منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 10 نصائح تستقبلين بها مولودك الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: 10 نصائح تستقبلين بها مولودك الأول   الجمعة أكتوبر 25, 2013 8:47 am


10 نصائح تستقبلين بها مولودك الأول









سنة أولى أم.. هي من أصعب المراحل التي تمر بها أي امرأة، حيث إنها تواجه الكثير من الأمور الصعبة بعد استقبال طفلها الأول، نقدم لك نصائح ذهبية من اختصاصيي التنمية البشرية وأطباء الأطفال، لكي تتغلبي على كل هذه الأمور وتجتازي هذه المرحلة بسهولة.



استشارة الطبيب



يمكن أن تجتاز الأم الفترة الأولى من استقبال مولودها بسهولة ويسر دون الوقوع في الكثير من المشكلات الصحية والنفسية التي قد تضر الطفل من خلال اتباع بعض الإرشادات الطبية السليمة والعادات الصحيحة, ومنها الحرص على استشارة طبيب الأطفال المناسب منذ لحظة ولادة الطفل, لأن هناك بعض الأدوية الأساسية التي يجب ألا يخلو المنزل منها منذ ولادة الطفل, ومنها أدوية ارتفاع درجة حرارة الطفل, والتقلصات المعوية, وبعض أنواع المطهرات الطبية, كما أنه سينصحك ببعض الإرشادات التي ستجنب طفلك الإصابة بأية أمراض في الشهور الأولى له.



التواصل مع الطفل



بعد إتمام الولادة واستقرار الأوضاع في المنزل ستبقين مع طفلك بمفردك, فاحرصي دائما منذ هذه اللحظة على تقوية العلاقات بينكما, ويمكن فعل ذلك من خلال الحرص على التواصل معه طوال الوقت, وهناك طرق كثيرة لتحقيق ذلك، ابدئي مثلا بتخصيص بعض الوقت يوميا للحديث مع طفلك عن أي شيء، أو قراءة بعض القصص البسيطة مثلا, وكوني حريصة على أن تظلي بجوار طفلك في الشهور الأولى لأن ذلك سيشعره بالأمان والاستقرار.



عادات خاطئة.. احذريها



من ضمن الأخطاء الشائعة محاولة إجبار الطفل على النوم في مواعيد محددة في الشهور الأولى لكي يتناسب مع مواعيد نوم والدته, من خلال تناول الأم لبعض الأدوية المهدئة والمنومة لكي تصل إلى طفلها عن طريق الرضاعة, فيجب ترك الطفل ينام بحسب ترتيب ساعته البيولوجية الداخلية, لأن ذلك يساهم في تكوين خلايا مخه بشكل طبيعي.

ويحذر الخبراء من اتباع بعض العادات الخاطئة أيضا, ومنها إرضاع الطفل للبن البقري بعد تخفيفه بالمياه كعامل مساعد مع لبن الأم, لأن ذلك يؤدي لإصابة الطفل بالتقلصات والمغص الكلوي, كما يدمر جهاز المناعة لديه.





متى تبدئين في تغذية طفلك؟



يوصي استشاريو الأطفال, الأمهات بعدم التعجل في إجبار الأطفال على تناول بعض الأطعمة في الشهور الأولى, بحجة مساعدتهم على النمو, لأن ذلك قد يؤذي الجهاز الهضمي للطفل, ويسبب له الكثير من الأزمات الصحية, ويمكن البدء في تغذية الأطفال منذ بداية الشهر السادس.

.

طرق التغذية الصحيحة



يفضل أن يتم البدء بتناول الخضراوات المسلوقة أولا, لأنه إذا استطعم الطفل الفواكه فلن يقبل على تناول أية مواد غذائية أخرى, نظرا لأن طعمها يكون مستساغا بالنسبة له, فتصبح هي المفضلة فقط, مثل الكوسة والبطاطس والتفاح الأخضر, ويمكن تحليتها بقليل من العسل الأبيض حتى يكون المذاق مستحبا للطفل.



استفيدي من التجارب السابقة



وينصح الخبراء الأم التي تعيش هذه التجربة للمرة الأولى بالحرص على الاستفادة من التجارب الأخرى من خلال الاستماع إلى تجارب بعض أفراد الأسرة المقربين لها والموثوق بهم. ويمكن الاستعانة أيضا ببعض الكتب التي تهتم بهذا الأمر, للحصول على أكبر معلومات عن الأطفال وكيف يمكن العناية بهم في هذه المرحلة.



أسباب أرق الأطفال



يؤكد الخبراء على أهمية الحفاظ على نظافة الطفل والاهتمام بتغيير «الحفاض» الخاص به بشكل منتظم. وذلك لأن إهمال هذا الأمر قد يؤدي إلى إصابة الطفل بأمراض جلدية خطيرة تجعله لا ينام بانتظام, مما يؤدي إلى إصابة الأم بالأرق والقلق, لعدم انتظام مواعيد نوم طفلها, كما أن تهدئة الأجواء المتواجد فيه الطفل أمر ضروري حتى ينام بشكل متواصل ويستيقظ بنشاط.



تعرفي أكثر على طفلك



من خلال تواصل الأم مع طفلها ومراقبته ستتمكن من معرفة مواعيد نومه, فلن تزعجه في هذه الأوقات، الأمر الذي سيساهم في نموه بشكل سليم وسريع. كما أنها ستتعرف على المواعيد التي يفضل تناول الطعام فيها وأنواع الأطعمة التي يفضلها فلن ترهق نفسها في إجباره على الطعام.



دللي طفلك



يوصي الخبراء بضرورة الحفاظ على تدليل الطفل من خلال بعض الوسائل البسيطة التي يحبها معظم الأطفال, مثل الخروج للتنزه, ويفضل وجود والد الطفل أثناء التنزه, لأن ذلك سيشعره بالأمان والاستقرار مما يجعله أكثر سعادة. احرصي دائما على مكافأة الطفل عند اجتيازه لبعض الأمور التي يتعلمها مثل المشي مثلا.



تهيئة المنزل لاستقبال المولود



هذه المرحلة تحتاج الأم أن تستعد لها قبل فترة الولادة, من خلال تهيئة المنزل لاستقبال الطفل الجديد بمساعدة الأب, ويمكن البدء في ذلك بإعداد حجرة خاصة للطفل, وشراء كل المستلزمات التي يمكن أن يحتاج لها في شهوره الأولى, ومنها بعض الملابس والألعاب البسيطة, كما أن هذه الاستعدادات ستجعلك تشعرين بالسعادة وستهيئك نفسيا لاستقبال طفلك.



* نصائح لتخفيف حقيبة طفلك المدرسية



من الشائع لدى الأطفال, خاصة في المرحلة الابتدائية, نقل أكوام من الكتب المدرسية والكراسات وغيرها من الأدوات على ظهورهم، لكن حمل حقيبة ثقيلة على ظهر الطفل خطير وضار جدا بجسمه, خاصة مناطق الظهر، والرقبة والكتفين، لذا على كل أم أن تساعد طفلها لتجنب آلام الظهر الناتجة عن الحقيبة المدرسية الثقيلة.

أخطر الإصابات الناتجة عن حمل الطفل لحقيبة المدرسة الثقيلة هي:

- إصابات الظهر كالاضطرابات.

- مشكلات في العمود الفقري.

- التواء العضلات.

- أمراض المفاصل. 

- مشكلات في الرقبة.

- مشكلات في الكتفين.

- الضغط على أسطوانات العمود الفقري.

- نادرا ما يصاب الطفل بمشكلات في الأعصاب أو تنميل أو وخز في الساقين.

ورغم ذلك، لا تقلقي فلن يتطور الأمر إلى حاجة الطفل لإجراء جراحات في الظهر، إذا انتبهتِ وحاولت اتباع النصائح التالية، وجدير بالذكر أن تعلمي أن ترنح الطفل وهو يحمل حقيبة المدرسة ذات الوزن الثقيل إلى الأمام والخلف وينحرف جسمه عن الاستقامة يؤدي إلى تمدد الأربطة مما ينتج عنه الألم الشديد.



اختاري حقيبة ظهر مدرسية تتلاءم مع جسم طفلك

للأسف يفضل الأطفال صغار السن حقائب الظهر الكبيرة ذات الألوان المتألقة، لكن ينصحك الأطباء بعدم شراء الأنواع كبيرة الحجم، لأنها لا تكون مناسبة بدرجة كافية لكي يستخدمها الطفل، والأفضل أن تشتري له حقيبة متوازنة بشكل صحيح على ظهره, بحيث تكون فوق منطقة الوركين لديه.

هذا لأن الطفل بحاجة إلى حيز لساقيه ليتمكن من الحركة والسير بطريقة صحيحة وطبيعية، ولتجنب آلام الظهر تأكدي من أن أحزمة الحقيبة سليمة, بحيث تكون الحقيبة في وضع صحيح ولا يوجد جانب منخفض عن الآخر لأن هذا ما يسبب الخلل.



خففي حمولة الحقيبة

لا تجعلي طفلك يحمل على ظهره كل ما يتعلق بالفصل الدراسي بشكل مبالغ فيه، فيجب ألا يزيد وزن الحقيبة المدرسية عن 15 أو %20 من وزن جسم الطفل, هذا بناء على ما أوصت به الأكاديمية الأميركية لجراحي العظام.

وبالنسبة للأطفال صغيري السن لا يجب أن يزيد وزن حقيبة المدرسة الخاصة بهم عن %10 من وزن جسمهم، وهنا دليلك لتكتشفي إذا كانت الحقيبة ثقيلة على طفلك أم لا:

- زني حقيبة المدرسة وهي ممتلئة لتتعرفي على وزنها الحقيقي.

- أو اجعلي الطفل يصعد فوق الميزان وهو يحمل الحقيبة على ظهره واطرحي وزن الطفل وحده من الوزن وهو يحمل الحقيبة والناتج سيكون وزن الحقيبة.

- ثم احسبي %10 للأطفال الصغار أو 15 إلى %20 من وزن الطفل, وإذا كانت الحقيبة أثقل من هذه النسبة خففيها بإزالة بعض الأشياء الغير الضرورية.



اشتري النوع ذا العجلات

من الطرق التي تجنب الطفل الألم شراء حقيبة مدرسية بعجلات، ومقابض تتمدد, وجيوب واسعة تستوعب كل الأغراض؛ فهي الأفضل للمدرسة ويمكنه سحبها على الأرض بدلا من حملها على ظهره، ومناسبة جدا لتلاميذ المدارس الابتدائية, لأن عضلات الظهر لديهم لم تكتمل بعد.



اجعليه يستخدم الحقيبة ذات الحزامين

يميل الطفل أحيانا إلى اختيار حقيبة مدرسية عصرية مختلفة بعض الشيء, مثل الأنواع ذات الحزام الواحد التي تحمل على كتف واحد، وإذا حدث ذلك قولي له لا، وأقنعيه بالحقيبة التي يكون بها حزامان وكل واحد منهما مبطن ومتسع حتى يتوزع الوزن بالتساوي, ليتجنب آلام الظهر، ولا تشجعيه أبداً أن يحملها على كتف واحد لأن هذا يثني العمود الفقري إلى الجانب والنتيجة ستكون مزيدا من آلام الظهر والأكتاف.



إحكام الحقيبة

اضبطي أحزمة الحقيبة لتجعلي الحمولة قريبة من ظهر طفلك، بحيث تكون جميع الأحزمة مشدودة حتى الحزام الذي يربط على الخصر، فكلما كانت الحقيبة أقرب من مركز جسم طفلك، قلت فرص تعرض الطفل للإصابة بمشكلات العمود الفقري.



راقبي طفلك لتكتشفي إذا كان يتألم من الحقيبة التي يحملها

إذا اشتكى طفلك من ألم في الرقبة أو أسفل الظهر، قللي وزن الحقيبة على الفور، لكن بما أن الأطفال دائما لا يخبرون والديهم بما يصيبهم عليك أن تراقبي ذلك بنفسك وعن كثب، لتكتشفي إذا كان يعاني عند حمل أو إنزال الحقيبة, وهذا يعني أنها ثقيلة أكثر من اللازم. وإذا كان الطفل ينظر إلى الحقيبة ويتأوه, فهذا دليل على أنه يعاني من مشكلة ما.



عدم حمل الكتب الغير المستخدمة

أخبري طفلك بترك الكتب التي لا يستخدمها في خزانته المدرسية وغلقها بقفل وتبديلها عند الحاجة بين الحصص، وهذا يعني تعلم الطفل التنظيم وتحضير جدول الحصص قبل الذهاب للمدرسة, وترك باقي الكتب إما في المنزل أو في خزانته الخاصة في المدرسة.

وعلى التلاميذ الذين يعانون بالفعل من مشكلات بالظهر إخبار المعلمين في المدرسة بالسماح لهم بترك جزء من الكتب في البيت, والآخر يحملونه معهم في المدرسة طبقا لتعليمات الطبيب.



يجب أن يقف الطفل مفرود الظهر والقامة

من أجل وضع جسماني صحيح حفزي طفلك أن يسير وجسمه مستقيم وكأنه يحمل كتبا على رأسه، لأن هذا يساعده على توازن العمود الفقري.



ممارسة التمرينات المناسبة

ساعدي طفلك على ممارسة التمرينات الرياضية المناسبة, وتشمل عضلات أسفل الظهر والبطن وتقلل من خطر الإصابة أو آلام الظهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 10 نصائح تستقبلين بها مولودك الأول   الجمعة أكتوبر 25, 2013 11:29 am

ربي يعطيك الف عافيه


طرح قيمم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 10 نصائح تستقبلين بها مولودك الأول   الجمعة أكتوبر 25, 2013 4:39 pm

نصائح مفيدة
تسلمين

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 10 نصائح تستقبلين بها مولودك الأول   الجمعة أكتوبر 25, 2013 5:50 pm

يسلمووو خيتو على المعلومة الحللللوة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 10 نصائح تستقبلين بها مولودك الأول   الجمعة أكتوبر 25, 2013 6:22 pm


صج عــاد معلومات حلوه



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 10 نصائح تستقبلين بها مولودك الأول   الجمعة أكتوبر 25, 2013 7:12 pm

شكرا على الطرح المميز

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
10 نصائح تستقبلين بها مولودك الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات الأسـره والمجتمـع ๑۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قســم الاسره ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: