منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 قطر: بناء نظم تجارية ومالية يعزز التنمية المستدامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: قطر: بناء نظم تجارية ومالية يعزز التنمية المستدامة   السبت أكتوبر 26, 2013 8:38 am

دعت لآلية فعالة ومنصفة ودائمة لتسوية الديون الدولية
قطر: بناء نظم تجارية ومالية يعزز التنمية المستدامة
السادة: التجارة الدولية عامل محفز وأداة مفيدة لتحقيق أهداف التنمية
نيويورك - قنا:
أكدت دولة قطر أهمية بناء نظم تجارية ومالية متعددة الأطراف، مستندة إلى القواعد، ومفتوحة، وغير تمييزية، ومنصفة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، والنمو الشامل وخلق فرص العمل، خاصة بالنسبة للبلدان النامية.
كما أشارت إلى أن الوقت قد حان لإنشاء آلية فعالة ومنصفة ودائمة ومستقلة لتسوية الديون الدولية وإعادة هيكلة الديون الموجهة نحو التنمية، ولتسوية أزمات الديون السيادية، حيث تمثل الأمم المتحدة المنظمة المثالية لتنسيقها، داعية جميع الدول الأعضاء على تعزيز المناقشات داخل الأمم المتحدة والمحافل الأخرى بهذا الشأن. جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه السيد عبدالعزيز محمد السادة، عضو وفد دولة قطر المشارك في أعمال الدورة الـــ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمام اللجنة الثانية للأمم المتحدة (اللجنة الاقتصادية والمالية) حول البند الخاص بـ "المسائل المتعلقة بسياسات الاقتصاد الكلي".
وقال البيان "إننا كعضو في مجموعة الـ77 لا نزال نؤكد على أهمية بناء نظم تجارية ومالية متعددة الأطراف، مستندة إلى القواعد، ومفتوحة، وغير تمييزية، ومنصفة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، والنمو الشامل وخلق فرص العمل، خاصة بالنسبة للبلدان النامية.
إذ تمثل التجارة الدولية عاملاً محفزاً وأداة مفيدة لتحقيق أهداف التنمية، غير أن العلاقة بين التجارة والتنمية ليست تلقائية. ولتحقق التجارة تأثيراً إيجابياً على التنمية يجب أن تتم بطريقة عادلة مع تركيزٍ قوي على بعد التنمية".
كما أشار إلى أنه يجب على منظمة التجارة العالمية أن تجري إصلاحات مؤسسية هامة ومركزة لمعالجة التحيز الهيكلي للمنظمة والقواعد غير العادلة كعدم تماثل القوى في المفاوضات بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية.
وفي هذا الإطار أشاد البيان بالدور الذي يقوم به مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في تأمين مكاسب التنمية من النظام التجاري الدولي والمفاوضات التجارية، كما أشاد بالنتائج الختامية الطموحة لمؤتمر الأونكتاد الثالث عشر الذي استضافته دولة قطر، معربا عن أمله في تنفيذها، لا سيما حيال مسألة تخفيف القيود التجارية في مجال الزراعة.
وشدد البيان على ضرورة التأكد من وصول البلدان النامية إلى الأسواق بدون شروط، وعلى ضرورة رفع القيود عن التجارة، لافتا إلى أن إدراكه أن تأمين التوازن فيما بين أركان التنمية المستدامة الثلاثة تفرض عبئاً على الموارد الضئيلة للبلدان النامية.
ونبه إلى أن وضع البلدان النامية يستدعي توسيع آفاقها التجارية والاستثمارية، لا تضييق الخناق عليها، والتخفيف من شروط تقديم المنح والقروض، مع وضع آليات ولجان لتنفيذ المشاريع الموعودة بها، وتحرير التجارة بشكل عادل، وفقاً لما تم الاجتماع عليه في المؤتمر الوزاري الرابع لمنظمة التجارة العالمية الذي نتجت عنه جولة الدوحة التي استضافتها دولة قطر في عام 2001.
وفي هذا السياق، ذكر بيان دولة قطر الذي ألقاه السيد عبد العزيز محمد السادة عضو وفد دولة قطر المشارك في أعمال الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة بأن حالة الجمود المستمرة في تنفيذ جولة الدوحة للمفاوضات التجارية تُشكل تهديداً كبيراً لنظام التبادل التجاري المتعدد الأطراف، وللقدرة على تحقيق أهداف التنمية، موضحا أن عدم التوصل إلى اتفاق في المفاوضات سبّب خيبة أمل كبيرة لدى البلدان النامية وفي مقدمتها البلدان الأقل نمواً، والتي تعلق أمالاً كبيرة على تعظيم مساهمة الجولة التنموية في تحقيق الأهداف الإنمائية ومكافحة الفقر، وذلك عن طريق زيادة فرص الوصول إلى الأسواق، وتحقيق التوازن في مجال الزراعة، ووصول المنتجات غير الزراعية إلى الأسواق.
وأضاف "إننا لا زلنا نؤكد على أهمية اختتام جولة الدوحة في أقرب وقت ممكن. ونرجو أن تتولد لدى جميع الدول الإرادة السياسية للمفاوضات الجادة والبناءة وأن تُخْتَتَمْ الجولة بنجاح على أساس الولايات القائمة كما نص على ذلك إعلان الدوحة". وفي هذا الإطار، قال البيان إننا نتوقع من البلدان المتقدمة النمو أن تُبدي حسن النية والمرونة والإرادة السياسية الضرورية من أجل كسر حالة الجمود الراهنة في المفاوضات، وكما نعلم جميعاً فإن تقديم الدعم للبلدان النامية لتُحَقِّق نمواً مستمراً يشكل استثماراً طويل الأمد، لدعم التنمية المستدامة بهدف تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.
ودعا إلى التوصل إلى نتيجة متوازنة وملموسة لمؤتمر منظمة التجارة العالمية الوزاري المقبل في (بالي) لصالح البلدان النامية حيث أنه ينبغي التصدي بجدية للقضايا المتعلقة بوصول البلدان النامية إلى الأسواق، وتقييد الوصول إلى التمويل التجاري وانخفاض الاستثمار في تنويع الإنتاج وتعزيز الصادرات.
وتابع "نؤكد أن الوقت قد حان لإنشاء آلية فعالة ومنصفة ودائمة ومستقلة لتسوية الديون الدولية وإعادة هيكلة الديون الموجهة نحو التنمية، ولتسوية أزمات الديون السيادية، حيث تمثل الأمم المتحدة المنظمة المثالية لتنسيقها"، كما حث جميع الدول الأعضاء على تعزيز المناقشات داخل الأمم المتحدة والمحافل الأخرى بهذا الشأن، داعيا أيضا جميع الدول إلى الامتناع عن استخدام السياسات المشوهة للتجارة والتي تزيد التقلب في أسواق السلع الأساسية، وحث المنظمات الدولية على تعزيز التنسيق فيما بينها لإيجاد حلول فعالة لهذا التقلب.
وكرر البيان معارضته لفرض التدابير الاقتصادية للقسر السياسي والاقتصادي ضد البلدان النامية مما يعارض مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي والنظام التجاري، وذكر في هذا السياق أن المفاوضات الخاصة بجولة الدوحة ينبغي أن تحقق للدول النامية الأولويات الآتية :
1) استحداث إجراءات عملية ومفتوحة وشاملة وديمقراطية لتمكين البلدان النامية من عكس مصالحها الحيوية في نتائج المفاوضات التجارية.
2) ضمان عدم تهديم المزايا الإيجابية الخاصة بالدول النامية من خلال الأشكال الحمائية والإجراءات الأخرى التي تحد من وصول منتجات الدول النامية إلى أسواق الدول المتقدمة.
3) مراعاة المعاملة الخاصة والتفضيلية للدول النامية والمساعدات الفنية وبرامج بناء القدرات للبلدان.
4) وضع الزراعة مكان الصدارة في المفاوضات وبَلوَرة طرق لتحسين الوصول إلى الأسواق، وتخفيض جميع أشكال إعانة الصادرات بغية إلغائها تدريجياً وإلغاء الدعم المشوه للتجارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: قطر: بناء نظم تجارية ومالية يعزز التنمية المستدامة   السبت أكتوبر 26, 2013 11:05 am

الله يديم العز عل قطر يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: قطر: بناء نظم تجارية ومالية يعزز التنمية المستدامة   السبت أكتوبر 26, 2013 12:21 pm


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: قطر: بناء نظم تجارية ومالية يعزز التنمية المستدامة   السبت أكتوبر 26, 2013 3:30 pm

الى الامام
ربي يعطيك العافيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: قطر: بناء نظم تجارية ومالية يعزز التنمية المستدامة   السبت أكتوبر 26, 2013 4:33 pm

ماشاء الله تبارك الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: قطر: بناء نظم تجارية ومالية يعزز التنمية المستدامة   السبت أكتوبر 26, 2013 5:00 pm

لاهنت عل الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطر: بناء نظم تجارية ومالية يعزز التنمية المستدامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: