منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 تقرير: أمريكا لاتزال تعاني من تداعيات الموازنة وتوقعات بانهاء التيسير الكمي 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: تقرير: أمريكا لاتزال تعاني من تداعيات الموازنة وتوقعات بانهاء التيسير الكمي 2014   الأحد أكتوبر 27, 2013 11:39 pm

تقرير: أمريكا لاتزال تعاني من تداعيات الموازنة وتوقعات بانهاء التيسير الكمي 2014



27 أكتوبر 2013 12:30 م  



















قال تقرير أصدرته وحدة الأبحاث ببنك الكويت الوطني بأنه ما تزال الولايات المتحدة الاميركية خلال الاسبوع الحالي تعاني من تداعيات الاقفال الحكومي في البلاد خاصة مع التحذيرات التي تفيد باحتمال خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة الاميركية، هذا الى جانب التوقعات في امتناع المجلس الفدرالي عن انهاء العمل ببرنامج التيسير الكمي مع حلول عام 2014، علماً ان تداول الدولار الاميركي قد كان قوياً في كافة الاسواق العالمية.
وبالرغم من ان الاسواق قد شهدت أسبوعاً هادئاً نوعاً ما فيما يتعلق بالمعطيات الاقتصادية الصادرة حالياً، فقد أكّد بعض المسؤولين الرسميين لدى المجلس الفدرالي بحاجة الاقتصاد الى صدور عدد من التقارير الايجابية التي تتعلق بسوق العمل والتي تشير الى تحقيق نمو اقتصادي حقيقي في البلاد، وذلك الى جانب القدرة على تحقيق نمو في الناتج المحلي الاجمالي خلال الاشهر القادمة، وهو الامر الذي ساهم في تعزيز الضغوطات على الدولار الاميركي.
من ناحية اخرى، فإن تقرير العمالة الخاص بالولايات المتحدة قد أتى بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، فبالرغم من ان التقارير اشارت إلى ارتفاع في عدد الملتحقين بسوق العمل، فإن خيبة الامل قد تعلقت بنسبة العمالى في القطاعات غير الزراعية، حيث أفادت الصحف الاميركية بأن سوق العمل يجعل المهمة الواقعة على عاتق المجلس الفدرالي اكثر صعوبة، خاصة فيما يتعلق ببرنامج شراء الاصول التي يقدّر بقيمة 85 مليار دولار اميركي شهرياً.
وبالتالي فإن المعطيات الاقتصادية الضعيفة الخاصة بسوق العمل قد دفعت بالاسواق الى التوجه هذا الاسبوع نحو التداولات التي تنطوي على نسبة عالية من المخاطر، باعتبار ان المجلس الفدرالي لن يقدم على تعديل برنامج الحوافز قبل منتصف عام 2014، وبالتالي فن الاصول التي تنطوي على نسبة مرتفعة من المخاطر تعتبر خياراً أفضل للمستثمرين بسبب استمرار برنامج الحوافز. والجدير بالذكر ان التداولات تشمل اليورو في المقام الاول، وتشمل كذلك الجنيه الاسترليني والفرنك السويسري.
وفي المقابل، يستمر اليورو باعتباره العملة صاحبة الاداء الافضل في السوق خاصة وأن المستثمرين يعتبرون بأن الازمة الاوروبية قد أصبحت طي النسيان، وبالتالي فقد استعاد اليورو موقعه الآمن في السوق ليرتفع الى اعلى مستوى له يوم الجمعة عند 1.3832 وليقفل الاسبوع عند 1.3802.
وبالرغم من ان بنك انكلترا المركزي قد اشار في محضر اجتماعه الاخير ان كافة الاعضاء في لجنة السياسة النقدية قد اجمعوا على عدم رفع معدلات الفائدة، الى ان الجنيه الاسترليني قد استمر بالارتفاع ليصل إلى اعلى مستوى له يوم الخميس عند 1.6257 وليقفل الاسبوع عند 1.6165.
اما على الساحة الآسيوية، فقد اتسع العجز في الميزان التجاري الياباني وذلك تبعاً لصدور عدد من التقارير الاقتصادية مع بداية الاسبوع، حيث بلغ العجز خلال شهر سبتمبر عند 1,091.3 مليار ين ياباني وذلك بعد ان بلغ 820.8 مليار ين ياباني خلال شهر أغسطس، وهو ما يشير الى استمرار الاقتصاد الياباني في التراجع.
وبالتالي فإن خيبة امل المستثمرين خيال الاوضاع في السوق قد أثرت سلباً على تداولات الين الياباني مقابل الدولار الاميركي خاصة مع الشكوك التي تراود الاسواق فيما يتعلق بمدى فعالية السياسات اليابانية المتبعة، وبالتالي فقد ارتفع سعر الين الياباني ليصل إلى أعلى مستوى له مقابل الدولار الامريكي عند 96.94 وليقفل الاسبوع عند 97.47.
اما فيما يتعلق بأسواق السلع، فقد ارتفعت اسعار المعادن النفيسة بقوة بعد صدور التقارير المتعلقة بالاقتصاد الاميركي، وبالتالي فإن التقارير الضعيفة المتعلقة بحجم العمالة في الولايات المتحدة لشهر سبتمبر في القطاعات غير الزراعية قد تسببت برفع سعر الذهب بنسبة 2.0% وسعر الفضة بنسبة 2.5%. تجدر الاشارة إلى ان العامل المساعد في رفع سعر الذهب يشمل ارتفاع حجم الطلب المادي عليه القادم من الصين، والتي تعتبر المستهلك الاكبر في العالم للمجوهرات المصنوعة من الذهب والمصدّر الاكبر لها خلال العام الحالي.
من ناحية اخرى، فان الاسواق اصبحت في حالة ترقب لصدور تقرير ISMالاميركي لشهر اكتوبر وذلك خلال الاسبوع القادم، وفي حال كان التقرير ضعيفاً فإن سعر الذهب سيصل إلى مستويات اكثر ارتفاعاً.
وارتفع عدد الملتحقين في سوق العمل بمقدار 148 الف شخص بدلاً من العدد المتوقع سابقاً عند 9 آلاف شخص وذلك لفترة الشهرين الاخيرين، اما المعدل الخاص بفترة الاشهر الـ3 الاخيرة فقد بلغ 143 الف شخص، في حين ان المعدل الخاص لفترة الـ6 اشهر الاخيرة قد بلغ 163 الف شخص. هذا وقد ارتفع حجم العمالة في قطاع الانشاءات بمقدار 20 الف شخص وهو الارتفاع الاكبر الذي يسجله القطاع منذ شهر فبراير الماضي (48 الف شخص)، اما قطاع الصناعة فقد شهد ارتفاعاً في حجم العمالة بلغ الفين شخص مقارنة مع الارتفاع المتحقق خلال الشهر الذي سبقه والذي بلغ 13 الف شخص.
ومن ناحية اخرى، تراجعت نسبة البطالة في البلاد إلى 7.2% والذي يعتبر تراجعاً جيداً خاصة وأنه لا يعود الى قيام الموظفين في القطاع بالانسحاب من سوق العمل، فقد اظهرت بعض الاستبيانات ارتفاعاً في العمالة بلغ 133 الف شخص، وتراجعاً في البطالة بلغ -61 الف شخص. أما مساهمة اليد العاملة فقد بقيت عند نسبة 63.2%، أما نسبة العمالة الى عدد السكان فقد استقرت عند 58.6% والتي من الممكن ان تشهد المزيد من الارتفاع خلال الفترة القادمة.
واكد البنك المركزي الكندي هذا الاسبوع انه ما يزال يتوقع حصول تحسن في النمو الاقتصادي العالمي بنسبة 2.8% لعام 2013 بالرغم من ان الاوضاع غير مشجعة فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي الكندي بالنسبة للنمو الاقتصادي العالمي، وبالتالي فقد اقدم البنك المركزي الكندي على خفض توقعات النمو الاقتصادي بعض الشيء وذلك من 3.5% إلى 3.4% لعام 2014، ومن 3.7% إلى 3.6% لعام 2015، وأشار البنك المركزي الكندي ان هذا التراجع يعود في المقام الاول الى تراجع توقعات النمو الاقتصادي الاميركي والذي يتوقع ان يكون عند نسبة 2.5% لعام 2014 بدلاً من النسبة المتوقعة سابقاً عند 3.1%. وبالرغم من التحسن الضئيل في النمو الاقتصادي الاميركي، فإن توقعات البنك المركزي الكندي تفيد بأن النمو الاقتصادي الكندي سيكون عند نسبة 2.6% لعام 2015 بدلاً من النسبة المتوقعة سابقاً عند 2.7%، كما صرح البنك المركزي الكندي انه لن يتم تعديل نسبة الفائدة خلال الفترة القادمة والممتدة على 24 شهر.
وارتفع سعر اليورو من جديد بعد ان صرّح عضو مجلس ادارة البنك المركزي الاوروبي جورج اسموسين بأنه غير متخوف على الاطلاق حيال سعر تداول اليورو، حتى مع ارتفاع سعر اليورو مقابل الدولار الاميركي والذي قد يقوّض عملية التعافي الاقتصادي لمنطقة اليورو، وذلك بحسب ما افاد به اسموسين لاحدى الصحف الايطالية، كما اكد على ان البنك المركزي الاوروبي لم يضع حداً مستهدفاً لسعر التداول باعتبار ان سعر التداول يتم الاخذ به في توقعات البنك المركزي الاوروبي والخاصة بالتضخم والنمو الاقتصادي.
وتراجعت مؤشرات الثقة في مناخ الاعمال الالماني خلال شهر أكتوبر بشكل فاق التوقعات وهو الامر الذي يشير الى ان التعافي الاقتصادي الاوروبي ما يزال ضعيفاً، فقد تراجع مؤشر Ifo خلال شهر اكتوبر ليصل الى 107.4 نقطة وذلك بعد ان بلع حد 107.7 خلال الشهر الذي سبقه، مع العلم ان توقعات السوق قضت في ان يصل المؤشر إلى 108.0. تجدر الاشارة إلى ان هذا التراجع يعتبر التراجع الاول للمؤشر بعد ان شهد نمواً لفترة امتدت خلال 5 اشهر والذي أتى تبعاً لتراجع النشاط الاقتصادي في قطاع الخدمات والقطاع الصناعي.
ومن ناحية أخرى، افادت الصحف الالمانية ان بنك Bundesbank الالماني قد حذّر من ان أسعار الشقق السكنية في المدن الالمانية الكبرى قد تتجاوز حد المعقول بنسبة قد تصل إلى 20%، وبالتالي فإن هذا التحذير سيعزز من مخاوف المانيا حيال السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي الاوروبي باعتبار انها لا تتناسب مع وضع البلاد، وبالتالب فإن السياسة المتبعة لن تتناسب مع كافة الدول في منطقة اليورو وبشكل متساو.
التعافي الاقتصادي في المملكة المتحدة يكاد يكون محصوراً في القطاع المالي وقطاع الاسكان تعهد محافظ بنك انكلترا المركزي مارك كارني انه لن يستعجل القيام باية خطوة تتعلق برفع مستوى الفائدة في البلاد او سحب الدعم الطارئ المخصص للبنوك والشركات. من ناحية أخرى، حقق الاقتصاد البريطاني نمواً اقتصادياً هو الاسرع منذ 3 سنوات وذلك خلال الربع الثالث خاصة مع ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 0.8%ـ حيث تمثل هذه النسبة تحقيق تحسن في حجم الانتاج للمرة الثالثة على التوالي، كما انها تشير الى تحقيق البلاد الأداء الافضل لها وذلك منذ الربع الثاني من عام 2010. من ناحية اخرى، اشارت التقارير ايضاً الى ارتفاع في قطاع الانشاءات بلغ نسبة 2.5%، هذا وقد افاد كارني بأن التعافي الاقتصادي قد بدأ فعلياً، كما انه بدأ يصبح أقوى وأقوى، الا ان البنك المركزي لن يقدم على ايقاف العمل ببرنامج الحوافز النقدية الا في حال تمكن اقتصاد البلاد البلاد من استعادة عافيته.
كما أكد كارني ان التعافي الاقتصادي ما يزال متمركزاً في المنطقة الجنوبية الشرقية، مع اعتبار ان القطاع المالي وقطاع الاسكان قد تمكنا من تحقيق تعاف اقتصادي مستقر.
وصرّح النائب عن محافظ البنك المركزي الاسترالي فيليب لو ان تراجع معدل الفائدة في استراليا الى جانب تراجع سعر الدولار الاسترالي، فضلاً عن التحسن الذي تشهده مؤشرات الثقة في البلاد من شأنه ان يعيد احياء النمو الاقتصادي في العديد من القطاعات، وأشار لو ان التوقعات الاقتصادية قد تحسنت فيما يتعلق بقطاع السياحة والقطاع الصناعي خاصة بعد تراجع سعر التداول للدولار الاسترالي منذ شهر ابريل بنسبة 8% مقابل مجموعة من العملات الاخرى، وهو الامر الذي ساعد الشركات في تعزيز مستوى الفعالية الانتاجية لديها، وأضاف لو ان استمرار الدولار الاسترالي في التراجع سيكون امراً ايجابياً ومن شأنه ان يساعد في اعادة التوازن إلى عملية النمو الاقتصادي في البلاد.
واحتل قطاع الاسكان الصيني العناوين الرئيسية في البلاد خلال الاسبوع الماضي خاصة مع حالة القلق التي تواجه البنوك الصينية، وبالتالي فقد ارتفعت نسبة الفائدة الى اعلى مستوى لها خلال فترة الاشهر الاربعة الاخيرة لتصل إلى 5.7%، كما ان الاسواق متخوفة من ارتفاع نسبة التضخم في سوق العقارات والتي ظهرت جليّة في التقارير الصادرة مؤخراً.
من ناحية أخرى، شهدت الصين صدور بعض الانباء الاقتصادية الايجابية، حيث صدرت توقعات الناتج المحلي الاجمالي للربع الثالث من السنة لتصل إلى نسبة 7.8% وذلك بفضل ارتفاع حجم الطلب المحلي والاجنبي في البلاد، وهو الامر الذي عزز من حجم الانتاج لدى المصانع ومن رفع نسبة مبيعات التجزئة.
بالاضافة إلى ما سبق، ارتفع حجم النشاط الصناعي في الصين في افضل تحسن يشهده القطاع خلال فترة الاشهر السبعة الاخيرة ليصل مؤشر HSBC الاولي لمدراء المشتريات (PMI) إلى 50.9 وهو ما يعدّ تحسناً ملحوظاً عن الحد الذي وصل إليه خلال الشهر الماضي وذلك عند 50.2، وهو يعتبر كذلك الحد الأعلى الذي وصل إلىه المؤشر منذ شهر مارس والذي بلغ فيه حد 51.6. تجدر الاشارة إلى ان الارتفاع الكبير في المؤشر أتى كنتيجة للحوافز التي تقدمها الحكومة منذ شهر يونيو الماضي والتي تضمنت ارتفاعاً في حجم الاستثمارات الخاصة في سكك الحديد والاصول الثابتة للمناطق الحضرية، بالاضافة إلى الاقتطاعات في حجم الضرائب فضلاً عن تخفيف الشروط المتعلقة بالسياسة النقدية.
وارتفع سعر الذهب بفضل المعطيات الاقتصادية الضعيفة القادمة من الولايات المتحدة الاميركية والتي تزامنت مع تراجع سعر الدولار الاميركي ومع صدور معطيات اقتصادية ايجابية قادمة من الصين. وبحسب ما افاد به العديد من الخبراء الاقتصاديين، فان حركة سعر الذهب تشير الى سرعة تأثّر سعر هذا المعدن النفيس بالمعطيات الاقتصادية الصادرة في الاسواق.
وكما اشارت التقارير الاخيرة، فإن العوامل المساعدة والداعمة لسعر الذهب تتمثل في قوة حجم الطلب المادي الآسيوي على الذهب، أما أكبر العوامل التي تتهدد سعر الذهب تتمثل في صدور مؤشر ISM خلال الاسبوع القادم، باعتبار ان وصول المؤشر الى ما دون الـ50 نقط من شأنه ان يعزز سعر الذهب بشكل ملحوظ والعكس بالعكس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير: أمريكا لاتزال تعاني من تداعيات الموازنة وتوقعات بانهاء التيسير الكمي 2014   الإثنين أكتوبر 28, 2013 11:20 am

كل اللي مكتوب ممتز
بس امريكا قادرة عل تخطي الازمة مع اوباما ما في مستحيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير: أمريكا لاتزال تعاني من تداعيات الموازنة وتوقعات بانهاء التيسير الكمي 2014   الإثنين أكتوبر 28, 2013 2:29 pm

الله لا يوفقهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير: أمريكا لاتزال تعاني من تداعيات الموازنة وتوقعات بانهاء التيسير الكمي 2014   الإثنين أكتوبر 28, 2013 4:48 pm

الله يعين الاقتصادوبس

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير: أمريكا لاتزال تعاني من تداعيات الموازنة وتوقعات بانهاء التيسير الكمي 2014   الإثنين أكتوبر 28, 2013 5:35 pm

ما رجعنى الى الخلف غير امريكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير: أمريكا لاتزال تعاني من تداعيات الموازنة وتوقعات بانهاء التيسير الكمي 2014   الإثنين أكتوبر 28, 2013 8:52 pm

كلام واقعي ومنطقي جدا

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير: أمريكا لاتزال تعاني من تداعيات الموازنة وتوقعات بانهاء التيسير الكمي 2014
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: