منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 القمل .. كابوس في المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: القمل .. كابوس في المدارس   الإثنين أكتوبر 28, 2013 8:54 am

إهمال النظافة الشخصية ومرافقة الخدم أهم الأسباب
القمل .. كابوس في المدارس
مدارس تقوم بالفحص الدوري للطالبات لضمان عدم انتقال العدوى
صاحبات التراخيص : نواجه حالات الإصابة بالتنسيق مع أولياء الأمور
على الأمهات فحص فروة رأس أبنائهن الصغار بانتظام والعناية بنظافتهم
"الصحة المدرسية" تقدم التوعية الكافية عن كيفية التعامل مع الحالات المصابة
كتبت - رشا عرفه :
حذّر أطباء أمراض الجلديّة بمؤسسة حمد الطبية الأمهات من إهمال متابعة فروة الرأس لدى أطفالهن الذين يرتادون الروضات والمدارس للتأكّد من خلوها من القمل.
وأكّدوا أنه على الرغم من أن القمل ليس من الحشرات الخطيرة ولا تنقل الأمراض، إلا أنها تُعدّ من الطفيليات التي تنتقل من شخص لآخر، ومع أن تفشي القمل لا يقتصر على أشخاص أو مجموعات معيّنة من الناس، إلا أن ذلك يُعدّ أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و11 عامًا، وذلك نظرًا لأن الأطفال في هذه السن يقضون معظم أوقاتهم على مقربة من أشخاص آخرين كالإخوة والأصدقاء.
وفي سياق متصل أوضح عدد من مديرات وصاحبات تراخيص المدارس المستقلة للبنات أن حالات الإصابة بالقمل تكون متواجدة بين طالبات المرحلة الابتدائية، وأرجعن السبب إلى عدم اهتمام الأمهات بالنظافة الشخصية لبناتهن، ومرافقة الخدم، وارتفاع درجة الحرارة.
وأكّدن لـ الراية أن المدارس تتخذ كافة الإجراءات لمواجهة انتشار العدوى من خلال الحملات التوعويّة المكثفة، وحثّ الطالبات على الاهتمام بنظافتهن الشخصية، والتواصل الدائم والفوري مع أولياء الامور لمعالجة الطالبات المُصابات بعيدًا عن الطالبات غير المُصابات، للحدّ من انتشار العدوى.
في البداية.. تؤكّد عفراء النعيمي صاحبة ترخيص ومديرة مدرسة حليمة السعدية الابتدائية المستقلة للبنات وجود حالات إصابة بالقمل بين بعض الطالبات، لافتة إلى أن المدرسة تحاول بكافة الطرق السيطرة على هذه الإصابات من خلال تكثيف الحملات التوعوية بالمدرسة، وحثّ الطالبات على الاعتناء بالنظافة الشخصية، والتواصل الدائم مع أولياء الأمور وإعلامهن بطرق علاج هذه المشكلة والحدّ من انتشارها، وتوفير العلاج اللازم للقضاء على القمل، وإعلامهن بالطريقة الصحيحة لاستخدامه، والتنبيه على معلمات الصف بالإبلاغ الفوري عن أي حالة إصابة، وسرعة التواصل مع ولي الأمر، مبينة أن كافة الإجراءات التي تتخذها المدرسة لعلاج الطالبات المُصابات تكون بالتنسيق مع ولى الأمر، مشيرة إلى أنه يتم الاتفاق مع ولي أمر الطالبة المُصابة على تغيّبها يومين من الدراسة حتى يتسنّى للأم علاجها بالمنزل، وضمان عدم انتقاله لزميلاتها بالمدرسة، ومن ثم عودتها لمقاعد الدراسة مرّة أخرى.
وأرجعت سبب إصابة بعض طالبات المرحلة الابتدائية بالقمل إلى ارتفاع درجة الحرارة، وعدم الاهتمام الكافي من قبل بعض الأمهات بنظافة بناتهن الشخصية، نافية اتهام البعض للمدارس بأنها السبب وراء انتشار هذه الظاهرة، محمّلة الأمهات المسؤولية عن إصابة بناتهن، والتي يتوجّب عليهن فحص فروة رأس أبنائهن الصغار بانتظام.
وقالت : هناك بعض الأمهات اللائي يأتين إلى المدرسة، ويطلبن من المدرسة علاج بناتهن، ولا يهتممن بنظافتهن الشخصية، ولا بمتابعة بناتهن اليوميّة للتأكّد من عدم إصابتهن.
وعن دور الصحة المدرسية في علاج هذه الظاهرة تقول: إدارة الصحة المدرسية تقدّم التوعية الصحيّة الكافية للمدارس عن كيفية التعامل مع الحالة المُصابة، والإجراءات الوقائيّة التي يجب اتخاذها لتفادي انتشار هذه الظاهرة، وأن المدرسة تقوم بتنفيذ كافة الإرشادات والتنبيهات الواردة من إدارة الصحة المدرسية بالتعاون مع الممرضة المتواجدة بالمدرسة، كما تقوم المدرسة بالفحص الدوري أسبوعيًا لكافة الصفوف للتأكّد من عدم وجود إصابات.
نسبة الإصابة
ومن جهتها تقول حصة العبدالله مديرة وصاحبة ترخيص مجمع البيان التربوي : الحالات المُصابة بحشرة القمل قليلة، وتوجد بين طالبات المرحلة الابتدائية، وإن الحالات التي تمّ حصرها كان سببها مرافقة الأبناء الصغيرات للخدم.
وتضيف : لاحظنا إصابة بعض الطالبات بالقمل وذلك بعد عودتهن من الإجازة الصيفية، ومن ثم تمّ اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع انتشار القمل بين الطالبات، وتمّ على الفور عمل فحص شامل للصفوف الدراسية، وتحديد أسماء الطالبات المُصابات، دون إحراجهن، من خلال استدعاء الأمهات، وتوعيتهن بالمرض وأسبابه وطرق انتقاله وكيفية التعامل مع الحالات المصابة، وضرورة التركيز على النظافة الشخصية، وتوزيع علاج القمل على الطالبات المُصابات، مؤكدة أن المدرسة تقوم بحملات تفتيشية على الصفوف بشكل دوري لتفادي ظهور القمل.
وعن كيفية التعامل مع الحالات المصابة تقول العبد الله: يتم معالجة الحالات المصابة بالتنسيق مع أولياء الأمور الذين لديهم استعداد لعلاج بناتهن، حيث يسمح بغياب الطالبة يوم الخميس، لتقوم الأم ببدء العلاج من يوم الخميس والجمعة والسبت، ومن ثم تعود الطالبة للدراسة بعد الشفاء، وفي حالة إصابة أي من الطالبات بالحساسية أو أي مرض من أمراض الصدر يتم توجيه ولي الأمر على الفور إلى المركز الصحي لاتخاذ اللازم مع المتابعة المستمرّة من قبل المدرسة.
وأرجعت السبب وراء الإصابة بالقمل إلى عدم الرعاية الكافية بالنظافة الشخصية للأبناء، ومرافقة الخدم، والحرص على إطالة الشعر دون العناية الكاملة به، مشيرة إلى أن العدوى قد تنتقل لإحدى الطالبات من خلال المدرسة إذا كان هناك حالة مصابة بالقمل بين الطالبات، مؤكدة ضرورة تضافر جهود أولياء الأمور مع جهود المدرسة في القضاء على هذا المشكل الصحي، واتخاذ التدابير اللازمة لتطويق رقعة انتشاره.
وأشارت العبد الله إلى أن إدارة الصحة المدرسية دائمًا ما تحرص على التواصل مع المدارس لتوعيتهم بكيفية التعامل مع العدوى، وإعلامهم بالإجراءات الوقائيّة التي يجب اتخاذها للحدّ من انتشار العدوى، وتوفير الدواء اللازم للعلاج لتوزيعه على الحالات المُصابة.
التوعية
وتقول خديجة صلات مديرة مدرسة الأقصي الإعدادية المستقلة للبنات: هناك تعاون جيّد وتواصل دائم بين المدرسة وأولياء الأمور، ويتم باستمرار توعيتهن بأهمية متابعة الأبناء بشكل دوري، لحمايتهن من انتقال أي من الأمراض المعديّة.
وبيّنت صلات أن مدرسة الأقصي من المدارس المعزّزة للصحة والتي تطبّق برنامج تعزيز الصحة المدرسية، الذي يهدف إلى تعزيز صحة الطالبات وبقية فئات المجتمع المدرسي خاصة والمجتمع ككل بصفة عامّة، وتوفير المكوّنات الرئيسة في المدرسة كي تصبح مدرسة معزّزة للصحة من خلال تطبيق 8 معايير أساسية تقوم على الصحة والتعليم الصحي والنشاط البدني أو التربية البدنية والتغذية السليمة، فضلاً عن البنية المدرسيّة السليمة وكذلك الصحة النفسية والاجتماعية والمحيط المدرسي وأخيرًا المجتمع المُحيط بالمدرسة وصحة المدرسين، وأن هناك خُطة إجرائيّة بكل مدرسة يتم تنفيذها ضدّ الأمراض الموسميّة.
وأكّدت مريم العوضي مديرة مدرسة زينب الإعدادية المستقلة للبنات خلو مدرستها من أي إصابة بحشرة القمل بين صفوف الطالبات، مؤكدة حرص المدرسة الدائم على الفحص الدوري لصفوف الطالبات والمتابعة المستمرّة لضمان عدم انتقال أي عدوى بين الطالبات.
تشمل الأمهات والعاملين بالمدارس ..أطباء لـ الراية:
مطلوب حملة توعوية لمكافحة القمل
د.العامري : استخدام المواد القابلة للاشتعال في العلاج .. خطر كبير
د.رشا العاصي : الحكة والتهابات فروة الرأس .. أبرز الأعراض
كتب - أشرف ممتاز :
طالب عددٌ من الأطباء بتنظيم حملات توعية موسعة للأمهات والعاملين في المدارس لمنع انتشار القمل بين الطلاب خلال العام الدراسي، مؤكدين أنه يتسبّب في حدوث بعض الأمراض الجلديّة لدى الأطفال مثل التهابات بكتيرية وإكزيما وحكة شديدة، مشدّدين على أهمية الفحص المنتظم لفروة رأس الطفل وإخضاعه للعلاج الفوري في حال وجود القمل في رأسه، لافتين إلى أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و11 عامًا هم الأكثر تعرضًا للإصابة بالقمل.
وقالت الدكتورة رشا العاصي، استشارية أمراض جلديّة، إنه مع بداية كل عام دراسي تزداد معدّلات الإصابة بين الأطفال، لا سيّما في مرحلة الحضانة والمرحلة الابتدائية، بالقمل.
وأوضحت أن من أهم أعراض الإصابة بالقمل الحكة والتي قد تسبّب جروحًا في فروة الرأس وظهور حبوب حمراء صغيرة عليها وعلى الرقبة والأكتاف بسبب تحسّس الجلد للعاب القمل الذي يتغذّى على دم الإنسان ويتواجد عادة خلف الأذن، وفي مؤخرة الرأس عند الرقبة يتواجد بيض القمل على الشعر وهو يشبه كثيرًا القشرة ولكن الفرق أنه صعب الإزالة.
وأشارت إلى أن القمل يتسبّب في الإصابة بالأكزيما والحكة الشديدة والالتهابات، مؤكدة أهمية المتابعة اليوميّة للأطفال في المدارس للتأكّد من عدم إصابتهم بالقمل وأن يتم عمل حملة توعية موسعة.
ونصحت د.العاصي الأمهات بضرورة المحافظة على نظافة الشعر وذلك باستعمال الشامبو المُناسب مرتين أسبوعيًا على الأقل وعدم استخدام أمشاط الغير وعدم مخالطة المُصابين بالمرض، مبينة أنه من الأفضل أن يكون شعر الطالب قصيرًا لأن الشعر الطويل يسهل نقل العدوى.
من جانبها، أكّدت الدكتورة مريم محمد المنصور، استشارية أمراض جلديّة وتناسلية بمستشفى الرميلة، أنه على الرغم من أن القمل ليس من الحشرات الخطيرة ولا تنقل الأمراض، إلا أنه يُعدّ من الطفيليات التي تنتقل من شخص إلى آخر.
من ناحيته أكّد الدكتور محمد العامري استشاري أمراض الأطفال أنه لا توجد أي دراسات تثبت إصابة الأطفال بالأمراض العضويّة بسبب القمل إلا أن إفرازات اللعاب من القمل قد تتسبّب في التهابات وحساسية شديدة بفروة الرأس، مشددًا على ضرورة التزام الأمهات والتنبيه على العاملين في المدارس بضرورة الالتزام بالإرشادات الصحية والمتابعة اليوميّة لفروة الرأس لحماية الأطفال من القمل.
وحذّر د.العامري الأمهات من استخدام بعض المواد المُخصصة للقضاء على القمل تكون قابلة للاشتعال؛ ما قد يُعرّض الأطفال للخطر وقد تؤثر على المرأة الحامل والأطفال دون السنتين من العمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القمل .. كابوس في المدارس   الإثنين أكتوبر 28, 2013 10:16 am

اسباب القمل قلة النظافة
كل سنه نفس الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القمل .. كابوس في المدارس   الإثنين أكتوبر 28, 2013 1:39 pm

عدم اهتمام الأم بنظافة الطفل وترك الطفل بيد الخدم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القمل .. كابوس في المدارس   الإثنين أكتوبر 28, 2013 4:12 pm

المفروض يعملون تفتيش دوري بالمدارس علئ الشعر
للحد من انتشار القمل

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القمل .. كابوس في المدارس   الإثنين أكتوبر 28, 2013 6:08 pm

الله يكفينا شر القمل والمرض امين يارب العالمين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القمل .. كابوس في المدارس   الإثنين أكتوبر 28, 2013 6:48 pm

نرجو وزارة الصحة ان تقوم تفتيش شهري على جميع المدارس وخاصة الابتدائي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القمل .. كابوس في المدارس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: