منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 التعامل مع المراهقين.. علم وفن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: التعامل مع المراهقين.. علم وفن   الجمعة نوفمبر 01, 2013 8:53 am

كيف تتعاملين مع تعليقات حماتك اللاذعة؟
التعامل مع المراهقين.. علم وفن
2013-11-01
التعامل مع المراهقين.. علم وفن التعامل مع المراهقين.. علم وفن في هذا المقال نقدم لكِ الخطوط العريضة لعلاقتك بابنك المراهق أو ابنتك المراهقة. أغلب مشكلات المراهقة بين الأم والأب وبين الابن تكون مرتبطة بشكل أو بآخر بتلك الأمور العشرة:
المسؤولية
ربما ترين ابنك مهما كبر صغيرا. والحقيقة أنه ليس كذلك، والمراهق على الأخص يرى ويدرك أنه كبير الآن، كبير بما يكفي ليتحمل مسؤولية نفسه في كثير من الأمور. كوني ذكية واسمحي له بتحمل مسؤوليات يمكنه تحملها، واسأليه عنها. من ناحية سوف يقدر لك ثقتك فيه، ومن ناحية أخرى، سوف يتعلم كيف يتحمل المسؤولية.
الاحترام
عاملي ابنك باحترام، يعاملك باحترام. عاملي الجميع باحترام، علمي ابنك أن يتعامل باحترام مع الجميع أيضا. قواعد سهلة وبسيطة ومريحة، فقط تمسكي بها. لا تسمحي لنفسك أن تسبي ابنك أو تنفعلي عليه، أو تحرجيه أمام الآخرين.
حدود واضحة
ما الذي يخلق الصراع بين الآباء والأبناء؟ إما أن تكون الحدود والقواعد ظالمة أو أن تكون غير واضحة. يجب أن تكوني محددة وصريحة عندما تضعين القواعد بحيث لا تقبل مَعنَيين ولا تسمح لحدوث سوء فهم. تذكري أن المراهقين أذكياء جدا في إيجاد منافذ في تلك القواعد.
التغير
كبر ابنك، تغير، وسوف يتغير أكثر وأكثر، وكل شهر يمر يتغير، ويتبدل، ويفكر في مليون شيء، ويرغب في تعلم الكثير. عليك أن تتقبلي فكرة التغير حتى تستطيعي التعامل معها وتصبحي أما رائعة لمراهق رائع.
تأثير الآخرين
لست وحدك تربين ابنك وتؤثرين فيه. هناك أصدقاؤه، ومدرسته، والشارع، والتلفزيون، والإنترنت... لا أقول لك احبسي ابنك وامنعيه من كل هذا. على العكس، تقبلي هذه الحقيقة وتعاملي معها، احميه حقا بأن تكوني منفتحة على كل ما يتأثر به ابنك. وإذا كنت ترفضين شيئا عليك التعامل بحذر وذكاء، المنع ليس حلا، وبالتأكيد ليس لابن في مرحلة المراهقة.
الأصدقاء
الصداقة مهمة في حياة المراهقين. ذلك لأن المراهق يهمه جدا أن يكون مقبولا من أصدقائه وبالتالي يتأثر بهم حتى ينال إعجابهم. ربي ابنك منذ صغره على الاستقلال والثقة بالنفس حتى يكون واعيا عندما يتعامل مع أصدقائه ويستطيع أن يقول بسهولة «لا»، وحتى يقتصر الأمر على صداقة جيدة تثري وقته وعقله ولا تغير فيه للأسوأ.
الثقة
أعرف أن الثقة قد تختلف درجتها من ابن لآخر، حسب ما ترى الأم من اندفاع وتهور من ابن، أو تعقل وحرص من ابن آخر. ولكن ابدئي بالثقة أولا، ثقي بابنك واحرصي على أن يصله أنك تثقين به. عندما يشعر ابنك أنك تثقين فيه سوف يعمل جاهدا ليكون عند حسن ظنك به ولا يفقد ثقتك أبدا.
المساندة
هناك خط رفيع بين المساندة والتحكم. عندما يأتي إليك ابنك يطلب منك النصيحة أو المساعدة، اعرضي عليه ما تفكرين فيه، واتركي له القرار في النهاية. لا تتشبثي بأن ينفذ اقتراحاتك بحذافيرها. كوني بجانبه دائما.
التواصل
ليكن بينكما حوار دائم، حكايات متبادلة، أخبار، مناقشات، ونشاطات مشتركة. كوني موجودة في حياة ابنك كطرف يتكلم معه وليس فقط يتلقى الأوامر منه أو ينفذ طلباته. سيسهل عليك التواصل أمورا كثيرة. إذا كانت العلاقة جيدة بينك وبين ابنك سيسهل عليك مثلا أن تحدثيه عن التدخين أو المخدرات أو البلوغ. تذكري أيضا أن تستخدمي مهارات التواصل من هدوء في الحديث، وصراحة. كذلك تعلمي التفاوض والوصول لحلول مقبولة للطرفين.
الخصوصية
هل تذكرين عندما كنت في سن المراهقة وتغلقين على نفسك الباب لتجلسي وحدك تستمعين للموسيقى أو تكتبين أو تفكرين أو حتى تتكلمين في الهاتف مع أصدقائك؟ سيفعل ابنك ذلك أيضا، فتقبلي ذلك بصدر رحب، واحترمي خصوصيته.
* كيف تتعاملين مع تعليقات حماتك اللاذعة؟
ليس من الضروري أن تظلي تعانين من حماتك وتصرفاتها وتعليقاتها اللاذعة طوال الوقت، إليك نصائح لكيفية التعامل مع حماتك الصعبة.
تعرفي على الأسباب الشائعة لتسلط الحموات: قد لا تحب أن تكون المرأة الثانية في حياة ابنها، لا تحب انحصار أهميتها في حياة ابنها، أو إنها ببساطة تختلف عنكِ كلياً في شخصيتها، التعرف على السبب يساعدك في عدم أخذ الخلاف بشكل شخصي، مما يساعدك على التعايش معها بسلام.
- حاولي الابتعاد قدر المستطاع: لا تذهبي لزيارتها في أوقات متقاربة إذا فشلت كل جهودك في التقرب منها، حتى تقللي من أسباب الاحتكاك والخلاف بينكما.
- تذكري أنها لن تتغير: من شب على شيء شاب عليه، لذلك أوجدي طريقة للتعايش مع طبيعتها المختلفة عنكِ. - حاولي الابتعاد عن أي شيء قد يخلق الخلاف بينكما، أو يستفزها لبدء مشاجرة معكِ.
- إذا كانت المواجهة لا بد منها، كوني صريحة بدون أن تجرحيها أو تتخطي حدود الأدب واللياقة.
- فكرى في زوجك وأبنائك عند التعامل معها، فأنتِ لا تريدين أن تجرحيهم بعدم اتفاقك مع حماتك، خططي لعلاقتك معها على هذا الأساس.
- ارسمي حدودك مع حماتك، مثلاً لا تسمحي لها بالتدخل في خصوصياتك، كوني لبقة ولكن حازمة، فزوجك في الغالب لن يواجه والدته بهذه الحدود، فعلى عاتقك ستقع هذه المهمة.
- إذا كانت حماتك لا تفهم الحدود بالإشارة إليها بطريق غير مباشر، كوني صريحة وعبري عن هذه الحدود بوضوح، مثلاً «أنا أرفع التليفون بعد الساعة العاشرة مساء، إذا أردتِ شيئاً فيمكنك الاتصال بي في الصباح».
- لا تتهاوني في تطبيق الحدود التي رسمتها خصوصاً في أول الزواج، احزمي أمرك لترتاحي في معاملاتك مع والدة زوجك في المستقبل.
- آخر ملجأ لكِ هو إدخال زوجك في المعادلة إذا فشلت جميع المحاولات، تكلمي معه عن شعورك، واشرحي له ما يؤذيكِ من كلام حماتك بدون انتقاد.
- يجب أن تحصلي على دعم زوجك: من المهم أن يدعمك في تصحيح مسار العلاقة بينك وبين والدته، لأن ذلك سيصب في صالحه في نهاية الأمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع المراهقين.. علم وفن   الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:23 am

يعطيـك ـآلـعـآفيـهَ على طرحكُ المميزُ...
دوٌمآ بآنتظاار المزيدُ من جديدكُ القآآدمُ...~~
لكٍ خاالصُ احترامي...~~
~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع المراهقين.. علم وفن   الجمعة نوفمبر 01, 2013 1:16 pm

يسسسلمو ع الطرح الغاااوي


ونتريا اليديد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع المراهقين.. علم وفن   الجمعة نوفمبر 01, 2013 2:08 pm

معلومات مهمه وجميله 
كل الشكر

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع المراهقين.. علم وفن   الجمعة نوفمبر 01, 2013 4:26 pm

أستفتدت أشياء كثير ربي يقويك ..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع المراهقين.. علم وفن   الجمعة نوفمبر 01, 2013 4:42 pm

تسلم ايدك ممتازة

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعامل مع المراهقين.. علم وفن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات الأسـره والمجتمـع ๑۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قســم الاسره ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: