منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 السفر لفترات طويلة مفيد لأطفالك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: السفر لفترات طويلة مفيد لأطفالك   الجمعة نوفمبر 01, 2013 8:59 am

أعراض تصيب طفلك لا تتجاهليها
السفر لفترات طويلة مفيد لأطفالك
2013-11-01
السفر لفترات طويلة مفيد لأطفالك السفر لفترات طويلة مفيد لأطفالك السفر لفترات طويلة مفيد لأطفالك إنه قرار خطير أن تأخذي أطفالك بعيدا عن مكانهم وعن مدرستهم لقضاء رحلة سفر تمتد طويلا، لذا من الجيد أن تعلمي فوائد هذا السفر الطويل للأطفال، كل منا يمكن أن يأخذ الكثير ويكتسب الكثير من السفر، لكن عندما يتعارض بشكل أساسي مع عملية التعليم، فمن الضروري إدراك أن بهذه التجربة بعض الإيجابيات الواضحة جدا والقابلة للقياس، وهنا أكثر فوائد السفر الطويل بالنسبة للأطفال.
معايشة العالم الدولي كجزء منه وليس كمراقب له
من فوائد السفر الطويل للأطفال أنه يسمح لهم برؤية ومعايشة الحياة في مجتمعات عبر العالم من الداخل، فهو سوف يعيش مثلهم، يأكل وينام مثل أهل الدولة أو المنطقة التي يتواجد بها خلال السفر وتسمح هذه الظروف للأطفال بالنمو كعضو فعلي من المجتمع العالمي، عن مجرد زيارتها كشخص كبير يحمل معه مقارنات اجتهادية، وتكوين أفكار مسبقة عن مفاهيم منها ما هو حقيقي وما هو طبيعي.
وعلى وجه التحديد، يمتلك الأطفال المسافرون فرصة رؤية ما وراء الصور النمطية، حيث ينظر العديد من الأقليات عبر عدسة ضيقة، لكن يستطيع الأطفال المسافرون رؤية هؤلاء الناس على مستوى العالم الذين تديرهم سلسلة من نقاط القوة والضعف بشكل واقعي بدلا من النظر إليهم عبر نافذة التلفاز أو الأفلام.
الاندماج اللغوي
لا يعادل استخدام أسطوانات تعليم اللغة الأجنبية أو الاستعانة بمعلم الانغماس الكامل مع مجتمع يتحدثها، فعندما يكون الطفل في دولة أجنبية سوف يكتسب اللغة من خلال الكثير من العوامل مثل لافتات الشوارع، التلفاز، والراديو جنبا إلى جنب مع المحادثات اليومية مع كل من الأقران وما يسمعه بين الكبار والشباب لأن عقل الطفل متعطش ولديه ميل كبير لاكتشاف المجتمع ولغته، لذا سوف يستخدم هذه اللغة الأجنبية الجديدة ونبرتها مع إدراك الفوارق الثقافية التي تتحدى ازدواجية الفصل الدراسي.
يتعلمون تقدير
وقيمة ما يملكونه
من الأسباب الرئيسية التي تجعل من السفر الطويل فائدة للأطفال أنه يعلمهم تقدير الأعمال والتجارب المتعلقة بالأشياء، فهذا السفر الطويل لا يسمح بالإفراط في اقتناء الأشياء حيث يعلم الأطفال السفر والعيش في بلد غريب وليس معهم سوى القليل جدا والضروري.
وما لديهم يصبح مثل الكنوز، وهذا يمنعهم من أن يصبحوا أصحاب عقول مادية تنطوي فقط على الشراء والامتلاك على المدى الطويل، لكن بالسفر يأخذ العمل صورة أكثر إيجابية وهي تحقيق الأهداف البعيدة واكتساب خبرات وتجارب تثري الشخصية.
تنمية قدرته على التكيف
السهل والتغيير
عندما يسافر الأطفال لفترات طويلة يترعرعون ليدركوا التغير كجزء طبيعي من الحياة، عن كونه شيئاً ما مخيفاً أو ينظر إليه بشك، حيث يقابلون أصدقاء جددا، يتعلمون البقاء في البعد، التعامل مع الأمتعة المفقودة أو أماكن الإقامة التي تعتبر جميعها مهارات حياتية يتعلمها معظم الأطفال المسافرين في مرحلة البلوغ، كما تنمو لديهم القدرة على أن تكون لديهم مرونة وترحيب بكل أوجه التغيير سواء الكبيرة أو الصغيرة.
تقدير طبيعي للمطبخ العالمي
يشبه هذا الموضوع تعلم اللغة كثيرا، فتقدير المطبخ العالمي من الأشياء التي يتعلمها الطفل من خلال الاندماج وهذا يوسع أذواق الطفل كثيرا وينوع الأشياء المفضلة لديه، إنها من فوائد السفر الطويل بالنسبة للأطفال.
ورغم أن الأطفال الغير المندمجين مع أطفال آخرين في هذا العالم الجديد تظل لديهم أشياؤهم الخاصة المفضلة ويشعرون ببعض الرفض للجديد، لكنهم أقل رفضا للطعام ببساطة لأنه مختلف.
دروس لا يمكن اكتسابها
من الكتب
إنها الدروس الحياتية التي يكتسبها الطفل من البيئة المحيطة به وما يقوم به من أنشطة هو ووالداه مثل الذهاب للصيد مع رجال قبائل غريبة، واستكشاف أمطار الغابات الاستوائية, أو المشي بين أطلال الآثار اليونانية حيث تمد كل هذه الأشياء الطفل بدروس ثقافية وتاريخية لا يمكنه اكتسابها من مجرد كتاب.
يتعلمون كيف يفكرون
لأنفسهم عن مجرد اتباع سبل موصوفة لهم
يعلم السفر الأطفال أن يفكروا لأنفسهم ويقرروا طريقهم في الحياة من دون اتباع أدوار محددة، فأغلب الأطفال الرحالة منذ مولدهم لا يمكن تحديد توقعات معينة تخص ذهابهم إلى المدرسة، حصولهم على وظيفة، منزل، الزواج، التقاعد وحتى الوفاة، لذا تسنح للطفل المسافر فرصة لتجنب الكثير من الفخاخ لأنه يرى ويجرب بنفسه ويدرك أن العالم أكبر بكثير مما يتوقعه أحد.
لا تختلف فوائد السفر الطويل للأطفال عنها للكبار، إنما الفرق الوحيد هو أهميته في مرحلة عمرية مبكرة, حيث يكون السفر مثله مثل التعلم والخبرة.
* أعراض تصيب طفلك لا تتجاهليها
بما أن جهاز طفلك المناعي وهو حديث الولادة لم ينضج بعد؛ لذا يصبح عرضة للإصابة بالعدوى ومشكلات أخرى وبسرعة، لذا ينصح الأطباء كل أم بأن تثق في حدسها عند ملاحظة بعض الأعراض التي تثير قلقها على طفلها, عليها أن تسرع بالذهاب إلى الطبيب، فمن الأفضل الاتصال بالطبيب عن التأجيل، وإذا كانت الحالة ملحة سوف يقوم الطبيب بفعل اللازم.
وهنا بعض الأعراض التي تظهر على طفلك حديث الولادة والأطفال الأكبر سنا, وعلى كل أم ألا تتجاهلها أبداً وهي كما يلي:
الحمى
رغم أن معظم أنواع الحمى ليست خطيرة، خاصة التي تصيب الطفل الكبير، لكن يختلف الأمر بالنسبة لحديثي الولادة لأنهم يمرضون بشدة وبسرعة، لذا إذا تعرض الطفل للحمى يجب ملاحظتها سريعا وعرضه على الطبيب ليفحصه، حتى الأطفال الكبار إذا كان مؤشر الحرارة 105 ولا تنخفض حتى بعد أخذ دواء الحمى فهذه حالة طارئة يجب عرضها سريعا على الطبيب.
سوء التغذية
إذا كان طفلك ينام أثناء تناول طعامه، ولا يحصل على مقدار وفير من الرضاعة الطبيعية أو الببرونة، أو لا يقوم بالعمليات الطبيعية بشكل عادي كالتبول أو التبرز خلال اليوم، فهذا قد يكون دليلاً على أن طفلك لا يحصل على ما يكفيه من التغذية, وأنه يعاني من مشكلة جسدية، وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالطبيب.
الخمول
تلاحظين أن طفلك يعاني من الخمول، وغير مهتم بالرضاعة أو الببرونة، يحملق دائما في الفضاء أو يصعب على أمه إيقاظه من غفوته، قد تشير هذه الأعراض أن طفلك مصاب بعدوى ما أو مشكلة أخرى, وعليك الاتصال بالطبيب على الفور.
لون بشرته رمادي أو أزرق
تلاحظ الأم أحيانا أن لون بشرة طفلها قد أخذ اللون الرمادي أو الأزرق, خاصة إذا تزامنت تلك الأعراض مع أعراض أخرى مثل الخمول أو الصعوبة في التنفس أو الأكل؛ فهذا أمر غير عادي وكل هذه الأعراض قد تكون دليلاً قوياً على أنه يعاني من مشكلة محتملة في القلب، حيث يخبرك الأطباء أن هناك مشكلات قلبية تستغرق أسبوعاً حتى تعبر عن نفسها، لذلك حتى إذا ولد طفلك بمشكلة في قلبه، قد لا يمكنك اكتشافها حتى يمر أسبوع من ولادته.
بكاء شديد لا يمكنك تهدئته
أحيانا يبكي الطفل بكاء شديداً لا تستطيع الأم تهدئته أو إيقافه في مراحل مختلفة من العمر، لكن إن كان الطفل عمره أقل من شهر أو أكثر من أربعة أشهر، وإذا كان يحدث طوال اليوم وليس مجرد ساعات محددة من اليوم فهذا على الأرجح ليس مغصاً إنما دليل على وجود مشكلة خطيرة يجب وقتها استدعاء الطبيب. حيث يقول الأطباء إن بكاء الطفل المستمر يعبر عن أنه يعاني من ألم حاد ومن المهم تحديد المشكلة ومعالجتها.
التقيؤ
أي تقيؤ يحدث لطفل يقل عمره عن شهر يستدعي زيارة الطبيب، فالتقيؤ المستمر خصوصا إذا كان دائما وشفتاه متشققتين أو جافتين يشير هذا إلى أنه يعاني من الجفاف ويجب استدعاء الطبيب.
صعوبة في التنفس
إذا كان طفلك يحدث صوت أزيز عند التنفس ولا يمكنه التقاط أنفاسه، أو أن صدره يرتفع لأعلى مع كل نفس فهذه علامة تدل على أنه يعاني صعوبة في التنفس ويجب رؤية الطبيب على الفور، فقد تشير هذه الأعراض على أنه يعاني من الالتهاب الرئوي أو الربو أو أن هناك خللا ما في قلبه أو مشكلة خطيرة أخرى.
اصفرار الجلد أو ابيضاض العينين
وهذه علامة على اليرقان ووجود كمية زائدة من البيليروبين وهي صبغة الصفراء التي ينتجها الكبد في الدم، وعند ملاحظة هذا لدى الطفل المولود يمكن أن يتعافى منها من دون علاج خلال أسبوع أو اثنين, ومع ذلك في حالات نادرة الصفراء الحادة تؤدي إلى تلف دماغي لدى الأطفال, لذلك يجب فحص الطفل فور ملاحظتها وبأسرع ما يمكنك.
النزف
استدعي الطبيب إذا لاحظتِ نزيفاً في قيء الطفل أو في البراز أو البول أو نزف السرة، فربما يعاني طفلك من عدوى ما أو مشكلة صحية أخرى.
التشنجات
تعتبر تشنجات الطفل أو الرجيح غير الطبيعي دلائل على وجود أزمة صحية أو نوبة مرضية لذا عليك رؤية الطبيب.
تغيرات الجزء الرقيق في الرأس
في رأس الطفل مكان بالأعلى رقيق إلى حد ما, وإذا لاحظت على هذه المنطقة صلابة غير معتادة أو انتفاخا أو حتى منخفضة عن باقي أجزاء الدماغ فهذا دليل على أن الطفل يعاني من الجفاف ويجب استدعاء الطبيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: السفر لفترات طويلة مفيد لأطفالك   الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:21 am

يعطيك العافية على الطرح
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: السفر لفترات طويلة مفيد لأطفالك   الجمعة نوفمبر 01, 2013 1:15 pm

مب شي الطفال ههههههههههه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: السفر لفترات طويلة مفيد لأطفالك   الجمعة نوفمبر 01, 2013 2:08 pm

شكراُ لك على هذة المعلومات القيمة

تحياتي

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: السفر لفترات طويلة مفيد لأطفالك   الجمعة نوفمبر 01, 2013 4:28 pm

قيم ومفيد .

بانتظاار القاادم ..

دمت بخييير .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: السفر لفترات طويلة مفيد لأطفالك   الجمعة نوفمبر 01, 2013 4:43 pm

ربنا يبارك فيك
علي الموضوع القيم

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السفر لفترات طويلة مفيد لأطفالك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات الأسـره والمجتمـع ๑۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قســم الاسره ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: