منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 بيع فرخ شاهين بـ 100 ألف ريال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: بيع فرخ شاهين بـ 100 ألف ريال   الأحد نوفمبر 03, 2013 8:32 am

إقبال كبير على أول مزاد في قطر بمشاركة 150 صقرًا
بيع فرخ شاهين بـ 100 ألف ريال
تراوح أسعار باقي الصقور بين 25 و70 ألف ريال
الهاجري : المزاد فرصة للاحتفاء بهواية تراثية لأهل قطر والخليج
مشاركون : الصقارون وأصحاب المحلات استفادوا من تنوع المعروض
كتب - محمد حافظ :
شهد المزاد الأوّل للصقور الذي أقيم في سوق الطيور بسوق واقف إقبالاً كبيرًا من المواطنين والوافدين من مختلف دول الجوار، وتبارى خلاله أصحاب الصقور في عرض طيورهم، بينما تسابق المُشاركون في امتلاك أنواع فريدة من بين الصقور المعروضة في المزاد، وكان لفرخ الشاهين نصيب الأسد في التباري بين المُزايدين على امتلاكه، ليُباع أغلى صقر بـ 100 ألف ريال، بينما تراوحت أسعار باقي الصقور بين 25 و70 ألف ريال.
ولقي المزاد استحسان جميع من شاركوا به، كونه المزاد العلني الأول الذي يُقام في الدوحة ويشارك فيه هواة امتلاك الصقور بمنطقة الخليج حيث كانت المزادات في السابق تُقام على مستوى ضيّق في محلات بيع الصقور ومستلزماتها وبين عدد قليل من المشترين.
وأكّد أصحاب المحلات ومالكي الصقور أن هذا المزاد فرصة جيّدة لبيع صقورهم بالأسعار التي تستحقها وفي الوقت نفسه يُمثل احتفالية لإحياء تراث الأجداد وتلك الهواية التي يعشقها أهل قطر والخليج.
وعن الإعداد للمزاد، أكّد سريع حمد الهاجري رئيس وحدة سوق الطيور بسوق واقف والمسؤول عن تنظيم المزاد أن الفكرة جاءت لمسؤولي السوق بعمل مهرجان واحتفالية للاحتفاء بهواية تراثية هي تربية واقتناء الصقور، على أن تكون تلك الاحتفالية ذات بُعد إقليمي يشمل جميع دول الخليج والمنطقة العربية كلها ولا تكون مقتصرة على أهل قطر فحسب، وبالتالي جاءت فكرة تنظيم مزاد علني للصقور يمتدّ على يومين في نهاية الأسبوع، وبالفعل فوجئنا بكم كبير من الحضور غير متوقع سواء من أهل قطر أو من باقي الدول العربية وخاصة دول الخليج من المهتمين بالصقور والراغبين في امتلاك أنواع فريدة منها.
وأضاف: إن هذا المزاد أقيم برعاية فنادق سوق واقف ومستشفى الصقور ويشترك فيه جميع ملاك الصقور وأصحاب محلات بيع الصقور في سوق واقف والغرض الرئيسي منه هو تشجيع الصقارين على الحفاظ على هذا الموروث التراثي وإتاحة الفرصة للجميع لاقتناء الصقور والتعرّف عن قرب على أسعارها وأنواعها.
وأشار الهاجري إلى أنه خلال المزاد تمّ عرض أكثر من 150 صقرًا من أفضل الأنواع ما بين الحرّ والشاهين على مدى يومين تبارى خلالهما الجميع في المزاد لاقتناء أفضلها، وقد تراوحت أسعار غالبية الصقور ما بين 25 و70 ألف ريال، وكان السعر الأعلى في المزاد من نصيب فرخ شاهين شهد منافسة كبيرة بين المتزايدين على اقتنائه إلى أن بيع بمبلغ 100 ألف ريال وكان من نصيب أحد المواطنين.
وأكّد أن المزاد لقي استحسان وإشادة جميع من شاركوا به سواء من حيث التنظيم أو من خلال الصقور التي تمّ عرضها خلال المزاد، وطالب الجميع بأن يكون المزاد دوريًا في موسم صيد الصقور وهو ما سيتم العمل عليه خلال الفترة المقبلة لإتاحة الفرصة للكثيرين للمشاركة خاصة من دول الخليج والمنطقة العربية كلها.
من جانبه، أكّد عبد الله الهاجري صاحب أحد محلات بيع الصقور في سوق الطيور أن فكرة إقامة مزاد لأوّل مرّة للصقور فكرة جيّدة للغاية ونتمنّى تكرارها بهذا التنظيم الرائع الذي شهد إقبالاً كبيرًا من قبل ملاك الصقور وأصحاب هواية اقتناء الصقور سواء من قطر أو من دول الخليج كافة والذين توافدوا على السوق بكثافة للمشاركة في تلك الاحتفالية الرائعة التي وفرت عليهم فرصة مشاهدة أكثر من 150 صقرًا دفعة واحدة في مكان واحد والتعرّف على آخر الأسعار والتشاور فيما بينهم عن الأنواع وغيرها من الأمور التي تهمّ المُغرمين بتلك الهواية التراثية أو ما يُطلق عليهم "الصقارون".
وأشار إلى أن المزادات كانت تُقام في السابق على نطاق ضيّق بين عدد من الزبائن في أحد المحلات على صقر أو أكثر ولم يكن هناك هذا التنوّع سواء في عدد ونوعيات الصقور أو في المُتزايدين أنفسهم، علاوة على أنه أوّل مزاد يُقام في قطر ويشارك فيه أهل الخليج كافة وفي المستقبل سيكون لهذا المزاد شأن كبير في المنطقة العربية كلها.
وقال مبخوت سعيد الشهواني إنه جاء للمزاد لاقتناء أحد الصقور نظرًا لأنها الهواية المفضلة لديه علاوة على الصيد بالصقور وكان المزاد بالنسبة له فرصة طيّبة من أجل التعرّف على الأنواع والأسعار ومشاهدة الكثير من الصقور في مكان واحد، خاصة أن المزاد يأتي في وقت المقناص وهو موسم جيّد للصقور. وأضاف: إن الصقور أنواع كثيرة، إلا أن أهل قطر يفضلون من بينها الحر والشاهين ولكل منها مواصفاته ومميّزاته وما يتحكّم في سعر الصقر هو عدد من المواصفات من بينها حجم الرأس والمنقار، وقصر السيقان التي تكون مغطاة بريش طويل ويسمى مسرول وأقدامه عريضة مع أصابع عريضة وقصيرة ومخالب طويلة والتي تعني القبضة القويّة علاوة على مقاس الصدر بحيث يكون عريضًا مع عضلات متماسكة والتي تعني طيرانًا جيدًا وسرعة عالية علاوة على اتساع المنخرين أو فتحتي الأنف.
وهذه المواصفات ليست دليلاً على الفعل بل هي منظر وممكن أن تتوافق مع الفعل وهنا يصل الصقر إلى أسعار غالية جدًا قد تصل إلى 150 ألفًا للصقر،
وأضاف محسن سعيد الشهواني: إن الصقر الشاهين زاد الاهتمام الشعبي به في السنوات الأخيره لأسباب كثيرة منها قدرة الشاهين على الصيد بسرعة هائلة وخفة كبيرة ولا يحتاج لوقت طويل لتدريبه وأسعاره أقل من أسعار الحر، ولكن هناك مواصفات أيضًا في صالح الصقر الحر منها أنه أكثر تحمّلاً للظروف الشاقة وتقلبات الجو وتدريبه صعب جدًا خصوصًا النوادر منه، ولكن يكون أكثر جدوى وفعاليّة وأكثر صيدًا ووفاء وأقوى مقاومة للأمراض وريشه أقوى من ريش الشاهين يقاوم الجوع أكثر من الشاهين.
وأشاد بفكرة المزاد وأسلوب عرض الصقور كبديل عن البيع المباشر في المحلات أو من خلال المزادات الصغيرة التي كانت تُقام في السابق في المحلات داخل سوق الطيور، معربًا عن أمله في أن يكون المزاد القادم فرصة للخليجيين من كل بلدان الخليج لعرض وبيع صقورهم في مزاد الدوحة لتكون فرصة جيّدة للتعرّف على الأنواع الجديدة لديهم وتبادل الخبرات بين الصقارين في منطقة الخليج.
وأكّد راشد ظرفان المري أنه جاء للمزاد للبحث عن أفراخ الشاهين لشرائها لأنها الأفضل من بين الصقور ويحرص على اقتنائها من يعرف قيمتها ويهوى امتلاكها وتربيتها ولذلك هي الأغلى سعرًا وأسعارها تتراوح بين 90 و150 ألف ريال لأنها نادرة. وأضاف: إن المزاد فكرته جيّدة لجمع هذا الحشد الكبير من المهتمّين بالصقور كهواية عربية أصيلة وخليجية بالأخصّ من تراث الأجداد الباقي إلى يومنا هذا وتورث لجيل بعد جيل علاوة على أن عرض هذا الكم من الصقور في مكان واحد فرصة جيّدة للجميع للتعرّف على أنواع وأسعار الطير وتبادل الخبرات بينهم خاصة مع الوافدين من دول خليجية، كما أنه يُمثل المزاد الأول من نوعه في قطر ومتفائلون لأن يُضاهي مثيله في بلدان خليجية تحرص على إقامة مثل هذه المزادات في الفترة من سبتمبر وحتى أوّل أبريل أي خلال الموسم.
وأكّد حمد سعيد الشهواني أن المزاد جيّد للغاية والتنظيم أكثر من رائع إلا أن أهم ما يؤخذ عليه هو المبالغة في أسعار بعض الصقور وعدم رغبة البعض في بيع صقورهم بالأسعار الأعلى في المزاد، مدعين أنه ليس السعر الحقيقي للصقر الذي يُباع به ومن المفترض أن تكون هناك شروط لدخول المزاد من بينها أنه يتم فتح المزاد بمبلغ معيّن ويتزايد عليه وأعلى سعر يصل له المبيع يُباع به ولا يحقّ لصاحب الطير الامتناع عن بيعه لمن رسا عليه المزاد. وأشار إلى أنه يامل أن يحظى المزاد بشهرة عالمية وليس مجرّد شهرة على مستوى الخليج وحسب وأن يكون سوق الطيور في سوق واقف قِبلة للراغبين في اقتناء أجود أنواع الصقور وأندرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بيع فرخ شاهين بـ 100 ألف ريال   الأحد نوفمبر 03, 2013 10:18 am


الحمد لله ما احب الصقور
والعقل زينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بيع فرخ شاهين بـ 100 ألف ريال   الأحد نوفمبر 03, 2013 12:13 pm

اكيد نادر وسعره فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بيع فرخ شاهين بـ 100 ألف ريال   الأحد نوفمبر 03, 2013 4:34 pm

هواية عند البعض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بيع فرخ شاهين بـ 100 ألف ريال   الأحد نوفمبر 03, 2013 4:47 pm


الله يبارك للبايع والشاري

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بيع فرخ شاهين بـ 100 ألف ريال   الأحد نوفمبر 03, 2013 5:37 pm

"إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيع فرخ شاهين بـ 100 ألف ريال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: