منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 طلاق بسبب الـ"Facebook"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: طلاق بسبب الـ"Facebook"   السبت أكتوبر 05, 2013 10:00 am


صور ورسائل ومواقع فيديو أمام المحكمة
طلاق بسبب الـ"Facebook"
مواطنون: الشك والغيرة من إدمان الأزواج للإنترنت وراء المشاكل
د. منيرة الرميحي: الخيانة "الإلكترونية" وراؤها إهمال وفراغ عاطفي
الجفيري: إجراءات قانونية لاعتماد الرسائل والصور كدليل للخيانة
فوزية العبيدلي: دعاوى طلاق الـ"فيسبوك" قليلة وأطرافها من الشباب

كتبت - رشا عرفة:
تحوّلت مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook وTwitter إلى مصدر إزعاج للعديد من الأزواج، وتفجّر مشاكل زوجية وصل بعضها إلى المحاكم، وانتهى كثير منها بالطلاق.
ويؤكد خبراء ومختصون لـ الراية الأسبوعية أن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والدردشة مع آخرين في العالم الافتراضي للإنترنت، وما تخلفه من تجاوزات أخلاقية تأخذ شكل الخيانة الزوجية أهم المشاكل التي يثيرها التعامل مع تلك المواقع، لافتين إلى أن الـ"فيسبوك" أصبح سببًا من أسباب رفع دعاوى الطلاق بالمحاكم .
وأشاروا إلى أن إدمان وسائل التواصل الاجتماعي مرض نفسي سببه الفراغ النفسي وضعف العلاقة الزوجية وغياب لغة الحوار بين الزوجين، وكثرة المشاكل بين الزوجين، لافتين إلى أن هناك بعض الأزواج والزوجات الذين يدمنون استخدام هذه الوسائل، خاصة الفيسبوك، وهو ما يجعلهم يقصّرون في أداء واجباتهم المنزلية، الأمر الذي يتسبّب في خلق الكثير من المشاكل الأسرية، والتي قد تتطور إلى طلب الطلاق .
وكشف محامون لـ الراية عن أن الفيسبوك أصبح سببًا من أسباب رفع دعاوى الطلاق بالمحاكم، وأن معظم مقيمي تلك الدعاوى من الشباب المتزوجين حديثاً، لافتين إلى أن إثبات الخيانة الزوجية عبر مواقع التواصل الاجتماعي صعب ويحتاج للعديد من الإجراءات لإثبات الضرر الذي وقع على المدعي .
ويؤكد حسن الجيدة أن الاستخدام السيئ لوسائل التواصل الاجتماعي سواء الفيسبوك أو الإنستجرام أو الواتس أب سواء من قبل الرجل أو المرأة قد يؤدي إلى خلق الكثير من المشاكل الأسرية، والتي قد تتطور للطلاق .
وقال: على الرغم من أهمية هذه المواقع إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يسيئون استخدامها وهو ما يسبّب المشاكل، خاصة بين الأزواج، ورأى أن السبب الرئيسي وراء رفع دعاوى الطلاق من هذا النوع هو الغيرة والشك .
وطالب بضرورة أن تكون هناك حملات توعوية مكثفة لتعريف الجميع بأهمية هذه المواقع وبإيجابياتها وسلبياتها .
ويقول محسن العبد الله: لا نستطيع اليوم أن نمنع الزوجة أو المرأة بشكل عام من استخدام الفيسبوك وتويتر، فهي شبكة تواصل عالمية بها الصالح والطالح، والفيصل هو طريقة الاستخدام، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأزواج الذين لا يعرفون شيئًا عن الفيسبوك وتويتر إلا من خلال حديث بعض الأفراد، والذين قد يشتكون من سلبيات هذه الوسائل، وبالتالي عندما يجد زوجته تتحدّث مع شخص ما وهو لا يعرفه، نجده يشن هجومًا عليها، ومن ثم تحدث المشاكل .
ويضيف: لا أعتقد أن مجرد استخدام الزوج أو الزوجة لـمواقع " فيسبوك وتويتر" يعد سببًا في طلب الطلاق، ولكن السبب يكمن في إساءة استخدامها سواء بقضاء ساعات طويلة في استخدامها وإهمال حقوق الطرف الآخر، أو نتيجة للتعلق بآخر عاطفيًا عبر خاصية الدردشة الإلكترونية، وما يتبع ذلك من شكوك لدى الطرف الآخر تحوّل الحياة الزوجية إلى جحيم وتنتهي بالانفصال .
ويقول: الخطأ الكبير الذي يقع فيه بعض الأزواج هو عدم قدرة الزوج أو الزوجة على تنظيم وقت جلوسهم أمام هذه المواقع، وهم أصحاب مسؤولية، ما يتسبّب في اندلاع الخلافات .
وأكدت إحدى السيدات - طلبت عدم ذكر اسمها - أن وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون سببًا في طلب الزوجة للطلاق، مشيرة إلى أن إحدى صديقاتها قد سبق وطلبت الطلاق من زوجها بعد اكتشافها مراسلته لفتاة أجنبية .
وقالت: كان زوجها يجلس بالساعات أمام جهاز الكمبيوتر الخاص به، حتى انه قد يسهر حتى الساعات الأولى من الصباح أمام الجهاز، وهو ما جعل الشك والريبة يتسللان إلى قلبها، فحاولت معرفة السبب وراء إدمانه الجلوس أمام الجهاز، ومن ثم اكتشفت أن زوجها يتحدّث مع إحدى الفتيات،، فطلبت الطلاق .
الزوجة الثانية
وأشارت "أم ريم" إلى أن هناك بعض الأزواج والزوجات الذين يُدمنون الجلوس أمام هذه المواقع بالساعات ما يجعلهم غير قادرين على القيام بمهامهم، فتهمل الزوجة شؤون المنزل، وتلقي بمسؤولية أبنائها كاملة على الخدم، وهو ما يجعل الزوج يتهمها بالتقصير، ومن ثم تحدث المشاكل، أو العكس عندما يهمل الزوج زوجته وأبناءه، ويهتم فقط بالتحدّث مع أصدقائه الافتراضيين، تحدث المشاكل والتي قد تتطور بمرور الوقت إلى الانفصال .
وقالت: هناك بعض الأشخاص الذين يسيئون استخدام هذه الوسائل ويعرضون كل تفاصيل حياتهم، مما يسبّب الخلافات، مشيرة إلى أن التقنية الحديثة من هواتف محمولة أضعفت العلاقة بين الأزواج والأسر، فهناك بعض الأزواج والزوجات الذين ينعزلون عن محيط أسرهم، ويقضون معظم أوقاتهم مع أصدقائه الافتراضيين .
وأضافت: للأسف مواقع التواصل الاجتماعي أدت إلى زيادة المشاكل الأسرية، مبيّنة أن هناك بعض الزوجات اللائي يعتبرن هذه المواقع زوجة ثانية لأزواجهن .
حالات فرديّة
وتؤكد د. منيرة الرميحي أستاذ علم الاجتماع بجامعة قطر أن هناك بعض الزوجات يشتكين من جلوس أزواجهن لفترات طويلة أمام مواقع التواصل الاجتماعي، حتى انهم يسهرون أمام هذه المواقع حتى الساعات الأولى من الصباح، وهو ما يجعلهم يقصّرون في أداء دورهم، فيهملون زوجاتهم وأبناءهم، وهو ما يتسبّب في اندلاع المشاكل والخلافات الزوجية، مشيرة إلى أن بعض الزوجات يعتبرن هذه المواقع زوجة ثانية "ضرة" .
وقالت: قد تكون هذه المواقع سببًا في الخيانة الزوجية، فقد يدفع الفراغ وإهمال الزوج للزوجة إلى الحديث مع أحد الأشخاص أو العكس، وقد يشعر بالألفة تجاه هذا الشخص الذي يتحدّث معه، ومن ثم تكون المشكلة، مشيرة إلى أن هناك زوجات يشتكين من حديث أزواجهم مع أخريات على النت، وأن هناك رجالاً تزوجوا على زوجاتهم من خلال هذه المواقع، مبيّنة أن هذه ليست ظاهرة ولكنها حالات موجودة بالفعل في المجتمع .
مرض اجتماعي
وأرجعت سبب إدمان بعض الأزواج لهذه المواقع والتي وصفتها بأنها مرض اجتماعي إلى الفراغ النفسي، وضعف العلاقة الزوجية، وغياب لغة الحوار بين الزوجين، وكثرة المشاكل بينهما، أو إلى حب الزوج للتواصل الدائم مع أناس جدد .
وأكدت أن إدمان بعض الأزواج استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يُحدث نوعًا من التوتر في العلاقة الزوجية، وذلك يرجع إلى انشغال الزوج عن البيت والأولاد ما يؤدي إلى ضعف التواصل الاجتماعي الحقيقى داخل الأسرة وينتج عنه تفكك الأسرة وانهيارها، كما أنه يقلّص اهتمام الزوج المستخدم أو الزوجة المستخدمة ليقتصر على أصدقائهم الافتراضيين، ويجعلهم يقصّرون في أداء أدوارهم تجاه المنزل والأبناء.
ورأت أن الحل يكمن في رفع مستوى الوعي الاجتماعي، ووجود حملات توعوية مكثفة لتوعية الجميع بإيجابيات وسلبيات هذه المواقع، ومخاطر الإفراط في استخدامها، مبيّنة أن إدمان هذه المواقع لم يعد مقتصرًا على الآباء والأمهات ولكن هناك أطفالاً يُدمنون الجلوس أمام هذه المواقع.
الـ"فيسبوك" متهم
ومن جانبه أشار المحامي عبدالرحمن الجفيري (المحامي) إلى أن تبادل الأحاديث والرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد يؤدي إلى نشوب الخلافات الزوجية، ولكنه أكد على أن مثل هذه القضايا التي تكون سببها وسائل التواصل قليلة، وليست مستشرية في أروقة المحاكم .
وعن الأمور التي تستند إليها المحاكم في حالات الطلاق يقول الجفيري :
المحاكم لا تعتد بالرسائل القصيرة SMS أو الصور أو مقاطع الفيديو، كدليل إلا إذا تمّت بموافقة مسبقة من المحكمة أو النيابة العامة، والتي تعطي الإذن لشركات الاتصال لمراقبة وتسجيل المكالمة أو الصورة من خلال الفيسبوك، ليكون لدى القاضي المستند الرئيسي للواقعة .
وأشار إلى أن لجوء أحد أطراف النزاع لتسجيل أي من الصور أو الرسائل أو المكالمات دون إذن مسبق من النيابة العامة لا يعتد به من قبل القاضي، لأن هذه الأمور تعد حريّة شخصيّة لا يجوز اختراقها، مبينًا أن القانون القطري أعطى السريّة التامة لتلك الحريات، وأن القواعد والقوانين العامة تراعي هذا الجانب .
وعن السبب وراء إقحام الفيسبوك في دعاوى الطلاق يقول: الدعوى التي ترفع قد يكون سببها الخيانة الزوجية، أو العلاقة الآثمة، أو إهمال الزوج لمنزله وانشغاله بالصور غير الأخلاقية، أو بالتحدّث عبر بعض المواقع غير المرخص لها في قطر، كالمواقع الجنسية وغيرها، مشيرًا إلى أن أغلب قضايا الطلاق بالمحاكم يرفعها الشباب ومن هم دون سن 30 عامًا، مؤكدًا على أن قضايا الطلاق بالمحاكم تأخذ وقتًا كبيرًا، ولا تتم بالسرعة التي يتخيلها البعض، لأن الهدف الأساسي هو الحفاظ على مقومات الأسرة .
النسبة قليلة
وبدورها أشارت المحامية فوزية العبيدلي إلى أن هناك بعض قضايا الخلافات الزوجية التي تُنظر أمام محكمة الأحوال الشخصية بسبب مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، والذي كان سببًا في وصول الخلافات والمشاحنات بين طرفي العلاقة إلى حد الانفصال، ولكنها بيّنت أن نسبة دعاوى الطلاق التي ترفع بسبب مواقع التواصل الاجتماعي قليلة، وأن من يقوموا برفع مثل هذه القضايا هم من فئة الشباب، ومن لا يتعدى عمر زواجهم الست سنوات، مشيرة إلى أن الفصل في هذه القضايا يكون صعبًا ويحتاج إلى إجراءات كثيرة .
وأوضحت العبيدلي أن أبرز أسباب الخلافات الزوجية في دعاوى الطلاق التي ترفع أمام الحاكم، هي غياب التفاهم بين الزوجين، وتدخل الأهل، وأنه في حالة عدم وجود تفاهم أو اتفاق بين الزوجين حتى لو لم يكن هناك خيانة زوجية، ورأى القاضي أنه يستحيل العشرة بين الزوجين، يقوم بفسخ العقد سواء كانت الإساءة من الرجل أو المرأة، وذلك بعد فشل مركز الاستشارات العائلية في الصلح بينهما .
ومن جهتها أكدت المحامية سعيدة محمد كاش على أن نسبة دعاوى الطلاق التي ترفع أمام المحاكم بسبب الفيسبوك قليلة، ولكنها مثيرة للجدل .
وقالت: لقد أصبح الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الجديدة من ضمن أسباب لجوء الأزواج للمحاكم، ليصبح سببًا يُضاف إلى باقي الأسباب الأخرى المعهودة من غياب التفاهم بين الأزواج أو تدخل الأهل، وعدم التزام الرجل بالإنفاق على الزوجة بالشكل الذي يمكّنها من قضاء كافة احتياجاتها، أو تحميل الزوجة العاملة أغلب تكاليف المنزل، بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى منها اعتداء الزوج على الزوجة بالضرب، وعدم احترام الزوجة للزوج والعكس، وإهمال الزوجة لبيتها، وعدم وجود حوار بينهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: طلاق بسبب الـ"Facebook"   السبت أكتوبر 05, 2013 1:26 pm

الله يصلح حال الزوجين ولايفرق بينهم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: طلاق بسبب الـ"Facebook"   السبت أكتوبر 05, 2013 3:50 pm

اساسا طلاق كل ربع ساعة
الاسباب مختلفة
الله يهديهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: طلاق بسبب الـ"Facebook"   السبت أكتوبر 05, 2013 6:31 pm

لابد من
نشر الوعي أساس للقضاء على هذه الظاهرة خصوصا بين جيل الشباب المستهتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: طلاق بسبب الـ"Facebook"   السبت أكتوبر 05, 2013 6:33 pm

فعلا كلامك في محله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: طلاق بسبب الـ"Facebook"   السبت أكتوبر 05, 2013 9:35 pm

اللهم لا تبلانا واسترنا واستر جميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلاق بسبب الـ"Facebook"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات الأدبية والشعبية ๑۩۞۩๑ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم القصـص و الروايـات والجرائم¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: