منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 التجارة القطرية : انخفاض أسعار الخضار والأعلاف وارتفاع الأسماك واستقرار باللحوم فى أكتوبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: التجارة القطرية : انخفاض أسعار الخضار والأعلاف وارتفاع الأسماك واستقرار باللحوم فى أكتوبر   الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 10:57 pm

التجارة القطرية : انخفاض أسعار الخضار والأعلاف وارتفاع الأسماك واستقرار باللحوم فى أكتوبر



05 نوفمبر 2013 09:03 ص   

























كشف التقرير الشهري لإدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد والتجارة القطرية حول أسعار وكميات الخضار والفاكهة واللحوم والأسماك والأعلاف بالسوق المركزي لشهر أكتوبر 2013 عن انخفاض أسعار الخضار والأسماك والأعلاف، كما أن تغير المواسم الزراعية وتوقف صادرات بعض الدول قلل من كميات الخضار الواردة والتي وصلت إلى 13,4 طن تقريبا.


هذا، ومن منطلق الحرص على متابعة أسعار وكميات السلع التي يتم بيعها في السوق المركزي لبيان مدى استقرار وثبات للأسعار، وتوافر الكميات الكافية لحاجة الأسواق المحلية، والعمل على إعداد التحليلات الإحصائية مراعاة لمبدأ الشفافية في استعراض نتائج التدابير الخاصة بمراقبة الأسواق بالدولة .. حيث توضح البيانات الواردة في التقرير مدى استقرار الأسعار المناسبة والكميات الكافية لحاجة الأسواق المحلية خلال هذه الفترة من السنة عند مقارنتها بالشهر السابق لها من حيث الزيادة والانخفاض في الأسعار والكميات، وأيضا عند مقارنتها بنفس الفترة من العام الفائت.


بداية أظهر التقرير أن هناك انخفاضًا في الكميات الواردة للسوق المركزي خلال شهر أكتوبر 2013، عن معدلاتها في هذا الوقت من السنة، حيث وصلت إلى 13390 طن وذلك بنسبة 5% انخفاض عن شهر سبتمبر 2013، وقد بلغ المتوسط العام لكميات الخضار الواردة بالسوق المركزي 15265 طن، وعند المقارنة بين شهري أكتوبر 2013 وأكتوبر 2012، تبين أن هناك انخفاض في الكميات الواردة للسوق المركزي بنسبة 24 % لهذه الفترة.


كما أن هناك انخفاض في الكميات الواردة من البصل بنسبة 23 % والطماطم بنسبة 41%، والبطيخ بنسبة 91%، بينما ارتفعت الكميات الواردة من البطاطس بنسبة 7% والجزر بنسبة 36%.


وكشف التقرير أيضا بأن واردات الخضار لشهر أبريل 2013 هي الأعلى خلال الفترة الماضية من هذا العام والعام الفائت أيضا، حيث بلغت 22240 طنا من الخضار.


ومن أبرز الدول التي تم استيراد الخضار منها خلال شهر أكتوبر 2013، جاءت باكستان في المرتبة الأولى لواردات البطاطس والبصل، والمملكة الأردنية في المرتبة الثانية لواردات الطماطم والخس والفلفل والباذنجان، والصين في المرتبة الثالثة وتقوم بتوريد الثوم والزنجبيل والبطاطس والبصل، وإيران في المرتبة الرابعة بتوريد البطيخ والشمام والبصل والبوبر، والمملكة العربية السعودية في المرتبة الخامسة، بتوريد الملفوف والخيار والزهرة والباذنجان والكوسا، وجمهورية مصر العربية في المرتبة السادسة بتوريد البطاطس والبصل والفلفل والباذنجان والبطاطا، ولبنان في المرتبة السابعة بتوريد البطاطس والخس والبصل وكانت الهند في المرتبة الثامنة بتوريد البصل والفلفل والبطاطس، بينما جاء المنتج المحلي بالمرتبة التاسعة بتوريد الشمام والقرع والخيار والكوسا.


وعند مقارنة الأشهر الخمسة الأخيرة يتبين أن هناك انخفاضا في كميات الخضار الواردة للسوق المركزي بنسبة 12% عن المتوسط العام.


ومن خلال البيانات والنتائج السابقة يتبين أن هناك ارتفاعاً في أسعار الخضار عند المقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فقد ارتفع سعر الزنجبيل الصيني بنسبة تزيد على 100%


كما أظهرت النتائج أن متوسط نسبة الارتفاع الكلية وصلت إلى 5 %، ومن أبرز المنتجات التي ارتفعت أسعارها، الفلفل الحلو والكوسا والخس والزهرة والطماطم الأردني والبصل الأحمر الهندي والزهرة السعودي.


بينما استقرت أسعار الملفوف الأردني والباذنجان والبطاطس والجزر السعودي.


وانخفضت أسعار الثوم الصيني والخيار القطري والملفوف والخيار والكوسا السعودي كما هو موضح في الجدول السابق.


كما أظهرت المقارنة أن هناك انخفاضاً بنسبة 1% في أسعار أصناف عينة الخضار لشهري سبتمبر 2013، وشهر أكتوبر 2013 .


ومن أبرز المنتجات التي انخفضت أسعارها الخيار القطري والجزر والكوسا والباذنجان والخيار السعودي، والكوسا والبطاطس والزهرة الأردني .


وارتفعت أسعار الملفوف والطماطم والفلفل الحلو الأردني والزهرة والجزر السعودي، والثوم الصيني .. كما استقرت أسعار الملفوف السعودي والبصل الأحمر الهندي والخس الأردني.


وحول أسباب انخفاض كميات الخضار المستوردة للبلاد منذ بداية هذا العام فيعود إلى توقفت الصادرات من سوريا بسبب الأوضاع السورية، وزيادة عدد اللاجئين السوريين في الدول التي يتم الاستيراد منها مثل الأردن ولبنان وتركيا ومصر، وارتفاع أسعار الشحن (البرادات)، واستنفاد مخزون الخضار السوري التي يتم تخزينها في بعض الدول مثل الأردن ولبنان وتركيا والسعودية، وتغير المواسم الزراعية أثرت على كميات الطماطم المنتجة خلال هذه الفترة، كما توقفت بعض المنتجات الواردة من المملكة العربية السعودية، وأيضا هناك بعض الدول مثل العراق كانت تعتمد على الاستيراد من سوريا، وبعد توقف التصدير من سوريا اعتمدت هذه الدول على الدول المجاورة الأخرى مثل الأردن ولبنان وتركيا، ما أثر على الكميات الواردة، فضلا عن انخفاض كميات البصل الأحمر الهندي منذ عدة أشهر بسبب الأحوال الجوية التي كانت سبباً رئيسياً في تلف هذه المحاصيل.


كانت كميات الفاكهة الواردة للسوق المركزي أقل من معدلاتها القياسية وذلك بالمقارنة بالمتوسط العام وبالأشهر الماضية من 2013 وخلال العام 2012 وبلغت كميات الفاكهة الواردة للسوق المركزي خلال شهر أكتوبر الفائت 3263 طن تقريباً، بنسبة انخفاض 33% عن المتوسط العام وبنسبة 20% عن الشهر الماضي سبتمبر 2013.


وبلغ المتوسط العام لكميات الفاكهة الواردة للسوق المركزي خلال الفترة الماضية 4907 أطنان تقريبا، ومن أهم الأصناف الواردة للسوق المركزي من حيث الكميات الموز والتفاح والبرتقال والعنب والليمون والرمان.


وجاءت الفلبين في المركز الأول بواردات الموز والأناناس وجنوب أفريقيا في المركز الثاني بواردات الليمون والكمثرى والتفاح والبرتقال، ولبنان في المركز الثالث بواردات البرتقال والعنب والكمثرى والتفاح والولايات المتحدة الأمريكية في المركز الرابع بواردات التفاح والكمثرى والعنب وجمهورية مصر العربية في المركز الخامس بواردات الجوافة والعنب والمانجو والرمان والصين في المركز السادس بواردات التفاح.


وفي غضون ذلك، كانت نسبة متوسط الارتفاع الكلية في العينة المختارة هي(5%) بالقياس بنفس الفترة من العام الماضي ويظهر من خلال البيانات أن التفاح الصيني والافوكادو الكينى والبرتقال الفلنسيا الأفريقي والسنطرة الأسترالي والأفريقي كانت أقل من معدلاتها لنفس الفترة من العام الماضي، في حين ارتفعت أسعار النكترين اللبناني والكمثرى الأفريقى والمانجو المصري والدراق التركي، واستقرت أسعار التفاح السكري الفرنسي والجولدن الأفريقي والبرتقال البصرة الأفريقى والليمون المصري والموز الفلبيني.


وانخفضت أسعار البرتقال الفلنسيا الأفريقى والموز الفلبيني والكوجه الاسباني والتفاح الأفريقى، عن الشهر السابق. بينما استقرت أسعار التفاح الصيني والليمون المصري والافريقي والكيوي فروت الشيلي، وارتفعت أسعار النكترين اللبناني والبرتقال البصره الأفريقي والسنطرة الأفريقي والرمان الهندي والكمثرى الأفريقى والاناناس الفلبيني والمانجو الباكستاني وكانت نسبة متوسط الارتفاع الكلية في العينة 6% عن الشهر السابق.




أكدت البيانات أن هناك ارتفاعا في أسعار الأسماك بنسبة 3% في العينة عند المقارنة بين متوسطات الأسعار بين شهري أكتوبر 2012 وأكتوبر 2013، حيث انخفضت أسعار السردين العماني والخثاق السعودي والربيب القطري وأم الربيان والفرش والبياح والزبيدي والبدح والجش والشعري للأسماك القطرية، بينما ارتفعت أسعار النيسر والحمام والصافي والهامور والفسكر والكوفر والبالول والكنعد والخباط للأسماك القطرية.


وبمقارنة أسعار الأسماك بين شهري سبتمبر 2013 وأكتوبر 2013 .. فقد بلغت نسبة متوسط الانخفاض الكلية عند المقارنة بين سبتمبر 2013 وأكتوبر 2013 حوالي 2% تقريباً، حيث انخفضت أسعار القبقب والخثاق السعودي والسردين العماني والجش والحمام والفرش والخباط والينم والقرقفان والصافي للأسماك القطرية بينما ارتفعت أسعار البياح المصري والكنعد والفسكر والهامور والنيسر والزبيدي والربيب والبدح للأسماك القطرية.


وفي إطار التقرير ذاته، استقرت أسعار أصناف اللحوم (للكيلو جرام) المتوفرة بالسوق المركزي، كما انخفضت أغلبية عناصر عينة الأعلاف، بنسبة 16% تقريباً عن شهر أكتوبر 2012 من العام الماضي.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التجارة القطرية : انخفاض أسعار الخضار والأعلاف وارتفاع الأسماك واستقرار باللحوم فى أكتوبر   الأربعاء نوفمبر 06, 2013 12:34 pm

ما في شئ انخفاض كله ارتفاع

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التجارة القطرية : انخفاض أسعار الخضار والأعلاف وارتفاع الأسماك واستقرار باللحوم فى أكتوبر   الأربعاء نوفمبر 06, 2013 1:01 pm

ياسبحان الله
خالف تعرف

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التجارة القطرية : انخفاض أسعار الخضار والأعلاف وارتفاع الأسماك واستقرار باللحوم فى أكتوبر   الأربعاء نوفمبر 06, 2013 5:28 pm

سلمت يمناك وعساك على القوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التجارة القطرية : انخفاض أسعار الخضار والأعلاف وارتفاع الأسماك واستقرار باللحوم فى أكتوبر   الأربعاء نوفمبر 06, 2013 6:05 pm

شكر ا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التجارة القطرية : انخفاض أسعار الخضار والأعلاف وارتفاع الأسماك واستقرار باللحوم فى أكتوبر   الأربعاء نوفمبر 06, 2013 6:24 pm

اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التجارة القطرية : انخفاض أسعار الخضار والأعلاف وارتفاع الأسماك واستقرار باللحوم فى أكتوبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: