منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 الموقع الجديد لـ "درب الساعي" يتزين لعرس اليوم الوطني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: الموقع الجديد لـ "درب الساعي" يتزين لعرس اليوم الوطني   الأربعاء نوفمبر 13, 2013 8:09 am

الراية ترصد التجهيزات الكاملة
الموقع الجديد لـ "درب الساعي" يتزين لعرس اليوم الوطني
خيام ملكية مضادة للحريق بطابع تراثي متميز لاحتضان الفعاليات
منازل ومحال تراثية بروح "سوق واقف" وأبراج حمام ومضمار للخيول
توفير كل الخدمات على طول الطرق الموازية والمحيطة بالموقع
الموقع الجديد يطل على 3 طرق رئيسة للتيسير على الجمهور وتجنب الزحام
البدء في إقامة عدد من الخيام ووضع المعدات والأدوات الخاصة بالاحتفالات
انطلاق فعاليات درب الساعي للاحتفال باليوم الوطني بداية الشهر المقبل
المقطر والعزبة والفريج والشقب والمسحبية والنصع والحفيز تتصدر الفعاليات

كتب - محمد حافظ:
في سباق مع الزمن تواصل شركات المقاولات العمل حاليًا على إنشاء موقع جديد لـ "درب الساعي" استعدادًا لاحتضان فعاليات الاحتفال باليوم الوطني.


يقع الموقع الجديد في المنطقة الموازية لطريق 22 فبراير وتحديدًا بالقرب من الموقع السابق "لمخازن شركة بلفنجر" وخلف مدرسة آمنة بنت وهب الثانوية بالقرب من مركز" تيفولي" للمفروشات.
ويُعد الموقع من المواقع المخصصة للاحتفال باليوم الوطني نظرًا للمداخل والمخارج القريبة من الطريق الرئيسي والمنافذ التي تم تخصيصها للجمهور كبديل عن الموقع السابق المتاخم لدوار الرياضة الذي تتم فيه أعمال مشروع الريل.
وبالرغم من الأسوار والسرية الكاملة والتي فرضتها شركة المقاولات على المكان ومنع أي شخص ليس له علاقة بالموقع من الدخول إلا أن  الراية  نجحت في الدخول للموقع لرصد الاستعدادات النهائية التي تجري داخله.
يتميز الموقع الجديد بأنه يطل على ثلاثة طرق رئيسة وفرعية فالموقع يحده من الجانب الشرقي"شارع الغديريات "والغربي طريق 22 فبراير أما الجنوبي فهو طريق السد وبن محمود وبذلك يكون الزائر للموقع ضمن تجنب الازدحام بشكل كبير على عكس الموقع القديم الذي كان يشكل صعوبة لدى للقادمين للموقع والجمهور الزائرين كما تسهم المسارات الجديدة في ضبط الحركة المرورية وتسهيل مهمة قائدي المركبات في السياقة بشكل آمن ودون حدوث أي فوضى مرورية.
كما أن الموقع روعي فيه توفير كافة الخدمات على طول الطرق الموازية والمحيطة به سواء كانت بتخصيص ممرات للمشاة أو ممرات للسيارات كما تم توفير ممرات خاصة لعبور الناقلات والقطع المراد عرضها للجمهور أثناء إقامة الفعاليات باليوم الوطني.
وتواصلت أعمال التجهيز والإعداد لتوسعة المكان بشكل مناسب يلبي كافة الخدمات المناسبة لتقديم فعاليات كبرى تناسب هذا الحدث الرائع الذي يوافق ذكرى اليوم الوطني للدولة 18 ديسمبر من كل عام حيث ستقدم خلاله الفعاليات التراثية والشبابية والفنية والثقافية العديدة التي يحتضنها درب الساعي بما يجعله قبله للمحتفلين باليوم الوطني
الموقع الجديد لدرب الساعي يشبه الآن خلية نحل من حيث يسعى المهندسون والعمال إلى الانتهاء من كافة الأعمال قبل بداية الشهر المقبل وبدأت ملامح تلك التجهيزات تظهر شيئًا فشيئًا حيث يشهد الموقع إقامة عدد من الخيام ووضع المعدات والأدوات الخاصة بالاحتفال وقد تم تقسيم المساحة الى عدة أركان من بينها ركن خيام ملكية كبيرة مصنوعة من مادة تشبه الفيبر جلاس المقاومة للحرائق وتم تقسيم الفراغ الموجود داخل كل خيمة الى زوايا وأركان مصنوعة من الخشب المشغول لتحتضن كل زاوية فعاليات خاصة وكل ركن من تلك الأركان مصمم بواجهة تراثية تعكس مضمون ما ستحتويه تلك الزوايا من فعاليات.
كما يقوم عمال البناء ببناء منازل ومحال تراثية أشبه بتلك الموجودة في سوق واقف وباستخدام نفس الخامات وعلى نفس الطراز المعماري بالإضافة إلى بناء أبراج للحمام ومواقع خدمات علاوة على مضمار الخيل الذي سيحتضن فعاليات الشقب هذا العام كما تقوم الآليات بإنهاء الأعمال المتبقية من الموقع وتهيئته بشكل كامل استعدادًا لوضع باقي المعدات والانتهاء من كافة الإنشاءات بما فيها مناطق الخدمات التي سيتم إنشاء مواقف للسيارات بها ومسجد ومركز للإسعاف وعيادة طبية وغيرها من الخدمات
وفي السياق ذاته وعلى ضوء عمليات التوسعة للمنطقة المحيطة بالموقع أوشكت أشغال والبلدية على إنهاء باقي عمليات الرصف وتعبيد الطرق المجاورة للمكان بما فيها جزء من شارع "الغديريات" مرورًا بالشارع الرئيسي المؤدي إلى دوار" لخويا".


كما شملت عمليات التوسعة الطريق الموازي للموقع من ناحية طريق 22 فبراير حيث تم الاستغناء عن طريق الخدمات تمامًا وتوسعة الطريق لتوفير مسارات ذات قدرة على استيعاب السيارات والمركبات.
وكانت "أشغال" انتهت بشكل كبير من توسعة المسار الخدمي الموازي لطريق 22 فبراير كما تم الانتهاء من تشييد أرصفة المشاة وسفلتة الأجزاء التي تم إنشاؤها حديثًا لاستيعاب أعداد كبيرة من السيارات هذا بالإضافة إلى تخصيص مساحات هائلة من مواقف السيارات لخدمة رواد الموقع أثناء الفعاليات وحل مشكلة عصيبة من المشكلات التي كانت تواجه الزوار خلال الأعوام السابقة.
ومن المتوقع أن يبدأ درب الساعي فعاليات الاحتفال باليوم الوطني منذ بداية الشهر المقبل حيث يحتضن فعاليات الاحتفال باليوم الوطني التي تعكس روح الماضي وتراث الأجداد وتعطي فرصة للأطفال والشباب للتعرف على قيم وتراث الأولين التي تنتقل من جيل لجيل بروحه وأصالته وعزه.
ومن بين أقسام الاحتفالات بدرب الساعي المقطر، العزبة، الفريج، سوق واقف، الشقب، المسحبية، النصع، الدوحة، الحفيز، الملقط وحوش اليهال والبدع.
والمقطر هو مجموعة من بيوت الشعر تحاكي حياة البادية في قطر قديماً بمضيفهم وكرمهم وأغنامهم وإبلهم والصقور وكلاب الصيد "السلوقية" وتشمل الفعالية أماكن برسامين محترفين ومنصات لتقديم الأكلات والأطعمة الشعبية القطرية إضافة إلى فعاليات متعددة منها دعوة الطير وفعالية "القناص" الصغير ومعرض الحرف اليدوية ورسومات البادية وغيرها من الأنشطة المصاحبة.
أما العزبة فهي الموقع الذي يكون فيه الرجل عازبًا بإبله منفردًا في البر من دون أهله كما تقام فيها فعالية شد الذلول وهي فعالية توضح كيفية شد الإبل وتجهيزها للركوب بالشداد والصقاع والبطان والطراحة وغيرها.
والفريج عبارة عن فعالية تجري في درب الساعي تقدم خلالها لوحات العرضة ولمرادة وعدّ القصيد وفعالية من تاريخ قطر وبعض الألعاب الشعبية الخاصة بالنساء.
أما سوق واقف فيمثل نموذجًا مصغرًا للنشاطات الاقتصادية التي كانت ومازالت تمارس في سوق واقف من بيع البخور والعود والعطور ومستلزمات زينة المرأة والبيت القطري من فرش وأنسجة وأدوات منزلية ستتيح الفعالية لجمهورها من الزوار مشاهدة مباشرة لكيفية تصنيع سلال الخوص والدمى والصناديق والمنسوجات ونقش الخزفيات والحفر على الخشب وصناعة أسرة الأطفال "المهود"، وعلى هامش فعالية السوق يمكن للجمهور مشاهدة نماذج من الألعاب الشعبية وهي تمارس في المكان ولهواة توثيق الذكريات فقد خصص استديو تصوير مزود بنماذج من مختلف الأزياء القطرية.
وتُعتبر فعالية الشقب من الفعاليات الهامة حيث يشرف عليها مدربون مختصون من مربط الشقب لتعليم الزوار ركوب الخيل إضافة إلى عرض للخيل القطرية ونصائح وإرشادات عن كيفية العناية بالخيول وتربيتها وسوف يقدم من خلالها مسابقة للتسريح.
والمسحبية هي محمية طبيعية للمها تقع جنوب الدوحة وفي فعالية المسحبية سيتاح للزوار الاطلاع عن قرب على جمال المها التي استوطنت قطر منذ أزمان بعيدة.
والنصع هي فعالية مفتوحة أمام الجمهور من كل الفئات لتعلم أصول الرماية بالبنادق تحت إشراف مدربين مختصين والنصع رياضة اشتهر بها القطريون منذ قديم الزمان.
والدوحة هي عبارة عن مجموعة من الأجنحة والمنصات التي تمثل مشاركة من بعض الوزارات ومجموعة من المؤسسات والهيئات والشركات الحكومية.
أما الحفيز فهو مكان لعرض السيارات القديمة للهواة القطريين والملقط هو اسم المكان الذي يتم تقديم الأكل فيه في البيوت وهو في درب الساعي مكان مخصص لتقديم الوجبات بمشاركة بعض المطاعم.. وأخيرًا حوش اليهال وهو مساحة مفتوحة للأطفال تتضمن ألعاباً متنوعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الموقع الجديد لـ "درب الساعي" يتزين لعرس اليوم الوطني   الأربعاء نوفمبر 13, 2013 7:50 pm

عساهم عل القوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الموقع الجديد لـ "درب الساعي" يتزين لعرس اليوم الوطني   الأربعاء نوفمبر 13, 2013 8:19 pm

الله يقويهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الموقع الجديد لـ "درب الساعي" يتزين لعرس اليوم الوطني   الأربعاء نوفمبر 13, 2013 8:33 pm

مشكوووووووورة عالموضوع ^ــ^

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الموقع الجديد لـ "درب الساعي" يتزين لعرس اليوم الوطني   الأربعاء نوفمبر 13, 2013 9:00 pm

شكرا على الموضوع الجميل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الموقع الجديد لـ "درب الساعي" يتزين لعرس اليوم الوطني   الأربعاء نوفمبر 13, 2013 9:45 pm

انتظر هذا اليوم بفارغ الصبر

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموقع الجديد لـ "درب الساعي" يتزين لعرس اليوم الوطني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: