منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 شكاوى بالجملة من المقاصف المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: شكاوى بالجملة من المقاصف المدرسية   السبت نوفمبر 16, 2013 7:57 am

من مُخالفة المعايير الصحيّة إلى ارتفاع الأسعار
شكاوى بالجملة من المقاصف المدرسية
أولياء الأمور: الزحام على منافذ البيع يحرم الطلاب من الوجبات
عدم تنوع الوجبات وتقديمها باردة للطلاب يحتاج لإعادة نظر
مديرون: يجب منح المدارس حريّة التعاقد مع أكثر من مورد
مطلوب زيادة منافذ البيع بالمدارس للحد من زحام الطلاب
رقابة مكثفة من الجهات المعنية للتأكد من سلامة الوجبات المدرسية
كتبت - رشا عرفة :
اشتكى عدد من أولياء الأمور من بعض السلبيات بالمقاصف المدرسية، وفي مقدّمتها بيع أنواع من الوجبات مخالفة للمعايير الصحيّة، فضلاً عن عدم تنوع الوجبات المطروحة في المقاصف، وتقديمها "باردة" للطلاب، فضلاً عن ارتفاع الأسعار وعدم تخصيص أكثر من منفذ لبيع الوجبات ما يسبّب الزحام وحرمان عدد كبير من الطلاب، خاصة الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية من وجبة الإفطار .
وأكدوا لـ  الراية  الأسبوعية أن الجهات المعنية تركز على سلامة الوجبات المدرسية والتأكد من صلاحيتها فقط دون التركيز على القيمة الغذائية، وضمان وصول الوجبات بجودة عالية لجميع الطلاب.
وعلى الرغم من عدم نفي عدد من مديري المدارس المستقلة لوجود بعض السلبيات في بعض المقاصف المدرسية إلا أنهم أكدوا على أن هناك رقابة مكثفة ويومية من إدارة المدارس، ومتابعة من مجلسي التعليم والصحة، وفي حالة ضبط أي مخالفة يتم التواصل مع إدارة المقاصف بالمجلس الأعلى للتعليم لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
وأشاروا إلى أن عدم توافر أكثر من منفذ بيع بالمدارس يحرم الكثير من الطلاب من الحصول على وجبة الفطور خاصة طلاب المرحلة الابتدائية، مطالبين بتوسعة منفذ البيع بالمدارس، والسماح للمدارس بالتعامل مع أكثر من مورد لخلق نوع من المنافسة الشريفة، حتى تتنافس الشركات فيما بينها لتقديم أفضل خدمة.
الأسعار مرتفعة
في البداية اشتكى حاضر عيس المريخي "ولي أمر" من ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي تباع بالمقاصف المدرسية، مشيرًا إلى أن الفطيرة التي تباع بريال ونصف في المجمّعات التجارية تباع داخل المقصف المدرسي بأربعة ريالات، وقطع الشيكولاته التي تباع بالمجمّعات بريالين تباع بثلاثة ريالات، وهو ما يكلّفه مبلغًا كبيرًا كمصروف يومي لكل ابن، موضحًا أن أبنائه يدرسون بالمرحلة الإعدادية والإبتدائية بإحدى المدارس الخاصة المشمولة بنظام القسائم التعليمية.
كما اشتكى من الازدحام الشديد على المقصف المدرسي، قائلاً: يواجه الصغار معاناة حقيقية ببعض المدارس بسبب التزاحم واندفاع الكبار من الطلاب فيضيّقون الفرصة عليهم ويمنعونهم من أخذ سندوتشاتهم وعصائرهم، مطالبًا بضرورة مراعاة الطلاب وبتقديم الطعام الجيّد لهم بسعر جيّد ومناسب لمستواهم، والفصل بين الطلاب الكبار في العمر ومن هم في الصف الأول والثاني لإعطائهم فرصة للحصول على وجباتهم، وتكثيف الرقابة على المقاصف المدرسية بالمدارس الخاصة.
وأشارت ريم أشكناني "معلمة وولية أمر" إلى أن المقاصف المدرسية بالمدارس الخاصة تراعي توافر الشروط الصحيّة في الطعام المقدّم لطلاب المدرسة، ودائمًا ما توعيهم بأهمية الطعام الصحي، والبعد عن تناول الأغذية غير الصحيّة والمشروبات الغازية، مبينة أن هذا الأمر نفسه تحرص عليه المدرسة المستقلة التي تعمل بها، مشيرة إلى أن هناك لجانًا دائمة من المجلس الأعلى للتعليم والصحة لمراقبة نوعية الطعام المقدّم للطلاب بالمدارس، علاوة على الإشراف الكامل من قبل الممرضة بالمدرسة.
وأوضحت أن هناك شكوى دائمة من طالبات المدرسة من الازدحام الشديد على منافذ البيع داخل المدرسة .
وقالت "مريم عبد الله": إن هناك بعض المخالفات التي تحدث في المقاصف المدرسية، من بيع بعض الأطعمة غير الصحية، خاصة في مدارس المرحلة الابتدائية، موضحة أن أبناءها دائمًا ما يشتكون من أن الساندويتشات التي تقدّم إليهم أغلبها تكون باردة، ومن عدم تنوع الوجبات الغذائية، وقلة الحشوة في بعض الوجبات، علاوة على الازدحام الكبير على منافذ البيع، ودائمًا ما يُطالبون بإضافة أصناف جديدة إلى قائمة الأطعمة التي تقدّم بالمقاصف.
وأوضحت "منى عبد الله" أم لثلاثة أبناء بالمرحلة الابتدائية والإعدادية أنها تحرص دائمًا على إعداد وجبات صحيّة لأبنائها لتناولها في الفسحة المدرسية.
وقالت: لا أثق في أكل المطاعم حرصًا على صحة أبنائي، ودائمًا ما أُعد الوجبات في المنزل، مشيرة إلى أنها دائمًا ما تسمع شكاوى من الأمهات، سواء فيما يتعلق بدرجة سخونة الطعام المقدّم في المقاصف المدرسية، أو عدم التنوع في قائمة الأطعمة المقدّمة، والزحام على منافذ البيع، وهو ما يجعل الكثير من طلاب المرحلة الابتدائية لا يتمكنون من شراء وجبة الفطور، ليظلوا طول اليوم الدراسي دون تناول أي شيء ، ونصحت كافة الأمهات بتحضير وجبات الأبناء في المنزل بدلاً من شرائها من المقاصف المدرسية ومن ثم الشكوى .
غياب الرقابة
وأشارت إحدى الأمهات إلى أن أبناءها دائمًا ما يشتكون من عدم التنوع في الغذاء المقدّم لهم من قبل المقاصف المدرسية، وتقديم الطعام بارد للطلاب، علاوة على بيع بعض الأشياء المضرّة بالصحة.
وأكدت أن أسعار بعض الوجبات التي تقدّم بالمقاصف المدرسية مرتفعة عن مثيلتها في السوق إذا ما قورنت بالكميّة المباعة، مشيرة إلى أن الكميات المباعة تكون قليلة عن التي تباع خارج إطار المدرسة، وبالرغم من ذلك يكون السعر واحدًا.
مسؤولية المدرسة
وعن شكوى بعض أولياء الأمور من بعض السلبيات التي تحدث في بعض المقاصف المدرسية يقول خالد القحطاني، صاحب ترخيص ومدير مدرسة ابن خلدون الإعدادية: لا أستطيع أن أنفي هذا الاتهام، فقد يكون هناك بعض التجاوزات من قبل بعض المقاصف المدرسية، وهذا التجاوز يحدث في أي عمل، مؤكدًا على أن المدرسة تقوم بالتفتيش المستمر والدائم على المقاصف المدرسية للتأكد من بيعها للطعام الصحي، وعدم بيع الأطعمة غير الصحيّة من المشروبات الغازية وغيرها، علاوة على أن هناك متابعة مستمرة من إدارة المقاصف بالمجلس الأعلى للتعليم والصحة، مبينًا أنه يتم أخذ عينات من الأطعمة وفحصها بشكل يومي للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات، مشيرًا إلى أن مسؤولية رقابة المقاصف تقع بالدرجة الأولى على عاتق المدرسة، فهي من تقوم بالإشراف اليومي على المقصف المدرسي وفي حالة وجود مخالفة يتم رفع تقرير بها لإدارة المقاصف بالمجلس الأعلى للتعليم لاتخاذ اللازم .
وعن شكوى بعض الأمهات من تقديم الأطعمة باردة للطلاب يقول: بالفعل هناك بعض الأطعمة التي تقدّم باردة للطلاب، وذلك لطول الفترة التي تفصل بين وقت تحضير الوجبات وبيعها للطلاب في الفسحة المدرسية .
وأكد أن عدم توفير منافذ بيع كافية في المدرسة يُعد مشكلة كبرى تقابل الإدارة المدرسية، وأنه على الرغم من محاولة إدارة المدرسة إيجاد حلول بديلة للمشكلة من خلال توفير منفذ آخر غير المتواجد بالمدرسة إلا أن المشكلة لم تحل بشكل كامل، موضحًا أن المدرسة بها 700 طالب، وأن منافذ البيع المتواجدة غير كافية ولا تناسب عدد الطلاب الهائل، ما يتسبّب في حدوث حالة من الارتباك والازدحام بين الطلاب، ويحرم البعض من الحصول على وجبة الإفطار خاصة أن وقت الفسحة المدرسية قصير.
وأعرب عن أمله في أن تتم مراعاة مساحات المطاعم بالمدارس في السنوات المقبلة، بحيث يتم توسعة المكان الخاص بها، وزيادة عدد البائعين.
وعن أهم شكاوى الطلاب يقول القحطاني: قد يحدث نقص في كميات الطعام المقدّمة للطلاب، موضحًا أن هذا الأمر يحدث في أوقات معيّنة، مثل الوقت التالي لوقت الاختبارات، ما يضطر إدارة المدرسة إلى شراء الكمية الناقصة من الطعام من الخارج .


الرقابة
وأكد حسن الباكر، صاحب ترخيص ومدير مدرسة أحمد بن محمد الثانوية، على أن هناك رقابة مشدّدة من قبل الإدارة المدرسية وكذلك المجلس الأعلى للتعليم، فهناك هيئة إشرافية بالمدرسة تتولى عملية المراقبة اليومية للأطعمة التي تباع بالمقصف المدرسي، وفي حالة ضبط أي مخالفة يتم التواصل مع المجلس الأعلى للتعليم لاتخاذ اللازم، مبينًا أن المجلس الأعلى للتعليم لا يألو جهدًا في اتخاذ اللازم تجاه أي مخالفة.
وأشار إلى أنه سبق أن لاحظ وجود قصور في أداء الشركة التي تورّد الأطعمة للمقصف، وأنه على الفور تواصل مع المجلس الأعلى للتعليم، الذي قام بالاستجابة سريعًا وحلّ المشكلة، حيث تم تبديل الشركة المورّدة.
وقال: حرصًا من المدرسة على صحة الطلاب يكون هناك تفتيش يومي على الطلاب للتأكد من اصطحابهم للأطعمة الصحيّة، وعدم جلبهم للأطعمة غير الصحيّة من الخارج، موضحًا أن المدرسة تقوم بطرح استبيان على الطلاب لأخذ آرائهم بنوعية الأكل المقدّم في المقصف، ورأيهم في أداء الشركة المورّدة، وفي حالة انتقادهم لأداء الشركة المورّدة يتم تغييرها على الفور.
وأكد أن هناك تحسنًا ملحوظًا في أداء المقاصف المدرسية خلال العامين الفائتين، وذلك بفضل المراقبة الشاملة والمستمرة من جميع الجهات المعنية.
وعن شكوى بعض الأمهات من تقديم أغلب الأطعمة باردة يقول الباكر: الأطعمة يتم نقلها داخل صناديق لحفظ الحرارة، ولكن المشكلة أن المطعم يقوم بتجهيز طعام لـ700 طالب أي حوالي ما يقارب 3000 ساندويتش، وهذا يحتاج إلى وقت طويل، كما أن الطعام يظل ثلاث ساعات بالمطعم لحين خروج الطلاب في الفسحة المدرسية، فمن الطبيعي أن يبرد.
توفير منافذ للبيع
زحام الطلاب
ومن جانبه طالب حسن البوعينين، مدير مدرسة مجمّع عمر بن الخطاب الثانوية المستقلة "بنين" بضرورة توفير أكثر من منفذ بيع للأطعمة بالمدارس، للقضاء على الازدحام الذي يحرم البعض من تناول وجبة الإفطار، وبزيادة عدد العاملين في المقاصف المدرسية، لتقديم خدمة متميزة للطلاب، وبالسماح للمدارس بالتعامل مع أكثر من مورّد، لخلق نوع من المنافسة بين الشركات ومن ثم تقديم أفضل خدمة.
وأكد أن هناك رقابة مستمرة من قبل المدرسة على المقصف المدرسي، مشيرًا إلى أن هناك لجنة في كل مدرسة تتكون من اثنين من المشرفين وممرض ونائب المدير تتولى الإشراف على الوجبات الغذائية والتأكد من انطباق الاشتراطات الصحيّة عليها يوميًا، ومتابعة ومُراقبة مدى التزام المورّد بالشروط الصحيّة والغذائيّة، والتفتيش اليومي على الأصناف الغذائية للتأكد من سلامة الغذاء المقدّم للطلبة، مؤكدًا على أن المدارس هي المسؤول أولاً عن مراقبة المقاصف المدرسية، وأنها هي من تقوم بتنفيذ توجيهات وتعليمات المجلس الأعلى للتعليم، وفي حالة حدوث مخالفة يتم التواصل مع المجلس لاتخاذ اللازم، مشيرًا إلى أنه سبق وأن لاحظ وجود تقصير وتجاوز في المقصف المدرسي، وتم رفع تقرير بذلك للمجلس الأعلى للتعليم، وكانت هناك استجابة سريعة من المجلس وتم حل المشكلة.
وعن شكوى البعض من ارتفاع الأسعار يقول: الأسعار في متناول الجميع، وهناك قائمة بالأسعار وضعت من قبل المجلس الأعلى للتعليم، والكل يلتزم بها، ولكن بعض أولياء الأمور يرون أن الكمية المقدّمة في الوجبة أقل من الكمية المقدمة في نفس الوجبة الذي يشتريها الطالب من الخارج بنفس السعر، وهنا يرى أن السعر مرتفع، علاوة على شكوى بعض الطلاب من قلة الحشوة داخل بعض الأطعمة، ونقص كمية الأطعمة المقدمة للطلاب.
وقال: المجلس الأعلى للتعليم يضطر لاختيار عدد محدود من الشركات المطابقة لشروط الصحة والسلامة للتعامل معها، الأمر الذي يؤدي إلى تسليمها عددًا كبيرًا من المدارس، وبالتالي قد يحدث بعض التقصير من حيث برودة الأطعمة أو عدم كفاية الكمية .


شكاوى الطلاب
ومن جهتها أشارت هدى العبيدلي صاحبة ترخيص مدرسة النهضة الابتدائية المستقلة للبنات أن هناك بعض التجاوزات التي تحدث بالمقاصف المدرسية، من بيع الأطعمة غير الصحية مثل البطاطس المقلية " شيبس" ، وأن الإدارة المدرسية تقوم بالرقابة المستمرة واليومية على المقصف المدرسي، وفي حالة ثبوت بيع هذه الأطعمة غير الصحية يتم مصادرتها ومخالفة القائمين على ذلك.
وأوضحت أن أكثر الشكاوى التي تأتي من الطلاب هي تقديم الطعام باردًا، وعدم تنوع الأطعمة، والازدحام الكبير على منافذ البيع وهو ما يحرم طلاب الصف الأول والثاني والثالث والرابع من الحصول على وجبة الإفطار، خاصة في ظل قصر وقت الفسحة المدرسية، مبيّنة أنها حاولت حل المشكلة من خلال توفير منفذ بيع آخر، ولكنها وجدت أن المكان لا يتوافق وشروط الصحة والسلامة.
وطالبت بتوفير أكثر من منفذ بيع بالمدرسة لتلافي الزحام أمام المقصف المدرسي، ولضمان حصول كافة الطلاب على وجباتهم، ومد وقت الفسحة المدرسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: شكاوى بالجملة من المقاصف المدرسية   السبت نوفمبر 16, 2013 10:29 am

والله هذا حالنا ما تغير شيء من سنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: شكاوى بالجملة من المقاصف المدرسية   السبت نوفمبر 16, 2013 12:07 pm

ياكثر كلامهم ويا قل فعلهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: شكاوى بالجملة من المقاصف المدرسية   السبت نوفمبر 16, 2013 2:49 pm

صحة  جيل المستقبل مهم الحفاظ عليها

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: شكاوى بالجملة من المقاصف المدرسية   السبت نوفمبر 16, 2013 4:27 pm

الله  يعين بس

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: شكاوى بالجملة من المقاصف المدرسية   السبت نوفمبر 16, 2013 6:34 pm

يارب الفرج من عندك أفرجها علينا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شكاوى بالجملة من المقاصف المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: