منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 عدم استقرار الطقس يرفع أسعار الأسماك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: عدم استقرار الطقس يرفع أسعار الأسماك   الأحد نوفمبر 17, 2013 7:54 am

كيلو الكنعد من 30 إلى 40 ريالاً والهامور وصل 65 ريالاً
عدم استقرار الطقس يرفع أسعار الأسماك
18 ريالاً للصافي و25 للزبيدي و30 للربيب والبوري و50 للروبيان
البائعون: نقص المعروض وتلاعب التجار وراء موجة ارتفاع الأسعار
مواطنون: مطلوب تشديد الرقابة على ظاهرة تهريب الأسماك للخارج
كتب - محمد حافظ: تسود حالة من الارتباك والتذبذب أسعار بورصة الأسماك خلال الأسبوع الماضي وسط توقعات من التجار باستمرار تلك الحالة الأسبوع الجاري نظراً لعدم استقرار احوال الطقس وتراجع الكميات التي يطرحها البحر.
وأكد البائعون ان موجة ارتفاع الاسعار ضربت انواعا اساسية من الاسماك التي تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين وفي مقدمتها الكنعد الذي تراوح سعره ما بين 30 و 40 ريالا، والهامور الذي تراوح سعره ما بين 40 الى 65 ريالا بسبب قلة الكميات المعروضة.
وبنظرة سريعة على اسعار الاسماك نجد ان الهامور ما زالت اسعاره غير مستقرة وتتراوح بين 40 و65 ريالا للكيلو الواحد فيبقى متوسط سعره هو 45 ريالا وهو النوع الذي يشهد اقبالا كبيرا من المواطنين على شرائه وينافسه في هذا الاقبال سمك الكنعد ويتراوح سعره بين 30 و40 ريالا والمعروض منه قليل داخل السوق.
أما الشعري فيتراوح سعره بين 8 و10 ريالات للكيلو والصافي ارتفع سعره من 10 و12 ريالا للكيلو ليصل الى 15 و18 ريالا للكيلو الواحد والمرجان بلغ 25 ريالا للكيلو الواحد والزبيدي 25 ريالاً والربيب 30 ريالاً والتونة 18 ريالا والكوفر 8 ريالات بينما بلغ سعر السمك البلطي المصري من 15 الى 18 ريالاً في حين تراوح سعر البوري المصري ما بين 25 و 3 ريالاً. وبلغ سعر الروبيان الوسط 50 ريالاً والكبير الجامبو بلغ سعره 120 ريالا وبلغ سعر الروبيان العماني الوسط 50 ريالا وتراوحت اسعار أم الروبيان بين 60 و 70 ريالا والقبقب تراوحت اسعاره بين 10 و20 ريالا وفقا للنوع.
وشهدت أسعار الاسماك مع بداية الاسبوع استقرارا نسبيا حيث لم يشهد سوق السمك المركزي سوى ارتفاع طفيف في سعر بعض الانواع بينما استقرت الغالبة العظمى من الانواع عند الحد المتعارف عليه الا ان ارتفاع الاسعار مازال هو الغالب بالنظر لدولة بحرية من المفترض ان تنتج استهلاكها المحلي وتصدر ما يفيض عن حاجتها.
وأرجع التجار حالة عدم الاستقرار في الاسعار وتفاوتها بين يوم وآخر الى حالة الطقس وتلاعب بعض كبار التجار في الاسعار واختلاف التثمين بين المزادين الصباحي والمسائي علاوة على قيام بعض مواطني الدول المجاورة بشراء كميات كبيرة من الاسماك ونقلها الى بلادهم رغم تحديد الجمارك لكمية محددة لكل سيارة لا تزيد على 50 كجم لكن الباعة يعتبرون تصدير كميات كبيرة من السمك للخارج خصوصا في أثناء انعقاد المزاد المسائي هو ما يجعل الأسعار غير مستقرة
في الوقت الذي طالب فيه عدد من المواطنين بضرورة تشديد الرقابة على مزاد الاسماك الصباحي لضمان عدم تلاعب التجار في الاسعار ومواجهة احتكار بعضهم لانواع بعينها والتحكم في اسعارها بعيدا عن نظريه العرض والطلب التي تتحكم غالبا في اسعار السوق.
ويؤكد ناصر الشرشني أن سوق السمك غير منظمة وأسعارها متذبذبة الأمر الذي يتطلب تدخل الجهات المنظمة للسوق بالتحكم في سعر السمك حتى لا تظل ميزانية الأسر تستنزف بهذا الشكل ونبقى دوما تحت رحمة التجار الذين يتلاعبون بالاسعار وبمقدراتنا معهم.
وأضاف: سوق السمك أتعبتنا وأرهقت ميزانية كل أسرة تعيش على هذه الأرض وبالتالي لا بد للجهات المعنية بتنظيم سوق السمك القيام بخطوات حقيقية وقرارات جادة تضع حدا لاستنزاف ثروتنا السمكية والعمل على منع تصدير الأسماك بشكل نهائي وتنظيم صيد السمك حتى لا يتم اصطياد كمية تزيد عن حاجة السوق المحلية وإلا فإننا سنظل ندفع فاتورة تلاعب وجشع الباعة وتجار السمك بزيادة السعر.
ويضيف: ومن الغريب أن الجواب جاهز عندما تسأل عن سبب ارتفاع أسعار السمك وهو أن التصدير للخارج أحد أهم أسباب ارتفاع الأسعار وهنا أتساءل عن الأسباب التي تجعلنا نفرط في ثروتنا السمكية بينما نشاهد بعض الدول المجاورة تمنع تصدير بعض المواد الغذائية والدجاج حفاظا على مصلحة مستهلك هذه الدولة فلماذا لا نحذو حذوها ونمنع تصدير السمك الذي يعتبر مصدرا هاما للغذاء لسكان قطر؟ فقد لاحظت ارتفاع الأسعار بشكل دائم عند زياراتي المتكررة لسوق السمك حتى إن السعر أصبح يختلف باختلاف الوقت فتجد مثلا أسعار السمك صباحا محلقة في الهواء دون معرفة الأسباب بينما تجدها تنخفض في المزاد المسائي وعادة ما يكون الفرق واضحا حيث يتراوح ما بين 10 إلى 15 ريالا لكيلو السمك لبعض الانواع وهذا ما يؤكد الفوضى التي تعيشها هذه السوق منذ سنوات والتي يبدو أنها غير قابلة للتنظيم وهو ما يجعلنا نطالب بوضع حد لهذه الفوضى حتى لا نصحو يوما لنجد ثروتنا السمكية وقد أوشكت على النهاية بسبب عبث وجشع هؤلاء المحتكرين.
وأشار محمد عبد الله إلى أن ارتفاع الأسعار وعدم استقرارها ربما يعود إلى عوامل عدة منها مثلا تقلب الطقس وهبوب الرياح الأمر الذي يحد من إمكانية صيد كميات تغطي السوق المحلية من بعض أنواع الأسماك الأكثر استهلاكا كالكنعد مثلا الذي يندر وجوده في الأسواق في تلك الايام وان وجد فإن أسعاره تكون اكثر من 30 ريالا للكيلو ناهيك عن سبب آخر لا يقل أهمية عن سابقه وهو جشع الباعة الذين يتولون مهمة بيع الأسماك إلى المستهلكين وتعذرهم بكل الحجج الواهية التي غالبا ما تثبت الوقائع عكسها.
وأكد وجود تفاوت ملحوظ في الأسعار في سوق السمك ما بين الفترة الصباحية والفترة المسائية نظرا لكثرة الطلب صباحا وانخفاضه مساء الأمر الذي يجعل الباعة بين خيار بيع السمك بأسعار منخفضة أو بقائه في داخل صالة المزاد وتعرضه للتلف من هنا أظن أن فكرة إنشاء المزاد المسائي وإن كانت تساعد في انخفاض أسعار السمك مساء إلا أنها تسبب فوضى وتذبذبا في الأسعار وهو ما يشتكي منه البعض مطالبا بتوحيد الأسعار في الفترتين حتى يكون المستهلك على بينة من الأمر ما لم يتم إجبار الباعة على توحيد الأسعار فستظل سوق السمك مكانا للفوضى وتضارب الأسعار.
ويؤكد محمد نذير بائع في سوق السمك ان هناك مجموعة من العوامل التي تتحكم في أسعار الأسماك منها الكمية المعروضة فإذا كانت الكمية المعروضة من الأسماك قليلة يزيد السعر أما إذا كانت كبيرة فينخفض السعر وهو ما يسمى نظرية العرض والطلب اضافة الى حجم الأسماك والمكان الذي يتم صيد الأسماك منه فدائما ما يكون سمك الشمال أغلى إلى جانب مدى طزاجة الأسماك فمثلا السمك الطازج يكون سعره مرتفعاً أما السمك المخزن والذي يفيض من اليوم السابق يباع في اليوم التالي بسعر أقل وربما بالخسارة.
ويقول: هذه الايام الاسعار ترتفع وتنخفض في اليوم الواحد نتيجة عدم استقرارالاحوال الجوية وهو ما يسبب تذبذبا في الكميات التي يطرحها البحر ويصطادها الصيادون فكلما كان الطقس متقرا زادت الكميات التي يطرح البحر وتنخفض الاسعار في السوق والعكس صحيح ومن المفترض ان هذه الايام تشهد انخفاضا ملحوظا في اسعار الاسماك الا ان العكس هو الحاصل حيث ان هناك أنواعا كثيرة ارتفعت اسعارها مثل الكنعد على سبيل المثال ويرجع ارتفاع اسعاره الى ندرة صيده وقلة المعروض منه في السوق في تلك الفترة
واشار الى ان بداية الاسبوع يشهد السوق اقبالا ضعيفا من المستهلكين وبالتالي فإن الاسعار تبدو متوسطة وغير مرتفعة الا انها ربما ترتفع بشكل اكبر مع نهاية الاسبوع حيث يشهد السوق اقبالا اكثر وربما تهطل الامطار خلال هذا الاسبوع فتمنع الصيادين من الصيد خلال فترة المطر وهو ما يتوقعه الكثيرون.
ويؤكد عبد الرحيم صالحي أن هناك امرا في غاية الخطورة يتحكم في اسعار السمك داخل السوق وهو توافد عدد كبير من مواطني الدول المجاورة لشراء اسماك الدوحة وبكميات كبيرة ونقلها معهم لبلادهم بالرغم من ان هناك قانونا يمنع نقل اكثر من 50 كجم من الاسماك خارج البلاد للسيارة الواحدة ولا اعرف كيف يقومون بنقله الا ان هذا الامر يكلف السوق كثيرا حيث يقوم بعض التجار ببيع الاسماك لهم بالجملة في ثلاجات خاصة او يقومون هم بشرائه من الباعة في المحلات وهو ما يتسبب في قلة المعروض فجأة وبالتالي يمكن للبائع استغلال الظرف ورفع اسعار الكمية المتبقية لديهم محققا ربحا اضافيا من فارق السعر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدم استقرار الطقس يرفع أسعار الأسماك   الأحد نوفمبر 17, 2013 9:55 am

لو يوصل الكيلو الى 500 ريال ما اسال فيه
ما بحب السمك بانواعه ابدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدم استقرار الطقس يرفع أسعار الأسماك   الأحد نوفمبر 17, 2013 11:51 am

الأسعار وإرتفاعها موضوع ليس بالجديد ومعلوم لدى الجميع

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدم استقرار الطقس يرفع أسعار الأسماك   الأحد نوفمبر 17, 2013 1:57 pm

لاحسيب ولا رقيب !!

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: عدم استقرار الطقس يرفع أسعار الأسماك   الأحد نوفمبر 17, 2013 6:15 pm

لا تشترون..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدم استقرار الطقس يرفع أسعار الأسماك   الأحد نوفمبر 17, 2013 6:16 pm

جشع تجار والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدم استقرار الطقس يرفع أسعار الأسماك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: