منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري   الإثنين أكتوبر 07, 2013 9:51 am


«إرنست ويونج»: المشاريع والنمو السكاني يعززان آفاق التنمية
القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري
2013-10-07
القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري أشارت أحدث توقعات «إرنست ويونج» للأسواق سريعة النمو، إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي قد تشهد نمواً اقتصادياً قوياً على المدى المتوسط، وتنويعاً ناجحاً في اقتصاداتها المحلية.
وتوقع تقرير صادر عن «إرنست ويونج» تحقيق الاقتصاد القطري لنمو قوامه %6 في المدى المتوسط، فيما ينتظر أن تشهد الإمارات العربية المتحدة نمواً نسبته %3.9، والسعودية بواقع %4.3.
ووفقا للتقرير، فإن قطر تواصل تحقيق نمو قوي، مع تركيز الاقتصاد على التنويع في القطاعات غير النفطية، مثل الصناعات التحويلية والإنشاءات والنقل والاتصالات والتجارة والفنادق والخدمات الحكومية، والتي من المتوقع أن تنمو بنحو %10 سنوياً.
ولدى الحكومة القطرية خطط ضخمة لتطوير البنية التحتية، مع زيادة في الإنفاق في ميزانيات 2013-2014 بنسبة %18. وتشمل الخطط بناء مطار حمد الدولي، ونظام السكك الحديدية البالغ تكلفته 36 مليار دولار أميركي، وذلك في سياق الاستعدادات لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022، والنمو السريع في عدد السكان.
ويقول بسام حاج رئيس الأسواق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «مع نضوج أسواق النمو السريع الرئيسية، يعود التوازن إلى اقتصاداتها بشكل تدريجي. وسوف يعمل النمو على تهدئة مستوى الإنتاج والخدمات التي تستهدف المستهلكين المحليين، والتي تقود الاقتصاد بشكل متزايد. ويمكن رؤية هذا الاتجاه في السعودية، حيث إن اقتصادها الذي يقوم على صادرات النفط يتطور تدريجياً نحو قطاع الصناعات التحويلية، مع ازدياد أعداد الشركات التي تستهدف احتياجات السكان الميسورين مادياً والذين يبلغ عددهم نحو 27 مليون مستهلك. كما تعزز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر القوية، وسهولة الحصول على التمويل ونمو روح الريادة والمبادرة، تطوير أعمال وقطاعات جديدة في أسواق النمو السريع في الشرق الأوسط، كما أنها ستساعد على تنويع اقتصادات هذه الأسواق».
البنية السكانية
وفي تعليق له على هذه التوقعات، يقول بسام حاج، رئيس الأسواق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «إرنست ويونج»: «تساعد البنية السكانية الشابة في الأسواق سريعة النمو في الشرق الأوسط، على تعزيز روح الريادة، وازدهار القطاع غير النفطي، مما يساهم في حماية اقتصادات هذه الأسواق من تباطؤ الطلب العالمي على النفط. ويمتاز الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، وفي دول مجلس التعاون الخليجي على وجه التحديد، بإيجابيته المتنامية. وعلى المدى المتوسط، فإن المزيد من تدفقات التجارة الدولية، وتوسيع الطبقة الوسطى ومواصلة تنويع هذه الاقتصادات بعيدا عن قطاع النفط والغاز، سيحمي هذه الأسواق من تباطؤ الطلب العالمي على النفط. كما يساعد نمو الاستثمار الأجنبي المباشر على الاستفادة من الفرص التجارية في تركيا، والشرق الأوسط وإفريقيا، خاصة مع التوسع في قطاع الخدمات المالية».
هذا ومن المتوقع أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط نمواً بنسبة %3 في عام 2013، منخفضاً من %3.7 في عام 2012. ويمكن أن يعزى هذا الانخفاض جزئياً إلى انخفاض أسعار السلع الأساسية وانخفاض الطلب على صادرات الشرق الأوسط. كما أن تواصل الوضع السياسي الراهن في مصر لا يزال يلقي بظلاله على النشاط الاقتصادي في مختلف أنحاء المنطقة. ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر بنسبة %1.7 في 2013 و%2 في عام 2014، ويرتبط تحقيق الناتج المحلي الإجمالي في مصر نمواً أفضل بالاستقرار السياسي في البلاد والانتعاش الاقتصادي المترتب على ذلك.
دول الخليج
أما بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي فالوضع مختلف جداً، لاسيَّما في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر. حيث من المتوقع أن يصل النمو في الإمارات إلى %4.1 في عام 2015، مقارنة بنمو نسبته %3.3 في عام 2012، وتعود تلك الزيادة في نسبة النمو إلى تعافي القطاعات الرئيسية بشكل خاص، بما في ذلك الخدمات المالية والإنشاءات. وقد ركزت الإمارات على تنويع اقتصادها والاهتمام بالقطاعات غير النفطية، إلى مع إطلاق مشروعات بنية تحتية في كل من دبي وأبوظبي. وعلاوة على ذلك، سوف تظل السياسة المالية متكيفة في كل من دبي وأبوظبي، مع العديد من مشاريع البنية التحتية المخطط إنجازها.
ومن المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي في السعودية بنسبة %4.3 في عام 2013 و%4.6 في عام 2014. وتمثل هذه الأرقام تراجعاً عن نسبة النمو التي شهدها عام 2012 والتي بلغت %6.8، ويمكن أن يعزى هذا التراجع إلى انخفاض إنتاج النفط بنسبة %3.5 في عام 2013. وعلى عكس التطورات في قطاع النفط، سيظل النمو غير النفطي قوياً في السنوات القليلة المقبلة، وسينمو الإنفاق الاستهلاكي بقوة، مدعوماً بالنمو السريع في الإقراض بالتجزئة وانخفاض معدل البطالة، خاصة بين الذكور. وفي الوقت نفسه، سوف تظل السياسة المالية قائمة على الدعم، مع توقعات أن يرتفع الإنفاق الحكومي بمعدل %7.4 سنوياً بين عامي 2014 و2016.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري   الإثنين أكتوبر 07, 2013 2:00 pm

يعطيك العافية على الطرح

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري   الإثنين أكتوبر 07, 2013 2:57 pm

طيب وين الاسماء القطاعات 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري   الإثنين أكتوبر 07, 2013 3:54 pm


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري   الإثنين أكتوبر 07, 2013 9:59 pm

ربي يعطيك الصحه والعافيه

لآعدمنـا جديدك المميز

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري   الأربعاء أكتوبر 09, 2013 3:34 pm

سلمتـي على روعـة طرحكـ
وجزاك الله خير على ماتـقدميه من مواضيع مميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القطاعات غير النفطية قاطرة نمو الاقتصاد القطري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: