منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 200 ألف طن استهلاك السوق من اللحوم سنويًا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: 200 ألف طن استهلاك السوق من اللحوم سنويًا   الإثنين أكتوبر 07, 2013 10:38 am

[rtl]الراية الاقتصادية تفتح ملف الأمن الغذائي " 2 "[/rtl]
[rtl]200 ألف طن استهلاك السوق من اللحوم سنويًا[/rtl]
إنتاج اللحوم .. يتطلب استثمارات جديدة
الخبراء دعوا إلى شراكات بالقطاع الخاص وإنشاء شركات مساهمة
شركات أعلنت عن إنشاء مزارع دواجن .. وما زالت قيد التنفيذ
إنتاج الدواجن يُلبي 30 % من الاحتياجات فقط
حسم 25 % من فاتورة الصناعة المحلية بمراكز التسويق



تحقيق: عبد اللاه محمد: قال خبراء واقتصاديون إن النهوض بالصناعات الغذائية يحتاج إلى توافر المواد الخام سواء المستوردة أو المنتجة .. ودعوا القطاع الخاص إلى ضرورة التوجه نحو الاستثمار الغذائي من خلال شراكات بإنشاء شركة مساهمة لتلبية جزء من احتياجات السوق مع تزايد الاستهلاك. وطالب الخبراء بضرورة دعم الصناعة والإنتاج المحلي بمراكز التسويق مشيرين إلى أن فاتورة المنتج المحلي يخصم منها 25 % بمراكز التسويق مطالبين بضرورة إعفاء المنتج والصناعة المحلية من أية زيادات وأن تكتسب ميزة تفضيلية بالمراكز كنوع من الدعم .
وقدّروا احتياجات السوق من اللحوم بأكثر من 200 ألف طن سنويًا منها حوالي 80 ألف طن من اللحوم الحمراء وأكثر من 120 ألف طن من اللحوم البيضاء.
وقالوا: رغم تسارع وتيرة النمو واتساع رقعة المشاريع والزيادة السكانية وارتفاع القوة الاستهلاكية ما زالت هناك شركتان لإنتاج الدواجن لتلبية احتياجات السوق من اللحوم البيضاء رغم كشف شركات كبرى عن مشاريع ضخمة لإنتاج الدواجن بيد أن المشاريع ما زالت قيد الدراسة .. وما زال إنتاج الدواجن يُغطي حوالي 30 % من احتياجات السوق .. ودعا الخبراء إلى ضرورة تشكيل لجنة عليا لمشاريع الغذاء تضم الجهات الرسمية والقطاع الخاص لوضع المقترحات والتصورات لإعداد استراتيجية للأمن الغذائي على أن تحدّد بفترة زمنية لوضع رؤية في كل ما يتعلق بالغذاء للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في الزراعة وبعدها يتم الدخول في التصنيع لربط المنتج بعملية التصنيع. ويظل السوق القطري رهن تقلبات الأسعار العالمية ونقص المعروض في الأسواق الخارجية . وكانت ودام الغذائية قد أعلنت أنها تدرس إقامة مختبر للتلقيح الصناعي للخراف وتحرص على جلب عدد من إناث الخراف في كل شحناتنا لتنوع السلالات ما يمثل مصانع إنتاج للمساهمة في زيادة الثروة الحيوانية كما أنها تحاول الدخول إلى أكثر من سوق ما يدعم أيضًا قطاع اللحوم .. إضافة إلى إعلان حصاد عن إنشاء مزرعة دواجن ما زالت قيد الإنشاء .
علي الخلف :
الصناعات الغذائية .. في قطر ضعيفة




يرى على الخلف أن الإنتاج الغذائي والحيواني ما زال ضعيفًا نظرًا للتكاليف العالية إضافة إلى الصعوبات المتمثلة في ندرة المياه والأراضي غير الصالحة بيد أن رجل الأعمال أشار إلى أنه مع التطور الحديث والتقنيات الزراعية والتكنولوجية المتطورة تستطيع قطر تلبية احتياجاتها من الخضراوات التي أصبحت تزرع في بيوت محميّة طوال العام، مشيرًا إلى أن المواد الغذائية من الحبوب الأساسية يمكن إنتاجها خارج قطر، مشيرًا إلى أن الثروة الحيوانية يمكن التوسع فيها وإقامة مزارع ودعم المزارعين في قطر .. وحول إمكانية إقامة صناعات غذائية أشار الخلف إلى أن الصناعات الغذائية تتوقف على وجود وتوافر المواد الخام سواء المستوردة أو المنتجة .. ورأى رجل الأعمال أنه مع الزيادة المطردة للسكان حيث أشار إلى أنه - وحسب آخر إحصائية - فقد وصل عدد السكان إلى 2 مليون نسمة ما يؤكد على ضرورة الاستثمار الحيواني وإنشاء المزارع والتوسّع في عملية الإنتاج حيث ما زالت غالبية مزارع تربية الماشية للاستهلاك، ولم تكن لتوريد السوق لتغطي جزءًا من الاحتياجات المتزايدة. وطالب رجل الأعمال أن تدعم الصناعة والإنتاج المحلي بمراكز التسويق مشيرًا إلى أن فاتورة المنتج المحلي يخصم منها 25 % لمركز التسويق، مطالبًا بضرورة إعفاء المنتج والصناعة المحلية من أية زيادات.
وأشار إلى وجود خطا حثيثة من قبل الدولة حيث وضع برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي خطة وطنية لتوسيع قدرات المخزون الإستراتيجي وتنويع التجارة الدولية وتحديث السوق المحلي.
العمادي :
مطلوب دعم الاستثمار في الثروة الحيوانية
يشدّد عبد الحميد العمادي على ضرورة الاهتمام بالاستثمار الحيواني والزراعي لتلبية جزء من الاحتياجات الغذائية المتزايدة وذلك للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في قطر ونوه العمادي إلى أن الدولة وفي سبيل تحقيق عملية الأمن الغذائي أنشأت ودعّمت أذرعًا استثمارية قوية تتمثل في شركتي حصاد وودام الغذائية وأن تفعيل دورهما الاستثماري بقوة يلبي جزءًا من احتياجات السوق.
وطالب العمادي القطاع الخاص بالشراكة مع شركتي حصاد وودام بإقامة مزارع حيوانية وتنميتها والاهتمام بها حتى لا تكون فقط للاستهلاك وإنما لدعم السوق بالثروة الحيوانية خاصة مع خطوة ودام الغذائية بالتعاون مع بنك التنمية لدعم المزارعين في تربية الثروة الحيوانية ونوه إلى أن إنتاج الأعلاف أصبح متوافرًا وبكميات كبيرة وهي ما يدعم توجه المزارعين نحو تربية الثروة الحيوانية ودعم السوق .. ورأى العمادي أن هناك توجهًا من القطاع الخاص نحو إنشاء مصانع للحوم . ورأى أن الإنتاج المحلي يحتاج إلى دعم، مشيرًا إلى إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات الخضراوات خاصة مع ظهور التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في عملية الزراعة منها طريقة زراعة الهيدروبونك ذات الجدوى الزراعية الجيدة التي أثبتت نجاعة كبيرة في الثمار مع تقليل استهلاك المياه، مشيرًا إلى إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال خطة إستراتيجية واضحة المعالم ومحدّدة الهدف من قبل الجهات الرسمية تتوفر بها كل مقومات النجاح للسير في هذا الاتجاه خاصة مع وجود مزارع قوية تورد للسوق حاليًا ويظهر ذلك بوضوح في انخفاض أسعار الخضراوات بالمركزي عندما يتم طرح المنتج المحلي بالأسواق .. وتابع قائلا: " أما فيما يختص بالمواد الغذائية والثروة الحيوانية فإن الاستثمار الخارجي عن طريق الشركتين وكذلك القطاع الخاص من خلال المزارع وامتلاك مساحات أو تأجيرها في الدول التي تمتلك مقومات زراعية ومائية يمكن الاستفادة منها في عملية الزراعة .. وقال يعتبر الاستثمار في مجال الأمن الغذائي ضروري ومهم وأن هناك دورًا كبيرًا منوط به كل من شركتي حصاد وودام الغذائية مطالبًا بضرورة تفعيل دورهما خلال الفترة المقبلة نظرًا لزيادة الاستهلاك .
أحمد الخلف :
تدشين مصنع للحوم ومشروعين للأسماك والألبان
من جانبه اعتبر أحمد الخلف أن تحقيق الأمن الغذائي يحتاج إلى دعم كبير من الدولة للقطاع الخاص بشراكات مع القطاع العام.. وكشف أن القطاع الخاص دخل بقوة في هذا الاستثمار، مشيرًا إلى تدشين مصنع للحوم نهاية العام الحالي والإنتاج خلال الشهر المقبل .. وتابع قائلاً: "مصنع اللحوم يعد الأكبر على مستوى المنطقة" ونوه إلى أن المجموعة تستثمر في أكثر من مشروع مواز حيث تقوم الآن ببناء ثلاثة بيوت محمية بعد نجاح التجربة الإنتاجية الأولى آملاً أن تساهم المجموعة كقطاع خاص في عمليات الإنتاج الغذائي ..وقال: بدأنا منذ 3 سنوات وأن الإنتاج المتوقع طرحه الشهر المقبل سيغطي السوق مع التوجه لتصدير الكميات الزائدة إضافة إلى مشروع آخر للأسماك وثالث للألبان مشددًا على ضرورة توفير أراض وبنية تحتية ودعم من الحكومة وقروض ميسرة للنهوض بهذه الاستثمارات المهمة، وأشاد بإمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق من الأعلاف حيث تمثل الركيزة الأساسية لتربية المواشي والدواجن والأغنام ما يدعم زيادة الإنتاج الحيواني والثروة الحيوانية من الأبقار والمواشي.. وحول مصانع الأغذية ودورها في الحركة الاقتصادية. واعتبر أن الاستثمار في مجال الأمن الغذائي ضروري ومهم، وأشار إلى أن سياسة الدولة الحالية تستهدف تنمية القطاعات الغذائية لتحقيق جزء كبير من الاكتفاء الذاتي حيث ما زال الإنتاج المحلي لا يغطي سوى 10 % من احتياجات السوق ويظل حوالي 90 % من الاستهلاك مرهون بالاستيراد .
وقال الخلف: إن الدولة حاليًا تتجه نحو دعم الثروة الحيوانية وشهدت توسعات خاصة ما يتعلق بقطاع الدواجن لتأمين هذا المنتج المهم للمستهلك من أجل تحقيق الأمن الغذائي وتأمين منتج غذائي بالمواصفات القياسية العالمية وتحقيق الاستقرار الغذائي .
طالب بتشكيل لجنة لوضع تصورات ومقترحات .. السليطين :
عمليات التصنيع تلبي الاحتياجات الداخلية وتفتح أسواقًا خارجية
أدعو المستثمرين لدخول القطاع الغذائي وعدم النظر للربح السريع
ضرورة إنشاء القطاع الخاص شركات مساهمة لإنتاج المواد الغذائية
كشف السيد عبد الله السليطين رئيس مجلس إدارة مجمّع السليطين الزراعي والصناعي أن احتياجات السوق من اللحوم تتجاوز 200 الف طن سنويًا منها حوالي 80 ألف طن من اللحوم الحمراء وأكثر من 120 ألف طن من اللحوم البيضاء وشدّد على أن التوجه إلى التصنيع الغذائي ضروري ويجب دراسته وتوافر مقوماته من أراض وخدمات لإقامة المشروع إضافة إلى القروض الميسّرة والسهلة وتوافر المواد الخام ومصادر دائمة للمنتج فضلاً عن وجود فرصة حقيقية لتسويق المنتج في الأسواق القطرية وإمكانية فتح أسواق خارجية عند زيادة المنتج عن الاستهلاك، مشيرًا إلى أنه إذا توافرت هذه المقومات سيتجه رجال الأعمال إلى مثل هذه الاستثمارات .
الاكتفاء الذاتي
وطالب السليطين بضرورة تشكيل لجنة عليا لمشاريع الغذاء تضم الجهات الرسمية والقطاع الخاص لدراسة ومناقشة الموضوع ووضع بعض الأفكار والمقترحات والتصورات وتقديمها لأصحاب القرار لإعداد استراتيجية للأمن الغذائي في قطر على أن تحدد بفترة زمنية لوضع رؤية في كل ما يتعلق بالغذاء للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في الزراعة وبعدها يتم الدخول في التصنيع لربط المنتج بعملية التصنيع عازيًا ذلك إلى كونها منظومة متكاملة على أن يصدر باللجنة قرار من الجهات العليا تأخذ بعين الاعتبار احتياجات البلاد لمدة 30 سنة وتضع رؤية عامة للجهات لكيفية إنجاز هذه الأمور وتحديد موعد على أن تكون اللجنة محدّدة المهام وإعداد رؤية لإعداد استراتيجية على أن توجد جهة واحدة منوط بها تحقيق الأمن الغذائي في قطر .. وتابع قائلاً: "وهنا يقع دور كبير أيضًا على القطاع الخاص معتبرًا أنه جزء من مسؤولياته ومهامه ولا نستطيع التفرقة بين الحكومة والقطاع الخاص".
وقال: إن بعض المستثمرين - مع الأسف - ينظر إلى ما يحققه من أرباح فيبحث عن مشاريع ذات عائد مجز وفوري فيما يكون العائد على المشاريع الزراعية بطيئًا وقليلاً معتبرًا أن ذلك لا يبرّر إحجام بعض رجال الأعمال لعدم الدخول في مثل هكذا مشاريع مهمة وأساسية لأنهم كوّنوا ثرواتهم من خير البلاد فلابد من وجود مساهمات لهم .. عن طريق إنشاء شركات مساهمة مقفلة لإنتاج نوعية معينة من المواد الغذائية بحيث يكون هناك تكامل وأن دور الدولة مهم جدًا لتوفير القروض للمشاريع وتقديم تسهيلات ائتمانية إضافة إلى التغلب على طول الإجراءات الروتينية فمن هنا يمكن النهوض بالقطاع .
الإنتاج والتسويق
وأوضح السليطين أنه لا يمكن أن نصنع كل المواد الغذائية ونحن بلد مستورد ويمكن أن نأتي بالمواد الخام بناء على تعاقدات طويلة الأمد حتى نضمن وصول المواد الخام إلى المصانع الغذائية القطرية إضافة إلى إمكانية إقامة بعض المشاريع في الخارج لتوريد إنتاجها إلى المصانع القطرية وكذلك إقامة بعض الصناعات بمواقع الإنتاج الزراعي بالخارج على أن يركز إنتاجها وتسويقها إلى السوق القطري ضمن اتفاقيات والتزام إلى أن المنتج يباع في قطر .. وقال: إن الصناعات القطرية لا تلبي أي نسبة من احتياجات السوق القطري فالصناعات ما زالت صغيرة .
ونوه إلى أن الاستثمار بالقطاع الزراعي مهم وضروي لتحقيق الأمن الغذائي القطري ونحن نرى دورًا فعّالاً للدولة على هذا الصعيد .. غير أننا لا نجد قطاعًا كبيرًا من المستثمرين يتجهون إلى الاستثمار في القطاع رغم أهميته القصوى لتحقيق الأمن الغذائي للإنسان فبتوجيهات سديدة من حكومتنا الرشيدة تم إنشاء شركتي حصاد وودام والتوجه نحو الاستثمار الخارجي لتحقيق الأمن الغذائي وللتغلب على صعوبة الاستثمار الزراعي في قطر نتيجة عوامل طبيعية.. والشركتان ليستا منافستين للقطاع الخاص بل هما مكمّلتان له كونهما حكوميتين ومدعومتين من الدولة ونحن نثمّن خطوات الحكومة الرشيدة في هذا الجانب في رؤيتها الثاقبة ونظرتها الشمولية لتحقيق الهدف المنشود .. مشيرًا إلى أن حصاد وجدت الدعم الكبير من المسؤولين بيد أنها حتى الآن لم تحقق ما هو مؤمل منها في تلبية جزء من احتياجات السوق حيث إنها لم تركز على نشاط معيّن وتنجح فيه وتتجه إلى آخر، ونأمل من حصاد وضع برنامج وخطط معلومة التنفيذ فالاستهلاك متزايد والتطور مستمر ولابد من مواكبة النهضة الكبيرة التي تمر بها البلاد بتلبية احتياجاتها من المواد الغذائية خاصة أن الدولة أولت حصاد اهتمامًا كبيرًا ودعمًا لا محدود ورفعت رأس مالها لاقتناص فرص أوسع وفتح مجالات استثمارية مختلفة في إطار عملها وتخصصها وعلى الشركة أيضًا أن تتجه نحو الاستثمار في قطر.
مشيرًا إلى أن شركة ودام الغذائية مدعومة من الدولة أيضًا وما زالت تدعمها فالشركة ركزت على قضية الشراء من الخارج غير أنها مؤخرًا قامت بعمل مشروع لدعم الثروة الحيوانية بالتعاون مع بنك التنمية وهو ما ينعكس على دعم الثروة الحيوانية في قطر مشيرًا إلى ضرورة امتلاك مزارع في الخارج لتلبية احتياجات السوق القطري مع التوجه إلى الاستثمار داخل قطر حيث توجد مساحات كبيرة تمكن المستثمرين من إقامة مزارع داخل قطر .. مشيرًا إلى أن إعلان ودام الغذائية عن إنشاء مصنع للحوم يرى النور قريبًا خطوة في الطريق الصحيح حيث تعد هي الأجدر على القيام بمثل هذه النشاطات لأنه هو نشاط الشركة الذي تأسست من أجله عازيًا ذلك إلى تزايد الاحتياجات خاصة أن عملية التصنيع تفتح أسواقًا متعدّدة للتصدير داخل وخارج المنطقة ..
مادة أساسية
واعتبر السليطين أن الغذاء مادة أساسية لحياة الإنسان والعناية والاهتمام به أصبح ملحًا ولا مفر منه وهناك بعض الأجهزة والمؤسسات التي كلفت بمهام وأدوار ومسؤوليات ولم يتحقق أي شيء ولم نصل إلى النتائج المأمولة، مشيرًا إلى أنه لتجاوز هذه العقبة ننظر إلى الفترة المقبلة خاصة مع اتساع الرقعة السكانية والاعتماد المتزايد على الغذاء من الخارج .. وقال: "نحن جميعًا نسعى كقطاع حكومي أو خاص إلى المصلحة العليا ويجب أن يكون هناك دور رئيسي للقطاع الخاص لتنفيذ مشاريع عديدة من الاستراتيجية سواء في مجال الإنتاج الزراعي أو التصنيع الغذائي في الداخل أو الخارج لأن بعض الصناعات تحتاج إلى مساحات كبيرة للزراعة وهي مالم تتحقق داخل الدولة فمن باب أولى وجود إنتاج وكذلك تصنيع في نفس الموقع ولابد أن يكون الإنتاج موجّه إلى السوق القطري أولاً .. وحول وجود صناعات غذائية قطرية أشار رئيس مجلس إدارة مجمّع السليطين الزراعي والصناعي إلى أنه لا توجد صناعات غذائية بالمعنى المطلوب رغم وجود الدعم والاهتمام الكبير من قيادتنا الرشيدة للنهوض بالصناعات الغذائية من ثم تحقيق الأمن الغذائي، مشيرًا إلى وجود مشاريع صغيرة وأن القطاع الخاص يبدأ صغيرًا ثم يتسع نشاطه وفي بعض الحالات لا تتح له الفرصة سواء كانت قليلة أو معدومة ومن ثم يتوجه إلى الاستثمار في الخارج مطالبًا المستثمرين بالخارج أن يكون هذا الإنتاج لسد احتياجات السوق القطري أولاً فنستطيع هنا القول بان المنتجات القطرية أصبحت تلبي جزءًا من الاحتياجات حتى لو كان يتم إنتاجها في خارج قطر ولكن هذا يحتاج إلى رؤية واضحة ودعم للمستثمر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: 200 ألف طن استهلاك السوق من اللحوم سنويًا   الإثنين أكتوبر 07, 2013 1:57 pm

يعطيك العافية على الطرح

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 200 ألف طن استهلاك السوق من اللحوم سنويًا   الإثنين أكتوبر 07, 2013 2:50 pm

هه هه هه يمقن الرقم صح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 200 ألف طن استهلاك السوق من اللحوم سنويًا   الإثنين أكتوبر 07, 2013 3:58 pm


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 200 ألف طن استهلاك السوق من اللحوم سنويًا   الإثنين أكتوبر 07, 2013 9:58 pm

ربي يعطيك الصحه والعافيه

لآعدمنـا جديدك المميز

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 200 ألف طن استهلاك السوق من اللحوم سنويًا   الأربعاء أكتوبر 09, 2013 3:33 pm

اللهيعطيكـِ العافيهيارب

خالصمودتىلكـِ

وتقبليوديواحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
200 ألف طن استهلاك السوق من اللحوم سنويًا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: