منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 إنشاء محطة رئيسية للمترو في جامعة قطر لخدمة الطلبة والعاملين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: إنشاء محطة رئيسية للمترو في جامعة قطر لخدمة الطلبة والعاملين   الأربعاء نوفمبر 20, 2013 8:50 am

إنشاء محطة رئيسية للمترو في جامعة قطر لخدمة الطلبة والعاملين
سعد المهندي
01:18 ص
20
نوفمبر
2013
مأمون عياش:
كشف المهندس سعد أحمد المهندي، الرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية "الريل" لـ"الشرق" عن انشاء محطة رئيسية لشبكة القطارات "المترو" في جامعة قطر لخدمة الطلبة والعاملين فيها.
وبيّن أن المحطة ستكون خلف الملعب الرئيسي الحالي في الجامعة، وسترتبط بخط متكامل هو "الخط الأحمر" الذي يصل بين الوكرة والخور مرورا بالدوحة، وخط الشمال الجنوب الذي يربط مدن الخور في الشمال ومسيعيد في الجنوب عن طريق الوسيل، والخليج الغربي، ومشيرب ومطار الدوحة الدولي الجديد، لافتا إلى ان المرحلة الاولى من المشروع تشمل 83 كم منها 65 كم تحت الأرض داخل الدوحة.
زيارة سمو الأمير
وأشار المهندي إلى أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى شركة "الريل" واختيار سموه التصميم النهائي للمحطات، زاد من وتيرة العمل في المشروع، كون الرؤية اكتملت واصبحت واضحة، فضلا عن اعتماد الخطة الانشائية وبالتالي يسير العمل وفق الجدول المحدد.
وكان سمو الأمير المفدى زار مؤخرا شركة الريل واختار التصميم المقتبس من الطراز المعماري الإسلامي، بعد أن اطلع سموه على مجسمات ورسومات لمحطات مشروع المترو، وقام باختيار التصميم النهائي للمحطات من بين ستة تصاميم مقترحة.
وقال المهندي: إن من مميزات التصميم أنه يعطي الشكل الخارجي طابعا محافظا باستعمال الحجر الطبيعي، ويعطي الشكل الداخلي للمحطة طابعا حيويا باستعمال المواد البراقة الحديثة بقصد محاكاة بطن المحارة، كما سيتم فتح طوابق المحطة على بعضها بحيث تعطي الشعور بالسعة والمساحة الواسعة لدى الزوار وأيضا دمج وظائف الإنارة والتهوئة في أشكال الأقواس الهندسية.
اكتمال المخططات
وقد أوضح المهندس المهندي لـ"الشرق" أن كافة مخططات المرحلة الأولى لشبكة القطارات اكتملت بصورتها النهائية، وقد تم تثبيتها واعتمادها ضمن الخطة العمرانية الشاملة للدولة، مبينا أن تطوير المشروع واضافة اجزاء جديدة يعتمد على الاحتياجات المستقبلية، والتكامل مع المشاريع الاخرى في الدولة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "الريل": إن المرحلة الأولى ستنتهي مع نهاية العام 2019، من خلال انشاء بنية تحتية تخدم الدولة في المستقبل ولعشرات السنوات، مضيفا أن استضافة قطر لكأس العالم 2022 يمكن ان تشكل أحد العوامل المسرعة لتنفيذ المشروع، لكن المشروع بحد ذاته غير مرتبط باستضافة كأس العالم، بقدر ما هو حاجة لخدمة الدولة في المرحلة المقبلة ومواكبة احتياجاتها المستقبلية.
الازدحام المروري
وأشار إلى الازدحام المروري الحالي في مدينة الدوحة، رغم ان عدد السكان يقارب مليوني نسمة فقط، متسائلا كيف سيكون الحال عندما يتضاعف هذا العدد، ومن هنا يأتي الحرص على انشاء محطات المترو.
وردا على سؤال حول مدى تقبل الجمهور لوسائل النقل العام ومن بينها المترو، اعتبر المهندي أن ثمة عوامل عدة من شأنها انجاح شبكة القطارات ومن بينها العمل على تغيير ثقافة استخدام وسائل النقل الخاصة، وتحفيز الجمهور لاستخدام وسائل النقل العام.
وقال: "في هذا الاطار وبتوجيهات من سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، سنقوم بإنشاء مبنى تثقيفي بوسائل النقل العام يشمل المترو والحافلات والتاكسي، لحث الجمهور على استخدامها، فضلا عن ذلك فإن الجيل القادم يتطور بشكل متسارع، وهنالك تحولات مجتمعية عديدة، ووجود شبكة القطارات إلى جانب خيارات النقل العام الاخرى سيجعل الجيل القادم يستخدمها تلقائيا، واكبر مثال على ذلك المترو في دبي.. إنها تجربة ناجحة وتجد اقبالا كبيرا، ولذلك نحن نأمل أن يكون هناك استخدام فعال للمترو".
وأضاف: "عندما يجد الانسان ان وصوله إلى المكان المستهدف لن يستغرق اكثر من 20 دقيقة عبر المترو، بدل ساعة بالسيارة فإنه بلا شك سيستخدم المترو".
شبكة المترو
وبيّن المهندي ان مترو الدوحة يعتبر جزءاً لا يتجزأ من برنامج التطوير الخاص بشبكة سكك الحديد القطرية، ويتكون المشروع من أربعة خطوط، وستتمكن شبكة المترو من تغطية أغلب مناطق الدوحة، كما ستتضمن خطوطا لوسط المدينة والمناطق التجارية والسكنية الحيوية عبر المدينة، وفي وسط الدوحة، سيكون المترو تحت الأرض، أما في الضواحي والأطراف فسيكون غالباً على مستوى سطح الأرض أو أعلى منها.
وإضافة إلى الخط الأحمر للمترو، هنالك الخط الأخضر، الذي يصل مدينة الدوحة بالمدينة التعليمية، ويتبع الخط الأخضر طريق الريان ويربط المدينة التعليمية بقلب الدوحة، علاوة على ذلك، فإنه يربط أم صلال بالمنطقة الصناعية الجنوبية.
أما الخط الذهبي فيصل المطار بمنطقة الوعب مرورا بالدوحة ويجري في الاتجاه شرق ـ غرب ويربط شمال منطقة المطار عن طريق محطة مشيرب المركزية بشارع الوعب، جنوب الريان وطريق سلوى.
في حين ان الخط الأزرق يشكل حلقة وصل بين جميع الخطوط وهو عبارة عن طريق شبه دائري يربط المناطق التجارية والسكنية في الخليج الغربي بمنطقة شمال المطار عبر الطريق الدائري الثالث. وسيتم بناء ما يقارب من 100 محطة في كامل شبكة المترو وستتضمن هذه المحطات اثنتان من المحطات الكبرى في مشيرب والمدينة التعليمية. وتقع محطة مشيرب في مركز وسط المدينة في الدوحة، وستكون المحطة المركزية لشبكة المترو، لكونها محطة التبادل الكبرى لثلاثة من الخطوط الأربعة، الأحمر، والأخضر والذهبي. بينما ستكون محطة المدينة التعليمية هي المحطة العملية المزدوجة، التي ستربط الخط الأخضر مع قطار الركاب طويل المسافات عالي السرعة.
قطار المسافات الطويلة
ويتضمن مشروع الريل كذلك قطار المسافات الطويلة للركاب والبضائع، ضمن برنامج التطوير الخاص بشبكة سكك الحديد القطرية، الذي يتوخى تطوير شبكة سكك حديدية طويلة للركاب والشحن تربط المراكز الصناعية والسكانية الكبرى في قطر ومن ثم تصبح جزءا من شبكة السكك الحديدية المخطط لها في دول مجلس التعاون الخليجي الستة.
ويعد إنجاز شبكة القطارات طويلة المسافات في برنامج التطوير الخاص بشبكة سكك الحديد القطرية مواكبا لأهداف ومتطلبات خطة النقل الوطنية المنصوص عليها في الإطار الوطني العام لتنمية قطر ونهج التخطيط العام للرؤية الوطنية 2030.
وتوفر خطوط قطار ركاب المسافات الطويلة أسلوب نقل آمن وسريع للمواطنين، حيث إن طريقها مخصص ومحدد ومتاح على الدوام، وإضافة لذلك تساعد القطارات الطويلة على تخفيض نسبة الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى.
ويمكن لرحلة قطار واحدة أن تستبدل المئات من رحلات السيارات الخاصة، وتستهلك الكهرباء بفعالية أعلى، مما يحد من التلوث ويقلل من الاعتماد على الوقود أيضاً في قطر. ومعظم الطرقات هي طرقات مشتركة بين خطوط السكك الحديدية والمرور التقليدي مما يقلل من متطلبات الاستحواذ على الأراضي، كما أن العديد من أقسام الأرصفة تشترك مع حركة الشحن، مما يضمن الاستفادة القصوى والفعالة من البنية التحتية للسكك الحديدية.
قطار النقل الخفيف
ويشمل مشروع الريل كذلك قطار النقل الخفيف بمدينة لوسيل، حيث يمثل أحد المشاريع التي تحمل رؤية واعدة، وقد تم تخطيطه بشكل رئيسي من قبل شركة الديار القطرية، لتصبح مدينة فريدة من نوعها في قطر والمنطقة والعالم. ويجري تطوير هذه المدينة على الواجهة البحرية شمال مدينة الدوحة، وستكون واحدة من أكبر وأهم المشاريع المطورة حول العالم. وتمتد لوسيل عبر أكثر من 35 كم مربعا من الأراضي التي يفترض أن تضم ما يقارب "200" الف نسمة. وستشتمل على فرص تجارية وسكنية جديدة، إضافة إلى مجموعة متكاملة من المرافق المجتمعية تشتمل على المدارس والمرافق الطبية والترفيهية ومراكز التسوق.
وقد بدأت شركة السكك الحديد القطرية مرحلة إنشاء السكك الحديدية الخفيفة العابرة، ويعد النظام المعتمد في هذه الشبكة موفرا للدعم والتكامل للجوانب المختلفة لبرنامج النقل في لوسيل. كما سيلبي رؤية مطور مشروع لوسيل من حيث إيجاد نظام نقل متكامل لكي يخدم الزوار والعاملين وسكان الوسيل. ويهدف لتعزيز قدرة وكفاءة الحركة داخل الوسيل، ولتوفير بيئة أكثر ديناميكية وصديقة للبيئة.
يشار إلى ان شركة سكك الحديد القطرية "الريل" تأسست في عام 2011، وتعتبر مالك ومدير مشاريع السكك الحديدية القطرية، وهي المسؤولة عن تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة شبكة السكك الحديدية بأكملها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إنشاء محطة رئيسية للمترو في جامعة قطر لخدمة الطلبة والعاملين   الأربعاء نوفمبر 20, 2013 11:06 am

ماشاء الله خطوه هامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إنشاء محطة رئيسية للمترو في جامعة قطر لخدمة الطلبة والعاملين   الأربعاء نوفمبر 20, 2013 2:03 pm

طررررررررح راائع 


يعطيكي العاافية ياارب


تحيااتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: إنشاء محطة رئيسية للمترو في جامعة قطر لخدمة الطلبة والعاملين   الأربعاء نوفمبر 20, 2013 4:13 pm

الله يعطيك العافيه من جد محتاجيييين مثل المحطة





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إنشاء محطة رئيسية للمترو في جامعة قطر لخدمة الطلبة والعاملين   الأربعاء نوفمبر 20, 2013 4:42 pm

خطوة متميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إنشاء محطة رئيسية للمترو في جامعة قطر لخدمة الطلبة والعاملين   الأربعاء نوفمبر 20, 2013 5:00 pm

بالتوفيق

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنشاء محطة رئيسية للمترو في جامعة قطر لخدمة الطلبة والعاملين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: