منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 اختفاء الهامور.. والأسعار نار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: اختفاء الهامور.. والأسعار نار   الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 9:03 am


ندرة في المعروض بالمركزي
اختفاء الهامور.. والأسعار نار
ارتفاع كبير في الأسعار بسبب التقلبات الجوية وقلة المصيد
30 ريالاً للصافي و40 للكنعد.. والروبيان من 30 إلى 80 ريالاً
المستهلكون يطالبون بتشديد الرقابة لمنع التلاعب بالأسعار
كتب - هيثم القباني:
شهد سوق السمك بالسوق المركزي انخفاضاً في كميات المصيد المطروح من أسماك الهامور المفضلة لدى المواطنين والمقيمين فيما شهدت الأسعار ارتفاعاً بصورة ملحوظة حيث وصل سعر كيلو الهامور 65 ريالاً.
وبلغ سعر كيلو سمك الصافي نحو 30 ريالاً، والكنعد 40 ريالاً، والهامور 65 ريالاً، وكذلك السبيط 40 ريالاً والربيب 30 ريالاً، والربيان السعودي 30 ريالاً والباكستاني الصغير 35 ريالاً والكبير 80 ريالاً، وأيضاً كيلو الزبيدي 25 ريالاً، والقبقب 15 ريالاً، والكوفر 12 ريالاً، والشعري 10 ريالات، وسلطان باشا 15 ريالاً، والروبيان السعودي 30 ريالاً، والروبيان البحريني 60 ريالاً، والبوري المصري 30 ريالاً، والبلطي المصري 15 ريالاً، والربيب 45 ريالاً، والاستاكوزا 80 ريالاً، وأم الروبيان 75 ريالاً.
وأرجع التجار أسباب ارتفاع الأسعار إلى تراجع حصيلة الصيد إلى عدة أسباب منها التقلبات الجوية والتيارات الهوائية التي شهدتها السواحل خلال الفترة الماضية وقلة أعداد أسماك الهامور على مستوى دول التعاون بشكل عام لافتين إلى أن وضع أسماك الهامور في السواحل القطرية الأفضل خليجياً.
وأكّد عدد من الزبائن أن أسعار الأسماك مرتفعة، وطالبوا بضرورة فرض مزيد من الرقابة على الأسواق لتجنب استغلال البائعين لافتين إلى أن الأسماك المعروضة في الفترة المسائية ليست طازجة نظراً لأنها تأتي إلى سوق السمك مع غروب الشمس في اليوم السابق.
ويقول ماهر الكندي إن الأسعار اليوم مرتفعة نوعاً ما على الرغم من أننا في منتصف الأسبوع، موضحاً أنه من الطبيعي ارتفاع الأسعار يومي الجمعة والسبت نظراً للإقبال على الأسماك في العطلة الأسبوعية.
وأشار إلى أن سعر كيلو الهامور وصل 60 ريالاً متسائلاً عن الأسباب التي أدت إلى ندرته وكذلك ارتفاع باقي الأسعار، وشدد على ضرورة قيام الجهات المعنية بتشديد الرقابة على الأسواق لمنع استغلال التجار.
وقال إن الأسماك المعروضة للأسف ليست طازجة كما ينبغي في ظل ارتفاع درجة الحرارة الرهيب ما يعرضها للتلف، حيث إن معظم تلك الأسماك المعروضة تأتي إلى سوق السمك في اليوم السابق مع غروب الشمس لتعرض مساء ثم تخزن ليتم بيعها في اليوم الثاني صباحاً، ومع هذا تجد الأسعار مرتفعة أيضاً.
ويقول رائد محمد: جئت لشراء روبيان الدوحة لكنه غير متوافر في سوق السمك فلم أجد إلا الروبيان البحريني، وتساءل عن سر اختفاء الهامور وما إذا كان بسبب تصديره أو احتكار المجمعات له.
ويقول نوري طراش إن سعر السمك بالسوق لم يعد مقبولاً، فالأسعار غير مستقرة ومرة ترتفع ومرة تنخفض، دون أن يعلم ما السبب، موضحاً أن هناك الكثيرين ممن يفدون للسوق في الصباح الباكر لشراء الأسماك الطازجة ذات السعر المناسب هرباً من أسعار المحلات التجارية، لكنهم يجدون الأسعار مرتفعة أيضاً، الأمر الذي يجعلهم لا يحبذون الذهاب للسوق ويفضلون الذهاب للمجمعات التجارية، فالخدمة تكون أفضل، ويستطيع المواطن الحصول على الأسماك في الوقت الذي يناسبه.
وناشد حماية المستهلك بوضع رقابة صارمة على السوق المركزي خاصة أيام الخميس والجمعة، والتي يقبل فيها الزبائن على سوق السمك بشكل كبير، وتكون فرصة لرفع الباعة للأسعار، وعدم ترك التجار يتصرفون كما لو كانوا خارج دائرة المراقبة.
ويقول محمد طاهر إن ارتفاع الأسعار يعود إلى تقلبات الجو التي ضربت البلاد هذا الأسبوع ما يعني انخفاض الوارد من البحر مؤكداً أن أسماك الدوحة عموماً والهامور خصوصاً هي التي شهدت هذا الارتفاع.
وأشار إلى أن الإقبال على شراء الأسماك يكون في العطلة الأسبوعية لافتاً إلى قلة الزبائن في منتصف الأسبوع.
ويقول محمد إسحق صاحب "بائع": هناك مجموعة من العوامل التي تتحكم في أسعار الأسماك منها الكمية المعروضة، فإذا كانت الكمية المعروضة من الأسماك قليلة يزيد السعر، أما إذا كانت كبيرة فينخفض السعر، وحجم الأسماك، والمكان الذي يتم صيد الأسماك منه، فدائماً ما يكون سمك الشمال أغلى، إلى جانب مدى طزاجة الأسماك، فمثلاً السمك الطازج يكون سعره مرتفعاً أما السمك المخزن والذي يفيض من اليوم السابق يباع في اليوم التالي بسعر أقل، وربما بالخسارة.
وأضاف: يشهد السوق إقبالاً في أيام الخميس والجمعة والسبت لإمكانية توافد عدد أكبر من رواد السوق بسبب العطلات الرسمية وحدد أنواعاً من الأسماك يقبل عليها الجميع داخل السوق يأتي في مقدمتها الهامور والصافي والزبيدي والحبار والحمام.
ولفت إلى تضاؤل نسبة الإقبال يومي الأحد والاثنين مقارنة بباقي أيام الأسبوع وأرجع إسحق الزيادة التي تشهدها أسعار الأسماك إلى الإقبال الكثيف للتجار والذي يرتفع معه السعر طردياً نظراً لزيادة حجم الطلب الذي لايتقيد بقلة المعروض أو جودته لأن كثافة الإقبال هي البطل الرئيسي والمتحكم الوحيد في ارتفاع أسعار أي مزاد وبالتحديد مزاد السمك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: اختفاء الهامور.. والأسعار نار   الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 1:04 pm

ولا رقيب أو حسيب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: اختفاء الهامور.. والأسعار نار   الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 2:22 pm

صبر جميل والله المستعان

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: اختفاء الهامور.. والأسعار نار   الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 4:40 pm

الهامور زعل وختفى ههههههه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: اختفاء الهامور.. والأسعار نار   الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 6:29 pm

والله نار
هالاسعار لابد من ضبطها من وزارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: اختفاء الهامور.. والأسعار نار   الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 11:52 pm

الله يعين المواطن

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختفاء الهامور.. والأسعار نار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: