منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 5.3 % من القطريين يدخنون الشيشة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: 5.3 % من القطريين يدخنون الشيشة   الخميس نوفمبر 28, 2013 8:30 am

في مسح أنجزه مجلس الصحة والإحصاء
5.3 % من القطريين يدخنون الشيشة
85 % من الرجال يدخنون الشيشة بالمقاهي
د. محمد بن حمد: قطر نجحت في تقليل نسبة التدخين
د.العنود : قانون جديد لتشديد الرقابة على تدخين الشيشة قريبًا
د. المطاوعة: الإعداد لإعلان نتائج دراسة تفصيلية عن السويكة
الحمد: 8600 أسرة شاركوا في المسح بينهم 50 % قطريون


الدوحة -  الراية :
كشفت النتائج المبدئية لمسح انتشار التبغ بين البالغين عن أن 12.1% من البالغين (15عامًا فما فوق) يُدخنون التبغ، وبلغت نسبة المدخنين لدى المواطنين 10.5%، في حين أن تدخين السيجارة الإلكترونية لم يتعد 2.8% من عينة المسح. وأوضحت النتائج أن مُعدل تدخين الشيشة 3.4%، وبلغت نسبة تدخين الشيشة بين الذكور القطريين 5.3% مقابل 4.8% لدى الذكور من غير القطريين، وأكدت نتائج المسح أن 10% بدأوا تدخين الشيشة قبل سن 18 عامًا، بينما 85 % من الرجال يدخنون الشيشة داخل المقاهي، و63% يدخنونها في البيوت.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المجلس الأعلى للصحة أمس للإعلان عن النتائج المبدئية لمسح انتشار التبغ بين البالغين 2013، الذي أنجزه المجلس بالتعاون مع وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، وبالتنسيق مع مركز مكافحة الأمراض غير الانتقالية بأطلنطا بالولايات المتحدة الأمريكية، بوصفه أكبر مركز عالمي متخصّص .
وأوضح سعادة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة أن أهمية المسح تكمن في أنه الأول من نوعه الذي يجري في قطر، وعلى مستوى مجلس التعاون الخليجي، حيث حظيت نتائج المسح بتقدير من منظمة الصحة العالمية التي أثنت على الطريقة والمنهجية العلمية التي اعتمدت لإجراء هذا المسح، ما جعله أكثر المسوح مِصداقية واعتمادًا من قبل منظمة الصحة العالمية ومركز الأمراض غير الانتقالية بأطلنطا.
وبيّن سعادة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني أن المسح الذي أجراه المجلس شمل القطريين وغير القطريين، استهدف فئة البالغين من 15 عامًا فما فوق، لافتًا إلى أن نتائج المسح الأولية بيّنت أن قطر نجحت فعلاً في تقليل نسبة التدخين في المجتمع القطري، ونحن نطمح لأن نحقق أفضل النتائج العالمية .
وأضاف: من الاستنتاجات التي وقفنا عليها أيضًا، زيادة مستوى الوعي في المجتمع لدى البالغين بخطورة التدخين، بما في ذلك الشيشة، الأمر الذي يَعكس نجاح الحملات التوعوية التي يقوم بها المجلس الأعلى للصحة، كما لفت إلى أن نتائج المسح أثبتت أيضًا أن التدخين، وآثار التدخين السلبي تراجعت كثيرًا في القطاع الحكومي بنسبة 8%، مقابل 3% فقط في القطاع الصحي، بينما تظل النسب أكبر في القطاع الخاص، الأمر الذي يستدعي تعاون القطاع الخاص مع السياسات الحكومية لمكافحة التدخين، بما في ذلك الفنادق والمطاعم، وهو ما سنركز عليه جهودنا في المرحلة القادمة أيضًا.


وأثنى الدكتور محمد بن حمد آل ثاني على تعاون المسؤولين في سوق واقف ووزارة السياحة مع المجلس الأعلى للصحة، من خلال تضييق مساحة تدخين الشيشة في سوق واقف، داعيًا إياها إلى المزيد من الدعم مستقبلاً. وأكد أن نسبة تدخين القطريات للشيشة ليست مُخيفة كما يروج له، لافتًا إلى أن المجلس الأعلى للصحة يُخطط بالتنسيق مع كل الهيئات الصحية لزيادة الوعي بالإقلاع عن التدخين، ومن ذلك، زيادة عدد عيادات الإقلاع عن التدخين في المراكز الصحيّة ومستشفيات حمد الطبية، في ظل وجود ثلاث عيادات فقط حاليًا، عيادتان في مجموع المراكز الصحيّة، وعيادة واحدة مستشفى حمد العام. كما يُخطط المجلس لاعتماد التوعوية بالإقلاع عن التدخين من خلال الهاتف، لتقديم الدعم والنصح لمن ينوون الإقلاع عن التدخين.
وأضاف: إن قطر بذلت جهودًا كبيرة في مُحاربة الدعاية السلبية للتدخين في وسائل الإعلام، مشيرًا إلى أن 14% فقط يُشاهدون الدعاية السلبية، بينما نسبة انتشارها في المحلات لا تفوق 12%.
بدورها، أثنت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني، مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية، على تعاون الأسر القطرية وغير القطرية مع الاستبيان المطول الذي قدّم لها، ما ساعد في تحقيق عمل منهجي علمي، بالتعاون مع كل الهيئات المعنية، وبما يسمح للمجلس مستقبلاً في الاستعانة بنتائج المسح كقاعدة بيانات لبناء استراتيجيات جديدة، والانطلاق لإعداد سياسات جديدة للقطاع الصحي، تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للصحة ورؤية قطر 2030.
وبيّنت أن المسح كشف عن أن نسبة تدخين الشيشة في قطر لا تتعدى 3.4 % بين القطريين وغير القطريين، خلافًا لما كان متوقعًا، بينما نسبة الذين يُدخنون الشيشة يوميًا أقل من 1%. في حين أن تدخين السيجارة الإلكترونية لم يكن يتعدى 2.8% حتى قبل صدور قرار المجلس الأعلى للصحة بمنعها وتشديد الرقابة على دخولها، تماشيًا مع قرار دول مجلس التعاون الخليجي.
وأشارت إلى أن مجلس الوزراء يناقش حاليًا مشروع قانون جديد من شأنه تشديد الرقابة على تدخين الشيشة في قطر، ونأمل أن يرى القانون النور قريبًا، مشيرة إلى أن صدور القانون الجديد بات ضرورة ملحّة، على اعتبار أن القانون الحالي الصادر عام 2002، لم يَعد يتجاوب مع التطور الذي عرفته قطر، والتحديات الجديدة، مع الانتشار الواسع لأنواع جديدة من التبغ.
ولفتت إلى أن المسح بيّن أن التوعية الصحيّة أتت بثمارها، حيث ارتفع التجاوب مع الحملات التوعوية بنسبة تفوق 90% في قطر ممن بيّنوا أنهم يعون جيدًا مضار التدخين، و60% لديهم رغبة في الإقلاع عن التدخين، بينما 50% قالوا إنهم حاولوا ولم يفلحوا.
بدورها قالت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية وعضو اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ إن المسح كشف أن 8% من البالغين اعترفوا أنهم بدأوا التدخين في سن أقل من 15عامًا، و45% بدأوا أقل من 18% عامًا، لافتة إلى أن الكثير من الحالات الذين استطلعت آراءهم أكدوا أنهم تأثروا بالدعاية الإعلامية السلبية، ومحاولة تقليد المشاهير ونجومهم المفضلين والشخصيات البارزة، بينما بعض الأطفال لا يُدركون خطورة التدخين وتسبّبه في السرطان، الأمر الذي يدفع لمضاعفة التوعية.
وكشفت عن مسح آخر تم الانتهاء منه بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم مطلع العام الجاري، شمل فئة الشباب ما بين 13-15 عامًا، بنين وبنات، عبر مختلف المدارس، للوقوف عن نظرة الشباب للتدخين، ومدى تناولهم للسويكة، مشيرة إلى أن نتائج المسح توجَد الآن قيد الدراسة والتحليل، قبل الكشف عنها رسميًا.
وقالت د. خلود: إن المسح أيضًا كشف أن نسبة كبيرة كانوا ضحيّة التدخين السلبي، الناجم عن تواجدهم في أمكان المدخنين، رغم أنهم لا يدخنون، الأمر الذي يدفع المجلس الأعلى للصحة للتفكير مستقبلاً في رفع مستوى التوعية في أماكن العمل.
بدوره، أكد ناصر صالح الحمد مسؤول الإحصاء بوزارة التخطيط التنموي والإحصاء أن المسح شمل 8600 أسرة، 50% منها قطرية، ما يجعله من أكبر المسوح، خاصة أنه شمل جميع البلديات، وعينات مختلفة من الأسر القطرية وغير القطرية، باعتماد أساليب علمية حديثة.
في حين، قال منصور المالكي، مدير إدارة تقنية المعلومات بوزارة التخطيط التنموي والإحصاء أن المسح يُعد أول مشروع في دول مجلس التعاون يُطبق تكنولوجيا المعلومات لجمع البيانات وتحليلها، ما يجعل البيانات المقدّمة ذات مصداقية علمية، ويمكن اعتمادها كمؤشرات لتطوير الاستراتيجيات الوطنية المستقبلية، وبما يتوافق ورؤية قطر 2030.
وأشار ملخص التقرير الخاص بالمسح إلى أن نسبة 12.1% من البالغين (15 عامًا فما فوق) يدخنون التبغ، بمعدل 20% لدى الذكور، و3.1% لدى الإناث، بينما بلغت النسبة لدى القطريين 10.5%، منها 21.3% لدى الذكور القطريين و0.6% لدى الإناث القطريات، مقارنة بنسبة 12.9% لدى غير القطريين، بمعدل 19.6% للذكور و4.6% لدى الإناث غير القطريات. وأوضح أن معدل 10% من المُراهقين يُدخنون، بنسبة 17.9% لدى الذكور، و1.8% لدى الإناث. و84% أكدوا أنهم يدخنون بشكل يومي، بمعدل 85% لدى الذكور، و72% لدى الإناث.
في المقابل، فإن مُعدل تدخين الشيشة - وفقًا لنتائج المسح- 3.4%، بمعدل 4.9% لدى الرجال، و1.6% لدى النساء. وبلغت نسبة تدخين الشيشة بين الذكور القطريين 5.3%، مقابل 4.8% لدى الذكور من غير القطريين. بينما بلغت النسبة 0.4% لدى الإناث القطريات ممن يدخن الشيشة، مقابل 2.4% لدى الإناث من غير القطريات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 5.3 % من القطريين يدخنون الشيشة   الخميس نوفمبر 28, 2013 9:53 am

الله يهديهم ويتركون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 5.3 % من القطريين يدخنون الشيشة   الخميس نوفمبر 28, 2013 6:24 pm

الظاهر صايرة موضة ؟؟
أتمنى تكثيف التوعية والإرشاد أكثر

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 5.3 % من القطريين يدخنون الشيشة   السبت نوفمبر 30, 2013 2:09 pm

ما يعرفون مخاطرها عل الصحة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 5.3 % من القطريين يدخنون الشيشة   السبت نوفمبر 30, 2013 10:31 pm

الله يحفظ أبنائنا وبناتنا من الشيشه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 5.3 % من القطريين يدخنون الشيشة   السبت نوفمبر 30, 2013 10:33 pm

الله يرفع عنهم ولا يبلانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
5.3 % من القطريين يدخنون الشيشة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: