منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 تعرفي على أسباب الغيرة لدى طفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: تعرفي على أسباب الغيرة لدى طفلك   الجمعة نوفمبر 29, 2013 7:53 am

ضرب الأطفال ليس الحل الأمثل لمعاقبتهم
تعرفي على أسباب الغيرة لدى طفلك
تعرفي على أسباب الغيرة لدى طفلك تعرفي على أسباب الغيرة لدى طفلك تعرفي على أسباب الغيرة لدى طفلك قد يتفاجأ الآباء ببعض التصرفات الغريبة من الطفل دون علم بالأسباب، ولكن إذا أمعنوا في التفكير سيجدون أن السبب الرئيسي لذلك هو غيرة طفلك. ويؤكد خبراء علم النفس أن الغيرة لدى الطفل تعود إلى ثلاثة أسباب رئيسية:
الأول: يظهر عندما يقترب موعد ولادة الطفل الثاني في الأسرة، حيث يشعر بتراجع مكانته عند والدته وابتعادها عنه، خصوصا خلال فترة مكوثها في المستشفى، ولا يتحسن الأمر عند عودتها إلى البيت، لأنها تكون مُجهدة ومرهقة، وهو ما لا يتفهمه الطفل الذي يريد أن يأخذ جرعته من الحنان الذي افتقده، ولأنها تشعر أنها تحتاج للعناية بالمولود الجديد أكثر، ثم يأتي دور باقي الأهل والأصدقاء في مضاعفة إحساسه بالغربة وعدم الأهمية، فالكل يهنئ وسعيد بالضيف الجديد، الذي تتسلط عليه كل الأضواء والقبلات التي كانت من نصيبه في السابق.
الثاني: يتمثل في ضعف الثقة بينه وبين من حوله، فضلا عن ضعف أو عدم ثقته بذاته وبقدراته، مما يؤدي به للشعور الشديد بالغيرة، كونه ينظر إلى الآخرين دوماً بأنهم أفضل منه، ولا يستطيع إدراك أو اكتشاف قدراته الشخصية، التي يتميز بها عنهم، خاصة إذا كان يعاني من إعاقة أو من مرض ما.
الثالث: يتعلق بالتمييز في المعاملة بين الأبناء، مما يخلق جوا من الغرور عند البعض منهم، ويثير حفيظة وغيرة البعض الآخر. وقد تظهر أعراض هذا التمييز في صور مختلفة، قد يكون بعضها التفضيل بين الإناث والذكور، وبعضها إعطاء امتيازات للطفل عندما يكون مريضاً أو معاقاً، مما يثير غيرة الأخ المعافى وتمنيه للمرض أحياناً فضلا عن كراهيته للطفل المريض. أما الإشارات التي يجب أن ينتبه لها الآباء فعديدة، منها حالة التبول اللاإرادي، التي لم تكن موجودة من قبل. وهذا السلوك قد يكون محاولة لا شعورية للفت الانتباه والمطالبة بحقه من الاهتمام، وهو بذلك كمن يتمنى العودة إلى المرحلة العمرية السابقة، لتعتني به أمه كما تعتني بأخيه الصغير، إضافة إلى التقلب المزاجي وعدم الرضا بالهدايا التي يتلقاها من المحيطين به، بغض النظر عن قيمتها، لأنها لا تعوضه عما فقده من حنان، وإن قبلها فيكون ذلك وقتياً. المطلوب من الأم في هذه الحالة، أن تبذل كل المحاولات لجعل طفلها سعيداً وراضياً عن نفسه وعن المحيطين به، وذلك عن طريق تحاشيها التأنيب والعقاب، الذي قد يزيد المسألة تعقيداً، حتى عندما يقوم ببعض التصرفات غير اللائقة تجاه أخيه، لأن الهدف هو تشجيعه على مساعدة الأم على العناية بالأخ الصغير، بدلاً من أن نعزله عنه فنربي بينهما الكره منذ الصغر.
من الخطوات الأخرى التي يمكن اتباعها للتقليل من إحساسه بالغيرة:
إشراكه في مهمة التمهيد لاستقبال المولود الجديد، حتى إذا ما جاء هذا الأخير، شعر أنه ليس منافساً له بقدر ما هو ونيس، فضلا عن «الاقتصاد» في إظهار الحب والعطف الزائد للمولود الجديد، خاصة أمام إخوته، ترسيخ فكرة أنه أصبح كبيراً ناضجاً ويمكن أن يعتمد عليه في رعاية أخيه الصغير، في ذهنه، خاصة أنه سيكون قدوته الذي يتعلم منه في المستقبل، أو بتوليد المنافسة الإيجابية في نفسه للوصول إلى الأفضل على ألا تصل المنافسة لمستوى الصراع، وعلى شرط عدم المقارنة بينهما، مع ضرورة احترام قدرات كل منهم رغم اختلافها.
مراعاة الوالدين التقليل من مدح بعض الأبناء على حساب آخرين، لأن لكل طفل شخصية مستقلة، لها مزاياها واستعداداتها الخاصة، ومن الواجب احترامها وتقديرها في معظم الأوقات، وعدم استثارة المقارنات الفردية المؤدية إلى الغيرة، وهذا لا يمنع بالطبع من إظهار النواحي الطيبة ونقاط القوة لكل منهم، ومحاولة تنميتها وتغذيتها، الحرص على مبدأ المساواة في التعامل بين الذكور والإناث، لأن التفرقة تثير الغيرة وتؤدي إلى الشعور بكراهية البنات للجنس الآخر في المستقبل، بالإضافة إلى عدم المبالغة في إغداق امتيازات كثيرة على الطفل المريض فتجعله يتمارض أكثر ويثير الغيرة في إخوته نحوه.
* ضرب الأطفال ليس الحل الأمثل لمعاقبتهم
يعتبر الغرض من تأديب الطفل غايته في الأساس جعل الطفل يتصرف بطريقة إيجابية في المواقف المختلفة من نفسه، ولذلك يجب عليكِ أن تعلمي الطفل الفرق بين الخطأ والصواب وعدد من الأمور الأخرى التي ستكون بمثابة المرشد له في كل أمور حياته. ويجب على الأم أن تدرك أن عقاب الطفل عن طريق الضرب لن يعلمه شيئا. إن الأهل خاصة الأم يلعبون العديد من الأدوار في حياة الطفل منها المثل الأعلى والطبيب والسائق وبالطبع فإنهم أيضا يلعبون دورا فعالا في تأديب الطفل وعقابه في بعض الأحيان مع الوضع في الاعتبار أن هذا الأمر الأخير بالتحديد يحتاج لقدر كبير من التفهم والصبر. وقد أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن الضرب لن يجدي نفعا مع الطفل بل إنه قد يجعله يميل للعنف هو نفسه في حياته بصفة عامة عندما يكبر. ويجب على الأم أن تعلم أن طرق التأديب التي ستستخدمها مع الطفل هي نفسها التي سيستخدمها في حياته مع عائلته عندما يكبر. يجب أن تعلمي طفلكِ كيفية التعامل مع المواقف والصراعات المختلفة واعلمي أن الضرب سيعلم الطفل أنه من الطبيعي أن يضرب الكبير الصغير أو يضرب القوى الضعيف. وبالطبع فإن الطفل الذي يتم التعامل معه بالضرب فإنه سيتبع نفس الأسلوب في التعامل مع أشقائه ومع أصدقائه وزملائه ومع عائلته الخاصة فيما بعد.
إن عقاب الطفل بالضرب سيمنعه من أن يتعلم كيف يحل الصراعات المختلفة بطريقة إيجابية وفعالة، مع الوضع في الاعتبار أن ضرب الطفل وجعله يشعر بالخوف أمر سيمنعه من أن يكون قادرا على تعلم أي أمر وسيجعله أيضا يشعر بالغضب الدائم تجاه كل من حوله وبالتالي فإنه مع مرور الوقت لن يتمكن من التعامل مع المواقف والصراعات المختلفة التي قد تواجهه في حياته. إن استخدام الضرب مع طفلكِ أمر سيعطيه الرسالة بأن القوة هي الحل لكل الأمور وأنه من المسموح له أن يضرب أي شخص طالما كان هذا الشخص أصغر منه وأقل قوة، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل إذا اتبع تلك الطريقة فإنه لن يشعر بأي نوع من أنواع التعاطف مع من هم أقل منه حظا مما سيعيقه عن إقامة علاقات صحية في حياته بصفة عامة. لا تضربي الطفل بسبب شعوركِ أنتِ بالإحباط أو بسبب شعوركِ بالعصبية، مع الوضع في الاعتبار أن الأم قد تميل أحيانا لضرب طفلها كعقاب له عندما يكون مزاجها سيئا. لا تهددي الطفل أبداً بالضرب أو تقولي له إن عليه أن ينتظر ليرى ماذا سيحدث عندما يعود والده للمنزل، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل مع الوقت سيشعر أن تلك التهديدات هي تهديدات فارغة وسيتعلم مع الوقت تجاهلها. إن اللجوء لضرب الطفل خطوة ستجعله يشعر بالغضب وأن طريقة معاملته هي طريقة غير عادلة حتى لو بدا ظاهريا أنه متقبل للأمر. إن استخدام الضرب مع طفلكِ أيضا سيجعل ثقته بنفسه واعتزازه بها تهتز، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل بعد ضربه قد يشعر بالضعف وقلة الحيلة، كما أن الضرب يجعل الأم دائما تتجاهل الخيارات الأخرى في التعامل مع الطفل وفي تأديبه والتي في النهاية هي أكثر فعالية من استخدام الضرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعرفي على أسباب الغيرة لدى طفلك   الجمعة نوفمبر 29, 2013 2:57 pm

تسلمين يالغلا على المعلومة القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعرفي على أسباب الغيرة لدى طفلك   الجمعة نوفمبر 29, 2013 3:01 pm

مشــــكووووووووووووورة

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعرفي على أسباب الغيرة لدى طفلك   الجمعة نوفمبر 29, 2013 3:05 pm

موضوع مغيد

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعرفي على أسباب الغيرة لدى طفلك   الجمعة نوفمبر 29, 2013 3:08 pm

يعطيك العافيه عالمعلومات ..

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعرفي على أسباب الغيرة لدى طفلك   الجمعة نوفمبر 29, 2013 3:13 pm

تسلمين على المعلومه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرفي على أسباب الغيرة لدى طفلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات الأسـره والمجتمـع ๑۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قســم الاسره ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: