منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 هدايا المواليد .. إسراف يشعل الجيوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: هدايا المواليد .. إسراف يشعل الجيوب   السبت نوفمبر 30, 2013 8:23 am

20 ألف ريال تكاليف الغرفة و3 آلاف للشيكولاتة والزهور
هدايا المواليد .. إسراف يشعل الجيوب
سلال الفاكهة الطازجة تتراوح أسعارها ما بين 450 إلى 850 ريالاً
مواطنات : محلات الهدايا بالمستشفيات تستغل الإقبال وتضاعف الأسعار
غلاء الهدايا لا يناسب جودتها .. وأغلبها تقليدي ولا يفيد الأم والمولود

كتبت - بيان مصطفى:
تحوّلت هدايا المواليد الجدد إلى ساحة للمنافسة بين المواطنين للتعبير عن الفرحة والفخامة أيضًا، حيث يحرص الكثير منهم على تزيين غرفة المولود في المستشفى.
ويؤكّد مواطنون لـ  الراية  الأسبوعية أن مستلزمات الاحتفال بالمولود تشمل اختيار تصميمات وديكورات وستائر خاصّة لغرفة الطفل التي تتراوح ما بين 5 آلاف إلى 20 ألف ريال، أما الهدايا من باقات الزهور والشيكولاتة التي يقدّمها المهنئون فتتراوح أسعارها ما بين 700 إلى 3000 ريال حسب النوع والكمية، فباقات الزهور تتراوح أسعارها ما بين 300 إلى 1500 ريال حسب نوع الزهور وحجم الباقة، وكذلك علب الشيكولاتة الفاخرة التي تتراوح أسعارها ما بين 500 إلى 2000 ريال بالإضافة إلى سلال الفاكهة الطازجة التي تتراوح ما بين 450 إلى 850 ريالاً.
وأشاروا إلى اختلاف نوع الهدايا المقدّمة من ناحية الألوان والنوعيّة والقيّمة للمواليد الذكور عن الإناث، فالهدايا للمواليد الذكور تكون باللون اللبني مقابل الوردي للإناث.
واشتكوا من الارتفاع الجنوني للأسعار التي لا تتناسب مع قيمة المنتجات المعروضة، كما أن معظم الهدايا التي يتم عرضها في مجموعة متعلقات للطفل لا تكون بالضرورة مفيدة وتضطر الأم لشراء المقتنيات التي تحتاجها بنفسها.
وأشاروا إلى أن متعلقات الطفل من الاحتياجات الضروريّة للطفل تقوم المحلات بتزيينها بألوان لافتة وخامات وأشكال متنوّعة وتتجاهل جودة المنتج الذي تبيعه مستغلة إقبال المواطنين على شرائها.
ورصدت جولة لـ  الراية  الأسبوعية في محلات الهدايا المبالغة الكبيرة فيما يختصّ بكل شيء يتعلق بالمواليد، مثل الملابس وأثاث الغرف، والمتعلقات الخاصّة بالعناية الشخصية، فضلاً عن الألعاب والديكورات والستائر الخاصّة بغرف الأطفال.
ويؤكّد الزبائن أنه رغم ارتفاع أسعار تلك المنتجات إلا أن جودتها لا تناسب تلك الأسعار.
وأشاروا إلى أن محلات بيع الهدايا في مستشفبات الولادة سواء في حمد العام أو في المستشفيات الخاصّة تستغلّ إقبال الزوّار عليها فترفع الأسعار بشكل كبير.
كما اشتكوا من تلف الهدايا التي تحتاج للاهتمام كباقات الزهور وسلال الفاكهة الطازجة التي يفضل البعض شراءها كهدايا صحيّة مع هدايا المواليد، لكنهم يُفاجأون بتلفها بسبب سوء حفظها.
وتشير أمينة محمد اليهري إلى أنها تفضل إعطاء مبلغ مالي للأم احتفالاً بمولودها، وأنها تهتمّ بشراء هدية تنفع المولود وتستطيع الأم استخدامها ولا تكون فقط للزينة لذلك تتجه لشراء ملابس الأطفال أيضًا وأحيانًا تشتري الهدايا الجاهزة في المحلات حيث لا تراها مفيدة كما أن المنتجات أصبحت تقليديّة وأشكالها قديمة.
وتقول: أسعار الهدايا لا تتناسب مع قيمتها وأصبحت أعاني من البحث عن الهدايا التي تفيد الطفل، حيث إننا سئمنا النوعيات المعتادة التي نشتريها في كل مناسبة، كما أن الأم تستقبل الكثير من هذه الهدايا المشابهة التي قد لا تستخدمها بسبب تكرار نفس منتجات الهدايا من الأقارب والأصدقاء أو عدم وجود استخدام مفيد لها؛ ما يجعل فكرة الهدية تتحوّل لمجرد طقوس وعادات غير مفيدة ومكلفة في نفس الوقت ولكنهم يضطرون لشرائها للاحتفال بالمولود.
وتقول مريم الرويلي إن الهدايا تناسب الأذواق المختلفة للمواطنين وتلبّي جميع رغباتهم في شراء هدايا فاخرة وأنيقة في هذه المناسبة، ولكن أسعارها لا ترقى لمستوى المنتجات التي تعرضها المحلات، كما أن وجود طلبات إضافية مع الهدية يزيد من سعرها، فكتابة اسم الطفل على الهدية فقط قد يكلف المشتري مبلغًا هائلًا، وتزيين غرفة الطفل قد يكلف ما بين 5000- 20000 ألف ريال، وباقة الورد تصل إلى 1500 ريال.
وتفضل مريم شراء باقات الورود والشيكولاتة لأقاربها وصديقاتها الذين رزقهن الله بمولود جديد.
أفكار مبتكرة
وتروي لنا أسماء صالح تجربتها في شراء هدية مولود شقيقتها، فبعد البحث عن الهدية المناسبة في السوق لم تجد أسماء ما يرضيها من المنتجات المعروضة كما أن معظمها غير مفيد وفوق كل ذلك يبالغ التجّار في أسعار الهدايا كما يبالغون في كل متعلقات الأطفال التي تزيد أسعارها عن مثيلاتها في ملابس ومتعلقات الكبار.
وتقول : قمت بشراء كل مستلزمات الطفل كطعامه المعلب وملابسه و"بانيو" الأطفال الصغير وبالونات للزينة وغلفت الهدايا بنفسي لأصنع هدية مفيدة للطفل وبلمستي الخاصّة، كما أنني اخترت كل القطع الموجودة في المجموعة التي اشتريتها بنفسي حيث وجدت معظم الهدايا التي تتكوّن من عدّة قطع غير مفيدة وتعدّد منتجاتها لكن الأم لا تستخدم غالبية القطع التي اشتريناها بأسعار باهظة لا تستحقها بالمقارنة بجودة المنتجات.
لمسات خاصة
وتقول هبة أحمد : إن معظم المنتجات التي يتم بيعها كهدايا للمواليد تقليدية ولا تقوم المحلات بعرض منتجات جديدة تحتاجها الأم أو المولود، وترى هبة أنه كلما كانت الهدية لصديقة مقرّبة يسهل اختيارها لمعرفة احتياجات الأم كما أنها تكون قيّمة أكثر وأهتمّ بشرائها بعد سؤال الأم عن الهدية التي تفضلها بعد خروجها من المستشفى، ولكني أضطر لشراء الهدايا التقليديّة في الزيارة الأولى للأم، وتضيف: أرى أن أسعار هدايا المواليد مبالغ فيها وأفكارها بسيطة فهي علب صغيرة يتم وضع الشيكولاتة أو الحلوى بداخلها، فالتجّار يبالغون بأسعار هذه المنتجات تحديدًا.
وتهوى هبة تغليف وتزيين الهدايا بنفسها حيث ترى أنها كامرأة يجب أن يكون لها لمستها التي تميّز هداياها وتقول: إنني أختار الهدايا بنفسي وأقوم بتزيينها وأشعر أن هديتي تكون مميّزة؛ ما يجعل أقاربي وأصدقائي ينتظرون هديتي ويفضلون ذوقي في شراء الهدايا المناسبة التي تلبّي رغباتهم حيث أحاول معرفة احتياجاتهم لكي يستفيدوا منها، فبضاعة المحلات تتميّز بشكلها الرائع لكن مستوى المنتج سيئ.
الإسراف
ويقول فضيلة الشيخ أحمد الفرجابي، الخبير بالشؤون الاجتماعية بوزارة الأوقاف : الهدية تقوّي من العلاقات الاجتماعيّة والودّ بين أفراد المجتمع وتؤكّد السنة النبوية التي أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم وأمرنا بأن نكافئ من يهدي الهدية.
وأشار إلى أن الإسلام أمرنا ألا نسرف في الهدية كما أننا يجب اختيار الهدايا النافعة التي تحقق الفائدة، مضيفًا: إن الهدية بقيمتها المعنويّة وفائدتها، فالبعض قد يحتاج للمال أكثر من الهدية.
ويتابع الفرجابي: إن الإسراف في الهدايا يجعلنا نقصّر في حق إخواننا المسلمين الذي لا يملكون قوت يومهم، فالأمة بحاجة لهذه الأموال والله تعالى سيسألنا عن مواضع إنفاق أموالنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: هدايا المواليد .. إسراف يشعل الجيوب   السبت نوفمبر 30, 2013 12:17 pm

لا، ابشرك ماعندنا اسراف لاننا الحين مقتصدين
بس شوف الاسراف من وين تلقاها في القصور، ههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: هدايا المواليد .. إسراف يشعل الجيوب   السبت نوفمبر 30, 2013 2:27 pm

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ....
الدنيا دار ابتلاء فأحيانا يكون العقاب في الدنيا واحيانا يستمر المسرفون في التبذير ويظنون انهم مستمرون هكذا وفي الحقيقة ان الله يمهلهم ولا يهملهم ..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: هدايا المواليد .. إسراف يشعل الجيوب   السبت نوفمبر 30, 2013 9:05 pm

ماقول غير الله يكون بالعون المسرفين وبس

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: هدايا المواليد .. إسراف يشعل الجيوب   السبت نوفمبر 30, 2013 11:34 pm

وفرة المال لدى البعض

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: هدايا المواليد .. إسراف يشعل الجيوب   السبت نوفمبر 30, 2013 11:37 pm

حب التفاخر لدي النساء
الله يهديهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هدايا المواليد .. إسراف يشعل الجيوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: