منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 نصائح للتعامل مع الابن المدخن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: نصائح للتعامل مع الابن المدخن   الجمعة ديسمبر 13, 2013 10:58 pm

كيف تقود المرأة أسرتها في غياب الزوج؟

نصائح للتعامل مع الابن المدخن


نصائح للتعامل مع الابن المدخن نصائح للتعامل مع الابن المدخن «التدخين ضار جداً بالصحة ويسبب الوفاة».. هذا ما نعرفه جيداً، لكن هل يعرفه أبناؤنا المراهقون أو يقتنعون به، كيف نحاول أن نقنع أبناءنا أن التدخين ضار ليس صحياً فقط، لكن من أوجه متعددة؟ وكيف تعلمين أبنائك منذ سن صغيرة أن التدخين خطأ؟
تحدثي إلى أبنائك عن التدخين من سن الثانية!
من سن 2-8 سنوات: عند رؤية سجائر أو دخان، اسأليه عما يعرف عن أضرار التدخين، أعلني أن التدخين شيء سيئ وغير مقبول في بيتنا أو سيارتنا أو أسرتنا، قد تتعجبين من فكرة التحدث عن التدخين مع طفلك منذ هذه السن الصغيرة، لكن الأطفال يكون عندهم وعي برسائل التدخين المنتشرة حولهم، فهم مثلاً من سن ما قبل المدرسة يستخدمون الشفاطات أو الأقلام وكأنها سجائر.
من سن 9-11 سنة: اسأليه ما إذا كان له زملاء مدخنون، والسبب الذي يعتقده وراء قيامهم بذلك، وتحدثي معه عن أضرار التدخين.
من سن 12-15 سنة: غالباً ما تكون هذه هي السن التي يبدأ عندها المراهق في التدخين، اجعلي حديثك عن التدخين في وسط الكلام، أو أثناء قيامكم بشيء ما معاً، لأن المراهقين لا يحبون المحاضرات، اسأليه عن آرائه في المدخنين من أقرانه، هل يحب أن يكون أبناؤه مدخنين، وماذا سيفعل ليجعلهم غير مدخنين.. إلخ.

التدخين إدمان
يعتقد البعض أنه يستطيع الإقلاع عن التدخين حينما يريد، نعم بعض المدخنين ينجحون في التوقف عن التدخين، لكنهم نسبة قليلة جداً، كما أنهم يفعلون ذلك بصعوبة كبيرة ويكافحون ليظلوا هكذا بقية حياتهم، وذلك لأن التدخين إدمان.

التدخين مضر صحياً على المدى البعيد والقريب أيضاً
فكرة أن التدخين يؤدي إلى الوفاة ويسبب أمراضاً خطيرة كالقلب والسرطان ربما تكون غير مؤثرة بشكل كبير لدى المراهقين، فهو يرى أبويه وأجداده وكثيراً من المدخنين الكبار وما زالوا على قيد الحياة! كما أنه يتصور أنه حتى يكبر سيكون العلم تطور ووجد علاجاً لآثار التدخين الضارة.
لكن هناك آثار صحية للتدخين يستطيع أن يلمسها المراهق ويحس بها هنا والآن، مثل: ضيق التنفس، عدم القدرة على الجري أو صعود السلالم، اصفرار الأسنان، الرائحة الكريهة لا للفم فقط، لكن رائحة الدخان تلتصق بكل أجزاء جسم المدخن وملابسه، مما يسبب نفور الآخرين منه، لكنهم ربما يشعرون بالحرج من إخباره بذلك.

التدخين نمط حياة
التدخين يقيد صاحبه في الأماكن التي يذهب إليها والأشياء التي يفعلها، حيث دائماً سيبحث عن الأماكن التي تسمح بالتدخين أو يكون فيها مكان للمدخنين، لو ذهب لمشاهدة فيلم في السينما مثلاً فسوف يضطر إلى قطع الخروج أثناء الفيلم ليدخن، سوف يسأل دائماً عن الفترة التي يستغرقها أي نشاط ليرى كم سيحتاج إلى الامتناع عن التدخين... إلخ، هذه بعض الأمثلة، ولهذا فإن التدخين ليس مجرد إدمان ولكنه نمط حياة.

ماذا لو كان أحد الوالدين مدخناً؟
فليحكي تجربته للأبناء.. لماذا بدأ التدخين، معتقداته الخاطئة حول التدخين.. وليعترف بارتكابه خطأ وليعبر عن رغبته في الإقلاع عن التدخين، وعليه ألا يدخن أمام أبنائه، وألا يترك السجائر والولاعة في المنزل في متناولهم، وليستغل هذا الموقف كحافز للإقلاع عن التدخين طالباً من الابن وعداً ألا يبدأ التدخين إذا وعد هو بالإقلاع عنه، واتخذ في سبيل ذلك خطوات عملية.

المراهق بين ضغوط الأقران والبحث عن الهوية
كثير من المدخنين بدؤوا التدخين بفعل أصدقائهم، وهذا لأن من سمات مرحلة المراهقة وضع مكانة كبيرة للأصدقاء والتأثر بهم، وذلك لإشباع الاحتياج إلى الانتماء، ولهذا يرغب المراهق في أن يكون مثل الجماعة حتى يحظى بقبولهم، كذلك المراهق منشغل بالبحث عن هويته، وبناء عليه:
- تعرفي على أصدقاء أبنائك دون أن تشعريهم أنكِ تراقبينهم، اعزميهم في البيت، تعرفي على أسرهم.. إلخ.
- أشركي أبنائك في أنشطة نافعة ثقافية أو فنية أو رياضية حسب ميولهم، وذلك ليكونوا محاطين بأصدقاء صالحين، ويشبعوا حاجتهم إلى الانتماء ويحققوا ذاتهم وثقتهم بأنفسهم بطريقة سليمة.
- حملي ابنك بعض المسؤوليات المناسبة لسنه، كأن تكلفينه بشيء يقوم به، أو بشيء يكون هو المسؤول عن متابعته، أشركيه في اتخاذ القرارات التي تخص الأسرة، لماذا؟ لأن أحد أسباب التدخين عند المراهقين الرغبة في الدخول إلى عالم الكبار، ولذلك ندخله إلى عالم الكبار حقاً من خلال البوابة الصحيحة، وهي تحمل المسؤولية والقدرة على التفكير.
- ربي أبنائك على أن تكون لهم شخصية مستقلة، دعيهم يناقشون ولا تتضجري من أسئلتهم، دعيهم يتخذون قرارات بأنفسهم منذ الصغر، وعلى حسب سنهم كاختيار لعبته أو ملابسه، ثم اختيار الرياضة التي يمارسها، وكيف سينفق مصروفه... إلخ.
- علميه مهارة التفكير النقدي، ألا يقبل أي أمر كمسلم به، أن يحلل الأمر من زواياه المختلفة، أن يزن المميزات والعيوب... إلخ.
- علميه كيف يقول «لا» للشيء الذي لا يريده أو يرى أنه خطأ.
- دعي ابنك يتحدث مع أحد المدخنين الذين تثقين في عقلهم ورأيهم، فسوف يكون الكلام أكثر تأثيراً، لأنه نابع من تجربة واقعية وليس مجرد حقائق أو نصائح نظرية.
- احسبي مع ابنك التكلفة التراكمية للتدخين، أي كم علبة سجائر تقريباً سيشتريها في الشهر وتكلفتها، ومن ثم في السنة، وفي خمس سنوات... إلخ، وماذا يمكن أن يصنع بهذا المال بدلاً من التدخين.
- طبيعي للأبناء في سن المراهقة أن يرغبوا في تجربة أشياء جديدة، لهذا على الوالدين ألا ينظرا إلى رغبة الابن في التدخين على أنه انحراف أخلاقي، لأن النظرة للأمور ستحدث فرقاً كبيراً في كيفية التعامل معها.

* كيف تقود المرأة أسرتها في غياب الزوج؟


هناك أناس في الحياة يقع على عاتقهم أمور عظيمة، أنتِ منهم سواء كنتِ أرملة أو مطلقة، قد لا يكون اختيارك، لكن في الحالتين ستصمدين وستسعدين وستربين أبناءك وتسعديهم أيضاً، فقط رتبي أفكارك وغيري نظرتك للحياة.

لا تستسلمي للحزن
إنها لمسؤولية صعبة لتربي أبنائك بمفردك، ومهمة تطلب الكثير من الشجاعة، ولكنها أيضا بداية حياة جديدة وستكون بكِ حياة سعيدة لكِ ولأطفالك، حياتك ستتوقف على طريقة نظرتك لها، انظري إليها بعين التفاؤل والفرح والحب تجاه أبنائك، هذه البداية الجديدة تستحق الاحتفال، فإذا لم تحتفلي فقومي بإسعاد نفسك بكل الطرق الممكنة، وتذكري أن الأشياء الصغيرة البسيطة هي التي تصنع السعادة، اشغلي نفسك على قدر الإمكان، خاصة في الفترة الأولى، كي لا تتيحي لنفسك فرصة للحزن أو التفكير فيما سبق.
ضعي خطة عمل
فكري في الأمور التي ستعيشين بها ولها، الشؤون المالية وشؤون أطفالك، التفكير وحده لا يكفي، فقومي بوضع خطة عمل بالقلم والورقة، كتابتك لخطتك ستجعلها أكثر واقعية وستوضح لكِ الخطوات التي ستتبعينها.
أنتِ أيضا بحاجة إلى من يساندك ليتحسن أداؤك، والداك وإخوتك وأصدقاؤك سيساندونك وسيسعدون بذلك، فلا تترددي في طلب المساعدة منهم، طلبك للمساعدة ليس علامة على الضعف، ولا أيضاً عدم طلب المساعدة يدل على القوة، لا مانع من أن تتركي طفلك مع والدتك لتصففي شعرك في هدوء، أو لقضاء أمسية لطيفة مع صديقاتك، فعندما تستريحين بين الحين والآخر ستصبحين أما أهدأ، ومن ثم أفضل لصغارك، لا تقضي على نفسك بالتركيز على القيام بدور الأم والأب في الوقت نفسه، فالقيام بالدورين معاً على أكمل وجه أمر مستحيل، ولكن كوني لأطفالك أفضل أم وهذا كاف.

التعامل مع النقد والمنتقدين
استعدي لتلقي وابل من النصائح والنقد في أغلب الأوقات على أسلوب حياتك، ربما تعاملك مع أطفالك... إلخ، كوني صادقه مع

نفسك ولا تدعي الآخرين يفرضون عليكِ شيئا أنتِ غير مقتنعة به، إذا وجدتي نصيحة ما أو نقدا ما يتكرر دائما، فكري فيه وتكلمي مع أصدقائك بشأنه، وخذي آراء المقربين والمحبين لكِ، ودائما تذكري وذكري نفسك بصوت مسموع «أنا فخورة بنفسي»، وفي أوقات الشدة «حبي لأطفالي سيجعلني أتخطى أية معوقات»، وإذا زاد ضغط الآخرين عليك اصرفي انتباهك عنهم واشغلي نفسك بأمر مفيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للتعامل مع الابن المدخن   السبت ديسمبر 14, 2013 10:12 am

موضوع مهم ومفيد لكثير من الناس

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للتعامل مع الابن المدخن   السبت ديسمبر 14, 2013 11:33 am

جزيتي خير الجزاء معلومة مفيدة جدا

تسلم الأيادي

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للتعامل مع الابن المدخن   السبت ديسمبر 14, 2013 1:09 pm

يعطيك العافية على الطرح

معلوومات قيمة ومفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للتعامل مع الابن المدخن   السبت ديسمبر 14, 2013 2:14 pm

يعطيك العافية مرقبتنا القديرة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للتعامل مع الابن المدخن   السبت ديسمبر 14, 2013 5:53 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح للتعامل مع الابن المدخن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات الأسـره والمجتمـع ๑۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قســم الاسره ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: