منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 كيف تبعدين طفلكِ عن الجلوس أمام التلفزيون طوال الوقت؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: كيف تبعدين طفلكِ عن الجلوس أمام التلفزيون طوال الوقت؟   الجمعة ديسمبر 13, 2013 11:21 pm

كيف تبعدين طفلكِ عن الجلوس أمام التلفزيون طوال الوقت؟


تعلمي كيفية الحفاظ على الأواني التيفال





تعلمي كيفية الحفاظ على الأواني التيفال تعلمي كيفية الحفاظ على الأواني التيفال تعلمي كيفية الحفاظ على الأواني التيفال دائماً ما يعتقد الأهل أن أطفالهم أو أبناءهم لن يكونوا أكثر جدية في الحياة دون أن يقوم الأهل بإجبارهم على هذا الأمر، مع الوضع في الاعتبار أن هذا الأمر ليس صحيحا على الإطلاق لأنه ليس في مصلحة الطفل، بل إنه قد يجعل الطفل غير مهتم بأي شيء على الإطلاق. وأحيانا قد يكون إصرار الأم الدائم على تحفيز الطفل للقيام بأمور مختلفة في حياته له رد فعل عكسي، وقد يتحول لصراع بين الأم والطفل. إن أي أم أو أب بالطبع غالبا ما يشعران بالمسؤولية تجاه تحقيق أبنائهم لأمور مهمة في حياتهم، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل هو الذي يجب أن يكون مسؤولا عن تحمل عواقب أفعاله. يجب على الأم أن تدرك جيدا أنها ليست المسؤول الأساسي عن نجاح طفلها في كل أمور وجوانب حياته، وإن مكانها أو مهمتها لا تتمثل في تحفيز طفلها الدائم للقيام بأمور مختلفة في حياته وإنجاز مهام متنوعة وتحقيق الأهداف.


إذا كنتِ تريدين مثلا تشجيع طفلكِ على تناول الخضراوات، فيجب أن تكوني أنتِ مثالا أمامه في تناول الخضراوات, ويجب أيضا أن تكوني مثالا أمامه وقدوة في ممارسة الرياضة، مع الوضع في الاعتبار أنكِ يجب أن تبدئي في تلك الأمور منذ الصغر, لأن الطفل سيبدأ في تقليدكِ منذ الصغر. ويمكنكِ مثلا أن تختاري نوعا من الخضراوات مع طفلكِ من السوبر ماركت لتفكران معا بعد ذلك في طريقة طهي نوع الخضراوات الذي قمتما باختياره أو يمكنكِ أن تعطي طفلكِ مجموعة من المكونات ليقوم بتحويلها لوصفة صحية. لا تلجئي أبداً لرشوة الطفل بأمور يحبها ليكون أكثر تعاونا معكِ. وبدلا من أن تلجئي لرشوة الطفل بالجلوس أمام الكمبيوتر أو الذهاب للسينما فمن الأفضل أن تصطحبيه مثلا لممارسة نوع من أنواع الرياضة, ويمكنكِ أن تمارسي مع طفلكِ رياضة ممتعة, وهو الأمر الذي سيستمتع به الطفل كثيرا, خاصة أنه سيقضي معكِ وقتا مميزا.
لا تعتمدي على تقديم الحلوى لطفلكِ كنوع من المكافأة على الأمور الجيدة أو الإيجابية التي يقوم بها, لأن مثل هذا التصرف سيجعل الطفل يعتمد على الطعام كطريقة أو وسيلة يتعامل بها مع مشاعره أو إحباطاته المختلفة, وهو الأمر الذي سيجعل علاقة الطفل بالطعام غير صحية. وفي الوقت نفسه يجب ألا تحرمي طفلكِ مثلا من تناول الحلوى كنوع من العقاب, لأن هذا الأمر سيجعل بعض الأطعمة الممنوعة أكثر جذبا للطفل. إذا أردتِ أن تقومي بتحفيز طفلكِ فعليكِ أن تقومي بمدحه, وأن تركزي على مجهوداته وليس فقط على النتيجة النهائية لأي أمر يقوم به، وعلى سبيل المثال عندما يقدم لكِ طفلكِ صورة قد رسمها بنفسه فلا تقولي له فقط إن الصورة جميلة, بل قومي بالثناء على المجهود الذي بذله مع ذكر تفاصيل محددة. وإذا كنتِ تريدين مثلا تشجيع طفلكِ على ممارسة رياضة معينة فيجب ألا تركزي على فكرة المنافسة أو الفوز. وإذا كنتِ أيضا تريدين أن تقومي بتوجيه طفلكِ لفعل أمر ما فيجب أن تحافظي على هدوئكِ, وأن تكوني محددة وواضحة فيما تقولينه للطفل, وأن تشرحي له عواقب عدم الالتزام بالأمور التي تطلبينها منه.
إن طفلكِ يتأثر كثيرا بصفة عامة بكل من حوله, ولذلك يمكنكِ أن تستغلي هذا الأمر لتشجيعه على القيام بأمر ما، لأن مثل هذا التصرف سينمي عند الطفل حافزا للقيام بأمور مختلفة. وإذا كنتِ مثلا تريدين أن تطلبي من طفلكِ إنجاز مهمة ما في المنزل فيمكنكِ أن تعطيه بعض الخيارات عن طريق تخييره بين القيام بالمهمة حالا أو بعد بضع دقائق, أو يمكنكِ أن تخيريه بين إلقاء القمامة أو إخراج الأطباق من غسالة الأطباق. واعلمي أن إعطاء الطفل الخيار سيجعل الحافز عنده أكبر.


* كيف تبعدين طفلكِ عن الجلوس أمام التلفزيون طوال الوقت؟


يلعب التلفزيون دورا مهما في إسعاد الشخص الذي يشاهده, خاصة الطفل، مع الوضع في الاعتبار أن الجلوس أمام التلفزيون لفترات طويلة سيجعل الطفل لا يفكر بطريقة إبداعية وسيجعله لا يتحرك كثيرا. وفي الحقيقة فإن الطفل عليه أن يتعلم كل ما يحتاج تعلمه عن العالم الحقيقي, وأن التلفزيون ليس محور كل شيء في الحياة. ولقد أصبحت العائلة حاليا تجلس لساعات طويلة أمام التلفزيون لمشاهدة العدد الكبير من المسلسلات والأفلام والبرامج المتنوعة, وهو الأمر الذي يساهم أيضا في عدم نوم الطفل مبكرا وإمضاء الوقت داخل المنزل طوال الوقت بدلا من اللعب في الخارج. وفي العادة فإن الأم تستخدم التلفزيون في كثير من الأحيان كجليس أطفال لطفلها، فقد تترك الأم مثلا طفلها البالغ من العمر عاما واحدا أمام التلفزيون لتطبخ هي أو تنجز عددا من المهام داخل المنزل, وهو الأمر الذي يجعل الطفل مع الوقت يعتمد على التلفزيون بصورة دائمة حتى أثناء تناول الطعام.
إن الطفل في العادة يشاهد حوالي 28 ساعة من برامج التلفزيون في الأسبوع مع الوضع في الاعتبار أن الأمور التي يشاهدها قد تتضمن مشاهد عنف وبرامج ليست مناسبة لسنه. ويجب على الأم أن تعلم أن الطفل عندما يشاهد الكثير من مشاهد العنف فإنه مع مرور الوقت ومع بلوغه الثامنة من عمره فإن هذا الأمر ينبئ بأن الطفل قد يميل للعنف عند الكبر. وقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن الطفل الذي يجلس أمام التلفزيون لعدد كبير من الساعات سيكون له تأثير سلبي على أدائه الدراسي ونظامه الغذائي. وبالإضافة لما سبق فإن جلوس الطفل أمام التلفزيون يؤثر على التفاعل اللغوي والاجتماعي للطفل مع الآخرين. ويجب على الأم أن تعلم أيضا أن الجلوس أمام التلفزيون لعدد كبير من الساعات أمر يساعد على السمنة عند الطفل, ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن تركزي على ذكر كل سلبيات التلفزيون للطفل, لأن هذا الأمر قد يجعل الممنوع مرغوبا بالنسبة للطفل, وفي المقابل يجب عليكِ أن تشغلي طفلكِ بعدد من النشاطات الأخرى المتنوعة والمفيدة بالنسبة له.
إن الطفل عادة ما يعود من المدرسة وهو يشعر بالملل, فيلجأ على الفور للجلوس أمام التلفزيون, وهو الأمر الذي يشكل مشكلة كبيرة في كل الأوقات، خاصة في فصل الصيف وخلال فترة الإجازات. يمكنكِ أن تشجعي طفلكِ على المشاركة في عدد من الأنشطة بعد المدرسة أو بعد الانتهاء من اليوم الدراسي, وهو الأمر الذي سيجعله يستمتع بوقته ويحسن من مهاراته الاجتماعية. واعلمي أن الطفل الذي يمضي عدد ساعات طويلة أمام التلفزيون لن يستوعب جيدا العالم من حوله، ولذلك فإن الأنشطة المختلفة ستعطيه فرصة التعرف على العالم من حوله. يمكنكِ أن تصطحبي طفلكِ معكِ للعمل أو يمكنكِ أن تصطحبي طفلكِ لعدد من الملاجئ المختلفة للتطوع, مما سيجعل الطفل أكثر تعاطفا مع الآخرين ممن هم أقل حظا منه. إذا كانت لديكِ غرفة فارغة في المنزل فيمكنكِ أن تقومي بتحويلها لغرفة أنشطة ونشاطات متنوعة دون تلفزيون, ويمكنكِ أن تضعي داخل الغرفة طاولة بينج بونج مع إضافة بعض النباتات واللوحات الفنية, إلى جانب بعض قطع الأثاث المريحة والمميزة.
يمكن للأم أيضا أن تشغل طفلها عن الجلوس أمام التلفزيون عن طريق البدء في تعليمه الطبخ, وهو أمر يتضمن تعليم الطفل قراءة الوصفات وقياس المقادير المختلفة, مع الوضع في الاعتبار أنه يمكنكِ أن تقومي بإضافة لمسة فنية خلال تعليم الطفل الطبخ، فيمكنكِ مثلا أن تقومي بوضع شرائح من التفاح الأخضر والأحمر والأصفر وترتيبها على شكل وردة. واعلمي أن هناك العديد من النشاطات التي يمكنكِ أن تقومي بها مع طفلكِ خلال التواجد في المناطق والحدائق المفتوحة خارج المنزل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: كيف تبعدين طفلكِ عن الجلوس أمام التلفزيون طوال الوقت؟   السبت ديسمبر 14, 2013 10:10 am

يسلمووو ع الطرح
والتحليل الرااائع
تسلم الآآنااامل المبدعة^^

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف تبعدين طفلكِ عن الجلوس أمام التلفزيون طوال الوقت؟   السبت ديسمبر 14, 2013 10:49 am

يسلمو على الموضوع المفيد
في ميزان حسناتك انشاءلله

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف تبعدين طفلكِ عن الجلوس أمام التلفزيون طوال الوقت؟   السبت ديسمبر 14, 2013 1:09 pm

معلومات قيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف تبعدين طفلكِ عن الجلوس أمام التلفزيون طوال الوقت؟   السبت ديسمبر 14, 2013 2:14 pm

موضوع مفيد
يعطيك الف عافيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احساس فيصل
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 970
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف تبعدين طفلكِ عن الجلوس أمام التلفزيون طوال الوقت؟   السبت ديسمبر 14, 2013 5:51 pm

سلمت الأيآدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تبعدين طفلكِ عن الجلوس أمام التلفزيون طوال الوقت؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات الأسـره والمجتمـع ๑۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قســم الاسره ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: