منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013   الخميس أكتوبر 10, 2013 9:45 am

تفاوت تقديراتها حيال تطور العوائد تبعاً للقطاع والموسمية
«QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013
2013-10-10
«QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013 «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013 «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013 «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013 «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013 «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013 «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013 «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013 توقع تقرير اقتصادي صادر عن «QNB» للخدمات المالية ارتفاع أرباح عدد من أسهم الشركات القطرية المدرجة في البورصة خلال الربع الثالث من العام الحالي.
وأشار التقرير الذي حمل عنوان «استعراض QNB للخدمات المالية لأرباح الربع الثالث» إلى أنه من المتوقع أن يحقق مصرف الريان أرباحا للسهم بقيمة 0.57 في هذا الربع بعد أن سجل 0.56 في الربع السابق من العام، وأن يسجل بنك الدوحة أرباحا بقيمة 1.39 ريال للسهم مقابل 1.37 ريال في الربع السابق. أما بنك الخليج التجاري فمن المتوقع أن يسجل 0.34 ريال للسهم مقابل 0.44 ريال للسهم في الربع السابق.
كما تشهد المصارف الإسلامية تحسنا في أرباح الأسهم, حيث يسجل «المصرف» أرباحا بقيمة 1.48 ريال للسهم، بارتفاع نسبته %3.5 بالمقارنة مع الربع الثاني من العام. أما بالنسبة لبنك قطرالدولي الإسلامي فمن المتوقع أن يسجل أرباحا بقيمة 1.24 ريال للسهم، بارتفاع نسبته %4 بالمقارنة مع الربع الثاني من هذا العام.
في الوقت نفسه يشهد عدد من الأسهم تراجعا في الأرباح، الأمر الذي يرجع بالأساس إلى ضعف العائد بسبب تزامن هذا الفصل مع شهور الصيف وشهر رمضان المبارك، حيث من المتوقع أن تحقق شركة صناعات قطر أرباحا بقيمة 3.28 ريال للسهم, مقابل 3.34 ريال للسهم في الربع الماضي، كما تنخفض أرباح سهم الكهرباء والماء إلى 3.96 ريال للسهم مقابل 4.36 في الربع السابق.

في الوقت نفسه توقع التقرير أن تحقق «ملاحة» 1.92 ريال للسهم مقابل 2.00 ريال للسهم في الربع السابق، وتحقق قطر الوطنية للإسمنت 2.23 ريال للسهم مقابل 2.38 ريال للسهم في الربع الماضي، وفودافون قطر 0.08 ريال للسهم مقابل 0.1 ريال في الربع الماضي.
بنك الخليج التجاري
قال التقرير إن السعر المستهدف لبنك الخليج التجاري «الخليجي» هو 18.40 ريال.
وذكر أن البنك حديث العهد أمامه فرص جيدة للنمو, حيث يركز على السوق القطرية وقد وضعت الإدارة استراتيجية لمدة ثلاث سنوات من 2013 إلى 2015, والتي تستهدف تحسين الحصة السوقية للبنك وتعزيز العائد إلى %15 من أجل اللحاق بالمنافسين في القطاع المصرفي.
ويتوقع التقرير أن يرتفع صافي العائد في الربع الثالث من عام 2013 بنسبة %6 على أساس سنوي (وإن كان منخفضا 22.3 على أساس ربع سنوي). وأشار إلى أنه بشكل عام جاء الربع الثالث من العام ضعيفا بالنسبة للبنوك العاملة, لاسيَّما لتزامنه مع شهر رمضان والصيف. ومن المتوقع أن يبلغ صافي الربح 123.6 مليون ريال في الربع الثالث، الأمر الذي يعود إلى صافي الدخل من الفوائد والمكاسب من الأوراق المالية الاستثمارية، والتي لا تزال تشكل تحديا بالنسبة لتوقعها. نحن نتوقع تحقيق صافي إيرادات الفوائد بقيمة 145.9 مليون ريال في الربع الثالث مقارنة بـ151.8 مليون في الربع الثاني، و125.2 مليون في الربع الثالث من العام الماضي.
بالإضافة إلى ذلك يتوقع التقرير أن يحقق البنك مكاسب من الأوراق المالية الاستثمارية بقيمة 70 مليون ريال بارتفاع 18.8 على أساس سنوي (%25.4 أقل على أساس ربع سنوي). حاليا يعتبر الدخل من الاستثمار جزءا من العمليات الأساسية للبنك، إلا أننا لاحظنا تحولا في الاستراتيجية مع تصفية البنك ما قيمته 3 مليارات ريال من الاستثمارات في الربع الثاني من العام. كما أنه من المتوقع أن يصدر البنك سندات في وقت قريب وإن كان التوقيت غير محدد حتى الآن. كل هذا يقودنا إلى الاعتقاد أن هناك فرصا محتملة لتمديد الائتمان بالبنك.
وأشار التقرير إلى أن البنك يمتلك سيولة كبيرة في الميزانية العمومية، حيث تبلغ الأصول السائلة إلى إجمالي الأصول %52، بالإضافة إلى نسبة منخفضة من القروض إلى الودائع (في الربع الثاني من عام 2013 بلغت %79.9) مما يسمح للإدارة بإعادة توزيع الأموال في صفقات مربحة في البنية التحتية والبناء. بالتالي فإننا نقدر اتساع القروض بمعدل سنوي مركب نسبته %16.2 خلال الفترة من 2012 إلى 2017.
توقع التقرير أن تلعب العديد من العناصر الإيجابية دورا في نمو البنك خلال الفترة القادمة وحددها في عدة نقاط, وهي الارتفاع المستمر في حصة البنك من السوق، ونمو معدل العائد على حقوق المساهمين لما يزيد على %12, وتقليل الاعتماد على عمليات الخزانة (المحفظة الاستثمارية كانت 12.8 مليار أو %39.4 من إجمالي الأصول).
بنك الدوحة
قال التقرير إن بنك الدوحة يمتلك %7.7 من حصة السوق من حيث الأصول, كما أنه أصدر مؤخرا %25 حقوقا للمساهمين الحاليين. وحقق القطاع الخاص المحلي نموا فصليا %4.3 (أغسطس 2013 مقابل يونيو 2013) في محفظة القروض، كما نمت محفظة القروض العقارية بنسبة %5.8 مقابل %5.4 تحسنا في قطاع الاستهلاك والتجزئة، وهما القطاعان اللذان يشكلان %46 من محفظة قروض بنك الدوحة في نهاية عام 2012.
يتوقع التقرير تحسنا مماثلا في محفظة القروض للبنك في الربع الثالث من العام، كما يتوقع أن تسهم العقود في الإضافة الكلية لمحفظة قروض البنك. إلا أننا نتوقع أن تبقى تكلفة التمويل أعلى قليلا على أساس ربع سنوي. في ضوء كل هذه العناصر من المتوقع أن يكون صافي العائد في الربع الثالث من العام عند 358.1 مليون مقابل 353.1 مليون في الربع الماضي، ما يعني نموا بنسبة %1.4 مقارنة بالربع السابق. وأكد التقرير على أن السعر المستهدف هو 48.62 ريال. إصدار حقوق للمساهمين عمل على تحسين قدرة بنك الدوحة على تحقيق النمو في محفظة القروض في عام 2013، والتي ظهرت في الربع الثاني من العام. في ضوء هذا يرفع التقرير تقديره لحصة السهم من الأرباح للعام المالي 2013 من 5.32 ريال إلى 5.58 ريال. من أجل الاستمرار في الحفاظ على زخم محفظة القروض، وسوف يحتاج بنك الدوحة لزيادة رأس المال. وبالتالي فإننا نتوقع أن يقلل البنك من الأرباح الموزعة للسهم إلى 3.5 ريال من 3.75, وأن يوزع أرباحا %10 للعام 2013. بعد هذه التعديلات فإن السعر المستهدف للسهم على مدى 12 شهرا يبقى دون تغيير عند 48.62 ريال.
لقد تفوق البنك على قطاع الخدمات المالية والبنوك, حيث ارتفع مؤشر السوق للقطاع بنسبة %20.19 بينما ارتفع سهم البنك (إجمالي العائد) على أساس سنوي حتى تاريخه بنسبة %25.23.
مصرف الريان
قال التقرير إن «مصرف الريان» هو ثاني أكبر بنك إسلامي في البلاد مع حصة سوقية تبلغ %8.6 من حيث إجمالي الأصول. خلال السنوات القليلة الماضية هيمن المصرف على الجزء المتوافق مع الشريعة الإسلامية في القطاع العام.
وحقق القطاع العام المحلي أداء ثابتا فيما يتعلق بمحفظة القروض بالبنك، الأمر الذي يقود إلى توقع نمو في الأرباح الصافية لحاملي الأسهم بنسبة %2.3 الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالربع السابق. وسوف يكون الدافع وراء النمو انخفاض تكلفة التمويل أكثر من زيادة الدخل من الأنشطة التمويلية، والتي نتوقع أن تكون ثابتة. ونتوقع أيضا مساهمة أعلى من الدخل من أنشطة الاستثمار والتي ستزيد عن %7 مقارنة بالربع السابق.
وأشار التقرير إلى أن «الريان» قد كشف عن نيته شراء حصة %40 في بنك ليبي، وهو ما سيكلف المصرف قرابة مليار ريال, وهو يتماشى مع اعتقادنا بأن المصرف بصدد التوسع والتنوع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل تحقيق نمو طويل الأمد.
ولفت إلى أن السعر المستهدف لسهم المصرف هو 27.60، كما أنه من المتوقع أن تتسارع وتيرة قروض القطاع العام في الأشهر القادمة. من المتوقع أن يحقق المصرف صافي ربح 1.67 مليار ريال (كان التقدير السابق 1.6 مليار). وبالنسبة للأرباح الموزعة للسهم فإن التقرير يتوقع أن تكون عند 1.1 و1.2 ريال خلال 2013 و2014 على التوالي. على أساس مقارنة سنوي ارتفعت أسهم البنك (عائد كلي) %20.63 في الوقت الذي ارتفع فيه مؤشر البنوك والخدمات المالية %20.19.
الدولي الإسلامي
يعتبر «البنك الإسلامي الدولي» أصغر البنوك الإسلامية المدرجة في السوق، كما أنه السابع من بين ثمانية بنوك مدرجة, ولكنه يقدم عائدا جذابا على الاستثمار يبلغ %6.7 في العام المالي 2013.
حقق البنك نموا في صافي الدخل بلغ %4.2 خلال الربع الثالث من العام مقارنة بالربع السابق. ومن المتوقع أن يعلن عن أرباح صافية تبلغ 187.9 مليون ريال في الربع الثالث. مع ذلك فعلى أساس سنوي نتوقع أن تنخفض العائدات بنسبة %1.5. التحسن في الأداء من القطاع العقاري يدعم محفظة القروض خلال هذا الربع, إلا أنه لا يزال هناك المزيد من الالتزامات من بنك سوريا الإسلامي الدولي الذي يمتلك المصرف فيه حصة %20.
عقب الإصدار الناجح لأول صكوك للبنك بقيمة 700 مليون دولار في عام 2012 حصل البنك على موافقة لطرح جديد بقيمة 2 مليار دولار للمساهمين. يعيد هذا الأمر التأكيد على نوايا البنك زيادة حجم الميزانية العمومية ومحفظة القروض.
وأكد التقرير على الحفاظ على التقديرات الخاصة بالبنك والسعر المستهدف للسهم عند مستوى 57.18 ريال. أما بالنسبة لأعوام 2013 و2014 فمن المتوقع أن يحقق عائد 729 و782 مليون ريال على التوالي. ويتوقع التقرير أن يزيد البنك من الأرباح الموزعة للسهم إلى 3.75 ريال في عام 2013 بعد أن ظلت عند مستوى 3.5 ريال خلال العامين الماضيين. في المستقبل من المتوقع أن يكون توزيع الأرباح عند مستوى %75.
وأعرب التقرير عن الاعتقاد بأن التقييم مناسب للأقران من البنوك القطرية، حيث حقق عائدا كليا 14.78 مقابل ارتفاع مؤشر القطاع %20.19.
المصرف
قال التقرير إن «مصرف قطر الإسلامي» هو البنك الرائد في الخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، بحصة سوق تبلغ %10.2 من حيث الأصول. ومن المتوقع أن يحقق «المصرف» أرباحا صافية 350 مليون ريال في الربع الثالث من العام مقابل 338.9 مليون في الربع الثاني بنمو قدره %3.5 على أساس ربع سنوي. ويقوم البنك بالتوسع بقوة في محفظة القروض للقطاع العام رغم العوائد المنخفضة.
في الربع الثاني من العام أدرج البنك «درة الدوحة» في ميزانيته (حيث يستحوذ على %39.87 من الشركة العقارية) ويحاول المصرف تنويع اقتصاده بعيدا عن العقارات, وبالتالي فإن أية أنباء تتعلق بالتخلص من الأصول العقارية تكون بمثابة محفز.
السعر المستهدف بحسب التقرير هو 71.39 ريال. في رأينا فإن التوسع في محفظة القروض للقطاع العام ذات العائد المنخفض سيؤدي إلى انخفاض نمو صافي الإيرادات من التمويل. في ضوء هذا أشار التقرير إلى إعادة تقييم حصة السهم من الأرباح إلى 5.55 ريال بعد أن كانت 6.32 لعام 2013. علاوة على ذلك، فيما يتعلق بالأرباح الموزعة للسهم نتوقع أن يقوم البنك بتوزيع 4 ريالات للسهم بعد أن كانت 4.5 ريال. مع ذلك، فإننا نتوقع أن يقوم البنك بتوزيع أسهم بقيمة %10 بالإضافة إلى الأرباح النقدية. هذه المراجعة أدت إلى خفض السعر المستهدف للسهم من 74.96 إلى 71.39 ريال. لقد حقق السهم ارتفاعا سنويا (عائد كلي) %4.48 مقابل %20.19 ارتفاع في مؤشر القطاع.
الخليج للمخازن
وصف التقرير شركة الخليج للمخازن بأنها اللاعب الوحيد المعترف به في سوق الخدمات اللوجستية المحلية. تستفيد الشركة من قصة النمو القطرية وبدأت في التوسع القائم على القروض، الأمر الذي من المتوقع أن يزيد بأكثر من الضعف عائداتها على مدى السنوات الأربع القادمة.
يتوقع التقرير أن يرتفع صافي العائد على حقوق المساهمين إلى 34.2 مليون ريال في الربع الثالث من العام بزيادة قدرها %8.9 مقارنة بالربع الثاني من العام. السبب الرئيسي للنمو هو الإشغال الأعلى في القرية اللوجستية قطر بالمرحلة الثالثة. ونتوقع أيضا نشاط شحن البضائع وغيرها من العمليات التي سوف تسهم بشكل إيجابي في ارتفاع العائدات. وقعت الشركة مؤخرا صفقة لمدة 3 سنوات مع شركة قطر للإضافات البترولية للتعامل مع التخزين البعيد عن المواقع للمواد الكيميائية والبضائع العامة لمدة ثلاث سنوات.
أعلنت إدارة الشركة أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شريك محلي لإقامة قرية لوجستية في السعودية مماثلة للقرية اللوجستية في قطر. كما أن الشركة لديها خطط للتوسع في إفريقيا (نيجيريا) إلا أن هذه الخطط تتطلب بضع سنوات لكي تتحقق، وبالتالي فإن التقرير لم يدخلها في الحسبان عند تقييم وتوقع أداء الشركة.
وأشار إلى أن السعر المستهدف لسهم الشركة هو 40.53، وأن تحقق صافي ربح قدره 105 ملايين ريال في عام 2013. كما من المتوقع أن تكون نسبة التوزيع في حدود 45 إلى %55 خلال الأعوام الثلاثة المقبلة, بالإضافة إلى توزيع أسهم (من 10 إلى %20) من المحافظة على رأس المال للتوسعات المزمعة.
من المتوقع أن تظل الشركة على مستوى أعلى من أقرانها العاملين على المستوى المحلي والدولي. على أساس سنوي ارتفعت الأسهم %20.75 مقابل ارتفاع مؤشر شركات النقل في السوق القطرية %31.45.
صناعات قطر
توقع التقرير أن تحقق شركة صناعات قطر خلال الربع الثالث من العام عائدات بقيمة 1.53 مليار ريال مقابل 1.43 مليار في الربع الثاني من العام و1.5 مليار في الربع الثالث من العام الماضي. تقديرات الإيرادات الصافية تشير إلى تحقيق الشركة 1.98 مليار وهو أقل بنسبة %1.9 عن الربع الماضي، والذي سجلت خلاله الشركة أرباح 2.02 مليار ريال.
على أساس تناسبي، من المتوقع أن تكون إيرادات البتروكيماويات 1.69 مليار ريال (بزيادة %6.6 على أساس فصلي وانخفاض 2.9 على أساس سنوي) وإيرادات الأسمدة 1.44 مليار (بانخفاض فصلي وسنوي 12.4 و%25 على التوالي)، ينبغي أن يستفيد قطاع الصلب من بدء الفرن الكهربائي EF-5 وثبات التسعير.
وقال التقرير جرت مراجعة التقديرات السنوية لتعكس استمرار ضعف سعر الأسمدة، حيث من المتوقع أن تكون العائدات 6.13 مليار و6.44 مليار في عامي 2013 و2014 على التوالي. تقديرات صافي الدخل للعامين هي 8.58 و8.77 مليار على التوالي.
يبقى التقييم العادل رغم أن الشركة تواجه تأثير تسعير اليوريا. وانخفضت أسعار اليوريا من مستوى 300 دولار للطن في سبتمبر بعد ارتفاعات مارس التي سجلت خلالها 460 دولارا للطن وكل %10 انخفاضا في سعر اليوريا تخفض أرباح الشهر بقرابة %5.
ملاحة
اعتبر التقرير أن أعمال شركة «ملاحة» مرتبطة بنمو قطر، حيث يرتبط بالنفط والغاز البحري (%26 من عائدات 2012) وقطاع البناء (%22 من عائدات 2012) وأنشطة الاستيراد والتصدير والأنشطة اللوجستية (%33 من العائدات) بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال (%11 من العائدات) وأخيرا سوق العقارات (%Cool.
الإيرادات في الربع الثالث ستكون قوية, بينما يبقى صافي الربح أضعف على أساس مقارنة فصلي. من المتوقع نمو الإيرادات بنسبة %1.9 مقارنة بالربع السابق لتبلغ 532 مليون ريال. على مستوى سنوي نتوقع أن تهبط الإيرادات بنسبة %9.2. علاوة على ذلك من المتوقع أن يكون صافي الربح 220 مليون ريال, ما يعني %3.9 انخفاضا على أساس ربع سنوي ولكن ارتفاع %11.9 على أساس سنوي.
الربع الثالث من العام جاء بشكل عام بطيئا مع الركود بسبب شهر رمضان والصيف، ومن المتوقع أن يتحول الأداء إلى إيجابي بسبب الوحدة البحرية ووحدة الخدمات اللوجستية. كما يمكن توقع بعض المكاسب الاستثمارية.
سيساعد النقل البحري وإدارة الموانئ النمو في الشركة نتيجة حصول الشركة على عقد لإدارة وتشغيل ميناء الدوحة، وعززت الشركة من العمليات وزيادة القدرة الإنتاجية من 400 ألف وحدة مكافئة لعشرين قدما إلى 650 ألفا في 2012, ومن المتوقع أن تزيد في 2013 إلى 750 ألفا. علاوة على ذلك من المتوقع أن تزيد الأحجام في ميناء الدوحة بما يتراوح بين 15 و%20 خلال 2013. النقل البحري هو القسم الذي يسيطر على خط الدوحة جبل علي, ويعتمد اعتمادا كبيرا على واردات قطر. ويتوقع صندوق النقد الدولي زيادة في الواردات بنسبة %12.2 في عام 2013 و8.3 و11.1 في عامي 2014 و2015 على التوالي.
ارتفعت الشركة %34.51 على أساس سنوي (عائد كلي) فيما ارتفع مؤشر شركات النقل بالسوق القطرية 31.45 على أساس سنوي. من المتوقع أن تقدم الشركة توزيعات تصل إلى 4 ريالات قطرية على السهم في 2013 مما يعني عائدات على حقوق المساهمين %5.
«الكهرباء والماء»
وصف التقرير الاستثمار في الشركة بأنه منخفض المخاطرة, ويرتبط بشكل كبير بالنمو في قطر. رغم عدم وجود محفزات كبيرة للنمو في المدى القريب والمتوسط, إلا أن الأسهم لا تزال صعودية على المدى الطويل. الشركة هي الرائدة المدرجة في البورصة لإنتاج الكهرباء والمياه المحلاة في قطر, وهي منخفضة المخاطر مع أرباح آمنة وتدفقات نقدية مستمرة.
وتوقع التقرير أن تحقق الشركة صافي أرباح 369 مليون ريال في الربع الثالث من العام مقابل 436 مليون في الربع السابق, وهو ما ينطوي على انخفاض %9.2 في الربع, ولكن زيادة %16.1 على أساس سنوي. تعززت أرباح الربع الثاني بالعائد من بيع AFS لتصل قيمتها إلى 44 مليون ريال.
بالنسبة لعائدات في عامي 2013 و2014 فإن التقرير يشير إلى أنها ستكون 2856 مليون ريال و2903 ملايين ريال على التوالي. بينما ربحية السهم ستكون 13.61 و14.44 ريال على التوالي.
السعر المستهدف بحسب التقرير 184.04 ريال. على المدى الطويل ستكون هناك فرص للنمو لاسيَّما مع سعي الشركة للتوسع الإقليمي والبحث عن فرص، من أجل هذا وقعت شركة الكهرباء والماء القطرية اتفاقية بقيمة مليار دولار أميركي مع شركة قطر للبترول الدولية وشركة قطر القابضة للعمل في مجال الاستثمار خارج دولة قطر في مجال مشاريع توليد الطاقة الكهربائية وتحلية ومعالجة المياه، وشبكات التدفئة والتبريد، وتأمين الوقود ومعدات تحميل وتفريغ الوقود الخاصة بهذه المشاريع. ارتفع السهم (عائد كلي) %25.64 مقابل %21.60 لمؤشر القطاع في سوق قطر.
الإسمنت
اعتبر التقرير «قطر الوطنية لصناعة الإسمنت» من الشركات الرائدة في السوق والتي تعتمد على الإنفاق الجاري على البنية التحتية ومشاريع البناء في دولة قطر. تركيز الشركة على قطر يجعلها واحدة من اللاعبين الأساسيين الذين استفادوا من طفرة النمو والإنفاق على البنية التحتية في قطر, وهو ما يجعل التوصية على أسهم الشركة بالتجميع ويضع السعر المستهدف للشركة عند 116.25 ريال.
وتوقع التقرير أن تسجل الشركة صافي أرباح 109.7 مليون ريال في الربع الثالث, وأن يصل العائد إلى 248.6 مليون ريال مقابل 268.1 مليون في الربع السابق، وهو ما يعني انخفاضا بنسبة %7.3. وأرجع التقرير الانخفاض في المبيعات إلى حلول شهر رمضان وشهور الصيف في هذا الربع, الأمر الذي يؤثر سلبا مع التوقع باستعادة وتيرة النمو في الربع الأخير من العام. ونظرا للهوامش المستقرة، توقع التقرير أن تنخفض الإيرادات بنسبة 6.2 على أساس ربع سنوي لتسجل 109.7 في الربع الثالث من العام مقابل 116.9 مليون في الربع الثاني.
وأشار إلى أن الشركة تعتزم في الدخول بمشاريع توسعية قائمة على الاقتراض، الأمر الذي سيرفع من قدرتها الإنتاجية 7.5 ألف طن يوميا, الأمر الذي سيسهم في تحسن الإيرادات بنسبة نمو سنوي مركب %12.6 خلال الفترة من 204 إلى 2017. ولكن حتى الانتهاء من التوسع فعليا، سيكون على المستثمرين الاكتفاء بنسب التوزيعات الجذابة التي يتراوح متوسطها %6 خلال العامين المقبلين.
من المتوقع أن تحقق الشركة نموا في الإيرادات بمعدل سنوي مركب يبلغ %12.6 خلال الفترة من 2014 إلى 2017 حيث سترتفع وتيرة النمو اعتبارا من منتصف 2015 وما بعدها بسبب الزيادة في قدرة الشركة.
خلال الفترة من منتصف 2012 إلى 2015 سوف تحافظ الشركة على ثبات في الإيرادات وصافي الربح, حيث تعمل الشركة خلال هذه الفترة بكامل طاقتها بالفعل. نتوقع زيادة اهتمام المستثمرين بأسهم الشركة مع اقتراب إعلان أرباح السنة كاملة.
فودافون قطر
وصف التقرير الشركة بأنها الوافد الصاعد في سوق الاتصالات القطرية، حيث استطاعت في غضون فترة قصيرة من الزمن أن تستحوذ على حصة من السوق, وأن تؤكد على وضعها كمنافس قوي لشركة Ooredoo العريقة.
وأشار التقرير إلى أن التحسينات في شبكة الهاتف المحمول والنمو في خدمات البيانات فضلا عن التركيز على قطاعات ذات قيمة أعلى مثل الدفع اللاحق والشركات والخطوط الثابتة سوف تدفع الشركة إلى المرحلة التالية من النمو. وتوقع التقرير تحقيق نمو أقوى في الربع الذي انتهى في سبتمبر بعائد يصل إلى 475 مليون ريال في الربع الثاني من العام المالي 2014, وهو ما ينطوي على ارتفاع %3 على أساس ربع سنوي و%38 ارتفاعا على أساس سنوي. وتوقع التقرير انخفاض صافي الخسائر إلى 71 مليون ريال مقابل 85 و122 في يونيو 2013 وسبتمبر 2012 على التوالي.
وحافظ التقرير على توقعاته للشركة بتحقيق 1.9 مليار ريال و2.2 مليار في عائدات أعوام 2014 و2015 على التوالي. تقديرات الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين عند 446 مليون و589 مليون لعامي 2014 و2015 على التوالي. كما توقع التقرير أن تقوم الشركة بتوزيع أرباح 0.10 ريال على السهم في العام المالي 2014.
تبقى توصية التقرير على تجميع الأسهم والسعر المستهدف 10.08 ريال بالنظر إلى أن أداء السهم جاء أقل من أداء مؤشر السوق لشركات الاتصالات, حيث ارتفع سهم الشركة 8.02 لكامل العائد على أساس سنوي, بينما ارتفع المؤشر %32.06.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013   الجمعة أكتوبر 11, 2013 3:58 pm

ماشاء الله عليك
للامانه ماقريت الموضوع لانه يبغاله رواقه
لكن مجهود تشكر عليه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013   الجمعة أكتوبر 11, 2013 4:58 pm


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013   الجمعة أكتوبر 11, 2013 6:30 pm

جيد وممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013   الجمعة أكتوبر 11, 2013 7:14 pm

شدوا حيلكم ولاتفشلونا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: «QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013   الجمعة أكتوبر 11, 2013 9:10 pm

يعني بيرتفع كل شي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«QNB» ترسم خارطة التوقعات الخاصة بنتائج الشركات القطرية المساهمة للربع الثالث 2013
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: