منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 بالصور.. اختتام مميز واستثنائي لفعاليات درب الساعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: بالصور.. اختتام مميز واستثنائي لفعاليات درب الساعي   الخميس ديسمبر 19, 2013 8:22 am

[rtl]بالصور.. اختتام مميز واستثنائي لفعاليات درب الساعي[/rtl]












[rtl]"درب الساعي" يختتم فعاليات وأنشطة الاحتفال باليوم الوطني[/rtl]
[ltr]11:21 م[/ltr]
18
ديسمبر
2013

الدوحة - بوابة الشرق

اختتم «درب الساعي»، مساء اليوم الأربعاء، فعاليات وأنشطة الاحتفال باليوم الوطني بعد 11 يوماً قضاها المواطنون والمقيمون من مختلف الجنسيات منذ الثامن من ديسمبر الجاري حتى اليوم الوطني للدولة (18 ديسمبر)، معربين عن إعجابهم الكبير بالأجواء التي تميزت بها الاحتفالات والتي جمعت بين الماضي والحاضر والمستقبل (قطر 2030) في رؤية اختارت من هذا الدرب بداية وتواصلاً مع إرث الأجداد «لوّل» وصولاً إلى حاضر الإنجازات التي حققها سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وتطلعاً إلى مزيد من التطور والازدهار في عصر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

ومع عصر الثامن من ديسمبر ووسط حضور عشرات الآلاف من المواطنين والمقيمين ووسائل الإعلام المحلية والعربية والأجنبية.. انطلقت فعاليات الاحتفال باليوم الوطني في درب الساعي، بمسيرة للخيل والجمال، على وقع دقات طبول «عرضة» هل قطر، معلنين بدء الاحتفاء بيوم الوفاء للوطن رافعين شعار «قلوبنا موارد عزنا».

ومنذ اليوم الأول لاحتفالات درب الساعي بدأت المسابقات والأنشطة والفعاليات داخل مختلف الخيام المخصصة لذلك، والتي استحوذت على إعجاب الجمهور مثل فعاليات: «المقطر» (وهي مجموعة من بيوت الشعر تحاكي حياة البادية في قطر قديماً بمضيفهم وكرمهم وأغنامهم وإبلهم والصقور وتشمل الفعالية أماكن لرسامين محترفين، إضافة إلى فعاليات متعددة منها السنع، التي فاز بالمركز الأول فيها سعيد علي بن نورة، والذرابة ودعو الطير، وفعالية القناص الصغير)، وسوق واقف والفريج والنصع وفعاليات الدوحة (التي تضم 9 مؤسسات)، وفعاليات البدع، وفعاليات مؤسسة حمد الطبية، وفعاليات الشقب وفعالية المسحبية (المحميات الطبيعية).


وكان للأطفال نصيب كبير من الفعاليات في درب الساعي طول مدة الاحتفالات، حيث تم تخصيص منطقة الحوش لألعاب الأطفال وفعالية التمبة وهي لعبة كرة القدم ولكن كما كان الأطفال يلعبونها قديما على التراب. إلى جانب الفعاليات التراثية الخاصة بالأطفال مثل فعالية عد القصيد، والتي فاز بها لهذا العام 2013 الطالب «بريك الصياح».

وشهد «درب الساعي» منذ اليوم الأول لانطلاق الفعاليات زيارات للوزراء وكبار المسؤولين في الدولة، وصولاً لتشريف كل من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في 16 ديسمبر، وسمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في 17 ديسمبر عشية اليوم الوطني.

ومن الوزراء الذين قاموا بزيارة درب الساعي سعادة الدكتور حمد عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث مساء 11 ديسمبر الجاري، حيث تفقد سعادته الفعاليات والأنشطة، مُسجّلاً إعجابه بالأجواء التراثية والثقافية والفنية في درب الساعي، والتي تجسدت في العديد من الفعاليات.

وقد حرص سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم، على زيارة درب الساعي في 12 ديسمبر، وذلك في إطار حرصه على مشاركة طلاب وطالبات المدارس فرحتهم باحتفالات اليوم الوطني، حيث تم تخصيص الفترة الصباحية في درب الساعي لطلاب المدارس الذين توافدوا بكثافة على مدار أيام الاحتفالات، حيث بلغ عدد الطلاب الذين زاروا درب الساعي حوالي 20 ألف طالب وطالبة من بينهم 13 ألفا خلال الأيام الخمسة الأولى.

عرضة هل قطر



وتميزت مسابقة «عرضة هل قطر» بخيمة الفريج في درب الساعي بمنافسات قوية بين الفرق المشاركة، حيث توُج بلقب هذا العام كل من: مدرسة ناصر العطية للمرحلة الثانوية، ومدرسة عبدالرحمن بن جاسم للمرحلة الإعدادية، ومدرسة علي بن عبدالله للمرحلة الابتدائية، وذلك من بين 21 مدرسة ثانوية ومثلها من المرحلة الإعدادية، بينما بلغ عدد المدارس المشاركة من المرحلة الابتدائية 26 مدرسة.

كأس العالم في ملاعب التمبة

وكان يوم الجمعة 13 ديسمبر من الأيام المميزة بالنسبة لزوار درب الساعي، حيث وصلت مساء ذلك اليوم النسخة الأصلية من «كأس العالم» إلى فعالية التمبة ضمن جولتها في قطر، لمشاركة حشود المواطنين فرحتهم بالاحتفال باليوم الوطني.

وأتيحت الفرصة لجماهير المحتفلين باليوم الوطني وعشاق الساحرة المستديرة لالتقاط الصور التذكارية مع كأس العالم أمام التمبة، فيما كان «الأدعم» يرفرف في أرجاء الموقع، ترحيبا بالكأس التي يترقب وصولها مجددا إلى أرض الوطن خلال نهائيات كأس العالم 2022 التي ستستضيفها البلاد.

وقد اعتبر ناصر الخاطر المدير التنفيذي للتسويق والاتصال باللجنة العليا المنظمة لـ»قطر 2022» أن زيارة كأس العالم لقطر جاءت في وقت مميز وهو شهر ديسمبر، لسببين رئيسين، الأول أن قطر حصلت على شرف استضافة كاس العالم 2022 في 2 ديسمبر 2010، والسبب الثاني والأهم لفرحتنا بهذا الشهر هو احتفالنا فيه باليوم الوطني 18 ديسمبر وهو اليوم الذي توحدت فيه قبائل قطر تحت راية المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني رحمة الله عليه.

"سوق واقف"



واحتفظ «سوق واقف» بمكانته لدى المواطنين كباراً وصغاراً والمقيمين، وهو ما وضح من الإقبال الجماهيري الكبير على فعاليات السوق في درب الساعي منذ اليوم الأول لانطلاق الاحتفالات حتى اليوم الأخير، حيث ضم السوق ما يقرب من 22 فعالية، منها على سبيل المثال: الفلاق، وصناعة السيوف، وسلال الخوص والمنسوجات وصايغ الذهب والحفر على الخشب والسدو (نقش الصوف، غزل الصوف، نسيج الصوف)، والخياطة والتطريز والملابس التراثية القديمة، وستديو تصوير (العكّاس)، ولعبة المدود الشعبية وشك المسابيح وهدايا اليوم الوطني والنقدة والعطور الشعبية والكحل والبطاطيل والاسكافي وغيرها من حرف ومهن «لوّل».

"لمراداة"

وفي مسابقة «لمراداة»، وهي رقصة شعبية تراثية قطرية أصيلة، فازت مدرسة النهضة المستقلة الابتدائية للبنات بـ «لمراداة 2013»، وذلك خلال الحفل الختامي بخيمة الفريج بعد منافسة قوية بين الفرق المشاركة وعددها 20 مدرسة.

«الشقب».. عشق الفروسية



تعتبر فعالية الشقب من أهم الفعاليات في درب الساعي، التي تميزت بالإقبال الجماهيري من الشباب والصغار، سواء للتفاعل والتعلم أو للمشاهدة والتقاط الصور التذكارية.

وتم تخصيص مدربين لتعليمهم أساسيات الفروسية وخوض تجربة ركوب الخيل في الميدان المخصص لذلك، وتم اختيار خيول صغيرة من نوع «بوني» للتدريب.

وتنوعت أنشطة وفعاليات «الشقب»، مثل عروض الفرسان الذين انقسموا إلى عدة فرق وهم: فريق القفز الذي يقدم عروض القفز على الحواجز من قبل الفرسان، وفريق الماراثون وفريق الدرساج الذين يقدمون عروضاً حية أمام الجمهور.

وهناك مسابقة التسريج التي تنقسم إلى فئتين عمريتين هما: فئة تبدأ من 9 سنوات إلى 13 سنة، أما الفئة الثانية فتبدأ أعمارهم من 13 سنة إلى 16 سنة وفاز بها الأخوان حمزة وجبر النعيمي.

«النصع»

توافد عشرات الآلاف منذ اليوم الأول لانطلاق فعاليات درب الساعي، على «النصع» تلك المسابقة التي تهدف إلى إحياء رياضة الرماية التي اشتهر بها الأجداد في القدم، حيث تتباين مسابقات النصع بين النصع العادي، والإلكتروني، والأهداف المتحركة، والقوس والسهم.

وبدا للمتابعين منذ الأيام الأولى أن «النصع» ستكون من أكثر فعاليات «درب الساعي» إقبالاً جماهيرياً، حيث زارها على مدار الأربعة أيام الأولى فقط 10 آلاف زائر، فضلاً عن 45 مدرسة تزورها يومياً خلال الفترة الصباحية.


وقد تم تخصيص خيمة أكبر من كل عام لفعالية النصع وذلك لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المتنافسين على الرماية في فعالية النصع كما تم تحديث ألعاب جديدة لم تكن موجودة في فعاليات الأعوام السابقة، مثل: الرماية بالسهم والأهداف المتحركة.

من الأرض إلى الفضاء

ومن «درب الساعي» أرض الاحتفالات والأنشطة المتنوعة احتفاءً بالعُرس الوطني إلى الفضاء الإلكتروني، حيث استحوذت حسابات «اليوم الوطني» بمواقع التواصل الاجتماعي، على متابعات المواطنين والمقيمين الذين حرصوا على تداول الهاشتاجات المخصصة لهذا اليوم باللغتين العربية والإنجليزية وهي «قلوبنا موارد عزنا» و«قطر 18 ديسمبر» و«NDQatar».

ووصل عدد المتابعين لحساب اليوم الوطني على «تويتر» أكثر من 11 ألفا و800، بينما بلغ عدد المعجبين بصفحة اليوم الوطني على «فيسبوك» 105 آلاف و70 متابعاً، في حين اقترب عدد المتابعين للحساب ذاته على «إنستغرام» من 4000 شخص.

الأمن والأمان في «درب الساعي»

تواجد عناصر الأمن والشرطة والدفاع المدني والهلال الأحمر القطري في درب الساعي.. لم تخطئه عيون الزائرين منذ الثامن من ديسمبر حتى نهاية الاحتفالات باليوم الوطني.

وكان رجال الأمن على رأس كتيبة الجنود المجهولين الذين يواصلون عملهم على مدار اليوم لتأمين الفعاليات والزوار على حد سواء، فلا تخلو منطقة من مناطق الفعالية من وجود عناصر قوة «لخويا» ورجال الشرطة وقوات الدفاع المدني إلى جانب شركة أمن خاصة، إضافة إلى رجال المرور الذين يقومون بتنظيم حركة السيارات والباصات التي يعج بها المكان خاصة في الفترة المسائية التي تشهد تزايد نسبة الإقبال الجماهيري، وعرض المسير اليومي والكراجات (الألعاب النارية).

وانطلاقاً من دوره الطبي والإنساني والاجتماعي والتوعوي أيضاً.. فقد حرص الهلال الأحمر القطري على التواجد في درب الساعي وتوفير عيادة ثابتة عند مدخل الفعاليات مجهزة بكل المستلزمات والاجهزة الطبية اللازمة وكادر طبي وتمريضي يعمل من الساعة الثامنة صباحاً حتى الحادية عشرة مساءً، فضلاً عن توفير خط ساخن مباشر مع المنظمين والأجهزة الأمنية للإبلاغ الفوري عن أي حالة إصابة قد تحدث في المكان.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بالصور.. اختتام مميز واستثنائي لفعاليات درب الساعي   الخميس ديسمبر 19, 2013 6:11 pm


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بالصور.. اختتام مميز واستثنائي لفعاليات درب الساعي   الخميس ديسمبر 19, 2013 7:18 pm

ومن عز لي عز ومن مجد لي مجد ان شاء الله

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بالصور.. اختتام مميز واستثنائي لفعاليات درب الساعي   الخميس ديسمبر 19, 2013 9:25 pm

صج ابداع .. وكان ختام مبــهــر ..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بالصور.. اختتام مميز واستثنائي لفعاليات درب الساعي   الجمعة ديسمبر 20, 2013 6:15 pm

بصراحه الموضرع وايد حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: بالصور.. اختتام مميز واستثنائي لفعاليات درب الساعي   الجمعة ديسمبر 20, 2013 6:55 pm

يعطيج العافيه اختي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بالصور.. اختتام مميز واستثنائي لفعاليات درب الساعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: