منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 أخطاء التربية تؤثر سلباً على طفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: أخطاء التربية تؤثر سلباً على طفلك   الجمعة ديسمبر 20, 2013 10:03 pm

عوامل مساعدة لدفع طفلكِ لممارسة الرياضة

أخطاء التربية تؤثر سلباً على طفلك

أخطاء التربية تؤثر سلباً على طفلك يبدأ الأهل في تخيل الحياة التي سيحصل عليها طفلهم بمجرد ولادته وقدومه إلى العالم، ويبدؤون في التفكير فورا في كل الأشياء العظيمة التي من شأن الطفل أن يحققها. وبالتأكيد فإن مهمة الأب أو الأم ليست مهمة سهلة، بل هي مهمة معقدة تأخذ وقت كل من الأب والأم، كله أو جزءا كبيرا من وقتهما.

ورغم أن طريقة تربية الطفل تختلف من عائلة لأخرى فإنه توجد بعض المعالم المشتركة الخاصة بالتربية الخاطئة للطفل. وتقع على عاتق الأم الكثير من المهام الخاصة بتربية الطفل والتعامل معه. ويجب على الأم أن تعلم أن فهم طفلها سيساعدها على اتخاذ القرارات الخاصة بحياته. ويذكر الخبراء أن تربية الأم نفسها وهي صغيرة من شأنها أن تؤثر على طريقة تعاملها مع طفلها وطريقة تربيتها له, فهي تتأثر بالتجارب التي مرت بها وهي صغيرة. دائما ما يعمل الطفل على اختبار حدود صبر والده ووالدته ويعمل على تحديهما ويطلب دائما الكثير من الطلبات, ويجب على الأم أن تدرك أن هناك بعض الأخطاء التي ترتكبها, والتي من شأنها أن تؤثر على طفلها سلبيا.
إذا كان ابنكِ في سن المراهقة وأنتِ تبالغين في حمايته فاعلمي أن هذا الأمر سيؤثر عليه سلبيا, وأنه سيعرضه للمشاكل أكثر من الطفل الذي يتعامل معه أهله بنوع من المسؤولية ويعلمونه الاعتماد على النفس. وعندما يدرك الطفل ويرى وهو في سن المراهقة أن أهله يبالغون في حمايته ويمنعونه من القيام بأمور يُسمح لأصدقائه بالقيام بها، فإنه في المقابل سيبدأ في أن يحيط كل أمر يفعله بالسرية, وبالتالي فإنه سيبدأ في اللجوء للكذب. ويجب على الأم أن تعلم أن الطفل سيبدأ في التشكيك في سلطتها, وفي عدم إعطائها الاحترام اللازم. وعلى الأم أن تدرك أنها يجب ألا تبالغ في حماية طفلها لدرجة تجعله يصل لمرحلة التمرد.
هناك الكثير من العوامل النفسية التي من شأنها أن تؤثر على الطفل إذا كانت أمه تتصرف وتتعامل معه على أساس أنه صديقها, وليس على أساس أنها والدته, وهو الأمر الذي سيفقد الأم الكثير من سلطتها, بل إنه سيجعل الطفل لا يعطيها الاحترام اللازم. ويجب على الأم أن تعلم أن الطفل يجب أن يكون لديه بعض الحدود الموضوعة له, وإلا فإنه سيبدأ في وضع الحدود لنفسه. لا تقلقي بشأن كونكِ صديقة طفلكِ لدرجة كبيرة تمنعكِ من العمل على حمايته من المواقف التي قد تعرضه للخطر. وعلى الأم أن تدرك وجود فرق كبير بين المبالغة في حماية الطفل وعدم حمايته على الإطلاق.
يجب على الأم ألا تعتمد اعتماد كليا على الأدوية التي تعمل على تهدئة نشاط الطفل المبالغ فيه، ويجب ألا تعلمي طفلكِ أو تعطيه الانطباع أن الأدوية هي الحل السحري لكل مشاكله أو كل صعوبة يواجهها, وهو الأمر الذي قد يسبب له العديد من المشاكل الخطيرة في حياته عند البلوغ. إن عدم تحميل الطفل مسؤولية بعض أفعاله مثل الكذب والغش والسرقة وبعض الأفعال غير المقبولة الأخرى أمر سيجعل الطفل يعتقد أن القواعد لا تنطبق عليه. واعلمي أن تحميل الطفل مسؤولية أفعاله منذ سن مبكرة فإنه سيتعلم أن هناك عواقب لأفعاله السلبية وغير المقبولة. على الأم أيضا ألا تسارع لإنقاذ طفلها في حالة ارتكابه, لأمر غير مسؤول حتى يشعر الطفل بنوع من تحمل المسؤولية وهو أمر سيجعل الطفل يتخذ بعض القرارات غير الحكيمة في حياته بصفة عامة. ابتعدي تماما عن إخبار طفلكِ بأنه يجب ألا يقوم بأمر معين ليجدكِ الطفل بعد ذلك تقومين بالأمر نفسه أو تتبعين نفس السلوك السلبي الذي تنهين طفلكِ عنه.

* عوامل مساعدة لدفع طفلكِ لممارسة الرياضة

لا تعتبر الرياضة من الأشياء التي يفضلها بعض الأطفال, ولكن هذا الأمر لا يعني أن الطفل يجب أن يظل جالسا أمام شاشة التلفزيون، مع الوضع في الاعتبار أن ممارسة الطفل لنشاط ما يمكن أن يبدأ بخطوة بسيطة مثل التمشية
في الحديقة. وبالتأكيد فإن الرياضة والحركة في حياة الطفل من الأمور التي تساعد على حرق السعرات الحرارية, ولكنها أمور أيضا تعمل على إعطاء الطفل المزيد من الثقة بالنفس. وعلى الأم أن تعلم أن
النظام الغذائي للطفل والرياضة في حياته منذ الصغر أمور ستبقى
معها في كل حياته، مع
الوضع في الاعتبار أن العائلة كلها يجب أن تمارس الرياضة. وبالطبع فإنه إذا كان طفلكِ يعاني وزنا زائدا فإن بعض الرياضات قد
تكون صعبة بالنسبة له
وحرجة بعض الشيء.
وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كان أحد الوالدين الأب أو الأم يعاني من السمنة فإنه من المرجح بنسبة
%50 أن يعاني الطفل من السمنة، مع الوضع في الاعتبار أن هذا الأمر سيختفي إذا كان الطفل يمارس الرياضة.
وفي كثير من الأحيان فإن الطفل قد يفضل ركوب الدراجة بدلا من الجري كنوع من الرياضة. وفي الأساس يجب على الأم أن تراقب طفلها
جيدا لتحدد مدى استجابته لمختلف الأنشطة والرياضات ووضع يدها على الأنشطة التي
يفضلها الطفل.
يجب على الأم أن تعلم أن مشاهدة الطفل للتلفزيون لعدد ساعات طويلة أو جلوسه أمام الكمبيوتر لمدة مبالغ فيها أمور ستضر بصحته أشد الضرر، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل إذا كان أقل من عامين فيجب ألا يشاهد التلفزيون, أما إذا كان فوق العامين فيمكنه أن يشاهد التلفزيون ليس لأكثر من ساعتين. ويجب ألا تحتوي غرفة الطفل على تلفزيون وأن يتم وضع الكمبيوتر في مكان مناسب لكل الأسرة, وليس في غرف النوم. يمكنكِ أن تقومي بشراء بعض الأدوات والأجهزة الرياضية البسيطة ليتم وضعها في المنزل، مع الوضع في الاعتبار أنه يمكنكِ تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة خارج المنزل. اعلمي أن الطفل لن يكون منجذبا دائما للرياضات المعتادة أو المعروفة مثل كرة القدم أو كرة السلة, ويمكن لطفلكِ مثلا أن يتمرن على السباحة أو الفنون القتالية. وعلى الأم أن تدرك أنها يجب أن تعمل على البحث مع الطفل عن الرياضات التي تجذبه وألا تمل من عملية البحث تلك.
إذا كانت الأم أو بقية أفراد العائلة قد اعتادوا الجلوس أمام التلفزيون وهم يتناولون الطعام فإن الطفل سيعتاد هو أيضا هذا الأمر وسيرى أمامه أمثلة سيئة لا تشجعه على ممارسة الرياضة. يجب على الأم أن تكون قدوة لطفلها في ممارسة الرياضة وفي عدد ساعات مشاهدتها للتلفزيون. حاولي أن تقومي بإدخال الرياضة لتفاصيل حياتكِ اليومية فيمكنكِ مثلا أن تمشي بدلا من الاعتماد الدائم على قيادة السيارة وصعود السلالم بدلا من استخدام المصعد. إذا كان الطفل لا يمارس الرياضة بطبيعته فإنه قد يشعر ببعض التوتر والحرج عند ممارسة الرياضة أمام الناس, وقد يخاف من سخرية الناس منه, وفي تلك الحالة يجب عليكِ أن تكوني داعمة لطفلكِ وأن تقومي مثلا بدعوة أصدقائه لركوب الدراجة أو اصطحابهم للسباحة. وإذا عبر طفلكِ عن رغبته في الاشتراك في تدريبات رياضة معينة مثل أصدقائه فشجعيه على هذا الأمر.
يجب على الأم ألا تجبر طفلها على ممارسة الرياضة كنوع من العقاب, لأن هذا الأمر
قد يجعل الطفل يكره الرياضة بصفة عامة، بل يجب على
الأم أن تجعل ممارسة الرياضة للطفل بمثابة المكافأة.
وعلى الأم أن تحرص أيضا أن تكون الرياضة جزءا من
جدول الطفل, بل الجدول اليومي للعائلة
بأكملها.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء التربية تؤثر سلباً على طفلك   السبت ديسمبر 21, 2013 10:03 am

الله يعطيك العافيه
على المعلومه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء التربية تؤثر سلباً على طفلك   السبت ديسمبر 21, 2013 12:35 pm

شـــــــــــــكرآآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء التربية تؤثر سلباً على طفلك   السبت ديسمبر 21, 2013 3:43 pm


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء التربية تؤثر سلباً على طفلك   السبت ديسمبر 21, 2013 3:55 pm

معلومة طيبة
يعطيك العافية عزيزتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء التربية تؤثر سلباً على طفلك   السبت ديسمبر 21, 2013 3:58 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء التربية تؤثر سلباً على طفلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات الأسـره والمجتمـع ๑۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قســم الاسره ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: