منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 حديقة حيوان في منتزه الخور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: حديقة حيوان في منتزه الخور   الأحد ديسمبر 22, 2013 8:00 am

اكتمال 97% من مشروع تطويرها والافتتاح 2014
حديقة حيوان في منتزه الخور
بيت للزواحف وأماكن لركوب الخيل والإبل
مساحة الحديقة 240 ألف متر مربع.. وتضم أكبر منطقة ألعاب في قطر
أقفاص ضخمة للطيور.. وقبة بلورية تزين المدخل ونافورة حجرية بالرخام





كتب - عبدالمجيد حمدي:


أكملت هيئة الأشغال العامة "أشغال" 97% من مشروع تطوير حديقة الخور، والتي تم افتتاحها عام 1983، حيث كانت الهيئة قد بدأت في يونيو 2010 الإشراف على تطوير الحديقة ومن المنتظر أن يتم افتتاحها في الربع الأول من 2014.


وخلال جولة ميدانية للحديقة، تعرفت الراية على مراحل إنجاز المشروع الذي سيساهم بزيادة المساحات الخضراء في الدولة، حيث تعتبر الحديقة متنزها فريدا من نوعه، وتعتبر من أقدم الحدائق في قطر وسبق أن خضعت للعديد من التحسينات بهدف الحفاظ على البيئة وحمايتها.


وقد تم تقسيم الحديقة، التي تقع على مساحة 240 ألف متر مربع إلى جزءين، الأول تثقيفي يتكون من مبنى على شكل كهف جبلي يضم حيوانات متنوعة ومكانا لعرض الزواحف والطيور وأماكن لركوب الخيل والإبل، بالإضافة إلى متحف وقاعة عرض وقاعة محاضرات.


فيما يضم الجزء الثاني من الحديقة ملاعب للأطفال وملعبا مصغرا للجولف (ميني جولف) وأماكن للتزحلق، ومرافق ترفيهية للعائلات كقطار للتجوال داخل الحديقة ومسطحات خضراء ومطاعم وشلالات.


كانت بداية الجولة أمام البوابة الضخمة بالمدخل الرئيسي للحديقة، حيث تقع قبة بلورية خضراء عند نهاية الخط العشبي الذي يبدأ من عند مدخل البوابة، وفور الدخول إلى القبة تقابل الزائر نافورة حجرية مزينة بقطع رخامية تعكس نقاء المياه التي تنبثق منها وتحيط بها مقاعد خشبية من كل جانب في صورة تعكس جمال وسحر الحديقة وطبيعتها.


وفور عبور القبة البلورية، يوجد جسر يلامس في أحد أطرافه ضفة بحيرة صغيرة تمتد إلى سكة قطار الزوار الذي يأخذك إلى مزرعة الحيوانات حيث يطل على مبنى تم تصميمه على شكل كهف مصنوع من الخشب والصخور الملساء وتتوسطه حديقة صغيرة تنساب على جوانبها مياه شلال حيث يحتوي على أنواع مختلفة من الحيوانات والزواحف وتحيط بالمبنى مساحة خارجية خصصت للخيول والإبل.


وغير بعيد من مزرعة الحيوانات يوجد قفص للطيور بشبكته الضخمة المكتملة، والذي سيضم مختلف أنواع الطيور التي سيتاح لها الطيران في منطقة حرة في فضاء القفص الذي يبلغ طوله 140 مترا وعرضه 80 مترا وارتفاعه 40 مترا ليضفي إطلالة آسرة على معالم الحديقة ويتوسط القفص جسر ضخم يرتكز إلى أعمدة خرسانية على شكل نخل تحمل بنية الجسر الذي يلامس ضفاف بحيرة تحيط بالقفص.


وخارج مبنى الطيور، تفصل جداريات من الرسومات الفنية بين منطقة القفص والمساحات الخضراء الشاسعة التي جعلت من حديقة الخور واحدة من أجمل الحدائق في دولة قطر.


ولعل الجداريات التي تملأ جميع أرجاء الحديقة أعطتها جاذبية فنية من خلال صور ثلاثية الأبعاد عكست غنى وجمال البيئة في دولة قطر.


ويشتمل الجانب التعليمي للمتنزه على متحف وقاعة لعرض الحيوانات ومسرح داخلي للمحاضرات يمكن استخدامه لأغراض كثيرة ومتنوعة، من قبيل استقبال الوفود المدرسية وإلقاء المحاضرات البيئية والعلمية ومشاهدة الأفلام الوثائقية وغيرها.


وغير بعيد من المتحف، يوجد المسرح الذي يطل من فوق تلال خضراء يتخللها نفق يمتد إلى المدرجات ليخلق ما يشبه المسرح الروماني والذي يعطي للمتنزه بعدا جماليا جديدا ومساحة إضافية للفعاليات.


وفي الجانب الآخر من المتنزه، تمتد حديقة ترفيهية شاسعة خصصت للعائلات وتضم منطقة للألعاب تعد الأكبر ضمن مختلف حدائق الدولة، وتتكون من ملاعب للأطفال مظللة بالكامل ومجهزة بأحدث تقنيات الإضاءة بألوان زاهية وتم تجهيز هذه المنطقة بأرضيات خاصة من شأنها أن تخفف من حدة الصدمات وتحافظ على أمن وسلامة الأطفال.


كما تم تخصيص أماكن لهواة رياضة التزحلق وتم تسييج هذه المنطقة بأعمدة خشبية امتزج لونها البني بخضرة التلال المحيطة بها فأعطت بعدا جماليا لهذه الرياضة الجديدة وتم تجهيزها بمنصات تزحلق تتيح للشباب إمكانية الانزلاق والقفز وتنفيذ حركات إبداعية ومبتكرة، وإلى جوار منطقة التزحلق مباشرة، تم تخصيص ملعب لرياضة الجولف المصغر وهو مخصص لممارسة هذه الرياضة الجميلة لمختلف الأعمار.


وحرصا على ضمان الانسجام والتداخل بين القسم البيئي والجانب الترفيهي، تم تجهيز الحديقة بقطار يتيح للزائرين التنقل بين مختلف مرافق المتنزه للتعرف إلى كنوز الطبيعة القطرية.


ويسير هذا القطار داخل نفق محاط بجداريات مزينة بلوحات فنية على الألعاب الشعبية القطرية القديمة مثل لعبة الصبة والصيد بالصقور ولعبة التيلة وركوب الخيل وفن العرضة ولعبة القيس للبنات، كما تم تجهيز سكة القطار بمحطات مظللة واستراحات تتيح للزائرين الاسترخاء والاستمتاع بتجربة الرحلة في أرجاء الحديقة.


كما تقدم الحديقة في جزئها الترفيهي فرصة الجلوس في مطعم مخصص للعائلات يطل على بحيرة صناعية تقع مباشرة أمام المطعم يعلوها جسر لسكة القطار.


كما توجد مواقف كبيرة للسيارات تمتد على مساحة شاسعة أمام بوابات الحديقة وتم تجهيزها بأماكن مخصصة لذوي الإعاقة كما أنها مظللة بالكامل وقادرة على استيعاب الجمهور الذي سيتوافد على حديقة الخور.


ويعتبر مشروع تأهيل وتطوير حديقة الخور أحد المشاريع الهامة التي تم تكليف هيئة الأشغال العامة بتطويرها ويعد إضافة إلى ذلك جزءا من برنامج المباني الذي يشتمل على مشاريع عمرانية كبرى سيتم إنشاؤها خلال السنوات الخمس المقبلة في مختلف القطاعات الإنشائية ومن بينها مشروع تطوير حديقة حيوان الدوحة المقرر أن ينتهي العمل به في نهاية عام 2017.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: حديقة حيوان في منتزه الخور   الأحد ديسمبر 22, 2013 9:59 am

ألف شكر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: حديقة حيوان في منتزه الخور   الأحد ديسمبر 22, 2013 1:01 pm

رائع تسلم ايدك
وان شاء الله يستفيد منه الجميع

يـعطيـك العآفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: حديقة حيوان في منتزه الخور   الأحد ديسمبر 22, 2013 2:45 pm

كل الشكر لكم ولجهودكم ويعطيكم العآفيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: حديقة حيوان في منتزه الخور   الأحد ديسمبر 22, 2013 6:07 pm

يعطيج العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: حديقة حيوان في منتزه الخور   الأحد ديسمبر 22, 2013 6:09 pm

قواهم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديقة حيوان في منتزه الخور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: