منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 سعر "الفقع" وصل 500 ريال للكيلو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: سعر "الفقع" وصل 500 ريال للكيلو   الأحد ديسمبر 22, 2013 8:01 am

تأخّر الأمطار في الجزائر وليبيا وراء قلة المعروض
سعر "الفقع" وصل 500 ريال للكيلو
التجار: 50 كيلو فقط يتمّ بيعها أسبوعيًّا في السوق العماني
زيادة المعروض وعودة مزاد الفقع للمستهلكين الشهر المقبل



كتب - حسين أبوندا:


أكّد عدد من التجار في السوق العماني أن سبب تأخّر وصول الفقع المستورد يعود إلى تأخّر هطول الأمطار في أهمّ الدول المصدّرة مثل الجزائر وليبيا.


وأشاروا إلى أنّ الكميّات التي تصل في الوقت الحالي لا تدخل المزاد بسبب قلتها ووصولها في الأسبوع مرّة واحدة بكميّة لا تزيد على 50 كيلو، لافتين إلى أنّ بداية الشهر المقبل ستبدأ كميّات من الفقع بالوصول بحيث تدخّل المزاد وتنخفض أسعارها عن تلك المعروضة حاليًا.


وفيما يتحفظ البائعون عن الإفصاح عن السعر الحقيقي للبيع ، يؤكد المواطنون أن السعر وصل خلال الأسبوع الماضي إلى 500 ريال للكيلو بسبب قلة الكمية المعروضة، وزيادة الطلب في بداية موسم الشتاء.


وأكّدوا لـ الراية أن ليبيا والجزائر يتصدّران الدول المصدرة للفقع إلى قطر والخليج العربي بشكل عام نظرًا لتوافر مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية وسقوط الأمطار بغزارة في تلك البلدان، لافتين إلى أن الفقع يُعدّ من أهمّ المنتجات الموسميّة التي يتمّ استيرادها من تلك الدول والتي يقبل عليها المواطنين.


في البداية يقول أحمد الجابر: إن نقص الكميات المعروضة من الفقع في السوق العماني وراء ارتفاع الأسعار بشكل كبير حيث وصل سعر الكيلو إلى 500 ريال، خاصة أن هناك إقبالاً على شراء الفقع في بداية موسم الشتاء.


وأكد أن الكميات التي يتم استيرادها وطرحها للبيع ما زالت محدودة للغاية، ولذلك يقوم التجار بوضع أسعار مرتفعة وتحقيق مكاسب كبيرة، لافتاً إلى أن طرح كميات كبيرة وتنظيم مزادات على صناديق الفقع سيُعيد التوازن للأسعار.


وقال محمد العنزي (تاجر): إن السبب وراء تأخّر الفقع هذه السنة يعود إلى تأخّر سقوط الأمطار في دول مثل الجزائر وليبيا وهي تلك الدول التي نقوم باستيراد جميع أنواع الفقع التي تصل إلى السوق القطري منها منذ سنوات، مشيرًا إلى أنه قام بالاتصال على المندوبين الذين يعملون لصالحه في ليبيا والجزائر، وأكدوا أن الفقع من المحتمل أن يظهر في بداية الشهر المقبل بكميّات كبيرة ما يجعلهم يستطيعون توريده إلى الدوحة في أقرب وقت ممكن.


وأكّد أن سعر الفقع بشكل عام يتم تحديده على حسب حجمه فالفقع الحجم الكبير يختلف سعره عن الصغير والمتوسط.


وأكّد فاروق محمد فاروق (بائع) أنّ الفقع وصل من ليبيا إلى قطر ولكن بكميّات قليلة لا تكفي السوق المحلي عكس السنوات الماضية التي وصلت فيها كميّات كبيرة في وقت مبكّر وكانت الكميّات تكفي السوق المحلي والخليجي أيضًا، مشيرًا إلى أن الكميّة المتوفّرة في الوقت الحالي قليلة وهي من نوعيّة الزبيدي الواردة من ليبيا وأسعارها مرتفعة بسبب قلة الكميّة.


وأوضح عبدالحميد الخميس (دلال المزاد) أن الفقع يصل حاليًا إلى قطر ولكن بكميّات قليلة لا تذكر فقد وصلت منذ أيّام كميّة قليلة لا تتعدّى الـ 50 كيلو يشتريها عند نزولها للسوق تجار السوق العماني لبيعها بالمفرق، مؤكدًا أنّ الكميّات الكبيرة المتوقع وصولها ستكون مع بداية الشهر المقبل.


وأشار إلى أن الفقع القطري سوف يتمّ البحث عنه في الأيّام القليلة المقبلة خاصّة أنّ الأمطار نزلت في وقت مبكّر ومن المحتمل أن تظهر كميّة لا بأس بها، لافتًا إلى أنّ الفقع القطري يُعتبر من أجود الأنواع ويتميّز بلونه الأبيض الصافي.


وقال سريكان سنقابو (بائع): إنّ الإقبال كبير من قِبل المواطنين الذين يأتون خصيصًا لشراء الفقع ولكنهم لا يجدونه متوفرًا وإن وجدوه فإنّ سعره مرتفع بسبب قلة الكميّات التي تصل إلى السوق.


وأضاف: عدد كبير من الزبائن يُعطوننا أرقامهم للتواصل معهم عند وصول الفقع إلى السوق وبدورنا نتعاون معهم لا سيّما أنهم زبائننا منذ سنوات طويلة ونهتمّ بطلباتهم.


وأشار إلى أنّ الفقع الذي يُباع في السوق العماني يأتي من عدّة دول مثل ليبيا والجزائر واحتمال أن يصل هذا العام الفقع الإيراني.


والفقع هو نوع من أنواع الفطر ينمو في الصحارى تحت سطح الأرض على هيئة مجموعات قوام كل مجموعة من عشر إلى عشرين حبّة، كرويّ الشكل ذو سطح أملس أو درني ويُعرف من الفقع اللون الأبيض والأسود والأسود المحمرّ وكل نوع له خصائصه ومميّزاته وسعره الذي يُباع به.


وأهم أنواعه التي تشهد إقبالاً من المواطنين في قطر هو الزبيدي الذي يتمّ استيراده من ليبيا والجزائر والسعودية والمغرب ومصر ويليه في الإقبال الخلاسي ذو الجودة الأقل والسعر الأرخص من الزبيدي، وبالنسبة للفقع المحلي في قطر فإن إنتاجها يُعدّ منخفضًا جدّاً بالمقارنة بمستوى الطلب المحلي.


وتنمو الكمأة في الصحارى أو ربّما يحلو له أن ينمو قريبًا من جذور الأشجار الضخمة، كشجر البلوط على سبيل المثال وتتكوّن من مستعمرات قوام كل مجموعة من عشر إلى عشرين حبّة، وشكلها كروي لحمي رخو منتظم، سطحها أملس أو درني ويختلف لونها من البيج للأسود. يُعرف مكان الكمأة إمّا بتشقق سطح الأرض التي فوقها أو بتطاير الحشرات فوق الموقع. ويُوجد في تونس، والجزائر، وأوروبا خاصة فرنسا وإيطاليا، التي تُدرّب الكلاب والخنازير لمعرفة موقع الكمأة.


وتعرف الكمأة بعدّة أسماء، فتُعرف في السعودية بالفقع وفي بعض البلاد بشجرة الأرض او بيضة الأرض أو بيضة البلد أو العسقل أو بيضة النعامة.


ولكن كثرة من الناس يهوون التهامه ويستطيعون تعاطيه، وينتظرون موسمه بشغف مميّز، لا بل إن بعضًا منهم قد يختزنه لأيّام لا فقع فيها، وقد تفنّنوا في طهيه وإعداده أشكالاً وأصنافًا، وكلمة الكمأة تعني الشيء المستتر وفطر الكمأة ينمو كما عرفنا على هيئة درنات تتجمّع كل عشرين منها معًا أو ربّما ثلاثين، وتكون في أحجام تتفاوت وتختلف، وقد يصغر بعضها حتى يكون في حجم حبّة البندق، أو يكبر ليصل حجم البرتقالة.


وجدت عدّة أنواع من الكمأة مثل الزبيدي ولونه يميل إلى البياض وحجمه كبير قد يصل إلى حجم البرتقالة الكبيرة وأحيانًا أكبر من ذلك، والخلاصي ولونه أحمر وهو أصغر من الزبيدي ولكنه في بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة من الزبيدي، والجبي ولونه أسود وداخله أبيض وهذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الأصلية وهو يدلّ على أن الكمأة ستظهر قريبًا، ويُعتبر هذا النوع أردأ أنواع الكمأة ونادرًا ما يُؤكل.


وقد اهتم الباحثون بأمر الفقع لمعرفة ما يحتويه من مواد وهي: 9% بروتين - 13% مواد سكرية - 1% دهون - وكذلك يحتوي على نفس المعادن التي يحويها جسم الإنسان وكذلك يحتوي على الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين (ب2 ) وكذلك على بعض الأحماض المساعدة للجهاز الهضمي.


وتشمل أنواع الفقع "الزبيدي" ولونه أبيض وبحجم التفاح العادي، و"الخلاسي" ولونه يميل للحمرة وهو يميل إلى السواد وصغير الحجم، والهوبر" ولونه أسود وهو يسبق بقية الأنواع في الظهور وغير مطلوب ويأكله القليلون.


وأكد العديد من الأبحاث الطبية فوائد الفقع كمطهّر للعين وعلاج لها وقد أجريت التجارب على مصابين بالتراخوما، كما تفيد قشرة الفقع في علاج الحروق وذلك بعد تجفيف القشرة لمدة عشرة أيام في الشمس ومن ثمّ وضعها على الحرق يوميًّا، وكذلك يُعتبر الفقع علاجًا مقويًا للأظفار ومنع سرعة تكسّرها أو تقصفها وعلاجًا لتشقق الشفتين واضطراب الرؤية، واشتهر الفقع كمقوٍّ للجنس وذلك بعد التجفيف والسحق (الطحن) وقبل ذلك غسلها جيدًا وتنظيفها.


ومن المتعارف عليه في قطر أن بعضًا من المواطنين يُخصّصون طلعات بريّة خاصّة في شمال قطر للبحث عن هذه الثمرة الثمينة من خلال تجوّلهم في المناطق التي شهدت هطولاً للأمطار، لأنّ الفقع لا ينمو إلاّ بعد نزول الأمطار من دون تدخّل الإنسان، ويستدلّ على مواقعها من خلال بروز وتشقق سطح الأرض فوق الفقعة ويعرف أصحاب الخبرة هذا الأمر ويتمّ الحفر حوله برفق تجنبًا لإتلاف هذا الفطر الثمين.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: سعر "الفقع" وصل 500 ريال للكيلو   الأحد ديسمبر 22, 2013 10:04 am

نفس آلكلآم آللي بغيت  كل سنه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: سعر "الفقع" وصل 500 ريال للكيلو   الأحد ديسمبر 22, 2013 1:04 pm

حراميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: سعر "الفقع" وصل 500 ريال للكيلو   الأحد ديسمبر 22, 2013 2:48 pm

بصراحه في تلاعب كبير في اسعار الفقع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: سعر "الفقع" وصل 500 ريال للكيلو   الأحد ديسمبر 22, 2013 6:00 pm

حسبنا الله و نعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: سعر "الفقع" وصل 500 ريال للكيلو   الأحد ديسمبر 22, 2013 6:04 pm

لا رقيب أو حسيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سعر "الفقع" وصل 500 ريال للكيلو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: