منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 خبراء: إكتتاب "مسيعيد" يدعم التجارة وسوق المال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: بدء الاكتتاب في "شركة مسيعيد" نهاية ديسمبر الجاري   الأحد ديسمبر 22, 2013 8:19 pm

بدء الاكتتاب في "شركة مسيعيد" نهاية ديسمبر الجاري


وزيرا الطاقة والمالية
01:53 م
22
ديسمبر
2013
الدوحة – وليد الدرعي

أعلن سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية، اليوم الأحد، أن بدء الاكتتاب بشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، سيكون في 31 ديسمبر الجاري، على أن يكون بداية التداول في البورصة في فبراير 2014، موضحاً أن الاكتتاب للمواطنين سيكون على 26% من رأس المال المصدر لشركة مسيعيد القابضة بما يعادل 3 مليار و200 مليون ريال، وأن السهم بقيمة 10 ريالات قطري.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده ظهر اليوم كلاً من سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة وسعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية، بحضور عبد الرحمن الشيبي مدير إدارة تمويل المشروعات بقطر للبترول.

وكان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار قد وجه خلال الاجتماع الثالث للمجلس مؤخراً باتخاذ الإجراءات العملية لتخصيص شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ليكون هذا التخصيص للقطريين فقط كفرصة استثمارية تفيد الأسر القطرية.

وتمثل شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة وهي شركة صناعية كبرى تضم 3 شركات هي (كيوكيم 1/كيوكيم 2/قطر للفينيل)، المرحلة الأولى من البرنامج الاستثماري طويل الأجل والخاص بطرح سلسلة من الأسهم لعدد من الشركات المملوكة للدولة (قطر للبترول) للاكتتاب العام لصالح المواطنين القطريين والتي تقدر قيمة الطرح بحوالي 50 مليار ريال على مدى عشر سنوات تقريباً.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: الشيبي: أسهم شركة مسيعيد متوافقة مع الشريعة الإسلامية   الأحد ديسمبر 22, 2013 8:24 pm

الشيبي: أسهم شركة مسيعيد متوافقة مع الشريعة الإسلامية


عبدالرحمن الشيبي
06:37 م
22
ديسمبر
2013
الدوحة - قنا:

أكد السيد عبدالرحمن الشيبي مدير الشئون المالية بقطر للبترول ونائب رئيس مجلس إدارة شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، أن عملية إطلاق الطرح العام الأولي لجزء من شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة على المواطنين، متوافق مع الشريعة الإسلامية.

وأوضح أنه تم توفير كافة المعلومات والبيانات لأصحاب الفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ وليد بن هادي وأيضا الدكتور علي القرة داغي، وقرروا في النهاية أن التداول بأسهم مسيعيد مباح شرعاً.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: مستثمرون وخبراء: إكتتاب "مسيعيد" يعزز الإستثمار بالأسهم   الأحد ديسمبر 22, 2013 8:26 pm

مستثمرون وخبراء: إكتتاب "مسيعيد" يعزز الإستثمار بالأسهم


مقر بورصة قطر
07:06 م
22
ديسمبر
2013
العربي الصامتي:

أكد الخبير المالي عبد الله الخاطر أن طرح مسيعيد للبتروكيماويات القابضة للاكتتاب في نهاية الشهر الجاري يعتبر خطوة هامة لتطوير السوق المالية، معتبراً أنها تساعد على توجيه فائض السيولة في قنوات إستثمارية منتجة بدل أن تتحول إلى قيود تضخمية، كما أنها تحافظ على استقرار السوق وقدرته على استقطاب إستثمارات أكبر، كما توفر للمساهمين خيارات أكثر وفرصاً إستثمارية متنوعة.

واعتبر أن طرح الشركة للاكتتاب للفائدة القطريين يهدف إلى إشراك المواطن في الإستثمار وإعطائه الفرصة للتعرف على طبيعة الإستثمار، خاصة أن المواطن القطري له رأسمال وله أسهم، لذلك فإن الثقافة الإستثمارية تساعده على إدارة إستثماراته بطريقة جيدة.

تحسن الوضع المادي

أكد المستثمر عبد الهادي الشهواني أن اكتتاب شركة مسيعيد والتفاصيل التي تم الإعلان عنها تعتبر فاتحة خير، فهي تحسن من الوضع المادي للقطريين، كما أنها تزيد من رفع معنويات القطريين. مضيفا أنها تعتبر خطوة جيدة، وتدعم البورصة لتحقق مزيدا من المكاسب.

وأكد المستثمر محمد بن سالم الدرويش أن اكتتاب شركة مسيعيد سيدعم السوق ويجعله يحقق مزيدا من المكاسب في الفترة القادمة. وقال: "إن الاكتتاب يعتبر مكرمة من سمو الأمير لفائدة القطريين"، مشيراً إلى أن تشجيع المستثمرين للاحتفاظ بأسهمهم سوف يعطي قوة لبورصة قطر لتواصل مسيرة الارتفاع.

مكرمة أميرية

وقد اعتبر عدد من المستثمرين أن الإعلان عن تفاصيل الإكتتاب وخارطة المواعيد شيء مهم يبعد حالة الغموض عن هذا الطرح. وأضافوا أن الإكتتاب في شركة مسيعيد لفائدة القطريين يعتبر مكرمة أميرية تعود بالفائدة على القطريين وعلى سوق الأسهم، وأشاروا إلى أن السوق في حاجة إلى مثل هذه الشركات، خاصة في ظل حالة غياب الإدراجات منذ عام 2010.

هذا ويعد طرح شركة مسيعيد للاكتتاب فرصة للقطريين للاستفادة من هذا الطرح، خاصة أن الشركة تتميز بقدرتها على تحقيق الأرباح، حيث تمثل فرصة جيدة للإستثمار. ويشكل إدراج مسيعيد للتداول حدثاً بارزاً نظراً لكونها ستعطي مزيدا من العمق للسوق وتجعل المستثمرين أكثر قدرة على تنويع إستثماراتهم.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: المشاركة بطرح «مسيعيد» بين 31 ديسمبر و21 يناير   الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:08 am

10.2 ريال تكلفة السهم الواحد في إصدار الشركة

المشاركة بطرح «مسيعيد» بين 31 ديسمبر و21 يناير

2013-12-23

تأتي عملية طرح أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ضمن برنامج أعلن عنه المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار لتشجيع المواطنين على الاستثمار والادخار طويل الأجل وترسيخ ثقافة الادخار في قطر، كما تعتبر خطوة هامة تساهم في تحفيز المواطنين على المشاركة في عملية التنمية والازدهار التي تشهدها البلاد.
وسيكون هذا الطرح العام الأولي بمثابة تدشين لبرنامج الدولة وقطر للبترول للاستثمار والادخار طويل الأجل، والذي سيتبعه عدد من الطروحات الأولية خلال العشر سنوات القادمة.
وسيمنح كل مواطن قطري اكتتب في الأسهم المطروحة حق الحصول على سهم تشجيعي مجاني عن كل سهم تم تخصيصه له عقب إقفال الاكتتاب، كافة التفاصيل حول عملية الاكتتاب في الأسئلة والأجوبة التالية:

هل سيكون الطرح العام الأولي حصرياً للمواطنين القطريين فقط؟
‎- نعم هذا الطرح حصري لكافة المواطنين القطريين في قطر، ويمكن لأفراد الأسرة البالغين وأولياء الأمور القانونيين شراء الأسهم لأطفالهم وأبنائهم القصر، ولن تتمكن المؤسسات أو الشركات الخاصة من المشاركة في الطرح باستثناء مؤسسة قطر للعلوم والتكنولوجيا وتنمية المجتمع والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، أما المستثمرون الأجانب، وبغض النظر عن مكان إقامتهم فلا يمكنهم المشاركة في الطرح العام الأولي، ولن يكون بإمكانهم تداول الأسهم عند إدراجها في بورصة قطر وفق الحد الأقصى لتملك غير القطريين في الأسهم.

كيف يمكنني المشاركة في الطرح العام الأولي؟
- ‎سيمكنك المشاركة في الطرح وشراء الأسهم في الفترة من ٣١ ديسمبر إلى ٢١ يناير ٢٠١٤ من خلال تعبئة نموذج طلب شراء أسهم والمتوفر في أفرع البنوك المشاركة في الطرح العام الأول في قطر، وسيتم الإفصاح في وقت لاحق في وسائل الإعلام المختلفة عن فترة الاكتتاب وقائمة البنوك التي يمكنك من خلالها تقديم طلبك وستكون القائمة متاحة على هذا الموقع.

‎ هل احتاج إلى حساب لدى بورصة قطر لتقديم طلب الاكتتاب في الأسهم؟
- ‎إذا لم يسبق لك فتح حساب والحصول على رقم مستثمر وطني فيجب عليك ترك الخانة فارغة في نموذج الطلب.

‎ هل احتاج حساب تداول للأوراق المالية إذا كنت لا أملك واحداً؟
- ‎للمشاركة في الاكتتاب وتقديم طلب شراء أسهم لا تحتاج أن تكون لديك حساب تداول، ولكن بالطبع إذا رغبت في التداول على أسهمك بيعا وشراء في بورصة قطر، فيلزمك فتح حساب لتداول الأوراق المالية. وحيث يمكنك فتح حساب للأوراق المالية مع البنك الذي تتعامل معه أو مع بعض شركات الوساطة المعتمدة على النحو التالي:
‎اختر أحد الوسطاء من قائمة شركات الوساطة المرخصة من قبل بورصة قطر لفتح حساب تداول أوراق مالية معهم، علما بأن شركة الوساطة ستطلب تزويدها برقم المستثمر الوطني NN الخاص بك (الرجاء مراجعة بورصة قطر لمعرفة رقمك) وهناك ١١ شركة وساطة مرخصة وهي:

‎ كم عدد الأسهم المطروحة؟
- ‎ستطرح قطر للبترول ٣٢٣.١٨٧.٦٧٧ سهما عاديا من أسهم مسيعيد للبتروكيماويات القابضة للبيع عبر طرح عام أولي تمثل ما نسبته ٢٥.٧٢٥% من رأس المال المصدر لشركة مسيعيد.

‎ بأي سعر سوف تطرح الأسهم؟
- ‎سوف تطرح الأسهم بسعر ١٠ ريالات للسهم الواحد بالإضافة إلى ٠.٢٠ ريال تمثل مصاريف الطرح والإدراج عن كل سهم.

‎ من حدد سعر الأسهم؟
- ‎سعر ١٠ ريالات لكل سهم تم تحديده وفقا لمادة ١٥٢ من قانون الشركات التجاري رقم ٥ لسنة ٢٠٠٢.

‎ ما حصة ملكية قطر للبترول بعد إقفال الطرح؟
- ‎سوف تحتفظ قطر للبترول بما نسبته ٧٤.٢٧٥% من رأس المال المصدر لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة بعد إقفال الطرح.

‎ ما الحد الأدنى والحد الأقصى للاكتتاب؟
- ‎تم تحديد الحد الأدنى للطلب المقدم من قبل المستثمر الفرد بعدد ٥٠ سهما من الأسهم المطروحة، ولن يقبل أي طلب من أي مستثمر فرد يقل عن ذلك، بينما تم تحديد الحد الأعلى للطلب المقدم من قبل المستثمر الفرد بعدد ١.٠٠٠.٠٠٠ سهم من الأسهم المطروحة، ولن يقبل أي طلب من أي مستثمر فرد يزيد على ذلك في حال تقديم أكثر من طلب لنفس المستثمر سيتم قبول طلب واحد صحيح فقط، بحسب ما يراه البنك المستقبل للطلب وسيتم اعتبار الطلبات الأخرى كأنها لم تكن.

‎ ما السياسية التي سوف يتم اتباعها في التخصيص؟
- ‎سيتم تخصيص الأسهم على شرائح كما يلي:
‎- في شريحة التخصيص الأولى، سيحصل المكتبيون الذين قدموا طلبات شراء على أسهم تتراوح كميتها ما بين ٥٠ إلى ٧٥٠ على كامل الكمية المطلوبة في هذه الشريحة.
‎- في شريحة التخصيص الثانية، بعد حصول جميع المكتتبين على ٧٥٠ سهما، والتي تمثل سقف الشريحة الأولى سيتم تخصيص الأسهم بـ٥٠ سهما لكل مكتتب أو مضاعفات الـ٥٠ سهما شريطة أن تكون إجمالي كمية الأسهم المتبقية كافية للتخصيص لجميع المكتتبين الذين فاق طلبات شرائهم للأسهم ٧٥٠ سهما.
- بعد شريحة التخصيص الأولى وشريحة التخصيص الثانية، وفي حال تبقي عدد من الأسهم المطروحة لا تقسم بالرقم ٥٠ سيتم تخصيص الأسهم المتبقية بالتساوي على كافة المكتتبين.
و‎لمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة نشرة الطرح بعناية.

‎ هل يمكن نصيحتي إن كان من الأفضل أن استمر في شركة مسيعيد وما المبلغ الذي يمكنني استثماره؟
‎- لا يمكن لكل من قطر للبترول وشركة مسيعيد بأي حال من الأحوال تقديم مثل هذا النوع من المشورة حول جدوى الاستثمار في الشركة من عدمه، ولا حتى في المسائل القانونية الضريبية المتعلقة بذلك في حال رغبتك بمعرفة ذلك فيمكنك القيام باستثارة أحد الخبراء القانونيين أو الضريبيين قبل أن تتخذ قرار بالاستثمار في أسهم الشركة، ولكن يمكننا القول: إن قراءتك لنشرة الطرح بعناية والمتوفرة في بنوك الاكتتاب خاصة قسم مخاطر الاستثمار ستساعدك على اتخاذ القرار المناسب.

‎ هل يمكن للمستثمرين الأجانب من شراء وتداول أسهم الشركة؟
- نعم، ولكن بعد إدراج أسهم الشركة في البورصة، ولن يتمكن أي مستثمر أجنبي من المشاركة في الطرح العام الأولي، حيث إن المشاركة في الطرح مقصورة على القطريين والمؤسسات المحددة بعد الإدراج والتداول، فإن سقف الملكية للأجانب بنسبة تتجاوز %15 من الأسهم المدرجة للاكتتاب في البورصة، وذلك وفقا للنظام الأساسي لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة.

هل سيتم تداول أسهم الشركة بحرية بعد إدراج الأسهم في البورصة؟
- نعم سيتم تداول الأسهم بحرية بمجرد إدراجها في بورصة قطر باستثناء الأسهم المحمية والمرتبطة بآلية منح الأسهم التشجيعية المجانية.

ما الحوافز التشجيعية المقدمة للمستثمرين للاحتفاظ بأسهمهم؟
- من المعلوم أن طرح أسهم شركة مسيعيد يأتي تحت شعار برنامج الاستثمار والادخار، والذي تهدف الحكومة من ورائه إلى تشجيع المواطنين على الاستثمار والادخار طويل الأجل، لذلك فإن قطر للبترول تلتزم بمنح المواطنين المكتتبين الذين يحتفظون بأسهمهم لمدد أطول حوافز تشجيعية غير مسبوقة في الاكتتابات في دولة قطر تتمثل في منح أسهم مجانية مدفوعة بالكامل ومن حصة قطر للبترول، علما بأن هذه الحوافز مرتبطة بأسهم الاكتتاب المخصصة.

هل ستتمتع مسيعيد بربحية عالية وهل أتوقع عوائد جيدة في المستقبل؟
- ‎تتمتع الثلاث شركات التابعة لشركة مسيعيد بالإضافة إلى عوامل أخرى عديدة بميزات تنافسية قوية وسمعتها المتميزة في السوق وثقة عملائها والحجم الإنتاجي الكبير مما مكنها من توزيع أرباح بانتظام على مساهميها، وذلك منذ بدء عملياتها التجارية، لذا يمكن القول: إنه استنادا على التاريخ التشغيلي للشركة فإنه من المتوقع استمرار معدلات الأداء هذه رغم ذلك، فإن كلا من قطر للبترول وشركة مسيعيد لا يمكنها تقديم أي ضمانات على نجاح الطرح العام الأولي أو أداء السهم في بورصة قطر، حيث إن مثل هذه الأمور عرضة لكثير من المخاطر لمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة نشرة الطرح قسم «مخاطر الاستثمار».

‎ هل ستستمر قطر للبترول أو الحكومة بمساندة شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة؟
- ‎نعم فمن المقرر أن تحتفظ قطر للبترول بأغلبية أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات، وسوف تستمر قطر للبترول بالقيام بالدور الرئيسي في إدارة الشركة، ووضع خططها المستقبلية واستراتيجيتها بعيدة المدى، كما ستواصل التعاون والتنسيق مع شركائها في متابعة أداء الشركات التابعة، كل هذا يمثل المساندة التي ستقدمها قطر للبترول لدعم الشركة.

‎ متى يتوجب دفع قيمة الأسهم التي سأكتتب بها؟
- ‎يتوجب على المكتتبين دفع قيمة الأسهم بالكامل فور تقديم طلب شراء الأسهم لأحد فروع بنوك الطرح، ويمكن للمكتتبين الدفع عن طريق تحويل المبلغ من حساباتهم لدى بنوك الطرح.

‎ هل يتوافق هذا الطرح العام الأولي مع أحكام الشريعة الإسلامية؟
- ‎أفتى أصحاب الفضيلة العلامة يوسف القرضاوي والشيخ علي القرة داغي والشيخ وليد بن هادي بجواز الاكتتاب شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ولمزيد من المعلومات بإمكانكم مراجعة نص الفتوى.

‎ هل من الممكن القيام بالاكتتاب عن طريق الخدمات المصرفية الإلكترونية؟
- ‎قام بنك قطر الوطني QNB بتأكيد أنه سيوفر الخدمات المصرفية الإلكترونية الخاصة بالطرح لعملائه المشاركين في الطرح، وقد تقوم مصارف الأخرى بتقديم خدمات مماثلة، وسيكون على المستثمرين مراجعة المصارف التي لديهم حسابات مصرفية فيها للتأكد من ذلك.

‎ هل سيتم توفير نموذج طلب شراء الأسهم ونشرة الطرح، ودليل الطرح العام الأولي على الموقع الإلكتروني؟
- ‎سيتم توفير نموذج طلب شراء الأسهم، ونشرة الطرح، ودليل الطرح العام الأولي فقط في أفرع البنوك المشاركة في الطرح العام الأولي.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: 31 ديسمبر اكتتاب المواطنين بـ «مسيعيد للبتروكيماويات»   الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:10 am

توجيهات أميرية بتخصيص 750 سهماً للمنتفعين بالضمان الاجتماعي وذوي الاحتياجات الخاصة

31 ديسمبر اكتتاب المواطنين بـ «مسيعيد للبتروكيماويات»

2013-12-23

أعلن سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية أنه وبناء على توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى -حفظه الله ورعاه- تقوم الحكومة بالاكتتاب بعدد 750 سهماً مدفوعة الثمن بالكامل من قبل الحكومة لكل فرد من الفئات المنتفعة بالضمان الاجتماعي، وكذلك لكل فرد من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في «مسيعيد للبتروكيماويات القابضة»، التي سيتم فتح باب الاكتتاب على الطرح العام الأولي لنحو %26 من أسهمها أمام المواطنين نهاية ديسمبر الحالي، وينتهي في 21 يناير 2014. ومن المتوقع أن يتم تداول الأسهم في البورصة شهر فبراير المقبل.
وأوضح سعادته -في مؤتمر صحافي أمس- أن سعر السهم الواحد 10 ريالات، بينما يبلغ حجم الطرح 3.2 مليار ريال.
وأثنت قيادات المؤسسات والجمعيات المسؤولة عن رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن بالتوجيهات الأميرية. وقالت لـ «العرب» إن المكرمة أسعدت هذه الفئات، وأدخلت الفرحة في قلوبها، وعكست اهتمام القيادة الرشيدة برفاهها وتوفير الحياة الكريمة لها.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: البنوك الوطنية تساهم في تمويل الاكتتاب بالثلثين كحد أقصى   الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:12 am

50 سهماً المشاركة الأدنى ومليوناً الأعلى

البنوك الوطنية تساهم في تمويل الاكتتاب بالثلثين كحد أقصى

2013-12-23

قال سعادة وزير المالية علي شريف العمادي إن جميع البنوك الوطنية (12 بنكاً) ستشارك في الاكتتاب بأسهم «مسيعيد للبتروكيماويات» عبر استقبال طلبات الاكتتاب.
وذكر للصحافيين أمس أن عملية الإدراج ستكون خلال شهر فبراير وسيطبق عليها قوانين السوق المتعارف عليها في ذلك.
أما من حيث عملية تمويل الأسهم، فقد أشار إلى وجود لوائح خاصة بهذا التمويلات عن طريق مصرف قطر المركزي الذي وافق بدوره على السماح للبنوك بتمويل الاكتتاب في عمليات شركة مسيعيد. والبنوك ستمول ثلين مقابل قيام العميل بتمويل الثلث الآخر.
من جانبه، أفاد سعادة وزير الطاقة والصناعة الدكتور محمد بن صالح السادة السادة في رده على تساؤلات «العرب» أن قوة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ومستقبلها هو من قوة الشركات التابعة لها وهي «كيوكم1» و«كيوكم2» و «قطر للفينيل» وهذه الشركات هي شركات قائمة قوية وناجحة وتحت إدارة قطرية تدعمها الحكومة من جهة وقطر للبترول من جهة أخرى، وأثبتت نجاحاتها خلال السنوات السابقة ولها سجل ناجح ولذلك نجاح شركات مسيعيد للبتروكيماويات القابضة يدعمها نجاح هذه الشركات القوية التي لها سجل ناجح واستراتيجيتها الطموحة. وتابع السادة أن حقيقة شركة مسيعيد سيتبعها اكتتابات إضافية ولكن خلال السنوات العشر القادمة هناك استراتيجيات واضحة وموافق عليها، مضيفاً أنه خلال هذه الفترة ستطرح شركات أخرى قابضة مثيلة لهذه الشركة وتفاصيل هذه الشركات ستأتي في حينها. وأكد أن هناك برنامجاً واستراتيجيات وعملا في هذا الاتجاه بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وهذا كله في الحقيقة ينصب في صالح المواطن.

الفلسفة
وبيّن السادة أن هذا الاكتتاب يتميز بعنصرين هامين ركزت عليهما القيادة وهما تشجيع المواطنين على ثقافة الادخار، هنا ستكون مكافآتها %50 أسهم إضافية مجانية بعد 5 سنوات و%50 أخرى بعد 10 سنوات وهذا يعني أن الأسهم ستضاعف المملوكة للمواطنين على مرحلتين خلال 10 سنوات. والجانب الآخر الذي يهمنا أيضاً في تحريك السوق أن %50 مما سيمتلكه المواطنون سيكون أيضاً له حرية التصرف في هذه الـ%50.
وقال: خلال الـ10 سنوات المقبلة ستطرح الشركات الثلاث الأخرى وهذا سيعطي فرصة لمشاركة عدد أكبر أيضاً من الأجيال القادمة وهذا كله حرص من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى على استفادة المواطنين من هذه النهضة الاقتصادية المباركة التي تعيشها قطر، ومن خلال عصب الاقتصاد القطري والذي هو البترول والبتروكيماويات التي تأتي غالباً من الغاز الطبيعي.
وقال عبدالرحمن الشيبي إن %26 هي نسبة الأسهم المطروحة للتداول ولدينا الأسهم التشجيعية التي تماثل هذه النسبة والتي ستمنح في تواريخها المستحقة التي هي 5 و10 سنوات لمن يلتزم بالشرط وبالتالي ستزيد النسبة إلى %49 عندئذ.

مميزات
ورداً على سؤال بأن المميزات التشجيعية التي تقدمها الحكومة للمبتدئين ستجعل المواطنين يحتفظون بأسهم في الوقت الذي تحتاج فيه السوق لمزيد من التداول نتيجة قلة السيولة، قال وزير المالية إن البرنامج الذي تم وضعه أخذ في اعتباره معظم الجوانب، فهناك توازن بين عملية تشجيع الموطن على الاستثمار والادخار وأيضاً بين عوامل السوق، فالبرنامج أعطى الحرية مع مكافأة تشجيعية للحفاظ على الأسهم، أيضاً ممكن لأي مواطن من اليوم الأول عنده الحرية أن يبيع %50 من أسهمه وهي نسبة جيدة فيما يتعلق بمعايير السوق الحالية في قطر وأيضاً في منطقة الخليج، معرباً عن اعتقاده أن تمتع %50 من الأسهم بحرية التداول يعد بمثابة محفز جيد للسوق. وأضاف الوزير أن تشجيع المواطن على الادخار وتقديم حوافز كل 5 سنوات، أي أنه إذا قام أحد المواطنين بشراء مائة سهم بـ10 ريالات فستقوم الحكومة بتزويده بمائة سهم أخرى في غضون 10 سنوات 50 خلال 5 سنوات الأولى و50 أخرى خلال 5 سنوات التالية أي أن قيمة الأسهم تضاعفت خلال 10 سنوات وهي أسهم من ضمن الشركة، والسقف الأعلى هو مليون سهم تمثل ربع بالمائة من إجمالي الأسهم.
وقال الوزير إن الفكرة هي تشريك أكبر شريحة قطرية ممكنة بعملية الاكتتاب، أما بالنسبة لعملية التداول، ستكون عملية التداول مفتوحة للجميع من أول يوم التداول حيث تم وضع سقف للمستثمرين غير القطريين بنسبة %15 من الأسهم المتداولة.
فيما يتعلق بحصص الأجانب في الشركات التابعة لشركة مسيعيد، أوضح الشيبي أنه تم تحويل أسهم قطر للبترول في الشركات الثلاث إلى الشركة القابضة وهي مسيعيد والآن يتم تخصيص الأسهم للاكتتاب العام في السوق ولذلك ما يتعلق بالشركات ليس له علاقة بما نفعله اليوم، تم تقييم مسيعيد في ضوء تحويل معظم أسهم قطر للبترول في الشركات إلى شركة مسيعيد.

طريقة توزيع الأسهم
وعن طريقة توزيع وتخصيص الأسهم الفائضة حال وجودها، وهل سيكون لها آلية معينة؟ أوضح السيد عبدالرحمن الشيبي أن من شروط الاكتتاب بحد أدني 50 سهما وأقصاها مليون سهم والشريحة الأولى هي الشريحة المضمونة 750 سهماً وفي حالة وفرة الأسهم خلال الاكتتاب سيتم تخصيص 50 سهماً ومضاعفاتها لمن اكتتب أكثر من مستوى 750 سهماً، والتوزيع سيكون بنسبة متساوية وليس نسبة وتناسب.
وعن أسهم الضمان الاجتماعي التي تقدر بـ750 سهماً، أشار إلى أنه لن يتم تخصيص أسهم ولكن هذه الـ750 سهماً لكل فرد هي من ضمن الأسهم المتاحة وأصحاب التأمينات هم جزء من مواطني قطر ولكن حكومة قطر ستدفع بالنيابة عنهم؛ حيث ستقوم الحكومة بدفع قيمة الـ750 سهماً لكل فرد من برنامج الضمان الاجتماعي وأيضاً ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث ستقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتنفيذ هذا البرنامج وأيضاً سيتم التواصل مع الجمعيات الأخرى المسؤولة عن ذوي الاحتياجات الخاصة وستقوم الحكومة بدفع هذه المبالغ بالكامل عن هذه الفئات.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: «قطر للبترول» تعلن عن شروط الطرح العام الأولي لأسهم «مسيعيد للبتروكيماويات القابضة»   الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:14 am

وزيرا الطاقة والصناعة والمالية: فتح الباب لاكتتاب المواطنين في %26 من رأسمال الشركة

«قطر للبترول» تعلن عن شروط الطرح العام الأولي لأسهم «مسيعيد للبتروكيماويات القابضة»

2013-12-23

«قطر للبترول» تعلن عن شروط الطرح العام الأولي لأسهم «مسيعيد للبتروكيماويات القابضة» «قطر للبترول» تعلن عن شروط الطرح العام الأولي لأسهم «مسيعيد للبتروكيماويات القابضة» «قطر للبترول» تعلن عن شروط الطرح العام الأولي لأسهم «مسيعيد للبتروكيماويات القابضة» «قطر للبترول» تعلن عن شروط الطرح العام الأولي لأسهم «مسيعيد للبتروكيماويات القابضة» أعلن سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر للبترول والعضو المنتدب، وسعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية والأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار أمس، عن فتح الباب أمام المواطنين القطريين للاكتتاب فيما نسبته %25.725 من أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة عبر طرح عام أولي.
وقال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة إن الانطلاق في الإعداد للطرح العام الأولي لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة نهاية العام الحالي، جاء بتوجيه من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، للجهات المعنية لتنفيذه.
وأضاف سعادته في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس: «هذا ليس بغريب على قيادتنا التي عودتنا الاهتمام بالمواطن واستقراره وسعادته كأولوية في كل ما تقوم به، وهو استمرار لسياسة حكيمة جسدت تلاحم الشعب بالقيادة وخلقت شراكة وطنية في تحقيق الأهداف والطموحات من أجل مستقبل أفضل لنا وللأجيال القادمة من بعدنا.. فشكراً كل الشكر لصاحب اليد الخيرة في بناء ونماء وطننا الحبيب».
وطبقاً لتوجيهات المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، فقد أسست قطر للبترول شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة لتضم تحت مظلتها ثلاثا من أنجح الشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات.

واختار المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار برئاسة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، ليتم طرح جزء من أسهمها على المواطنين القطريين، نظراً للتاريخ التشغيلي الناجح للشركات الثلاث التي تنضوي تحت مظلتها، واستقرار معدلات ربحية هذه الشركات وقدرتها على توزيع الأرباح.
وأشار إلى أن «مسيعيد للبتروكيماويات» هي شركة وطنية تم تأسيسها حديثا، وهي مملوكة بالكامل لقطر للبترول، لافتاً إلى أنها تضم تحت مظلتها ثلاثا من أنجح الشركات التي أسستها قطر للبترول في مجال البتروكيماويات، وهي: قطر للكيماويات المحدودة «كيوكيم1»، وقطر للكيماويات 2 «كيوكيم2»، وشركة قطر للفينيل المحدودة.
وأوضح أنه تحت الترتيبات الجديدة، انتقلت معظم أسهم قطر للبترول في هذه الشركات لشركة مسيعيد، التي أصبحت تمتلك %49 من شركتي كيوكيم1 وكيوكيم2، ونسبة تزيد بقليل عن %55 في شركة قطر للفينيل.
ولفت إلى أنه تم اختيار هذه الشركات التي تعمل في مدينة مسيعيد الصناعية، تحت مظلة شركة مسيعيد القابضة، بحيث تشكل الشركة القابضة الجديدة إطاراً شاملاً ومتكاملاً لإنتاج وتصدير البتروكيماويات.
وأكد وزير الطاقة والصناعة أن هذه الشركات الثلاث تعد مثالاً بارزاً على نجاح المشاريع التي بدأتها دولة قطر في مجال الصناعات البتروكيماوية، والتي حققت عوائد أعلى من متوسط عوائد قطاع الصناعات البتروكيماوية في المنطقة.
وقال: «حققت الأصول التي تملكها شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة في الشركات الثلاث إيرادات إجمالية تزيد عن 4 مليارات ريال في عام 2012».

قصة نجاح
وأكد السادة أن استراتيجية شركة مسيعيد القابضة تركز على تعظيم العائد على الاستثمار للمساهمين فيها، من خلال الاعتماد على المزايا والقدرات التنافسية للشركات الثلاث في قطاع البتروكيماويات، وعلى جودة منتجاتها.
وأضاف: «نحن على ثقة بأن شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ستشكل قصة نجاح قطرية جديدة في قطاع صناعة البتروكيماويات، والذي أثبت متانته في مواجهة التقلبات الاقتصادية الكبرى.. ولا شك أن الشركة ستستفيد من مجموعة من العوامل المواتية مثل المواد الخام عالية الجودة ومعتدلة الثمن، وتنافسية أسعار الطاقة، والخطط المتكاملة لعمليات إنتاج وتصدير البتروكيماويات، والقاعدة المتنوعة من العملاء العالميين.. كل هذا سيمنح «مسيعيد للبتروكيماويات» ميزة تنافسية إضافية، مما يمكنها من المحافظة على ربحية عالية وسيولة نقدية ممتازة».
وأشار إلى أن هذا الطرح ليس حالة منفردة، ولكنه يأتي ضمن سلسلة من الطروحات الأولية التي تخطط قطر للبترول للقيام بها خلال العقد القادم تنفيذاً لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بضرورة طرح مبادرات لتنشيط وتحفيز الاستثمار طويل الأمد.
وتابع: «وجه سيدي حضرة صاحب السمو الأمير المفدى بطرح جزء من أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة كباكورة سلسلة من المبادرات لطرح أسهم في أربع شركات خلال السنوات العشر القادمة، وبقيمة تقدر بخمسين مليار ريال».
وأكد السادة أن الطرح العام يشكل إحدى الخطوات المهمة في تنفيذ رؤية قطر الوطنية عبر كونه جزءاً من برنامج الاستثمار والادخار طويل الأجل، كما يعمل على تحقيق التنوع الاقتصادي في الدولة، وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية.
ولفت إلى أنها فرصة مميزة لجميع المواطنين القطريين للاستفادة بشكل مباشر من النمو الاقتصادي للبلاد، والازدهار الذي يشهده القطاع الهيدروكربوني في دولة قطر، مشيراً إلى أن هذا الطرح يمثل فرصة ثمينة للمواطنين، ليس من خلال الحصول على أسهم شركة ناجحة بأسعار مميزة فقط، بل أيضاً من خلال مزايا تحفيزية تتضمن فرصة الحصول على أسهم مجانية في الشركة في حال احتفاظهم بأسهمهم لمدد أطول.
وقال في ختام كلمته: «إن قطر ماضية قدماً إلى الأمام بعزيمة كبيرة وطموحات بلا حدود.. وإننا سننتقل من إنجاز إلى آخر، واضعين أمامنا حبنا لهذا الوطن وولاءنا لقيادته وسعينا لمستقبله الزاهر».
من جانبه، قال سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية والأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية: إن عملية إطلاق الطرح العام الأولي لجزء من أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة على المواطنين خطوة مهمة يستفيد منها القطريون اليوم وكذلك الأجيال القادمة.
وأضاف سعادته في المؤتمر الصحافي أمس، بأن هذا الطرح بشروطه وأحكامه وآلياته يعتبر طرحاً غير مسبوق من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً أنه يمثل علامة فارقة في تاريخ الطروحات الأولية.

فرصة جيدة
وأكد أن الطرح بحد ذاته يعتبر فرصة للمواطنين للاستفادة مباشرة من خطط التنمية الخاصة بشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة في الأعوام القادمة، مع تحفيزهم للاحتفاظ باستثماراتهم في الشركة لآجال طويلة.
وأوضح العمادي أن من ضمن أهداف الطرح ترسيخ مفاهيم الادخار والاستثمار الآمن في المجتمع القطري، وجعل مشاركة المواطنين في عملية التنمية مشاركة فعالة بتوسيع قاعدة مساهماتهم في الشركات الرائدة كشركة مسيعيد.
وأشار وزير المالية إلى أن مبادرة الطرح هذه هي واحدة من سلسلة طروحات أولية سيتم إطلاقها تباعاً عبر قطر للبترول ضمن البرنامج الذي تهدف الدولة من ورائه إلى تشجيع المواطنين على الاستثمار والادخار طويل الأجل.

شروط مهمة
وتطرق سعادته إلى أهم شروط الطرح العام الأولي والتي تتضمن: أن يكون الطرح عبارة عن جزء من أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة تمثل تقريباً %26 من رأس المال المصدر للشركة، لافتاً إلى أن سعر السهم الواحد 10 ريالات قطرية.
وأضاف: «على أساس سعر السهم، فإن حجم الطرح سيبلغ 3.2 مليار ريال، وستبلغ إجمالي قيمة حقوق الملكية للشركة أكثر من 12 مليار ريال».
وقال إن هذا الطرح سيكون حصرياً لكافة المواطنين في قطر، مؤكداً أنه لن تتمكن المؤسسات أو الشركات الخاصة من المشاركة فيه باستثناء مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية.
وبين سعادته أن عملية الطرح هذه تأتي ضمن البرنامج المعلن عنه مؤخراً لتشجيع المواطنين على الاستثمار والادخار طويل الأجل، وترسيخ ثقافة الادخار في قطر، مشيراً إلى أن كل مواطن قطري اكتتب في الأسهم المطروحة سيكون له حق في الحصول على سهم تشجيعي مجاني عن كل سهم تم تخصيصه له عقب إقفال الاكتتاب.
وأشار إلى أنه سيتم منح الأسهم التشجيعية خلال 10 أعوام على دفعتين للمستثمرين المستوفين لشروط المنح، وهي: أن يحتفظ المستثمر بما لا يقل عن %50 من الأسهم التي تم تخصيصها له على مدى عشر سنوات.
وأضاف: «إذاً، فإن المواطنين القطريين الذين يكتتبون في هذا الطرح غير المسبوق سيحصلون على هذه الأسهم الإضافية مجاناً، وقد تم ابتكار هذه الآلية للتشجيع على الادخار لأجل أبنائنا وأحفادنا من بعدهم.. لذا فإننا ندعو كل مواطن قطري يعيش على أرض قطر أن يكتتب ليس فقط لنفسه، بل لجميع أفراد أسرته، وقد سعينا لتكون عملية المشاركة في الطرح العام الأولي سهلة وبسيطة».
وأوضح وزير المالية والأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية أنه يمكن للقطريين المشاركة من خلال ملء وتقديم النموذج الخاص المعد لذلك والمتوفر في البنوك الاثنتي عشرة المشاركة في الطرح وأفرعها المنتشرة في البلاد، والتي تم إدراجها في الموقع الإلكتروني الجديد لشركة مسيعيد القابضة للبتروكيماويات، الذي تم إطلاقه أمس بحلة جديدة ويحتوي على معلومات أخرى إضافية عن الشركة وعن الطرح الأولي العام.
وأكد العمادي أنه سيكون بإمكان القطريين الحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الطرح من خلال الحملة الإعلانية الترويجية التي سيتم إطلاقها في الأسابيع المقبلة، ومن خلال نشرة الطرح ودليل الطرح العام الأولي لشركة مسيعيد القابضة والتي ستكون متوفرة في البنوك المشاركة منذ اليوم الأول لبدء الاكتتاب في 31 ديسمبر الجاري.
وأشار إلى أن الطرح العام الأولي لشركة مسيعيد القابضة يمثل فرصة مميزة للمواطنين القطريين للاستفادة بشكل مباشر من نجاح خطط التنمية الاقتصادية لدولة قطر، والقيام بخطوات مهمة لضمان مستقبل زاهر لأبنائهم، وذلك من خلال المساعدة على ترسيخ ثقافة امتلاك الأسهم لآجال طويلة.

برنامج الادخار
من جهته، قال عبدالرحمن أحمد الشيبي مدير الشؤون المالية بقطر للبترول ونائب رئيس مجلس إدارة شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة: إن هذا الطرح يعتبر أول طرح عام أولي سيتم إدراج أسهمه في بورصة قطر منذ عام 2010 ويمثل نموذجا لما يليه من طروحات أولية قادمة.
وأضاف الشيبي أن هذا الطرح العام الأولي سيكون بمثابة تدشين لبرنامج الدولة وقطر للبترول للاستثمار والادخار طويل الأجل، والذي سيتبعه عدد من الطروحات الأولية خلال السنوات العشر القادمة.
وأكد أن الأسس الجذابة والمزايا الإضافية للمواطنين هي السمات التي تميز هذا الطرح عن غيره، حيث تمت هيكلة الطرح بحيث يحصل المواطنون على أسهم تشجيعية مجاناً بعد مرور 5 سنوات و10 سنوات من تاريخ الطرح.
وأشار إلى أن المكتتبين سيحصلون على %50 من أسهمهم المجانية بعد 5 سنوات من تاريخ الطرح، بينما سيتم منح الـ%50 الأخرى بعد مرور 10 سنوات من تاريخ الطرح بشرط استمرار احتفاظهم بـ%50 من الأسهم المخصصة لهم عند تاريخي المنح.
وأوضح أن هذه الأسهم التشجيعية هي أسهم عادية قائمة وموجودة ومملوكة لقطر للبترول وتتساوى في الحقوق مع الأسهم المطروحة وهي مدفوعة بالكامل.
ونوه الشيبي إلى أن منح هذه الأسهم سيكون بمثابة نقل ملكية الأسهم من قطر للبترول إلى المواطنين المساهمين المستحقين لها وليس إصدار أسهم جديدة أو زيادة رأسمال الشركة.
وأكد أن الاستثمار في شركة مسيعيد يمثل فرصة فريدة للمواطنين القطريين، ننصح بانتهازها لرفع مستواهم المعيشي ومن أجل رفاهيتهم ورفاهية أبنائهم والأجيال القادمة في الوطن الحبيب.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: بدء الاكتتاب بأسهم «مسيعيد للبتروكيماويات» في 31 ديسمبر   الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:16 am

منح سهم تشجيعي مجاني بقدر مساهمات المواطنين بعد التخصيص

بدء الاكتتاب بأسهم «مسيعيد للبتروكيماويات» في 31 ديسمبر

2013-12-23

تم أمس إماطة اللثام عن تفاصيل اكتتاب المواطنين في نحو %26 من أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة التي سيبدأ إصدارها يوم 31 ديسمبر لغاية 21 يناير المقبل، فيما ينتظر إدراجها بالبورصة خلال شهر فبراير.
وستطرح قطر للبترول ٣٢٣.١٨٧.٦٧٧ سهما عاديا من أسهم «مسيعيد للبتروكيماويات» للبيع عبر طرح عام أولي، حيث ستطرح تلك الأسهم بسعر 10 ريالات للسهم الواحد بالإضافة إلى 0.2 ريال تمثل مصاريف الطرح والإدراج عن كل سهم.
وقال كل من سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر للبترول والعضو المنتدب، وسعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية والأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار في مؤتمر صحافي عقد أمس: إن الاكتتاب جاء بتوجيه من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، لتعزيز مدخرات المواطنين.
وقال الوزيران خلال المؤتمر: إن بمقدور كل مواطن قطري اكتتب في الأسهم المطروحة الحصول على سهم تشجيعي مجاني عن كل سهم تم تخصيصه له عقب إقفال الاكتتاب.
وقد تمت هيكلة الطرح بحيث يحصل المواطنون على أسهم تشجيعية مجاناً بعد مرور 5 سنوات و10 سنوات من تاريخ الطرح.
وسيحصل المكتتبون على %50 من أسهمهم المجانية بعد 5 سنوات من تاريخ الطرح، بينما سيتم منح الـ%50 الأخرى بعد مرور 10 سنوات من تاريخ الطرح بشرط استمرار احتفاظهم بـ%50 من الأسهم المخصصة لهم عند تاريخي المنح. وسيكون الطرح حصرياً لكافة المواطنين الأفراد في قطر، مع فسح المجال لكل من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية للمشاركة بالإصدار.
وقد ‎أفتى أصحاب الفضيلة العلامة يوسف القرضاوي والشيخ علي القرة داغي والشيخ وليد بن هادي بجواز الاكتتاب بأسهم «مسيعيد للبتروكيماويات».
و«مسيعيد للبتروكيماويات» هي شركة مملوكة بالكامل لقطر للبترول، تضم تحت مظلتها شركات متميزة في هذه الصناعة.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: المنصوري: البورصة مستعدة لتداول أسهم "مسيعيد" فبراير المقبل   الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 8:56 am

المنصوري: البورصة مستعدة لتداول أسهم "مسيعيد" فبراير المقبل


راشد المنصوري
01:39 ص
24
ديسمبر
2013
العربي الصامتي:

أكد سعادة السيد راشد المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر أهمية المكرمة الأميرية للمواطنين والمتعلقة باكتتاب شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، مشددا على أهمية المكرمة لفائدة الشعب القطري وفي تحفيز المواطنين للمساهمة الفعالة في الاقتصاد الوطني وعملية التنمية.

وأضاف سعادته في تصريحات خاصة لـ "الشرق" أن بورصة قطر على استعداد كامل من الناحية الفنية والتنظيمية لإدراج أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، حيث إنه لا توجد أي عوائق أمام عملية تداول أسهم الشركة، لافتا إلى أن سوق الأسهم القطري يحتاج لمثل هذه الاكتتابات نظرا لدورها الكبير في تنشيط البورصة وزيادة متوسط حجم التداولات اليومية للأسهم.

وتمكن مؤشر بورصة قطر للأسعار خلال تداولات جلسة أمس من تجاوز حالة التراجع في ظل وجود أخبار إيجابية متعلقة بالاكتتاب في شركة مسيعيد الذي سينطلق في نهاية الشهر الجاري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: خبراء: إكتتاب "مسيعيد" يدعم التجارة وسوق المال   الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 8:57 am

خبراء: إكتتاب "مسيعيد" يدعم التجارة وسوق المال


بورصة قطر
08:47 م
23
ديسمبر
2013
الدوحة ـ محمد العقيدي وجابر ناصر المري

اكد متخصصون ورجال اعمال ومواطنون أنه منذ الإعلان عن طرح "مسيعيد للبتروكيماويات القابضة" للاكتتاب، والسوق تشهد عمليات تسييل لمحافظ المواطنين الاستثمارية، حيث يسعى أغلب المواطنين إلى جمع المال استعدادا لشراء أسهم الشركة، إلى جانب ضخ المزيد من السيولة في السوق بشكل عام حيث انه من المنتظر ان تنشط حركة البيع والشراء في قطاع العقارات والسيارات من اجل العمل على ايجاد سيولة للاكتتاب في اسهم الشركة.

وأشادوا بقرار اقتصار التخصيص في الاكتتاب بهذه الشركة على القطريين فقط مما يعد فرصة استثمارية تفيد الأسر القطرية وأيضا الأجيال القادمة من أجل رفاهيتهم ورفع مستواهم المعيشي، وطالبوا بضرورة ان يبتعد المواطنون عما يسمى "بيع البطاقات" لأشخاص آخرين من الراغبين في الاستحواذ علي عدد كبير من اسهم الشركة.

واتجه عدد من المواطنين لبيع ممتلكاتهم من منازل وسيارات وغيرها لتدبير الأموال المطلوبة للاكتتاب في الأسهم، وكل ذلك أدى إلى تنشيط حركة المبيعات على كافة المستويات في الدولة خلال هذه الأيام، خاصة أن فترة الاكتتاب قريبة وستكون نهاية الشهر الجاري.

ويعتقد بعض المواطنين أنه ينبغي عليهم تدبير سيولة كافية للاكتتاب، وفي ذات الوقت يرى مواطنون وتجار أن حركة البيع خلال هذه الأيام في الدولة شهدت نشاطا غير مسبوق، وهو ما يدل عليه زيادة بيع العقارات بمختلف أشكالها وكذلك السيارات، حتى يتم تدبير اكبر قدر من الأموال للاكتتاب، لافتين إلى أن غياب التوعية الكافية لدى بعض المواطنين أدى إلى لجوئهم لبيع ممتلكاتهم وأغراضهم الثمينة بهدف الاكتتاب وبأرخص الأسعار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبراء: إكتتاب "مسيعيد" يدعم التجارة وسوق المال   الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 7:11 pm

السهم الواعد للجميع

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبراء: إكتتاب "مسيعيد" يدعم التجارة وسوق المال   الأربعاء ديسمبر 25, 2013 7:07 pm

سلمت اناملك

شكراُ لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبراء: إكتتاب "مسيعيد" يدعم التجارة وسوق المال   الأربعاء ديسمبر 25, 2013 7:33 pm

عساج عل القوة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبراء: إكتتاب "مسيعيد" يدعم التجارة وسوق المال   الأربعاء ديسمبر 25, 2013 7:41 pm

يعطيج العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبراء: إكتتاب "مسيعيد" يدعم التجارة وسوق المال   الأربعاء ديسمبر 25, 2013 8:51 pm

شكرا لك عالطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبراء: إكتتاب "مسيعيد" يدعم التجارة وسوق المال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: