منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 افتتاح مستشفيات مدينة حمد الطبية منتصف 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: افتتاح مستشفيات مدينة حمد الطبية منتصف 2015   الأربعاء ديسمبر 25, 2013 7:56 am

وزير الصحة ورئيس "أشغال" يتفقدان مراحل المشروع
افتتاح مستشفيات مدينة حمد الطبية منتصف 2015
مستشفيات للنساء والجراحات الصغرى والعلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل
القحطاني: المدينة تضم مركزًا متطورًا للأبحاث الطبية وبنكاً للخلايا الحية
3 مستشفيات للعمال و17 مركزًا صحياً ومستشفى جديد بالخور
المولوي: استكمال المراحل النهائية التي تسبق تسليم المشروع
20 مليون ساعة عمل بالموقع بدون أي إصابات بين العمال


كتب- عبدالمجيد حمدي:


أعلن سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني، وزير الصحة العامة عن افتتاح المستشفيات بمدينة حمد الطبية في النصف الأول من عام 2015، لافتا إلى إنجاز هيئة "أشغال" مراحل متقدمة من المشروع.

وأكد أن هناك 3 مستشفيات للعمال جارٍ العمل على تشييدها، بالإضافة إلى 17 مركزا صحياً، ومستشفى إضافي في مدينة الخور وكذلك توسعة مستشفى القلب ومشروع جديد لمستشفى السرطان، لافتا إلى أنه جارٍ العمل على اختيار المقاول المسؤول عن تنفيذ مشروع لإنشاء مستشفى للأسنان والجلدية يستوعب 3 أضعاف الطاقة الاستيعابية للمستشفى الحالي.



جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التي قام بها سعادته مع المهندس ناصر علي المولوي، رئيس هيئة الأشغال العامة لموقع العمل الخاص بمشروع بناء مستشفيات مدينة حمد الطبية التي تقدر مساحتها بـ 227 ألف متر مربع، وتضم 3 مستشفيات متخصصة هي النساء والولادة، والجراحات الصغرى، والعلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل، فضلا عن مركز علمي لتطوير الأبحاث الطبية وبنك للخلايا الحية.



وقد اطلع المسؤولون على الأعمال التي تم إنجازها على أرض الواقع، والتي تمثل شوطاً كبيراً قطعته هيئة الأشغال العامة في المشروع فيما يتعلق بالتجهيزات والأعمال الداخلية.

وأشار إلى أن مشروع مستشفيات حمد الطبية تم إنجاز جوانب كبيرة منه وهناك عصر جديد من التواصل بين "أشغال" والجهات الأخرى مشكلين فريقاً واحداً هدفه مصلحة الوطن، وهذا المشروع يعد اختباراً حقيقيا لوزارة الصحة لما يضمه من خدمات طبية متنوعة وتنفيذ المستشفيات على الصورة المطلوبة وسوف يتم استلام المشروع من هيئة الأشغال العامة نهاية العام المقبل.

وأكد أن هناك اهتماما كبيرا بقطاع الصحة في دولة قطر، مشيراً إلى أن هذا الاهتمام ينعكس على تنفيذ المشاريع الضخمة في هذا القطاع والتي من بينها مستشفيات حمد الطبية.

وأشار إلى أن عدد السكان في قطر ارتفع كثيراً خلال السنوات الماضية ما تطلب زيادة أعداد المشاريع الصحية في الدولة وتقديم خدمات طبية متنوعة لمواكبة هذه الطفرة السكانية، موضحاً أن المشاريع الصحية التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة ستكون على غرار هذا المشروع الضخم.

وحول الاستفادة من تلك المشروعات في تقليل نسبة العلاج في الخارج، قال سعادته: التوسع في البنيان يؤدي بدوره إلى التوسع في الخدمات الصحية لافتاً إلى أن الدولة كانت تبعث إلى الخارج حوالي أكثر من 200 حالة للتصوير فوق الصوتي لأمراض السرطان سنوياً، لكن عندما تم تنفيذ مركز يهتم بهذا النوع من الحالات خلال عام تم علاج الحالات في قطر، لذلك دائماً نبحث ما هو الحجم الفعلي للمرض هل هو اقتصادي من ناحية سلامة المرضى مجدٍ أم لا.

وقد تزامنت الزيارة الميدانية لموقع المشروع، مع انطلاق أسبوع حملة الوقاية من خطر الحرائق في موقع العمل ويتم خلال هذه الحملات إقامة ورش عمل للعمال وتعليق ملصقات ولوحات إرشادية تحتوي على تعليمات مباشرة وواضحة حول إجراءات الأمن والسلامة التي تخص كل حملة.

ويعمل في الموقع حالياً أكثر من 5 آلاف عامل لـ 18 ساعة في اليوم بنظام التناوب.

وقال المهندس ناصر المولوي رئيس هيئة "أشغال": المشروع كبير ويضم 3 مستشفيات ومركزا للأبحاث وبدأنا فيه من فبراير 2011 وسننتهي في نهاية 2014 وقد لاحظنا المستوى العالي من ناحية التشطيبات النهائية التي تم مراعاتها في هذا المستشفى وهذا المشروع سوف يسهم بلا شك في الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للجمهور.

وأضاف: ملتزمون بتسليم المشروع في موعده وكان الهدف من هذه الزيارة هو التأكيد على الالتزام بالجدول الزمني المحدد مع الشركة المنفذة وهو ما تأكدنا منه بالفعل على أرض الواقع، كما أنه من المتوقع الانتهاء من عدد من المراكز والمنشآت الصحية خلال العام القادم أيضا.


وقال: المخطط الرئيسي للمجلس الأعلى للصحة يشتمل على كثير من المشروعات التي ستزيد عدد المنشآت الصحية أو عدد الأسرة في مختلف التخصصات وندرس مع المجلس الأعلى للصحة ومؤسسة حمد الطبية توسعة مستشفى الخور ومستشفى القلب ومستشفى السرطان بجانب العديد من المراكز الصحية التي ستبنى خلال العامين القادمين.

وأضاف: كان مشروع مباني مستشفيات مدينة حمد الطبية قد مرّ بعدة مراحل من التطوير والتصميم والتجهيز الداخلي، وقد بدأ العمل في المشروع لأول مرة في عام 2003 لدراسة متطلبات الخدمات الطبية وتجهيز المباني لتلبية احتياجات مؤسسة حمد الطبية والتي كان سيتم استخدامها في دورة الألعاب الآسيوية في عام 2006 ثم في عام 2007 تم استكمال التصاميم بعد أن أجرى المجلس الأعلى للصحة تغييرات في تخصصات بعض المستشفيات واستلمت هيئة الأشغال العامة التعديلات النهائية المطلوب تنفيذها على المستشفيات المتخصصة الأربعة، في سبتمبر 2010، وتم التعاقد مع شركة هيونداي في 2011 لتنفيذ المشروع وقد بدأت الأعمال في فبراير 2011.

وأشار إلى أنه يتم حالياً استكمال المراحل النهائية التي تسبق تسليم المشروع، حيث تم إنجاز أكثر من 79% من حجم الأعمال الكلية في المشروع وتعتبر منطقة العمل الخاصة بمشروع مباني مستشفيات مدينة حمد الطبية واحدة من أكثر مواقع العمل أمناً للعاملين فيها، حيث بلغ عدد ساعات العمل دون إصابات 20 مليون ساعة وهو رقم قياسي، يسجل لأول مرة في قطر، إلى جانب الحملات التوعوية التي تُقام بشكل أسبوعي لتوعية العمال حول احتياطات الأمن والسلامة والاشتراطات الواجب توافرها والالتزام بها لحمايتهم من الحوادث التي قد يتعرضون لها في موقع العمل.

وأضاف: يضم المشروع عدة مبانٍ هي مستشفى النساء والولادة، ومستشفى الجراحات الصغرى، ومستشفى العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل، ومركز علمي لتطوير الأبحاث الطبية وبنك الخلايا الحية وتعتبر تصاميم المباني الأربعة التي يضمها المشروع إلى جانب البنية التحتية للخدمات المتوافقة مع مواصفات التجهيزات الطبية، هي الأحدث من نوعها، والأكثر تطوراً في المنطقة وتسعى الهيئة للحصول على تقييم ممتاز للمباني الأربعة في المشروع فيما يتعلق بمدى توافقها مع معايير الأمن والسلامة التي تقرها الأنظمة العالمية لتقييم الأمن والسلامة في الأبنية، حيث تمنح تلك الأنظمة العالمية تصنيفاً يتراوح ما بين أربعة مستويات أعلاها المستوى الأول، وهو التصنيف الذي تسعى للحصول عليه مباني مدينة حمد الطبية التي يضمها المشروع.

وأشار إلى أنه تم وضع مفهوم مختلف لتصاميم هذه المنشآت الأربعة، لتعكس بيئة مريحة للزوار والمرضى الداخليين، تشبه إلى حد كبير أجواء البيت، بعيداً عن الألوان والتصاميم التقليدية التي تُعرف بها المستشفيات، وذلك لما لبيئة المستشفى من أثر إيجابي على نفسية المرضى وتسريع عملية شفائهم، وقد تطلبت تلك المفاهيم الجديدة والتصاميم الحديثة، دقة متناهية في التنفيذ لتتوافق مع التجهيزات المتطورة التي تحتاجها مثل تلك المنشآت الصحية التي تعتبر من فئة الخمسة نجوم.

وأشار إلى أن افتتاح مدينة حمد الطبية والمستشفيات التخصصية التي تضمها وعملها بالطاقة الكاملة، سيعزز من قدرة قطاع الرعاية الصحية على استيعاب عدد أكبر من المرضى الداخليين والمراجعين من خلال توفير أعداد إضافية من الغرف والأسرة وتقليص وقت انتظار المرضى في قوائم طويلة.

مستشفى النساء والولادة

يضم مستشفى النساء والولادة 190 سريراً للنساء، و53 سريراً في وحدة العناية المركزة للأطفال، و48 سريراً لحضانة الأطفال تتضمن 22 غرفة ولادة إلى جانب ذلك يوجد مركز امتياز في طب النساء يحتوي على 3 غرف عمليات متخصصة في طب النساء والتوليد وغرفتين لعمليات الولادة القيصرية، كما يحتوي المبنى على إدارة متكاملة لخدمات الطوارئ والحوادث للعمليات القيصرية والفرز والأشعة وغرف العلاج وغرف للولادات الطارئة وسيوفر المستشفى الرعاية الطبية المتقدمة لأكثر من 8000 حالة ولادة في السنة بالتضامن مع مستشفى السدرة ضمن برنامج قطر الوطني الموحد، ومن المخطط له أن يكتمل العمل في مستشفى النساء والولادة في الربع الأخير من عام 2014.



مستشفى الجراحات الصغرى

يضم المستشفى 64 سريراً للمرضى، و52 سريراً في قسم العناية المركزة و 14 غرفة عمليات مجهزة بجميع احتياجات الإنعاش، و20 سريراً لما قبل العمليات (Pre-Op)، وسيُجري المستشفى ما يفوق 28,000 عملية جراحية في السنة، وتبلغ سعته الكلية 116 سريراً موزعة كالآتي: 22 سريراً في وحدة المساعدة والعناية بالمرضى (PACU)، و30 سريراً للمرحلة الثانية للإنعاش، و64 سريراً للإنعاش، و7 أجنحة للتنظير، أما العيادات الملحقة بالمستشفى فهي: عيادة علاج الأرجل، وعيادة أمراض الجهاز الهضمي، وعيادة الأنف والأذن والحنجرة وعيادة السمع، وعيادة طب العيون، وعيادة المسالك البولية. وقد تم بناء 3 أدوار إضافية لمبنى الجراحات الصغرى وذلك لمواكبة التوجهات الجديدة للمجلس الأعلى للصحة وزيادة قدرة استيعاب المستشفى للمزيد من المرضى، ومن المقرر أن تنتهي أعمال الإنشاء في مستشفى الجراحات الصغرى في الربع الأخير من عام 2014.



مستشفى العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل

يضم 200 سرير للمرضى مع كامل الخدمات اللازمة وتتوزع الأسرة كالآتي: 40 سريراً لقسم العظام والكسور، و40 سريراً لقسم السكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية، و40 سريراً لإصابات الحبل الشوكي، و40 سريراً للكسور وإصابات الدماغ، و40 سريراً للأطفال. ويشتمل المستشفى كذلك على أطول جناح للمعالجة المائية (Hydrotherapy) في منطقة الخليج، وتضم العيادات الخارجية للعلاج الطبيعي 12 غرفة علاج و4 صالات رياضية وجناحًا رئيسيًّا للتعليم والمساندة وتغطي خدمات العيادات الخارجية العلاج الوظيفي، وزراعة الأعضاء، ودعم علاج العيادات للمرضى الداخليين، كما يضم المستشفى مختبراً رئيسياً، وقد قاربت أعمال البناء على الانتهاء.



المركز العلمي لتطوير الأبحاث الطبية وبنك الخلايا الحية



يتم حالياً العمل على تنفيذ التصميمات والتجهيزات الداخلية المبتكرة للمركز العلمي لتطوير الأبحاث الطبية وبنك الخلايا الحية في مدينة حمد الطبية، وفقاً للمتطلبات الجديدة التي يعتمدها المجلس الأعلى للصحة، وسيحتل هذا المركز عند افتتاحه مكانة مرموقة بكونه أحد أهم مراكز البحوث المتخصصة في تطوير البحوث الطبية وتقديم الخدمات الأساسية للأبحاث لتوفير مستوى تنافسي مع المراكز المصنفة عالمياً في مجال الأبحاث السريرية وسيكون المركز واحداً من العناصر الأساسية لمؤسسة حمد الطبية فيما يتعلق بالبحوث الأكاديمية.

جدير بالذكر أن مشروع بناء مستشفيات مدينة حمد الطبية، الذي تبلغ تكلفته الكلية 2.13 مليار ريال قطري، هو أحد مشاريع برنامج المباني الذي تتولى شؤون المباني بهيئة الأشغال العامة تنفيذه في دولة قطر وفق أعلى المواصفات والمعايير العالمية، كما تقوم أشغال حاليا ببناء خمسة مراكز صحية في مختلف المناطق، بالإضافة إلى مستشفى الأمراض المعدية، ومركز نوفر، ومركز الصحة والعافية في أم صلال بتكلفة حوالي 1.2 مليار ريال قطري؛ هذا بالإضافة إلى جانب عدة مشاريع صحية أخرى ما زالت في مرحلة التصميم.

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتتاح مستشفيات مدينة حمد الطبية منتصف 2015   الأربعاء ديسمبر 25, 2013 10:43 am

بالتوفيق والله يتمم عل خير

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتتاح مستشفيات مدينة حمد الطبية منتصف 2015   الأربعاء ديسمبر 25, 2013 1:07 pm

تسلمين عل الطرح

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتتاح مستشفيات مدينة حمد الطبية منتصف 2015   الأربعاء ديسمبر 25, 2013 5:58 pm

عساج عل القوة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتتاح مستشفيات مدينة حمد الطبية منتصف 2015   الأربعاء ديسمبر 25, 2013 6:01 pm

آلله يععطيكَ ألف ألف عععآفيهه على الطرح

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتتاح مستشفيات مدينة حمد الطبية منتصف 2015   الأربعاء ديسمبر 25, 2013 6:08 pm

عساكم عل القوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتتاح مستشفيات مدينة حمد الطبية منتصف 2015
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: