منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 1.97 مليار ريال تعاملات البورصة في اسبوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: 1.97 مليار ريال تعاملات البورصة في اسبوع    السبت ديسمبر 28, 2013 9:27 pm

1.97 مليار ريال تعاملات البورصة في اسبوع


شعار QNB
06:04 م
28
ديسمبر
2013
الدوحة - الشرق:

انخفض مؤشر بورصة قطر بمقدار 77.42 نقطة، أو ما يعادل 0.74% من قيمته خلال الأسبوع، ليغلق عند مستوى 10,391.17 نقطة. وانخفضت القيمة السوقية للبورصة بنسبة 0.79% لتصل إلى 555 مليار ريال قطري بالمقارنة مع 559,4 مليار ريال قطري في نهاية الأسبوع السابق. ومن بين 42 شركة مدرجة أنهت أسهم 9 شركات الأسبوع على ارتفاع، في حين انخفضت أسعار 31 سهماً، وظل سهمان من دون تغيير. وكان سهم شركة "الخليج القابضة" هو أفضل الأسهم أداء خلال الأسبوع، مع ارتفاعه بنسبة 19.56% بالمقارنة مع الأسبوع السابق، وبلغ حجم التداولات على السهم 6,6 مليون سهم. وعلى الجانب الآخر، كان سهم شركة "أعمال" هو الأسوأ أداء خلال الأسبوع مع تراجعه بنسبة 6.03%، من خلال تداولات بلغ حجمها الإجمالي 600 ألف سهم، لتتقلص بذلك مكاسب السهم الإجمالية المحققة منذ بداية العام إلى 9.83%.

وقد أدى تراجع سهم "مصرف الريان" إلى تقليص مكاسب مؤشر بورصة قطر بمقدار 55.09 نقطة. وكان السهم قد شهد ارتفاعاً جيداً هذا العام مع ارتفاعه بنسبة 28.88% منذ مطلع العام. كما أدى تراجع سهم "ناقلات" بنسبة 4.80% بالمقارنة مع الأسبوع السابق إلى فقدان المؤشر 23.72 نقطة من قيمته، إلا أن السهم لا يزال يحتفظ بمكاسب قدرها 33.81% منذ مطلع العام.

مكاسب المؤشر

وعلى الجانب الآخر، كان سهم "الخليج القابضة" هو أكبر المساهمين في مكاسب مؤشر بورصة قطر خلال الأسبوع الماضي. إذ أدى ارتفاع السهم بنسبة 19.56% بالمقارنة مع الأسبوع السابق، إلى إضافة 41.56 نقطة للمؤشر، الأمر الذي رفع إجمالي مكاسب السهم منذ مطلع العام إلى 112.61%. وكان سهم "الكهرباء والماء" هو ثاني أكبر المساهمين في مكاسب المؤشر، مع ارتفاع السهم بنسبة 7.91% بالمقارنة مع الأسبوع السابق، ما أدى إلى تعزيز مكاسب المؤشر بمقدار 39.31 نقطة. وقد ساهم في تعزيز أداء سهم الشركة الأنباء عن اعتزامها تأسيس شركة "نبراس للطاقة" برأس مال مبدئي قدره 1 مليار دولار. ومن المقرر تدشين الأنشطة التجارية لشركة نبراس للطاقة في عام 2014. وستسعى الشركة الجديدة للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة على المستويين الإقليمي والعالمي.

إجمالي التداولات

وارتفع إجمالي قيمة التداولات في بورصة قطر خلال الأسبوع الماضي بنسبة 108.95% ليصل إلى 1,97 مليار ريال قطري، بالمقارنة مع 0,94 مليار ريال قطري في الأسبوع السابق. وقد قاد القطاع الصناعي التداولات خلال الأسبوع، مع استئثاره بنسبة 32.38% من إجمالي قيمة التداولات. كما ارتفع  إجمالي حجم التداولات خلال الأسبوع بنسبة 131.17% ليصل إلى 58 مليون سهم، بالمقارنة مع 25,1 مليون سهم في الأسبوع السابق. وارتفع  إجمالي عدد الصفقات بنسبة 115.67% ليصل إلى 29,478 صفقة بالمقارنه مع 13,668 صفقة في الأسبوع السابق. وجاء قطاع البنوك والخدمات المالية في الصدارة من حيث حجم التداولات، مع استئثاره بنسبة 25.49% من إجمالي حجم التداولات.

طرح شركة مسيعيد للبتروكيماويات

وتمثل أبرز الأنباء الرئيسية الصادرة خلال الأسبوع الماضي في الإعلان عن طرح أسهم "شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة" للاكتتاب العام، وهي شركة مملوكة بالكامل وتابعة لمؤسسة قطر للبترول. حيث ستطرح مؤسسة قطر للبترول حصة نسبتها 26% من أسهم الشركة الجديدة للاكتتاب العام، ومن المقرر أن تحصل من عملية الاكتتاب ما يصل إلى 3,2 مليار ريال قطري. وسيبدأ طرح الأسهم الجديدة للاكتتاب في 31 ديسمبر 2013 ويستمر حتى 21 يناير 2014. وسيتم إدراج سهم الشركة في بورصة قطر خلال شهر فبراير 2014. وسيقتصر الاكتتاب في هذه الأسهم على المواطنين القطريين مع عدم السماح للمؤسسات أو الشركات الخاصة بالمشاركة فيه باستثناء مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات.

التحليل الفني لمؤشر بورصة قطر

وجاء في التقرير المالي لمجموعة QNB: إتسم أداء بورصة قطر خلال السبوع الماضي بالتقلب، واختتم المؤشر آخر جلسات الأسبوع على انخفاض، حيث تمكن مؤيدو الاتجاه الهابط من السيطرة على حركة السوق. وقد بدأ المؤشر تداولات الأسبوع على انخفاض ولكنه عوض خسائره خلال جلستي الإثنين والثلاثاء مع تسجيله انتعاشاً قوياً مع اقترابه من مستوى 10,320 نقطة، ليسجل مستويات أعلى. إلا أن هذه الاتجاه التصاعدي لم يدم، حيث خسر المؤشر خلال جلستي الأربعاء والخميس كافة مكاسبه المتحققة في بداية الأسبوع، بعد أن فشل في الارتفاع فوق مستوى 10,520 نقطة، وعودته  للهبوط إلى ما دون مستويي الدعم الهامين عند 10,445.44 نقطة ومعدل المتوسط المتحرك لـ21 يوماً (حالياً عند 10,421.20 نقطة). ويتداول المؤشر حالياً بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي لخط الاتجاه الصاعد طويل المدى. ومن شأن انخفاض المؤشر إلى ما دون خط الاتجاه أن يؤدي لتسجيله مزيداً من الضعف بحيث يختبر مستوى الدعم الفوري التالي بالقرب من 10,360 نقطة.

وإذا ما تواصل ضعف المؤشر ليهبط دون هذا المستوى فإن ذلك قد يقود إلى تراجعه باتجاه مستوى 10,300 نقطة. ونحن نعتقد أن مؤيدي الاتجاه الهابط قد يواصلون سيطرتهم على أداء السوق طالما ظل المؤشر يتداول دون معدل المتوسط المتحرك لـ21 يوماً ومستوى 10,445.44 نقطة. وقد ينجح مؤيدو الاتجاه الصاعد في السيطرة على مجريات الأمور في البورصة إذا ما نجح المؤشر في تجاوز هذين المستويين. وفي غضون ذلك، يتجه كلاً من مؤشري الزخم إلى الأسفل ليعطيا بذلك إشارات سلبية، في مؤشر على تواصل الاتجاه السلبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 1.97 مليار ريال تعاملات البورصة في اسبوع    السبت ديسمبر 28, 2013 9:29 pm

المجموعة: تراجع مؤشر البورصة دون 10400 نقطة


مقر المجموعة للأوراق المالية
06:09 م
28
ديسمبر
2013
الدوحة – الشرق:

واصل مؤشر البورصة تراجعه للأسبوع الثاني على التوالي وهبط دون حاجز الدعم عند مستوى 10400 نقطة. ورغم أن عمليات الشراء لاقتناص الفرص المتاحة قد ظلت قائمة حتى منتصف الأسبوع إلا أن العودة لتصفية المراكز المفتوحة قبيل انتهاء السنة  الميلادية قد ضغطت على المؤشرات فانخفضت معظمها إن لم يكن كلها. وكانت المحصلة أن المؤشر العام قد انخفض في أسبوع بما مجموعه 77.4 نقطة. كما انخفض مؤشر جميع الأسهم وست من المؤشرات القطاعية. وقد تراجعت أيضاً الرسملة الكلية للبورصة بنحو 4.4 مليار ريال. وفي المقابل ارتفع حجم التداول الأسبوعي إلى 1.97 مليار ريال بمتوسط يومي 394.8 مليون ريال، وكان هناك عدد محدود من الأخبار منها خبر مفاده أن الوطني حدد يوم 14 يناير للإفصاح عن بياناته السنوية لعام 2013، وأن الخليجي وقع اتفاق لتمويل  شركتين تابعتين لناقلات، وارتقاء تصنيف البنك الأهلي. كما  نشرت البورصة بيان إيضاحي ورد فيه أن من يكتتب بـ 750 سهماً أو أقل سيحصل عليها.  كما كان التداول على أسهم المستثمرين والريان وبروة وصناعات، في مقدمة الأسهم الأكثر نشاطاً خلال الأسبوع.

وتقدم المجموعة للأوراق المالية في تقريرها الأسبوعي عن أداء البورصة للفترة 22-26 ديسمبر، متابعة لما حدث خلال الأسبوع المشار إليه من تطورات ذات علاقة بتداولات البورصة، والأخبار الاقتصادية المؤثرة.

أخبار الشركات

1- تم يوم  22 ديسمبر الإعلان عن طرح نسبة تمثل 25.75 % من الأسهم المصدرة لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، للاكتتاب العام للمواطنين القطريين  وذلك اعتبارا من 31 ديسمبر الجاري وحتى تاريخ 21 من شهر يناير 2014. وجاء في بيان رسمي صدر في أعقاب المؤتمر الصحفي أن شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة قد أسست طبقا لتوجيهات المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار ، وأنها تضم تحت مظلتها ثلاثة من أنجح الشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات. وأوضح البيان أن اختيار هذه الشركة قد تم نظرا للتاريخ التشغيلي الناجح للشركات الثلاث التي تنضوي تحتها واستقرار معدلات ربحية هذه الشركات وقدرتها على توزيع الأرباح. وجاء في البيان إنه بناء على التوجيهات السامية من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى فإن عملية طرح الأسهم ستتم وفق أسس محفزة للمواطنين المشاركين في الاكتتاب ، بحيث يحصل المشاركون في الاكتتاب على الأسهم بسعر مميز بالإضافة إلى مزايا تحفيزية أخرى لتشجيع المواطنين على الاستثمار والادخار طويل الأجل، حيث سيمنح كل مواطن قطري اكتتب في الأسهم المطروحة حق الحصول على سهم تشجيعي مجاني عن كل سهم تم تخصيصه له عقب إقفال الاكتتاب، وهذه الأسهم هي أسهم عادية من أسهم الشركة وتتساوى مع الأسهم المطروحة للاكتتاب في الأحكام والشروط . وسيتم منح الأسهم التشجيعية في تاريخين محددين للمستثمرين المستوفين لشروط المنح وهي أن يحتفظ المستثمر بما لا يقل عن نصف عدد الأهم التي تم تخصيصها له. وسيتم منح النصف الأول (50%) من الأسهم التشجيعية بعد مرور خمسة أعوام على تاريخ الطرح ، بينما يتم منح الـ 50% الأخرى بعد مرور عشرة أعوام على تاريخ الطرح. وأوضح البيان أن سعر السهم الواحد قد حدد بـ 10 ريالات زائد مصاريف الطرح والإدراج التي تقدر بـ 20 درهما للسهم الواحد ليكون المجموع 10.20 ريالا للسهم الواحد. وأن الطرح سيضم ما مجموعه 323,19 مليون سهما عاديا تمثل نسبة 25.73% من رأس المال المصدر للشركة. وعلى أساس السعر المعروض للسهم فإن حجم الطرح سيبلغ 3.23 مليار ريال ، وسيبلغ إجمالي حقوق الملكية 12.56 مليار ريال وسيبدأ فتح باب الاكتتاب يوم 31 ديسمبر 2013 وينتهي يوم 21 يناير 2014، بينما يُتوقع أن يتم تداول الأسهم في شهر فبراير 2014 .

وسيكون بإمكان المستثمرين الأجانب تداول الأسهم عند إدراجها في بورصة قطر وفق الحد الأقصى لتملك غير القطريين في الأسهم وهو 15% من الأسهم المدرجة للإكتتاب في البورصة. وقد حُدد الحد الأدنى للطلب المقدم من قبل المستثمر الفرد بعدد 50 سهما من الأسهم المطروحة ولن يُقبل أي طلب من أي مستثمر  فرد يقل عن ذلك  بينما تم تحديد العدد الأعلى للطلب المقدم من قبل المستثمر الفرد بعدد مليون سهم من الأسهم المطروحة ، ولن يُقبل أي طلب من أي مستثمر فرد يزيد عن ذلك.وسيتم تخصيص الأسهم على شرائح كما يلي :

• في شريحة التخصيص الأولى سيحصل المكتتبون الذين قدموا طلبات شراء على أسهم يتراوح عددها ما بين 50 سهما إلى 750 سهما على كامل الكمية المطلوبة في هذه الشريحة.

• في شريحة التخصيص الثانية بعد حصول جميع المكتتبين على 750 سهما والتي تمثل سقف الشريحة الأولى سيتم تخصيص الأسهم بـ 50 سهما لكل مكتتب أو مضاعفات الـ 50 سهما شريطة أن يكون إجمالي كمية الأسهم المتبقية كافية للتخصيص لجميع المكتتبين الذي فاقت طلبات شرائهم 750 سهما.

• بعد شريحة التخصيص الأولى وشريحة التخصيص الثانية ، وفي حال تبقى عدد من الأسهم المطروحة لا تقسم بالرقم 50 ، سيتم تخصيص الأسهم المتبقية بالتساوي على كافة المكتتبين.

وفي حال بيع أكثر من 50% من الأسهم المخصصة للاكتتاب قبل تاريخ المنح الأول فإن المكتتب سيفقد الحق في الحصول على أي أسهم مجانية ، وفي حال بيع أكثر من 50% من الأسهم المخصصة للاكتتاب بعد تاريخ المنح الأول فسيفقد المكتتب الحق في الحصول على الأسهم المجانية في تاريخ المنح الثاني فقط ، بينما لن يتم منح أي أسهم تشجيعية مجانية على الأسهم من سوق التداول (البورصة).

وقد أفتى أصحاب الفضيلة العلامة يوسف القرضاوي والشيخ علي القره داغي والشيخ وليد بن هادي بجواز الاكتتاب في شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ، وقد تم إرفاق نص الفتوى مع البيان الصادر عن الشركة.

2- أعلنت شركة (ناقلات) بأن بنك (الخليجي)قد قام بتمويل شركتين تابعتين لناقلات في حوض بناء السفن، شركة ناقلات كيبيل للاعمال البحرية المحدودة (وشركة ناقلات دامن شيبياردز قطر المحدودة، بمبلغ 120 مليون دولار اميركي واخر بقيمة 40 مليون دولار على التوالي. وتم التوقيع على اتفاقية التمويل الذي يصل مجموعها الى 160 مليون دولار في مقر شركة ناقلات يوم الثلاثاء 17 ديسمبر.

3- علمت شركة السلام العالمية عن طريق المحامي بأن المحكمة المختصة قد حكمت صباح هذا اليوم بعدم قبول دعوى السيد عبدالله الطاهر بشأن إغفال الطلبات من دعوى سابقة عام 2010 التي حكمت المحكمة قبولها أيضا في حينه.

4- أعلن البنك الاهلي بأنه قد تم حصوله من قبل شركة كابتل انتلجنس على تصنيف للائتمان الطويل الأجل( من A- الى ِA ) فيما أكدت تصنيفها الائتماني قصير الاجل عند درجــة  ( A2 ) وقد رفعت تصنيفها لمركز البنك المالي من درجة( BBB الى ِA-   ) مما يعكس التطور الذي طرأ على عمليات البنك وأنشطته المختلفة وملكيته.

5- أعلنت مجموعة المستثمرين القطريين عن دعوة السادة المستثمرين الكرام لحضور اجتماع الجمعية العمومية الغير عادية المقرر عقدة في 8 يناير 2014، وفي حال عدم اكتمال النصاب سوف يعقد الاجتماع الثاني يوم 12 يناير 2014 بنفس المكان والزمان.

6 - أعلنت شركة صناعات قطر بأنه قد تم التوقيع بالاحرف الاولى على القانون الاساسي للشركة الجزائرية القطرية للصلب بتاريخ 19ديسمبر، على ان يتم  تسجيل المشروع المشترك في الاسبوع الاول من يناير 2014. الجدير بالذكر ان شركة قطر ستيل انترناشيونال التي اسستها كلاً من شركة قطر ستيل وشركة قطر للتعدين  مناصفة  ستستحوذ على 49% وهي حصة الطرف القطري في الشركة الجزائرية القطرية للصلب  وبنسبة 51% للطرف الجزائري. وسوف تنتج الشركة المشتركة 2 مليون طن متري من قضبان  الحديد ولفائف اسلاك التسليح ومن المتوقع ان تستغرق التصاميم الهندسية والانشاءات حوالي 4 سنوات.

7- أعلنت شركة مزايا قطر عن إستلامها عرض شراء لاحدى عقاراتها الاستثمارية  والشركة حالياً بصدد دراسة هذا العرض وسيتم الإعلان عن أية مستجدّات أخرى في حينه.

8- أعلنت مجموعة الوطني أن مجلس إدارتها سيعقد اجتماعه يوم الثلاثاء الموافق 14/1/2014 وذلك للإفصاح عن البيانات المالية للسـنة المالية المنتهـية في 31/12/2013.

العوامل الاقتصادية والمالية المؤثرة

1-صدرت بيانات الميزانية  المجمعة للبنوك لشهر نوفمبر، وقد بينت  انخفاض الموجودات بنحو  10 مليار ريال إلى 902.8 مليار، وانخفاض ودائع الحكومة والقطاع العام بنحو 12.2 مليار ريال لتصل إلى  231.5 مليار ريال، و,انخفاض جملة قروض الحكومة والقطاع العام بنحو 2.6  مليار إلى 237.7  مليار ريال، مع انخفاض مجمل الدين العام -بما في ذلك السندات والأذونات- إلى 361.1 مليار ريال. وارتفعت جملة ودائع القطاع الخاص بنحو 2.9 مليار ريال إلى 265.6  مليار ريال ، في الوقت الذي ارتفعت فيه قروض القطاع الخاص إلى 281.9 مليار ريال.

2- ارتفع سعر نفط الأوبك في الأسبوع الماضي بنحو 1.77 دولار للبرميل فوق  إقفال الخميس السابق إلى مستوى 108.73 دولار للبرميل.  وبذلك ارتفع الفارق عن السعر التأشيري للموازنة البالغ 65 دولاراً للبرميل إلى 43.73 دولار للبرميل، وهو ما يرفع الفائض الأسبوعي للموازنة العامة للدولة وفق تقديراتنا  إلى 1002 مليون ريال.

3- ارتفع مؤشر داو جونز بنحو 298 نقطة ليصل إلى مستوى 16478 نقطة، وانخفض سعر صرف الدولار أمام اليورو إلى مستوى 1.3749  دولار لكل يورو، لكنه ارتفع أمام الين إلى مستوى 105.17 ين لكل دولار. وارتفع سعر الذهب بنحو 19 دولاراً للأونصة إلى مستوى 1213 دولار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: 1.97 مليار ريال تعاملات البورصة في اسبوع    الأحد ديسمبر 29, 2013 10:31 am

عسى الله يوفق

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 1.97 مليار ريال تعاملات البورصة في اسبوع    الأحد ديسمبر 29, 2013 11:11 am

يسلمووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 1.97 مليار ريال تعاملات البورصة في اسبوع    الأحد ديسمبر 29, 2013 12:42 pm

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 1.97 مليار ريال تعاملات البورصة في اسبوع    الأحد ديسمبر 29, 2013 2:02 pm

تسلم ع خبر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 1.97 مليار ريال تعاملات البورصة في اسبوع    الأحد ديسمبر 29, 2013 2:12 pm

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1.97 مليار ريال تعاملات البورصة في اسبوع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: