منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 حصر أعداد المستفيدين من الأسهم المجانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: حصر أعداد المستفيدين من الأسهم المجانية   الأحد ديسمبر 29, 2013 9:16 am

تشمل فئات الضمان الاجتماعي وذوي الإعاقة القطريين

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تدرس ملفات المستفيدين


كتبت - منال عباس:

تواصل الجهات المعنية حصر اعداد الفئات المستفيدة من الاسهم المجانية في شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة والتي تقدر بـ 750 سهما مدفوعة الثمن بالكامل من قبل الحكومة لكل مستفيد من الضمان الاجتماعي وذوي الإعاقة القطريين.

وأكدت مصادر لـالراية ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تعكف على دراسة ملفات المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي لتحديد الفئات المستفيدة من الاسهم المجانية، فيما وضع مدير إدارة التأهيل الوظيفي بمركز الشفلح خطة لإعداد برنامج متكامل لرفع التوعية لدى أسر ذوي الاعاقة بمفهوم الاكتتاب.

وكشفت د. نضال الكاظمي مدير إدارة التأهيل الوظيفي بمركز الشفلح لـالراية أن أكثر من 50% من طلاب المركز سيستفيدون من توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتخصيص 750 سهما مدفوعة الثمن بالكامل من قبل الحكومة لكل مستفيد من الضمان الاجتماعي وذوي الإعاقة القطريين نظرا لان نصف طلاب المركز من القطريين.

وأكدت د. وفاء اليزيدي استشاري أول تأهيل ذوي الإعاقة، ومدير إدارة التأهيل الطبي في مؤسسة حمد الطبية أهمية تلك التوجيهات الأميرية في تعزيز دمج ذوي الاعاقة في المجتمع ، وترسيخ مشاعر الانتماء والولاء، وضمان مستقبل أفضل لتلك الفئات.

وقد أشاد مختصون وعاملون في مجال الاعاقة بالمكرمة الأميرية التي وصفوها بالرؤيا الشاملة التي تعكس اهتمام القيادة العليا بالفئات المستضعفة، وأشارو الى ضرورة أن تصاحب هذه المكرمة آلية للتأهيل الوظيفي حسب المعايير العالمية، وذلك من خلال التقييم الطبي والنفسي والذاتي، بما يملكه من قدرات نفسية وطبية واجتماعية، ونوهوا بأهمية تأسيس مركز تأهيل وظيفي لدولة قطر يرعى عملية توظيف المعاقين، ويرعى عملية تقنين القوانين المصاحبة لهذا الامر بما يحتاجه المعاق في البيئة القطرية.

وطرح عدد من أمهات ذوي الاعاقة العديد من الاسئلة والاستفسارات المتعلقة بمدى شمولية المكرمة لكافة الفئات، وما اذا كانت تشمل أبناء القطريات من آباء غير قطريين، وطالبن الجهات المسؤولة القائمة على تنفيذ هذه المكرمة أن يضعوا أبناء القطريات في عين الاعتبار، باعتبارها مكرمة أميرية تشمل القطريين والقطريات، وأن حكومة دولة قطر تشمل برعايتها الشاملة جميع الفئات المستضعفة في هذا المجتمع، لاسيما أن الدول المتقدمة تقاس بمدى اهتمامها بالفئات الضعيفة.

وعلمت الراية من مصادر موثوقة أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، تعكف عل دراسة هذا الملف لتحديد الفئات المستفيدة من المكرمة الأميرية المتمثلة في فئات الضمان الاجتماعي وذوي الاعاقة.

برنامج لتعريف أولياء الأمور بالاكتتاب د. نضال الكاظمي:
50 % من طلاب الشفلح يستفيدون من الأسهم المجانية
كشف د. نضال الكاظمي مدير إدارة التأهيل الوظيفي بمركز الشفلح لـالراية أن أكثر من 50% من طلاب المركز سيستفيدون من المكرمة الأميرية، باعتبار أن نصف الطلاب من القطرين.

وأعلن عن وضع المركز خطة لإعداد برنامج متكامل لرفع التوعية لدى أسر ذوي الاعاقة بمفهوم الاكتتاب ، سيتم تخصيص أحد الكوادر لمتابعة آليات الاكتتاب، ومعرفة المزيد من المعلومات لتمليكها لأسر ذوي الاعاقة.

وأكد أهمية التوعية بآلية الاكتتاب باعتباره فرصة استثمارية، لافتا الى دعوة المركز لاولياء الامور ليس فقط للحصول على حقوقهم من الاسهم بل للقيام بعمليات الاكتتاب لأولادهم وتسهيل هذه العملية.

وقال يهدف المركز إلى تقديم الخدمات التربوية والتأهيلية والاجتماعية والصحية والترويحية والمهنية للطلاب ذوي الإعاقة الذهنية بدرجاتها المختلفة، وتقديم خدمات الدعم والإرشاد الأسري لأسر الفئات المستهدفة بما فيها الإرشاد الفردي والجماعي، وإجراء الدراسات والأبحاث للوقوف على أسباب الإعاقة وسبل تلافيها والحد منها، فضلا عن نشر ثقافة الإعاقة في المجتمع، وإعداد كادر وظيفي متخصص في المركز، وتوفير سبل حياة أفضل للطلاب ذوي الإعاقة، والعمل على إيجاد فرص عمل للفئات المستهدفة في المجتمع بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم.

وقال: بمجرد الاعلان عن توجيهات سمو الأمير تم وضع جدول لإعداد برنامج متكامل لرفع التوعية لدى أسر ذوي الاعاقة بمفهوم الاكتتاب، وأضاف في حديث لـالراية أنه سيتم تخصيص أحد الكوادر لمتابعة آليات الاكتتاب، ومعرفة المزيد من المعلومات لتمليكها لأسر ذوي الاعاقة.

وشدد على ضرورة التوعية بماهية الاكتتاب باعتباره فرصة استثمارية، وأضاف أن المركز سيدعو الأهل ليس لأخذ حقوقهم في الاسهم بل للقيام بعمليات الاكتتاب لأولادهم وتسهيل هذه العملية، من خلال التوعية بهذا الامر.

وأشار الى أن المركز الآن بصدد جمع المعلومات من سوق الاسهم في كيفية الاكتتاب، والتسجيل، والجهات التي يمكن التعاون معها، كوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، ومن ثم وضع الخطة التنفيذية وكيفية إيصالها للأهل ونشر الوعي لديهم بأهمية الاكتتاب، موضحاً أن عدد طلاب الشفلح تجاوز الـ 600 طالب من الجنسين، وفي إدارة التأهيل والتوظيف هناك 215 طالبا يتلقون الخدمة المباشرة، بالاضافة الى 45 مسجلين في برنامج المتابعة لما بعد التوظيف.

وحول نسبة القطريين الذين سيستفيدون من الاسهم المجانية أكد أن أكثر من 50% من طلاب المركز قطريون وسيستفيدون من الاسهم المجانية المخصصة لكل فرد من فئات ذوي الاعاقة.

ويرى حول الانجازات التي يمكن أن ينجزها الابناء من ذوي الاعاقة أن اهتمام الاسرة يعتبر عاملا رئيسيا وراء هذه الانجازات، وأشار الى أن الابحاث بينت الدور الكبير للأهل في عمليات التوظيف، وبالتالي تكمن ضرورة تواجدهم الفعال في جميع البرامج التي ترفع من قدرات ذوي الاعاقة، ونوه الى أن إدارة التأهيل والتوظيف بالمركز تقدم خدمات التعليم والتدريب والتأهيل المهني والتوظيف والتدريب الميداني بعد التوظيف، والمتابعة لما بعد التوظيف، لضمان استمرارية الوظيفة والأداء الجيد لها.

د. وفاء اليزيدي:
مطلوب مركز لتأهيل ذوي الإعاقة وظيفياً
أكدت د. وفاء اليزيدي استشاري أول تأهيل ذوي الإعاقة، ومدير إدارة التأهيل الطبي في مؤسسة حمد الطبية، أهمية الرسالة الانسانية التي تحملها توجيهات سمو الأمير بتخصيص 750 سهما مدفوعة الثمن بالكامل من قبل الدولة لكل فرد من الفئات المنتفعة بالضمان الاجتماعي، وكذلك لكل فرد من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة.

وقالت لـالراية: تلك التوجيهات تعكس حرص القيادة الرشيدة على ضمان مستقبل أفضل وحياة كريمة لتلك الفئات.

ودعت لتعزيز دمج تلك الفئات في المجتمع ، كفئة منتجة، لها كيانها ووجودها في المجتمع،لافته الى سعي الدولة لتمكين واستقلالية الشخص ذي الاعاقة وإلى أهمية التوظيف بالنسبة لهم، لأن المعاق مهما درس ودخل مدارس يبقى الهدف الاخير لعملية التعليم والتدريب والتواصل، أن يكون شخصا مستقلا وله كيانه ومنتجا، وضمن فئة محترمه في مجتمعه.

وتضيف: التوطيف هو الهدف الرئيسي، عبر العديد من الوسائل والآليات منها التوظيف الذاتي وفي المنزل من خلال التوظيف عن بعد، وكذلك في المحميات التشغيلية للإعاقات الشديدة، وهناك جهود لكل جهات ومؤسسات ووزارات الدولة في عملية التوظيف الا أن كلا من هذه الجهات تتبنى طرقا مختلفة لعملية التوظيف، وهي ليست المثلى في بعض الأحيان، وذلك لانها لا تملك المعرفة الكافية في عملية التوظيف المعتمدة عالمياً، وعلى سبيل المثال فإن مركز الشفلح يعنى بإجراءات مختصره تحت بنده، والتي تؤهل فقط الطلبة، وهي الاعاقات الذهنية وعمليات الذكاء.

وترى أهمية إنشاء مركز للتأهيل الوظيفي، لافته الى أن هذه المراكز موجودة في جميع دول العالم المتقدمة وفي بعض دول الخليج، وأشارت الى أن المركز سيسعى الى إيجاد أربعة إدارات تحت مظلته ، الأولى تكون إدارة معنية بمراجعة قوانين العمل لذوي الاعاقة ، وتقيمها وتفعيلها بما يتناسب مع الوضع الحالي في دولة قطر، وفي حال عدم وجود قانون غير مناسب يتم الرجوع للجهات المعنية ونطلب منهم مراجعة هذا القانون بما يتناسب ووضعية المعاقين في دولة قطر.

تماضر الدوسري: ضمان حياة كريمة لذوي الإعاقة

تقول السيدة فاطمة الدوسري والدة تماضر الدوسري وهي معاقه بمتلازمة داون وتدرس بالصف الثالث بمدرسة قطر الإعدادية، إن توجيهات سمو الأمير بتخصيص 750 سهما مدفوعة الثمن بالكامل من قبل الدولة لكل فرد من الفئات المنتفعة بالضمان الاجتماعي، وكذلك لكل فرد من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة خطوة هامة لتعزيز دمج ذوي الاعاقة وضمان حياة كريمة لهم.

وأشارت الى أن ابنتها وبشهادة جميع مدرساتها ممتازة في دروسها، وذلك بفضل جهود جميع الاطراف في المدرسة والاسرة، ونوهت بما وفرته الدولة من فرص وهيأت الاجواء الصحية المناسبة للمعاق.

وقالت: اذا كانت ابنتي تفوقت في دراستها فيرجع ذلك للامتيازات التي وفرتها لها الدولة، وأشارت هنا الى جهود المجلس الأعلى للتعليم في عملية الدمج الذي انعكس على الطلاب بصورة جيدة 50% منه اجتماعياً و50% أكاديمياً.

وأضافت: إن ما يشغل بالي الآن أن ابنتي وصلت صف ثالث إعدادي والسؤال الذي يطرح نفسه، ما مصير هؤلاء الطلاب بعد إكمال الثانوية، والحديث الآن يكثر عن مجالات العمل وفرصه للمعاقين، الا يحتاج ذلك لتأهيل هؤلاء الطلاب بعد الثانوية، وقبل أن ينغمسوا في العمل لا بد من تأهيلهم للعمل، حتى يحصل الفرصة المناسبة، وبالطبع من غير المعقول أن يتم توظيفهم في أماكن هم لايدركون عنها شئا وغير مهيئين له، وأشارت الى أعداد كبيرة تم توظيفهم، الا أن معظمهم أصبحوا عاجزين عن العمل بسبب عدم معرفتهم بالدور المطلوب منهم، وغير مستعدين للعمل، وتعتقد أن توظيف ذوي الاعاقة يجب أن لا يكون شفقة عليهم، بل لا بد أن يكون بقناعة بأنهم سيقومون بالدور المطلوب منهم، وسيعملون بفعالية لخدمة الوطن، ولا بد أن يحب ذو الاعاقة العمل، لكي يستطيع أن ينتج ويشعر بقيمته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: حصر أعداد المستفيدين من الأسهم المجانية   الأحد ديسمبر 29, 2013 10:29 am

خبر رائع منهم ولاهنت

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: حصر أعداد المستفيدين من الأسهم المجانية   الأحد ديسمبر 29, 2013 11:08 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: حصر أعداد المستفيدين من الأسهم المجانية   الأحد ديسمبر 29, 2013 12:40 pm

عساك ع القوّة يارب

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: حصر أعداد المستفيدين من الأسهم المجانية   الأحد ديسمبر 29, 2013 2:01 pm

تسلم أخوي ع الخبر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: حصر أعداد المستفيدين من الأسهم المجانية   الأحد ديسمبر 29, 2013 2:10 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حصر أعداد المستفيدين من الأسهم المجانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: