منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 أزمة في "عيش التموين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: أزمة في "عيش التموين"   الخميس يناير 02, 2014 6:48 am

غير متوفر في منافذ التوزيع ..مواطنون لـ الراية :
أزمة في "عيش التموين"
مطلوب حملات تفتيشية بمنافذ التوزيع ومعاقبة المخالفين
دعوة وزارة الاقتصاد لبحث أسباب النقص والحيلولة دون تكراره
ضرورة لتوفير فائض من المواد التموينية لا يقل عن 6 أشهر
مواطنون يبيعون حصصهم لأصحاب المطاعم والكافتيريات


كتب - هيثم القباني:

اشتكى عدد من المواطنين من نقص الحصص التموينية من "العيش" المدعوم، قائلين إن شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين قد شهدا نقصا حادا في الأرز بمنافذ توزيع "تموين قطر" ، مطالبين وزارة الاقتصاد والتجارة بدراسة الموضوع للوقوف على أسبابه ومحاولة تفادي تكراره مستقبلا، والعمل على توفير فائض من السلع التموينية يسد حاجة البلاد لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وطرح مناقصات على مدار العام لتجنب الاحتكار.

وأرجع عدد من المواطنين في حديث لـ  الراية  نقص الأرز المدعوم إلى عدة أسباب من بينها قيام البعض ببيع حصصهم التموينية لأصحاب المطاعم والكافتيريات، مطالبين الجهات المعنية بتنفيذ حملات تفتيشية على منافذ التوزيع بشكل مفاجئ لمنع التلاعب ومعاقبة المخالفين.

كما طالبوا بإضافة مواد غذائية جديدة لـ "تموين قطر" مثل السمن واللحوم والأسماك، مشيرين إلى السلع التموينية الحالية هي نفسها التي كانت تصرف منذ السبعينيات، ولم يطرأ عليها أي تعديل.

في البداية، أكد عيسى الحمادي أن هناك نقص في كميات أرز التموين التي تعرض بمنافذ التوزيع، مشيرا إلى أن الأزمة بدأت في شهر نوفمبر وامتدت إلى شهر ديسمبر.

وقال: استطعنا الحصول على الزيت والسكر والحليب لكن لم نستطع الحصول على حصة الأرز المقررة شهريا، وهذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك، وفي رأيي فإن سبب نقص كميات الأرز هو الإقبال الكبير نظرا لأن جودة الأرز كانت عالية، عكس المرات السابقة التي كان الأرز فيها ضعيف الجودة وبالتالي لم يحرص المواطنون على شرائه.

كما شدد على ضرورة أن تقوم الجهات المعنية في إدارة التموين بتوفير الكميات المطلوبة من خلال استيراد كميات أكبر وتخزينها لمدة أطول ليتجاوز الاحتياطي من المواد التموينية الستة أشهر على الأقل.

وأشار إلى أهمية أن تحظى عملية التخزين بكافة الاهتمام والرعاية من خلال توفير مخازن كبيرة مطابقة للمواصفات حتى يمكن تخزين أكبر كم ولأطول مدة ممكنة، مضيفا: أي دولة في العالم يجب عليها أن يكون احتياطيها من المواد الغذائية لا يقل عن 6 أشهر لمواجهة أي طارئ.

ومن جانبه، أكد جمال السويدي أن نقص كميات أرز التموين كان واضحا في الشهرين الماضيين ما أثار حالة من القلق بين المواطنين من أن يستمر الوضع على هذا النحو.

وطالب الجهات المختصة في وزارة الاقتصاد والتجارة بضرورة تعويض المواطنين من خلال إضافة حصص الشهرين الفائتين إلى الشهرين القادمين، مشيرا إلى ضرورة إعادة النظر في الكميات المطروحة لتفادي تكرار النقص، وذلك من خلال رصد الأسر المستفيدة من التموين وإحصائها من جديد.

وأشار إلى أن أزمة نقص الأرز ربما تعود إلى الإقبال الكبير عليه حيث إن المواطن بات حريصا على شرائه نظرا لجودته، مضيفا: كما أن هناك مشكلة أخرى هي بيع عدد من المواطنين لحصصهم التموينية لمنافذ البيع، حيث يقومون بترك البطاقة الذكية لدى البائع وإعطائه كلمة السر ليقوم بالبيع بمجرد بدأ صرف الحصة الشهرية، وعندما حاول المواطن أخذ حصته بدلا من بيعها كانت المنافذ قد صرفت لنفسها الكميات التي تريد.

كما طالب بعمل أكثر من مناقصة على مدار العام حتى لا يحتكر مورد واحد المواد التموينية وتتأثر البلاد بمجرد حدوث مشكلة ما أو تعثر المورد في جلب الكميات المطلوبة في وقتها المحدد.

وأكد على ضرورة تنظيم حملات تفتيشية على منافذ التوزيع، ومعاقبة الأشخاص الذين يقومون ببيع التموين سواء مواطنين كانوا أو منافذ بيع أو حتى المطاعم والكافتيريات التي تقوم بشراء التموين من المنفذ.

وشدد على ضرورة زيادة المواد التموينية لتشمل أنواعا أخرى، مضيفا: المواطن يحصل على حصة تموينية في أربعة أنواع هي الحليب والزيت والعيش والسكر وبكميات كافية لكنها لم تتغير منذ السبعينيات ، فالمواطن بحاجة إلى مواد تموينية أخرى مثل السمن والمكرونة واللحوم والأسماك والدواجن، فلابد من إعادة النظر في نوعية الحصص التموينية.

ومن ناحيته، قال عيسى المضاحكة إن الكميات المطروحة عموما في منافذ التوزيع بحاجة إلى إعادة نظر، وعمل دراسة خاصة لزيادة تلك الكميات وأنواعها بحيث تناسب كافة شرائح المجتمع، لافتا إلى أهمية تغيير نوعية المواد التموينية وإضافة أنواع أخرى خصوصا اللحوم والأسماك.

ومن جانبه، قال خليفة السويدي لم أستطع الحصول على حصة الأرز المقررة حيث إن الكميات نفدت مع أول وقت الصرف وهو ما يدل على أنها كانت محدودة.

وأشاد بنوعية الأرز التي يتم توفيرها حاليا ما شجع المواطنين على حرصهم على تحصيل حصة الأرز على عكس ما كان في السابق، فالأرز لم يكن بتلك الجودة ولم يقبل عليه الكثير.

وحول ظاهرة بيع عدد من المواطنين لحصصهم التموينية لاستغنائهم عنها، قال أنا سمعت عن هذا الأمر، وعندما أذهب إلى منفذ التوزيع أرى عشرات البطاقات الذكية مجمعة لدى الموزع الأمر الذي يثير كثيرا من التساؤلات حول هذا الإهدار.

وشدد على ضرورة قيام الجهات المعنية بعمل تفتيشات على منافذ البيع ومعاقبة المنفذ بسحب الترخيص حتى لا يتكرر هذا الأمر.

وطالب السويدي بتنويع المواد التموينية لتشمل الاحتياجات الغذائية للمواطن ولا يقتصر الأمر فقط على الأرز والسكر والزيت والحليب، لافتا إلى أن هناك دولا أخرى في المنطقة توفر العصائر وحفاظات الأطفال.

ويتفق معه عادل كندوش مؤكدا على أهمية توفير أنواع أخرى من المواد التموينية لاسيما السمن واللحوم والأسماك مشيرا إلى أنها من الاحتياجات الأساسية للمنازل ولا يمكن الاستغناء عنها.

ويقول حمد العقيدي ضرورة توفير فائض من المواد التموينية لا يقل بأي حال من الأحوال عن مدة 6 أشهر، وأن يتم تخزينه في مخازن مطابقة للمواصفات حتى إذا حدث أي حالة طارئة لا تحدث أزمة مرة أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: أزمة في "عيش التموين"   الخميس يناير 02, 2014 7:22 am

كشف أن النقص في العيش بلغ 50 % .. مصدر لـ الراية
صرف مواد التموين كاملة للمواطنين..اليوم
خطة لجلب كميات كبيرة تكفي عاما كاملا

كتب - هيثم القباني:

كشف مصدر مسؤول بإدارة التموين لـ  الراية  عن أنه سيتم صرف الحصص التموينية للمواطنين كاملة بدء من اليوم، مؤكدا أن الفترة الماضية شهدت نقصا في حصة الأرز (العيش) بلغ 50 % ، وأنه كان أمرا خارجا عن إرادة الإدارة.

وأضاف: المواطنون تضرروا من هذا النقص، وهذا ما دفعنا لتوزيع الكميات الموجودة على مدار الشهرين لتخفيف الضرر لاسيما في الأسبوعين الأخيرين..مؤكدا أنه لن تحدث تلك الأزمة مرة أخرى.

وحول آليات تفادي تكرار نقص الحصص التموينية، قال المصدر لـ  الراية  إن هناك خطة جديدة سيتم تبنيها في الفترة القادمة من خلال جلب كميات كبيرة من السلع التموينية لمدة تصل إلى عام، مشيرا إلى أن الاحتياطي من المواد التموينية كان لستة أشهر فقط.

ودعا المواطنين إلى التعاون مع الجهات المختصة وصرف التموين عند الحاجة وعدم بيعه حتى لا يتم إهدار أموال الدولة، موضحا في الوقت ذاته أن التلاعب بالمواد التموينية قد انخفض بنسبة كبيرة منذ بدء العمل بالبطاقات الذكية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: أزمة في "عيش التموين"   الخميس يناير 02, 2014 9:47 am

كان في نقص بس في تاريخ 23 من الشهر وصلت الثفقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: أزمة في "عيش التموين"   الخميس يناير 02, 2014 10:27 am

خلص ما في ازمه كل شئ متوفر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: أزمة في "عيش التموين"   الخميس يناير 02, 2014 1:20 pm

الحمدلله اخيرا تم توفير الغرض

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: أزمة في "عيش التموين"   الخميس يناير 02, 2014 8:47 pm

فعلا  كان في نقص

\

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أزمة في "عيش التموين"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: