منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 توزيعات الأرباح النقدية تثير شهية المستثمرين وتمنح البورصة القطرية الأفضلية عربياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: توزيعات الأرباح النقدية تثير شهية المستثمرين وتمنح البورصة القطرية الأفضلية عربياً   الأربعاء يناير 08, 2014 6:25 am

توزيعات الأرباح النقدية تثير شهية المستثمرين وتمنح البورصة القطرية الأفضلية عربياً



07 يناير 2014 02:24 م   





















كتب - محمود جمال

يشكل ارتفاع عائد التوزيعات النقدية أحد أهم محفزات استقطاب المستثمرين إلى السوق القطرية , والتى تتربع على عرش البورصات العربية مع وصول التوزيعات النقدية فى بعض الشركات إلى 100 % من القيمة الأسمية , وتلعب التوزيعات النقدية دورًا مهمًا في تنشيط حركة السيولة في السوق القطري حيث يعاد ضخ جزء كبيراً منها إلى السوق مجددًا.





وتتميز بورصة قطر عن باقي الأسواق المجاورة بقوة شركاتها المستمدة من قوة اقتصاد الدولة لتشكل توزيعات أرباح الشركات المدرجة بها انعكاساً لسلامة موقفها المالي وصحة الاقتصاد المحلي حيث بلغ إجمالى قيمة التوزيعات عن عام 2012 والتى توزيعها فى 2013 نحو 22 مليار ريال تعادل 6 مليار دولار .







وكشفت إحصائية أعدتها "مباشر" بأن إجمالي الأرباح النقدية التى وزعتها 38 شركة مدرجة بالبورصة القطرية بلغ 6 مليار دولار تقريبا خلال العام 2013، وهي الأرباح التي تم اعتمادها من قبل مساهمي تلك الشركات للعام 2012 مقابل 20 مليار ريال تعادل 5.5 مليار دولار لعام 2011 بنسبة ارتفاع 10 % .





وبحسب الإحصائية ، فقد استحوذ قطاع البنوك وشركات الخدمات المالية على النصيب الأكبر من تلك التوزيعات بإجمالي توزيعات بلغ 2.719 مليار دولار ، تمثل 45 % من إجمالي التوزيعات على مستوى السوق.





وجاء قطاع الصناعة ثانياً من حيث أعلى التوزيع بإجمالي توزيعات بلغ 1.91 مليار دولار ، تمثل 31.8 % تقريبا من إجمالي توزيعات الشركات بالبورصة القطرية ، وجاءت هذه التوزيعات من خلال 8 شركات من شركات القطاع.





وحل قطاع شركات العقارات بالمركز الثالث من حيث أعلى التوزيعات بسوق قطر بنهاية 2012 ، بإجمالي توزيعات بلغ 512.09 مليون دولار ، تمثل حوالي 7.8% تقريبا من إجمالي توزيعات تلك الشركات.





أما عن أقل القطاعات توزيعا للأرباح النقدية، قطاع التأمين من حيث أقل التوزيعات، عن توزيع 130.11 مليون دولار، تمثل 2% من إجمالي توزيعات سوق قطر. تلاه قطاع النقل بتوزيعات بلغت 271.58 مليون دولار تمثل 4.1% فقط من إجمالي توزيعات السوق، وجاءت تلك التوزيعات من خلال ستة شركات .





وجاءت شركة صناعات قطر الأعلى توزيعاً على مستوى السوق حيث أعلنت الشركة عن توزيع 1.41 مليار دولار للعام 2012 مستحوذا على مانستبة 21.5% "وهي أعلى نسبة استحواذ من اجمالي التوزيعات بالسوق القطرى وأقرت عمومية الشركة توزيع 85 % من القيمة الأسمية للسهم بواقع 8.5 ريال .





وشكل العائد على السهم لصناعات قطر نحو 5.4 % حيث بلغ سعر السهم فى تاريخ استحقاق التوزيعات نحو 156.7 ريال .





وجاء بنك قطر الوطني ثانياً فى قائمة أعلى التوزيعات النقدية حيث أعلن عن توزيعات نقدية بلغت حوالي 1.15 مليار دولار للعام 2012، استحوذت على مانستبه 17.6% من اجمالي التوزيعات بالبورصة القطرية . حيث أقرت عمومية البنك توزيع أرباح نقدية بواقع 60 % من القيمة الأسمية تمثل 6 ريال للسهم لتشكل التوزيعات نحو 50 % من صافى أرباح البنك لعام 2012 .





وشكل العائد على السهم لبنك قطر الوطني نحو 4.5 % حيث بلغ سعر السهم فى تاريخ استحقاق التوزيعات نحو 132.4 ريال .





وكانت أبرز الشركات توزيعا "أوريدوا"والتي أعلنت عن توزيعات نقدية بلغت حوالي 439.59 مليون دولار للعام 2012، لتحتل المركز الثالث من حيث أعلى التوزيعات على مستوى سوق قطر مستحوذا على مانستبة 7% من اجمالي التوزيعات السنوية بالسوق القطري .





تلاهها "البنك التجاري" بتوزيعات بلغت 407.50 مليون دولار مستحوذا على مانستة 6.2% من الإجمالي.





تلاه في المركز الخامس على مستوى السوق القطري "بنك الدوحة" بتوزيعات بلغت 319.12 مليون دولار مستحوذا على مانستة 4.8% من الإجمالي.





توقعات بصعود التوزيعات النقدية فى 2013 الى مايقارب الـ 25.5 مليار ريال



وتوقع عدد من المحللين والخبراء أن تقوم الشركات القطرية المدرجة برفع التوزيعات النقدية بنهاية 2013 الى مايقارب الـ 7.5 مليار دولار اي مايعادل 24.5 - 25.5 مليار ريال . وأكدوا على أن إجمالي التوزيعات سيكون فى 2013 ستكون أفضل من العام 2012 .





كما توقع هولاء الخبراء أن تكون شركات قطاع البنوك والصناعة والعقارات سيكونوا الأكثر سخاء في التوزيعات وأنها التوزيعات النقدية بأغلب الشركات المدرجة ستختلف تماما عن الأعوام الثلاثة السابقة .





ووصفوا بأن توزيعات الشركات المدرجة في سوق الأسهم القطرية لعام 2013 سواء "نقدية أو عينية" ستكون متميزة.





مشيرين إلى أن التوزيعات تعد بمثابة خط دفاعي يحمي أسعار الأسهم في السوق، من خلال تمسك المستثمرين متوسطي وطويلي الأجل بالأسهم ذات التوزيعات الدورية المتنامية .





ويرى الخبراء والمحللون أن حرص الشركات على التوزيعات النقدية يعتبر مؤشرا على قوة الملاءة المالية للشركة وتوفير السيولة لديها.





وقال إبراهيم الفيلكاوي ، المستشار الاقتصادي والمحلل الفني بمركز الدراسات المتقدمة والتدريب، فى حديث خاص له لـ مباشر اننا نتوقع أن يرتفع اجمالي أرباح الشركات المدرحة بالبورصة القطرية الى 38 - 38.5 مليار ريال اي مايعادل 10-11 مليار دولار .





وتوقع "الفيلكاوي" أن تقوم الشركات القطرية المدرجة برفع التوزيعات النقدية بنهاية 2013 الى مايقارب 24.5 - 25.5 مليار ريال .





وأضاف الفيلكاوي إن السوق القطري خلال الفترة القادمة مقبل على توزيعات نقدية للشركات مما يرجح ارتفاع مؤشر السوق إثر ارتفاع السلوك المضاربي لكبار المضاربين قبل انعقاد الجمعيات العمومية السنوية .





وأشار الى أن ان هذه النتائج السنوية والتوزيعات ستكون منسجمة مع قوة الاقتصاد القطري القوي وم المالائة المالية للشركات كما تتناغم هذه النتائج السنوية والتوزيعات مع مرحلة الانتعاش والانفتاح المقبل عليها السوق القطري الفترة المقبلة. وقال "الفيلكاوي" ان قطاع الصناعة والبنوك والعقارات سوف يحتفظا بصدارة قائمة التوزيعات بالسوق القطري فى 2013بعد الاعلان عن النتائج السنوية .





واتفق معه فى الراي "أمير المنصور"، الخبير الاقتصادي والمحلل المعتمد بأسواق الخليج، حيث قال في حديث له مع "مباشر" إن قيمة التوزيعات النقدية للشركات القطرية سترتفع الى مايقارب 24.5 مليار ريال فى نهاية 2013 .





مضيفا الى أن هذا القيمة من التوزيعات السنوية سوف تعكس قوة الشركات وقوة موقفها المالي التي تستمد قوتها من قوة الاقتصاد القطري، مشيرًا إلى أن معظم توزيعات الأرباح للشركات ستعكس أيضا مصداقية أداء الشركة وما حققته.





ولفت إلى أن هذه التوزيعات ستعرف طريقها إلى السوق القطري الذي يشهد انتعاشا ملحوظا فى الفترة الحالية ومتوقع له أن يكمل هذا الانتعاش فى الفترة القادمة وسنجد أن هناك سيولة كبيرة تدخل إلى السوق المالي فى الفترة القادمة للاستفادة من تدني أسعار معظم الأسهم بعد اجراء التوزيعات .





مشيرا إلى أن هذه التوزيعات تثبت أن الاستثمار في السوق المالي ما زال هو الأفضل للمستثمرين.





وأوضح إلى أن قيام الشركات باحتجاز جزء من أرباحها يهدف إلى مقابلة التوسعات والمشاريع المستقبلية لها والتي من التوقع انطلاقها مع بداية العام الحالي مشيرا إلى أن الأرباح المحتجزة تعد أحد مصادر توفير السيولة للشركات .





وأكد أن سوق الدوحة سيشهد تحسنًا ملحوظًا عقب إعلان نتائج الشركات القطرية فى نهاية 2013 مما سيبث نوع من الطمأنينة في نفوس المستثمرين الأجانب الذين يرهنون دخولهم إلى السوق بنتائجه السنوية.





وقال محمد حمدي المحلل المالي بـ "مباشر للخدمات المالية"، إن اتجاه الشركات للتوزيعات النقدية دليل على استقرار الشركات وتوفر السيولة لديها، كما يعد كذلك دليلا على حرص الشركة على دعم أسهمها بالسوق وجذب عدد أكبر من المستثمرين.





ومن جانبه أشار محمود إبراهيم المحلل المالي بـ "مباشر للخدمات المالية"، إلى أن التوزيعات كما أنها تعد دليلا على قوة الشركة ومتانتها، إلا أنها قد تكون مؤشرا على عدم وجود خطط توسعية كبيرة لدى الشركة في المستقبل.





وقال أحمد عياد المحلل الفني بـ "مباشر للأوراق المالية" إنه من المنتظر أن تشهد الأسواق المالية العربية خلال العام الجديد، زيادة في النشاط، خاصة على أسهم منتقاه انتظارا للإفصاح الشركات عن نتائج العام 2013، وتوزيعات الأرباح.





وأضاف عياد أن بعض المستثمرين بالأسواق المالية يدخلون الأسواق بغرض الحصول على التوزيعات النقدية، خاصة المحافظ والصناديق الكبيرة التي تستثمر على المدى الطويل. وأضاف إلى أنه من المتوقع أن تلجأ الشركات الكبيرة بالأسواق العربية إلى الإفصاح عن توزيعات مجزية لجذب المستثمرين إلى أسهم تلك الشركات، خاصة بعد ارتفاع عوائد الاستثمار في كثير من الأسوق العالمية، حتى لا تهرب الأموال من المنطقة العربية إلى تلك الأسواق ذات العوائد المرتفعة.





وقال الخبير الاقتصادي عبد الله بن حيي السليطي في حديث خاص له مع مباشر معلقا على التوزيعات النقدية باستثناء شركة صناعات قطر والبنك التجاري والميرة ووقود فإن نسبة توزيعات الشركات القطرية فى 2012 تبقى متواضعة ولم تحقق الطموحات المرجوة ونحن نتوقع ان تكون أفضل فى 2013.





بينما قال فهد عبد العزيز بو زوير الخبير بالبورصة القطرية في حديث لـ مباشر إن توزيعات عام 2012 كانت جيدة بشكل عام وتتفاوت نسب الرضا لدى الملاك على حسب كل شركة وعوائدها التي حققتها.





توزيعات 2011

بلغ عدد شركات السوق القطرية التي أقرت توزيعات 38 شركة منها 26 شركة تقر توزيعات نقدية فقط ووزعت 4 أخرى أسهماً مجانية، وفق تقرير مباشر وقامت 8 شركات بالجمع بين التوزيعات النقدية والتوزيعات العينية من خلال أسهم مجانية عن عام 2011. وقفز إجمالي التوزيعات النقدية التي أقرتها شركات السوق نحو 20 مليار ريال لعام 2011 مستفيدة من الأرباح القياسية التي حققتها الشركات العام الماضي والتي تجاوزت 38 ملياراً. وكان لقطاع البنوك النصيب الأكبر من توزيعات الأرباح للعام الماضي بعد أن استحوذ على نحو 37% حيث أعلنت الشركات العاملة في القطاع عن توزيع حوالي 7.4 مليار ريال نقداً.


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: توزيعات الأرباح النقدية تثير شهية المستثمرين وتمنح البورصة القطرية الأفضلية عربياً   الأربعاء يناير 08, 2014 8:30 am

باذن الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: توزيعات الأرباح النقدية تثير شهية المستثمرين وتمنح البورصة القطرية الأفضلية عربياً   الأربعاء يناير 08, 2014 11:18 am

تسلم هاليد وربي يعطيك الف عافيه وتسلم يمينك
لك ودي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: توزيعات الأرباح النقدية تثير شهية المستثمرين وتمنح البورصة القطرية الأفضلية عربياً   الأربعاء يناير 08, 2014 3:03 pm

ممكن صناعات توزيع غير عن كل سنه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: توزيعات الأرباح النقدية تثير شهية المستثمرين وتمنح البورصة القطرية الأفضلية عربياً   الأربعاء يناير 08, 2014 5:33 pm


كلام أكثر من رائع

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: توزيعات الأرباح النقدية تثير شهية المستثمرين وتمنح البورصة القطرية الأفضلية عربياً   الأربعاء يناير 08, 2014 9:55 pm

يعطيك العافيه

بنتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توزيعات الأرباح النقدية تثير شهية المستثمرين وتمنح البورصة القطرية الأفضلية عربياً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: