منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 كيف تقوين علاقتك بطفلك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: كيف تقوين علاقتك بطفلك؟   الجمعة يناير 10, 2014 7:10 am

[rtl]نصائح لتعليم طفلك الإتيكيت[/rtl]
[rtl]كيف تقوين علاقتك بطفلك؟[/rtl]





بعد يوم طويل من العمل والضغوط اليومية قد لا تجد الأم العاملة الوقت لتوطيد علاقتها بطفلها, مما قد يؤثر سلباً على نفسية الأم والطفل معاً. وقد يصل الأمر إلى إصابة الأم بالاكتئاب, خاصة إذا كان طفلها الأول وذلك لشعورها بالتقصير.


لذا نقدم إليكِ بعض النصائح مقدمة من الخبراء ومتخصصي الطب النفسي لتوطدي العلاقة مع طفلك وتحققي الاتزان بين عملك وطفلك.




الاستيقاظ المبكر


حاولي الاستيقاظ قبل ميعاد عملك بساعة لتمضية بعض الوقت مع طفلك قبل الذهاب إلى العمل. وقد أشار خبراء الطب النفسي أن تمضية بعض الوقت مع طفلك قبل الذهاب إلى العمل سيعطيك دفعة إيجابية, ويزيد من نشاطك كما سينعكس على نفسية الطفل بصورة ملحوظة.




الأعمال المنزلية


بعد الانتهاء من العمل تبدأ المرأة رحلة جديدة مع الأعمال المنزلية, فلا تجد الوقت للتواصل مع الطفل أو اللعب معه. ويفضل تأجيل الأعمال المنزلية بعد نوم الطفل وتمضية بعض الوقت بعد الرجوع من العمل مع طفلك.




الاتصال الهاتفي من العمل


احرصي دائماً على الاتصال هاتفياً بطفلك من العمل مرة أو مرتين, حتى إذا كان طفلك في مرحلة عمرية صغيرة يمكنكِ الاتصال لتسمعيه صوتك فهذا يشعره بالأمان ويساعد على تهدئته ويشعره بالاهتمام.




التحدث إلى الطفل


يتعرف الطفل على صوت أمه حتى قبل ولادته، وقد تلاحظ الأم انتباه طفلها إليها أثناء حديثها معه رغم عدم استيعابه للكلام, إلا أنه يستمع إلى الأم بتركيز شديد. خصصي وقتا للتحدث مع طفلك ويمكنكِ قراءة بعض القصص الملونة لطفلك قبل النوم يومياً, فالقراءة للطفل من أكثر الأشياء التي تساعد على توطيد العلاقة بينكما.




وقت الاستحمام


يمكنكِ تحويل وقت الاستحمام لوقت للعب والاستمتاع مع صغيرك. أحضري الألعاب المطاطية التي يفضلها وضعيها في حوض الاستحمام وشاركيه اللعب.




وقت التمارين الرياضية


بعد فترة الحمل والولادة قد يزداد وزنك بعض الكيلوجرامات, مارسي التمارين الرياضية في المنزل بدلاً من الذهاب إلى المراكز الرياضية واجعلي طفلك يراكِ أثناء التمارين مما يتيح لكِ وقتا أكبر لتمضينه مع طفلك.




تخطيط يوم الإجازة


أعيدي تخطيط يوم الإجازة وقسمي الوقت بين الراحة من الأعمال المكتبية والمنزلية وبين مشاركة طفلك في اللعب واللهو, ويمكنكِ الخروج مع طفلك في أحد المنتزهات والتقاط بعض الصور لكما.




التدليك


بعد حمام دافئ يمكنكِ تدليك جسم طفلك, فهذا يساعده على النوم كما يقوي العلاقة بينكما. إحساس الطفل بلمسة الأم يساعده على الاسترخاء كما يعتبر أحد الوسائل الهامة في تعبير الأم عن حبها لطفلها.




طلب المساعدة من زوجك


لا تتردي في طلب المساعدة من زوجك في بعض المهام المنزلية ليتيح لكِ بعض الوقت لمشاركة طفلك في بعض النشاطات.




* نصائح لتعليم طفلك الإتيكيت




أبناؤنا هم مرآتنا التي يرانا الناس من خلالها؛ لذلك تحرص كل أم وكل أب أن يخرجا ابنهما للعالم في أحسن تربية وعلم، والأطفال كما يولدون لا يعرفون المشي ولا الكلام فهم أيضًا لا يعرفون طرق التعامل والتصرف في المواقف المختلفة، ولهذا على الأب والأم أن يجتهدوا في تعريف ابنهم بطرق التعامل والتصرف المختلفة، كما أن الابن يحتاج إلى توجيهات ليواجه ما سيقابله في مستقبله.


ولأنك تريدين أن يكون ابنك أفضل من غيره في سنه فعليك أن تقومي بتدريبه على بعض الجمل والكلمات التي يحتاجها، لذلك نستعرض لك بعض نصائح الإتيكيت التي يجب أن يتعلمها طفلك من خلالك, ليستخدمها في مواقف حياته المختلفة التي يمر بها.




الألقاب


يستمع الطفل لكِ وأنت تنادين أختك على سبيل المثال دون استخدام ألقاب تسبق الاسم، كما يقوم طفلك بمناداتها فيما بعد باسمها دون ألقاب كما فعلتِ، لذلك احرصي على أن تدريبيه أن ينادي من هم أكبر منه بألقاب تسبق أسمائهم، وذلك لأن تماديه في هذا سيؤدي إلى ترجمة اللاوعي عند طفلك بعد ذلك إلى سلوك غير مهذب.




الطلب والشكر


يجب أن تعلمي طفلك أن يستخدم بعض المصطلحات الخاصة بالطلب كاستخدام «من فضلك» عند طلب شيء ما, وأن يستخدم مصطلح «شكرا» بعد إنجاز الطلب، كما يجب أن تعلميه هذه المصطلحات جيدا لتصبح عادة يستخدمها حينما يريد شيئا ما من أحد.




آداب المائدة


تتشابه آداب المائدة الخاصة بالأطفال بالخاصة بالكبار بشكل كبير, وتختلف اختلافا بسيطا, كتعليم الطفل التزام الصمت على مائدة الطعام دون التحرك كثيرا، ويجب أن تلتفتي أن الطفل لا يستطيع أن ينتظر طويلًا على مائدة الطعام بعد أن ينتهي من تناول وجبته فاتركي له حرية أن يتحرك ليقوم بغسل يده وتفريش أسنانه بعد الانتهاء من تناوله للوجبة الخاصة به.




الخصوصية


يتربى الطفل على ما يتعلمه من أهله, لذلك احرصا أنتِ وزوجك على ما تقومان به أمام الطفل, لأنه سيقوم بتقليد ما تقومان به تقليدًا أعمى، فإذا أردت أنت وزوجك أن يحترم ابنكما خصوصية الآخرين لا تتدخلوا بشكل مباشر فيما يفعل, وحافظا على نقر الباب عليه قبل الدخول إلى غرفته، ولا تقومي بتفتيش متعلقاته.




اللعب


أثبتت الدراسات العلمية أنه من خلال الألعاب التي تلعبينها مع طفلك يمكنك تقييم سلوك طفلك وغرس بعض المبادئ التي تريدين أن يتربى ابنك عليها كمبدأ احترام الآخرين وروح التعاون وعدم الأنانية.




المقاطعة


أثناء الحديث مع ابنك يجب أن تلاحظي إذا كان يقوم بمقاطعتك أثناء الحديث أم لا، فإذا كان يفعل فقومي بتوجيه النصائح له بأن هذا غير مقبول, وفي الوقت نفسه احرصي أن تتركيه يتحدث دون مقاطعته.




المصافحة بالأيدي


قومي بتدريب ابنك على مصافحة من هم أكبر منه سنًا عند تقديم التحية لهم، ويمكنك أن تتخلصي من إصابته بالخجل عن طريق نصحه بتعريف نفسه لمن هم أكبر منه سنًا مع النظر في أعينهم، واعلمي أن تخلصه من الخجل من الأشخاص الغريبة لن يأتي إلا عن طريق مثل هذه التدريبات.




الهاتف


في بعض الأحيان يفتقد الطفل إتيكيت الرد على الهاتف مما يتسبب في إزعاج البعض، لذلك قومي بتدريبه على بعض الجمل التي لا يجب أن يقولها للآخرين أثناء القيام بالرد على الهاتف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقوين علاقتك بطفلك؟   الجمعة يناير 10, 2014 5:46 pm

ابدعت فيما قدمت
لك ودي .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقوين علاقتك بطفلك؟   الجمعة يناير 10, 2014 8:05 pm

مقااااااااااااااااااال جميل



يسلموووعلى ما قدمت
ويعطيك العااافيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقوين علاقتك بطفلك؟   السبت يناير 11, 2014 1:53 pm

الله..يعطيك..العافيه...اخووووي
تسلم...ع...الموضووووع....الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقوين علاقتك بطفلك؟   السبت يناير 11, 2014 4:07 pm

الله يعطيك العافية معلومات هامة وقيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقوين علاقتك بطفلك؟   السبت يناير 11, 2014 7:17 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تقوين علاقتك بطفلك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات الأسـره والمجتمـع ๑۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قســم الاسره ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: