منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 المجموعة: البورصة ترتفع بقوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: المجموعة: البورصة ترتفع بقوة   الأحد يناير 12, 2014 7:58 am

المؤشر سجل نمواً 3.1 % في أسبوع
المجموعة: البورصة ترتفع بقوة
التداولات ترتفع إلى 2.9 مليار ريال .. والرسملة بنحو 12.8 مليار
الدولي الإسلامي يقود المكاسب .. وسهم العامة أكبر الخاسرين

الدوحة - الراية:
واصل أداء البورصة تألقه وارتفع بقوة في الأسبوع الثاني من العام الجديد، وتمكنت المؤشرات الرئيسية من كسر عدة حواجز مقاومة بما يبشر بوصول المؤشر العام قريبا إلى مستوى 11 ألف نقطة. وقد ارتفعت كل المؤشرات على وقع ارتفاع ملحوظ في إجمالي حجم التداول إلى مستوى 2.9 مليار ريال، حيث ارتفع المؤشر العام بنسبة 3.1% إلى مستوى 10873 نقطة، وارتفعت كل المؤشرات القطاعية وبنسب عالية خاصة قطاعات الاتصالات والنقل والبنوك والتأمين، وارتفعت الرسملة الكلية بنحو 12.8 مليار ريال. وفي حين كانت ثلاث من فئات المتعاملين في حالة بيع صاف للأسهم خلال الأسبوع، فإن المحافظ غير القطرية قد قامت بعمليات شراء صاف بقيمة اقتربت من 520 مليون ريال. وقد كانت هنالك مجموعة محدودة من أخبار الشركات من أهمها توقف التداول على سهم مجموعة المستثمرين بسبب الانعقاد المفترض للجمعية، ثم تبين عدم انعقادها في الموعد المضروب لعدم اكتمال النصاب. كما أعلنت شركات أخرى عن مواعيدها للإفصاح عن نتائج عام 2013، وصدرت بعض التوضيحات الإضافية في موضوع اكتتاب مسيعيد للبتروكيماويات. وتقدم المجموعة للأوراق المالية في تقريرها الأسبوعي عن أداء البورصة للفترة 5-9 يناير 2014 متابعة لما حدث خلال الأسبوع المشار إليه من تطورات ذات علاقة بتداولات البورصة، والأخبار الاقتصادية المؤثرة.

الأسعار والمؤشرات:
ارتفع المؤشر العام في هذا الأسبوع بنحو 327.8 نقطة وبنسبة 3.1% ليصل إلى مستوى 10873 نقطة، وارتفع مؤشر جميع الأسهم بنحو 66.9 نقطة وبنسبة 2.55% إلى مستوى مستوى 2689.3 نقطة. وقد نتج الارتفاع في المؤشر العام ومؤشر جميع الأسهم عن ارتفاع مؤشرات كل القطاعات؛ حيث ارتفع مؤشر قطاع الاتصالات بنسبة 4.91%، ومؤشر قطاع النقل بنسبة 3.61%، فمؤشر قطاع التأمين بنسبة 3.34%، فمؤشر قطاع البنوك بنسبة 3.32%، ثم مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 1.26%، فمؤشر قطاع السلع بنسبة 0.81%، فمؤشر قطاع العقارات بنسبة 0.37%. وكان الارتفاع في المؤشرات محصلة لارتفاع أسعار أسهم 31 شركة، وانخفاض أسعار أسهم 9 شركات، واستقرار سعر سهم كل من وقود والإسمنت بدون تغير عن الأسبوع السابق.
وقد كان سعر سهم الدولي أكبر المرتفعين بنسبة 9.32%، وتلا ذلك سعر سهم الدوحة للتأمين بنسبة 9.18%، ثم سعر سهم الملاحة بنسبة 7.57%، فسعر سهم دلالة بنسبة 7.39%، فسعر سهم المصرف بنسبة 7.31%، فسعر سهم بنك الدوحة بنسبة 7.14% ريال. وفي المقابل كان سعر سهم العامة للتأمين أكبر المنخفضين بنسبة 5.32%، يليه سعر سهم الطبية بنسبة 3.04%، ثم سعر سهم مجمع المناعي بنسبة 1%، فسعر سهم الكهرباء والماء بنسبة 0.95%، فسعر سهم المتحدة بنسبة 0.86% فسعر سهم السلام بنسبة 0.53%.
إجمالي التداولات
تضاعف إجمالي حجم التداول في الأسبوع الماضي إلى 2897 مليون ريال وارتفع المتوسط اليومي للتداول إلى 579.4 مليون ريال مقارنة بـ 287.7 مليون ريال في الأسبوع السابق. وبلغ إجمالي التداولات على أسهم أعلى 6 شركات نحو 1416.7مليون ريال بنسبة 48.9% من الإجمالي، حيث جاء التداول على سهم بروة في المقدمة بقيمة 346 مليون ريال، فالتداول على سهم المستثمرين بقيمة 291.1 مليون ريال، فالتداول على سهم الوطني بقيمة 253.7 مليون ريال، فسهم صناعات بقيمة 223.5مليون ريال، ثم سهم التجاري بقيمة 152مليون ريال، فسهم الريان بقيمة 150.4 مليون ريال. وارتفعت الرسملة الكلية للسوق بنحو 12.8 مليار إلى مستوى 574.4 مليار ريال. وتبين من ملخص التداولات لكل الأسبوع أن المحافظ غير القطرية قد انفردت بالشراء الصافي أمام بقية الفئات الأخرى بقيمة 519.8 مليون ريال، في حين باعت المحافظ القطرية صافيا بقيمة 346.3مليون ريال، وباع الأفراد القطريون صافيا بقيمة 144.6 مليون ريال، وباع غير القطريين صافيا بقيمة 28.9 مليون ريال.

أخبار الشركات
- قال سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية إن المواطنين القطريين الذين سيكتتبون في شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة سيحصلون بناء على توجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على أرباح عن الأشهر الأربعة الأخيرة من العام 2013 ، وإن الشركة حققت في العام 2013 أرباحا ممتازة تجاوزت أرباح العام 2012 التي بلغت 1.6 مليار ريال. واوضح انه على الرغم من أن القيمة الحقيقية للشركة تتجاوز 16 مليار ريال إلا أنه وبتوجيهات من قبل سمو الأمير المفدى قضت بوضع سعر مميز جدا للمواطنين القطريين تم تخفيض أكثر من 4 مليارات ريال من قيمة الشركة لصالح المواطنين في عملية الاكتتاب ليتم تقييمها بحدود 12 مليار ريال. وأضاف سعادة الوزير أن حصة صندوق التقاعد ومؤسسة قطر في الشركة ستبلغ 2.45 في المائة فقط ، وأن عملية التخصيص سيستخدم لأول مرة فيها أسلوب جديد يتم من التخصيص من خلاله على عملية شرائح بـ 50 سهما فما فوق ، وإن هذه العملية تحقق الفائدة للطبقة الوسطى من المجتمع ولن تتيح لطبقة كبار المستثمرين السيطرة على عملية الاكتتاب. وحث المواطنين على الاحتفاظ بأسهمهم لأقصى درجة ممكنة، ولهذا السبب فقد تقرر منح الأسهم التحفيزية بعد خمس سنوات وبعد عشر سنوات، وعلى الرغم من أن السوق مفتوح للمساهم الراغب ببيع أسهمه إلا أن الحكومة تشجع المواطنين على الاحتفاظ بأسهمهم قدر ما يستطيعون. وأعرب وزير المالية عن قناعته بأن فترة الاكتتاب المحددة بثلاثة أسابيع كافية وليس هنالك مبرر للتمديد نظرا إلى اشتراك 12 بنكا في العملية ، وفيما يتعلق بالمستفيدين من الضمان الاجتماعي وذوي الاحتياجات الخاصة قال سعادة الوزير إنه تم تشكيل لجنة من وزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية وقطر للبترول لوضع الآلية المناسبة لتسجيل هذه الفئة ، وإن الجهة التي ستقوم بتنفيذ المكرمة الأميرية هي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومن المتوقع الانتهاء من مراجعة ووضع القائمة النهائية للمستفيدين منها خلال الأسبوع الحالي. وردا على سؤال حول ما إذا كان سيسمح لهذه الفئة بالاكتتاب في اسهم تزيد عن الأسهم التي خصصت لهم بموجب المكرمة الأميرية قال سعادة وزير المالية إنه سيكون مسموحا لهذه الفئة بالاكتتاب وإن جميع العقبات التي ذكرها بعض المواطنين ستتم إزالتها.وحول الرأي الشرعي في شأن الاكتتاب على أسهم الشركة قال سعادة الوزير: " إننا كنا واضحين منذ البداية ووضعنا ضمن نشرة الإصدار الفتوى الشرعية لثلاثة مشايخ يجيزون المساهمة في هذا الشركة، وبالتالي نرى أن الشركة من الناحية الشرعية لا غبار عليها إن شاء الله".
قالت مصادر مصرفية إن نسبة المكتتبين في أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة خلال الأيام الأربعة الأولى من الإكتتاب تصل الى حوالي 10 % من مجموعة المواطنين. إجمالي المكاسب المسجلة بالبورصة خلال 3 جلسات بلغ قرابة 14.6 مليار ريال. وتتواصل عمليات الإكتتاب في أسهم شركة "مسيعيد" في 12 بنكاً مشاركاً في عملية الطرح وستنتهي فترة الإكتتاب يوم 21 يناير المقبل، وكانت الشركة قد حددت 10 ريالات سعراً للسهم الواحد بالإضافة إلى 20 درهماً وهي مصاريف الطرح والإدراج للسهم ، ليصبح سعر السهم الواحد في الإكتتاب 1,20 ريال.
أصدرت شركة قطر للبترول اليوم توضيحا بشأن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً حول الطرح العام الأولي لجزء من أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة.وتطرق التوضيح إلى أسهم المنتفعين من المكرمة الأميرية، حيث تم التأكيد على أنه سيتم حجز 100 % من أسهم منتفعي الضمان الاجتماعي وذوي الإعاقة المشمولين ضمن المكرمة الأميرية والتي نصت على تخصيص 750 سهما من أسهم رأسمال شركة مسيعيد لتلك الفئات. وبشأن أسهم القُصَّر من غير المنتفعين من المكرمة الأميرية والممول شراؤها بالنيابة عنهم من قبل أوليائهم، فإنه سيتم حجز 50 % من تلك الأسهم التي يتم الاكتتاب بها بالنيابة عن القاصر إلى أن يبلغ القاصر المكتتب (المستثمر) سن الرشد القانوني البالغ 18 عاماً.وبمجرد بلوغه سن الرشد، سيكون له كامل الأهلية بالتصرف في تلك الأسهم، أما فيما يتعلق بنسبة 50 % الأخرى فالولي القانوني له الحق بالتصرف فيها اعتبارا من اليوم الأول لإدراج أسهم الشركة للتداول في البورصة.
وإذا كان القاصر دون سن الرشد القانوني عند تاريخ إعلان منح الأسهم التشجيعية المجانية بموجب البرنامج المقترح (أي في 2018 أو 2023)، ستكون الأسهم التشجيعية المجانية محجوزة أيضا لحين بلوغ القاصر سن الرشد القانوني.
- صرح الشيخ نواف بن ناصر بن خالد آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة الدوحة للتأمين ، بأن الشركة قد تحصلت مؤخراً على موافقة مصرف قطر المركزي ووزارة الاقتصاد والتجارة من حيث المبدأ على زيادة رأس مال الشركة من مبلغ 257,4 مليون إلى 500 مليون ريال ، وذلك من خلال طرح عدد 24,26 مليون سهم إضافي للاكتتاب بواقع 18 ر.ق للسهم الواحد، منها 10 ر.ق القيمة الاسمية للسهم زائداً مبلغ 8 ر.ق علاوة إصدار. وأن الشركة حالياً بصدد عمل الترتيبات اللازمة لعقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة لغرض الحصول على موافقة المساهمين على زيادة رأس المال والمقرر انعقادها بمشيئة الله بتاريخ 17/02/2014 . كما صرح سعادتـه بأن خطوة زيادة رأس مال الشركة المقترحـة انما تأتـي في إطار رؤية مستقبلية طموحة تسعى لزيادة الملاءة المالية للشركة ورفع تصنيفها الائتمانـــي بما يمكنها من الاستحواذ والمشاركة بقوة على تأمينات المشاريع الكبرى في الدولة وخارجهــا. أعلنت مجموعة المستثمرين القطريين عن عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد الجمعية العامة غير العادية بتاريخ 08/01/2014، وعليه سيتم عقد الاجتماع الثاني في الموعد البديل يوم الأحد 12/01/2014 بنفس المكان والزمان
- عدد الشركات التي حددت تواريخ افصاحاتها عن النتائج يرتفع إلى 16 شركة كلها في شهر يناير الحالي
العوامل المؤثرة
- صدرت قبل ثلاثة اسابيع بيانات الميزانية المجمعة للبنوك لشهر نوفمبر، وقد بينت انخفاض الموجودات بنحو 10 مليارات ريال إلى 902.8 مليار، وانخفاض ودائع الحكومة والقطاع العام بنحو 12.2 مليار ريال لتصل إلى 231.5 مليار ريال، وانخفاض جملة قروض الحكومة والقطاع العام بنحو 2.6 مليار إلى 237.7 مليارريال، مع انخفاض مجمل الدين العام -بما في ذلك السندات والأذونات- إلى 361.1 مليار ريال. وارتفعت جملة ودائع القطاع الخاص بنحو 2.9مليار ريال إلى 265.6 مليار ريال ، في الوقت الذي ارتفعت فيه قروض القطاع الخاص إلى 281.9مليار ريال.
- انخفض سعر نفط الأوبك في الأسبوع الماضي بنحو 1.81 دولار للبرميل دون إقفال الخميس السابق إلى مستوى 106.92دولار للبرميل. وبذلك انخفض الفارق عن السعر التأشيري للموازنة البالغ 65 دولاراً للبرميل إلى43.73 دولار للبرميل، وهو ما يقلص الفائض الأسبوعي للموازنة العامة وفق تقديراتنا إلى 960 مليون ريال.
- عاد مؤشر داو جونز إلى الانخفاض بعد أن ارتفع إلى مستويات قياسية جديدة خلال الأسبوع واستقر قبيل الاقفال يوم الجمعة عند مستوى 16470 نقطة بانخفاض طفيف عن الأسبوع السابق،وارتفع سعر صرف الدولار أمام اليورو إلى مستوى 1.3589دولار لكل يورو، لكنه انخفض أمام الين إلى مستوى 104.86 ين لكل دولار. وارتفع سعر الذهب بنحو 24 دولاراً للأونصة إلى مستوى1237 دولارا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة: البورصة ترتفع بقوة   الأحد يناير 12, 2014 9:09 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة: البورصة ترتفع بقوة   الأحد يناير 12, 2014 10:16 am

شكراً لك

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة: البورصة ترتفع بقوة   الأحد يناير 12, 2014 12:29 pm

ارتفاع مو بطال اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة: البورصة ترتفع بقوة   الأحد يناير 12, 2014 3:35 pm

شكراًعلى الوضوع المهم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: المجموعة: البورصة ترتفع بقوة   الأحد يناير 12, 2014 6:09 pm

اداء ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجموعة: البورصة ترتفع بقوة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: