منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 بدء صرف الحصص التموينية بالكامل للمواطنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: بدء صرف الحصص التموينية بالكامل للمواطنين   الإثنين يناير 13, 2014 7:09 am

87.5 % من المشاركين في استطلاع الراية يطالبون بزيادة الأصناف
بدء صرف الحصص التموينية بالكامل للمواطنين
44.6 % ينتقدون "المناقصات" و28.4% التوزيع و27% حماية المستهلك
79.5% يؤكدون أن تسرّب بعض المواد التموينية يتمّ لصالح التجار
80.4 % يطالبون بإنشاء مستودعات كبيرة لاستيعاب مخزون التموين
مواطنون: مطلوب زيادة الأنواع واستبدال فائض الحصص الشهرية
تشديد الرقابة على منافذ البيع للحدّ من الاتجار في المواد التموينية


كتب - هيثم القباني:


بدأت منافذ توزيع "تموين قطر" أمس في صرف الحصص التموينية بالكامل للمواطنين.

وأكّد عددٌ من أصحاب المنافذ لـ  الراية  وصول كميات كبيرة من السلع التموينية المختلفة لكافة منافذ التوزيع، لافتين إلى تلقي تعليمات من إدارة التموين بتوزيع كافّة المواد التموينية من أرز ودهن وسكر وحليب بالكامل وحسب الحصة المُقرّرة.

وفي سياق مُتّصل دعا 87.5% من المشاركين في استطلاع للرأي أجرته  الراية  على موقعها الإلكتروني إلى زيادة المواد التموينية المدعومة لتشمل عددًا من المواد الأخرى مثل اللحوم، مقابل 12.5% أكدوا أن المواد المدعمة ضمن الحصص التموينية كافية.

وأكّد 95 % من المشاركين في استطلاع  الراية  أن سبب نقص الأرز يرجع إلى عدم كفاية المخزون مقابل 5% أرجعوا السبب إلى أخطاء في آلية التوزيع.

وعن المسؤول عن نقص الأرز أكّد 44.6% من المشاركين أن السبب يرجع للجنة المناقصات    بسبب عدم إجراء أكثر من مناقصة لتوريد السلع التموينية سنويًا، مقابل 28.4% اتهموا الموزعين بالتقصير والموزعين، و27% حملوا إدارة حماية المستهلك مسؤولية تسرب السلع المدعومة لغير المستحقّين.

وأكد 79.5% من المشاركين في الاستطلاع أن تسرب بعض المواد التموينية يتمّ لصالح التجار، مقابل 20.5% لصالح الموزعين.

وحول ضرورة إنشاء مستودعات كبيرة لتخزين التموين أجاب 80.4% من المشاركين بالإيجاب مقابل 19.6% أجابوا بالنفي.

وأشاد عدد من المواطنين بحرص الدولة على القضاء على أيّ أزمة قد تواجه المواطنين، معربين عن أملهم في ألا يتكرر نقص أي من المواد التموينية حتى لا يلحق أي ضرر للمواطن.

واقترحوا تشييد مستودعات عملاقة تستطيع تخزين فائض من السلع التموينية يكفي حاجة البلاد لمدة لا تقل عن عام.

واقترحوا إمكانية توفير أنواع أخرى من السلع التموينية مثل اللحوم والأسماك والسمن والطحين، موضحين أن المواطنين يمكنهم استبدال الفائض من المواد التموينية لديهم هذا الشهر بسلعة أخرى في شهر آخر، ما يشجع المواطنين على التمسك بالتموين.

وبينوا أن زيادة السلع المدعومة يصبّ في صالح الوطن والمواطن، موضحين أن المواطن سيحصل على السلعة التي يبتغيها بدلاً من إهدارها وبيعها ما يضيع على الدولة أموالاً طائلة.




وأشاروا إلى أن هناك عددًا من المواطنين ممن هم ليسوا في حاجة إلى التموين يبيعون حصصهم التموينية لمنافذ البيع بإعطائهم الكروت الذكية الخاصة بهم، والتي بدورها تبيعها للمطاعم والكافتيريات ما يعد إهدارًا لأموال الدولة.

وطالبوا الجهات المعنية بإدارة التموين بعمل حملات تفتيشية على منافذ التوزيع للحدّ من ظاهرة الاتجار بالمواد التموينية وبيعها لغير المستحقّين واتخاذ إجراءات رادعة ضد المخالفين.

في البداية، أكّدت أم خليفة أن الدولة لا تدخر جهدًا في توفير الخدمات للمواطن، وأن أي تقصير قد يحدث فهو شيء وارد، والمهم هو تدارك هذا التقصير بسرعة والعمل على حلّ أيّ مشكلة.

وأشارت إلى أن نقص عيش التموين تأثر به الكثيرون الفترة الماضية إلا أن اليوم وجدنا جميع المواد التموينية بمنفذ التوزيع وحصلنا على الحصة كاملة.

ومن جانبه، يقول صياح المهيزع إن أرز التموين محل اهتمام كثير من المواطنين، نظرًا لجودته العالية وإن انخفاض المعروض منه قد ظهر جليًا بين المواطنين.

وأعزى المهيزع نقصان العيش إلى قلة المخزون منه، مطالبًا بضرورة إقامة مستودعات عملاقة لجميع المواد التموينية والسلع الغذائية الرئيسة لمواجهة أي طارئ سواء داخل البلاد أو دول الاستيراد.

وأشار إلى أن أزمة نقص حصص الأرز ربما تعود إلى الإقبال الكبير عليه، حيث إن المواطن بات حريصًا على شرائه نظرًا لجودته، مضيفًا: كما أن هناك مشكلة أخرى هي بيع عدد من المواطنين حصصهم التموينية لمنافذ البيع، حيث يقومون بترك البطاقة الذكية لدى البائع مع إعطاءه كلمة السر ليقوم ببيعه بمجرد بدء صرف الحصة الشهرية، وعندما حاول المواطن أخذ حصته بدلاً من بيعها كانت المنافذ قد صرفت لنفسها الكميات وصار المواطن في حيص بيص.

وشدد على ضرورة زيادة أنواع المواد التموينية لتشمل أنواعًا أخرى، حتى يتسنّى للمواطن شراء ما يحتاجه وترك ما لا يحتاجه بدلاً من التخلص من البطاقة وإعطائها من لا يستحقّ، مضيفًا: المواطن يحصل على حصة تموينية في أربعة أنواع هي: الحليب والزيت والعيش والسكر، فالمواطن بحاجة إلى مواد تموينية أخرى مثل السمن والمكرونة واللحوم والأسماك والدواجن، فلابدّ من إعادة النظر في نوعية الحصص التموينية لسدّ حاجته بدلاً من إعطائها موزع التموين الذي يبيعها بدوره للمطاعم والمقاهي.

ومن جانبه، يقول حمد القحطاني إن إقلاع المواطنين عن الحصول على المواد التموينية وبيعها أو التبرع بها قد يعود إلى تقليدية منظومة التموين، حيث إن الأرز والزيت والسكر والحليب لم تعد مبتغى كل أسرة، فهناك أنواع أخرى قد يحتاجها المواطن.

وأشار إلى أهمية أن يتمّ تغيير نظام التموين الحالي على أن يتضمن أنواعًا أخرى لجذب المواطن وتدفعه للتمسك بالتموين الذي تدفع الدولة من أجله المليارات دون فائدة ملموسة على الأرض.




ويقول عبدالله حامد إن القطريين يحبون تناول الأرز، لاسيما عيش التموين نظرًا لأن جودته ممتازة، حيث يحرص الكثير منهم على اقتنائه، وللأسف لم نحصل على هذا الأرز خلال الشهرين الفائتين ونخشى أن يستمرّ الوضع هكذا في الفترة القادمة، الأمر الذي بات محط اهتمام المواطنين في المجالس والدوام وفي كل مكان.

وطالب الجهات المعنية بإدارة التموين ضرورة توفير فائض من المواد التموينية لا يقل بأي حال من الأحوال عن مدة 6 أشهر، وأن يتمّ تخزينه في مخازن مطابقة للمواصفات حتى إذا حدث أي حالة طارئ لا تحدث أزمة مرّة أخرى.

وأشار إلى أن الكميات المطروحة عمومًا في منافذ التوزيع بحاجة إلى إعادة نظر، وعمل دراسة خاصة بزيادة الكميات وأنواعها بحيث تناسب كافّة شرائح المجتمع، لافتًا إلى أهمية تغيير نوعية المواد التموينية وإضافة أنواع أخرى، خصوصًا اللحوم والأسماك.

ومن ناحيته، شدّد عبدالله جابر على ضرورة تنويع حصص المواد التموينية لتشمل أنواعًا أخرى، مضيفًا: المواطن يحصل على حصة تموينية لأربعة أنواع هي: الحليب والدهن والعيش والسكر وبكميات كافية لكنها ثابتة لم تتغير، لكن المواطن بحاجة إلى مواد تموينية أخرى مثل السمن والمكرونة واللحوم والأسماك والدواجن، فلابدّ من إعادة النظر في نوعية الحصص التموينية.

وفيما يخصّ نقص العيش قال جابر: من الطبيعي أن تكون الجهات المختصة على دراية بتعداد المستفيدين من التموين وبالتالي كان ينبغي عليها توفير الكميات اللازمة وفقًا للمسجلين لديها.

وأعرب عن اندهاشه من نفاد الكميات الموجودة وقلتها دون وجود فائض من الأساس لتفادي أي حالة طارئة قد تضرب البلاد، مؤكدًا ضرورة عمل خُطة طوارئ متكاملة.

ويقول ماهر السعدي إن تنويع السلع التموينية يصبّ في صالح الوطن والمواطن، فالمواطن قد يهدر أموال الدولة دون قصد، فقد يتبرع بها أو يبيعها نظرًا لأن السلع التموينية ليست بحاجة لها، فتوفير سلع أخرى قد يجد فرصة أمام للتغيير.

ويقول صالح حسين صاحب منفذ توزيع إن نقص العيش أثر سلبًا على حركة التوزيع، لكن مع إعطاء تعليمات بتوزيع الحصص كاملة عاد الانتظام لآلية التوزيع.

وأشار إلى أن العجز في كمية العيش يعود إلى المورد ذاته وليس إلى الدولة، معربًا عن توقعاته بأن هذه الأزمة لن تتكرر، خاصة أنها هي المرّة الأولى التي تحدث في قطر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: بدء صرف الحصص التموينية بالكامل للمواطنين   الإثنين يناير 13, 2014 8:48 am

صج كلام صحيح
كان كيس واحد لكل بطاقة
اما اليوم حصة كامله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بدء صرف الحصص التموينية بالكامل للمواطنين   الإثنين يناير 13, 2014 11:12 am

الحمدلله تم التوفير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: بدء صرف الحصص التموينية بالكامل للمواطنين   الإثنين يناير 13, 2014 2:26 pm

ياريت تصرف من اول الشهر بدلا مما تصرف بعد مضى 10 ايام من الشهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بدء صرف الحصص التموينية بالكامل للمواطنين   الإثنين يناير 13, 2014 3:37 pm

الله يعز الحكومة

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بدء صرف الحصص التموينية بالكامل للمواطنين   الإثنين يناير 13, 2014 4:50 pm

الحمدلله يارب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدء صرف الحصص التموينية بالكامل للمواطنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: