منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 25 % زيادة في أسعار الأغنام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: 25 % زيادة في أسعار الأغنام   الأحد أكتوبر 13, 2013 9:07 am

شكاوى من صغر حجم الأضاحي المدعومة
25 % زيادة في أسعار الأغنام
الخروف السوري وصل2250 ريالاً والأردني2000 والسوداني 1800
مواطنون: مطلوب تشديد الرقابة للحد من التلاعب في الأسعار

كتب - هيثم القباني:
شهدت أسعار الأضاحي بالسوق المركزي ارتفاعًا قياسيًا أمس 25 % عن الأسبوع الماضي، حيث وصل سعر الخروف السوري كبير الحجم إلى 2250 ريالاً، مقابل 2000 ريال للخروف الأردني، و1800 للسوداني، والخروف و1800 للتيس الإيراني، و1700 للمحلي، و800 للصومالي 800.
ورغم ارتفاع الأسعار شهدت حركة البيع قبل يومين من عيد الأضحى انتعاشًا كبيرًا من المواطنين والمقيمين لتفادي الزحام وللحصول على أفضل سعر.
وأكّد المشترون لـ الراية أن بعض التجار يسعون لاستغلال تلك المناسبة ويقومون برفع الأسعار لتحقيق أكبر هامش ربح، لافتين إلى وجود تلاعب في أسعار الأضاحي، حيث يوجد تفاوت كبير من تاجر لآخر ما يكشف ضعف الرقابة على السوق.
ودعوا الجهات المعنية لتشديد الرقابة لضبط الأسواق، وثمنوا سعي الدولة لتوفير الأغنام السورية المدعومة ليصل الخروف إلى 1150 ريالاً.
وطالبوا بضرورة توفير أحجام كبيرة من الخراف السورية، حيث إن الأغنام المعروضة لا تتناسب مع حجم الأضاحي المطلوبة.
وتوقع بعض التجار زيادة أسعار الخراف خلال اليومين القادمين مع زيادة الإقبال على شراء الأضاحي، لافتين إلى أن الإقبال على الخروف السوري يفوق نظيره الأردني ثم السوداني والمحلي ثم يليه الصومالي.
كما قامت وزارة البلدية والتخطيط العمراني بتوفير أرض الميدان المقابلة للسوق للسماح للتجار بعرض الأغنام حتى آخر يوم في عيد الأضحى.
في البداية، يؤكد أحمد علي أن هناك تلاعبًا كبيرًا في الأسعار من قبل التجار، حيث يسعون لاستغلال إقبال الناس على شراء الإضاحي فيقومون برفع الأسعار بصورة رهيبة لا تتناسب مطلقًا نوع الخروف وحجمه.
وشدد على ضرورة أن تقوم الجهات المعنية بدورها والتصدي لجشع التجار الذي أصبح سمة عامة تتكرر كل عام، لافتًا إلى أنه يوجد تفاوت في الأسعار من تاجر إلى آخر.
ويقول صالح المجدور إن التجار يسعون لاستغلال الزبائن بزيادة سعر الخروف عن قيمته الحقيقية، موضحًا أن الخروف متوسط الحجم قد يكون سعره 1400 ريال فيقوم التاجر برفع سعره إلى 1500 ريال.
وأضاف: تخيل أن هذا حال التجار اليوم فما بالك بسعر يوم الوقفة أو أيام العيد، فمن المؤكد أن التجار سيتلاعبون في الأسعار أكثر وأكثر، فاليوم يشهد ارتفاعًا في أسعار الغنم بشكل غير مسبوق بسوق الغنم رغم توافر الخرفان السورية بصورة كبيرة مع دعم الدولة لها في "مواشي" بـ 1150.
ويقول سعيد صالح إن الأسعار مرتفعة للغاية لكنه هو وغيره مضطرون لشراء الأضحية في عيد الأضحى، معللاً ارتفاع ثمن الأغنام إلى استغلال التجار لزيادة الطلب عليها ، فالكل يسعى إلى أن يكتب له ثواب الأضحية.
وشدد على ضرورة أن تقوم الجهات الرقابية بتسعير الأغنام لمنع تلاعب التجار واستغلال إقبال الزبائن على الشراء، وكذلك محاسبة التجار الذين يستغلون حرص الناس على الأضحية ويقومون برفع الأسعار بشكل مبالغ فيه وبدون مبرر، لافتًا إلى أن زيادة الطلب على الأضحية واحتكار السوق السوداء للأغنام أدى إلى هذا الارتفاع.
وأضاف: سعر الأغنام ارتفع بنسبة كبيرة بسبب السوق السوداء وإقبال عدد كبير من المستهلكين على شراء الأضحية، وأنه لولا الدعم الذي قدمته الدولة على الأغنام لكان التجار قاموا برفع الأسعار أكثر.
ويقول حسن الحاج إن أسعار الخراف السودانية مرتفعة للغاية بل ومبالغ فيها، مشيرًا إلى أن المراعي السودانية متوفرة بصورة كبيرة خاصة هذا العام، حيث الأمطار الغزيرة والفيضانات الكثيرة التي ضربت السودان في الخريف وهو ما يعني أن الخروف السوداني لا يستحق هذا السعر الكبير.
ويقول محمد المري إن أسعار اليوم مختلفة عن أمس، حيث إنها ارتفعت بين يوم وليلة، ومع هذا ترى الناس يقبلون على الشراء نظرًا لأن هذا هو يوم الأضحية الذي يحرص الناس فيه على ذبح الأضاحي.
وأضاف: إن حالة السوق هذه الأيام غاية في الغرابة لأنه يشهد ارتفاعًا جنونيًا في سعر الأغنام ليس له أي مبرر سوى أن التجار يستغلون الإقبال الكبير من المواطنين على شراء الخراف الحية؛ وبالتالي يقومون برفع أسعارها وهذا الارتفاع يحدث مرتين في العام، الأولى في رمضان والثانية قبل حلول عيد الأضحى وبالتالي فإن الزيادة مقرونة بالاستهلاك والإقبال على الشراء، وهو ما يؤكد نظرية الاستغلال التي يتبعها التجار دون أن يكون عليهم أي رقابة من أي جهة تتحكم في الأسعار.
وتابع: كل تاجر يبيع بسعر دون أن يكون هناك أي تفاوت في الجودة أو الوزن، بيد أننا سمعنا تصريحات صحفية في وسائل الإعلام تؤكد أن الأسعار ستنخفض إلا أن ذلك لم يحدث على أرض الواقع، فالجهات الرقابية خاصة حماية المستهلك تركت المواطن لتلاعب التجار والشركات دون أن تتدخل جديًا لحمايته.
ويقول قاسم الرياشي إن الخراف السورية المدعومة صغيرة الحجم ولا ترقى للأضحية، مشيرًا إلى أهمية توفير خرفان أكبر حجمًا حتى ولو زاد سعرها نوعًا ما.
وأضاف: الدولة تسعى لتوفير كميات كبيرة من الخراف السورية المدعومة لسد احتياجات المواطنين من الأضاحي وهو جهد تشكر عليه، لكن المشكلة تكمن في أن الأضحية هذا العام متوسطة الحجم أو صغيرة، لذا نناشد الجهات المعنية بضرورة توفير كميات كبيرة الحجم الكبير العام القادم.
وأعرب أحمد النعيمي عن تقديره لدعم الدولة للخروف السوري، مشيرًا في الوقت ذاته إلى ضرورة مراعاة حجم الأضحية حتى لا يضطر المواطن لشراء الأضحية خارج الدعم وبسعر كبير.
وأضاف: نحب أن نقدم شكرنا للدولة على هذا المجهود الحثيث لتوفير خراف مدعومة، فالخروف السوري قد يزيد ثمنه على 2000 ريال، بينما الخروف السوري المدعوم يبلغ سعره نحو 1150 ريالاً، بيد أن المشكلة تكمن في أن حجم الأضحية لا يتناسب مع تلك الخراف.
ويقول شفيق محمد (تاجر) إن هناك إقبالاً كبيرًا هذا العام على سوق الغنم رغم توفير الدولة للخراف السورية المدعومة، مضيفًا: أنا تاجر أغنام صومالية سواء خرفانًا أو تيوسًا ولها زبائنها الخاصة التي يقبلون عليها.
ويقول أحمد سليم (تاجر) إن وزارة البلدية والتخطيط العمراني قامت بتوفير أرض الميدان منذ يوم الجمعة والسماح للتجار لعرض سلعهم عليها حتى نهاية العيد، موضحًا أن الكفيل يقوم بتقديم طلب للبلدية التي بدورها تفحص طلبه ثم توفير الشبكة لكل تاجر.
ويقول حمد النعيمي (تاجر) إن الإقبال سيزداد خلال الأيام القادمة خاصة يوم الوقفة وأول أيام عيد الأضحى، مبينًا أن هناك نوعًا من التباين في الأسعار رغم الدعم الحكومي الذي تقدمه الدولة.
وأضاف: التجار القطريون بحاجة لأن يكون لهم مكان أوسع في السوق خصوصًا ونحن نرى أن المكان الذي نعرض فيه أغنامنا صغير للغاية ولا يتناسب مع الكميات التي نعرضها.
ويقول جمال التميمي ( تاجر) إنه لا يوجد مكان يسع التجار القطريين على عكس التجار غير القطريين الذين يستظلون بمظلات ونحن نقف في هذا الحر، مطالبًا بضرورة إعادة تنظيم السوق لاستيعاب جميع التجار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 25 % زيادة في أسعار الأغنام   الأحد أكتوبر 13, 2013 10:53 am

مافية شي جديد...المواطن مستغل بكل المواسم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 25 % زيادة في أسعار الأغنام   الإثنين أكتوبر 14, 2013 10:16 pm

الله المستعان

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 25 % زيادة في أسعار الأغنام   الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 12:31 am

مستغلين الناس فرصتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 25 % زيادة في أسعار الأغنام   الأربعاء أكتوبر 16, 2013 9:50 pm

الحمدلله على كل حال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 25 % زيادة في أسعار الأغنام   الأربعاء أكتوبر 16, 2013 10:04 pm

خلوا غنمكم عندكم. ها ها ها ها

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
25 % زيادة في أسعار الأغنام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: