منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 إجراءات رخص المباني .. قمة الروتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: إجراءات رخص المباني .. قمة الروتين   الخميس يناير 16, 2014 8:20 am

تستغرق 6 شهور وتحتاج موافقة 6 جهات
إجراءات رخص المباني .. قمة الروتين
مواطنون: موافقات الدفاع المدني و"كهرماء" الأكثر تعقيداً
خبراء: المكاتب الاستشارية سبب رئيسي في تأخر رخص المباني
دعوة لاعتماد الخدمات إلكترونياً ومنافذ خارجية لمنح التراخيص

كتب- عبدالحميد غانم :



دعا عدد من المواطنين والخبراء لتفعيل توصيات مجلس الشورى بتبسيط وتسهيل إجراءات استخراج رخص البناء ، لاسيما في ظل تغليظ العقوبات المترتبة على مخالفة تعديلات القانون رقم (4) لسنة 1985م التي أقرها المجلس مؤخرا بشأن تنظيم المباني، فضلا عن زيادة المهلة المقررة لتصحيح الأوضاع المخالفة.

وأكدوا لـ  الراية  أن إجراءات استخراج رخص المباني طويلة ومعقدة وتستغرق فترة طويلة ، تصل إلى 3 أشهر للحصول على ترخيص إنشاء فيلا و6 أشهر لاستخراج ترخيص إنشاء برج أو مجمع سكني لافتين الى أن إدارة الدفاع المدني ومؤسسة "كهرماء" تتصدران الجهات الإدارية التي يعاني منها أصحاب التراخيص بسبب الإجراءات الطويلة والمعقدة التي تستغرق الموافقات فيها أكثر من شهرين.

وكشفوا عن أن إجراءات الحصول على رخص المباني تحتاج التردد على 6 جهات إدارية للحصول على الموافقات المطلوبة ما يحمل المراجعين أعباء كبيرة، مطالبين باعتماد نظام إلكتروني موحد لاستخراج الرخص إلكترونيا وتوفير منافذ خارجية بالخور والوكرة لإنجاز معاملات ترخيص البناء .

وأكد أحد المهندسين السابقين بالبلدية أن المكاتب الاستشارية سبب رئيسي في معاناة أصحاب التراخيص وتأخر الحصول على الرخصة بسبب عدم التزامها بالشروط التنظيمية والمواصفات المطلوبة من مجمع تراخيص البناء بالبلدية.

ودعوا لوضع دليل مواصفات للمباني خاصا بالدولة كبديل عن استخدام " كود أمريكي " المعمول به حاليا في الدفاع المدني.

وتتضمن تعديلات قانون تنظيم المباني عدم جواز تشييد بناء أو إقامة أعمال أو توسيعها أو تعليتها، أو تدعيمها، أو هدمها، أو صيانتها أو تغيير معالم أي عقار بحفر أو ردم أو تسويته أو القيام بأي عمل من أعمال تمديد الخدمات أو توصيلها للمباني، إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من البلدية المختصة، ولايجوز للمرخص له طلاء واجهات المباني والجدران الخارجية للمنازل بغير الألوان التي تحددها البلدية المختصة، كما لا يجوز لأي مهندس أو مقاول أو عامل أن يقوم بأي عمل من هذه الأعمال المتقدمة، ما لم يكن صاحب العقار حاصلاً على ترخيص بذلك من البلدية المختصة، ويستثنى مما تقدم أعمال الصيانة البسيطة التي يصدر بتحديدها قرار من وزير البلدية والتخطيط العمراني.

كما تقضي التعديلات بالغرامة التي لا تقل عن 250 ريالا ولا تزيد على 500 ريال، لكل متر مربع مخالف وبالغرامة التي لا تقل عن 200 ريال ولا تزيد على 400 ريال لكل متر مربع مخالف،ويعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تزيد على 100 ألف ريال كل من يخالف شروط الترخيص.



أحمد الخلف :

أنتظر رخصة بناء عقار منذ 3 سنوات

يؤكد أحمد الخلف "رجل أعمال" أن إجراءات استخراج رخص البناء أصبحت أكثر تعقيدا عن ذي قبل بمراحل كثيرة ، وهذا يعود ربما لسبب التطور العمراني وزيادة المساحات العمرانية .

وقال : الأن هناك تعقيد وتعطيل وزيادة في الإجراءات والطلبات بشكل غير منطقي ، فمثلا من المفترض أن منطقة لوسيل مشروع كبيرطرحته الدولة ،ومن المفروض أن تكون الإجراءات سهلة وميسرة ، ولكن بكل أسف الأمور معقدة جدا وأنتظر إنهاء إجراءات الحصول على رخصة المباني منذ 3 سنوات ، وتخيل مستثمر دفع قيمة الأرض منذ 7 سنوات وينتظر رخصة بناء العقار منذ 3 سنوات ، ونفس الأمر ينسحب على الرخص الأخرى مثل بناء فلل أو عمارة سكنية الأمر معقد ويستغرق وقتا قد يصل إلى 3 و6 شهور .

ويضيف: كل يوم نجد إضافات وإجراءات جديدة وتغييرا في المواصفات وفي الارتفاعات والمساحات ، ليعيد الاستشاري الكرة من جديد وعمل تصاميم جديدة تتماشى مع الاجراءات الجديدة وما أن ينتهي ويتقدم بالأوراق والتصاميم الجديدة حتى نفاجأ بإجراءات جديدة أخرى فيضطر الاستشاري التعديد من جديد وهكذا ، هذا ليس تسهيلا وإنما التعقيد بعينه .

وقال: الأن تذهب في جولة طويلة على مدارعدة أيام على 5 او 6 جهات للحصول على رخصة بناء فيلا أو عقار سكني تبدأ من البلدية للتخطيط العمراني لكهرماء للدفاع المدني ثم الصرف الصحي والطرق والاتصالات هذه لفة طويلة تستغرق وقتا طويلا ، والأسوأ من ذلك هو التعقيدات والإجراءات الطويلة لإدخال الكهرباء والماء والتي تبدأ أولا بالحصول على شهادة الانتهاء من البناء حتى تحصل على موافقة كهرماء ، والمواطن المتضرر الأكبر من هذه التعقيدات والإجراءات الطويلة وكذلك المستثمر ، وهذا كله ينعكس على الاستثمار والمباني السكنية والتجارية ومن ثم أسعار الإيجارات .

وطالب بإدخال النظام الإلكتروني لاستخراج رخص المباني ودمج هذه الجهات في مكان واحد لتسهيل الإجراءات ، كما تفعل وزارة الداخلية في تسهيل إجراءاتها للجمهور فلماذا لاتتبع وزارة البلدية والجهات الأخرى نفس أسلوب وزارة الداخلية في تسهيل الإجراءات .




                           

جابر المري :

النظام الألكتروني يصلح بنسبة 70 %

يرى جابر راشد المري "رجل أعمال " أن اعتماد النظام الالكتروني يعد حلا عمليا لتسهيل إجراءات استخراج رخص المباني ، بعيدا عن التعقيد وطول أمد الإجراءات ، ولكنه يرى في ذات الوقت أن كل معاملة ولها ظروفها واجراءاتها ، فقد لايكون النظام الالكتروني مناسبا بشكل تام حاليا في استخراج رخص المباني لان الرخصة تمر على أكثر من جهة ولابد من تقديم أصل الأوراق والحساب البنكي لبعض رخص المشروعات ويحتاج الأمر الذهاب أكثر من مرة لجهة معينة وبالتالي ربما يصلح النظام الألكتروني بنسبة 70% مع اجراءات استخراج رخص المباني .

ودعا لتفعيل توصيات مجلس الشورى بتبسيط وتسهيل اجراءات استخراج رخص البناء ، لاسيما في ظل تغليظ العقوبات المترتبة على مخالفة تعديلات القانون رقم (4) لسنة 1985م التي أقرها المجلس مؤخرا بشأن تنظيم المباني، فضلا عن زيادة المدة لتصحيح الأوضاع المخالفة بحد أقصى أسبوع.



طالب بمنافذ خدمية بالمناطق الخارجية .. المهندي :

ترخيص بناء فيلا يستغرق 3 شهور

يقول المهندس حمد لحدان المهندي عضو البلدي عن الذخيرة : إجراءات استخراج الرخصة تأخذ وقتا طويلا قد يصل إلى 3 شهور وربما أكثر ،وهذا بالنسبة للفيلا أو عقار من 6 طوابق أما المشروعات الكبرى مثل الأبراج والشركات فله حسابات أخرى وقد يستغرق الوقت 6 أشهر لاستخراج رخصة البناء ، ولكن لماذا يستغرق استخراج ترخيص لبناء فيلا 3 شهور مثلا أو بناء عقار من 3 أو 4 طوابق أو حتى 6 طوابق .

ويضيف : نريد تبسيط وتسهيل الإجراءات وتحديد وقت لإنجاز الترخيص من تاريخ تقديم الطلب وحتى إنجازه ، أما مايحدث الان فهو عشوائية ولايوجد وقت محدد لإنجاز التصريح والأمر مفتوح على كل الاحتمالات ، وهذا لايتسق مع عصر التطور والنهضة العمرانية التي تشهدها البلاد ولامع عصر الحكومة الالكترونية ، وهو مايدفعنا إلى طلب تخصيص دائرة أو نظام الكتروني لاستخراج رخص المباني ، يجلس المواطن في منزلة وينهي كل الإجراءات الكترونيا بعيدا عن اللف على 5 او 6 جهات الان لاستخراج الرخصة وسط الزحام والاختناق المروري ويزيد من نسبة الزحام لان عدد الراغبين في الحصول على تراخيص البناء ليس بالقليل .

وقال لحدان : مطلوب إعادة النظر في الاجراءات الحالية للتسهيل على الناس فالجميع يشتكي مر الشكوى من الاجراءات وتعقيداتها والمدة الطويلة التي تستغرقها ، لذلك أرى أن الحل المناسب هو في النظام الالكتروني كما فعلت وزارة الداخلية في تقديم خدماتها للجمهوربسهولة ويسر.

وأشار إلى أن من أسباب تأخر إنجاز المشروعات في الدوائرهو اجراءات منح الرخص التي تستغرق وقتا طويلا فمثلا لدي في الدائرة مشروع إنشاء محطة وقود ينتظر الترخيص وتأخر عن موعد تنفيذه ، ففي السابق كانت مشاريع وقود تستثني من التراخيص مثل أشغال أما الان تغير الوضع وأصبحت الجهات المختصة تطلب ترخيصا .

وقال لحدان : توجد مشكلة أخرى مرتبطة بإجراءات الدفاع المدني الذي شدد وزاد من إجراءاته بعد حادث حريق فلاجيو وهذا أمر طيب يحسب لهم ولكن إجراءاتهم طويلة جدا ولابد من تبسيطها ،ولابد من فتح منافذ خارجية لإنجاز معاملات ترخيص البناء مثل الخور والوكرة .



صالح جارالله :

إجراءات "كهرماء" تستغرق شهرين

يشير صالح راشد جارالله عضو البلدي عن دائرة المرة الى أن إجراءات رخصة البناء تستغرق وقتا طويلا ، قد يصل إلى 3 شهور في بعض الأحيان ، فمثلا ممكن تنتهي الإجراءات من البلدية والتخطيط العمراني والدفاع المدني والطرق والصرف الصحي في 3 أسابيع ، وتمكث الإجراءات لدى كهرماء شهرين وربما أكثر وهذه مصيبة خاصة أن كهرماء لديها نظام الكتروني فعال .

ويضيف : نحن الان في عصر التكنولوجيا والحكومة الالكترونية وعلينا من الان تدشين نظام الكتروني لمنح رخص البناء بدلا من الوقت الطويل الذي تستغرقه حاليا .

وقال : إن أحد أسباب تأخير بعض المشروعات في الدوائرهو تأخير استخراج رخص البناء لهذه المشروعات ، فلدي هنا في دائرتي حديقة تم الانتهاء من جميع الموافقات منذ 16 سنة وحتى الان لم يتم البدء في إنشائها .






محمد العذبة :

طول الإجراءات معاناة للمواطنين

يطالب محمد علي العذبة عضوالبلدي عن دائرة معيذر باعتماد نظام الكتروني لاستخراج رخص المباني يستطيع من خلاله المواطن تخليص معاملته من منزله ولايضطر للتردد على أكثر من جهة ، فالمواطنون يعانون من طول أمد هذه الاجراءات.

ويقول : إن إجراءات استخراج رخصة المباني تكون حسب نوع الرخصة ، فإجراءات رخصة العقار تختلف على الفيلا وكذلك تختلف عن بناء برج أو مشروع تجاري أو مجمع سكني أو شركة ، فمثلا استخراج ترخيص فيلا قد يستغرق شهرا أو أكثر قليلا أما الأبراج أو المشروعات التجارية والسكنية فقد يصل الأمرأحيانا إلى 6 أشهر نظرا لطبيعة الرخصة .

واضاف : ربما يرجع إطالة أمد استخراج الرخصة لسبب اجراءات الدفاع المدني والأمن والسلامة وكهرماء ، لأن الترخيص يمر على أكثر من جهة منها التخطيط العمراني والبلدية والطرق والصرف الصحي والاتصالات بجانب طبعا الدفاع المدني وكهرماء وهي بالطبع دورة طويله تأخذ وقتا طويلا .



المهندس أحمد الجولو :

مطلوب التنسيق بين الجهات لتيسير الإجراءات

يقول المهندس أحمد الجولو رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين القطريين : أولا هناك مجمع موحد لاستخراج رخص المباني بمقر البلدية وبه جميع الجهات المختصة ، ويذهب المهندس الاستشاري ويقدم لهم ملف الحصول على رخصة بناء فيلا او عقار او برج أو مصنع او مجمع سكني وخلافه ، لكن بالفعل الأمر يستغرق وقتا طويلا إلى حد ما ، ومن المفترض ألايستغرق استخراج ترخيص فيلا أسبوع أو أسبوعين على أقصى تقدير وليس شهرا أو شهرين وربما 3 شهور كما نسمع من البعض .

ويضيف : هناك رخص تستغرق 3 شهور لاستخراجها خاصة المناطق النائية خارج الدوحة وهذا راجع لطبيعة هذه المناطق وموقعها وعدد سكانها .

وطالب الجولو : بإنجاز إجراءات استخراج الرخصة الكترونيا للتسهيل والتيسير على الناس خاصة أن لدى البلدية إدارة لنظم المعلومات توفر كل البيانات والمعلومات والأمر يحتاج فقط الى تنسيق بين الجهات المختلفة التي تشترك في الموافقة على الرخصة .

وقال : أتصور أن استخراج الرخصة بالنسبة للأبراج يأخذ وقتا قد يصل إلى أكثر من 4 شهور وهذا أمر طبيعي ، أما الفلل فإجراءاتها تحتاج إلى إعادة نظر في المدة الزمنية لاستخراج الرخصة الخاصة بها، موضحا أن رسوم الرخص بسيط جدا ويناسب الجميع .



المهندس محمد المهندي :

نحتاج تعديل إجراءات الرخص

يقول المهندس محمد إبراهيم الحسن المهندي نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين القطريين : بالفعل استخراج رخصة المباني لفيلا يستغرق 3 شهور ، وهذا أمر يعاني منه المواطنون ومطلوب اعادة النظر في إجراءات استخراج الرخصة للتسهيل والتيسير على الناس ، ولمواكبة التطور الحالي .

وقال : للأسف الإجراءات تأخذ وقتا طويلا وعلينا التفكير في نظام إجراءات جديد يوفر على المواطن كل هذا الوقت والجهد والعناء بالذهاب لجهات عدة حتى استخراج الرخصة ، ومطلوب اعتماد أو تدشين نظام الكتروني لاستخراج الرخصة بحيث يستطيع المواطن إنهاء إجراءاته وهو في منزله ، تماما مثلما تفعل وزارة الداخلية في خدماتها التي سهلت ويسرت على المواطنين كل إجراءاتها .






تشمل اعتماد تصميمات المكاتب الاستشارية

البلدية تدشن نظاماً إلكترونياً للتراخيص قريباً

كشف مصدر مطلع بوزارة البلدية والتخطيط العمراني عن إعداد الوزارة لنظام إلكتروني لرخص البناء لتدشينه قريباً ، بهدف تسهيل إجراءات استخراج الرخص للأبراج واعتماد تصميمات المكاتب الاستشارية ، وتيسير بعض المعوقات القانونية .

وفي سياق متصل أكد مهندس سابق بالوزارة أنه لو كان ملف صاحب الرخصة مستوفى الشروط والمعايير والمواصفات المطلوبة ، فالملف واستخراج الرخصة لايأخذان وقتا طويلا فمثلا في هذه الحالة لاتستغرق رخصة الفيلا من أسبوع لأسبوعين على أقصى تقدير وربما أقل من ذلك ، أما اذا كان الملف غير مستوفى للشروط وبه نواقص فنطلب من صاحب الرخصة استكمالها .

ويضيف : الإشكالية في طول مدة استخراج الرخصة هو في المكاتب الاستشارية ، فهي تأخذ برأي صاحب الرخصة ولا تأخذ بالشروط والمعايير التي حددها مجمع الرخص بالبلدية ، فهذه المكاتب لاتلتزم بالخرائط الهندسية المطلوبة ولا بالمواصفات ولا بالشروط التنظيمية وإجراءات السلامة والأمان وحسب ماهو معمول به فى الجهات المختصة ومن هنا تبدأ معاناة صاحب الرخصة ،لان مجمع استخراج الرخص بالبلدية سيرد الاستشاري لاستكمال القصوروالنواقص الموجودة بالملف حتى لو استغرق الأمر سنوات وليس شهرا أو شهرين أوثلاثة فهناك شروط لابد من الالتزام بها .

ويقول أما الشق الثاني من المشكلة يتمثل في تقصير الجهات المختصة والبلدية في تطوير شروط التخطيط العمراني والمواصفات والتي لم يعد بعض بنودها يصلح لوقتنا هذا وبها الكثير من الغموض وعدم المرونة ويمكن تقويلها أكثر من مرة كل حسب رؤيته وهذه مشكلة كبيرة يتضرر منها المواطن أو صاحب الرخصة وبالتالي الأمر يتطلب تطوير الإجراءات ووضع شروط واضحة لاتحتمل التأويل أو اللبس أو الغموض أو التفسير بأكثر من طريقة خاصة للمواصفات والتخطيط .

وقال : الناس يعانون من أمرين أو جهتين الأولى كهرماء ، والثانية الدفاع المدني ، فلديهما مواصفات خاصة الدفاع المدني الذي يستخدم " كود أمريكي " ونحن بحاجة إلى وضع مواصفات للمباني خاصة بقطر صحيح الكود الامريكي جيد ولا خلاف عليه لكنه لايناسب طبيعة الجو والعوامل البيئية الخاصة بقطر وبالتالي مطلوب وضع دليل مواصفات للمباني خاص بقطر، ومشكلتنا أن المعايير التي نعمل بها رمادية غير واضحة .

وأضاف : عندما يكون كل شيء غير واضح وعليه خلاف فكل موظف يفسر بنود الإجراءات حسب وجهة نظره التي تصطدم بوجهة نظر المواطن صاحب الرخصة الذي جهز ملفه على حسب ماهومطلوب أو ماتحدده البلدية ، ولكن نجد في الإدارة الحكومية أكثر من تفسير للبند أو الشيء الواحد في إجراءات استخراج الرخصة ، ولابد من المرونة وتسهيل إجراءات المواطنين وليس تعقيدها ووضع أمور تحتمل أكثر من تفسير .

وقال : هناك 6 جهات تشترك في منح الترخيص وكل جهة لها شروط ومواصفات وهي: التخطيط العمراني وكهرماء والدفاع المدني والطرق والصرف الصحي " -وبالمناسبة المشاريع الصغيرة لاتتطلب موافقة الطرق – وهناك أيضا موافقة جديدة من وزارة الداخلية – إدارة الأنظمة وهي دخلت على بعض المشاريع والمباني التي تتطلب تركيب كاميرات مراقبة وتخصيص غرفة مراقبة وبالتالي الأمر يأخذ وقتا طويلا لاستخراج الرخصة ، فرخصة البرج تستغرق من 3 الى 6 شهور ، ولكن من المفترض ألا تستغرق رخصة الفيلا أكثر من أسبوع .

وقال : إن الرسوم الخاصة بالرخصة بسيطة ، ولكن ربما ترتفع الرسوم بالنسبة لتراخيص الفنادق والمجمعات التجارية والنوادي الخاصة .

وأضاف : توجد إدارة لمجمع الرخص والبناء في البلدية منذ 2010 يضم جميع الجهات وانتقلت تبعية المجمع في 2011 إلى إدارة الشؤون الفنية ببلدية الدوحة .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجراءات رخص المباني .. قمة الروتين   الخميس يناير 16, 2014 10:00 am

لا تعليق يوجد لدي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجراءات رخص المباني .. قمة الروتين   الخميس يناير 16, 2014 11:21 am

الله المستعان

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجراءات رخص المباني .. قمة الروتين   الخميس يناير 16, 2014 1:37 pm

ياويل حالي , كل هالشي يصير هناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجراءات رخص المباني .. قمة الروتين   الخميس يناير 16, 2014 6:19 pm

ما اقول غير الله يسهل الامور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احساس فيصل
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 970
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجراءات رخص المباني .. قمة الروتين   الجمعة يناير 17, 2014 9:46 pm

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إجراءات رخص المباني .. قمة الروتين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: