منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
احساس فيصل
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 970
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: البورصة: لايمكن بيع أو نقل أكثر من 50% من أسهم "مسيعيد"   الإثنين ديسمبر 30, 2013 10:30 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

البورصة: لايمكن بيع أو نقل أكثر من 50% من أسهم "مسيعيد"


منع بيع أسهم الشركة أو نقلها عن طريق آلية "الأسهم المحمية"
08:15 م
30
ديسمبر
2013
محمد طلبة:

قامت بورصة قطر بالإتفاق مع شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة على وضع آلية تمنع تلقائياً بيع أو نقل ملكية أكثر من 50% من الأسهم المخصصة من الإكتتاب وذلك بهدف حماية المواطنين والمستثمرين والأفراد المكتتبين من بيع أسهمهم أو نقل ملكيتها سهواً وبالتالي فقدان حقهم المشروط في الحصول على الأسهم المجانية، ودائماً ما يشار إلى هذه الأسهم التي تسري عليها هذه الآلية بـ "الأسهم المحمية".

وعلى أي مستثمر فرد بالغ يرغب بإلغاء حماية الأسهم أن يتقدم لبورصة قطر بطلب فك الحماية عن الأسهم المحمية الخاصة به على النموذج المعد لذلك الغرض والذي سيكون متوفراً في بورصة قطر. حالياً وحتى صدور تعليمات أخرى من بورصة قطر، فسيتعين على المستثمر الفرد الراغب في فك الحماية عن أسهمه المحمية الذهاب شخصياً إلى مقر البورصة لتقديم طلب فك الحماية. من الأهمية التأكيد على أن المستثمر الذي سيبيع أو ينقل ملكية أكثر من 50% من الأسهم التي تخصيصها عقب إقفال الاكتتاب سواءً بقصد أو من دون قصد قبل تاريخ المنح المعني فإنه سيفقد الحق في الحصول على أسهمه المجانية حسب الشروط والأحكام وهو إجراء غير قابل للتصويب بإعادة الشراء أو نقل ملكية. أما بالنسبة للأسهم المسجلة باسم الفرد القاصر (الذي لم يبلغ سن 18 من عمره) سيتم تجميد نسبة 50% من الأسهم المخصصة له من الاكتتاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الثلاثاء يناير 14, 2014 6:55 am

إقبال نسائي كبير على "إكتتاب مسيعيد"
منذ 6 ساعات








إقبال نسائي على اكتتاب شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة


تغريد السليمان


يتواصل الإقبال النسائي على الاكتتاب في سهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات، حيث اكتظت الفروع النسائية للبنوك، يوم أمس، بالمكتتبات مع اقتراب نهاية الاكتتاب في السهم 22 الشهر الجاري، هذا وقد التقت "الشرق" بعض السيدات المكتتبات اللواتي عبّرن عن تفاؤلهن بالنتائج المالية التي سيسفر عنها السهم حالما يتم تداوله في البورصة، مع تأكيدهن على ضرورة الاحتفاظ بالسهم كنوع من الادخار للمستقبل والجيل القادم، وفي ذات السياق أشارت السيدة مريم السليطي إلى أن الإجراءات التي استعدت لها البنوك والمصارف كانت جيدة جداً وتتناسب مع الإقبال الكبير من قبل المكتتبين خاصة في الأيام الأولى التي شهدت إقبالا كبيرا جداً، مبيّنة أن المشكلة الوحيدة تكمن في عدم توافر كميات وفيرة من طلبات الاكتتاب، وهي المشكلة التي بدأت منذ أول يوم اكتتاب وحتى هذه الأيام.

وتتفق معها السيدة مشاعل بنت جبر التي أوضحت أن إجراءات البنوك التي وضعت كانت واضحة وساعدت المكتتبين على إنهاء اكتتابهم بسرعة كبيرة، إلا أن مشكلة نقص الطلبات ظلت العائق الوحيد أمام العديد من المكتتبين والمكتتبات، مشيرة إلى أنها اضطرت لزيارة أحد فروع البنك الذي لديها فيه حسابها الجاري، وذلك من أجل الحصول على ورقة اكتتاب، داعية البنوك والمصارف لتوفير المزيد مع الطلبات خاصة مع اقتراب نهاية الاكتتاب خلال الأيام القليلة القادمة.


استثمار ناجح 


وعن أهمية الاكتتاب في سهم مسيعيد قالت السيدة نعيمة سالم أن هذا السهم يحمل بين طيارته استثمار ناجح وأرباح مالية سيجنيها المكتتب في المرحلة المقبلة، مؤكدة على ضرورة الاحتفاظ بالأسهم وعدم الانسياق وراء البيع الفوري، وأضافت: اخطأ العديد من المستثمرين في السابق في البيع المباشر لأسهم ناقلات وصناعات وغيرها، بالرغم أن هذه الأسهم ارتفعت فيما بعد، ولذلك نتمنى أن يتم التعامل مع هذا السهم كنوع من الادخار واعتباره ثروة مستقبلية وعدم التعجل في البيع.

وعن الإجراءات البنكية قالت: كما ترين الإقبال كبير مع بداية هذا الأسبوع، سواء في الفروع النسائية أو البنوك الأخرى، وهذا الإقبال جاء نتيجة تفاؤل المكتتب بالنتائج المالية الجيدة التي سوف يحققها، والحقيقة أن البنوك والمصارف منذ أول يوم اكتتاب بذلوا جهود كبيرة من أجل تنظيم عملية الاكتتاب وتوضيح الإجراءات وطريقة تعبئة الطلب مع كل مكتتب على حدا، الأمر الذي سهل على المكتتبين سرعة إنهاء اكتتابهم، ونقدم لهم من خلال جريدتكم الغراء الشكر لهذه الجهود الكبيرة. 


سيدات أعمال 


بداية قالت سيدة الأعمال مشاعل الأنصاري أن الإقبال الكبير على سهم مسيعيد ما هو إلا دلالة واضحة على وعي المواطن القطري بأهمية هذا السهم، والأرباح التي سيتم جنيها في المراحل المقبلة، وأضافت: أن الإقبال الكبير من قبل السيدات تحديداً، يدل بوضوح على وعي السيدات بأهمية هذا النوع من الاستثمارات، خاصة وأن العديد من النساء نجحن نجاحاً كبيراً في البورصة، وهن يمتلكن اليوم ثروات مالية كبيرة، كما أن القطريات اثبتن قدرتهن على الصمود في مشاريعهن واستثماراتهن بشكل واضح بفضل التعليم والتزود بالمعرفة وتطوير الأعمال بشكل مستمر، والحقيقة نحن متفائلون جداً بهذا السهم ونتمنى أن يحقق الأرباح التي نصبو إليها. 

وعن أهمية سهم مسيعيد للبتروكيماويات قالت سيدة الأعمال هدى حبي أن سهم مسيعيد هو مكرمة أميرية للمواطنين القطريين، ويحمل في جعبته الكثير من المميزات للمكتتب، الأمر الذي يعتبر بحق من الأسهم الداعمة للمواطن القطري وتوفير دخل له، من خلال أرباحه المالية، مشيرة إلى أن هذا السهم من الاستثمارات الناجحة، وهو سهم المستقبل والأجيال القادمة، فمن المهم التفكير جيداً قبل التفريط بها وبيعها بسرعة حال طرحها في البورصة.

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الثلاثاء يناير 14, 2014 11:59 pm

مصرفيون : أعداد المكتتبين فى مسيعيد الأكبر فى تاريخ قطر



14 يناير 2014 07:27 ص  





















أكد مصرفيون ومواطنون ان الاكتتاب في أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة يعتبر الاسهل والاكبر فى تاريخ الاكتتابات بقطر، خصوصاً مع حرص جميع فئات المجتمع القطرى على الإستثمار فى أسهم هذه الشركة التى تمثل فرصة ذهبية للإستثمار والإدخار 

ودخل الإكتتاب في أسهم "مسيعيد" إسبوعه الثالث، حيث شهد تزايداً ملحوظاً في إقبال المواطنين للإكتتاب في أسهم الشركة لضمان عدم تفويت هذه الفرصة التى من شأنها المساهمة فى تنمية المجتمع ومساهمته فى نهضة وإزدهار دولة قطر وتعزيز مشاركة المواطن فى مفاصل الإقتصاد الوطني ـ حسبما نقلت "الشرق".



ويدخل الاكتتاب على أسهم شركة مسيعيد القابضة المطروحة لاكتتاب مرحلة حاسمة الأيام القليلة المقبلة وذلك بعض انقضاء نصف المدة المخصصة للاكتتاب تقريبا، والتي بدأت في 31 من ديسمبر الماضي ومن المقرر أن يغلق الاكتتاب يوم 21 يناير الحالي، ليبدأ المكتتبون الاستعداد لعملية التخصيص وترقب الإدارج في بورصة قطر.



واستحوذ الاكتتاب العام لشركة مسيعيد القابضة الذي تصل قيمته إلى 3.2 مليار ريال على اهتمام المستثمرين من مختلف أنحاء الدولة لما يمثله من فرصة كبيرة لاستثمار مدخاراتهم في شركة عاملة في السوق وبسعر مناسب جدا ، ويقول المسئولون إن الاهتمام ما زال في عنفوانه مع تبقي أسبوعين على موعد الإقفال ومن ومن المتوقع أن يتم تداول الأسهم في بورصة قطر في شهر فبراير 2014.



وفقا للبيانات المعلنة خلال المؤتمر الصحفي فإنه لتحفيز المواطنين المشاركين في الطرح وتعميق ثقافة الاستثمار طويل الأجل في المجتمع سيُمنح المكتتبون الذين يحتفظون بأسهمهم لمدد أطول أسهماً مجانية حيث قرّرت قطر للبترول منح كل مواطن قطري اكتتب في الأسهم المطروحة حق الحصول على سهم تشجيعي مجاني عن كل سهم تم تخصيصه له عقب إقفال الاكتتاب. وسيتم منح الأسهم التشجيعية في تاريخين محددين للمستثمرين المستوفين لشروط المنح وهي أن يحتفظ المستثمر بما لا يقل عن نصف عدد الأسهم التي تم تخصيصها له. وسيتم منح النصف الأول (50%) من الأسهم التشجيعية بعد مرور 5 أعوام من تاريخ الطرح، على أن يتم منح الـ50% الأخرى بعد مرور 10 أعوام من تاريخ الطرح.كما أنّه، وبالنسبة للأسهم المسجلة باسم الفرد القاصر (الذي لم يبلغ 18 عاماً بعد)، سيتم تجميد نسبة 50% من الأسهم المخصصة له من الاكتتاب حتى بلوغه سن 18 عاماً، وذلك لِمساعدة الأسر القطرية لتكوين ثروات وادخارها لمستقبل أبنائهم. والمشاركة في الاكتتاب العام مفتوح أمام المواطنين القطريين بالإضافة إلى المؤسسات المحددة في قطر وهي الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الخميس يناير 16, 2014 10:59 pm

ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"
منذ 3 ساعات








إقبال كبير على "اكتتاب مسيعيد" من المواطنين


هابو بكاي - الدوحة - بوابة الشرق


تواصلت عمليات الاكتتاب في أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة اليوم الخميس، وسط إقبال كبير من المواطنين مع اقتراب إغلاق الاكتتاب الساعة الواحدة بعد ظهر يوم الثلاثاء القادم، فيما شهدت الأيام الأخيرة حرص بعض المواطنين بالاكتتاب بالسقف الأعلى المسموح به وهو مليون سهم.


وقال مصرفيون لـ "الشرق" إن الإقبال كبير وفاق التوقعات خصوصاً مع اقتراب نهاية عملية الاكتتاب، مشيرين إلى أن العملية تتم بيسر وسلاسة مع التسهيلات الكبيرة التي قدمتها البنوك، لافتين إلى وجود حالات متعددة من الاكتتاب المزدوج، وهو ما يسبب إرباكاً للبنوك، خصوصا أنه يتم قبول طلب اكتتاب صحيح واحد فقط لكل شخص.


وتوقّع هؤلاء المصرفيون أن يشارك أغلب المواطنين في عملية الاكتتاب، لافتين إلى وجود إقبال كبير على الاكتتاب حتى من المواطنين المتواجدين في الخارج، مضيفين أن ما يميز الاكتتاب في هذه الشركة العملاقة هو عدم تأثيرها على البورصة، فلأول مرة في تاريخ الاكتتاب تحافظ البورصة على استقرارها بل ومواصلتها للارتفاعات القوية ووصول المؤشر لمستويات قياسية تجاوزت 11 ألف نقطة، وهو الحاجز الذي لم يصله من فترة طويلة، وذلك في عز عملية الاكتتاب بفضل مناخ الثقة الذي أصبح هو السمة الغالبة لدى عموم المستثمرين خاصة مع معدلات النمو القوية التي يحققها الاقتصاد القطري، وما تحققه الشركات المساهمة من نتائج مالية جيدة، وهو ما جعل من اكتتاب مسيعيد يمثل إضافة قوية لتعزيز هذه الثقة.


وأكد السيد حسين محمود اللاري مدير إدارة علاقات العملاء والخدمات المصرفية الخاصة والتجارية في بنك الدوحة أن الإقبال على الاكتتاب بشركة مسيعيد يشهد تزايدا كبيرا مع دخول العملية أيامها الأخيرة، لافتا إلى أن ما يميز الاكتتاب في هذه الشركة العملاقة هو عدم تأثيرها على البورصة، فلأول مرة في تاريخ الاكتتاب تحافظ البورصة على استقرارها بل ومواصلتها للارتفاعات القوية ووصول المؤشر لمستويات قياسية تجاوزت 11 ألف نقطة، وهو الحاجز الذي لم يصله من فترة طويلة، وذلك في عز عملية الاكتتاب بفضل مناخ الثقة الذي أصبح هو السمة الغالبة لدى عموم المستثمرين خاصة مع معدلات النمو القوية التي يحققها الاقتصاد القطري، وما تحققه الشركات المساهمة من نتائج مالية جيدة، وهو ما جعل من اكتتاب مسيعيد يمثل إضافة قوية لتعزيز هذه الثقة خصوصا أن سهم الشركة سهم استراتيجي وسيعزز من عمق البورصة وجاذبيتها، ويساهم في خلق ثقافة الادخار والاستثمار طويل المدى، نظرا لقوة المركز المالي للشركة والحوافز الكبيرة لمن يحتفظ بأسهمه.


من جانبه قال السيد علي محمد فلامرزي رئيس وحدة إدارة قروض الأفراد ورئيس الاكتتاب في بنك الدوحة إن إقبال المواطنين على الاكتتاب في شركة مسيعيد القابضة شهد مؤخرا تزايد كبيرا مع اقتراب إغلاق باب الاكتتاب، كما شهد الإقبال على التمويل تزايدا كبيرا وسط حرص بعض المواطنين على الاكتتاب بأعلى سقف وهو مليون سهم، مشيراً إلى أنه ورغم كون عملية التخصيص لا تتم عن طريق النسبة والتناسب، ومع ذلك أخذ البعض يتوجه للاكتتاب بمبالغ كبيرة لضمان أكبر حصة من أسهم هذه الشركة الإستراتيجية.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الأحد يناير 19, 2014 6:25 am

البنوك: 16 مليار ريال تغطية إكتتاب مسيعيد
منذ 5 ساعات








زيادة الإقبال على إكتتاب مسيعيد


محمد طلبة


محمد طلبة:


توقع رؤساء تنفيذيون للبنوك المشاركة في اكتتاب مسيعيد القابضة في تصريحات خاصة لـ "الشرق" أن تتم تغطية الإكتتاب 5 أضعاف الطرح المطلوب، ليصل حجم الإكتتاب الإجمالي إلى حوالي 16 مليار ريال، في حين يصل حجم الطرح المطلوب إلى حوالي 3.2 مليار ريال، تمثل قيمة الأسهم المطروحة للإكتتاب وعددها 323.187.677 سهماً، وهي 25.725 % من رأس المال المصدر للشركة. وكشف رؤساء البنوك المحلية أن معدلات الإكتتاب اليومي في أسهم شركة مسيعيد تشير إلى إمكانية تغطية الإكتتاب بهذه النسبة، حيث إن هناك إقبالاً كبيراً في الوقت الحالي، من المنتظر زيادته في الأيام الثلاثة المتبقية على الإكتتاب.

وأكدوا أن التسهيلات التي قدمتها البنوك سواء على قيمة القروض لتصل إلى 100 % من قيمة الإكتتاب أو تخفيض أسعار الفائدة، ساهمت في زيادة الإقبال، وبالتالي إرتفاع توقعات تغطية الإكتتاب عدة أضعاف الحجم المطلوب.

وأوضحوا أن البنوك إستعدت للفترة الأخيرة من الإكتتاب التي من المتوقع ان يصل عدد المكتتبين فيها إلى أقصى معدلاته من خلال دعم فرق العمل لإستقبال المواطنين وسرعة إنهاء الإجراءات وتوفير طلبات الإكتتاب في جميع الفروع، إضافة الى الموافقة الفورية على القروض التي يطلبها المكتتبون.

وينتهي بعد غدٍ الثلاثاء الاكتتاب في مسيعيد وأعلنت البنوك المشاركة في عملية الإكتتاب حالة الإستعداد القصوى لأخر ثلاثة أيام من الإكتتاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الإثنين يناير 20, 2014 6:51 am

إقفال باب الإكتتاب في "مسيعيد" الثلاثاء المقبل

منذ 9 ساعات




شارع حمد الكبير "شارع البنوك"
محمد طلبة
أكد مسؤولون مصرفيون أن مراكز إكتتاب شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة في البنوك ستظل تعمل بعد إنتهاء فترة الاكتتاب حتى يوم 30 يناير، وذلك بالتنسيق مع QNB مدير الإكتتاب بهدف مراجعة الطلبات والتأكد من البيانات الواردة فيها وإلغاء الطلبات المزدوجة، حتى يتم إعلان النتائج الرسمية للإكتتاب نهاية الشهر الجاري.
وأكد هؤلاء أن عملية الإكتتاب سارت على أحسن ما يرام بدون أي إشكالات بعد التسهيلات الكبيرة التي قدمتها البنوك سواء من حيث سرعة الإجراءات أو تمويل الاكتتاب من القروض والتسهيلات الائتمانية.
وأكد المصرفيون الذين تحدثوا لـ "الشرق" أن أيام الجمعة والسبت والأحد الماضية شهدت إقبالا كبيراً من المواطنين على الاكتتاب في أسهم شركة مسيعيد، حيث فتحت البنوك أبوابها خلال الفترة المسائية يوم الجمعة لاستقبال المكتتبين.
وشدد هؤلاء على ضرورة قيام المواطنين الذين لم يكتتبوا بعد بسرعة تقديم طلبات الإكتتاب قبل الساعة الواحدة ظهر غد، حيث سيقفل باب الإكتتاب في الشركة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الأربعاء يناير 22, 2014 6:55 am

توقعات بـ 60 ريالاً سعراً للسهم عند الإدراج


تغطية اكتتاب «مسيعيد» تتجاوز 3 مرات


إقبال كبير في اليوم الأخير .. والمواطنون يؤكدون نجاح الاكتتاب







الدوحة - الراية : رجّحت مصادر مصرفية لـ الراية أن تتجاوز تغطية الاكتتاب في أسهم مسيعيد القابضة 3 مرّات المبلغ المطروح. وشهد اليوم الختاميّ للاكتتاب في الطرح العام لأسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة أمس إقبالاً وازدحامًا كبيرين من قبل المواطنين الذين انتهزوا الفرصة الأخيرة أمس لتقديم طلباتهم. وتوقعت مصادر أن يُطرح السهم في البورصة في حدود 60 ريالاً، محققًا مكاسب مالية ما بين 40 - 50 ريالاً.



لافتين إلى أنّ آلية التخصيص التي اعتمدها الاكتتاب كانت ناجحة وعادلة حققت المساواة بين صغار المستثمرين وكبار المستثمرين في تملك هذه الأسهم، وهذا ما سينعكس إيجابًا على تعميم الفائدة بين الجميع، وأيضًا زيادة الوعي الاقتصادي بين مختلف فئات المجتمع القطري. وبدورهم، أكّد عدد من المواطنين نجاح عمليّات الاكتتاب نظرًا للآليات، والتنظيم الذي سبقه.



وقد اختتمت البنوك الاثنا عشر المشاركة في هذا الاكتتاب كلٌّ بحسب ساعات الدوام الرسمي المتّبعة في كل فروع البنوك فترة الاكتتاب العام التي استمرّت ثلاثة أسابيع بنجاح كبير .

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الأربعاء يناير 22, 2014 6:57 am

استطلاع لــ«مباشر»: 77% يتوقعون تجاوز تخصيص إكتتاب «مسيعيد» 1000 سهماً للفرد



21 يناير 2014 12:29 م  
























كتب- رامى سميح:

يبدأ المكتتبون فى أسهم شركة «مسيعيد القابضة للبتروكيماويات» الاستعداد لعمليات التخصيص وترقب الإدراج فى بورصة قطر المتوقع ان يكون بحلول فبراير القادم وسط توقعات بان يحظي السهم باقبال منقطع النظير من قبل المحافظ الأجنبية.

وسيُسدل الستار ظهر اليوم، الثلاثاء، على عملية الاكتتاب التى استمرت لنحو 22 يوما، بعد ان خصصت الحكومة القطرية قرابة الـ%26 من رأسمال الشركة للمواطنين بسعر 10 ريالات للسهم الواحد مضافاً إليه 20 درهماً كرسوم إدارية.

وفى إستطلاع أجرته «مباشر» على عينة من المتعاملون القطريون بلغ عددهم 100 مستثمراً ، قال 77% منهم إنهم يعتقدون أن تفوق نسبة تخصيص الأسهم الاف سهماً، فيما توقع 15% ان تقل عن الالف سهماً، بينما تعتقد النسبة المتبقية أن تكون أكثر من الاف سهماً بقليل.

وأضاف المشاركون فى الإستطلاع أن توقعاتهم تستند إلى إعداد المكتتبين، ففى حال بلوغ عدد المكتتبين 150 الف ستكون نسبة التخصيص فى حدود 2000-2100 سهماً لكل مكتتب. أما فى حال ارتفاع عدد المكتتبين إلى 200 الفاً فستتراوح نسبة التخصيص بين 1500-1600 سهماً. بينما فى حال وصول عدد المكتتبين إلى 250 ألفاً فمن المتوقع ان تتراجع نسبة التخصيص إلى حدود 1200-1300 سهماً.


 




ومن المقرر ان يتم تخصيص الأسهم على أكثر من شريحة، الأولي سيحصل من خلالها المكتتبون الذين قدموا طلبات شراء على أسهم تتراوح كميتها ما بين 50 إلى 750 على كامل الكمية المطلوبة في هذه الشريحة. أما شريحة التخصيص الثانية، فبعد حصول جميع المكتتبين على 750 سهما والتي تمثل سقف الشريحة الأولى سيتم تخصيص الأسهم بـ 50 سهما لكل مكتتب أو مضاعفات الـ 50 سهما شريطة أن تكون إجمالي كمية الأسهم المتبقية كافية للتخصيص لجميع المكتتبين الذين فاق طلبات شرائهم للأسهم 750 سهما. وبعد شريحة التخصيص الأولى وشريحة التخصيص الثانية، وفي حال تبقي عدد من الأسهم المطروحة لا تقسم بالرقم 50 سيتم تخصيص الأسهم المتبقية بالتساوي على كافة المكتتبين.

ويتوقع خبراء ومراقبون للسوق القطرية ان يشهد سهم «مسيعيد» اقبالا منقطع النظير من جانب المستثمرين القطريين والأجانب خاصة انه جاء فى وقت تفتقر فيه السوق القطرية إلى إدراجات جديدة منذ عدة سنوات.

أضاف الخبراء فى حديث خاص لـــ«مباشر» أن الاكتتاب من المتوقع أن يحقق ارقاماً قياسية بفضل التسهيلات الكبيرة الممنوحة من جانب البنوك القطرية فضلا عن ثقة المستثمرين في الملاءة المالية القوية لشركة «مسيعيد».

وتوقف قطار الإدارجات فى سوق الأسهم القطري منذ طرح شركة «مزايا قطر» في 17 أكتوبر 2010، مما تسبب فى نقص واضح بالشركات المدرجة التى تبلغ حاليا حوالي 42 شركة.

وتوقع إبراهيم الفيلكاوي، المستشار الاقتصادي والمحلل الفني بمركز «الدراسات المتقدمة والتدريب»، أن يشهد سهم مسيعيد مع دخوله ساحة البورصة إقبالاً كبيراً من جانب المستثمرين الأجانب الذين منعوا من اقتنائه عند الطرح الأولي، لافتاً إلى أن الأيام الأخيرة من عملية الاكتتاب شهدت مزيدا من الإقبال من قبل المكتتبين، مما سيساعد على تغطية الاكتتاب بأكثر من مرة على اقل تقدير.

أضاف الفيلكاوي أن السوق القطري سيشهد العديد من الإدراجات الجديدة على مدار السنوات المقبلة مرجعا السبب فى انعدامها خلال الفترة الماضية إلى الأوضاع الاقتصادية العالمية المضطربة مما دفع العديد من الشركات إلى تجميد خططها للطرح أو الإدراج لحين اتضاح الرؤية.

وتنتظر بورصة قطر خلال الفترة المقبلة انتعاشاً في سوق الاكتتابات حيث توجد قائمة انتظار طويلة لشركات تسعى لطروحات أولية من بينها «بنك قطر الأول» و«الدوحة للاستثمار العالمي».

وأشار الفيلكاوي الى أن عودة سوق الطروحات الأولية سيحسن أوضاع السوق فضلا عن مساهمته فى زيادة شهية المستثمرين، مضيفاً بان التوجه لزيادة عدد الشركات المدرجة فى السوق القطري يُعتبر توجهاً جيداً وضرورياً لتعميق السوق.

وطالب المستشار الاقتصادي والمحلل الفني بمركز «الدراسات المتقدمة والتدريب»، بضرورة التركيز على استقطاب الشركات الكبرى التي تحظى بمعدلات ربحية مرتفعة للقيد فى البورصة القطرية، منوهاً إلى وجود العديد من الشركات المساهمة المغلقة والشركات العائلية والتى كان لديها خطة مالية للطرح في السوق إلا أنها أحجمت عن المضي قدماً في ذلك وفضلت انتظار الوقت المناسب.

من جانبه، قال بشير الكحلوت، مدير مركز «البيرق» للدراسات الاقتصادية والمالية، أن الاكتتاب على أسهم «مسيعيد» قد يتجاوز أضعاف المبلغ المطلوب، مما سينتج عنه عملية تخصيص بحيث يحصل المكتتبون على حد أدنى لكل شخص.

أشار الكحلوت إلى إن إدراج شركات جديدة فى البورصة القطرية فى الوقت الراهن تعتبر ذات أهمية كبيرة، خاصة وأن السوق لم يشهد اكتتابات منذ فترة طويلة وهو ما يضر بتعاملات البورصة. وأضاف قائلا:«كدنا نفقد الثقة خلال الشهور الأخيرة الماضية في إمكانية حدوث أي اكتتابات لأسهم شركات جديدة في بورصة قطر في المدى المنظور».

ومن المقرر ان يحصل المساهمون فى «مسيعيد» على أرباح منذ تأسيس الشركة فى سبتمبر الماضي، حيث سيحصل المساهم على أرباح أربعة أشهر بعد إجراء أول جمعية عمومية والتي من المرجح أن تكون خلال شهر مارس أو أبريل القادم، وذلك لتحقيق أقصى درجة ممكنة من الاستفادة للمواطن القطري من هذا الاكتتاب.

وتمثل شركة «مسيعيد للبتروكيماويات»، وهي شركة صناعية كبرى تضم 3 شركات هي (كيوكيم 1 - كيوكيم 2 - قطر للفينيل) بعد خصخصة «قطر للبترول»، المرحلة الأولى من البرنامج الاستثماري طويل الأجل والخاص بطرح سلسلة من الأسهم لعدد من الشركات المملوكة للدولة للاكتتاب العام لصالح المواطنين القطريين والتي تقدر قيمة الطرح بحوالي 50 مليار ريال على مدى عشر سنوات تقريباً.


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الأربعاء يناير 22, 2014 7:04 am

إغلاق اكتتاب مسيعيد امس






الدوحة - الراية  : أكدت قطر للبترول أن فترة الاكتتاب في الطرح العام الأولي لجزء من أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ستغلق في نهاية اليوم الثلاثاء، بحيث لن تقبل البنوك المشاركة أية طلبات يتم تقديمها بعد ذلك.


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الأربعاء يناير 22, 2014 7:10 am

مئتا ألف مكتتب بمسيعيد و1200 سهم لكل مواطن


منذ 19 ساعة


عملية الإكتتاب سارت بنجاح عملية الإكتتاب سارت بنجاح
محمد طلبة
أكدت قطر للبترول أن فترة الاكتتاب في الطرح العام الأولي لجزء من أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة والتي تمثل 25.725% من رأس المال الصادر للشركة المساهمة القطرية، ستغلق في نهاية يوم عمل يوم الثلاثاء، بحيث لن تقبل البنوك المشاركة أية طلبات يتم تقديمها بعد ذلك. 
وأضافت قطر للبترول أن نهاية يوم العمل قد تختلف من بنك إلى آخر، وذلك وفقاً لساعات الدوام الرسمي المتّبعة في كل فرع من فروع البنوك المشاركة. وبإمكان المواطنين مراجعة فروع البنوك التي يودّون الاكتتاب بها للتأكد من ساعات الدوام الرسمي المعتمدة في كل واحد منها. 
ونوهت قطر للبترول بأن الاهتمام الذي أبداه الجمهور القطري في الاكتتاب على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية كان مشجعا للغاية، ويبين وعي المواطنين بأهمية برنامج الادخار والاستثمار طويل الأجل الأمر الذي أدى لحصول ضغط كبير على طلبات شراء الأسهم مما دفع قطر للبترول إلى طباعة المزيد من الطلبات والتي من شأنها أن تحل مشكلة نفاذ طلبات شراء الأسهم.
200 ألف مكتتب في "مسيعيد" ورفع حصة الفرد إلى 1200 سهم
عملية الإكتتاب سارت بنجاح
إلى ذلك، توقع مسؤولون في البنوك المشاركة في اكتتاب شركة مسيعيد للبتروكيماويات أن يفوق عدد المكتتبين في أسهم الشركة 200 ألف مكتتب من أصل حوالي 350 ألف مواطن يحق لهم الاكتتاب، وأكدوا أن هذه النسبة ترفع حصة كل مكتتب إلى ما يتراوح ما بين 1200 إلى 1300 سهم، حيث سيتم إضافة أسهم المواطنين الذين لم يكتتبوا إلى المكتتبين مما يرفع حصة كل مواطن بعد عمليات التخصيص. مشيرين إلى زيادة أعداد المواطنين الذين يكتتبون بالحد الأقصى وهو مليون سهم على أمل زيادة عمليات التخصيص.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الخميس يناير 23, 2014 6:44 am

أكد نجاح الاكتتاب .. وزير الطاقة :
تخصيص أسهم "مسيعيد" ورد الأموال 30 يناير

الدوحة - الراية:

أعلنت قطر للبترول عن نجاح عملية الاكتتاب في الطرح العام الأولي لجزء من أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ش.م.ق، والتي تمثل 25.725٪ من رأس المال الصادر للشركة المساهمة القطرية، وذلك بعد إقفال باب الاكتتاب. وقد تم الاكتتاب في كامل الأسهم المطروحة وذلك في فترة الاكتتاب التي امتدّت من 31 ديسمبر 2013 ولغاية نهاية ساعات الدوام الرسمي أمس الأول.

من جانبه قال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر للبترول والعضو المنتدب: "يسرّنا أن يكون هذا الاكتتاب الناجح هو فرصة يستفيد منه المواطنون القطريون ليصبحوا مساهمين في شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، وليشاركوا في صناعة مستقبل قطر، وتسطير قصة نجاح وازدهار جديدة لدولة قطر في قطاع صناعة البتروكيماويات."

وأضاف سعادته: "إن نجاح عملية الاكتتاب في هذا الطرح العام التاريخي يعكس الثقة الراسخة للمساهمين في التاريخ التشغيلي الناجح لشركة مسيعيد القابضة، وللمزايا التحفيزية لبرنامج الادخار والاستثمار طويل الأجل الذي أطلقته الحكومة بتوجيهات سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أميرِ البلاد المفدى - حفظه الله ، ونتطلع بشوق إلى الترحيب بكل المساهمين الجدد في شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة في هذه المرحلة الأساسية من تاريخ الشركة."

وقد شهد الاكتتاب إقبالاً كبيرًا من قبل المواطنين القطريين. ومن المتوقع أن يتمّ تخصيص الأسهم ورد الأموال الزائدة للمساهمين يوم الخميس الموافق 30 يناير 2014. وسيتم إخطار المكتتبين من الأفراد بشأن أيّ أموال زائدة تعود إليهم من خلال الرسائل النصيّة. كما سيتمّ إدراج الشركة في بورصة قطر وبدء التداول عليها في شهر فبراير 2014.

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الجمعة يناير 24, 2014 9:57 pm

اكتتاب مسيعيد حقق رؤية الأمير بإشراك المواطنين في التنمية

منذ 1 ساعة








الإكتتاب في "مسيعيد" ادخار وضمان لحاضر ومستقبل الأجيال

تحقيق - علاء القرالة


أكد عدد من الخبراء ورجال الأعمال على أن اكتتاب شركة مسيعيد للبتروكيمايات القابضة وبعد الإقبال الكبير الذي شهده من قبل المواطنين يعتبر من أنجح الاكتتابات التي شهدتها قطر.


وأشاروا إلى أن الاكتتاب استطاع أن يحقق الكثير من الإيجابيات ومن أبرزها تعزيز ثقافة الادخار والاستثمار وتغير النمط الاستهلاكي السائد لدى المواطن القطري.


وأشار الخبراء ل "الشرق" أن المكرمة الأميرية باكتتاب مسيعيد هو استثمار للأجيال القادمة.


مشيرين إلى أن "المكرمة" نجحت في تحقيق الهدف منها، بتعزيز ثقافة الادخار والابتعاد عن ثقافة الاستهلاك لدى المواطن القطري وإشراك المواطن القطري في استراتيجية التنمية ورؤية قطر الوطنية 2030.


وقالوا إن الإقبال الكبير على الاكتتاب من قبل المواطنين يؤكد أن المواطن القطري لم يعد يفكر في الربح السريع بل بدأ يفكر بنظرة مستقبلية للأجيال القادمة وأبنائهم من خلال إشراكهم في الأسهم في شركة مسيعيد، وهذا أكبر دليل على تغير ثقافة الاستهلاك والانتقال إلى ثقافة الادخار.


وبينوا أن اكتتاب مسيعيد أعاد الروح إلى أجواء الاكتتابات في البلاد والتي تراجعت الثقة بها خلال السنوات الماضية من قبل المواطنين وكان الإقبال عليها ضعيفا ليس كما حدث في مسيعيد، مشيرين إلى أن الإجراءات والتسهيلات من قبل الحكومة والبنوك أسهمت بشكل كبير في إنجاح وتشجيع المواطنين في الإقبال على الاكتتاب في الشركة.




المكرمة نجحت في تحقيق أهدافها


وقال الخبير ورجل الأعمال عبدالعزيز العمادي أن ما شهده اكتتاب مسيعيد من إقبال كبير على الاكتتاب من قبل المواطنين يؤكد أن المواطن القطري لم يعد يفكر في الربح السريع بل بدأ يفكر بنظرة مستقبلية للأجيال القادمة وأبنائهم وهذا اكبر دليل على تغير ثقافة الاستهلاك والانتقال إلى ثقافة الادخار والاستثمار في المستقبل.


وأشار العمادي إلى أن الاستثمار في أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات، هو استثمار للأجيال القادمة، مشيراً إلى أن المكرمة الأميرية طرحت أسهم هذه الشركة أمام المواطنين، ونجحت في تحقيق الهدف منها والذي يراد منها تعزيز ثقافة الادخار والابتعاد عن ثقافة الاستهلاك لدى المواطن القطري.


ولفت العمادي إلى أن أغلب المواطنين عكسوا بحرصهم على الاكتتاب في أسهم هذه الشركة التي ولدت عملاقة وستوزع أرباحا لأول مرة في تاريخ الاكتتابات وذلك بتوجيهات من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، ما يجعل من هذه الشركة مفيدة للمكتتبين على المدى البعيد والمتوسط والقريب، مشيراً إلى أن الاكتتاب للقصر رغم أن 50 % من أسهمهم لا يمكن التصرف بها على المدى القصير أكبر دليل على أن المواطن القطري بدأ التفكير في المستقبل للأجيال المقبلة.


وأضاف العمادي أن الاكتتاب في أسهم هذه الشركة يمثل فرصة كبيرة لصغار المستثمرين لتنمية مدخراتهم وتنويع مصادر دخلهم، لافتا إلى أن الحوافز التي أعلنت عنها الحكومة والمتمثلة في منح أسهم مجانية بنسبة 50 % لكل من يحتفظ بأسهمه لمدة خمس سنوات، و100 % لمن يحتفظ بأسهمه لمدة 10 سنوات، أسهمت إلى حد كبير في التحفيز على تعزيز ثقافة الادخار للمستقبل وتشجيع ثقافة الاستثمار طويل الأجل والذي تجنى ثماره بعد عدة سنوات.


خاصة أن الشركة ذات ربحية عالية والاستثمار فيها يحقق عوائد جيدة لهم ولأبنائهم.


واعتبر العمادي أن هناك العديد من الإجراءات التي أسهمت أيضاً في إنجاح الاكتتاب في مسيعيد ومنها تقديم التسهيلات التي قدمتها البنوك وتمويل الاكتتاب بنسبة 100 % مما أسهم في الحفاظ على استقرار البورصة وزيادة أعداد المكتتبين، لافتًا إلى ما قدمته هذه البنوك من تسهيلات كبيرة وسرعة في إنجاز المعاملات، بالإضافة إلى توجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى بتوزيع أرباح الثلث الأخير من العام الماضي من أرباح شركة مسيعيد القابضة، شجعت على الاكتتاب في الشركة وزاد أعداد المكتتبين.


أرجع الثقة بالاكتتابات


وقال الخبير الاقتصادي نضال الخولي أن الإقبال الكبير الذي شهده اكتتاب شركة مسيعيد القابضة من قبل المواطنين وتغطية الاكتتاب بالكامل بل وبما يزيد على حجم الاكتتاب، يعكس مدى ترسخ ثقافة الادخار والاستثمار للمستقبل لدى المواطن القطري والبدء بالتفكير في مستقبل الأجيال المقبلة وتأمين مستقبل جيد لهم من خلال الاستفادة من أسهم الشركة في المستقبل والتي تعتبر من أهم الشركات العاملة في أهم القطاعات وهو قطاع البتروكيماويات.


وأشار الخولي إلى أن المكرمة الأميرية قد تحقق الهدف الرئيس منها بجدارة، وهو تعزيز ثقافة الادخار والاستثمار وتغير ثقافة الاستهلاك والتفكير في مستقبل الأجيال المقبلة من خلال إقبال المواطنين على الاكتتاب في هذه الشركة، خاصة أن هناك 50 % من أسهم القصر لن يتم التداول بها وبيعها في الحاضر القريب، ورغم ذلك قام المواطنون في الاكتتاب لهم، وهذا يدل على أن المواطنين بدأوا يفكرون في مستقبل أبنائهم وإيجاد ما يستطيعون الاعتماد عليه في المستقبل وتحقيق أهدافهم وطموحاتهم.


الاكتتاب عزز ثقافة الادخار


وأكد رجل الأعمال محمد كاظم الانصاري أن ما حدث من إقبال كبير على الاكتتاب في أسهم شركة مسيعيد دليل أكيد على أن الاكتتاب نجح في خلق ثقافة جديدة مبنية على الادخار والابتعاد عن الاستهلاك.


وقال الأنصاري أن المكرمة الأميرية قامت بإعطاء الفرصة للمواطنين القطريين بالاكتتاب في أسهم شركة عملاقة في قطاع رئيس من قطاعات الاقتصاد الوطني، ما يعكس حرص القيادة الرشيدة على إشراك كل فئات المجتمع القطري في عملية التنمية المستدامة، وتشجيع الإنتاجية بعيدا عن ثقافة الاستهلاك، خصوصا أن الاستثمار في أسهم هذه الشركة يعتبر استثمارا استراتيجيا يسهم في الحفاظ على حاضر ومستقبل أجيالنا ويكرس ثقافة الادخار.


وشدد الأنصاري على أن الاكتتاب في مسيعيد للبتروكيماويات خدم جميع شرائح المجتمع القطري، خصوصا أنه ولأول مرة في تاريخ الاكتتابات بالمنطقة والعالم، وبتوجيهات من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى يتم تخصيص عدد من الأسهم لذوي الاحتياجات الخاصة والمشمولين بالضمان الاجتماعي على حساب الدولة.


من أنجح الاكتتابات


بدوره، قال رجل الأعمال محمد نور العبيدلي، إن اكتتاب مسيعيد وبعد الإقبال الكبير الذي شهده من قبل المواطنين يعتبر من أنجح الاكتتابات التي شهدتها قطر إلى الآن، مشيراً إلى أن الاكتتاب استطاع أن يحقق الكثير من الإيجابيات، ومن أبرزها تعزيز ثقافة الادخار والاستثمار وتغيير النمط الاستهلاكي السائد لدى المواطن القطري والذي يعتمد على تحقيق الربح السريع.


وأشار العبيدلي إلى أن المكرمة، كانت ومنذ أن أعلن عنها تهدف إلى تحقيق هذا الهدف والمتمثل في تعزيز وترسيخ هذه الثقافة لضمان المشاركة الحقيقية من قبل المواطنين في المشاريع الكبرى بكل شرائحه. وضمان مستقبل ممتاز للأجيال المقبلة من أبنائنا من خلال ادخار أسهم لهم في شركة كبرى مثل شركة مسيعيد القابضة، لتحقق لهم في المستقبل أهدافهم وطموحاتهم المستقبلية.


وأضاف العبيدلي أن الإجراءات والتسهيلات من قبل الحكومة والبنوك أسهمت بشكل كبير في تشجيع المواطنين في الإقبال على الاكتتاب في الشركة.


كما يعيد الروح إلى أجواء الاكتتابات في البلاد والتي تراجعت الثقة بها خلال السنوات الماضية من قبل المواطنين وكان الإقبال عليها ضعيفا، وليس كما حدث في مسيعيد.


وأكد العبيدلي أن توزيع أرباح آخر أربعة أشهر أي الثلث الأخير من العام الماضي بالإضافة إلى الأسهم التشجيعية وتسهيلات البنوك أسهمت في إنجاح الاكتتاب بالطريقة التي شهدتها من إقبال المواطنين على الاكتتاب.


وأشار العبيدلي إلى أن سمو الأمير بتوجيهاته المستمرة للحكومة يؤكد باستمرار على حرصه على توفير كل الوسائل التي تساعد المواطنين بكل شرائحهم وفئاتهم على تحقيق حياه معيشية جيدة وممتازة لهم ولأبنائهم وبنظرة مستقبلية للأجيال القادمة من خلال تحفيز المواطن القطري على الاستثمار والادخار بدخوله شريكا في مختلف المناحي ومشاريع الدولة الكبرى، مثل شركة مسيعيد القابضة والتي تعتبر من كبرى الشركات في البلاد والتي تحقق أرباحا عالية قدرت بـ 1.8 مليار للعام الماضي 2013.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الثلاثاء يناير 28, 2014 6:23 am

تداول أسهم مسيعيد بالبورصة في 26 فبراير
منذ 5 ساعات








الإقبال على الإكتتاب في مسيعيد يشهد إقبالاً متزايداً


حسن علي


علمت الشرق أن أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات سوف تدرج في بورصة قطر في 26 فبراير 2014. وقد اجتمعت هيئة قطر للأسواق المالية مع شركات الوساطة للاستعداد والتهيئة عند طرح الاسهم للتداول.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن تخصيص الأسهم يوم الخميس 31 يناير حيث سترسل البنوك إلى عملائها رسائل عن طريق الجوال تعلن فيها حصة التخصيص للمكتتبين في شركة مسيعيد.

وشهدت عملية الاكتتاب اقبالا كبيرا من المواطنين الذين حرصوا على المشاركة والاكتتاب في أكبر وأضخم الشركات المساهمة في قطر حيث فتح باب الاكتتاب العام أمام المواطنين من 31 ديسمبر وانتهى في 21 يناير.

وضمت عملية الطرح 323.187.677 سهما عاديا مثلت نسبة 25.725 % من رأس المال المصدر للشركة. وبلغ حجم الطرح 3.231.876.770 ريالا، كما بلغ إجمالي حقوق الملكية 12.563.175.000 ريال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الأربعاء يناير 29, 2014 6:12 am

ترجيحات بما يقارب 1500 سهم لمعظم المكتتبين
المواطنون يترقبون إعلان تخصيص مسيعيد غداً
الإدراج بالبورصة في النصف الثاني من الشهر القادم

الدوحة -  الراية  : يترقب المواطنون إعلان نتائج تخصيص اكتتاب أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة المقرر غدا . وكانت الشركة قد أعلنت عقب إغلاق الاكتتاب في وقت سابق أنه سيتم تخصيص الأسهم ورد الأموال الزائدة للمساهمين يوم الخميس الموافق 30 يناير 2014 « غدا» . كما سيتم إخطار المكتتبين من الأفراد بشأن أي أموال زائدة تعود إليهم من خلال الرسائل النصية وإدراج الشركة في بورصة قطر وبدء التداول عليها في شهر فبراير 2014.

وتشير الأنباء إلى أن الاكتتاب الذي شهد إقبالا كبيرا خلال أسابيعه الثلاثة قد تم تغطيته أكثر من ثلاث مرات. وحسب ترجيحات المراقبين ينتظر أن يكون التخصيص بما يقارب ألفا وخمسمائة سهم لمعظم المشاركين .. في حين سيحصل المكتتبون حتى 750 سهما على كامل الأسهم التي اكتتبوا بها . كما ينتظر أن يكون الإدراج في البورصة في النصف الثاني من الشهر القادم .

وكان الاكتتاب في أسهم الشركة قد بدأ 31 ديسمبر الماضي واستمر حتى 21 يناير الجاري بجميع البنوك حيث تم طرح 25.7 % من رأس مال الشركة بما يعادل 3.2 مليار ريال وبحد أدنى 50 سهما وبسعر 10.2 ريال للسهم الواحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الأربعاء يناير 29, 2014 6:58 pm

تخصيص 1633 سهم لكل مواطن بمسيعيد


منذ 4 ساعات

 
زيادة الإقبال على إكتتاب مسيعيد زيادة الإقبال على إكتتاب مسيعيد
الدوحة - حسن علي
علمت بوابة الشرق أن تخصيص الحد الأقصى من أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات سيكون 1633 سهما لكل مواطن وسوف يعلن عن تخصيص الأسهم غدا الخميس بشكل رسمي.
وسوف تدرج أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات في بورصة قطر في 26 فبراير 2014 وسوف يتم الإعلان عن تخصيص الأسهم يوم الخميس 31 يناير حيث سترسل البنوك إلى عملائها رسائل عن طريق الجوال تعلن فيها حصة التخصيص للمكتتبين في شركة مسيعيد.
وشهدت عملية الاكتتاب اقبالا كبيرا من المواطنين الذين حرصوا على المشاركة والاكتتاب في أكبر وأضخم الشركات المساهمة في قطر حيث فتح باب الاكتتاب العام أمام المواطنين من 31 ديسمبر وانتهى في 21 يناير.
وضمت عملية الطرح 323.187.677 سهما عاديا مثلت نسبة 25.725 % من رأس المال المصدر للشركة. وبلغ حجم الطرح 3.231.876.770 ريالا، كما بلغ إجمالي حقوق الملكية 12.563.175.000 ريال.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الأربعاء يناير 29, 2014 6:59 pm

تأكيدا لانفراد البوابة .. إعلان تخصيص حد أقصى 1633 سهما بمسيعيد
منذ 45 دقيقة








اليوم الختامي لإكتتاب مسيعيد شهد إقبالاً كبيراً


الشرق


أعلنت قطر للبترول عن التفاصيل النهائية لنتائج الإكتتاب المتعلقة بتخصيص الأسهم ورد المبالغ الزائدة إلى المكتتبين في الأسهم المطروحة للإكتتاب العام والتي تمثل جزء من أسهم قطر للبترول قي شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ش.م.ق، وبنسبة 25.725٪ من رأس المال المُصدر للشركة.


وقد عبر سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، رئيس مجلس إدارة قطر للبترول والعضو المنتدب، عن سعادته بنجاح عملية الطرح العام الأولي.


وقال سعادته "إن الإقبال الكبير الذي شهده الطرح العام الأولي يعكس ثقة المواطنين في قوة ومتانة الإقتصاد الوطني والسياسات التي تتبعها الحكومة في ظل التوجيهات الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والتي تهدف إلى ضمان مستقبل زاهر لأبناء هذا الوطن وفق رؤية قطر الوطنية 2030 ".


وبين " إن السلاسة والسهولة التي تمت بها عملية الإكتتاب تُظهر استحقاق قطر للبترول للمكانة التي تحظى بها كمؤسسة وطنية رائدة".


وقال" إنني أنتهز هذه المناسبة لأشكر كل من ساهم في إنجاح عملية الطرح وإتمامه وفق الجدول الزمني المعلن، وأخص بالذكر هيئة قطر للأسواق المالية ووزارة الإقتصاد والتجارة وبورصة قطر وفريق العمل في إدارة الشؤون المالية بقطر للبترول وجميع المستشارين ."


وأضاف سعادته قائلاً "إن قطر للبترول سعت من خلال هذا الطرح العام الأولي إلى التركيز على هدفه الأساسي وهو تشجيع المواطنين على الإحتفاظ بالأسهم لفترات طويلة والإستفادة من المميزات المتاحة للإستثمار طويل الأجل."


وفي السياق نفسه تعرب قطر للبترول عن امتنانها لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وذلك لإختيار سموه شركة مسيعيد لتدشين برنامج الإدخار والإستثمار طويل الأجل والذي يهدف إلى نشر هذه الثقافة في الوجدان العام للمواطنين، وتحفيزهم لتبني سياسات إستثمارية طويلة الأجل. كما تتوجه قطر للبترول بالشكر إلى جميع المواطنين الذين شاركوا في عملية الإكتتاب والتي تم هيكلتها وفق آليات فريدة من نوعها ووضعوا ثقتهم في شركة مسيعيد التي تتطلع للترحيب بحملة الأسهم كمساهمين فاعلين في الشركة.


يعكس الإقبال الكبير من قبل المواطنين على الإكتتاب في الأسهم المطروحة والبالغ عددها 323،187،677 سهم من أسهم شركة مسيعيد حجم الثقة الكبيرة التي يضعها المواطنون في قطر للبترول ومشاريعها، حيث بلغت تغطية اكتتاب الشريحة المخصصة للأفراد خمس مرات وبلغ الحد الأقصى لحصة الفرد في التخصيص 1633 سهم لكل مساهم أكتتب بهذا العدد من الأسهم أو أكثر وبالنسبة للمكتتبين الذين اكتتبوا بأقل من هذا العدد فقد تم تخصيص كامل الأسهم التي اكتتبو فيها وفقاً لآلية التخصيص المذكورة في نشرة الطرح.


فكما هو مفصل في نشرة طرح شركة مسيعيد للبتروكيماويات، فإن جميع المتقدمين الذين اكتتبوا ما بين 50 و750 سهما سيحصلون على جميع الأسهم التي تقدموا بطلبها بالكامل. أما المتقدمين الذين تقدموا بطلبات إكتتاب لأكثر من 750 سهم من أسهم الشركة فقد تم تخصيص الأسهم وفقاً لسياسة التخصيص التي تم تفصيلها في النشرة والتي أخذت بعين الإعتبار التوزيع بصورة متساوية عوضاً عن سياسة النسبة والتناسب. وقد أثبتت هذه السياسة نجاعتها لتوسيع قاعدة المكتتبين وتوزيع الأسهم بصورة عادلة على الجميع.


ومن المخطط أن تقوم البنوك بإخطار المكتتبين الأفراد يوم الخميس الموافق 30 يناير 2014 بشأن الأموال الزائدة عن التخصيص من خلال خدمة الرسائل النصيّة، وسيتم إيداعها في حساباتهم البنكية. ومن المقترح أن يتم إدراج أسهم الشركة في بورصة قطر وبدء التداول عليها في شهر فبراير 2014.


يأتي هذا الإعلان تأكيد لما انفردت به "بوابة الشرق" بشأن أن الحد الأقصى من أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات سيكون 1633 سهما لكل مواطن .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الجمعة يناير 31, 2014 6:02 am

البنوك تنهي رد الأموال الزائدة للمكتتبين في مسيعيد
منذ 11 ساعة








شارع حمد الكبير "شارع البنوك"


الدوحة - بوابة الشرق


إنتهت غالبية البنوك المشاركة في عملية الإكتتاب في شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة من رد الأموال الزائدة للمكتتبين اليوم الخميس بعد يوم واحد فقط من إعلان نتائج الإكتتاب. وتلقت البنوك قوائم المكتتبين وعدد الأسهم المخصصة لكل مكتتب وقيمتها، حيث قامت البنوك علي الفور برد الأموال بعد خصم قيمة الحد الأقصى للأسهم بعد التخصيص لكل مكتتب والبالغة 16.656 الف ريال. وصرح حسن الإفرنجي مدير الفروع في البنك الأهلي انه تم اليوم رد جميع الأموال الزائدة للمكتتبين , حيث وضع البنك آلية سريعة تضمن رد الأموال بعد الإعلان مباشرة عن التخصيص، حيث تم وضعها في حسابات العملاء. وأضاف انه تم رد قيمة القروض التي حصل عليها المكتتبون بعد خصم قيمة الاسهم وهي 16656 ريال، علي ان يقوم المكتتب بالإتفاق مع البنك علي سداد القرض وفقاً لظروف كل مكتتب مع مراعاة منح المكتتبين تيسيرات في السداد وفقاً لتوجيهات الإدارة العليا . 

وتتضمن آلية رد أموال المكتتبين شريحتين .. الشريحة الأولى هي المكتتبين الذين لم يحصلوا على قروض أو تمويل من البنك لعملية الإكتتاب حيث تم رد الأموال الزائدة الي حساب المكتتب علي الفور، وذلك بعد خصم قيمة الأسهم بداية من 50 سهما ومضاعفاتها وصولاً الي نسبة التخصيص التي أعلنتها قطر للبترول وهي 1633 سهماً. والشريحة الثانية هي المكتتبين الذين حصلوا علي قروض وتمويلات لعملية الإكتتاب.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   السبت فبراير 01, 2014 6:27 am

تساؤلات عن رسوم تمويلات البنوك بعد ردّ مبالغ كبيرة
مُواطنون: تخصيص مسيعيد يحقّق العدالة بين الجميع
الآليّة الجديدة منحت صغار المستثمرين فرصة جيّدة


تحقيق - هبة رجاء الدين:

أعرب عددٌ من المواطنين عن ارتياحهم الكبير من نتائج تخصيص الاكتتاب في أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات الذي أعلن أمس الأوّل.. مؤكّدين أنّه يحقّق العدالة بين جميع المُكتتبين، باعتبار أن الغالبية العظمى من المُكتتبين ستحصل على عدد 1663 سهمًا للمُكتببين بنفس هذا العدد أو أكثر. وقالوا إنّ أسلوب التخصيص الذي يتمّ لأوّل مرّة جعل الفرص متساوية بين صغار وكبار المُستثمرين على عكس الاكتتابات السابقة التي كانت توفر آلية لصالح المُكتتبين بمبالغ كبيرة اعتمادًا على سياسة النسبة والتناسب. وأكّد المُواطنون حرصهم على الاستفادة من هذه الفرصة الاستثماريّة في الشركات الوطنيّة الكبيرة من خلال الاحتفاظ بالأسهم كاستثمار طويل المدى. وطالب المُواطنون باستمرار مثل هذه الاكتتابات المُهمّة مُستقبلاً.

تقول المواطنة سارة علي:" رغم أننا كنا نتوقّع عددًا أكبر من الأسهم في عملية التخصيص، إلا أن 1633 سهمًا لكل مُكتتب بهذا العدد أو أكثر تعتبر مناسبة.. ونأمل استمرار مثل هذه الاكتتابات مُستقبلاً. وقالت إن المُواطنين عليهم تحقيق الأهداف الأساسية من طرح مسيعيد القابضة للاكتتاب العام، وهي ضرورة الاحتفاظ بالأسهم والاستفادة منها كاستثمار مُستقبلي يحقّق عوائد سنويّة جيّدة.. وتساءَلت عن مصير الرسوم الخاصّة بالتمويل، وهل سيتمّ احتسابها فقط على قيمة أسهم التخصيص أم على المبلغ الإجمالي الذي تمّ الحصول عليه في الاكتتاب الذي سيردّ معظمه مرّة أخرى.. مُؤكّدة أن هذه النقطة يجب أن تكون واضحة وحتى لا يتحمّل المُواطنون أيّ أعباء إضافيّة جرّاء هذه الرسوم.

اللجوء للتمويل

ومن جانبها، تقول المُواطنة أمّ هادي:" قمنا باللجوء إلى التمويل من البنك حتى نستطيع الاكتتاب بشركة مسيعيد، حيث كانت حلمًا لتحسين مستوى المعيشة، والآن سترجع كل هذه الأموال للبنك.. مُؤكدة أنها تنوي البيع مباشرة وليس الاستثمار الطويل المدى، وقالت إن عدد أسهم التخصيص البالغ 1633 سهمًا يعتبر مناسبًا وإن كانت تتوقّع أرقامًا أكبر من ذلك.

شاركتهن الرأي المواطنة أمّ يعقوب قائلة:" كنا نتوقّع تخصيص من 2000 إلى 2500 سهم كحدّ أدنى، مشيرة إلى أن اكتتاب عدد كبير من المُواطنين في مقابل عدد الأسهم المطروحة والبالغ حوالي 320 مليون سهم قد يكون السبب في الحصول على هذه العدد من الأسهم، مُؤكّدة أن آلية التخصيص حقّقت العدالة بين الجميع.

صغار المُستثمرين

وأكّد المواطن أحمد علي أن عدد الأسهم التي تمّ تخصيصها في اكتتاب أسهم مسيعيد يعتبر مناسبًا جدًا وتخطّى التوقّعات.. مشيرًا إلى أنه كان يتوقّع أن يتمّ تخصيص ألف سهم فقط. وقال إن الاكتتاب بأسهم شركة مسيعيد يعطي الفرصة للاستثمار المُستقبلي وعلى المدى البعيد لما له من مردود كبير.. مُؤكدًا أن المُكتتبين سوف يحتفظون بالأسهم، وذلك لأن سعرها يُعتبر رمزيًا ولأن الشركة قائمة بالسوق، كما أنه فرصة جيدة لصغار المُستثمرين للحصول على عدد مُناسب من الأسهم.

وقال المُواطن علي ناصر: تخصيص هذا العدد من الأسهم البالغ 1633 سهمًا لكل مكتتب بهذا العدد من الأسهم أو أكثر جاء نتيجة طبيعية للإقبال الكبير من الناس على الاكتتاب، مُؤكداً أن طريقة التوزيع بها نوع من العدل وشملت جميع شرائح المُستثمرين بالمجتمع وتوزّعت على عدد كبير من الناس، وقال :" هذه هي المرّة الأولى التي يجري فيها تطبيق هذه الآلية من التخصيص التي وفّرت فرصًا مُتساوية في الحصول على الأسهم، وليس عن طريق النسبة والتناسب، كما حدث بالاكتتابات الأخرى، وهي ما كانت تعطي فرصًا أكبر لأصحاب الأموال وكبار المُستثمرين في الحصول على عدد أكبر من الأسهم مُقارنة بغيرهم، فالنسبة والتناسب تؤدي إلى أنه كلما اكتتب الشخص بمبالغ أكثر أخذ أسهمًا بعدد أكبر، ولكن الآليّة الجديدة حقّقت العدالة بين الجميع، وهي فرصة جيدة لصغار المُستثمرين للحصول على أكبر نسبة من الأسهم وهو ما ينعكس إيجابيًا على تحسين مُستواهم المعيشي إذا أحسنوا استغلال الفرصة من الاستثمار في شركة وطنيّة كبيرة تعمل بقطاع صناعيّ مهمّ بالدولة يشهد تطورات كبيرة سنويًا.

وأضاف:" أما بالنسبة لمن لجأوا إلى التمويل من البنوك لشراء الأسهم، فهم الآن متذمرون، فلو كانوا متابعين لطريقة وآلية الاكتتاب بأسهم شركة مسيعيد لعرفوا أنهم ليسوا بحاجة إلى أخذ هذه التمويلات، وأنه كان عليهم الشراء بما يمتلكونه من أموال فقط تماشيًا مع فكرة المساواة وتشجيع الاستثمار لدى الجميع ومنهم صغار المستثمرين على المدى الطويل الذي تبناه الاكتتاب".

تخصيص مناسب

وتقول فاطمة المناعي:" إذا جاء تخصيص هذا العدد من الأسهم على أساس تحقيق المساواة والعدل بين المستثمرين وإعطاء الفرصة في الاستثمار للجميع، فأرى أنه من الأمور الجيدة جدًا، وأنه عدد مناسب، حيث يعطي فرصة لأكبر عدد من المستثمرين".

شاركها الرأي المواطن سعد خليفة قائلاً:" مقارنة بالعدد الكبير الذي تقدّم للاكتتاب فإن هذا العدد من الأسهم غير قليل، رغم أننا كنا نتوقّع تخصيص عدد أكبر، ولكن طالما كان الهدف هو المساواة فأرى أنه لا بأس به".

أما المواطن عبد الله خليفة فيرى أن ما يهمّه في الأمر أكثر من عدد الأسهم التي تمّ تخصيصها هو كون الاكتتاب بها حلالاً أم حرامًا، حيث أكّد أن هذا الأمر هو ما يشغله أكثر من عدد الأسهم وأنه اعتمد على رأي بعض علماء الإسلام بأنه حلال.

جدير بالذكر أن قطر للبترول أعلنت أمس الأول عن التفاصيل النهائية لنتائج الاكتتاب المتعلقة بتخصيص الأسهم وردّ المبالغ الزائدة إلى المكتتبين في الأسهم المطروحة للاكتتاب العام التي تمثّل جزءًا من أسهم قطر للبترول قي شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ش.م.ق، وبنسبة 25.725٪ من رأس المال المُصدر للشركة.

وحسب بيان قطر للبترول فقد بلغت تغطية اكتتاب الشريحة المخصصة للأفراد خمس مرات وبلغ الحدّ الأقصى لحصة الفرد في التخصيص 1633 سهمًا لكل مساهم اكتتب بهذا العدد من الأسهم أو أكثر وبالنسبة للمكتتبين الذين اكتتبوا بأقلّ من هذا العدد فقد تمّ تخصيص كامل الأسهم التي اكتتبوا فيها وفقًا لآلية التخصيص المذكورة في نشرة الطرح.

وقد عبّر سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، رئيس مجلس إدارة قطر للبترول والعضو المنتدب، عن سعادته بنجاح عملية الطرح العام الأولي. وقال سعادته "إن الإقبال الكبير الذي شهده الطرح العام الأولي يعكس ثقة المواطنين في قوّة ومتانة الاقتصاد الوطني والسياسات التي تتّبعها الحكومة في ظل التوجيهات الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والتي تهدف إلى ضمان مستقبل زاهر لأبناء هذا الوطن وفق رؤية قطر الوطنية 2030 ، إن السلاسة والسهولة التي تمّت بها عملية الاكتتاب تُظهر استحقاق قطر للبترول المكانة التي تحظى بها كمؤسسة وطنيّة رائدة، وإنني أنتهز هذه المناسبة لأشكر كل مَن ساهم في إنجاح عملية الطرح وإتمامه وفق الجدول الزمني المعلن، وأخصّ بالذكر هيئة قطر للأسواق الماليّة ووزارة الاقتصاد والتجارة وبورصة قطر وفريق العمل في إدارة الشؤون المالية بقطر للبترول وجميع المستشارين."

وأضاف سعادته قائلاً :"إن قطر للبترول سعت من خلال هذا الطرح العام الأولي إلى التركيز على هدفه الأساسي وهو تشجيع المواطنين على الاحتفاظ بالأسهم لفترات طويلة والاستفادة من المميّزات المُتاحة للاستثمار طويل الأجل."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الجمعة فبراير 07, 2014 10:15 pm

إدراج مسيعيد يجذب مزيداً من السيولة للبورصة
منذ 25 دقيقة








اليوم الختامي لإكتتاب مسيعيد شهد إقبالاً كبيراً


العربي الصامتي


اعتبر مستثمرون ومحللون ماليون ادراج شركة مسيعيد القابضة في بورصة قطر والمرتقب بنهاية الشهر الجاري عاملا ايجابيا لجذب مزيد من السيولة للبورصة ورفع مكاسبها خلال الفترة المقبلة.


وتوقع المستثمرون أن يكون هناك طلب كثيف على سهم مسيعيد وسط عرض شحيح، نظرا لكون غالبية المستثمرين من المتوقع أن يحتفظوا بأسهمهم في الشركة وذلك بغرض الاستفادة من توزيعات الأرباح من ناحية والاستفادة من التشجيعات التي وفرتها الدولة لكل من يحتفظ بأسهمه من ناحية أخرى، متوقعين ان يشهد سعر السهم ارتفاعا تدريجيا خلال الايام الاولى من الادراج.


وقال المستثمرون ان تداول سهم مسيعيد يعتبر إضافة للبورصة، حيث سيحدث نقلة نوعية على مستوى التداولات، نظرا لمكانة السهم، مشيرين الى أن البورصة شهدت خلال الأسبوع الماضي انخفاضات، لذلك فان السوق خلال هذه الفترة يمثل فرصة للشراء، وأكد عدد من المستثمرين أن البورصة استطاعت أن تحقق مكاسب إيجابية نتيجة مناخ الاستثمار المشجع، الذي استطاع من خلاله مؤشر الأسعار الارتفاع نحو مستويات سعرية جديدة عجز عن تحقيقها منذ عدة سنوات.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الأحد فبراير 16, 2014 7:04 am

قطر للإيداع المركزي" تعمل على القرص المدمج لبيانات المكتتبين
إدراج أسهم "مسيعيد" في البورصة 26 الجاري
200 ألف مكتتب بالشركة وتساؤلات حول آلية تحرير الأسهم المحجوزة (50 %) عند الإدراج
مفاوضات مع هيئة الأسواق المالية لتحرير الأسهم المحجوزة من خلال شركات الوساطة


كتب - محمود عبد الحليم:
علمت الراية الاقتصاديّة من مصادر مطلعة أنه تقرّر أن يكون يوم السادس والعشرين من شهر فبراير الجاري موعدًا لإدراج شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة في بورصة قطر. وأشارت المصادر إلى أن "القرص المدمج الخاص ببيانات المُكتتبين في أسهم الشركة" قد تسلمته شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق الماليّة .. ويجري العمل عليه خلال الفترة الحاليّة لتصبح أسهم الشركة قابلة للتداول خلال التاريخ المُشار إليه. ويُذكر أن شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق الماليّة هي شركة مملوكة من قبل كل من: مصرف قطر المركزي وبورصة قطر، وقد حصلت على جميع التراخيص اللازمة من الجهات الرسميّة في دولة قطر بما في ذلك هيئة قطر للأسواق الماليّة، وتباشر عملها منذ مطلع العام الجاري من مقرّها في مبنى مركز قطر للمعلومات الائتمانيّة.
وقالت المصادر إن عدد المُكتتبين في أسهم الشركة وفقًا للقرص المدمج يبلغ حوالي 200 ألف مكتتب. ووفقًا لمتابعات الراية الاقتصاديّة تدور تساؤلات حاليّة حول الآليّة التي سيتم بها طلب تحرير نسبة الـ50 % المحجوزة من الأسهم المملوكة للمستثمرين من التداول عند الإدراج وفقًا لشروط الحصول على أسهم المنحة التشجيعيّة. والمعروف أنه لتحرير نسبة الـ 50 % المحجوزة من الأسهم المملوكة - ليكون كامل الأسهم المملوكة محرّرة للتداول عليها عند الإدارج - فلا بدّ للمكتتب كتابة طلب لتحرير هذه الأسهم المحجوزة في حال رغبته عند الإدراج وفقًا لتصريحات سابقة للمسؤولين. وتشير متابعات الراية الاقتصادية إلى أن هناك صعوبات كثيرة تعترض هذه العملية فيما لو تمّ إلزام المكتتبين الراغبين ببيع كامل أسهمهم عند بداية الإدارج بضرروة الذهاب شخصيًا إلى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق الماليّة لكتابة طلب تحرير الأسهم المحجوزة، وهو ما سيؤدّي إلى زحام شديد على مقر الشركة بالنظر إلى أعداد المكتتبين والمالكين لأسهم الشركة حاليًا والبالغ حوالي 200 ألف. وتشير المتابعات إلى أن مقر شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق الماليّة غير ملائم لاستقبال أعداد كبيرة من المواطنين الراغبين في بيع أسهمهم خاصة المعتمدين على تمويلات البنوك عند الاكتتباب في أسهم الشركة. وتلقت الراية اتصالات عديدة من مواطنين يُطالبون فيها بالتسهيل عليهم في تحرير الأسهم المحجوزة من خلال كتابة هذه الطلبات عن طريق شركات الوساطة التي يتعاملون معها ثم تنقل هذه الطلبات من خلال شركات الوساطة إلى شركة قطر للإيداع المركزي.
وعلمت الراية في هذا الصدد أن هناك مفاوضات تجري حاليًا مع هيئة قطر للأسواق الماليّة للموافقة على إمكانية كتابة طلبات تحرير الأسهم المحجوزة من خلال شركات الوساطة تسهيلاً على المواطنين .. وترجّح مصادر أن يتم الموافقة على هذا الاقتراح.
جدير بالذكر أن قطر للبترول كانت قد أعلنت في وقت سابق عن التفاصيل النهائيّة لنتائج الاكتتاب المتعلقة بتخصيص الأسهم. وبلغت تغطية اكتتاب الشريحة المُخصصة للأفراد خمس مرّات وبلغ الحدّ الأقصى لحصة الفرد في التخصيص 1633 سهمًا لكل مساهم اكتتب بهذا العدد من الأسهم أو أكثر وبالنسبة للمُكتتبين الذين اكتتبوا بأقل من هذا العدد فقد تمّ تخصيص كامل الأسهم التي اكتتبوا فيها وفقًا لآليّة التخصيص المذكورة في نشرة الطرح.
والمعروف أنه بالنسبة للأسهم المحجوزة في أسهم مسيعيد وفقًا لشروط الاكتتاب فهي تدور على أكثر من شريحة من المكتتبين : الأوّل يتعلق بالأسهم التشجيعيّة وفقًا لشروط الاكتتاب وهي للمكتتبين الذين يحتفظون بنصف الأسهم المملوكة منذ تاريخ الاكتتاب. وتمنح الأسهم المجانيّة أو التشجيعيّة على دفعتين بالتساوي، حيث سيتم منح المستثمر المُحتفظ بنصف أسهمه المُخصصة له من الاكتتاب حتى تواريخ المنح الحق في الحصول على 50 % من أسهمه المُخصصة عند حلول تاريخ المنح الأوّل وهو 5 سنوات من تاريخ الطرح، وإذا واصل المستثمر الاحتفاظ بنصف أسهمه المخصصة من الاكتتاب فسيتم منحه 50 % الأخرى عند حلول تاريخ المنح الثاني وهو 10 سنوات من تاريخ الطرح.
كذلك يتم حجز 100% من أسهم مُنتفعي الضمان الاجتماعي وذوي الإعاقة المشمولين بالتوجيهات الأميريّة التي نصّت على تخصيص عدد 750 سهمًا من أسهم رأسمال شركة مسيعيد للفئات المذكورة.
أما بالنسبة لأسهم القُصَر، والممول شراؤها بالنيابة عنهم من قبل أوليائهم فيتم حجز 50% من تلك الأسهم التي يتم الاكتتاب بها بالنيابة عن القاصر إلى أن يبلغ القاصر المكتتب (المستثمر) سن الرشد القانوني (18 عامًا)، وبمجرّد بلوغه سن الرشد له كامل الأهليّة في التصرّف في تلك الأسهم، أما فيما يتعلق بنسبة 50% الأخرى فالوليّ القانوني له الحق في التصرّف فيها اعتبارًا من أوّل يوم إدراج للشركة. أما إذا كان القاصر دون سن الرشد القانونية عند تاريخ إعلان منح الأسهم التشجيعيّة المجانيّة بموجب البرنامج المُقترح (أي في 2018 أو 2023)، ستكون الأسهم التشجيعيّة المجانيّة محجوزة أيضًا لحين بلوغ القاصر سن الرشد القانونية (18 عامًا).
وقال سعادته : "إن الإقبال الكبير الذي شهده الطرح العام الأولي يعكس ثقة المواطنين في قوة ومتانة الاقتصاد الوطني والسياسات التي تتبعها الحكومة الرشيدة، والتي تهدف إلى ضمان مستقبل زاهر لأبناء هذا الوطن وفق رؤية قطر الوطنيّة 2030، إن السلاسة والسهولة التي تمّت بها عملية الاكتتاب تُظهر استحقاق قطر للبترول للمكانة التي تحظى بها كمؤسسة وطنيّة رائدة. وسعت قطر للبترول من خلال هذا الطرح العام الأولي إلى التركيز على هدفه الأساسي وهو تشجيع المواطنين على الاحتفاظ بالأسهم لفترات طويلة والاستفادة من المميّزات المُتاحة للاستثمار طويل الأجل."

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الإثنين فبراير 17, 2014 5:16 pm

السبت 8 فبراير 2014
القرة داغي: لا مانع شرعاً من دفع عمولة لوسطاء التأمين

محتسبة من مصروفات الشركة

منذ 1 ساعة










الدكتور علي محيي الدين القره داغي


الدوحة - بوابة الشرق



افتى فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور علي محي الدين القرة داغي الامين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ونائب رئيس المجلس الاوربي للافتاء والبحوث بجواز دفع عمولة لوسطاء التأمين من قبل شركات التأمين التكافلي، وقال في معرض اجابته عل تساؤل حول هذه القضية: إن هذه العمولة تحستب شرعا كأنها من المصروفات، وشبهها بالمصروفات الادارية لشركات التأمين التكافلي.



كان السؤال الذي ورد لفضيلته هو: بعض شركات التأمين الإسلامي تتفق مع وسطاء التأمين على توريد قسط التأمين بنسبة معينة 4 % مثلا من قيمة السيارة المؤمنة، وإعطاء الحرية لهم في أن يأخذ الزيادة لهم كعمولة. فهل يجوز الاتفاق مع الوسطاء على أن يبيع شهادات التأمين بأي مبلغ كان، ويدفع للشركة نسبة معنية من قيمة السيارة كأقساط التأمين حسب الاتفاق.. وفي حالة جواز ذلك من أي مبلغ يستحق المؤمن له الفائض، تحسب في الفائض المبلغ المدفوع إلى الوسيط أو المبلغ الذي دفعه الوسيط إلى الشركة. أرجو إفادتنا بالطريقة الشرعية في دفع العمولة للوسطاء.



واجاب فضيلته قائلا: من الناحية الشرعية أن شركة التأمين الإسلامي "التكافلي" هي وكيلة عن حساب التأمين تعمل بأمانة وحسب المصالح المعتبرة لحساب التأمين، وبما أن من مصلحة حساب التأمين التسويق على أساس عمولة عادلة "دون زيادة على أجر المثل" لذلك فلا مانع شرعا من دفع هذه العمولة المناسبة، وحينئذ لا تخصم العمولة من قيمة المبلغ الذي دفعه المشترك بل تحتسب شرعا كأنها من المصروفات، شأنها في ذلك شأن المصروفات الإدارية، وبناء على ذلك فإن الفائض يحسب على أساس المبلغ المدفوع من المشترك قبل خصم العمولة في جميع الأحوال إلا إذا أدخلنا في العقد بندا ينص على خلاف ذلك وبما لا يتعارض مع أسس التكافل ومبادئه.



التفاوت ظلم غير جائز



وإذا تم الاتفاق بين الشركة "الوكيلة" وبين الوسطاء على إعطاء الحرية لهم في أن يأخذ الزيادة لأنفسهم، وذلك بأن تقول لهم الشركة نحن نأخذ 3،5 % مثلاً من قيمة السيارة في التأمين الشامل وما زاد فهو لك وبالتالي فإذا قمت بإقناع العميل بدفع أي زيادة من هذه النسبة فلك هذه الزيادة، فإن ذلك يترتب عليه إشكاليات فقهية من حيث الغرر الكبير، ومن حيث الفائض كيف يحسب، ولذلك لا نجيز ذلك لعدم معرفة ما أخذه الوكيل من العميل المشترك فمثلاً في الحالة العادية 3،5 فإن الشركة تعرف أن الاشتراك "القسط" الذي دفعه المشترك "العميل" هو 3،500 ريال فإذا كانت السيارة قد قومت بمائة ألف ريال، فحينئذ تحسب الفائض على اساس ما دفعه المشترك وهو 3،500 ريال، ولكن إذا فوضت الشركة الوسيط بأخذ ما زاد عن 3،5 فلا تدري الشركة كم دفع الوسيط، وحينما يأتي المشترك لأخذ الفائض وقد رأى أن الشركة قد حسبت الفائض على اساس 3،500 يعترض فيقول لقد دفعت لوكيلكم 5000 مثلاً أو أكثر أو أقل، فيقع النزاع والغرر والمؤثر، بل الظلم، وأكل الاموال بالباطل، لأنه قد لا يرجع العميل إلى الشركة لأي سبب وتحسب الشركة الفائض على اساس ما تسلمته، كما أنه يكون لتفاوت بين مشترك دفع 5000 مباشرة للشركة، وبين مشترك آخر دفع المبلغ نفسه إلى وكيل الشركة "وليس وكيله" فهذا ظلم غير جائز.



ويمكن الاتفاق على زيادة نسبة العمولة حسب زيادة قسط التأمين الذي يحصله الوسيط من المؤمن له، على سبيل المثال 10 % في حالة تحصيل القسط 3.3 % من قيمة السيارة، و15 % في حالة تحصيل القسط 3.5 من قيمة السيارة، فهو حل مشروع، لأنه مبني على أساس الحافز، ومع معرفة المدفوع، وإمكانية حسبة الفائض على علم بذلك، بالاضافة إلى أنه حل عادل قائم على الميزان والمساواة وعدم التفرقة. والله أعلم.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الثلاثاء فبراير 18, 2014 5:47 pm

بدء تداول أسهم "مسيعيد" في البورصة 26 فبراير
منذ 23 دقيقة








خلال التسجيل في "اكتتاب مسيعيد" الشهر الماضي


الدوحة - قنا


أعلنت إدارة بورصة قطر أنه تقرر قبول تداول أسهم شركة "مسيعيد للبتروكيماويات القابضة" في السوق اعتباراً من يوم الأربعاء القادم الموافق 26 فبراير الجاري، وذلك بعد أن تم الحصول على موافقة هيئة قطر للأسواق المالية واستكمال جميع الإجراءات الفنية والإدارية الضرورية، ليرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة في البورصة إلى 43 شركة مساهمة.


وقال مصدر مسؤول في البورصة، وفقا لبيان صحفي ورد عنها اليوم، الثلاثاء، إن أسهم شركة "مسيعيد للبتروكيماويات القابضة" ستدرج برمز "MPHC" في قطاع الصناعة، وإن سعر سهم الشركة سيكون معوما في يوم الإدراج الأول، بينما سيسمح اعتبارا من اليوم الثاني بتذبذب السعر بنسبة 10% صعوداً وهبوطاً، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.


وأوضح المصدر أنه لن يكون هنالك أي تغيير في موعد جلسة التداول ليوم الإدراج، فيما عدا فترة ما قبل الافتتاح (Pre-Open) للشركة فقط، حيث سيسمح لشركات الوساطة بإدخال أوامر البيع والشراء على سهم الشركة ابتداء من الساعة 8:30 صباحا ليوم الإدراج فقط، وسيبقى توقيت ما قبل الافتتاح (Pre-Open) للشركات الأخرى المدرجة كما هو متبع عادة عند الساعة 9:00 صباحا.


ومن جانبه أوضح مصدر مسؤول في شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية أن بيانات المساهمين المكتتبين في الشركة وعددهم نحو 199 ألف مساهم قد تم تسجيلها في حسابات المساهمين المسجلين لدى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية.. وقد وفرت الشركة نظاما خاصا لشركات الوساطة يتيح لها معرفة أرقام المساهمين وعدد الأسهم التي خصصت لهم وذلك خدمة وتسهيلا للمستثمرين، وفقا للبيان.


وستكون تلك البيانات متوفرة لدى شركات الوساطة اعتباراً من يوم الأحد الموافق 23 فبراير الجاري، استعدادا لتداول أسهمها، بحيث يستطيع المساهمون اعتبارا من ذلك التاريخ مراجعة شركات الوساطة مباشرة لتسليم أوامر البيع أو الشراء.


يذكر أن شركة مسيعيد قد أسست في شهر مايو 2013، برأس مال مرخص به ومصدر قيمته 12 مليار ريال قطري، وهو مدفوع بالكامل بنسبة 100%. وأهم أغراض شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة هي: إنشاء وإدارة وتملك وحيازة الأسهم والأصول والمصالح في الشركات (والشركات التابعة لها و/أو الأعمال المرتبطة بها) التي تمارس جميع أنواع التحويل و/أو التصنيع للبتروكيماويات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الأحد فبراير 23, 2014 5:48 am

تسليم أوامر أسهم مسيعيد من اليوم
\2014-02-23

يستطيع المساهمون بشركة «مسيعيد» القابضة اعتباراً من اليوم الأحد مراجعة شركات الوساطة مباشرة لتسليم أوامر البيع والشراء، وفق إفادة بورصة قطر التي قررت في وقت سابق قبول إدراج أسهم الشركة للتداول في السوق المالية اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل. ووفرت شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية نظاماً خاصاً لشركات الوساطة يسهل خدمة المستثمرين.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الإثنين فبراير 24, 2014 5:57 am

زحام في شركات الوساطة لفتح حسابات وتحديث بيانات المساهمين
5 أيام لفك الأسهم المحمية لشركة مسيعيد
مساهمون: ضرورة توفير بيانات عن فك أسهم القصر


الدوحة - طوخي دوام:

شهدت شركات الوساطة زحامًا شديدًا من مساهمي شركة مسيعيد القابضة بعد أن توافد مئات المواطنين أمس على فروع شركات الوساطة لتحديث البيانات وفتح حسابات لهم، وانتابت الجميع حالة من الارتباك بسبب قلة المعلومات حول طريقة فك الأسهم المحمية، كما انتشرت معلومات مغلوطة عن عدم إمكانية فك أسهم القصر، ما دفع المساهمين للتوافد إلى مكاتب الوساطة للاستفسار عن هذه المعلومات.

وعلمت الراية الاقتصادية أنه لن يتم فك الأسهم المحمية في شركة مسيعيد القابضة إلا بعد 5 أيام من تاريخ تقديم طلب إلغاء تجميد هذه الأسهم موقع عليه من المساهم، وهو ما أثار استياء بعض المساهمين، مشيرين إلى أن هذا الشرط يمنعهم من التصرف في الأسهم المحمية في اليوم الأول لتداول أسهم شركة مسيعيد في البورصة والاستفادة من ميزة تعويم سعر السهم في اليوم الأول للإدراج. بينما يرى آخرون أن هذه آلية تمنح المساهمين فرصة للتفكير في الأسهم خاصة المحمية منها للاستفادة من الأسهم التشجيعية وتفعيل برنامج الحكومة الاستثمار والادخار الذي يهدف آلية اكتتاب في شركة مسيعيد.

من ناحية أخرى، قامت بعض شركات الوساطة بتقديم خدمة إلى عملائها وذلك من خلال تفعيل إمكانية فك الأسهم المحمية عن طريق الاتصال بشركة الوساطة، وذلك تسهيلاً منها لعملائها في فك الأسهم.

واشتكى عدد من المساهمين في شركة مسيعيد من تضارب المعلومات الخاصة بإلغاء تجميد الأسهم المحمية خاصة المتعلقة بأسهم القصر، بعد أن ترددت معلومات عن عدم إمكانية فك هذه الأسهم، كما اشتكوا من عمليات الزحام التي صادفتهم خلال عملية تحديث البيانات الخاصة بهم وبعائلتهم ، وفي هذا السياق قال عبدالله الدوسري "مساهم": إنه حضر في الصباح إلى مكتب الوساطة لتحديث بياناته الشخصية وإضافة رقم التليفون إلى حسابه، إلا أنه فوجئ بعمليات الزحام والطوابير الطويلة لدى مكاتب الوساطة وما دفعه إلى المغادرة والعودة في المساء على أمل إنهاء إجراءات عملية التحديث، وأشار الى أنه حرص على الاستثمار في شركة مسيعيد باعتباره من أفضل وسائل الاستثمار المتاحة للمواطنين، ويُعتبر ادخارًا للأجيال القادمة، كما أن هذا الاكتتاب أتاح للمواطنين التعرّف على نوع جديد من الاستثمارات كان بعيدًا عن الكثير من القطريين.

من جانبه قال محمد الكواري"مساهم": إن هناك تضاربًا في الأنباء الخاصة بفك أسهم القصر، وطالب بضرورة توفير البيانات الخاصة بعمليات فك الأسهم المحمية حتى يتمكن المساهمون من معرفة الطريقة المثلى للاستفادة من الأسهم التي في حوزتهم. وأشار إلى أنه فوجئ من مكاتب الوساطة بعدم إمكانية فك الأسهم المحمية إلا بعد 5 أيام من تقديم الطلب وهم ما يحرمه من بيع تلك الأسهم في اليوم الأول من عملية الطرح.

هذا، وقد أعلنت إدارة بورصة قطر أنه تقرّر قبول تداول أسهم شركة "مسيعيد للبتروكيماويات القابضة" في السوق اعتبارًا من يوم الأربعاء المقبل، وذلك بعد أن تمّ الحصول على موافقة هيئة قطر للأسواق المالية واستكمال جميع الإجراءات الفنية والإدارية الضرورية، ليرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة في البورصة إلى 43 شركة مساهمة.

وقال مصدر مسؤول في البورصة، وفقًا لبيان صحفي الأسبوع الماضي، إن أسهم شركة "مسيعيد للبتروكيماويات القابضة" ستدرج برمز "MPHC" في قطاع الصناعة، وإن سعر سهم الشركة سيكون معومًا في يوم الإدراج الأول، بينما سيسمح اعتبارًا من اليوم الثاني بتذبذب السعر بنسبة 10 % صعودًا وهبوطًا، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.

وأوضح المصدر أنه لن يكون هنالك أي تغيير في موعد جلسة التداول ليوم الإدراج، فيما عدا فترة ما قبل الافتتاح (Pre-Open) للشركة فقط، حيث سيسمح لشركات الوساطة بإدخال أوامر البيع والشراء على سهم الشركة ابتداءً من الساعة 8:30 صباحًا ليوم الإدراج فقط، وسيبقى توقيت ما قبل الافتتاح (Pre-Open) للشركات الأخرى المدرجة كما هو متبع عادة عند الساعة 9:00 صباحًا.

ومن جانبه، أوضح مصدر مسؤول في شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية أن بيانات المساهمين المكتتبين في الشركة وعددهم نحو 199 ألف مساهم قد تمّ تسجيلها في حسابات المساهمين المسجلين لدى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية.. وقد وفرت الشركة نظامًا خاصًا لشركات الوساطة يتيح لها معرفة أرقام المساهمين وعدد الأسهم التي خصصت لهم وذلك خدمة وتسهيلاً للمستثمرين، وفقًا للبيان.

وستكون تلك البيانات متوفرة لدى شركات الوساطة اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 23 فبراير الجاري، استعدادًا لتداول أسهمها، بحيث يستطيع المساهمون اعتبارًا من ذلك التاريخ مراجعة شركات الوساطة مباشرة لتسليم أوامر البيع أو الشراء.

ومن المرجح أن تطبيق هذا النظام سوف يوفر آلية لفك الأسهم المحجوزة من خلال شركات الوساطة تسهيلاً على المواطنين.

جدير بالذكر أن قطر للبترول كانت قد أعلنت في وقت سابق عن التفاصيل النهائيّة لنتائج الاكتتاب المتعلقة بتخصيص الأسهم. وبلغت تغطية اكتتاب الشريحة المُخصصة للأفراد خمس مرّات وبلغ الحدّ الأقصى لحصة الفرد في التخصيص 1633 سهمًا لكل مساهم اكتتب بهذا العدد من الأسهم أو أكثر وبالنسبة للمُكتتبين الذين اكتتبوا بأقل من هذا العدد فقد تمّ تخصيص كامل الأسهم التي اكتتبوا فيها وفقًا لآليّة التخصيص المذكورة في نشرة الطرح.

والمعروف أنه بالنسبة للأسهم المحجوزة في أسهم مسيعيد وفقًا لشروط الاكتتاب فهي تدور على أكثر من شريحة من المكتتبين: الأوّل يتعلق بالأسهم التشجيعيّة وفقًا لشروط الاكتتاب وهي للمكتتبين الذين يحتفظون بنصف الأسهم المملوكة منذ تاريخ الاكتتاب. وتمنح الأسهم المجانيّة أو التشجيعيّة على دفعتين بالتساوي، حيث سيتم منح المستثمر المُحتفظ بنصف أسهمه المُخصصة له من الاكتتاب حتى تواريخ المنح الحق في الحصول على 50 % من أسهمه المُخصصة عند حلول تاريخ المنح الأوّل وهو 5 سنوات من تاريخ الطرح، وإذا واصل المستثمر الاحتفاظ بنصف أسهمه المخصصة من الاكتتاب فسيتم منحه 50 % الأخرى عند حلول تاريخ المنح الثاني وهو 10 سنوات من تاريخ الطرح. كذلك يتم حجز 100% من أسهم مُنتفعي الضمان الاجتماعي وذوي الإعاقة المشمولين بالتوجيهات الأميريّة التي نصّت على تخصيص عدد 750 سهمًا من أسهم رأسمال شركة مسيعيد للفئات المذكورة.

أما بالنسبة لأسهم القُصَر، والممول شراؤها بالنيابة عنهم من قبل أوليائهم فيتم حجز 50% من تلك الأسهم التي يتم الاكتتاب بها بالنيابة عن القاصر إلى أن يبلغ القاصر المكتتب (المستثمر) سن الرشد القانوني (18 عامًا)، وبمجرّد بلوغه سن الرشد له كامل الأهليّة في التصرّف في تلك الأسهم، أما فيما يتعلق بنسبة 50% الأخرى فالوليّ القانوني له الحق في التصرّف فيها اعتبارًا من أوّل يوم إدراج للشركة. أما إذا كان القاصر دون سن الرشد القانونية عند تاريخ إعلان منح الأسهم التشجيعيّة المجانيّة بموجب البرنامج المُقترح (أي في 2018 أو 2023)، ستكون الأسهم التشجيعيّة المجانيّة محجوزة أيضًا لحين بلوغ القاصر سن الرشد القانونية (18 عامًا).

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الإثنين فبراير 24, 2014 4:14 pm

5 أيام لفك أسهم "مسيعيد" المحمية وزحام شديد بشركات الوساطة


24 فبراير 2014 08:05 ص   























قالت مصادر مطلعة اليوم أنه لن يتم فك الأسهم المحمية في شركة مسيعيد القابضة إلا بعد 5 أيام من تاريخ تقديم طلب إلغاء تجميد هذه الأسهم موقع عليه من المساهم، وهو ما أثار استياء بعض المساهمين.



وهذا الشرط يمنع المساهمين من التصرف في الأسهم المحمية في اليوم الأول لتداول أسهم شركة مسيعيد في البورصة والاستفادة من ميزة تعويم سعر السهم في اليوم الأول للإدراج. 

ويرى آخرون أن هذه آلية تمنح المساهمين فرصة للتفكير في الأسهم خاصة المحمية منها للاستفادة من الأسهم التشجيعية وتفعيل برنامج الحكومة الاستثمار والادخار الذي يهدف آلية اكتتاب في شركة مسيعيد.



وشهدت شركات الوساطة زحامًا شديدًا من مساهمي شركة مسيعيد القابضة بعد أن توافد مئات المواطنين أمس على فروع شركات الوساطة لتحديث البيانات وفتح حسابات لهم، وانتابت الجميع حالة من الارتباك بسبب قلة المعلومات حول طريقة فك الأسهم المحمية، كما انتشرت معلومات مغلوطة عن عدم إمكانية فك أسهم القصر، ما دفع المساهمين للتوافد إلى مكاتب الوساطة للاستفسار عن هذه المعلومات.



من ناحية أخرى، قامت بعض شركات الوساطة بتقديم خدمة إلى عملائها وذلك من خلال تفعيل إمكانية فك الأسهم المحمية عن طريق الاتصال بشركة الوساطة، وذلك تسهيلاً منها لعملائها في فك الأسهم.



واشتكى عدد من المساهمينبحسب "الراية" في شركة مسيعيد من تضارب المعلومات الخاصة بإلغاء تجميد الأسهم المحمية خاصة المتعلقة بأسهم القصر، بعد أن ترددت معلومات عن عدم إمكانية فك هذه الأسهم، كما اشتكوا من عمليات الزحام التي صادفتهم خلال عملية تحديث البيانات الخاصة بهم وبعائلتهم ، وفي هذا السياق قال عبدالله الدوسري "مساهم": إنه حضر في الصباح إلى مكتب الوساطة لتحديث بياناته الشخصية وإضافة رقم التليفون إلى حسابه، إلا أنه فوجئ بعمليات الزحام والطوابير الطويلة لدى مكاتب الوساطة وما دفعه إلى المغادرة والعودة في المساء على أمل إنهاء إجراءات عملية التحديث، وأشار الى أنه حرص على الاستثمار في شركة مسيعيد باعتباره من أفضل وسائل الاستثمار المتاحة للمواطنين، ويُعتبر ادخارًا للأجيال القادمة، كما أن هذا الاكتتاب أتاح للمواطنين التعرّف على نوع جديد من الاستثمارات كان بعيدًا عن الكثير من القطريين.



من جانبه قال محمد الكواري"مساهم": إن هناك تضاربًا في الأنباء الخاصة بفك أسهم القصر، وطالب بضرورة توفير البيانات الخاصة بعمليات فك الأسهم المحمية حتى يتمكن المساهمون من معرفة الطريقة المثلى للاستفادة من الأسهم التي في حوزتهم. وأشار إلى أنه فوجئ من مكاتب الوساطة بعدم إمكانية فك الأسهم المحمية إلا بعد 5 أيام من تقديم الطلب وهم ما يحرمه من بيع تلك الأسهم في اليوم الأول من عملية الطرح.



هذا، وقد أعلنت إدارة بورصة قطر أنه تقرّر قبول تداول أسهم شركة "مسيعيد للبتروكيماويات القابضة" في السوق اعتبارًا من يوم الأربعاء المقبل، وذلك بعد أن تمّ الحصول على موافقة هيئة قطر للأسواق المالية واستكمال جميع الإجراءات الفنية والإدارية الضرورية، ليرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة في البورصة إلى 43 شركة مساهمة.



وقال مصدر مسؤول في البورصة، وفقًا لبيان صحفي الأسبوع الماضي، إن أسهم شركة "مسيعيد للبتروكيماويات القابضة" ستدرج برمز "MPHC" في قطاع الصناعة، وإن سعر سهم الشركة سيكون معومًا في يوم الإدراج الأول، بينما سيسمح اعتبارًا من اليوم الثاني بتذبذب السعر بنسبة 10 % صعودًا وهبوطًا، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.



وأوضح المصدر أنه لن يكون هنالك أي تغيير في موعد جلسة التداول ليوم الإدراج، فيما عدا فترة ما قبل الافتتاح (Pre-Open) للشركة فقط، حيث سيسمح لشركات الوساطة بإدخال أوامر البيع والشراء على سهم الشركة ابتداءً من الساعة 8:30 صباحًا ليوم الإدراج فقط، وسيبقى توقيت ما قبل الافتتاح (Pre-Open) للشركات الأخرى المدرجة كما هو متبع عادة عند الساعة 9:00 صباحًا.



ومن جانبه، أوضح مصدر مسؤول في شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية أن بيانات المساهمين المكتتبين في الشركة وعددهم نحو 199 ألف مساهم قد تمّ تسجيلها في حسابات المساهمين المسجلين لدى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية.. وقد وفرت الشركة نظامًا خاصًا لشركات الوساطة يتيح لها معرفة أرقام المساهمين وعدد الأسهم التي خصصت لهم وذلك خدمة وتسهيلاً للمستثمرين، وفقًا للبيان.



وستكون تلك البيانات متوفرة لدى شركات الوساطة اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 23 فبراير الجاري، استعدادًا لتداول أسهمها، بحيث يستطيع المساهمون اعتبارًا من ذلك التاريخ مراجعة شركات الوساطة مباشرة لتسليم أوامر البيع أو الشراء.



ومن المرجح أن تطبيق هذا النظام سوف يوفر آلية لفك الأسهم المحجوزة من خلال شركات الوساطة تسهيلاً على المواطنين.



جدير بالذكر أن قطر للبترول كانت قد أعلنت في وقت سابق عن التفاصيل النهائيّة لنتائج الاكتتاب المتعلقة بتخصيص الأسهم. وبلغت تغطية اكتتاب الشريحة المُخصصة للأفراد خمس مرّات وبلغ الحدّ الأقصى لحصة الفرد في التخصيص 1633 سهمًا لكل مساهم اكتتب بهذا العدد من الأسهم أو أكثر وبالنسبة للمُكتتبين الذين اكتتبوا بأقل من هذا العدد فقد تمّ تخصيص كامل الأسهم التي اكتتبوا فيها وفقًا لآليّة التخصيص المذكورة في نشرة الطرح.



والمعروف أنه بالنسبة للأسهم المحجوزة في أسهم مسيعيد وفقًا لشروط الاكتتاب فهي تدور على أكثر من شريحة من المكتتبين: الأوّل يتعلق بالأسهم التشجيعيّة وفقًا لشروط الاكتتاب وهي للمكتتبين الذين يحتفظون بنصف الأسهم المملوكة منذ تاريخ الاكتتاب. وتمنح الأسهم المجانيّة أو التشجيعيّة على دفعتين بالتساوي، حيث سيتم منح المستثمر المُحتفظ بنصف أسهمه المُخصصة له من الاكتتاب حتى تواريخ المنح الحق في الحصول على 50 % من أسهمه المُخصصة عند حلول تاريخ المنح الأوّل وهو 5 سنوات من تاريخ الطرح، وإذا واصل المستثمر الاحتفاظ بنصف أسهمه المخصصة من الاكتتاب فسيتم منحه 50 % الأخرى عند حلول تاريخ المنح الثاني وهو 10 سنوات من تاريخ الطرح. كذلك يتم حجز 100% من أسهم مُنتفعي الضمان الاجتماعي وذوي الإعاقة المشمولين بالتوجيهات الأميريّة التي نصّت على تخصيص عدد 750 سهمًا من أسهم رأسمال شركة مسيعيد للفئات المذكورة.



أما بالنسبة لأسهم القُصَر، والممول شراؤها بالنيابة عنهم من قبل أوليائهم فيتم حجز 50% من تلك الأسهم التي يتم الاكتتاب بها بالنيابة عن القاصر إلى أن يبلغ القاصر المكتتب (المستثمر) سن الرشد القانوني (18 عامًا)، وبمجرّد بلوغه سن الرشد له كامل الأهليّة في التصرّف في تلك الأسهم، أما فيما يتعلق بنسبة 50% الأخرى فالوليّ القانوني له الحق في التصرّف فيها اعتبارًا من أوّل يوم إدراج للشركة. أما إذا كان القاصر دون سن الرشد القانونية عند تاريخ إعلان منح الأسهم التشجيعيّة المجانيّة بموجب البرنامج المُقترح (أي في 2018 أو 2023)، ستكون الأسهم التشجيعيّة المجانيّة محجوزة أيضًا لحين بلوغ القاصر سن الرشد القانونية (18 عامًا).


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"   الثلاثاء فبراير 25, 2014 5:25 am

وسط توقعات بارتفاع قوي للسهم
إدراج مسيعيد القابضة في البورصة غداً


الدوحة - الراية :

تنطلق غداً عملية إدراج أسهم شركة مسيعيد القابضة في بورصة قطر من خلال نحو 199 ألف مساهم تقريباً كأول إدراج في البورصة من عام 2010 وسط حالة من التفاؤل تسود أوساط المتعاملين بأن يمثل السهم قيمة مضافة للبورصة، وبذلك سيرتفع عدد الشركات المدرجة في السوق إلى 43 شركة. وسيتم إدراج أسهم «مسيعيد» في قطاع الصناعة برمز «MPHC» ، وسيكون سعر السهم معوماً في يوم الإدراج الأول، بينما سيسمح اعتباراً من اليوم الثاني بتذبذب السعر بنسبة 10 % صعوداً وهبوطاً، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.

ومن المتوقع أن يشهد سهم مسيعيد القابضة للبتروكيماويات مع طرحه في بورصة قطر إقبالاً ملحوظاً من قبل المحافظ المحلية والأجنبية  لثقة المستثمرين في الشركة وقناعتهم بارتفاع سعر أسهمها عدة مرات نظراً لقدرتها على تطوير نشاطها.

وتشهد شركات الوساطة منذ أمس الأول زحاماً شديداً من مساهمي الشركة لتحديث البيانات وفتح حسابات لهم بالإضافة إلى تقديم طلبات فك الأسهم المحمية لمن يرغب في ذلك من المستثمرين.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضبط محاولات للاكتتاب المزدوج في "مسيعيد"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: