منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 فن التعامل مع الزوج غير المسؤول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: فن التعامل مع الزوج غير المسؤول   السبت يناير 18, 2014 12:12 am

[rtl]كيف تساعدين أبناءك على تجاوز محنة الطلاق؟[/rtl]
[rtl]فن التعامل مع الزوج غير المسؤول[/rtl]







بعض الأزواج لديهم مشكلة في تحمل المسؤولية، مع اختلاف حجم المشكلة من زوج إلى آخر، فربما يكون غير منظم تضيع منه الأشياء الهامة، لا يضع الأشياء في أماكنها، غير منظم في مواعيده... إلخ، وقد تكون المشكلة أكبر من ذلك إذا كان لا يقوم بمسؤولياته المالية، ويعتمد على زوجته في ذلك، أو لا يقوم بمسؤولياته الاجتماعية، أو يأتي سلوكيات غير لائقة أمام الناس... إلخ.


نقدم لكِ بعض النصائح العامة، اقرئيها واختاري منها ما تشعرين أنه يخاطب مشكلتك:


التواصل: فهو دائماً وأبداً واحد من الحلول الأساسية لأي مشكلة، تكلمي معه عن أنكِ تحتاجين إليه، وأنك لا تستطيعين تحمل مسؤولية البيت بمفردك، عبري عن مشاعرك وعن رأيك في المشكلة وما تتوقعينه منه، واستمعي إليه جيداً حتى تفهميه وحتى يصغي إليكِ هو أيضاً.


كوني صبورة ودبلوماسية: لا يمكن تغيير أي سلوك بين يوم وليلة، لذا عليكِ بالمثابرة وتجربة مختلف الوسائل، اللين تارة والحزم تارة.


الحزم مطلوب أحياناً: هناك بعض المواقف التي تستدعي الحزم، ولا يمكن السكوت عليها أو التعامل معها بدبلوماسية، إن حقوق وواجبات كلا الزوجين يجب أن تكون واضحة. 


تجنبي الإهانة: عليكِ أن تفرقي بين الحزم والإهانة، تجنبي مقارنة زوجك بالأزواج الآخرين، أو لومه بشكل جارح أو رفع صوتك عليه، فالهجوم سيدفعه إلى اتخاذ موقف دفاعي لمداواة كرامته المجروحة. إن جعل الناس يشعرون بمشاعر سلبية نحو أنفسهم لا يؤدي أبداً إلى نتائج جيدة.


اعملي ترتيباتك المالية: لو أنكما تتشاركان في حساب بنكي واحد، يمكنك أن ترتبي مع البنك بحيث يدفع الفواتير قبل حلول مواعيدها، أو يمكنك فتح حساب بنكي منفصل لادخار المال للطوارئ.


قيمي اختلاف الشخصيات بينكما: فكري هل فعلاً زوجك غير منظم إلى درجة لا تحتمل، أم ربما تكونين أنتِ منظمة بشكل زائد، ربما تكونين أنتِ من يضخم من حجم المشكلة لكونك من هذا النوع من الشخصيات، التي تريد أن يكون كل شيء تحت السيطرة ويكره المفاجآت.


فرقي بين عدم المسؤولية وعدم التنظيم: فعدم المسؤولية مسألة أخلاقية، وعدم التنظيم مسألة طبع أو نمط حياة، عدم المسؤولية بها شيء من الاستهتار وعدم الشعور بأي خطأ، وتتضمن عدم قيام الشخص بمسؤولياته الأساسية ووضع الأسرة في مآزق كبيرة بسبب استهتاره وسوء تصرفه، أما عدم التنظيم فربما يشير إلى نقص في مهارات التنظيم وإدارة الوقت وإدارة الذات، فالشخص غير مستهتر وربما يطلب المساعدة، ويسعى إلى القيام بالتزاماته.


تجنبي تحمل كل المسؤوليات: قد تجدين أنه من الأسهل أن تقومي بكل شيء بنفسك، حتى تنجزي بشكل أسرع وعلى نحو أفضل، نعم هناك أمور بسيطة يمكن تقبلها والتغاضي عنها والقيام بها بنفسك، لكن هناك أمور لا يصلح معها هذا التصرف، حيث قد يؤدي ذلك إلى حل الموقف الحالي، لكن يعقد المشكلة على المدى الطويل، لأنكِ ستظلين تكبتين شعورك بالغضب نحوه، والذي سيظهر حتماً في معاملتك له بشكل سلبي، وكأنك تريدين أن تردي له ما يفعله، وإما ستنفجرين فيه في يوم من الأيام.


اطلبي المساعدة من متخصص: إذا استنفدتِ كل حيلك ووسائلك دون أن تصلي إلى حل، فربما تجدين الحل الأمثل في طلب المساعدة من أحد مستشاري العلاقات الزوجية، حيث يستمع إلى مشكلتك بالتفصيل وتتوصلان معاً إلى حلول مفصلة خصيصاً لمشكلتك.




* كيف تساعدين أبناءك على تجاوز محنة الطلاق؟




الطلاق من الأمور الصعبة التي تدمر الأسرة، ولا يمكن بحال من الأحوال القضاء على الآثار الناجمة عنه، ولكن يمكن التقليل منها، وذلك بطرق عدة لتكوين بيئة أكثر استقرارا للأطفال، وربما يكون من الصعب على الوالدين أن يسلكاها لكنها في نهاية الأمر قد تؤدي إلى تحسن العلاقات الأسرية، وينعكس ذلك على الأداء النفسي والدراسي للأبناء.


قد يكون رد فعل الطلاق على الطفل عنيفا ويتمثل في الحزن الشديد والغضب والإحباط والصدمة والقلق والتوتر الشديد، وقد يخرج الطفل من هذه التجربة أكثر قوة وقدرة على التعامل مع الضغوط اليومية وأكثر تسامحا مع الآخرين وهذا يتوقف على البناء النفسي للطفل ومدى استعداده.


وإليك بعض الخطوات التي تساعد في هذا الأمر، ولو التزم الأبوان بها لأمكن مساعدة الطفل لتخطي الأزمة:


أولا: إبعاد الطفل عن حضور المناقشات الحادة بين الأبوين وكذلك الأمور القانونية.


ثانيا: الحفاظ على النظام اليومي للطفل وعدم تصرف أي طرف بسلبية تجاه الآخر، والحرص على أن يظل الأبوان يمثلان جزءا أساسيا من حياة الطفل.


ثالثا: التحدث مع الطفل بهدوء عن كيف أن والده سيترك المنزل، وسيعيش كل منهما بمفرده، ومن الأفضل إخبار الطفل في وجود الأبوين، وأنه ليس له علاقة بما يحدث بين والديه، دون إظهار أي مشاعر غضب قد تظهر عليهما.


رابعا: يجب على الأم طمأنة الطفل أنه ليس السبب في الطلاق، وقد يحدث أحيانا أن يتغير الحب بين الأبوين مما يستلزم الانفصال كل طرف في منزل مختلف حتى لا يتشاجرا كثيرا، ولكن الطفل سيظل مرتبطا بوالديه طول الوقت وأنهما سيراعيان مصالحه. خامسا: استمعي لطفلك جيدا فقد يخفي داخله مشاعر دفينة، ساعديه على إخراج ما عنده من مشاعر أو كلام، واحرصي على تقديم العون والمساعدة له، حتى لو كان كلامه لا يعجبك، فمن المهم أن يتخلص من مشاعر الغضب والحزن والألم التي سببها انفصال الأبوين.


سادسا: لو كان طفلك يمر بمرحلة المراهقة، أعطيه كمية كافية من المعلومات الصادقة الواعية، وأنك ووالده ستظلان صديقين من أجله، واحرصي على إجابة أسئلته بكل صدق، فقد يكون قد سمع حديثكما وشعر بشدة خلافاتكما، وبالتالي فهو يحتاج للصدق، وقد يكون ابنك المراهق من النوع الذي لا يصدر رد فعل فوري ليشعر والديه بأن كل شيء على ما يرام، أو أنه لم يتأثر، هنا يجب عليك الجلوس معه لطمأنته.


سابعا: تقديم الدعم والجلوس مع الصغير هو الأهم قبل تقديم الحلول والأفكار، يمكنك أخذه في نزهة أو التمشية والسير معا، حتى يخرج ما بداخله، واحرصي على أن تهتمي بصحتك النفسية والجسمانية، مع تجنب الضغوط المختلفة في مثل هذه الظروف، حتى تكوني قادرة على الاعتناء بطفلك أو أطفالك لو كانوا أكثر من واحد، مع الحرص على التعامل مع والد أطفالك بطريقة حضارية أثناء الحديث أمام الأطفال، هذا سيساعدك ويساعدهم من الناحية النفسية للتعامل مع الأمر بشكل فيه الهدوء والسلام المطلوبين في مثل هذه الظروف.


أخيرا، لا يمكن القضاء على الآثار الناجمة عن الطلاق، ولكن يمكن التخفيف منها لتحقيق بيئة مستقرة للأبناء تساعدهم في تقبل الأمر على مستوى العلاقات الأسرية، وكذلك على مستوى الأداء الدراسي، حتى لا يتأثر مستقبل الأولاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: فن التعامل مع الزوج غير المسؤول   السبت يناير 18, 2014 11:35 am

طرحح ججداً ججميل

سلممت يممناكَ ،

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: فن التعامل مع الزوج غير المسؤول   السبت يناير 18, 2014 1:18 pm

يسلمووو ديـآتككك ..(

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: فن التعامل مع الزوج غير المسؤول   السبت يناير 18, 2014 3:08 pm


كل الشكر لك عالطرررح

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: فن التعامل مع الزوج غير المسؤول   السبت يناير 18, 2014 6:08 pm


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: فن التعامل مع الزوج غير المسؤول   السبت يناير 18, 2014 7:47 pm

يعطيك آلعآفيه ع آلطرح ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن التعامل مع الزوج غير المسؤول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات الأسـره والمجتمـع ๑۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قســم الاسره ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: