منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 كيلو الفقع وصل 1500 ريال للمحلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: كيلو الفقع وصل 1500 ريال للمحلي   الأحد يناير 19, 2014 6:32 am

1000 ريال للمستورد.. واختفاء الجزائري والتونسي
كيلو الفقع وصل 1500 ريال للمحلي
تجار: نقص الإنتاج داخليًا وخارجيًا وراء ارتفاع الأسعار
استيراد 15 صندوقًا يوميًا مقارنة بـ 3000 العام الماضي
50 كيلو فقط تصل السوق أسبوعيًا وتباع خارج المزاد


كتب - عبدالمجيد حمدي:

شهد السوق العماني أمس ارتفاعًا حادًا في سعر الفقع حيث بلغ السعر للمنتج المحلي 1500 ريال للصندوق الذي لا يتجاوز وزنه الكيلو الواحد في حين بلغ سعر المستورد 1000 ريال للصندوق المستورد من ليبيا بينما اختفى الفقع المستورد من الجزائر وتونس تمامًا.

ويشهد السوق العماني نقصًا حادًا في وجود الفقع الذي يباع في هذا السوق فقط حيث أكد بعض التجار أن الإنتاج هذا العام سواء المحلي أو المستورد به نقص حاد وأنه في العام الماضي كان يتم استيراد أكثر من 2000 و 3000 صندوق يوميًا أم في الوقت الحالي فما يأتي للبلاد بصفة يومية لا يقارن على الإطلاق بذلك العدد حيث يبلغ عدد الصناديق اليومية من 10 إلى 15 صندوقًا وهو رقم ضئيل للغاية.

وخلال جولة لـ الراية بالسوق كان بعض التجار لديه القليل جدًا من الفقع ما جعلهم يضعون السعر الذي يريدونه وبلغ سعر الفقع المحلي 1500 ريال للصندوق زنة الكيلو الواحد، فيما بلغ سعر المستورد من ليبيا 1000 ريال للصندوق زنه الكيلو الواحد أيضًا.

وأرجع بعض التجار ارتفاع الأسعار إلى نقص الإنتاج المحلي، وكذلك المستورد من الخارج حيث أصيب موسم الحصاء بالداخل والخارج بالانهيار على حد قولهم ما يجعل المحصول المعروض قليلًا للغاية.

وقالوا: سوق الفقع في قطر يُعتبر الأكبر على مستوى الخليج حيث كان يصل يوميًا إلى ما يقرب من 2000 إلى 3000 صندوق إلى ساحة المزاد سواء قادمة من الخارج أو من الداخل ويتم بيعها جميعًا في مدة زمنية قصيرة جدًا.

وأشاروا إلى أن سوق الفقع لا يقتصر على المواطنين في قطر فقط بل يشهد إقبالاً من بعض التجار في دول الخليج الذين يحرصون على الشراء من المزاد بالسوق العماني خاصة من المملكة العربية السعودية والكويت.

وقالوا: ننتظر وصول المنتج الجديد من الفقع يوميًا وخلال يوم أو يومين سوف تصل كميات إضافية ولكنها ليست كثيرة مقارنة بالعام الماضي، وغالبية المحصول المستورد يأتي من الجزائر وتونس وليبيا، ويُعتبر نوع الزبيدي من أكثر الأنواع التي يقبل عليها المواطنون خاصة كبير الحجم أو "الجامبو" لأن جودته عالية ومذاقه طيب ويتم إعداده بأكثر من طريقة ولكن الطريقة الأشهر هي بإضافته مع الأرز.

وأضافوا: في الأيام العادية حينما يكون هناك محصول وفير من الفقع فإن الأسعار تكون مناسبة جدًا ويصل ثمن صندوق فقع الخلاص على سبيل المثال 180 ريال ولكن في الوقت الحالي المحصول غير موجود من الأساس وبالتالي فحينما يتحصل أي تاجر على صندوق أو اثنين فإنه يضع الرقم الذي يريده نظرًا لرغبة الكثير من المواطنين لشرائه.



وأشاروا إلى أنّ الكميّات التي تصل في الوقت الحالي لا تدخل المزاد بسبب قلتها ووصولها في الأسبوع مرّة واحدة بكميّة لا تزيد على 50 كيلو، لافتين إلى أنّ بداية الشهر المقبل ستبدأ كميّات من الفقع بالوصول بحيث تدخّل المزاد وتنخفض أسعارها عن تلك المعروضة حاليًا.

وأوضحوا أن نوع الزبيدي هو أجود أنواع الفقع وأغلاها وألذها طعمًا، ومشهور في الجزيرة العربية، وهو ذو قيمة غذائية عالية إذ يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات ويتميز بلون أبيض ناصع ورائحة قوية مميزة ويباع بأسعار مرتفعة ينمو في مناطق محدودة ذات تربة جيدة، أما الخلاص فهو أقل جودة من الزبيدي ويتميز بلون بني مائل إلى الرصاصي وله طعم طيب ولكنه الأكثر انتشارًا من الزبيدي لأنه أقل سعرًا، ولكن في الوقت الحالي فإن المستهلك إذا قدم للسوق فإنه يشتري المتاح مهما كان في ظل نقص المعروض وننتظر أن تثمر الأمطار التي سقطت مؤخرًا عن المزيد من محصول الفقع خلال الأسابيع القادمة وهو ما سيسهم بالطبع في انخفاض الأسعار.

جدير بالذكر أن الفقع هو نوع من أنواع الفطر ينمو في الصحاري تحت سطح الأرض على هيئة مجموعات قوام كل مجموعة من 10 إلى 20 حبة، كروي الشكل ذو سطح أملس أو درني ويعرف من الفقع اللون الأبيض والأسود والأسود المحمر وكل نوع له خصائصه ومميزاته وسعره الذي يباع به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: كيلو الفقع وصل 1500 ريال للمحلي   الأحد يناير 19, 2014 9:26 am

ليش ذهب
كله من التجار الله ياخذهم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيلو الفقع وصل 1500 ريال للمحلي   الأحد يناير 19, 2014 1:29 pm

لا احد يشتري
شباب لا يلعبون عليكم اللي ما يخافون الله.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيلو الفقع وصل 1500 ريال للمحلي   الأحد يناير 19, 2014 4:30 pm

حسبي الله ونعم الوكييل
ذوولي بشر ؟
نصب في نصب

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيلو الفقع وصل 1500 ريال للمحلي   الأحد يناير 19, 2014 6:16 pm

والله الحال يعور القلب ههههههههههههه
غالي

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نانا
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 10/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: كيلو الفقع وصل 1500 ريال للمحلي   الإثنين يناير 20, 2014 6:02 pm

لا حسيب ولا رقيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيلو الفقع وصل 1500 ريال للمحلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: