منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 "جهاز كشف الصور".. يفضح أكاذيب "مواقع التواصل"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: "جهاز كشف الصور".. يفضح أكاذيب "مواقع التواصل"   الأربعاء يناير 29, 2014 8:16 pm

"جهاز كشف الصور".. يفضح أكاذيب "مواقع التواصل"
منذ 2 دقيقة








أحد الصور المزيفة والتي انتشرت على أنها "طفلة بورما"


بوابة الشرق- حسن علي


قبل أسبوعين انتشرت صورة لطفل ينام بين قبرين قيل: إنها لطفل سوري يتيم ينام بين قبري والديه، بعد أن استشهدا على يد نظام الأسد، وسرعان ما انتشرت الصورة في مواقع التواصل الاجتماعي وتأثر أغلب من رأى الصورة بل كاد يبكي، ولكن فجأة ظهر الطفل وهو يلوح بعلامة النصر ويبتسم وهو بين القبرين ويلبس "سروالاً وفانيلة" وبعدها أعلن المصور الفوتوغرافي السعودي عبدالعزيز العتيبي أن من يظهر في الصورة هو ابن أخيه.


وأشار إلى أن الطفل كان يشارك في عمل فوتوغرافي يهدف إلى تصوير حالة اليتيم وشعوره بالوحدة، بالإضافة لحاجته لوالديه فانصدم الجميع بالحقيقة بعد أن دمعت أعينهم على الصورة.

أحد الصور المزيفة والتي انتشرت على أنها "طفلة بورما"


لا يشك أحد في أهمية الصورة في الإعلام بل تأتي أهمية الصورة قبل الخبر فكثير من الأخبار تفقد أهميتها إذا لم ترفق معها صورة لإضفاء مزيد من المصداقية والموضوعية للخبر.


الإعلام الجديد


ومع بروز عصر الإعلام الجديد وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، أخذت الصورة موقعاً هاماً في هذه المواقع خاصة أن الإعلام الجديد مفتوح أمام العامة لنشر الأخبار والآراء والأفكار، والتي غالباً ما تكون مدعومة بالصور.


ومع الأحداث المهمة التي تمر بالأمتين العربية والإسلامية تنامى دور مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت أكثر أهمية لنقل الأحداث التي تجيء في الوطنين العربي والاسلامي، ونشر الأفكار والآراء حول هذه الأحداث.


الصور الكاذبة


ولكن وقع الكثير من مستخدمي مواقع التواصل ضحية الصور المفبركة أو الكاذبة، وقام بنشرها سواء بوعي أو من غير وعي فهناك العديد من الصور المفبركة الكاذبة التي انتشرت وتتحدث عن بورما مثلا أو سوريا أو العراق وكثير منها حملت قصصا حزينة، ولكن عند البحث عن أصل هذه الصورة يفاجأ الجميع أن الصورة لا علاقة لها بالحدث، وأنها ترجع لحادثة أخرى وقعت في دولة أخرى ولكن البعض أصر أن يقحم الصور في حدث آخر ليستجلب المزيد من الدموع على القضية التي يدافع عنها.

[color][font]صورة الطفل السعودي التي أثارت جدلاً بمواقع التواصل الاجتماعي


[/font][/color]
مسلمو بورما


ومع تأزم مشكلة مسلمي بورما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الصور التي ادعي أنها لمذابح وقعت لمسلمي بورما، فقد ظهرت صور جثث مكدسة بعضها على البعض، وسرعان ما انتشرت الشائعات أنها هذه صور لمذبحة وقعت لمسلمي بورما قام بها الرهبان البوذيون، ولكن الحقيقة كانت بعيدة عن هذا الادعاء فالصور كانت لزلزال وقع في إقليم التبت في الصين، والجثث كانت لضحايا الزلزال وأما الرهبان فكانوا رهبانا تبتيون يقومون بجمع جثث ضحايا الزلزال، ولكن كيف اصبحت الجثث لمسلمي بورما لا أحد يعلم، ولكن مواقع التواصل الاجتماعي كانت كفيلة بنشر هذه الصور.


لاعبة جمباز


صورة أخرى ظهرت وقيلت لطفلة من مسلمي بورما يقوم أحد الرجال بالوقوف على رجلها وهي تبكي عندها بكى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي على الصورة، ولكن بعد البحث والتحري كانت الصورة للاعبة جمباز صينية تعرضت لتدريب قاس من مدربها في قصة خبرية أخرى حول استخدام القسوة والعنف في تدريب لاعبات الجنباز، والصورة تحولت من قضية إلى قضية أخرى وايضا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


تشويه القضايا


صور عديدة وأغلب هذه الصور تشوه القضايا، وتخفف من مصداقيتها بعد أن تعرف حقيقتها ففي البداية تكون داعمة للقضية، ولكن عندما يكتشف زيفها وأنها استغلت للترويج عن القضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن ذلك يعمل على التخفيف من مصداقية القضية نفسها، فقضية مسلمي بورما لا شك أنها تأثرت بسبب هذه الصور المزورة والمفبركة، فأثرت على مصداقية القضية نفسها فتأثير الصدمة يكون كبيراً، عندما يتم اكتشاف حقيقة الصورة المفبركة، وبالتالي قد تشك الجماهير في القضية نفسها.

[color][font]أحد الصور الكاذبة عن "مأساة بورما"


[/font][/color]
تعديلات الصور


ولا تقتصر قضية الصور المفبركة والكاذبة على تزوير الاستخدام، بأن تستغل صورة لحدث ما لحدث آخر — مثل صور القضية البورمية — إنما ايضا تتدخل الأيدي لتعديل الصور عن طريق برامج معالجة الصور، مثل البرنامج الشهير "فوتوشوب" بل اصبح اسم البرنامج يطلق كمصطلح على الصور المفبركة.


ومن أشهر الصور التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وقد تم تغييرها عن طريق برنامج معالجة الصور فوتوشوب، صورة السياسي العراقي عمار الحكيم وهو يقبل يد كلب في دولة أوروبية، بينما كانت الصورة لقس يقبل يد الكلب.


محرك البحث "جوجل"


وأفضل طريقة لكشف التزوير قبل نشر الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي هي البحث عنها، عن طريق محرك البحث الشهير "جوجل" عبر خاصية البحث عن الصور بدلا عن الكلمات المفتاحية، وذلك من أجل البحث عن أصل الصورة فعن طريق البحث عن الأصل تتكشف لنا حقيقة الصورة.


كذلك ههناك طرق أخرى للكشف عن حقيقة الصور عن الطريق فحص الصورة ومعرفة الإضاءة فيها، وغيرها من الطرق التي من شأنها أن تكشف حقيقة الصور المفبركة.


عدم التسرع بالنشر


ويقدم خبراء الإعلام الجديد نصيحة لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بألا يتسرعوا في نشر اي صورة قبل التأكد من حقيقتها، حيث إن عملية البحث عن حقيقة الصورة لا تستغرق أكثر من دقيقة واحدة من خلال محرك البحث "جوجل"، وعندما يتأكد أن الصورة حقيقة وأنها تخص نفس الحادثة من غير تغيير في الموضوع أو في الصورة نفسها، حينها يمكن نشر الصورة والتعليق عليها مطالبين المستخدمين بضرورة توخي الحذر في نشر الصور قبل التأكد من صحتها، حتى يكونوا على أعلى درجة من المصداقية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: "جهاز كشف الصور".. يفضح أكاذيب "مواقع التواصل"   الخميس يناير 30, 2014 9:07 am

حسبي الله عليهم ..

احنا اذا صدقنا .. معناه

لكن هم قاعدين يتمسخروا ..

الله يهديهم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: "جهاز كشف الصور".. يفضح أكاذيب "مواقع التواصل"   الخميس يناير 30, 2014 10:20 am

فيه ناس تحب غش الغير عن طريق تغير الصور والحقيقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: "جهاز كشف الصور".. يفضح أكاذيب "مواقع التواصل"   الخميس يناير 30, 2014 1:33 pm

حسبى الله و نعم الوكيل كل هذة الاكاذيب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: "جهاز كشف الصور".. يفضح أكاذيب "مواقع التواصل"   الخميس يناير 30, 2014 3:35 pm

طرح موفق لأخذ العبره من الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احساس فيصل
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 970
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: "جهاز كشف الصور".. يفضح أكاذيب "مواقع التواصل"   الخميس يناير 30, 2014 8:10 pm

: يجب ان يكون هناك هيئة مكافحة الشائعات والأكاذيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"جهاز كشف الصور".. يفضح أكاذيب "مواقع التواصل"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم نقاشات وحوارات¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: