منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 الخضراوات المحلية تكسر غلاء أسعار المستورد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: الخضراوات المحلية تكسر غلاء أسعار المستورد   الإثنين فبراير 03, 2014 6:02 am

بعد انتشار المزارع في الشيحانية والخور والشمال
الخضراوات المحلية تكسر غلاء أسعار المستورد
فائض الإنتاج وإجازة المدارس والسفر أسباب انخفاض الأسعار
فروق كبيرة في الأسعار بين السوق المركزي والمجمعات والمحلات
محمد السليطي: الخضراوات والفواكه متوافرة وبكثرة في السوق المركزي
علي المناعي: الأسعار مرتفعة في بعض الأصناف ومعتدلة في أخرى

كتب- أكرم الكراد:

شهد السوق المركزي بشقيه المحلي والمستورد انخفاضاً في أسعار الخضراوات والفواكه مع افتتاح الأسبوع أمس مقارنة بالأسبوع الماضي، وخاصة في اليومين الأخيرين منه، وذلك بحسب ما أكده عدد من المواطنين والمقيمين خلال جولة للراية في أروقة السوق التي امتلأت بأصناف عدة من الخضراوات والفواكه مختلفة بلد المنشأ بالنسبة للمستورد كالهند ومصر ولبنان والأردن وباكستان وسيريلانكا والنيبال والصين وهولندا وغيرها، وبالنسبة للمحلي من مزارع الخور والشمال والشيحانية، وكان الملاحظ تفاوت الأسعار ما بين المستورد والمحلي الذي شهد اقبالاً لجودته كما قال الكثيرون ولانخفاض سعره عن المستورد.

وأكد عدد من رواد السوق على انخفاض أسعار الخضراوات في السوق المحلي، بينما ارتفعت في المستورد الذي خفض من سعر الفواكه فقط بينما زاد من سعر الخضراوات، مشيرين ايضاً إلى الفروق في الأسعار الواضحة والمبالغ فيها بين ما يباع من خضراوات في السوق المركزي وبين ما يباع في المجمعات والمحلات التجارية حيث بيع صندوق الطماطم بوزن ما بين 7-8 كغ بسعر ما بين 8-10 ريالات ووصل في ختام السوق إلى 5 الى 7 ريالات بينما حافظ المستورد من الطماطم الأردنية على سعر 12 ريال نزولاً إلى 10 ريالات، ويباع الكيلو غرام الواحد منه في المحلات ب4 ريالات، وتراوح سعر طماطم شيري ما بين 15-17 ريالا زنة 3كغ، بينما يباع الكيلو غرام منه في المحلات ما بين 7-10 ريالات، كذلك هبط سعر صندوق الخس في السوق المركزي المحلي إلى 6 ريال، بينما تباع الحبة الواحدة في المحلات ب3.5 و4 ريالات، وصندوق الباذنجان إلى 7 ريال، بينما سعر 1كغ في المحلات والمجمعات التجارية بيع ما بين 3.5-5 ريالات، وصندوق الكوسا إلى 6 ريال والفلفل الأخضر زنة 5 كغ بـ20 ريال، والأحمر بـ25 ريال، بينما كان الخيار هو الأكثر غلاءً حيث كان الصندوق وزن 7كغ ما بين 18-20 ريال، وصندوق الملفوف زنة 3 كغ بـ5 ريال، وصندوق البروكلي بـ15ريال.

بينما كانت الخضراوات والفواكه في سوق المستورد مرتفعة، حيث وصل الموز لسعر 55 ريالاً لصندوق 15كغ، والليمون 15 ريالاً لـ5كغ والكيوي صندوق صغير بـ9 ريال، وتفاح بـ 10 ريال وغالباً لا يتجاوز وزنها الـ1.5كغ، بينما وصل التفاح الأحمر لـ78 ريالاً لصندوق وزنه 15 كغ، والكوسا 15 ريالاً، وبروكلي سعودي 2 كغ بـ13 ريالاً، والرمان 3-4 كغ بـ38 ريالاً، والفلفل الحار بـ18 ريالاً لـ4كغ، وكرمنينا "مندرين" 18 ريالاً لصندوق زنته 1.5كغ، والبرتقال 16 ريالاً والعنب 16 ريالاً زنة 1.5 كغ تقريباً بحسب أقوال البائعين، خاصة مع عدم وجود ميزان في السوق الذي اعتاد رواده على الثقة المتبادلة مع البائعين لناحية وزن البضاعة، والتي غالباً ما تكون كما يقولون قريبة من الوزن الحقيقي.

وفي هذا الصدد أكد أبوحمد المهندي أحد رواد السوق أن أسعار الخضراوات والفواكه غير مستقرة ومتذبذبة بين ارتفاع وهبوط من يوم لأخر، ولذلك لا يمكن أن نحكم على سعرها من اليوم أو أمس، وهذا مرده لتحكم التجار بهذه السلع الضرورية لمعيشة الناس، مشيراً إلى وجود وفرة هذه الأيام في الإنتاج المحلي من الخضراوات، وخاصة بعد انتشار المزارع في مناطق مختلفة من الدولة، ومنها على سبيل المثال مزارع في الشيحانية والخور والشمال، وجميعها تخدم على المستهلك المحلي وتقدم له أفضل الأنواع بأسعار مناسبة في مواسمها، والمحصورة بأشهر الشتاء، وهذا ما يدفع التجار لتخفيض الأسعار كيلا تفسد بضاعتهم في ظل منافسة البضائع المستوردة من الخضراوات والفواكه، مطالباً بضرورة الرقابة على الأسعار في السوق المركزي ومقارنتها بأسعار المجمعات واالمحال التجارية في الحياء السكنية، والتي ترفع أسعار بضائعها بطريقة مبالغ فيها، ولا تعكس واقع سعر السوق اطلاقاً.

وأضاف أبوحمد أيضاً أن أسعار الحشائش مرتفعة، وعلى سبيل المثال البقدونس شهد زيادة نحو 25% على سعره الذي كنا نشتريه قبل أسابيع، أو الجرجير الذي وصل سعره إلى 15 ريالاً للكيس المتضمن سبع حبات، ما يعني أن الحبة الواحدة تفوق الريالين، رغم أنه إنتاج محلي، لكنه أفضل من المستورد كا يقول.

متوافرة بكثرة

ويزيد في ذلك محمد السليطي بقوله أن كميات الخضراوات والفواكه متوافرة بكثرة ولله الحمد في السوق المركزي، وسواء في سوق المستورد أو السوق المحلية، مشيراً إلى أن المشكلة التي يعانون منها تكمن في عدم ثبات الأسعار، أو ضبطها بقائمة محددة الأصناف والأثمان من قبل وزارة الاقتصاد والنجارة، بحيث تحمي المستهلكين ورواد السوق من تلاعب الباعة والتجار بأسعارها، وهو أمر يتقنه بشكل جيد الباعة والتجار، حيث تكون أسعار الخضراوات والفواكه مع انطلاقة السوق في السابعة صباحاً مرتفعة، ومن ثم تتناقص تدريجياً مع قرب انتهاء اليوم بحدود الثانية عشرة والواحدة ظهراً، ولذلك لابد من وجود رقابة على حركة البيع والشراء في السوق المركزي بحيث لا تكون عشوائية وتترك لمزاج التاجر.

وعلق محمد أيضاً على وضع الخضراوات والفواكه على الأرض، وما تسببه من نقل للأمراض، في ظل البرد الشديد هذه الأيام، أو في الحر بأيام الصيف، مطالباً بالسعي لتوفير مكان أفضل أو إغلاقه ليكون مكاناً مناسباً للغذائيات، هذا إلى جانب انتقاده للحمالين الذي يأخذون على كل نقلة لأي وزن من السوق إلى مواقف السيارات 10 ريالات، معتبراً أنه مبلغ كبير على مسافة قصيرة لا تتجاوز عشرات الأمتار.

بينما أكد علي المناعي أن أسعار الخضراوات والفواكه غالية في بعض الأصناف، ومعتدلة في أصناف أخرى، لكنها في العموم تبقى أرخض من المجمعات والمحلات التجارية، وأكثر تنوعاً وأفضل جودة، وحول الأنواع التي شهدت انخفضاً قال علي بأنه يجد أن سعر الطماطم معتدل وجودتها عالية، وكذلك الفواكه في المستورد، حيث هبط سعرها بشكل ملحوظ، وفيه فائدة للمستهلك، مشيراً إلى أنه يفضل الشراء من الخضراوات المحلية على شرائها من سوق المستورد، وذلك لأسباب عدة أهمها دعم الإنتاج الزراعي القطري، هذا بالإضافة إلى رخص ثمنه مقارنة بالمستورد، وجودة المعروض لكونه يأتي ضمن موسمه في مزارع قطر، ومن أرض طيبة، ولا يتعرض للتخزين والنقل من دول ومسافات بعيدة تقلل من قيمته الغذائية وجودته الطبيعية.

صعود وهبوط

واشار في السياق نفسه صالح بومحمد إلى أن الأسعار الخاصة بخضراوات وفواكه السوق المركزي هي في صعود وهبوط، وليست محددة بيوم معين كما يقال، بل مرتبطة بحجم العرض والطلب، وحينما يكون هناك اقبال كبير على الشراء من السوق نجد الأسيعار مرتفة، والبائع لا يساوم، بل سعره ثابت ولا يقبل المساومة، بينما في الأيام التي لا يكون فيها الإقبال كثيفاً نجد البائع يساوم على سعر بضاعته وصولاً إلى بيعها للزبون، لافتاً إلى وفرة الإنتاج المحلي هذه الأيام لكونها تعتبر أشهر موسمية للخضراوات المحلية، إلا أن صالح انتقد ارتفاع سعر البطاطس الذي وصل سعر 4 كغ هولندي منها إلى 20 ريال، ما يعني الكيلو غرام الواحد بـ5 ريالات، وكذلك الثوم والبصل، حيث بلغ سعر 16كغ من البصل إلى 25 ريالاً، و10كغ إلى 18 ريالاً، و5 كغ إلى 10 ريالات، و28 كغ بـ53 ريالاً، وأيضاً البطاطس التي ارتفع ثمنها إلى 23 ريالاً لكل 8 كغ.

ومن جانبه أكد بائع الخضراوات المحلية محمد أبو موسى بأن أسعارها يشهد انخفاضاً ملحوظاً في الفترة الأخيرة مقارنة بغيرها من المنتجات المستوردة، مرجعاً السبب لكون هذه الأشهر تعتبر الموسم الحقيقي للخضراوات المحلية، ووفرة إنتاجها، ما سبب فائضاً يتم توريده إلى السوق مع ضعف في الإقبال نتيجة إجازة المدارس، وسفر البعض خارج الدولة.

وأضاف أن السوق يشهد عادة ازدحاماً في الطلب على الخضراوات أيام الأربعاء والخميس والسبت، وما تبقى من أيام الأسبوع تكون الحركة والطلب على الشراء قليلة نوعاً ما، لافتاً إلى أن المعروض أكثر من الطلب، حيث أن سعر الطماطم بحسب قوله انخفض من 18 و20 ريال للصندوق زنة 7 كغ إلى 8 و10 ريال أمس، وكذلك الحشائش التي انخفضت من 14 ريال لصندوق البقدونس على سبيل المثال والذي يحوي 7 حبات إلى 10 ريال فقط، والبروكلي من 10 ريال للصندوق إلى 6 ريال فقط.

العرض أكثر من الطلب

وكذلك كان حال البائع محمد علمين الذي اكد توافر كل أنواع الخضراوات والفواكه وبوفرة تزيد عن الطلب، وهذا برأيه ما جعل الأسعار تنخفض لبعض الأصناف، مشيراً إلى أن أسعار أمس ونهاية الأسبوع الماضي كانت أغلى مما هي عليه اليوم.

بينما علق البائع عبدالكريم نبي أن السوق يشهد خسارة في البيع لصالح الزبائن في هذه اليام، وذلك بسبب زيادة الإنتاج المحلي من الخضراوات وتوريدها بكثرة إلى السوق ما أدى إلى إغراقه بالبضاعة في وقت قل فيه الزبائن، مشيراً بيده إلى أحد صناديق الطماطم قائلاً هذا صندوق 7 كغ بـ5 ريال.

وأكد عبدالكريم أن حركة الصعود والهبوط التي تشهدها السعار في السوق المركزي مردها موسم الانتاج المحلي في الشتاء والذي يستمر أربعة أشهر بدأت مع مطلع العام الجاري وتنتهي في شهر أبريل المقبل، مشيراً إلى أن أكثر الأشهر غلاء في السعار تكون في شهري أكتوبر ونوفمبر .

ويؤيده في الرأي البائع تاج الإسلام بأن السوق يشهد ركوداًهذه الأيام لقلة الزبائن الذين تأثروا بإجازة المدارس وسفر البعض منهم خارج البلد، موضحاً أن الأسعار معتدلة فلا هي بغالية ولا هي برخيصة، وذلك بسبب منافسة المنتج المحلي الذي يفضله الكثيرون من الزبائن سواء من القطريين أو المقيمين.

أما من ناحية غلاء البطاطس والبصل فقال البائع محمد سيف أن الأمر ليس بيدهم فهذا المنتج يأتي من دول عدة، منها إيران وهولندا والأردن وباكستان ومصر والسعودية، والبصل من الصين والهند، والثوم من الصين، ولكن هذه اليام بعض الدول لا يتم الشراء منها وهذا ما يرفع السعر.

إلا أن أحد رواد السوق رفض هذا الكلام مشيراً إلى أن التجار يستغلون فترة تأخر الشحنات في الوصول من بعض الدول للتحكم في سعر المنتج الذي يحتكرونه فيرفعونه لأعلى سعر، وحينما تصل الشحنات من بلاد أخرى يتم تخفيض السعر، وهي طريقة يستفيدون منها بزيادة أرباحهم على حساب المستهلكين.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخضراوات المحلية تكسر غلاء أسعار المستورد   الإثنين فبراير 03, 2014 7:18 am

لحظت ذلك الاسعار المحلية ارخص من المستورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخضراوات المحلية تكسر غلاء أسعار المستورد   الإثنين فبراير 03, 2014 8:07 am

بصراحه اتمنى الانتاج المحلي يكون طول الاسبوع مش 3 ايام فقط

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الخضراوات المحلية تكسر غلاء أسعار المستورد   الإثنين فبراير 03, 2014 11:16 am

رائعة جداً
وكل شئ رخيص مميز

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخضراوات المحلية تكسر غلاء أسعار المستورد   الإثنين فبراير 03, 2014 2:17 pm

ياسلام .......

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخضراوات المحلية تكسر غلاء أسعار المستورد   الإثنين فبراير 03, 2014 4:58 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخضراوات المحلية تكسر غلاء أسعار المستورد   الإثنين فبراير 03, 2014 4:59 pm

ماشاء الله عليج دائماً سباقه للمواضيع
المميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخضراوات المحلية تكسر غلاء أسعار المستورد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: