منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 الحرائق تهدد 500 عزبة بالشيحانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: الحرائق تهدد 500 عزبة بالشيحانية   الأربعاء فبراير 05, 2014 5:59 am

حادث وفاة الفنان القطري هلال محمد يفتح الملف
الحرائق تهدد 500 عزبة بالشيحانية
المواد القابلة للاشتعال والغرف الخشبية أهم أسباب الحرائق
أصحاب العزب: طلبنا بناء غرف بالطابوق للعمال والبيئة رفضت
الهاجري: طالبنا بتوصيل المياه للعزب لسرعة السيطرة على الحرائق
طريق روضة راشد خطر ويشهد العديد من الحوادث المروعة


كتب - نشأت أمين:





توفي الفنان القطري هلال محمد هلال جراء حريق اندلع في العزبة الخاصة به في مجمع العزب بالشيحانية في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول.

وأعلنت وزارة الداخلية في تغريدة لها على حسابها على تويتر تمكن رجال الدفاع المدني من السيطرة على حريق نشب في بورت كابن بمجمع العزب بالشيحانية.

لدى وقوع الحريق هرعت على الفور إلى موقع البلاغ عدد من سيارات الإطفاء التابعة للإدارة العامة للدفاع المدني حيث نجحت في السيطرة على النيران التي اندلعت في عدد من الكبائن الخشبية داخل العزبة والحيلولة دون امتدادها إلى العزب المجاورة والتي يبلغ عددها أكثر من 500 عزبة بينها 350 عزبة قديمة.

وقد تسببت النيران الناجمة عن الحريق في ارتفاع ألسنة الدخان في سماء المنطقة ولم يتم معرفة أسباب اندلاع الحريق حتى الآن.

وأعرب عدد من أصحاب العزب عن صدمتهم للحريق الذي أودى بحياة الفنان هلال محمد هلال، مؤكدين أن الحريق كان من الممكن أن يمتد إلى العزب المجاورة للعزبة المنكوبة لولا عناية الله وسرعة وصول رجال الدفاع المدني.

واشاروا إلى أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل من حريق أمس الأول مجرد بداية لحرائق أخرى مماثلة قد تندلع في العزب الخاصة بهم في أي لحظة وفي مقدمة تلك الأسباب وجود الغرف الخشبية والخيام والغرف المصنوعة من "الشينكو" إضافة إلى العديد من المواد الأخرى القابلة للاشتعال ومن بينها أعلاف الحلال.

وقال محمد ظافر الهاجري عضو المجلس البلدي عن دائرة الشيحانية: مجمع العزب يضم ما يربو على 350 عزبة جميعها بها مواد قابلة للاشتعال في مقدمتها الغرف الخشبية التي يقوم أصحاب العزب بإقامتها كسكن للعمال وهي التي اشتعل بها الحريق الذي نشب في عزبة الراحل الفنان هلال محمد هلال.

وأكد أن العزب تعاني من مجموعة من المشاكل في مقدمتها الاعتماد على الكبائن والغرف الخشبية في تسكين العمال وهي مصنوعة من مواد قابلة للاشتعال ولا يستطيع أصحابها استخدام مواد أخرى كالطابوق في بنائها بسبب اشتراطات وزارة البيئة.

وأشار إلى أنه سبق أن طالب المجلس البلدي بالسماح لأصحاب المزارع ببناء غرفة أو غرفتين بالطابوق داخل كل مزرعة إلا أن الوزارة لم تستجب لطلباتهم.

وأكد أن مشاكل العزب ليست قاصرة على الغرفة الخشبية فقط بل إنها أيضا تحتاج إلى المياه والكهرباء حيث تعتمد المزارع حاليا على المولدات في توفير احتياجاتها من الكهرباء وربما يكون عدم توصيل أنابيب مياه من العوامل التي تعوق عمال المزارع في التعامل مع الحرائق التي كانت تنشب في العزب حيث يمكن أن تساهم "مرشات" الماء في مساعدة العمال على إخمادها.

وأشار إلى أن الحريق الذي اندلع أمس الأول لن يكون الحريق الأخير إذا لم تتحرك وزارة البيئة وتقوم بدراسة احتياجات المزارع ووضع البدائل المناسبة حتى لا يتكرر وقوع مثل هذا الحريق.

وقال غالب ناصر الدوسري أحد أصحاب العزب بمجمع الشيحانية: إنه عندما سمع بنبأ اندلاع الحريق في إحدى العزب بالمجمع هرع على الفور إلى الموقع لاستطلاع الأمر فشاهد النيران مشتعلة بالمزرعة، وتمتد للمزارع المجاورة لها لولا العناية الإلهية ثم جهود رجال الدفاع المدني.

وأكد أن أصحاب المزارع طالبوا وزارة البئية أكثر من مرة بإمداد المزارع بالكهرباء والمياه والسماح لهم ببناء غرف من الطابوق لإيواء العمال إلا أنه تم إهمال طلباتهم.

وأشار إلى أن العزب تحتاج أيضا إلى طرق أسفلتية لسهولة الوصول إليها إلا أن هذا الأمر لا تسمح به وزارة البيئة أيضًا.

وأضاف: إن طريق روضة راشد المؤدي إلى العزب هو كذلك من عوامل الخطر التي يواجهها أصحاب العزب كل يوم أثناء ذهابهم لتفقد مزارعهم حيث انه طريق مكون من حارة واحدة في كل اتجاه وفضلا عن ذلك فهو طريق قديم وبه منحنيات كثيرة ما يجعله أشبه بالثعبان.

وقال براك الهاجري: الحريق الأخير هو مجرد جرس إنذار لما يمكن أن يحدث مستقبلا إذا لم يتم تدارك الموقف وإيجاد حلول لقائمة المشاكل التي تعاني منها العزب حيث أن كل المواد الموجودة بها هي مواد قابلة للاشتعال بداية من الغرف الخشبية والخيام التي تأوي العمال إلى المخازن التي تمتلئ بالسماد والأعلاف.

وأكد أن عدد العزب في المنطقة يصل إلى نحو 500 عزبة وهو عدد ليس بسيطًا ويتعين على الجهات المعنية أن تتعامل مع مشاكلها بالشكل المناسب لتجنب تكرار مثل هذه الحوادث مشيرا إلى أنهم طالبوا كثيرًا وزارة البيئة بالسماح لهم ببناء غرف من الطابوق وتوصيل المياه والكهرباء إلى مزارعهم لكن طلباتهم ذهبت أدراج الرياح.

وأشار إلى أن أي حريق قد يحدث سوف تكون خسائره كبيرة لأنه فضلا عن الأرواح البشرية التي لا تقدر بثمن فإن كل مزرعة بها على الأقل 40 رأسا ما بين خيول وهجن وأبقار إضافة إلى الدواجن والحمام ويصل الحد الأدنى لتكلفة محتويات كل مزرعة بخلاف أسعار الحلال إلى 100 ألف ريال.

وشدد الهاجري على أن عدم وجود فاصل بين العزب يضاعف من حجم المخاطر التي تتهددها حيث إن اندلاع أي حريق في مزرعة سوف ينتقل إلى المزرعة المجاورة بسهولة داعيًا إلى ضرورة وضع ذلك في الاعتبار عند إقامة مجمعات المزارع الجديدة المزمع إنشاؤها بحيث يكون هناك فاصل 4 أمتار على الأقل بين مزرعة وأخرى مؤكدا أن هذا الفاصل فضلا عن دوره في منع انتقال الحرائق بين المزارع فإنه أيضًا سوف يساهم في عدم انتقال الأمراض كما يحدث حاليا.




ونبه إلى ضرورة إيجاد حل لمشكلة طريق روضة راشد مضيفا أنه رغم أنه لا يذهب إلى مزرعته إلا كل يومين أو ثلاثة إلا أنه يشعر بالخطر كلما مر على هذا الطريق

وقال : طريق روضة راشد يستحق أن يطلق عليه بجدارة لقب "طريق الموت" فقد لقي عليه خلال الثلاثة أشهر الماضية 13 شخصًا مصرعهم في حوادث مرورية آخرها منذ شهر واحد عندما لقي سائق مصرعه وأصيب آخر في تصادم بين شاحنة وسيارة صغيرة.

ودعا صاحب مرزعة - طلب عدم ذكر اسمه- إلى أن يكون هذا الحريق هو الباعث الذي يدفع وزارة البيئة إلى فتح ملف مشاكل المزارع بشكل كامل والعمل على إيجاد حلول لها مؤكدا أن العزب تعاني من قدر كبير من المشاكل وتنتظر سرعة تدخل الجهات المعنية لحلها.



عبد الله النعيمي لـ  الراية :

القانون لا يلزم العزب باشتراطات الأمن والسلامة

العزب تعامل معاملة المنازل ودور البيئة يقتصر على النصح

نبحث مع "الدفاع المدني" إلزام العزب بتوفير طفايات حريق

كتب – محمد حافظ :

كشف السيد عبد الله عيسي النعيمي مدير إدارة الحماية البيئية بالإنابة عن قيام وزارة البيئة عن عقد اجتماع عاجل مع مسؤولي الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية لدراسة أسباب الحريق الذي اندلع أمس الأول في إحدى العزب بمجمع عزب الشيحانية والوقوف على الإجراءات والاشتراطات التي يجب اتباعها مستقبلا لمنع تكرار مثل هذه الحوادث حماية للأرواح والممتلكات في مناطق العزب بالدولة وأكد لـ  الراية  أن الاجتماع العاجل سيطرح إلزام أصحاب العزب بتوفير طفايات الحريق في أماكن محددة بالعزبة وتوعية أصحاب العزب والعمال بإجراءات الأمن والسلامة للحيلولة دون تكرار الحادث.

وأشار إلى أن العزب تعامل كملكية خاصة وتعامل معاملة المنازل الخاصة ولا يسري عليها اشتراطات الأمن والسلامة ولا تخضع للاشتراطات والتراخيص اللازمة من إدارة الدفاع المدني.

وأكد أن دور إدارة الحماية البيئية ينتهي عند النصح والإرشاد وتنظيم حملات التوعية لأصحاب العزب والعاملين بها لاتخاذ كافة إجرءات الأمن والسلامة بما يحمي ويحفظ ممتلكاتهم وأرواحهم ولا يسبب ضررا للعزب المتاخمة.

وأشار إلى أن الحادث فردي ولم تعلن بعد نتائج تقرير المعمل الجنائي للتعرف على الأسباب الحقيقية وراء الحادث، لافتا إلى أنه على ضوء نتائج التقرير النهائي سيتم اتخاذ الإجراءات الوقائية.

وأشار إلى أن إدارة الحماية البيئية تلزم أصحاب العزب ببعض اشتراطات الأمن والسلامة ومنها إزالة المخلفات وسيارات السكراب بالإضافة إلى بعض المخلفات الحيوانية وبعض الحديد والأخشاب وهي مخلفات ملوثة للبيئة في المقام الأول وفي الوقت نفسه تهدد الأمن والسلامة ذلك لأنها تحوي مواد قابلة للاشتعال وهي جزء من الاشتراطات التي يقوم فريق من المراقبين والمفتشين بالتفتيش عليها بشكل دوري في العزب ومخالفة العزبة التي يوجد بها مثل هذه المخلفات وتصل المخالفة إلى حد سحب ترخيص العزبة من صاحبها مالم يعدل أوضاعه ويستجيب لتلك الاشتراطات وهو ما حدث مع كثير من أصحاب العزب الذين تم مخالفتهم بسحب العزب منهم.

وأكد أن السلوكيات الخطأ وعدم الامتثال لقواعد وإجرءات الأمن والسلامة هي المسؤول الأول عن تلك الحرائق سواء كانت في عزبه أو في منزل وهو ما يتوجب على الأفراد الالتزام بمثل هذه القواعد لتحقيق السلامة لهم ولممتلكاتهم وفي العزب بشكل خاص هناك بعض السلوكيات الخطأ التي تقوم إدارة الحماية البيئية بالتوعية بها مثل إشعال النيران للتدفئة أو للشواء وترك المخلفات داخل العزبة دون إزالتها وتنظيفها وغيرها من الأمور التي قد تساعد على إضرام النيران في العزبة في أي وقت.






البلدي يطالب بتعويض منكوبي الحرائق

الدوحة –  الراية :

طالب د. محمد جاسم المسلماني عضو المجلس البلدي عن دائرة المرخية بوضع آلية لتعويض المتضررين من الكوارث الطبيعية.

وقال في مقترح قدمة للمجلس أن الدولة والمواطنين يتعرضون للعديد من الكوارث نتيجة الحرائق أو الامطار خاصة في المزارع والعزب ما ينتج عنه خسائر فادحة في الأموال والممتلكات، في ظل غياب إجراءات التعويض والإغاثة لمنكوبي الحرائق والكوارث الطبيعية.

واقترح تفعيل المواد "8و16و17" لمراقبة كفاءة أعمال الإغاثة للكوارث والحرائق والمادة 10 من قانون المجلس البلدي من أجل إصدار أوامر محلية بهذا الخصوص وبالتعاون مع الجهات ذات الصلة مثل وزارة الداخلية ممثلة في اللجنة الدائمة للطوارئ، ووزارة المالية ووزارة البيئة وغيرهم من الجهات من أجل تطوير آلية تساعد المتضررين على مواجهة هذه الكوارث والحصول على التعويض المناسب والإيواء المؤقت والدائم للمواطنين.






مصدر بوزارة البيئة:

العزب لا تخضع للتفتيش الدوري

الدوحة -  الراية : أكد مصدر بوزارة البيئة لـ  الراية  أن العزب تفتقد اشتراطات الأمن والسلامة ولا تخضع للتفتيش الدوري من قبل الدفاع المدني ولا يتطلب الأمر الحصول على أي موافقات من إدارة الدفاع المدني لأنها ملكية خاصة وليست عامة كالشركات أو المحلات التجارية على سبيل المثال والأمر برمته يرجع لصاحب العزبة في تأمين ممتلكاته وحلاله والعاملين بها من خلال اتباع إجراءات الأمن والسلامة داخل عزبته وتوعيه العاملين بها بمثل هذه الإجراءات خاصة أن الكثير من العمال من جنسيات آسيوية تجهل مثل هذه الإجراءات.

وأشار إلى أن سعادة السيد أحمد عامر محمد الحميدي وزير البيئة يحرص على الالتقاء بعدد من أصحاب العزب ومالكي الحلال داخل عزبهم من خلال الزيارات الميدانية والاجتماعات التي يتم فيها تبادل وجهات النظر والاستماع لمقترحات وشكاوى أصحاب العزب وطرح أفكار جديدة لتطوير الخدمات في مجمعات العزب بما يؤكد حرص الوزارة و سعيها إلى توفير كافة الخدمات الضرورية قدر الإمكان في إطار جهود الدولة ومساعيها الرامية إلى مساعدة المواطنين أصحاب العزب ومالكي الحلال لتنمية وتطوير الثروة الحيوانية في البلاد

وأشار إلى أن معظم مطالب أصحاب العزب كانت تتمثل في ضرورة افتتاح عيادات بيطرية لتسهيل تقديم الخدمة العلاجية البيطرية الضرورية للحلال داخل المجمع و افتتاح ساحة لبيع الحلال داخل المجمع وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة وأيضا توفير موقع لبيع وتوزيع الأعلاف المدعومة من الدولة والتي تشمل الشعير والشوار فضلا عن توفير خدمتي الكهرباء والمياه.



5163 عزبة في قطر

يبلغ عدد العزب في مختلف المناطق 5163 عزبة منها 1640 عزبة جديدة حيث توجد 353 عزبة في مجمع الشيحانية و317 في الخريب و314 في سمسمة و125 في أبونخلة و193 في الوكرة و71 في الشمال و264 في الخور وعدد 2 عزبة في الجميلية وعزبة واحدة في الغويرية، أما عدد العزب القديمة في الدولة فيشمل 2051 عزبة منها 398 في الخريب و318 في سمسمة و342 في أبونخلة و392 في الوكرة و228 في الخور و169 في مجمع الشحانية و40 في الجميلية و39 في الغويرية، ويبلغ عدد العزب الجوالة 972 وهناك 500 عزبة خارج التخطيط.




وداعاً للفنان هلال محمد

الدوحة –  الراية : توفي الفنان القطري هلال محمد هلال إثر نشوب حريق بعزبته في منطقة الشيحانية في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين، ويعد هلال محمد من أبرز الفنانين في دول الخليج، وواحد من الرواد الأوائل في مجال المسرح والإذاعة والتلفزيون في قطر.

بدأ هلال مشواره الفني منذ عام 1972 وشارك في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والإذاعية في قطر وغيرها من دول الخليج. وكان الفنان الراحل عضواً في فرقة المسرح القطري، كما عَمِلَ بإذاعة قطر، ومن أبرز مسلسلاته التي قدمها خلال مسيرته الفنية "فايز التوش" ، "التائهة"، و"عيال الذيب"، و"حكم البشر"، و"بعد الشتات"، و"عندما تغني الزهور"، و"ظل الياسمين"، و"السيف"، بالإضافة إلى العديد من المسرحيات أهمها "طماشة" ، "هوبيل يالمال" ، "دوحة تشريف" ، "عنتر وأبله" ، "بودرياه" ، "هوامير الأسهم" ·



                   

                                                                                                                                              





وزير الثقافة يعزي أسرة الفنان محمد هلال

الدوحة -  الراية :

تقدم سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث لأسرة الفقيد وأبناء الفنان محمد هلال والذي توفي إثر حريق نشب بعزبته في الشيحانية أمس الأول.

وقال سعادته لـ  الراية  إن الراحل حاول بكل جهده أن يخدم هذا البلد، وأنه كان فنانا مميزا، وبلاشك سيكون رحيله خسارة للفن والمسرح في قطر، ولا نستطيع سوى أن نقول بارك الله في أهله وعوضهم خيرا، وعوّض قطر كلها خيرا.

وأكد أن الفنان الراحل له إسهامات فنية كبيرة في المسرح والتلفزيون فضلا عن عطائه في في مجال الإعلام.

وقال: نحن أحوج ما نكون لهذه النماذج الرائدة من الفنانين والمبدعين.

ويعد هلال محمد من أبرز الفنانين في دول الخليج، وواحد من الرواد الأوائل في مجال المسرح والإذاعة والتلفزيون في قطر.

بدأ هلال مشواره الفني منذ عام 1972 وشارك في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والإذاعية في قطر وغيرها من دول الخليج. وكان الفنان الراحل عضواً في فرقة المسرح القطري، كما عَمِلَ بإذاعة قطر، ومن أبرز مسلسلاته التي قدمها خلال مسيرته الفنية "فايز التوش" ، "التائهة"، و"عيال الذيب"، و"حكم البشر"، و"بعد الشتات"، و"عندما تغني الزهور"، و"ظل الياسمين"، و"السيف"، بالإضافة إلى العديد من المسرحيات أهمها "طماشة" ، "هوبيل يالمال" ، "دوحة تشريف" ، "عنتر وإبله" ، "بودرياه" ، "هوامير الأسهم" .

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الحرائق تهدد 500 عزبة بالشيحانية   الأربعاء فبراير 05, 2014 9:26 am

لازم اهتمام في العزب
راح الضحية الممثل المشهور الله يرحمه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحرائق تهدد 500 عزبة بالشيحانية   الأربعاء فبراير 05, 2014 10:32 am

للحال واردى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحرائق تهدد 500 عزبة بالشيحانية   الأربعاء فبراير 05, 2014 12:43 pm

الله المستعان

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحرائق تهدد 500 عزبة بالشيحانية   الأربعاء فبراير 05, 2014 3:41 pm

يعطيج العافيه ع الطرح اللي اييييب عوار القلب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحرائق تهدد 500 عزبة بالشيحانية   الخميس فبراير 06, 2014 4:46 pm

 المفروض يكون هناك مراقبة عل العزب 
وصيانه مستمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحرائق تهدد 500 عزبة بالشيحانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: