منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 دعاة: "العلاج بالطاقة" تقاليد وثنية "محرمة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: دعاة: "العلاج بالطاقة" تقاليد وثنية "محرمة"   الأحد فبراير 09, 2014 11:14 pm

دعاة: "العلاج بالطاقة" تقاليد وثنية "محرمة"
منذ 3 ساعات








دعاة يحذرون من التعامل مع المعالجين بالطاقة


محمد دفع الله


أجمع استشاريون ودعاة إسلاميون على أن ما يسمى العلاج بالطاقة علم لا اصل له مصدره البوذيون والوثنيون في شرق آسيا.. وحذر الدعاة في الاستطلاع الذي أجرته معهم "الشرق" من التعامل مع ما يسمى بعلاج الطاقة الذي يستخدمه البوذيون الوثنيون وأكدوا أنه حرام على المسلمين,


وقالوا إن المصطلحات التي يستخدمها المعالجون بما يعرف بعلم الطاقة مصطلحات غريبة لا أساس علميا لها من شأنها أن تزحزح المسلمين عن عقيدتهم.


ومن المعروف أن المعالجين بما يسمى بالطاقة يطلقون مصطلحات مستحدثة فيقولون بالطاقة الإيجابية والسلبية ويرون أن الشخص الذي تحبه من أول مرة تصدر عنه طاقة إيجابية تتوجه إلى الشخص الآخر فيحدث التقارب النفسي والود ويحصل العكس في حالة صدور طاقة سلبية من الشخص إذ يكرهه الآخرون.


وفي ما يلي تنشر "الشرق" الاستطلاع مع الدعاة والمستشارين حول ما يثار بشأن العلاج بالطاقة الذي ظل يروج له بعض الاشخاص وبعض المراكز الحديثة.


بداية قال الدكتور أحمد الفرجابي المستشار الأسري والتربوي في الشبكة الإسلامية " إسلام ويب " إن ما يسمى العلاج بالطاقة يحتاج إلى ضبط وفق القواعد الشرعية لا سيما أن ممارسة العلاج التي انتشرت هذه الإيام تتصل بقضايا الإيمان والغيبيات.


ولفت د. الفرجابي إلى أن بعض الأشياء التي يمارسها المعالجون بالطاقة دخيلة على مجتمعاتنا الإسلامية ومن شأنها أن تغير ثوابت المؤمنين وبالتأمل فيها نلاحظ أن بعضها يمكن أن يدخل ضمن العلاج بالرقية الشرعية خاصة علاج المسن بالجن وهذه — الرقية الشرعية لا بأس بها —.


وقال إن هناك بديلا إسلاميا يمكن أن يحل محل هذه الأشياء الدخيلة على مجتمعاتنا.


وأعرب عن أمله في أن تعرض قضايا العلاج بالطاقة على أهل العلم ليضعوا لها الضوابط حتى لا تتصادم مع الضوابط الشرعية ويرفض ما سواها من التجاوزات غير الشرعية.


مصطلحات فارغة


وحول هذه المعاني يقول د. الفرجابي " إنه وفقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم إن الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها اتلف وما تناكر منها اختلف يدور حول هذه المعاني التي يتحدث عنها المعالجون بما يسمى بالطاقة وهذا الحديث يلامس بعض الجوانب لا تأصيل لها من النواحي العلمية.


وأشار فضيلته إلى أن الإسلام أباح رؤية الخاطب لخطيبته وفق الطرق الشرعية حتى يحدث انشراح الصدر ويحدث الائتلاف وبالتالي فإن الخلاف مع من يتحدثون عن الطاقة الإيجابية والسلبية هو خلاف في المسميات


وقال إن الأمام ابن القيم تكلم عن "الهالة " منذ القدم وجاء الناس حديثا وتحدثوا عما أسموه بـ " الطاقة " ويرى ابن القيم " أن العين عبارة عن حرارة تنتقل من العائن إلى المعيون " ويقول بعض العائنين إنه يجد في عينه حرارة.


ولفت إلى أن بعض المصطلحات الحديثة نجد لها مقابلا إسلاميا مع اختلاف في المسميات وبعض المصطلحات أصولها وثنية وخرافات لا أساس لها من الصحة.


الوثنيون.. أصل الداء


ومن ناحيته قال فضيلة الشيخ موافي محمد عزب الخبير الشرعي بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إن مصطلح العلاج بالطاقة مصطلح حديث لم يكن معروفا من قبل ويعتقد البعض أن العلاج بالرقية الشرعية هو العلاج بالطاقة ولكن لا علاقة للرقية بالعلاج بالطاقة.


ولفت موافي إلى أن ما يسمى العلاج بالطاقة هو طقوس موجودة في شرق آسيا منذ فترة طويلة خاصة لدى البوذيين الوثنيين وبدأت هذه المعتقدات تنتشر شيئا فشيئا في بعض الدول الغربية نتيجة الخواء الروحي وعدم وجود مرجعية دينية تحكم تصرفات الناس.


وقال إن الرقية الشرعية هي مجموعة آيات وأحاديث نبوية ثبت جدواها وتأثيرها على المريض حتى وإن كان مرضه عضويا في بعض الأحيان وبالتالي إطلاق كلمة العلاج بالطاقة على الرقية الشرعية غير صحيح.


البرمجة.. فرضيات فقط


وأكد موافي محمد عزب أن ما يسمى بالبرمجة العصبية والتي تقام فيها العديد من الدورات لا تقوم على أساس علمي مثلها مثل فروع الطب المعروفة وإنما تقوم البرمجة على فرضيات غير مثبتة.. وقال إن العمدة في ذلك إن ما قبله الطب الحديث وأقره واعتبره نظريات علمية نقبلها وما سوى ذلك نرفضه.


وقال د. محمد المريخي الداعية الإسلامي إن أي علاج يخالف معتقداتنا الإسلامية يجب أن نرفضه لأنه لا يقوم على أساس من العلم الشرعي.. وحذر المريخي المراكز التي تأتي بما يسمون معالجين بالطاقة أو البرمجة العصبية لأنهم يتكلمون بغير علم فيضلون ويضلون الناس.


وقال إن مصطلحات الطاقة الإيجابية والسلبية وأثرها في الحب والبغض كلام لا أساس له من الصحة مبينا أن مسألة الحب والبغض من الله سبحانه وتعالى وقال إننا كمسلمين عندنا عقدية الولاء والبراء حيث نوالي من أحب الله ونتبرأ ممن أبغض الله وكره طريقه المستقيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: دعاة: "العلاج بالطاقة" تقاليد وثنية "محرمة"   الإثنين فبراير 10, 2014 6:29 am

موضوع مفيد 

بارك الله فيكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: دعاة: "العلاج بالطاقة" تقاليد وثنية "محرمة"   الإثنين فبراير 10, 2014 7:03 am

جزاهم الله خير
عل تنبيه الناس

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: دعاة: "العلاج بالطاقة" تقاليد وثنية "محرمة"   الإثنين فبراير 10, 2014 8:10 am

لا تعليق غير
جزاكم الله تعالى خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: دعاة: "العلاج بالطاقة" تقاليد وثنية "محرمة"   الإثنين فبراير 10, 2014 10:06 am

بارك الله فيك
وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: دعاة: "العلاج بالطاقة" تقاليد وثنية "محرمة"   الإثنين فبراير 10, 2014 11:13 am

مثل مين مريم نور
ههههه
تسلموا مشايخ

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
 
دعاة: "العلاج بالطاقة" تقاليد وثنية "محرمة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم نقاشات وحوارات¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: