منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 تقرير: تداولات العقاري القطري تقفز 71.4 % بالتعاملات الشهرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: تقرير: تداولات العقاري القطري تقفز 71.4 % بالتعاملات الشهرية   الإثنين فبراير 10, 2014 4:02 pm

تقرير: تداولات العقاري القطري تقفز 71.4 % بالتعاملات الشهرية



10 فبراير 2014 08:44 ص   























قالت مجموعة إزدان القابضة إن القطاع العقاري بدول مجلس التعاون الخليجي قد بدأ العام 2014 بداية قوية تبشر بموجة تفاؤل بنمو هذا القطاع بنسبة قد تصل إلى 10 % في العام الجاري، مشيرة في تقريرها الشهري لأسواق العقار في دول الخليج العربية إلى أن الفوائض النفطية قد تلعب دورا رئيسيا في نمو القطاع العقاري خصوصا مع زيادة الإنفاق الحكومي على المشروعات الرئيسية في موازاة دول مجلس التعاون للعام الجاري.




وأشار التقرير إلى أن القطاع العقاري في دولة قطر شهد ارتفاعا من حيث قيم التعاملات خلال شهر يناير المنصرم إذ بلغت نحو 4.8 مليار ريال مقابل 2.8 مليار ريال في نفس الفترة من العام 2013 المنصرم بزيادة نسبتها 71.4 %، ما يعني أن القطاع العقاري قد بدأ عامه الجديد على ارتفاع بفضل زيادة الطلب على الأراضي الفضاء بهدف إنشاء مشروعات عقارية جديدة تواكب النمو السكاني والتطور الاقتصادي الذي تشهده الدولة في الفترة الحالية، وفي ظل توقعات ارتفاع الطلب على العقارات خلال السنوات المقبلة خصوصا مع التوسع في المشروعات لمواكبة رؤية قطر الوطنية 2030 واستضافة مونديال كأس العالم لكرة القدم في العام 2022.



وأشار التقرير الذي حصت عليه "مباشر" إلى أن تعاملات الأسبوع الأول من شهر يناير المنصرم بلغت قيمتها 838 مليون ريال ثم ارتفعت في الأسبوع الثاني لتصل إلى 982.8 مليون ريال وعادت لترتفع مرة أخرى في الأسبوع الثالث لتكسر حاجز المليار ريال إذ بلغت قيمتها 1.01 مليار ريال، وأضاف التقرير أن الأسبوع الرابع من شهر يناير المنصرم شهد ارتفاعا قياسيا إذ بلغت قيمة التعاملات 1.25 مليار ريال، لكن التعاملات انخفضت في الأسبوع الأخير من الشهر المنصرم مسجلة 672.3 مليون ريال.



وتوقع التقرير أن تواصل التعاملات العقارية ارتفاعها خلال الأشهر المقبلة مدعومة بارتفاع الطلب على الأراضي الفضاء والعقارات السكنية وذلك في ظل التوسع الاقتصادي الذي تشهده الدولة حاليا وزيادة الإنفاق على مشروعات البنية التحتية.



وأشار التقرير إلى أن نمو المشروعات العقارية يدعم النمو العام لقطاع العقارات، منوها بالمشروع الجديد الذي دشنته إزدان القابضة رسميا قبل أيام قليلة وهو مشروع مجمع الشمال والذي يقع على طريق الشمال الرئيسي، ويضم 129 فيلا و256 شقة، كما يحتوي على فندق فئة أربعة نجوم تزيد طاقته على 220 غرفة، ويعتبر هذا المشروع أحد المشاريع العقارية لمجموعة إزدان في الدوحة بيد أن الاستثمارات القائمة لها في القطاع العقاري في قطر تصل إلى 36 مليار ريـال، مع اعتزام الشركة تنفيذ مشروعات عقارية بقيمة 8 مليارات ريال خلال السنوات الثلاث المقبلة، مما يعطي القطاع العقاري القطري زخما إضافيا خلال الفترة المقبلة.



ونوه التقرير على قيام كل من مكين القابضة ومزايا قطر للتطوير العقاري بدراسة الاندماج بينهما، وقال التقرير إن هذا الاندماج إذا ما تم فإنه سوف يعطي قيمة إضافية للقطاع العقاري حيث سيؤدي إلى خلق كيان عقاري جديد وضخم يمكن أن يكون من اللاعبين الرئيسيين في السوق العقاري المحلي وعلى مستوى المنطقة أيضا.



وتتوافق نية الشركتين المبدئية نحو عملية الاندماج مع طبيعة الأعمال التي تقوم بها كلا الشركتين، إذ أن كلتا الشركتين لديهما عوامل مشتركة مع بعض الاختلافات النسبية التي تتمثل في التنوع الجغرافي للأصول وفي تنوع الخدمات والمجالات والأنشطة العقارية واستخداماتها، حيث ستشكل تلك الاختلافات قيمة مضافة للشركتين وتعزّز مكانتهما بالسوق المحلي والإقليمي، لا سيما أن عملية الاندماج ستخفض التكاليف التشغيلية وتعزّز القدرة التنافسية عن طريق الاستفادة من القدرات البشرية المتميّزة لدى الشركتين، لا سيما الوطنية منها ما يعود بالفائدة على مساهمي الشركتين.



ومن المتوقّع أن يتمّ الاتفاق على تكليف مكتب عالمي مُتخصص لتقييم أصول الشركتين تمهيدًا لعرضه على الجمعيات العمومية لاتخاذ القرارات النهائية بشأن عملية الاندماج، ومن المتوقّع الانتهاء من إنجاز تلك الدراسات خلال النصف الأول من هذا العام 2014.



وجدير بالذكر أن شركة مزايا قطر للتطوير العقاري هي شركة مساهمة عامة قطرية تأسست في فبراير 2008، وتختصّ الشركة باستثمار وتطوير مختلف المشاريع العقارية مثل إنشاء المجمّعات السكنية والتجارية والصناعية، والدراسات والاستشارات العقارية، وأعمال الوساطة العقارية، وإدارة المباني، وإدارة الأصول والمحافظ العقارية محليًا وإقليميًا وعالميًا وبالتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويبلغ إجمالي أصول الشركة حتى الربع الثالث من العام 2013 حوالي 1.34 مليار ريال قطري.



أما شركة مكين القابضة فقد تأسست في يوليو 2007 وهي شركة مساهمة خاصة تتألّف من مجموعة من الشركاء في القطاع الحكومي والشركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة وتعمل مكين بشكل رئيس في القطاع العقاري بالإضافة إلى عدة قطاعات أخرى موجهة وداعمة للمشروعات العقارية، كالتكنولوجيا والصناعة والتعليم والصحة وخدمات التسويق وتشغيل المنشآت ويبلغ إجمالي أصول الشركة حتى الربع الثالث من عام 2013 حوالي 1.04 مليار ريال وتعمل أيضًا وفق الشريعة الإسلامية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير: تداولات العقاري القطري تقفز 71.4 % بالتعاملات الشهرية   الإثنين فبراير 10, 2014 4:03 pm

تقرير: سوق العقار فى قطر يحتاج الى مزيد من التنظيم والمغتربين جوهر القضية



10 فبراير 2014 01:58 م   























قال تقرير أعدته صحفية "جلف تايمز" بأن الدعوة الأخيرة من قبل المجلس البلدي المركزي بقطر لاتخاذ قرارات بشأن حظر تقاسم الوحدات السكنية الواحدة بين المغتربين يدعوا الى اتخاذ مزيدا من القرارات الهامة التي من شأنها تنظيم القطاع .

وقال مسؤولين بهذا المجلس ان تقسيم الفلل من قبل وكلاء من الباطن اصبحت ظاهرة شائعة وملحوظة ، كما انه انتهاك للتشريعات المعمول بها في قطر.

مشيرين الى أنه لا يوجد نقص كبير في عدد الوحدات السكنية في البلاد بسبب وفرة الإمدادات القادمة إلى السوق. ولكن بالنسبة للعديد من الأسر الوافدة المشكلة كلها تكمن في الإيجارات حيث انها لا تزال غير معقولة.

وأكد التقرير بأن السوق العقاري القطري يحتاج الى عدة خطوات للتنظيم حيث من الممكن تحديد الإيجار على أساس معايير مثل "نوع وحدة، بناء الحياة ، التسهيلات المقدمة ، والمكان .

وذكر التقرير بأن هذه الخطوات ستخلق وضعا جيدا بالسوق العقاري .

وأشار التقرير الى أنه يجب الإشارة إلى الجهود التي بذلت من قبل العديد من الشركات العقارية، بما في ذلك إزدان و بروة ، حيث انها جلبت الكثير من الاستقرار في السوق خلال الفترة الماضية .

حيث دخلت تلك الشركات السوق العقاري بالبلاد في الوقت المناسب ، واستثمرت في آلاف الوحدات السكنية بأسعار معقولة في جميع أنحاء قطر والتي تأتي بمثابة إغاثة كبيره لكثير من الأسر ذات الدخل المنخفض .

وقال التقرير الأخير لمجموعة QNB إن التعافي الذي طرأ على أسعار الأراضي في قطر خلال شهري ديسمبر ويناير الماضيين، يمكن أن يعكس اتجاه التباطؤ في تضخم الإيجارات بمنتصف العام الجاري 2014.

وأشار التقرير بأن ووفقاً لتوقعات سابقة للمجموعة، إلى تباطؤ التضخم في الإيجارات خلال الشهور الأخيرة في تجاوب مع حركة أسعار الأراضي، مرجحا أن يتسارع التضخم بصفة عامة من نسبة 3,1 % في عام 2013 إلى نسبة 3,8 % في عام 2014. كما أوضح أن التضخم في الإيجارات تباطأ من نسبة 6,7% للسنة حتى أغسطس 2013 إلى نسبة 4,8 % للسنة حتى ديسمبر 2013 بحسب بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الصادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء.

وعن التداولات العقارية في شهر يناير قال التقرير الأخير لشركة الأصمخ للمشاريع العقارية إن قيم عمليات البيع والرهن التي تمّت خلال شهر يناير الماضي فاقت "4" مليارات ريال، وأضاف التقرير أن سوق العقارات شهد نشاطًا كبيرًا في قطاع التشييد خلال العام "2013"، مصحوبًا بارتفاع في قيم الإيجارات والأسعار . وقال إن متوسّط ارتفاع قيم الإيجارات للوحدات السكنية ذات الخدمات المرتفعة قارب نسبة الـ "15 %" بينما بلغت نسبة ارتفاع قيم إيجارات الوحدات السكنية ذات الخدمات العادية قرابة الـ"10 %" وذلك خلال الربع الرابع من "2013".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير: تداولات العقاري القطري تقفز 71.4 % بالتعاملات الشهرية   الإثنين فبراير 10, 2014 6:23 pm

تسلمين على هالخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احساس فيصل
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 970
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير: تداولات العقاري القطري تقفز 71.4 % بالتعاملات الشهرية   الإثنين فبراير 10, 2014 8:34 pm

عوافي عالمووضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير: تداولات العقاري القطري تقفز 71.4 % بالتعاملات الشهرية   الإثنين فبراير 10, 2014 10:33 pm

تسلمين هالطرح

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير: تداولات العقاري القطري تقفز 71.4 % بالتعاملات الشهرية   الثلاثاء فبراير 11, 2014 6:34 am

بالتوفيق يا جماعة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير: تداولات العقاري القطري تقفز 71.4 % بالتعاملات الشهرية   الثلاثاء فبراير 11, 2014 9:21 am


يعطيج الف عاااافيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير: تداولات العقاري القطري تقفز 71.4 % بالتعاملات الشهرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: