منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 "خدمات ما بعد البيع" واجهة لاستنزاف الجيوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: "خدمات ما بعد البيع" واجهة لاستنزاف الجيوب   الخميس فبراير 13, 2014 6:03 am

تهموا بعض وكالات السيارات بالتلاعب بالعملاء..مواطنون لـ الراية :
"خدمات ما بعد البيع" واجهة لاستنزاف الجيوب
وكالات تغش في قطع الغيار..وأخرى لا تلتزم بعقود البيع
"فانوس" بـ9 آلاف ريال في الدوحة..وفي الدول المجاورة بـ 3 فقط
تغيير "تيل فرامل" في الخارج بـ300 ريال وفي مراكز الصيانة بـ 2000
قلة مراكز الخدمات وتمركزها في الدوحة يرهق العملاء
الفحص الدوري يستغرق شهراً..والسيارة تخرج كما دخلت

كتب ـ ولي الدين حسن:

اشتكى عدد من المواطنين والمقيمين من سوء الخدمات التي تقدمها بعض وكالات السيارات لعملائها، فيما يسمى بـ"خدمات ما بعد البيع"، قائلين إنها لا تعدو أن تكون "يافطة" لاستنزاف جيوب العملاء، مطالبين الجهات المعنية بتشديد الرقابة على تلك الوكالات، والسعي لحماية حقوق العملاء وإنضافهم.

وقالوا لـ الراية  إن وكالات السيارات تستغل العملاء من خلال "خدمات ما بعد البيع"، حيث تبيعهم قطع الغيار بأسعار غالية، فضلا عن أن السيارات التي تدخل الطابور للفحص تمكث فيه عدة أيام وربما أسابيع، وهو ما يضطر معه المالك لتأجير سيارة أخرى لقضاء مآربه، أو يسحب سيارته والتوجه بها إلى مكان آخر لإصلاحها..كما أكدوا أن بعض الوكالات تفرض رسوما مرتفعة على الفحص الدوري، الذي يجب أن يكون مجانا في الأصل..كما انتقدوا قلة مراكز الخدمات وتمركزها داخل الدوحة، موضحين أن الاحتكار هو السبب الرئيسي لارتفاع أسعار السيارات وقطع الغيار في قطر مقارنة بالدول المجاورة، مطالبين الجهات المعنية بالعمل على وضع حد للاحتكار والوقوف في وجه الأسعار التي ترتفع بشكل صاروخي كل فترة..متهمين بعض الوكالات بالغش التجاري حيث تقوم بتركيب قطع غيار للسيارات على أنها أصلية بينما تكون في الحقيقة تجارية.

في البداية قال خالد سالم: ان ضمان السيارة يتحدد بعدد الكيلومترات التي تقطعها، ويتراوح ذلك العدد حسب نوع السيارة بين 60 و100 ألف كيلومتر، وربما يتم تحديده بسنتين، لكن الواقع غير ذلك، فمعظم الشركات لا تطبق ما في العقود ولا تفي بها.

وأضاف: قطع الغيار غير موجودة وهو ما يضطرني الى شرائها من الخارج، واذا وجدتها في الدوحة تكون غالية ، وأحيانا يصل فارق السعر بين الدوحة والدول المجاورة اكثر من الضعف.

وقال: في إحدى المرات ذهبت إلى الوكالة لتغيير "فانوس" السيارة، لكنني تفاجأت بأن سعره 9 آلاف ريال، فذهبت إلى إحدى الدول المجاورة واشتريته بـ 3 آلاف ريال فقط ، اي ان الفرق في السعر كان ضعفين..ومعظم المواطنين يشترون أغلب حاجياتهم من خارج الدولة بسبب الغلاء.

وأكد أن الأسعار في وكالات السيارات خيالية مقارنة بمثيلاتها في دول المنطقة، كما أنها تأخذ مبالغ كبيرة إضافية مقابل الفحص الدوري الذي يجب أن يكون مشمولا بالضمان الذي تقدمه الشركات للمشتري، مع العلم أن الوكالات تعرف قبل غيرها أن السيارة الجديدة لن تتعرض لعطل فني خلال فترة زمنية محددة، مطالبا بإلغاء الاحتكار وزيادة عدد وكلاء شركات السيارات لخلق جو من التنافسية.

ومن ناحيته قال عبد الرحمن الرنيسي: أغلب وكالات السيارات تخالف نصوص عقود الشراء من عدة نواح، فقسم التطوير والجودة غير مفعل نهائيا، كما يقوم بعضها بتركيب قطع غيار غير اصلية على اعتبار أنها أصلية، في غش واضح للعملاء، وهي ظاهرة اشتكى منها الكثيرون، كما ان تكلفة تركيب قطع الغيار تصل أحيانا إلى الى الف او ألفي ريال بلا مبرر.

ونبه إلى أن المشكلة لا تكمن في ارتفاع أسعار الفحص الدوري فحسب بل في طول الإجراءات والمماطلة في تسليم السيارة بعدما تدخل مقر الفحص التابع للشركة ، حيث تصل مدة الانتظار أحيانا شهرا او اكثر ما يعرض مصالح الناس للضياع دون تعويض.

وأشار الى أن بعض وكالات السيارات ليس لديها أدنى مستويات الخدمة المطلوبة، قائلا: فعندما تلجأ لها لتغيير الزيوت أو المكابح تخرج السيارة بعد عدة أسابيع كما دخلت بلا أي تغيير يذكر.

وتابع: هناك مشكلة أخرى هي قلة أعداد مراكز الخدمات خصوصا في الوكالات التي تشهد نسب مبيعات مرتفعة، لذلك يجب توزيع المراكز على مستوى الدولة بحيث لا تتمركز فقط في الدوحة.

وأوضح أن تسهيل "خدمات ما بعد البيع" وزيادة انتشارها وعمل عروض مادية تساعد على زيادة المبيعات مرجعا ذلك الى أن ملاك السيارات أصبحوا في الوقت الحالي أكثر وعيا وبالتالي يتم بناء الثقة بين العميل والوكيل بناء على مدى ما يوفره الأخير من خدمات ما بعد البيع.

وبدوره قال سلطان الملا: اشتريت سيارة حديثة ، لكن سوء الخدمات التي يقدمها مركز الصيانة التابع للوكالة اضطرني لبيعها نظرا لارتفاع اسعار الصيانة وقطع الغيار بشكل كبير.

وأوضح أن أسعار قطع الغيار مرتفعة للغاية وهو ما يجعل أصحاب السيارات يلجؤون إلى الخارج لسد حاجاتهم إلا أنه أكد على أن المواصفات القطرية فيما يخص السيارة الجديدة تختلف عن تلك التي تقدم للسوق في دول اخرى، حيث إن المواصفات القطرية أفضل بشكل واضح وكبير إلا أنه ليس هناك فرق في جودة قطع الغيار بين المعروض داخل الدولة والمعروض في دول المنطقة الأخرى إلا أن السعر في الخارج ينخفض إلى أكثر من نصف القيمة التي تباع داخل قطر مرجعا السبب في هذا الارتفاع الجنوني في الأسعار إلى جشع أصحاب الوكالات.

وقال: نطالب بتحسين الخدمة وتشديد الرقابة من قبل الشركات على الموظفين للارتقاء بسمعتها والتواصل مع العملاء بكافة اشكال التعاون وتسهيل الاجراءات للعملاء، وايضا نطالب الجهات المعنية بتشديد الرقابة والعمل على وضع حل جذري لمشكلة الارتفاع الصاروخي للأسعار.

ومن جانبه قال حمد الهاجري: خدمة مراكز الصيانة مهمة جداً وهي من اهم اسباب اختياري لنوع السيارة فالشركات التي ترتفع اسعار السيارات بها تكون خدماتها الى حد ما اجود من الشركات الاخرى لكن الفرق واضح بين الدوحة ودول المنطقة فالسعر يختلف كثيرا كما ان اسعار قطع الغيار والخدمة تختلف بشكل كبير.

وقال: يرجع ذلك الى احتكار الوكلاء لانواع بعينها من السيارات، واذا اشتريت سيارة من نفس النوع ولكن من خارج البلاد لا تجد لها صيانة هنا لانك لم تشتريها من داخل الدولة مع انها نفس النوع ..نحن امام احتكار واستغلال كبيرين لعدم تعدد الوكلاء، ونطالب بزيادة الرقابة وفتح باب التنافس خدمة للعملاء وتخفيفا على المواطنين.

وفي السياق ذاته قال حسن العبيدي: طول فترة انتظار صيانة السيارة لعدة ايام حتى في حالات تغيير الزيت تأخذ دورا وتنتظر ما يجعلنا نذهب الى الصيانة في خارج الوكالة ومن ثم تخرج السيارة من الضمان، وحل هذه المشكلة يكون بزيادة مراكز الصيانة كما في الدول المجاورة، وعلى الوكلاء توفير ذلك فارتفاع سعر السيارة في مقابل الدول الاخرى لا بد ان يعود بالايجاب على مستوى الخدمات هذا من الطبيعي ولكن العكس يحدث هنا وعلى مراكز الصيانة تقديم الخدمة الى العملاء بتقديم كافة الخدمات ورفع كفاءتها ما يعود بالايجاب على زيادة المبيعات وان على مراكز الصيانة سحب السيارة من العملاء من اي مكان وتوفير سيارة بديلة او سرعة الانتهاء من الصيانة بتعدد مراكز الصيانة وتوفير الكوادر المؤهلة والخبرات لتوفير الوقت على العملاء.

وقال: نطالب بالاهتمام بمراكز الصيانة وتوفير الخدمات بها من قطع غيار وصيانة سريعة وزيادة عدد الموظفين لسرعة الانتهاء من الاجراءات والتواصل مع العملاء بمختلف اسعار السيارات وعدم توفير الخدمة للسيارات مرتفعة الثمن فقط.

أما حمد المري فقال: شركات السيارات تختلف في خدمات مراكز الصيانة الخاصة بها وتعدد الشركات والوكلاء يخلق حالة من التنافس وتقديم افضل الاسعار والخدمات ما يلبي حاجة العملاء وتحسين الخدمة يسهم في ثقة العملاء ما يدفعهم الى تعاقدات اكثر لشراء عدة سيارات من نفس الشركة لتقديمها خدمات افضل فسبب بيع عدة سيارات هو مستوى الخدمات التي تقدمها مراكز الصيانة والارتفاع غير المبرر لقطع الغيار ما يزيد العبء على العملاء اذ ان تكلفة تغيير "تيل فرامل" في الخارج يكلفك 300 ريال ولكن في مراكز الصيانة يتعدى 2000 ريال وتحسب تكلفة التركيب هذا بخلاف طول فترة الانتظار ما يدفعك الى تغييره في الخارج ولكنك تقع امام مشكلة خروج السيارة من الضمان في العام الاول لها، وارتفاع الاسعار غير مبرر للسيارة وقطع الغيار مقابل الدول المجاورة فتعدد الوكلاء والشركات هو ما يبرر انخفاض الاسعار في الدول الخليجية المجاورة فلا بد من توفير كافة الخدمات وزيادة دور جهات حماية المستهلك لتقليل الاسعار وزيادة عدد الوكلاء بفتح السوق للاستثمار للشركات الاخرى فهناك انواع من السيارات ليس لها وكلاء هنا.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: "خدمات ما بعد البيع" واجهة لاستنزاف الجيوب   الخميس فبراير 13, 2014 7:19 am

مدام مافيه من يوقفهم عند حدهم" فالمشكلة والمراوغة باقية،،،

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: "خدمات ما بعد البيع" واجهة لاستنزاف الجيوب   الخميس فبراير 13, 2014 8:59 am

استنزاف واستخفاف !
بالمختصر المفيد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: "خدمات ما بعد البيع" واجهة لاستنزاف الجيوب   الخميس فبراير 13, 2014 11:56 am

للاسف لا حسيب ولا رقيب ولا مخافة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نانا
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 10/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: "خدمات ما بعد البيع" واجهة لاستنزاف الجيوب   الخميس فبراير 13, 2014 2:39 pm

الله يكون في العون
ما باليد حيله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: "خدمات ما بعد البيع" واجهة لاستنزاف الجيوب   الخميس فبراير 13, 2014 2:56 pm

 انا اشهد عل هذا الكلام في منه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"خدمات ما بعد البيع" واجهة لاستنزاف الجيوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: