منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل   الأربعاء فبراير 19, 2014 4:13 pm

الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل
تدريب الفتيات العام المقبل
منذ 4 ساعات








اللواء الركن حمد بن علي العطية خلال اللقاء الصحفي بمقر وزارة الدفاع

محمد دفع الله ـ عبد العزيز الحمادي - الشرق


تبدأ أول دفعة تلتحق بالخدمة الوطنية التدريب العسكري مطلع إبريل المقبل وتتضمن الدفعة نحو 2000 مدرب من طلاب الجامعات و خريجي المدارس الثانوية.


وقال سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع أن وزارة الدفاع شكلت هيكلا تنظيميا لإدارة برنامج الخدمة الوطنية الذي سيتم تطبيقه خلال الفترة المقبلة .. وأعرب اللواء العطية عن أمله في ان يجد برنامج الخدمة الوطنية الدعم من جميع الجهات في الدولة.


وكشف اللواء العطية في لقاء صحفي بمقر وزارة الدفاع، اليوم الأربعاء، بمناسبة الإعلان عن انطلاق برنامج مشروع الخدمة الوطنية أن المشروع وجد تجاوبا إيجابيا من الجميع لكونه يحقق خدمة وطنية من الدرجة الأولى .


ولفت إلى أن الدفعة الأولى التي سيتم استيعابها مطلع إبريل المقبل تستوعب نحو 2000 طالب من خريجي الجامعات والمدارس الثانوية حيث سيتم تدريبهم في معسكر بالشمال مبينا أن وزارة الدفاع ستقوم مستقبلا ببناء معسكر كبير لأداء مهمة التدريب .


وقال وزير الدولة لشؤون الدفاع إن الوزارة تتوقع أن تبدأ في تدريب الفتيات القطريات العام المقبل مؤكدا أن وزارة الدفاع تعد مشروعا مدروسا يمكن الفتيات من أداء الخدمة الوطنية حتى يتمكن من خدمة الوطن على غرار الفتيان.


وأعرب اللواء العطية عن ترحيب وزارة الدفاع باي قطري أنهى الخدمة الوطنية ويرغب في الإلتحاق بالخدمة في المؤسسات العسكرية أو الأمنية في البلاد مبينا أن المؤسسات الأمنية ستكون حاضرة خلال تدريب المنتسبين للخدمة الوطنية .


وأكد اللواء العطية أنه لا إستثناء من الخدمة الوطنية إلا الفئات التي نص عليها قانون الخدمة الوطنية.


وأضاف "إن وزارة الدفاع تسلمت أعداد كبيرة من الطلبات يرغب أصحابها في أداء الخدمة الوطنية مما يؤكد أن مشروع الخدمة الوطنية وجد صدى طيب عند الجميع.


عقوبات مشددة


ومن ناحيته قال اللواء الركن طيار مبارك بن محمد الكميت الخيارين قائد القوات الجوية الأميرية رئيس لجنة الخدمة الوطنية إن عدم الإلتحاق بالخدمة الوطنية تترتب عليه عقوبات مشددة تصل إلى السجن لمدة عام مع الغرامة 50 ألف ريال قطري.


ولفت إلى أن قانون الخدمة فيه مرونة كافية إذ تسمح بأداء الخدمة الوطنية بعد المرحلة الثانوية أو بعد أكمال المرحلة الجامعية أو حتى بعد الإنتهاء من الدراسات العليا.


وكشف عن مكافئات ستقدمها وزارة الدفاع للمنتسبين للخدمة الوطنية الذين لم يلتحقوا بأي وظيفة في الدولة .. وأشار على أن الموظفين العاملين في الخدمة المدنية سيكونون على رأس عملهم أثناء فترة التدريب ويتلقوون كافة مخصصاتهم المالية بشكل طبيعي.


وشدد على أن كل الشباب الذين تنطبق عليهم الخدمة المدنية لن يتم استثناءهم من أداء الخدمة إلا الأستثناءات التي نص عليها قانون الخدمة المدنية وقال إن الطلاب الذين يدرسون في المؤسسات والكليات العسكرية سيتم استثناءهم من الخدمة الوطنية مبينا أن تأجيل الخدمة الوطنية ممكن ويكون التأجيل لمدة سنة قابلة للتجديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل   الأربعاء فبراير 19, 2014 9:00 pm

عسـأإك ع القوؤهـ 
ؤربي يعطيك الف الف الف عـأإفيه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل   الخميس فبراير 20, 2014 6:03 am

اللواء مبارك الخيارين أعلنها خلال مؤتمر صحفي
التفاصيل الكاملة لنظام الخدمة الوطنية
إلزامي لجميع المواطنين ممن أكملوا 18 سنة وحتى 35 سنة
استغلال الطاقات البشرية وتدريبها لإسناد القوات المسلحة أهم الأهداف
النظام يلائم القيم الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمع
٣ أشهر تدريب للجامعيين .. و4 أشهر لحملة الثانوية العامة وما دونها
المرحلة الأولى للاحتياط ما بين ٥-١٠سنوات والتدريب 14 يومًا

الاستدعاء حسب الحاجة في المرحلة الثانية للاحتياط حتى عمر ٤٠ سنة


الدفعة الأولى "الثانوية العامة وما دون" من ١ سبتمبر إلى١٣ ديسمبر

قبول الجامعيين خلال الفترة من ١ أكتوبر إلى ٣١ ديسمبر كل عام

الدفعة الثانية "الثانوية العامة وما دون" من ١ مارس إلى ٣٠ يونيو

استقبال الجامعيين في الدفعة الثانية من ١ أبريل إلى ٣٠ يونيو

إصدار قانون الخدمة الوطنية قريبًا ويتضمن كافة المعلومات

كتب - سعود علي ونشأت أمين :

أكّد سعادة اللواء الركن "طيار" مبارك بن محمد الكميت الخيارين، قائد القوات الجويّة الأميريّة القطريّة رئيس لجنة الخدمة الوطنيّة، أن نظام الخدمة إلزامي لجميع المواطنين القطريين ممن أكملوا 18 سنة وحتى 35 سنة.

وأشار إلى أن النظام يقوم على مفهوم تطوير التنمية البشريّة، ويتلاءم مع القيم الثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة للمجتمع، ويهدف إلى استغلال الطاقات البشريّة وتدريبها لإسناد القوات المسلحة في الأزمات والطوارئ، وغرس روح الانتماء الوطني في نفوس الشباب.

وقال : يهدف لرفع اللياقة البدنيّة وإعداد الشباب للمساهمة في مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها قطر، ومواكبة أهداف رؤية قطر الوطنيّة 2030 بإعداد الشباب معرفيًا وسلوكيًا للمساهمة في مجالات التنمية الاقتصاديّة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اللواء الخيارين بمقرّ القوات الجويّة الأميريّة القطريّة بحضور العميد الركن محمد مسفر العيادي قائد مركز تدريب الطلبة والرائد عبدالله الكعبي ممثلاً عن الشئوون القانونيّة لإعلان التفاصيل الكاملة لنظام الخدمة الوطنيّة.

ونوّه اللواء الخيارين إلى ما قاله حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى القائد الأعلى للقوات المسلحة "إن التنمية في جوهرها تعني التغيير مقرونًا بالإرادة الملتزمة لتطوير الأوضاع باتجاه تحقيق أهدافها، ولا سيما في التركيز على الاستثمار بالإنسان من حيث التعليم والتدريب والتأهيل باعتباره يُشكل المدخل الطبيعي والهدف الأسمى للتنمية. كما أن التنمية تتطلب كسب المعارف ومواكبة التطوّرات العلميّة من أجل زرع بذور الوعي لدى أطفالنا وشبابنا وأبنائنا الذين هم ثمار المستقبل".

وأضاف : إن رؤية سمو الأمير القائد الأعلى للقوات المسلحة هي تطبيق نظام الخدمة الوطنيّة سوف يُحفز طاقات الشباب القطري ويوجهها التوجيه المُناسب ويزرع القيم الفاضلة ويطوّر السلوك الإيجابي لديهم، مشيرًا إلى أن المادة 53 من الدستور تنصّ على: "الدفاع عن الوطن واجب على كل مواطن".

ونوّه إلى أن رؤية الخدمة الوطنيّة هي بناء جيل شاب صلب ومنضبط يساهم بدفع عجلة التنمية للدولة ويقود إلى بناء المواطن والوطن.

وأوضح أن نظام الخدمة إلزامي للمواطنين القطريين ممن أكملوا سن الثامنة عشرة بالخدمة العسكريّة حسب النظام، موضحًا أن النظام يقوم على مفهوم تطوير التنمية البشريّة، كما أنه يتلاءم مع القيم الثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة للمجتمع القطري.

وقال إن المشروع يهدف إلى استغلال الطاقات البشريّة وتدريبها لإسناد القوات المسلحة في الأزمات والطوارئ. وغرس روح الانتماء الوطني كما يهدف إلى رفع اللياقة البدنيّة وإعداد الشباب للمساهمة في مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها قطر.

وأضاف : إنه يساعد كذلك على تحقيق الرؤية الشاملة التي أقرّتها السلطات العُليا بالدولة للرؤية قطر ٢٠٣٠م.

وإعداد الشباب معرفيًا وسلوكيًا للمساهمة في مجالات التنمية الاقتصاديّة التي تشهدها قطر.

وأشار إلى أن البرنامج التدريبي للخدمة الوطنيّة بالنسبة لكل من أكمل سن ١٨ سنة وحتى ٣٥ سنة

من الحاصلين على الثانوية العامّة ودون الثانوية يتضمن تدريبًا عسكريًا، إلى جانب تدريب أكاديمي لمدّة ٤ أشهر، أما الحاصلون على قبول في الجامعات المحليّة أو الخارجيّة فإن البرنامج التدريبي لهم سوف يكون بعد التخرّج، وهو يشمل تدريبًا عسكريًا وأكاديميًا لمدّة ٣ أشهر.

وحول مراحل الخدمة الوطنيّة قال : التدريب العام للجامعيين سوف يكون لمدّة ٣ أشهر وبالنسبة لحملة الثانوية العامّة وما دونها ٤ أشهر.

ونوّه إلى أنه بعد أداء الخدمة الوطنيّة سوف تكون هناك مرحلتا احتياط، الأولى سوف يتم استدعاء الشباب سنويًا للتدريب لفترة لا تتعدّى ١٤ يومًا لمدّة تتراوح ما بين ٥-١٠ سنوات.

أما مرحلة الاحتياط الثانية فإنه سوف يتم استدعاء الشاب حسب الحاجة إلى أن يصل المجند إلى عمر ٤٠ سنة.

وبشأن البرنامج الزمني قال إن الدفعة الأولى "الثانوية العامّة وما دون" ستكون خلال الفترة من ١سبتمبر - ١٣ ديسمبر والجامعيون خلال الفترة من ١ أكتوبر - ٣١ ديسمبر.

أما الدفعة الثانية "الثانوية العامة وما دون" فسوف تكون خلال الفترة من ١ مارس - ٣٠ يونيو

وبالنسبة "للجامعيين" فسوف تكون خلال الفترة من ١ أبريل - ٣٠ يونيو.

وأكّد اللواء الخيارين أن نظام الخدمة الوطنيّة يُعتبر مشروعًا وطنيًا وإستراتيجيًا للتنمية البشريّة وهو يساهم في تعزيز القدرات الدفاعيّة والأمنيّة، كما يساهم في استغلال طاقات الشباب للمساهمة في التنمية الشاملة للدولة.

شروط الخدمة

وفي معرض ردّه على سؤال بشأن كيفية معرفة من تنطبق عليهم شروط الخدمة الوطنيّة للتقدّم للالتحاق بالنظام قال : قانون الخدمة الوطنيّة الذي سوف يصدر قريبًا جدًا سوف يجيب عن كافة الاستفسارات والتساؤلات ويوضّح كافة التفاصيل والأمور الخاصّة بهذا الموضوع وسوف يحدّد ما يخصّ الالتحاق وآليّة العمل والاستدعاء وسوف يفسّر عملية الإعفاءات والتأجيل وغيرها من النقاط.



برامج تدريب حملة الثانويّة

تحدث اللواء الخيارين عن تفاصيل برامج تدريب الخدمة الوطنية بالنسبة للحاصلين على الثانوية العامة وما دون ذلك، تتضمن برامج عسكرية وأكاديمية تشمل، تدريب المشاة، واللياقة البدنية، والأسلحة الخفيفة، والخريطة والبوصلة، والرماية، والمسير الطويل، ومهارات الميدان والمعركة، والحواجز، والدفاع الكيميائي، والدفاع المدني، والإسعافات الأولية، وتاريخ ومستقبل قطر، ومحاضرات عامة، وبرامج تنمية الذات، وبرامج دينية، والأمن الداخلي، والاتصالات، والمسؤوليات الاجتماعية، والمهارات الإدارية والأساسية، والمهارات الشخصية، والبيئة، وثقافة المجتمع، ومكافحة المخدرات.



برامج تدريب الجامعيين

أكّد اللواء الخيارين أن برامج تدريب الخدمة الوطنية للجامعيين تتضمن، برامج عسكرية وأكاديمية، وتدريب المشاة، واللياقة البدنية، والأسلحة الخفيفة، والخريطة والبوصلة، والرماية، والمسير الطويل، ومهارات الميدان والمعركة، والحواجز، والدفاع المدني، والإسعافات الأولية، وثقافة المجتمع، ومحاضرات عامة، وبرامج تنمية الذات، وبرامج دينية، والأمن الداخلي، والاتصالات، والمهارات الشخصية، والبيئة، ومكافحة المخدرات.



التدريب العسكريّ يرفع اللياقة البدنيّة

حول النتائج المتوقعة لبرنامج التدريب العسكري أوضح اللواء الخيارين أنها سوف تؤدي إلى رفع اللياقة البدنية، وغرس روح الانتماء، والانضباط والتقيد بالأوامر، والتعرف على الحياة العسكرية عن قرب، ومقدرة الفرد على الرماية، والتدريب على المعدات العسكرية، ومقدرة الفرد على القيام بواجباته نحو الدفاع عن الوطن.

أما فيما يتعلق بالنتائج المتوقعة من عقد البرامج الأكاديمية والمهنية فإنها سوف تساهم في تثقيف الفئات المستهدفة وتوسيع مداركهم وإتاحة الفرصة لهم للاطلاع على المستجدات الحديثة في الجوانب الأكاديمية والمهنية، كذلك تكوين شراكات مهنية وأكاديمية على المستوى المحلي والدولي والمساهمة في توفير كادر وطني بدماء جديدة يساعد في عملية تقطير الوظائف في القطاعين العام والخاص.






المرحلة الأولى هذا العام للجامعيين

أوضح اللواء الخيارين أنه تمّ البدء في المرحلة الأولى في الخدمة الوطنية هذا العام بالجامعيين، لأن الفترة المتبقية قبل شهر رمضان المبارك محدودة، وبالتالي فإن الجامعيين يناسبهم البرنامج المحدد مسبقًا لمدة 3 شهور.

وبالنسبة للموظفين، أوضح أنه عندما يلتحق الموظف بالبرنامج فإنه يعتبر كأنه على رأس عمله وسوف يحصل على كافة مخصصاته كأنه على رأس عمله وتحسب المدة من ضمن الأقدمية في العمل وضمن التقاعد أيضًا.

أما بالنسبة لغير الموظفين فستكون لهم مكافآت سوف يتمّ الإعلان عنها في وقتها.

وسوف يتم منح الدارسين مهلة لتأدية الخدمة العسكرية بعد الانتهاء من دراستهم سواء دراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، حيث ينصّ قانون الخدمة الوطنية على بعض الاستثناءات.



الحبس شهرًا والغرامة 50 ألف ريال للمتخلّفين عن الخدمة

كشف الرائد عبد الله الكواري ممثل الشؤون القانونيّة آلية الاستدعاء والإخطار للمكلفين بالخدمة، لافتًا إلى توقيع عقوبات وغرامات مالية ضد المتخلفين عن أداء الخدمة، تصل للحبس مدة شهر والغرامة 50 ألف ريال.

وأكّد أنه ستكون هناك مراعاة لظروف المواطنين ومن يرغب بالالتحاق بأي دراسة جامعية فسوف يتمّ تأجيل الخدمة الوطنية لحين انتهاء دراسته الجامعية.



ضوابط للإعفاء من الخدمة

أكّد الرائد عبدالله الكواري ممثل الشؤون القانونية أن قانون الخدمة الوطنية المزمع إصداره قريبًا سيتضمن الاستثناءات القانونية من القبول، وتشمل تعريف غير المكلف و" غير اللائق طبيًا" وفقًا لتقرير اللجنة الطبية الذي بموجبه يُعفى المُتقدّم من أداء الخدمة الوطنية، وكذلك سيتمّ إعفاء الوحيد لأبوين أو لأب أو لأمّ.

وقال: كما يُعفى من أداء الخدمة أيضًا، العائل من أبناء الشهيد. وهناك فئة يمكن منحها تأجيلاً لمدة سنة قابلة للتجديد مثل، العائل الوحيد لحين بلوغ إخوانه سنّ التكليف وبعدها يتمّ استعداؤه لتأدية الخدمة الوطنية بشرط إلا يزيد التأجيل حتى بلوغه سن 33 عامًا.

وأضاف: إنه سيكون هناك تدريب عام خلال الفترة الأولى من الخدمة الوطنية وبعدها سيتمّ توزيع المتدربين على الوحدات حسب احتياجات القيادة العامة للقوات المسلحة وسيتم إعادة تدريبهم واستخدامهم في أماكن معينة حسب احتياجات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى.



القانون مرن والمدة قابلة للتعديل

أكّد اللواء الركن الخيارين تمتع قانون الخدمة الوطنيّة بالمرونة، لافتًا إلى أنه يمكن تعديل المدد حسب الحاجة وحسب ظروف المُتدربين.

وأشار إلى أن العام الأول من التدريب سيكون فترة تجريبية وفرصة سيتمّ تقييمها من ناحية التدريب العسكري والأكاديمي، لافتًا إلى أن ما تمّت الإشارة إليه من موادّ خلال التدريب التي سيتلقاها المتدرب ارتأتها المؤسسة العسكرية وتمّ تضمينها في التدريب نظرًا لأهميتها.

وقال إن مدة التدريب التي اعتاد الكثير من البلدان تطبيقها تصل لسنتين في بعض الأحوال، إلا أنه بعد الدراسة الدقيقة تبين أن مدد التدريب المنصوص عليها في القانون 3 شهور و4 شهور تعتبر مناسبة مع تقدم التكنولوجيا، وفي الوقت ذاته أن هذه المدد تمكن الطلاب من مواصلة دراساتهم.



فوق الـ 35 عامًا ويطلبون الخدمة

كشف اللواء الركن الخيارين عن تقدّم عدد من المواطنين ممن تجاوزوا السنّ القانونيّة ببلوغهم نحو 35 سنة للتدريب في الخدمة الوطنيّة، لافتًا إلى أن لجنة الخدمة الوطنية ستقوم بدراسة هذه الجوانب حتى يتمّ تمكينهم من المُشاركة في الخدمة الوطنيّة.



لا تدريبات عسكريّة للفتيات

أكّد اللواء الركن الخيارين أن الفتاة القطرية تمثل جزءًا كبيرًا من المجتمع، وهي الأخرى يمكن أن تشارك في الخدمة الوطنيّة.

وقال: هناك دراسة تجري لمشاركة الفتيات في الخدمة الوطنية، حيث سيتمّ الإعلان عنها بعد الانتهاء منها.. وأوضح أن التدريب الذي سيوجّه للفتيات لن يركّز كثيرًا على التدريب العسكري مُراعاة للقيم التي يقوم عليها المجتمع، مبينًا أنه سيتمّ إيجاد طريقة محددة تمكن الفتاة من المساهمة في الخدمة الوطنية من بينها المشاركة في المؤسسات الأمنية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الإسعاف وغيرها من المجالات.

وأكّد أن المشاركين في البرنامج سيتعلمون الانضباط والالتزام والتقيد بالنظم وهي من الإيجابيات التي تميز الخدمة العسكرية.






حوافز متنوّعة للمتدربين

أعلن اللواء الركن الخيارين أن الدفعة الأولى من الجامعيين ستتضمن نحو 500 طالب، بينما سيكون عدد الطلاب من خريجي الثانوية بين 1500 إلى 2000 طالب، وهذا العدد كبير بحكم أن طلاب الثانوية سيتجهون نحو التوظيف في حين يقصد بعضهم التدريب قبل دخول الجامعة.

وردًا على سؤال بشأن الحوافز التي سيتمّ تقديمها للطلاب الذين سيحرزون المراكز الأولى قال: لجنة الخدمة الوطنية ستقيّم كفاءة الطالب من حيث تعاونه مع زملائه ومن حيث لياقته البدنية والكفاءة القيادية إضافة إلى الجوانب الأكاديمية.

وأشار إلى أن الطلاب الذين سيلتحقون بالخدمة الوطنية وينهون التدريب بإمكانهم أن يلتحقوا بالمؤسسات الأمنية أو العسكرية إذا رغبوا في ذلك.

وقال إن الطلاب المتفوقين في التدريب ستكون فرصتهم أكبر في المؤسسات العسكرية والأمنية لكون هذه المؤسسات ترغب دائمًا في تعيين المبرزين الذين يحرزون المراكز الأولى.

وأكّد أن البرنامج التدريبي فيه نوع من المرونة، إذ إن أي طالب تطرأ له التزامات خلال الدراسة يمكن أن يواصل دراسته سواء في الجامعة أو الدراسات العُليا، ومن ثمّ يعود لأداء الخدمة الوطنية، مبينًا أن الدراسة الجامعية مطلب أساسي، وبالتالي فإن الطالب يمكن أن يتدرب عسكريًا عقب التخرج.



برامج لمكافحة السمنة

كشف اللواء الركن الخيارين عن وجود برامج عسكرية مخصصة للطلاب الذين يعانون من السمنة حيث بعد نهاية البرنامج يتمكنون من مكافحة السمنة خاصة بالنسبة للمدنيين مبينا أن مكافحة السمنة أحد أهداف برنامج الخدمة الوطنية.

وعما إذا كان الطالب الذي لا يرغب في الخدمة الوطنية بإمكانه دفع الغرامة والبقاء دون تدريب قال: إن أي شاب قطري سيرغب في أداء الخدمة الوطنية ولا يتوقع أن يتردد فيها طالب.



تدريبات على فكّ وتركيب الأسلحة

أكّد العميد الركن محمد مسفر العيادي قائد مركز تدريب الطلبة إن تدريب الطلاب عسكريًا لن يكون بمستوى التدريب الذي يتلقاه الطلبة العسكريين في كلية أحمد بن محمد العسكرية.

وأشار إلى أن البرنامج سيكون عسكريًا ولكنه يتضمن التدريب العسكري والمحاضرات الدينية والثقافية في مجالات الدفاع المدني والإسعافات والبيئة إضافة إلى الإجراءات الوقائية.

وقال إن التدريب العسكريّ سيكون للمشاة ويتضمن التدريب في الميدان فكّ وتركيب الأسلحة وسيتمّ التركيز على اللياقة البدنية والتدريب على مهارات المعركة..

وأضاف: مكان التدريب تمّت تهيئته تهيئة كاملة والبرنامج التدريبي سيكون مريحًا لجميع المُشاركين.



شروط للتأجيل .. وقبول المُعفَين حسب رغبتهم

قال الرائد عبد الله الكواري: إن الطلاب المُعفَين من الخدمة الوطنية بإمكانهم التقدم للالتحاق بالخدمة الوطنية كما أنه بإمكان الأشخاص الذين تجاوز سنهم الـ 35 عامًا التقدم للخدمة الوطنية.

ولفت إلى أن تأجيل الخدمة الوطنية ممكن لمدة عام يتمّ تجديده بشرط أن يكون من طلاب الثانوية خاصة ممن لم يدرس في الفترة المسائية، مشيرًا إلى أن التأجيل ممكن حتى بلوغ سن 21 عامًا.

وأضاف: بالنسبة لطلاب المعاهد دون المستوى الجامعي يمكن أن يؤجل التدريب حتى يصبح عمره 25 عامًا، بينما يمكن أن يؤجل التدريب بالنسبة لطلاب الجامعات حتى سن 28 سنة.

وقال إنه في حالة التخلف عن الخدمة الوطنية فإن العقوبة ستكون بالحبس لمدة شهر إذا كان المخالف داخل قطر، وفي حال كان المخالف خارج قطر فإن العقوبة لا تزيد على شهرين.

وبشأن كيفية الاستدعاء للخدمة أوضح أنه وفق القانون فإن المجلس الأعلى للتعليم سيقوم بتزويد لجنة الخدمة الوطنية بأسماء الطلاب الذين تنطبق عليهم الشروط، حيث سيتمّ استدعاؤهم للخدمة الوطنية، أما الموظفون فسيتم استدعاؤهم عن طريق جهات عملهم.

وحول إمكانية أداء حملة الوثائق وأبناء القطريات الخدمة الوطنية، قال الرائد الكواري إن القانون نصّ صراحة على أن يكون المكلف قطري الجنسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل   الخميس فبراير 20, 2014 6:07 am

تسابقوا للتسجيل قبل فتح باب القبول .. الشباب لـ الراية :
جاهزون لأداء الخدمة الوطنية
نسعى لترجمة مشاعر الولاء .. والخدمة تؤهلنا للذود عن الوطن

إعداد- هناء الترك وحسين أبو ندا ومحمد حافظ وعبدالمجيد حمدي:


تسابق الشباب القطري على التسجيل لأداء الخدمة الوطنيّة قبل فتح باب القبول وإصدار القانون المُنظم لأداء الخدمة، في بادرة غير مسبوقة فاقت كل التوقعات، وأبرزت حرص الشباب على ترجمة مشاعر الولاء والانتماء للوطن.

وأكّد الشباب لـ  الراية  أن نظام الخدمة الوطنيّة يُعزّز قيم الولاء والوطنيّة، ويؤهل الشباب للذود عن الوطن، والاستعداد الدائم للدفاع عن ترابه ضدّ أي مخاطر.

وأشاروا إلى أهميّة أداء الخدمة الوطنيّة في بناء شخصية الشباب وجعلهم أكثر اعتمادًا على الذات، وترسيخ روح العمل الجماعي والقيادة وكيفية مواجهة المصاعب، لافتين إلى أن الخدمة الوطنيّة تمنح الثقة بالنفس وتعلم الفرد النظام والانضباط والعمل الجماعي والذود عن الوطن.

وأكّدوا أن الفترة التي يقضيها الشباب في أداء الخدمة الوطنيّة تزيد اللياقة البدنيّة وتمنح الشباب خبرات عسكريّة عمليّة ونظريّة تفيدهم في حياتهم العمليّة.

ويتكوّن مشروع القانون من 50 مادة، ويضمّ الباب الأوّل تعاريف، والباب الثاني: الخدمة العاملة وهي التكليف بالخدمة العاملة، وتنصّ مواده على أنه يُكلف بالخدمة العاملة كل قطري من الذكور ممن أتمّ الـ 18 من عمره، ويجب على كل مكلف أن يقدّم نفسه إلى المديرية خلال 60 يومًا من تاريخ إتمام هذه السن، وتعتبر أسماء الأشخاص المدوّنة في سجل المواليد بوزارتيّ الداخلية والصحة العامّة أساسًا لأعمارهم لغرض تكليفهم بأداء الخدمة.

أما مدّة الخدمة فتكون ثلاثة أشهر لكل من تخرّج من الكليات أو المعاهد المعتمدة بالدولة، والتي لا تقلّ مدّة الدراسة فيها عن سنتين أو ما يُعادلها، بينما تكون المدّة أربعة أشهر لفئات معيّنة، وفي حال تأجيل الخدمة العاملة فإنها تؤجّل لمدّة سنة قابلة للتجديد، وتؤجل لمدّة سنة قابلة للتجديد لطلاب المدارس الثانويّة وما يُعادلها داخل الدولة وخارجها حتى إتمام دراستهم، على أن تتولى وزارة التعليم موافاة الوزارة سنويًا بأسماء الطلاب الدارسين والموقوف قيدهم أو المفصولين والذين انتهت دراستهم، وأسماء طلبة السنوات النهائيّة للمرحلة الثانوية.

ونصّ مشروع القانون على باب التسريح من الخدمة العاملة، وهي أن يسرّح المجند إذا أتمّ مدة خدمته العاملة، ويجوز في حالة الحرب أو التعبئة أو إعلان الأحكام العرفيّة استبقاء المجند حتى انتهاء هذه الحالات، ويؤجل تسريح المجنّد من الخدمة إذا انتهت خدمته وهو قيد العلاج أو في إجازة مرضيّة.

فيما جاء في باب خدمة الاحتياط أنه ينقل إلى الاحتياط المُجندون في مختلف الفئات عقب انتهاء خدمتهم العاملة، ويكلفون بخدمة الاحتياط مدّة عشر سنوات أو حتى بلوغهم سن الأربعين، وفي حالة الاستثناء من الخدمة أو الإعفاء أو التأجيل، يستثنى من خدمة الاحتياط فئات معيّنة.

كما يعفى موظفو الجهات الحكوميّة وغير الحكومية، بناءً على طلب الوزير، وبعد موافقة القائد العام أو من يفوّضه، وفي حالة انتهاء خدمة الاحتياط والتسريح منها، تنتهي خدمة الاحتياط في حالات معيّنة، ويسرّح الاحتياطي من الخدمة الفعليّة بقرار من رئيس الأركان عند انتهاء أسباب دعته لذلك.

وفيما يتعلق بالحقوق فإنه يجب على الجهات الحكوميّة وغير الحكوميّة، أن تحتفظ لمن يُستدعى لأداء الخدمة العاملة أو خدمة الاحتياط من موظفيها أو العاملين بها، بوظيفته أو بعمله خلال مدّة وجوده في الخدمة ومنحه ما يستحقه من علاوات وترقيات، وتدخل هذه المدّة في حساب المعاش أو المكافآت، وإذا كان الموظف معينًا تحت الاختبار، اعتبرت مدّة خدمة المجند أو الاحتياطي لغرض التثبيت، كما لا يحول وجود المجند أو الاحتياطي في الخدمة الفعليّة دون تعيينه في أيّ وظيفة أو عمل، كما لا يحول وجوده في تلك الخدمة دون ممارسته لحقه الانتخابي.



محمد علي :

أداء الخدمة يرسّخ روح الانتماء

أكد محمد علي أن أداء الخدمة الوطنية يرسّخ روح الانتماء للوطن، والشعور بالجاهزية الدائمة لمواجهة أي تهديد لأمنه واستقراره، مشيرًا إلى أنها تعزّز من قيمة الجندي وكل من يعمل في السلك العسكري، فمشاركة أبناء هذه المهنة الوطنية تعد من أكثر الفوائد التي يجنيها الشاب من وراء أداء هذه الخدمة.

وقال: إن معظم الشباب في الوقت الحالي بحاجة إلى تدريبات بدنية تجعلهم قادرين على مواجهة المصاعب وتؤهلهم والتعامل بحكمة مع المخاطر، وهو ما يُفيدهم في حياتهم اليومية، مشيرًا إلى ضرورة تشجيع الآباء لأبنائهم للالتحاق، حتى يستطيعوا الاستفادة من التدريبات التي تقدّمها الخدمة الوطنية لمنتسبيها.






عبد العزيز العمادي :

رد الجميل للوطن

يقول عبدالعزيز العمادي: الخدمة الوطنية إحدى صور رد الجميل للوطن، الذي لم يقصّر يومًا مع أبنائه، فمن واجب أي مواطن القيام بالتسجيل لأداء هذه الخدمة التي ستصقل مواهبه وتسلّحه عبر التدريبات والمحاضرات الأكاديمية في كيفية الدفاع عن وطنه ومواجهة الصعوبات التي قد يمر بها في حياته اليومية كما أنها تساهم في بناء شخصية ملتزمة أخلاقيًا ومهنيًا وتجعله يعرف قيمة الوقت والالتزام بالمواعيد وعدم الاستهتار.



غانم الرميحي:

الانضباط والعمل الجماعي

يقول غانم الرميحي: إن الإعلان عن التسجيل في الخدمة كان له صدى كبير في أوساط الشباب الذين تشجعوا للفكرة وقاموا بالتسجيل للانضمام في الدفعة الأولى التي تعتبر نواة هذا المشروع الوطني، مشيرًا إلى أن الخدمة الوطنية تستهدف تحقيق مصلحة الوطن والاستعداد للمحافظة على أمنه واستقراره بسواعد أبنائه الذين لن يقصّروا أبدًا في الدفاع عن ترابه لآخر قطرة دم .

وأكد الشباب لـ  الراية  أن نظام الخدمة الوطنية يُعزّز قيم الولاء والوطنية، ويؤهل الشباب للزود عن الوطن، والاستعداد الدائم للدفاع عن ترابه ضد أية مخاطر.

وأشاروا إلى أهمية أداء الخدمة الوطنية في بناء شخصية الشباب جعلهم أكثر اعتمادًا على الذات، وترسيخ روح العمل الجماعي والقيادة وكيفية مواجهة المصاعب، لافتًا إلى أن الخدمة الوطنية تمنح الثقة بالنفس وتعلّم الفرد على النظام والانضباط والعمل الجماعي والزود عن الوطن.

وأكد أهمية الفترة التي يقضيها الشباب في أداء الخدمة الوطنية تزيد اللياقة البدنية وتمنح الشباب خبرات عسكرية عملية ونظرية تفيدهم في حياتهم العملية.



سالم المري :

اكتساب خبرات عسكرية

يؤكد سالم راشد المري أن الخدمة الوطنية ستساهم في زيادة اللحمة الوطنية بين أبناء الشعب، مشيرًا إلى أن أكثر ما يميز هذا النظام هو تمكين الشباب على حمل السلاح والتعرّف على طريقة التعامل معه، فضلاً عن الخبرة العسكرية التي يتلقاها خلال أدائه الخدمة.



حسين علي :

جاهزية الدفاع عن الوطن

يرى حسين علي أن الانضمام للخدمة الوطنية خطوة تساعد الشاب للدفاع عن وطنه في وقت الأزمات.

وأكد أن نظام الخدمة الوطنية يُعزّز قيم الولاء والوطنية، ويؤهل الشباب للزود عن الوطن، والاستعداد الدائم للدفاع عن ترابه ضد أية مخاطر.

وأشار إلى أن تجربة الحياة العسكرية خطوة مهمة للشباب الذي يصبح قادرًا على الخوض في معترك الحياة العملية دون الخوف من المخاطر التي يواجهها، كما أنها تعلّمه الالتزام الأخلاقي والانضباط واحترام المواعيد وغيرها من الأمور التي تساهم في بناء شخصيته .



عبد العزيز الفلاحي :

حوافز الالتحاق بالخدمة جيدة

عبد العزيز الفلاحي أكد أن أدء هذه الخدمة يعد واجبًا وطنيًا ولابد من الالتزام في الالتحاق بها حتى يتمكن الشاب من الحصول على خبرة كافية في حمل السلاح والخبرة أيضًا في التعامل مع الأزمات.

وقال: الموظف الذي يلتحق بالبرنامج يحصل على كافة مخصّصاته كأنه على رأس عمله، وتحسب المدة من ضمن الأقدمية في العمل وضمن التقاعد أيضًا، أما غير الموظفين فستكون لهم مكافآت وهو أمر جيد وسيجعل الشاب يقبل على أداء الخدمة ولديه الرغبة الكاملة في الاستفادة منها، وهو ما يجعل حجم الاستفادة من التجربة كبير جدًا لكافة المشاركين .






سعود الخالدي :

الخدمة تثري الحياة العملية والأكاديمية

يقول سعود الخالدي : الخدمة الوطنيّة تجربة هامّة تثري الحياة العمليّة والأكاديميّة للشباب، لأن الدخول في معترك الحياة يتطلب الاستعداد لها من كل النواحي، وهذا الاتجاه الجديد له أهميّة كبيرة للشباب لأنه يجعل الشباب يواجهون المسؤوليّة ويتحملونها.

وأضاف : الخدمة الوطنيّة سوف تسهم بدون شك في خلق جيل قادر على العطاء والكفاح وتحمّل المسؤولية بكل كفاءة، خاصة أن البلاد مقبلة على تحديّات كبيرة وكثيرة، وتحتاج إلى جهود أبناء الوطن الذين لا يستغنى عنهم، وهذه من الوسائل التي تصقل وتمهّد الطريق لدخول هذه التحديات بشباب واعدين صاعدين جاهزين، وأيضًا من أهم الإيجابيّات للقانون هو الانضباط، واكتساب المهارات، وأيضًا الشخصية القوية القادرة على اتخاذ القرارات الصحيحة في الأوقات الصحيحة، وهو ما يجعل الشباب متفتحي الأذهان، وعندهم الاستعداد الذهني والبدني للقيام بكل ما يُوكل إليهم من أعمال ومهام تجعل راية قطر خفاقة عالية، وهو الهدف الذي كلنا نعمل له ومن أجله أن نضع نصب أعيننا دائمًا أن تكون قطر دائمًا محطة نجاح لأي عمل نقوم به.



ناصر العبدالله :

مبادرة خلاقة لبناء شخصية الشباب

يؤكّد ناصر العبدالله أن نظام الخدمة الوطنيّة مبادرة خلاقة لبناء شخصية الشباب، وتأتي لتتوّج مسارًا طويلاً من العمل ‏الدؤوب والحركة الدائمة التي تشهدها قطر خلال السنوات الأخيرة ‏لخدمة الوطن والمواطن من مختلف الزوايا، سواء الاجتماعي منها أو ‏الرياضي أو الاقتصادي، وبالتالي فإن مثل هذا القانون يُعتبر لبنة ‏جديدة لبناء صرح الدولة العصري الذي يبشر بمستقبل مشرق لدولة ‏قطر.‏

وأضاف : القانون يُشكل خُطوة لتعريف أجيال الغد بأهمية الخدمة المدنيّة ودورها ‏في تثقيف الأفراد والجماعات وإشعارها بأهمية العمل المدني لصالح ‏الدولة والمجتمع ككل، وهي خُطوة تستحق الإشادة لما فيها من أمور ‏إيجابيّة كثيرة وأنا أؤيّد تمامًا القانون لكونه يُمثل خُطوة ‏للرقي بأحد المجالات الحيويّة في البلاد.

وتابع : قانون الخدمة الوطنيّة يُمثل فرصة مهمّة لدعوة الشباب القطري لخدمة الدولة من خلال الخدمة الوطنيّة العسكريّة، فأداء الخدمة الوطنيّة يُشكل وجهًا مهمًا من أوجه الوفاء للوطن والذود عن حرمته وعزته، وأن كل من يقوم بواجبه العسكري يزداد ارتباطه بالوطن أكثر من أي وقت مضى.

وأشار إلى ضرورة التفاعل الإيجابي مع المقترح ويجب أن يتوجّه الشباب القطري للخدمة الوطنيّة لتعزيز علاقتهم بوطنهم واكتساب مهارات جديدة ومفيدة في الحياة في مختلف أصعدتها ومستوياتها، فالخدمة الوطنيّة مدرسة مهمّة للشباب القطري في الانضباط والالتزام وتقوية الشخصيّة وتساعدهم على تخطي صعاب الحياة وتصنع منهم مواطنين صالحين قادرين على المساهمة في بناء الوطن.






رحبن بنظام الخدمة الوطنية .. فتيات وقيادات نسائية:

لا فرق بين الشاب والفتاة في فداء الوطن

مطلوب مراعاة العادات والتقاليد والفروق بين الفتيات والشباب

هناك قطريات منخرطات بالفعل في المجال الشرطي والعسكري

كتبت - منال عباس ورشا عرفة:

ثمن عدد من الفتيات والقيادات النسائية القطرية توجهات الدولة الرامية لانخراط الفتيات في الخدمة الوطنية لأداء واجب الوطن عليهن واعترافاً منهن بضرورة الاستعداد التام لحماية الوطن والذود عنه كنوع من رد الجميل. وأكدن أن الخدمة الوطنية تترجم حرص القيادة الرشيدة على تكريس قيم الولاء والانتماء لجميع أبناء وبنات الوطن. وقلن لـ الراية ، ان إتاحة القانون للنساء الانخراط في الخدمة الوطنية وسام على صدور فتيات ونساء قطر من كافة الفئات سواء الطالبات بالمدارس أو الجامعات ومختلف مؤسسات التعليم أو الموظفات بالقطاعين الحكومي والخاص وغيرهن من مختلف المجالات التنموية في الدولة.

وأكدت الفتيات استعدادهن التام لتأدية الخدمة الوطنية على غرار الشباب الذين يخدمون وطنهم .. مشيرات الى أن هذه الخطوة ستعزز قيم الانتماء وفداء وحب الوطن لديهن، علاوة على مشاركتهن في حماية أمن واستقرار وطنها اذا لزم الأمر، لكنهن أكدن ضرورة أن يتم ذلك في إطار مراعاة العادات والتقاليد القطرية، وأن يكون هناك خصوصية للفتيات، وألا يكون هناك اختلاط.

وأجمعت الفتيات والقيادات النسائية على أن نظام الخدمة الوطنية يمثل نقلة نوعية في طريق تعزيز المكتسبات الوطنية التي تحتم على أبناء الوطن من الجنسين مسؤولية الحفاظ على هذه المكتسبات ورعايتها والسهر على حمايتها ليلاً ونهاراً، مشيرات الى دور مؤسسات المجتمع المدني والأسرة لحث الأبناء والبنات على المشاركة الإيجابية والفعالة في الخدمة الوطنية.

فمن جانبها، أيدت عائشة الخويطري نظام الخدمة الوطنية للفتيات لما له من آثار ايجابية جمة على الفتاة في المقام الأول وعلى الوطن، فإشراك الفتاة في تأدية هذا الواجب الوطني سيعلمها الكثير من المهارات الاجتماعية التي تساعدها في مستقبلها، كما أنه سيعلمها الجدية والالتزام والانضباط، وستكون قادرة على الدفاع عن نفسها اذا ما تعرضت لمكروه، وأكثر قدرة على حماية نفسها وأهلها ووطنها. وقالت: حماية الوطن وخدمته واجب على الفتاة والشاب، وليس حكرا على الشباب وحدهم.

ووافقتها الرأي علياء الشهواني التي قالت انها ستبادر بالالتحاق بالخدمة الوطنية، فالوطن بحاجة للفتيات كما هو بحاجة للشباب، وليس هناك فرق بين الجنسين اذا تعلق الأمر بالوطن، وبالفعل هناك قطريات موجودات داخل المجال الشرطي والعسكري.

ورأت أن التحاق الفتاة بالخدمة الوطنية سيعطيها الجرأة في اتخاذ قراراتها، وتحمل مسؤولية ما اختارته، كما سيكسبها ثقافة التعامل مع الآخرين، ويقلل من مشكلة الخجل الاجتماعي عند بعض الفتيات، كما أنها ستقضي على مشكلة وقت الفراغ الذي تعاني منه الكثيرات. وطالبت بضرورة مراعاة العادات والتقاليد القطرية وتحقيق الخصوصية للفتاة، مشيرة الى أنها تؤيد بشدة الالتحاق ببرنامج الخدمة الوطنية.

من جانبها أكدت فاطمة علي أن التحاق الفتاة بالخدمة الوطنية سينمي قدراتها الذهنية والفكرية والبدنية، وسيكون فرصة للكثيرات للقضاء على مرض السمنة الذي انتشر بشكل كبير بين الفتيات بحكم طبيعة المجتمع وقلة الحركة، وسيشجعهن على جعل الرياضة أسلوب ومنهج حياة، وبالتالي مجتمع صحي، وستقل نسبة الاصابة بأمراض العصر التي بتنا نعاني منها، علاوة على أنه سيتيح فرصة للفتيات لقضاء وقت فراغهن فيما يعود عليهن ووطنهن بالنفع، وسيغير من أسلوب حياة الكثيرات، كما سيخلق جيلا جديدا لديه الخبرة العسكرية للدفاع عن الوطن وحماية أراضيه، وسيزيد من الوعي الثقافي والاجتماعي بما يتناسب مع المرحلة التي تمر بها البلاد، علاوة على غرس حب الوطن لدى الفتاة وتعزيز الانتماء. وأشارت إلى أن خدمة الوطن جزء من ردّ الجميل له حفاظًا على مقوّماته ومقدراته.

وبينت علوية الجيلاني أن الحاق الفتاة بالخدمة الوطنية خطوة جيدة تعزز الانتماء للوطن وتكسب الفتاة العديد من التجارب التي تزيد تحملها للمصاعب وتؤهلها لمواجهة المخاطر، ما يفيدها في حياتها العملية، لكنها طالبت بمراعاة اختلاف قدرات الفتيات عن الشباب، وكذلك مراعاة العادات والتقاليد القطرية.

بدورها، أكدت الإعلامية الدكتورة إلهام بدر السادة أن الخدمة العسكرية هي مركِّب هامّ في مراحل نموّ المواطنين الشباب، وستكسبهم مهارات مكملة لشخصياتهم المثل بالمثل للإناث والذكور، وسيكون لها الأثر الكبير في تحريك الطاقات والهمم الداخلية للشباب نحو الاتجاه المطلوب لخدمة الوطن وتنشئة جيل قادر على حمايته داخلياً وخارجياً، ويمتلك الوعي العسكري والأمني، ويكون مهيأ لأداء الخدمة أينما كان موقعه ومتعاونا في تأمين الجبهة الداخلية، إضافة إلى ما يحققه مفهوم الانضباط من خلال التدريب المنظم والتنمية والجدية والالتزام والدقة وحسن أداء الواجب واحترام حقوق الآخرين والقدرة على التمييز بين ما هو مشروع وجائز وبين ما هو محظور وغير مباح.

وأضافت أن الفترة التي سيقضيها الشباب من الجنسين في التدريب ستعمل على امتصاص المتلازمات السلبية لهذه الفترة العمرية من فراغ وعدم رصد الهدف وستترك أثراً إيجابياً لهم في تعميق الحب والانتماء للوطن والواجبات ورفع القيم والروح الأخوية واحترام من هم أقدم منهم خدمة وأكبرهم سناً. وقالت: اذا كانت الخدمة العسكرية مصنع الرجال فإن استهداف الفتيات سيكون له الدور الكبير في صقل شخصية الأم وربة المنزل والزوجة، خاصة في ظل سيطرة الانفتاح أو الخشية من ذوبان أو تفتيت الهوية الوطنية.. ومسؤولية الوطن أن يوفر للشباب أسباب الانضباط الذي توفره الخدمة الوطنية والعسكرية لتحمل المسؤولية في فترة مهمة من حياتهم وهو ما يساعد في بناء شخصياتهم ويمنحهم القدرة على تحمل المسؤولية.

وأعربت عن أملها في أن يشمل القرار أبناء القطريات ليقوموا بواجبهم وليتحقق الهدف من خلق وحدة وطنية في العمق الداخلي للوطن. وتقدمت بالشكر الى القيادة الحكيمة على بعد النظر في تهيئة الشباب ليحملوا على عاتقهم مسؤولية الوطن .. مشيرة الى أن نظام الخدمة الوطنية يهيئ الشخصية الوطنية التي تؤكد عليها رؤية قطر، فإننا نطالب أن يشمل القرار أبناء القطريات ليقوموا بواجبهم تجاه الوطن الذي يربطهم به ما غذيناهم عليه من حبه والانتماء له منذ كانوا أجنة في الأرحام وليكونوا جزءا لا يتجزأ من العمق الوطني دون إقصاء.

من جانبها، أكدت التربوية والناشطة الاجتماعية حورية العجمي مدير ملتقى فتيات الدوحة أن نظام الخدمة الوطنية يتيح الفرصة للفتيات القطريات لاقتحام مجال جديد، وبما يتلاءم مع الدين والعادات والتقاليد التي يتمسك بها المجتمع القطري، مشيرة الى أن انخراط الفتيات في الخدمة الوطنية سيشكل تحدياً كبيراً للجهات المعنية وفي مقدمتها القطاع التربوي لما له من دور كبير في غرس قيمة الدفاع وحماية الوطن في نفوس الطلاب، وتعزيز النهج والفكر الذي يرسخ مبادئ أساسية تتمثل في ضرورة التقدير والعرفان للوطن الذي يعطي بلا حدود، وللقيادة الحكيمة التي لا تألو جهداً في سبيل النهوض بأبناء الوطن وبناته وتوفير الحياة الكريمة لهم جميعاً.

وأكدت أن الانخراط في الخدمة الوطنية نقطة صغيرة في محيط واسع من العطاء الوطني للدولة. وطرحت جملة من التساؤلات حول الكيفية التي ستشارك بها الفتاة في هذا المجال والقطاعات التي يمكن أن تعمل فيها، مؤكدة ضرورة مراعاة عامل العادات والتقاليد وعدم الاختلاط الذي لازال يشكل تحفظا لدى الكثيرين من أفراد وعائلات المجتمع القطري، وبالتالي تعتقد بضرورة التمهيد لهذه الخطوة الهامة. ونوهت باستعداد المركز لأن يكون مساهماً بفعالية في عملية التوعية والتنوير بمفاهيم الخدمة الوطنية ودورها في تنمية المجتمع، كما نوهت بالدور الرائد والمتميز للمرأة في الاسلام، وما قامت به من جهاد في سبيل حماية الدولة الاسلامية والدفاع عنها.

وأكدت الكاتبة حصة العوضي أن الخدمة الوطنية تأكيد على المواطنة الحقة وحب الوطن الحقيقي، لا سيما أن معظم بلاد العالم تقوم بتطبيق هذا النظام منذ عقود .. وبهذا يكون أبناء الوطن ملزمين بخدمة الوطن والدفاع عنه ليس على الورق أو في وسائل الإعلام وإنما في الميدان الحقيقي، حيث إن تأهيل الشباب للدفاع عن الوطن حق من حقوق هذا الوطن علينا .. وهو جزء من التربية الوطنية المطبقة عمليا وعلى أرض الواقع وتدريبهم على أداء تلك الخدمة سيصب في مصلحتهم أولا ومصلحة الوطن ثانيا، فخلاف كل شيء هنا يكون الالتزام الحقيقي وتكون ممارسة الحب الحقيقي وتطبيق الوطنية الحقة .. حين تتربى على الدفاع عن الوطن فأنت تحافظ على حياتك وحياة كل من تحبه وترعاه، مؤكدة دور الشباب في هذه الخدمة الوطنية والتي يجب ألا يقتصر على الشباب فقط، فالميدان يتسع للجنسين من الشباب .. والحياة القادمة هي للأبقى والأقوى والأصلح .. فلا مانع هنا من مشاركة الفتاة شقيقها بميدان الخدمة العسكرية، طالما أنها اختارت الخروج جنبا إلى جنب معه في كل مجالات الحياة .. فالأولى هنا أن تقف معه أيضا مشاركة حبه للوطن، ومدافعة معه عن هذا الوطن وعن حياتها فيه.

من جانبها أكدت فاطمة البحراني موظفة بوزارة الثقافة والفنون والتراث أهمية انخراط الفتاة في الخدمة الوطنية طالما أن ذلك يعود الى مصلحة الوطن على أن لا يتعارض ذلك مع الدين والعادات والتقاليد وطبيعة المرأة كأنثى، مشيرة الى أن الفتاة أثبتت نجاحها في مختلف المجالات مثلها مثل الرجل، فأصبح لا مجال للتأخير عن الركب أو التفرقة بين عمل الرجل والمرأة، وقالت إن نظام الخدمة الوطنية أدخل السرور إلى قلوب جميع أبناء الوطن وبناته، خاصة الفتيات في مراحل التعليم الجامعي وما قبل الجامعي، فقد مثل رسالة واضحة إلى القطاع النسائي ترسخ من دور الفتاة المواطنة في النهوض بالتنمية وتعزيز الازدهار الذي تشهده الدولة في جميع المجالات، لا سيما أن تربيتنا جاءت وفق منظومة قيم وطنية أصيلة تجعل من المرأة شريكاً أساسياً في التنمية إلى جانب الرجل، ومن هنا فليس غريباً أن تقف المرأة فخورة بدورها ومعتزة بمشاركتها ومتفانية في أداء واجبها تجاه الوطن وقيادته الحكيمة. ونوهت بأهمية الدور الذي ينبغي أن تقوم به وسائل الإعلام ومؤسسات التعليم والتنشئة الاجتماعية في الدولة في التعريف بالقانون ولوائحه التفسيرية، وكذلك الضوابط التي تحدد آليات المشاركة للشباب والفتيات.

وأجمعت القطاعات النسائية على أن الخدمة الوطنية تهدف لإعداد المواطن للدفاع عن الوطن، وأن هذه القضية ستلعب دورا بارزا في خلق الروح الوطنية المقننة، لا سيما أن قيادة الدولة لم تدخر جهداً في توفير كافة مقومات الحياة الكريمة لأبنائها، وهم بدورهم لن يترددوا عن أداء الواجب في حماية مقدرات ومكتسبات وطنهم، كما أن المشروع المطروح يحمل أبعاداً واضحة من أهمها تعليم الانضباط والالتزام والسلوك السوي الذي يؤسس الشباب والفتيات لأن يكونوا رمزا ووجهة وطنية يمثلها داخل وخارج الدولة، في إشارة الى أن الخدمة الوطنية تهدف إلى إعداد المواطن للدفاع عن الوطن والمشاركة في التنمية الشاملة للبلاد والمساهمة في نشر السلم في العالم، كما يساهم المشروع في التعرف إلى مفهوم الخدمـة الوطنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل   الخميس فبراير 20, 2014 6:51 am

الله يوفقهم يارب فترة وتخلص

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل   الخميس فبراير 20, 2014 9:30 am

الله يوفقنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل   الإثنين فبراير 24, 2014 6:08 am

رصدت إقبال الشباب على مركز تدريب الطلبة
الراية في أول يوم تسجيل للخدمة الوطنية
شباب لـ الراية : وسام على صدورنا الالتحاق بمصنع الرجال
كتب - نشأت أمين:

أعرب عدد من الشباب المكلفين بالخدمة الوطنية والذين توافدوا على مركز تدريب الطلبة التابع للقوات المسلحة للتسجيل، عن سعادتهم بخدمة الوطن في القوات المسلحة ميدان الشرف ومصنع الرجال، مؤكدين أهميّة أداء الخدمة الوطنيّة في بناء الشخصية وجعلهم أكثر اعتمادًا على الذات وترسيخ روح العمل الجماعي والقيادة وكيفية مواجهة المصاعب، لافتين إلى أن الخدمة الوطنيّة تمنح الثقة بالنفس وتعلم الفرد النظام والانضباط والعمل الجماعي والذود عن حياض الوطن.

وأكّد الشباب الذين التقتهم  الراية  داخل مركز التدريب أن فترة الأشهر الثلاثة التي يقضيها الشباب في أداء الخدمة الوطنيّة قليلة للغاية، معربين عن أملهم في زيادتها إلى عام على الأقل. وأشار الشباب، الذين تسابقوا من أجل تسجيل أسمائهم في الخدمة الوطنية، إلى أن تلك مناسبة وفرصة عظيمة للتعبير عن مدى حب الوطن الذي لا يكون التعبير عنه بمجرد كلمات تقال، لكن أقوال تؤكدها الأفعال. وقالوا إن الخدمة الوطنية سوف تساعدهم على رفع مستوى لياقتهم البدنيّة التي فقدوها بسبب إيقاع الحياة، كما أنها سوف تمنحهم خبرات عسكريّة عمليّة ونظريّة تفيدهم في حياتهم العمليّة في مقدمتها الانضباط الذي هو السمة الأساسية للعسكريين.

وأكّدوا أن الخدمة الوطنية وسام شرف على صدورهم، داعين جميع الشباب القطري إلى المبادرة بالتسجيل في هذا اللحظة التاريخية.



حرصوا على التواجد منذ الخامسة صباحًا.. ضباط لـ  الراية :

إقبال كبير من الشباب على التسجيل بالخدمة الوطنية

العميد العيادي: الشباب لم ينتظروا إعلان الكشوف وبادروا بالتسجيل

العميد الجابر: احتفاظ الموظف بوظيفته ومستحقاته المالية خلال الخدمة

كتب - نشأت أمين:

أشاد عدد من ضباط مركز تدريب الطلبة التابع للقوات المسلحة بالإقبال الكبير للشباب القطري على التسجيل في برنامج الخدمة الوطنية، مؤكدين أن أعدادًا غفيرة منهم تجمعوا أمام المركز منذ الخامسة صباحًا للتسجيل رغم أن مواعيد العمل بالمركز تبدأ في السادسة. وقالوا لـ  الراية  إن هذا الإقبال الكبير يعكس مدى حب أبناء قطر لوطنهم ورغبتهم في التعبير عن هذا الحب من خلال المشاركة في برنامج الخدمة الوطنية، مشيرين إلى أن المركز استعد جيدًا لاستقبال الطلبة المكلفين وقام بتوفير كافة المستلزمات لهم.

وقال العميد الركن محمد مسفر العيادي قائد مركز تدريب الطلبة إن شباب قطر لم ينتظروا حتى نتسلم الكشف الذي يضم أسماء الملكفين ونقوم بالاتصال بهم فبادروا هم بالحضور للتسجيل رغبة وشغفًا منهم بأداء هذا الواجب الوطني الجليل، مشيرًا إلى أن الحماسة كانت هي السمة الغالبة على الشباب المتقدمين للتسجيل الذين أعربوا عن سعادتهم بارتداء البزة العسكرية. وأشار إلى أنه بفضل التيسيرات التي وفرها المركز فإن عملية التسجيل لم تكن تستغرق أكثر من 5 دقائق، مؤكدًا أن باب التسجيل سوف يظل مفتوحًا بشكل مستمر.

ولفت إلى أنه سوف يتم تقسيم الشباب المكلفين الذين تقدموا لتسجيل أسمائهم إلى مجموعات، كل مجموعة تتراوح ما بين 40 إلى 50 طالبًا وسوف تتم إفادتهم هاتفيًا أو بالرسائل القصيرة SMS بمواعيد الكشف الطبي الذي سيتم إجراؤه في الوحدة الطبية التابعة للقوات المسلحة.

وقال إن فترة الخدمة الوطنية 3 أشهر للجامعيين والحاصلين على المعاهد أما حملة الثانوية العامة وما دونها فإن مدة خدمتهم الوطنية هي 4 أشهر، بعدها يحصل الشاب على شهادة أداءالخدمة الوطنية ويتم نقلهم بعدها إلى قوة الاحتياط، حيث سوف يتم تكليفهم بتلك الخدمة مدّة عشر سنوات أو حتى بلوغهم سن الأربعين.

من جانبه قال العميد الركن ناصر عبدالرحمن الجابر مساعد قائد مركز تدريب الطلبة إن هناك فئات مستثناة من الخدمة وهناك معافون أو من يحصلون على تأجيل ويندرج ضمن المعافين من الخدمة طلبة الكليات والمعاهد العسكرية والمعينون برتب عسكرية، كذلك المكلف الذي يثبت بالفحص الطبي عدم لياقته الطبية للقيام بالخدمة وكذلك الابن الوحيد لأبوين أو لأم أو لأب.

وفيما يتعلق بالتأجيل فإنه تؤجل الخدمة لمدة عام قابل للتجديد في عدة حالات، منها العائل الوحيد لأبوين شرط أن يكون الأب عاجزًا صحيًا والعائل الوحيد لأمه إذا كانت مطلقة طلاقًا بائنًا أو كان زوجها عاجزًا عن الكسب وأيضًا العائل الوحيد لإخوانه والمكلف الذي يثبت بتقرير اللجنة الطبية أنه مصاب بعاهة أو مرض مؤقت، مشيرًا إلى أنه بحسب القانون يعفى موظفو الجهات الحكوميّة وغير الحكومية، بناءً على طلب الوزير، وبعد موافقة القائد العام أو من يفوّضه، وفي حالة انتهاء خدمة الاحتياط والتسريح منها، تنتهي خدمة الاحتياط في حالات معيّنة، ويسرّح الاحتياطي من الخدمة الفعليّة بقرار من رئيس الأركان عند انتهاء أسباب دعته لذلك.

وبشأن الحقوق، فإنه يجب على الجهات الحكوميّة وغير الحكوميّة أن تحتفظ لمن يُستدعى لأداء الخدمة العاملة أو خدمة الاحتياط من موظفيها أو العاملين بها، بوظيفته أو بعمله خلال مدّة وجوده في الخدمة ومنحه ما يستحقه من علاوات وترقيات، وتدخل هذه المدّة في حساب المعاش أو المكافآت، وإذا كان الموظف معينًا تحت الاختبار، اعتبرت مدّة خدمة المجند أو الاحتياطي لغرض التثبيت، كما لا يحول وجود المجند أو الاحتياطي في الخدمة الفعليّة دون تعيينه في أيّ وظيفة أو عمل، كذلك لا يحول وجوده في تلك الخدمة دون ممارسته حقه الانتخابي.

وقال العقيد علي مهنا الرميحي ضابط أمن مركز تدريب الطلبة إن المركز كان على أهبة الاستعداد لاستقبال المكلفين بالخدمة الذين ضربوا أروع المثل في حب الوطن من خلال حرصهم على الحضور مبكرين إلى مقر التسجيل ولم ينتظروا الاتصال بهم.

ماجد المالكي:

على الآباء غرس فداء الوطن في الأبناء

وقال ماجد المالكي "ماجستير إدارة في الأعمال الدولية" إنه حرص على التقدم لأداء الخدمة الوطنية لكي يرد جزءًا يسيرًا من فضل هذا الوطن الغالي، فقد أعطانا الوطن الكثير مما يعجز المقام عن سرده ولا شك أن هذه هي الفرصة للتعبير بحق عن مدى حبنا للوطن. وأضاف: أداء الخدمة الوطنية يرسّخ روح الانتماء والشعور بالجاهزية الدائمة لمواجهة أي تهديد لأمنه واستقراره، كما أنه يعزّز من قيمة الجندي وكل من يعمل في السلك العسكري، لأن مشاركتنا لأبناء هذه المهنة الوطنية في خدمة الوطن يُعد من أكثر الفوائد التي يجنيها الشاب من الخدمة الوطنية.

وأشار إلى أن معظم الشباب في الوقت الحالي بحاجة إلى تدريبات بدنية تجعلهم قادرين على مواجهة المصاعب وتؤهلهم للتعامل بحكمة مع المخاطر، وهو ما يُفيدهم في حياتهم اليومية، مؤكدًا ضرورة تشجيع الآباء لأبنائهم على الالتحاق لأداء الخدمة الوطنية وغرس ثقافة حب الوطن فيهم حتى يستطيعوا الاستفادة من التدريبات العسكرية والبدنية التي سوف يتيحها برنامج الخدمة الوطنية.




ناصر المري:

حب الوطن أقوال تؤكدها الأفعال

أكّد ناصر المري "بكالوريوس علم حاسب آلي" أن الخدمة الوطنية وسام شرف يضعه كل من يؤدي هذا الواجب الوطني على صدره وهي إحدى صور رد الجميل للوطن، الذي لم يقصّر يومًا مع أبنائه، فمن واجب أي مواطن أن يبادر بالقيام بالتسجيل لأداء هذه الخدمة التي ستصقل مواهبه وتسلّحه عبر التدريبات والمحاضرات الأكاديمية في كيفية الدفاع عن وطنه ومواجهة الصعوبات التي قد يمر بها في حياته اليومية، كما أنها تساهم في بناء شخصية ملتزمة أخلاقيًا ومهنيًا وتجعله يعرف قيمة الوقت والالتزام بالمواعيد وعدم الاستهتار. وقال إن حب الوطن ليس مجرد أقوال يرددها الإنسان ولكنه أقوال تؤكدها الأفعال.



سالم محمد عبدالله:

الإقبال على التسجيل ليس غريبًا

أكّد سالم محمد عبدالله "ليسانس حقوق" أنه وجد إقبالاً كبيرًا من جانب الشباب القطري على التسجيل في الخدمة الوطنية، وهذا ليس بالأمر الغريب على أبناء قطر الذين يذوبون عشقًا في تراب هذا الوطن الغالي.

وأضاف أن الإعلان عن التسجيل في الخدمة كان له صدى كبير في أوساط الشباب الذين تشجعوا للفكرة وقاموا بالتسجيل للانضمام في الدفعة الأولى التي تُعتبر نواة هذا المشروع الوطني الذين يستهدف تحقيق مصلحة الوطن والاستعداد للمحافظة على أمنه واستقراره بسواعد أبنائه الذين لن يقصّروا أبدًا في الدفاع عن ترابه لآخر قطرة دم. وأكّد أن نظام الخدمة الوطنية يُعزّز قيم الولاء والوطنية ويؤهل الشباب للذود عن الوطن والاستعداد الدائم للدفاع عن ترابه ضد أي مخاطر.






علاء عبد القادر:

الخدمة جزء يسير من جميل الوطن

ورأى علاء عبد القادر "بكالوريوس هندسة ويعمل بشركة أوريدو" أن الخدمة الوطنية تساهم في بناء شخصية الشباب وتجعلهم أكثر اعتمادًا على الذات، وترسخ في نفوسهم روح العمل الجماعي والقيادة وكيفية مواجهة المصاعب، كما أنها تمنح الثقة بالنفس وتعلّم الفرد النظام والانضباط والعمل الجماعي وتؤهله للذود عن الوطن.

وأكّد أن الفترة التي يقضيها الشباب في أداء الخدمة الوطنية تزيد اللياقة البدنية وتمنح الشباب خبرات عسكرية عملية ونظرية تفيدهم في حياتهم العملية. وأضاف أن الخدمة الوطنية بالنسبة لي تمثل أهمية وقيمة كبيرة، لأني أعشق وطني شأني شأن جميع أبناء قطر وكنت أتمنى أن تأتي الفرصة لكي أعبر عن هذه المشاعر تجاه بلدي ولا شك أن أداء الخدمة الوطنية هو جزء يسير مما يمكن أن يقدمه أي شاب قطري لهذا الوطن، كما أن أداء الخدمة الوطنية سوف يساعدني على استعادة لياقتي البدنية التي فقدتها بسبب الانشغال في أمور الحياة، وكم كنت أتمنى أن تطول فترة الخدمة الوطنية لتكون عامًا وليست 3 أشهر فقط.



محمد المنصوري:

تقدمت وتم تأجيل خدمتي عامًا للدراسة

يقول محمد المنصوري: مازلت في الدراسات العليا بكلية الدراسات الإسلامية، وقد حضرت لتسجيل اسمي في الخدمة الوطنية لكن الضباط بمركز تدريب الطلبة أخبروني أنه يمكنني التسجيل العام المقبل بعد الانتهاء من الدراسة، لأن القانون يسمح بمنحي تأجيلاً بسبب الدراسة كما أن عمري ما زال صغيرًا. وأضاف: كنت أريد التسجيل في برنامج الخدمة الوطنية في الدورة التي سوف تنطلق في أبريل المقبل، لكن انشغالي بالخدمة الوطنية والتدريبات قد يؤثر على تحصيلي العلمي لذلك قررت مضطرًا أن أستفيد من الاستثناء الذي وفره القانون لي حتى انتهي من دراستي على أن أقوم بالتسجيل العام القادم.

وقال: ما شاهدته في مركز تدريب الطلبة من إقبال على التسجيل يعكس مدى حب شباب قطر لوطنهم، وأنا أدعو جميع الشباب للمبادرة بالتسجيل في هذا المشروع الوطني الذي سيساهم في زيادة اللحمة الوطنية بين أبناء الشعب، كما أنه سوف يتيح للشباب حمل السلاح والتعرّف على طريقة التعامل معه، فضلاً عن الخبرة العسكرية التي سوف يتلقونها خلال أداء الخدمة.



بدر العامري:

حرصت أن أكون في طليعة المسجلين

أعرب بدر عبدالقادر العامري عن سعادته بالتسجيل لأداء الخدمة الوطنية، مؤكدًا أن الحياة العسكرية ليست غريبة عنه، فأشقاؤه والعديد من أبناء أعمامه وأقاربه يعملون في الميدان العسكري، لذلك كان لدي شغف كبير بالتعرف على هذا المجال عن قرب، غير أن عملي في "أوريدو" بعيد تمامًا عن المجال العسكري، لذا لم أكن أتوقع أن يأتي اليوم الذي أدخل فيه إلى هذا الميدان.

وأضاف: شعرت بسعادة كبيرة عندما قرأت في الصحف عن مشروع الخدمة الوطنية، لذلك عندما بدأ التسجيل أمس حرصت على أن أكون في طليعة المبادرين للتسجيل، ولا شك أن الانضمام إلى هذا المشروع الوطني هو خطوة من شأنها أن تساعد الشباب للدفاع عن وطنه في وقت الأزمات.

وأكد أن نظام الخدمة الوطنية يُعزّز قيم الولاء والوطنية، ويؤهل الشباب للذود عن الوطن، والاستعداد الدائم للدفاع عن ترابه ضد أي مخاطر.

وأشار إلى أن تجربة الحياة العسكرية خطوة مهمة للشباب الذي يصبح قادرًا على الخوض في معترك الحياة العملية دون الخوف من المخاطر التي يواجهها، كما أنها تعلّمه الالتزام الأخلاقي والانضباط واحترام المواعيد وغيرها من الأمور التي تساهم في بناء شخصيته وهو النموذج الذي نراه بوضوح في منسوبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى.






عامر الدحابيب:

واجب يفرضه علينا الانتماء

أكّد عامر الدحابيب أن أداء الخدمة الوطنية واجب يفرضه علينا الانتماء إلى هذا الوطن، وهو واجب علينا وليس تطوعًا ولا بد لجميع الشباب القطري المكلفين قانونًا بهذه الخدمة ليس مجرد التسجيل ولكن المبادرة بالتسجيل، فيجب أن يكون جميع الشباب المكلفين متواجدين أمام مركز تدريب الطلبة لنعبر عن مدى عشقنا لهذا الوطن واستعدادنا للتضحية بالغالي والنفيس من أجل رفعة شأنه.

وأضاف: حرصت الدولة على التيسير على المكلفين بالخدمة الوطنية حيث إن الموظف الذي يلتحق بالبرنامج سوف يحصل على كافة مخصّصاته كأنه على رأس عمله، وتحسب مدة الخدمة من ضمن الأقدمية في العمل وضمن التقاعد أيضًا، أما غير الموظفين فستكون لهم مكافآت وهو أمر جيد وسيجعل الشاب يقبل على أداء الخدمة ولديه الرغبة الكاملة في الاستفادة منها، وهو ما يجعل حجم الاستفادة من التجربة كبيرًا جدًا لكافة المشاركين.



صالح هيثم:

رفع راية قطر خفاقة واجب على الجميع

أعرب صالح هيثم عن شعوره بالسعادة كونه سيحظى بخدمة وطنه في ميدان الشرف والرجولة، وهو المجال العسكري حتى يكون جاهزًا ومستعدًا للدفاع عن الوطن الغالي ضد أي مكروه أو خطر قد يتعرض له.

وأضاف: الخدمة الوطنيّة تجربة هامّة تثري الحياة العمليّة والأكاديميّة للشباب، لأن الدخول في معترك الحياة يتطلب الاستعداد لها من كل النواحي، وهذا الاتجاه الجديد له أهميّة كبيرة في تدريب الشباب على تحمل المسؤوليّة وكافة الضغوط التي قد يتعرضون لها.

وأشار إلى أن الخدمة الوطنيّة سوف تسهم في خلق جيل قادر على العطاء والكفاح وتحمّل المسؤولية بكل كفاءة، خاصة أن البلاد مقبلة على تحديّات كبيرة وكثيرة، وتحتاج إلى جهود أبناء الوطن الذين لا يستغنى عنهم، وهذه من الوسائل التي تصقل وتمهّد الطريق لدخول هذه التحديات بشباب واعدين صاعدين جاهزين، وأيضًا من أهم الإيجابيّات للقانون هو الانضباط واكتساب المهارات، وأيضًا الشخصية القوية القادرة على اتخاذ القرارات الصحيحة في الأوقات الصحيحة، وهو ما يجعل الشباب متفتحي الأذهان، وعندهم الاستعداد الذهني والبدني للقيام بكل ما يُوكل إليهم من أعمال ومهام تجعل راية قطر خفاقة عالية، وهو الهدف الذي نعمل جميعًا من أجله.



نايف زامل الشهراني:

مبادرة خلاقة لبناء شخصية الشباب

أكّد نايف زامل الشهراني أنه يجب أن نضع نصب أعيننا جميعًا هذا الوطن العظيم ونتذكر دائمًا كم أعطانا من خيراته ويكفينا نعمة الأمن والأمان التي نعيش فيهما، في حين إن الكثير من الدول من حولنا تموج بالصراعات والأزمات، مشيرًا إلى أن نظام الخدمة الوطنيّة مبادرة خلاقة لبناء شخصية الشباب، وتأتي لتتوّج مسارًا طويلاً من العمل ‏الدؤوب والحركة الدائمة التي تشهدها قطر خلال السنوات الأخيرة ‏لخدمة الوطن والمواطن من مختلف الزوايا، سواء الاجتماعي منها أو ‏الرياضي أو الاقتصادي، وبالتالي فإن مثل هذا القانون يُعتبر لبنة ‏جديدة لبناء صرح الدولة العصري الذي يبشر بمستقبل مشرق لدولة ‏قطر.‏

وقال إن الخدمة الوطنيّة فرصة مهمّة لدعوة الشباب القطري لخدمة الدولة من خلال الخدمة الوطنيّة العسكريّة، لأن أداء الخدمة الوطنيّة يُشكل وجهًا مهمًا من أوجه الوفاء للوطن والذود عن حرمته وعزته، وأن كل من يقوم بواجبه العسكري يزداد ارتباطه بالوطن أكثر من أي وقت مضى.



علي النعيمي:

الخدمة الوطنية تعلم الشباب الانضباط

وقال علي النعيمي "محامي بهيئة قضايا الدولة" إن الخدمة الوطنية سوف تتيح لنا الحصول على التدريبات العسكرية التي تجعل شباب الوطن قادرين على الزود عن ترابه في مواجهة أي مخاطر قد يتعرض لها مستقبلاً.. مضيفًا: نحن لم نكن في حاجة لأن تكون الخدمة إلزامية لأنها حتى ولو كانت تطوعية فإننا سوف نعتبرها إلزامية لكل أبناء الوطن وكم كنت أتمنى أن تكون فترة الخدمة الوطنية أكبر من ذلك، فإن 3 أشهر من وجهة نظري فترة تعتبر قليلة. وأرجو من جميع الشباب القطري ضرورة التفاعل الإيجابي مع هذا المشروع الوطني الذي من شأنه تعزيز علاقة الشباب بوطنهم وإكسابهم مهارات جديدة ومفيدة في مختلف نواحي الحياة، كما أنه سوف يساعد الشباب على تعلم الانضباط بشكل أكثر نظرًا لما هو معروف عن العسكريين في هذا المجال. كما أن المشروع سوف يساعدهم على الارتقاء بلياقاتهم البدنية التي قد تكون تأثرت سلبًا نتيجة لطبيعة الحياة.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل   الثلاثاء مارس 18, 2014 5:36 am

إستدعاء 800 موظف للخدمة الوطنية وتسليمهم الزي العسكري
منذ 4 ساعات

العميد الركن محمد مسفر العيادي
محمد دفع الله
قال العميد الركن محمد مسفر العيادي قائد مركز تدريب الطلبة بالقوات المسلحة إن كشوفات الموظفين في الخدمة المدنية والمطلوبين للخدمة الوطنية العسكرية جاهزة وتتضمن الكشوفات جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية .. ويتوقع أن يتم رفعها غدا إلى سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع لتمريرها إلى الوزارات المختلفة لإبلاغ الموظفين المطلوبين للخدمة الوطنية للاستعداد لبدء التدريبات العسكرية مطلع إبريل المقبل.
وأوضح العميد الركن العيادي في الحوار الذي أجرته معه "الشرق" أنه تم إستدعاء ما بين 700 إلى 800 موظف بالخدمة المدنية وتم فحص حالاتهم كما تم تسليمهم الملابس العسكرية.
وقال إن قيادة تدريب الطلبة راعت ظروف تسيير دولاب العمل اليومي في الوزارات وذلك باستدعاء أعداد متساوية من الموظفين من جميع الوزارات حتى لا يتأثر العمل في جهة بعينها .. وقال إن أي وزارة يمكن أن تؤجل تدريب موظفين معين إذا ارتأت ضرورة بقائه في عمله.
وأشار إلى أن التدريب في المرحلة الأولى سيستوعب مجموعة كبيرة ممن تم استدعاؤهم وسيتم تحضير بقية الموظفين إلى مرحلة جديدة من التدريب.
وكشف قائد مركز تدريب الطلبة عن موافقة الجهات الهندسية المختصة على توسعة معسكر التدريب بالشمال من خلال مشروع جديد حتى يتم استيعاب أعداد كبيرة من الطلبة المتدربين.
وأضاف "إن استدعاء الموظفين تم عبر الهاتف مباشرة ومن تعذر الوصول إليهم أرسلت لهم رسائل من أجل التواصل مع مركز تدريب الطلبة".


العميد الركن محمد مسفر العيادي
وفيما يلي تفاصيل الحوار:
* قبل بدء الحوار مع الشرق كان العميد العيادي يشرح لأحد المتصلين بعضا من نظام الخدمة .. فسألته الصحيفة عن ماهية المعلومات التي يسأل عنها المطلوبون للخدمة الوطنية أو من أسرهم ؟
- هم يسألون عن الدورة التدريبية وبرنامجها ومدتها وهكذا ..
* لكن هذا ما أعلنتموه من قبل من خلال المؤتمر الصحفي ومن خلال لقاء سعادة وزير الدولة للدفاع مع الإعلاميين مؤخراً. ؟
- الناس يحبون التعرف أكثر على نظام الخدمة وعلى برامجها وعلى بداية يوم التدريب كما يسألون عن المحاضرات التي يتلقاها المتدربون وعن تفاصيل أخرى كثيرة عن هذه الخدمة الوطنية.
استدعاء أعداد متساوية من جميع الوزارات حتى لا يتأثر دولاب العمل اليومي
* ومن جانبنا نسأل عن آخر المستجدات .. هل تم استدعاء المطلوبين للخدمة الوطنية ؟
- نعم .. هناك مجموعة كبيرة من المطلوبين للخدمة الوطنية بادروا بأنفسهم عندما نشر الإعلان في الصحف خلال الفترة الماضية وقاموا بالتسجيل وإكمال كل المعلومات والمستندات المطلوبة منهم .. وفي الوقت ذاته هناك مجموعة كبيرة تم الاتصال بهم وحضروا حيث استوفوا كل ما طلب منهم ..
الإعفاءات من الخدمة
* ومن قدم اعتذاراً لظروف خاصة بهم كيف تعاملتم معه ؟
- نعم بعضهم له ظروف وهؤلاء طلبنا منهم أن يكتبوا طلبات لرفعها إلى وزارة الدفاع لتنظر إن كانت ظروفه تسمح بإعفائه عن هذه الدورة وتأجيله إلى الدورة التدريبية المقبلة.
* كيف تمت عملية الاستدعاء التي أشرت إليها ..هل عن طريق جهة عملهم أم تم الاستدعاء مباشرة ؟
- يتم الاستدعاء من قبلنا عبر الهاتف ..وإذا لم يتمكن من الرد على الهاتف نبعث له رسالة عبر الهاتف في نفس اليوم .. وفي اليوم الثاني نجرب الاتصال ونبعث برسالة .
* كم عدد الموظفين الذين تم استدعاؤهم حتى الآن ؟
حتى اللحظة تم استدعاء بين 700 إلى 800 شخص .. لكن عدد الذين سينتسبون إلى الدورة التدريبية سيكون أقل من العدد المذكور .. أما عدد الأشخاص الذين سينتسبون للدورة فسيتم الإعلان عنه في بداية الدورة .
الكشوفات جاهزة
* وجهة عمل الموظف كيف يتم إبلاغها ؟
- نحن من قبلنا قد أعددنا كشوفات بأسماء الموظفين المطلوبين للخدمة الوطنية في كل الوزارات .. وبطبيعة الحال نحن سنأخذ أعدادا متساوية مناسبة من الموظفين من كل الوزارات والمؤسسات الحكومية حتى لا يتأثر دولاب العمل اليومي.. ويمكن للوزارة أو أي جهة حكومية أن تطلب جهة تأجيل تدريب موظف معين في حالة احتاجت جهة العمل إلى ضرورة تواجده حيث تطلب إرجائه إلى الدورة القادمة .. فنحن في المركز نقدر ظروف العمل .
للوزارات الحق في تأجيل تدريب موظف بعينه إذا كان العمل يتضرر من غيابه
* هل سيتم إعلان كشوفات أسماء المطلوبين للخدمة العسكرية قريبا ؟
- الكشوفات جاهزة وتم فحص المتقدمين ومن المحتمل أن نرفعها إلى سعادة وزير الدولة للدفاع غدا ليتم إبلاغ الوزارات ..
* هل سيتم تدريب الـ شخص أو الـ 800 الذين أشرت إليهم جميعا ؟
- سندرب مجموعة كبيرة من هذا العدد والبقية سيتم تحضيرها للمشاركة في التدريب في الدورة القادمة حسب الخطة .. عموما نحن أبلغنا المجموعة التي حددناها وجاءوا واستلموا الملابس العسكرية من خلال كشوفات حددنا فيها الجهة التي سيتم منها استلام الزي العسكري .. وهذه مناسبة لنؤكد فيها أن الأمور طيبة وتجهيزاتنا تسير وفق ما هو مخطط له.
موافقة على التوسعة
* وبشأن معسكر التدريب.. هل هو جاهز الآن خاصة وأنه تبقى من انطلاق التدريب فترة قليلة؟
نؤكد أن المعسكر جاهز.. وعلاوة على ذلك فقد تمت الموافقة من قبل الجهات الهندسية في القوات المسلحة على تكملة المشروع الجديد الإضافي للمعسكر وهو ما يمكن القوات المسلحة من استيعاب أعداد كبيرة من المتدربين.. والمعروف أن المعسكر الموجود يستوعب أعدادا كبيرة وعلى الرغم من ذلك سيتم عمل الإضافات التي تمت الإشارة إليها.. لأنه في المستقبل سيتم تدريب دورتين منفصلتين الأولى للجامعيين والثانية للثانويين في وقت واحد.. وحسب البرامج فإن طلاب الثانوية سيتدربون في مطلع سبتمبر بينما سيبدأ تدريب الجامعيين في أول أكتوبر لكن تاريخ تخرجهم سيكون في وقت واحد.. ومن المعروف أن مدة تدريب الثانويين أربعة شهور في حين أن مدة الجامعيين ثلاثة شهور.. إذ أن الثانوية تسبق الجامعة بشهر وعقب الشهر سيلتحق الجامعيين في الدورة رقم 2 وبالنسبة للثانويين تكون الدورة رقم 1.

طلاب من المدارس بالزي العسكري
الجميع مستعدون للخدمة
* كيف رصدتم في مركز تدريب الطلبة استقبال مؤسسات الخدمة المدنية لموضوع تسريح الموظفين للخدمة الوطنية؟
ـ هذه الخدمة صادرة بقانون من حضرة صاحب السمو الأمير المفدى ومن الطبيعي أن الجميع تقيد بالتوجيهات الصادرة في هذا الشأن.
* إلى أي مدى ستسهم الخدمة الوطنية العسكرية في تحقيق الانضباط وسط الموظفين المدنيين؟
ـ الذي نريد أن نؤكد عليه أن الدورة كلها منذ بدايتها حتى نهايتها فيها إيجابيات للموظفين المتدربين.. فمن أهداف الدورة الضبط والربط العسكري والالتزام بالبرامج والمواعيد والحصص.. كما أن الدورة ستعزز جوانب التعاون لدى الطلاب. لابد من الإشارة هنا إلى أن التدريب سيكون بالنسبة للجامعيين والثانويين بمستوى واحد في الجوانب العسكرية حيث سيتدربون بسلاح واحد والمشاة واحدة وربما يكون الاختلاف في المحاضرات الثقافية بحسب المستوى.
نخبة من المدربين
* كيف تتحدث عن مستوى المدربين العسكريين؟
ـ نؤكد أن المدربين الذين تم اختيارهم على مستوى عال من التدريب.. فهم نخبة عالية التدريب.. كما أن مدربي اللياقة البدنية مدربين متخصصين في الرياضة ويحملون شهادات جامعية في تخصص التربية البدنية والرياضية.
* هل هناك ثمة تعاون مع الجهات الأكاديمية والأمنية في الدولة؟
ـ نعم لدينا تعاون مع وزارة الداخلية ممثلة في الدفاع المدني وهناك تعاون مع الوحدة الطبية في القوات المسلحة من أجل التدريب على الإسعافات الأولية وهناك تعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إذ أن محاضرين منها سيقومون بإلقاء محاضرات في الثقافة الإسلامية كما أن هناك تعاونا مع الجهات البيئية حيث سيتلقى المشاركين محاضرات عن البيئة.. وهناك أحد الوزراء سيقوم بإعطاء محاضرة للمتدربين وقد وافق سعادته على المحاضرة وتم تضمين المحاضرة في برنامج التدريب.
البرامج الموضوعة ستعلم الطلاب الضبط والربط وتعزز جوانب التعاون لديهم
ضوابط العطلات الإسبوعية
* كثيرون يسألون عن نظام العطلات الأسبوعية كيف هو؟ وما هي ضوابط التواجد في المعسكر؟
ـ العطلة الإسبوعية عادية حيث سيخرج المتدرب من المعسكر مساء الخميس ويعود إليه مساء السبت.. وبحسب الضوابط لا يسمح بالخروج خلال الاسبوع إلا إذا كان هناك ظرف طارئ وعندها سيتحدد إن كان سيسمح له بالخروج أو الإجازة أم لا.
الخدمات المتوفرة
* ما هي الخدمات الموجودة داخل المعسكر؟
ـ اذا قلت لي خدمات مثل الاتصالات والإنترنت وما شابهها فكلها خدمات موجودة ولكن لن تكون مفتوحة كل الوقت.. ولماذا يشغل المتدرب وقته في "النت" وقد وفرنا لهم الملاعب وبرك السباحة والمرافق الأخرى المسلية.
* والخدمات الطبية من سيوفرها؟
ـ سيتم توفيرها من قبل الوحدة الطبية في القوات المسلحة.. وسيتم التعاون مع المتدربين خلال التدريب حسب حالاتهم الصحية.. ومن الطبيعي أن المدني عندما يدخل الخدمة العسكرية لن ينسجم معها من أول يوم ولكن مع مرور الايام يتعود وتصير الحياة العسكرية عادية عنده بتعليمه الضبط والربط والتعامل مع الأسلحة المختلفة.. عموما خلال الثلاثة أشهر هذه سيتعلم الكثير المفيد وستكون مكسباً كبيراً له.


العسكرية تعلم الضبط والربط والنظام
منح شهادات للمتخرجين
* هل ستمنح القوات المسلحة شهادات للمتخرجين من التدريب؟
ـ نعم ستمنح لهم شهادات تشهد فيها القوات المسلحة أن الطالب اشترك في الدورة التدريبية ويسمى رقم الدورة مثلا الدورة رقم واحد لخدمة الوطن.. وفترة خدمته التي يخدمها في القوات المسلحة تضاف إلى خدمته في مكان عمله.. وتبقى الإشارة إلى أن المتفوقين سواء في اللياقة أو الرماية أو في الضبط والربط أو في المشاة سيتم تكريمهم من قبل الشخصية الكبيرة التي ستحضر حفل التخريج.
* وبعد التخرج هل سيتم الاستغناء عنهم ام سيتم طلبهم مرة أخرة للخدمة؟
ـ كل عام نطلب المتدربين لمدة أسبوعين في دورة تدريبية نسميها دروة "الإنعاش" لتجديد ما تحصلوا عليه من تدريب.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل   الإثنين مارس 31, 2014 4:53 am

تدريبات الخدمة الوطنية تنطلق بمعسكر الشمال الأحد المقبل
القوات المسلحة أكملت جميع الاستعدادات
منذ 4 ساعات
 
القوات المسلحة أكملت إستعداداتها لإستقبال المتدربين
محمد دفع الله
تنطلق صباح الأحد المقبل بمعسكر القوات المسلحة بالشمال أولى الدورات التدريبية للمشاركين في الخدمة الوطنية بعد أن أكملت القوات المسلحة كافة إستعداداتها.. ومن المنتظر أن يلتحق المطلوبون للخدمة الوطنية بالمعسكر يوم السبت المقبل بعد أن يتم تحضيرهم خلال الايام القليلة المقبلة من قبل مركز تدريب الطلبة بالقوات المسلحة.
وعلمت "بوابة الشرق" أن كشوفات الموظفين المطلوبين للخدمة الوطنية قد تم تسليمها إلى الوزارات والمؤسسات الحكومية وقد قامت هذه الأخيرة بإبلاغ المطلوبين للخدمة.
وكان مركز تدريب الطلبة قد استدعى بين 700 إلى 800 موظف بالخدمة المدنية وتم فحص حالاتهم كما تم تسليمهم الملابس العسكرية. إلا أن التدريب في المرحلة الأولى سيستوعب مجموعة كبيرة ممن تم استدعاؤهم وسيتم تحضير بقية الموظفين الملتحقين إلى مرحلة جديدة من التدريب. وتم إبلاغ المجموعة التي حددت من قبل مركز تدريب الطلبة وجاءوا واستلموا الملابس العسكرية من خلال كشوفات حددت فيها الجهة التي يتسلم منها الزي العسكري.
وسيراعي التدريب العسكري ظروف تسيير دولاب العمل اليومي في الوزارات وذلك باستدعاء أعداد متساوية من الموظفين من جميع الوزارات حتى لا يتأثر العمل في جهة بعينها، ويمكن لأي وزارة تأجيل تدريب موظفين محددين اذا ارتأت جهات عملهم ضرورة بقائهم لكون أن غيابهم يضر بمصلحة العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل   الثلاثاء أبريل 01, 2014 10:01 pm

أول دفعة مجندين: الخدمة الوطنية فرصة لرد الجميل
منذ 5 دقائق

المجندون أثناء تلقي التعليمات العسكرية
الدوحة - بوابة الشرق
قال مجندون في الخدمة الوطنية إنهم حرصوا على المشاركة في الدورة التدريبية الأولى من أجل خدمة الوطن وتأكيد جاهزيتهم للعمل في أي وقت يطلبون فيه.. واكدوا أن التدريب فرصة لرد الجميل للوطن.
وقال المجند نواف أحمد علي التميم لـ الشرق وهو خريج لم يتوظف بعد انه حرص على الانتظام في أول دورة تدريبية لكي يؤدي حق الوطن ويخدمه.. وقال إن برنامج الدورة التدريبية الذي تم الإعلان عنه متميز وسيحقق الفائدة للمجندين.. وقال ان الخدمة العسكرية وما تحققه من انضباط ستساعده لاحقا عندما يلتحق بالخدمة المدنية أو العسكرية اذ ان كلا المجالين يتطلبان الانضباط.
وأعرب نواف عن استعداده التام للايفاء بكل متطلبات التدريب العسكري والمدني حتى يستفيد من الدورة التدريبية خاصة ان مدتها مناسبة تمكن المجند من تحقيق الاستفادة.
وأضاف: ان الانضمام الى الخدمة الوطنية يعزز في المجند روح الانتماء الوطني كما انه يجعله يستفيد من برنامج اللياقة المحدد فيها.
خدمة واجبة
ومن جانبه قال المجند فواز حمد آل محمود الموظف بقطر للبترول انه كان من المبادرين للتسجيل في الخدمة الوطنية لقناعته التامة بأنها خدمة لابد أن يؤديها المواطن نحو وطنه وتفعل ذات الشيء الكثير من الشعوب المتحضرة التي تستفيد من طاقات الشباب.. وقال إن التدريب العسكري من شأنه أن يصقل خبرات المتدرب ويجعله على أهبة الاستعداد لأداء أي خدمة وقت ما تطلب منه.
وقال فواز إنه يأمل أن يستفيد من برنامج التدريب العسكري الذي يتمثل في رفع اللياقة البدنية وغرس روح الانتماء والانضباط والتقيد بالأوامر والتعرف على الحياة العسكرية عن قرب والمقدرة على الرماية والتدريب على المعدات العسكرية والمقدرة على القيام بواجباته نحو الدفاع عن الوطن.
روح معنوية عالية
وبدوره قال المجند فهد أشقام المري الموظف بشركة اتصالات قطر "أوريدو" انه جاء إلى المعسكر بروح معنوية عالية لأنه كان يتوق إلى التدريب العسكري والى اليوم الذي يقدم فيه خدمة للوطن.
وأعرب عن أمله في أن يستفيد من البرامج الأكاديمية والمهنية التي تتضمنها الدورة التدريبية مبينا ان البرامج تعمل على تثقيف الفئات المستهدفة وهم المجندون وتوسيع مداركهم وإتاحة الفرصة لهم للاطلاع على المستجدات الحديثة في الجوانب الأكاديمية والمهنية، وتكوين شراكات مهنية وأكاديمية على المستويين المحلي والدولي والمساهمة في توفير كادر وطني بدماء جديدة يساعد في عملية تقطير الوظائف في القطاعين العام والخاص.
رد للجميل للوطن
اعتبر المجند محمد خالد علي وهو موظف بشركة أوكستند أن الخدمة العسكرية جزء من رد الجميل للوطن الغالي، وأشار إلى أنها فرصة لتعرف الموظفين المكتبيين على الحياة العسكرية والتركيز على رفع اللياقة البدنية وتفهم أهمية الأوامر والتقيد بها.
وأشار محمد علي العمادي موظف بوزارة البيئة إلى أن الخدمة الوطنية شيء نعتز به ونفخر به، ونهتم بالانخراط فيه، مشددا على أنه أبسط شيء للتعبير عن حب الوطن الغالي.
وأضاف أن قطر تستحق منا بذل الغالي والنفيس لما منحته لنا من أمن وأمان وخدمات.
أما فهد عبد الرحمن مدير عام بالبنك التجاري فوصف الترتيبات التي قامت بها القوات المسلحة لاستقبالهم وإعداد البرنامج التدريبي بالممتازة، وأشار إلى أن خدمة الوطن شيء مهم بالنسبة لنا ونعتبره واجبا علينا.
وأضاف أن البرنامج التدريبي سيكون مفيدا جدا للاستعداد لأي حدث كما سيكسب المنخرطين فيه المزيد من الانضباط ويفيدهم أيضا في حياتهم العادية.
غاية آمالنا
وقال عبد الله القحطاني الموظف بوزارة البلدية والتخطيط العمراني إن خدمة الوطن ورد جزء من الجميل لهذا الوطن الغالي كان غاية آمالنا، وقد تحقق جزء منه وننتظر أي شيء تكلفنا به قيادتنا الرشيدة.
وأضاف أن البرنامج التدريبي الذي أعدته القيادة العامة للقوات المسلحة لمجندي الخدمة الوطنية ممتاز ويهتم برفع اللياقة البدنية والمحاضرات التثقيفية المفيدة لكل المشاركين بالخدمة الوطنية.
ومن جانبه أشاد بطي النعيمي باستقبال القائمين على برنامج الخدمة الوطنية المجندين الجدد معربا عن شكره وتقديره لهم وأشار إلى ان الضباط قدموا لهم شرحا وافيا لبرنامج الخدمة الوطنية ما أثار حماس المجندين وألهب قلوبهم مؤكدا أن البرنامج يتميز بالتنوع المفيد لما يحتويه من أنشطة عسكرية ورياضية وتثقيفية وغيرها.
وأشار إلى أن الخدمة الوطنية واجب شرعي في المقام الأول حيث ينبغي التعرف على الفنيات العسكرية للذود عن تراب الوطن. وأضاف: الخدمة الوطنية ستؤهل الشباب القطري للدفاع عن بلده في حالة حدوث أي مكروه، علاوة على ترسيخ الانتماء للوطن، ودفع عجلة التنمية باعتبار الشباب هم جيل المستقبل، وهي تعلم الانضباط والالتزام، كما أنها ستزيد من الترابط بين أفراد المجتمع، وستجعله أكثر ترابطًا واستقرارا.
سباق نحو الخدمة
من ناحيته، قال حسن عبدالرحمن العمادي إن الاستقبال اليوم بث روح الطمأنينة في قلوبنا، مشيرا الى أن الخدمة الوطنية امر مستجد علينا ما اثار نوعا من القلق في البداية. وأوضح انه كان من أوائل من سجلوا في الخدمة الوطنية، مضيفا: ذهبت إلى تسجيل اسمي بمجرد علمي بالخدمة الوطنية حيث أرى أن هذه الخُطوة تهدف إلى المساعدة في بناء جيل شاب صلب ومنضبط، يساهم في دفع عجلة التنمية وبناء الوطن.
وأضاف: كما أنها خطوة جيدة تقضي على العادات السلوكيّة السيئة التي يقوم بها بعض الشباب، وتشغل وقت فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع، وتجعل كافة شباب الوطن على أهبة الاستعداد للدفاع عن الوطن في أي وقت، بالإضافة إلى أن قضاء الخدمة الوطنيّة سيُكسب الشباب القطري خبرات ومهارات سلوكية مختلفة تفيدهم في الحياة العمليّة.
وأشار إلى أن هذه الخدمة الوطنيّة تساهم في بناء شخصية الشاب ليصبح مواطنًا صالحًا ويكون على استعداد تام عندما يحتاج إليه الوطن في أي وقت للدفاع عنه، لافتًا إلى أنها تعتبر جزءًا من ردّ الجميل للوطن من خلال الحفاظ على مقوّماته ومقدّراته من جميع الأوجه فضلا عن انها شرف لكل مواطن وتجربة مهمة في حياة الشباب القطري، مشيرا إلى أنها سوف تكسبهم قوة التحمّل والصبر، وتعزز انتماءهم ووفاءهم للوطن.
العسكرية تصنع الرجال
بدوره يقول حمد حجي إن العسكرية تصنع رجالا قادرين على حماية الوطن، معتبرا الخدمة الوطنية من أشرف الخدمات التي يقدمها المواطنون لوطنهم فهم يقدمون أرواحهم فداء للوطن، وما هذه الخدمة الوطنية إلا تهيئة واستعداد للدفاع عن الوطن وحمايته.
واضاف: الخدمة الوطنية تجسد الولاء والانتماء للوطن بكل معانيها السامية، فهي تعلم الإنسان الوفاء والجدّ لتقديم أفضل الممارسات والتضحيات للدولة، وهذه مبادرة مهمة في سعي الدولة إلى استقطاب الشباب القطري إلى المجال العسكري.
واشار إلى أن الخدمة الوطنيّة واجب وطني قبل أن تكون التزامًا تجاه الدولة، ودولتنا الحبيبة تقدّم الكثير من أجل شباب قطر فعلينا بالمقابل أن نسعى لتقديم أي شيء للوطن.
وفيما يخص انطباعه عن اليوم الأول في الخدمة الوطنية، أشار إلى أن حسن الاستقبال أراح قلوب الكثيرين ممن كان لديهم تخوف نوعا ما من هذه التجربة الجديدة معربا عن تفاؤله بأن يخرج جميع المجندين باستفادة كبيرة تخدم بلدهم وأنفسهم.
ويقول سعود ماجد الشهواني: الخدمة الوطنية تجسد الانضباط والالتزام فضلا عن الولاء والانتماء للوطن، فهي تعلم الإنسان الوفاء والجد لتقديم أفضل الممارسات والتضحيات للدولة، وهذه مبادرة مهمة في سعي الدولة إلى استقطاب الشباب القطري إلى المجال العسكري. واضاف: الفكرة بحد ذاتها تثبت الروابط الوطنية وهي موجودة في أكثر الدول وهي مبادرة لإبراز الهويّة الوطنيّة وتحفز الأشخاص على التمسّك بها من أجل خدمة الوطن في شتى المجالات، وبالتالي فهي تُساعد الأشخاص على الثقة بالنفس والطموح لتكملة مسيرة العمل والتعليم وتقديم الخدمة للوطن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل   الجمعة أبريل 04, 2014 6:45 pm

أولى الدورات التدريبية للمجندين الجامعيين الأحد
منذ 7 دقائق

مجندو الخدمة الوطنية
محمد دفع الله
تفتتح القوات المسلحة في الثامنة من صباح الأحد المقبل أولى الدورات التدريبية لمجندي الخدمة الوطنية من الجامعيين وتنظم قيادة مركز تدريب الطلبة بهذه المناسبة حفلا في معسكر الشمال "كتيبة حمد الآلية" وسيحضر الحفل عدد من الشخصيات العسكرية.
ويدخل مجندو الخدمة الوطنية معسكر التدريب غدا السبت حيث سيبقون فيه لمدة حجز عسكري تتراوح عدة أسابيع يخرجون بعدها في عطلات نهاية الأسبوع بشكل طبيعي.
وكان العميد الركن محمد مسفر العيادي قائد مركز تدريب الطلبة بالقوات المسلحة قال في المحاضرة التوجيهية أمام المجندين يوم الثلاثاء الماضي ان المركز حدد الثالثة عصر اليوم السبت كأقصى موعد يدخل فيه المجند المعسكر.
وكان معسكر الشمال استقبل صباح الثلاثاء الماضي أول دفعة من المجندين المطلوبين للخدمة الوطنية حيث اعتبرت قيادة مركز تدريب الطلبة يومي الأربعاء والخميس الماضيين اياما إدارية، في حين سيتم افتتاح البرنامج التدريبي صباح السبت.
وشهد اليوم الاول في دورة مجندي الخدمة الوطنية انضباطا والتزاما واضحين من جانب المجندين لاسيما فيما يتعلق بالوقت حيث ان المجندين بدأوا في التوافد على المعسكر منذ الساعة السادسة صباحا وكانت جميع الاستعدادات داخل المعسكر جاهزة لاستقبالهم.
ويذكر أن اليوم الأول الثلاثاء الماضي من بدء نظام التدريب كان يوما إداريا تم فيه تحضير المجندين حيث استمعوا إلى عدد من التوجيهات التي تتعلق بفترة التدريب وما تشملها من تدريب عسكري وبرامج مدنية أخرى ثقافية.
كما خصص اليوم الأول لتسليم العهد وكافة المتعلقات بالتدريب وبفترة وجودهم في المعسكر من ملبوسات عسكرية وأحذية وغيرها كما تم توزيع المجندين على الفصائل والسرايا.
وقدم مركز قيادة الطلبة المحاضرة التوجيهية الأولى شرح خلالها عددا من المسميات أو المصطلحات العسكرية ومن بينها معاني الكتيبة والسرية والفصائل وبين الفرق بين هذه المسميات لكون أن المجندين العسكريين سيتعاملون معها خلال فترة تدريبهم وسيتم تقسيمهم الى سرايا وفصائل.
ودعت قيادة مركز تدريب الطلبة المجندين إلى الالتزام بالمواعيد في الدخول الى المعسكر غدا السبت اذ تحدد الساعة الثالثة ظهرا كاقصى موعد لدخوله لا يسمح بعده بدخول المعسكر.
وأحيط المجندون علما ببرنامج العمل اليومي إذ أن التدريب سيبدأ مع صلاة الفجر حيث سينتظم المجندون مع المدربين الرياضيين من ذوي التخصصات في المجالات الرياضية علاوة على كونهم عسكريين. وسيكون التدريب منضبطا وجادا، وسيتم تخصيص برنامج خاص للمجندين من ذوي الأوزان الزائدة تراعى فيه الجوانب الصحية والتقارير الطبية الخاصة بكل متدرب في الخدمة الوطنية بحسب الفحوصات التي كان المجندون أجروها في الوحدة الطبية التابعة للقوات المسلحة.
والمعروف أن برنامج التدريب وما يتضمنه من جوانب عسكرية وغير عسكرية قد أطلع عليه سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع علما بأن الشق غير العسكري في التدريب يتضمن محاضرات ثقافية دينية ومحاضرات في الاسعافات الاولية والبيئة وعن حظر اسلحة الدمار الشامل اضافة إلى جوانب أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل   الإثنين أبريل 07, 2014 5:32 am

تضم 500 من حملة المؤهلات العليا
أول دفعة من المجندين يرتدون الزي العسكري
اللواء العطية: رؤية الأمير تسعى لمشاركة الجميع في الدفاع عن الوطن
الأمير كلفنا بدراسة نظام الخدمة الوطنية منذ 7 سنوات لخدمة المجتمع
إقبال الشباب يفوق الخيال.. وترسيخ روح الانتماء الوطني أهم الأهداف


كتب - نشأت أمين:

انطلقت رسمياً بمعسكر الشمال أمس الدورة الأولى لمجندي الخدمة الوطنية للجامعين بحضور سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية وكبار قادة القوات المسلحة.

تستمر الدورة التي تضم 500 مجند من حملة المؤهلات العليا لمدة 3 أشهر.

وتهدف الدورة لرفع اللياقة البدنيّة وإعداد الشباب للمساهمة في مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها قطر، ومواكبة أهداف رؤية قطر الوطنيّة 2030 بإعداد الشباب معرفيًا وسلوكيًا للمساهمة في مجالات التنمية الاقتصاديّة.

كما تهدف الدورة التي تُعتبر الأولى في مشروع الخدمة الوطنية إلى استغلال الطاقات البشريّة وتدريبها لإسناد القوات المسلحة في الأزمات والطوارئ، وغرس روح الانتماء الوطني ويسعى أيضًا إلى رفع اللياقة البدنيّة وإعداد الشباب للمساهمة في مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها قطر.

كما تحفز الخدمة الوطنية طاقات الشباب القطري ويوجهها التوجيه المُناسب ويزرع القيم الفاضلة ويطوّر السلوك الإيجابي لديهم فضلا عن بناء جيل شاب صلب ومنضبط يساهم بدفع عجلة التنمية للدولة ويقود إلى بناء المواطن والوطن.

وقال سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع في كلمته خلال حفل انطلاق أول دورة من برنامج الخدمة الوطنية : إنه لشرف عظيم أن نفتتح في هذا اليوم هذا المشروع الوطني السامي الذي أولته قيادتنا الحكيمة بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اهتماماً كبيراً من أجل تطبيقه لما له من أهمية قصوى".

وأضاف : سعداء جداً بنجاحنا في تنفيذ مشروع سمو الأمير الذي كلفنا بدراسته منذ 7 سنوات، ولقد سعينا جاهدين لكي نلبي هذا المطلب لأنه يخدم المجتمع القطري ويُساهم في بناء المجتمع ومشاركة الجميع في الدفاع عن الوطن، وترسيخ روح الانتماء الوطني، والحمد لله استطعنا أن نحقق الهدف مع بداية الدورة الأولى من الخدمة الوطنية ونتمنى للمجندين التوفيق وأن يكونوا نواة للمستقبل في قطر.

وأكد سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع أن نظام الخدمة الوطنية سوف يخدم المجتمع القطري بشكل كبير، لأنه سيكون نواة لتدريب الشباب القطري على الكثير من الأمور التي تصب في مصلحة الوطن.

وقال سعادته في تصريح للصحفيين "إن وزارة الدفاع كلّفت من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بالإشراف على نظام الخدمة الوطنية".

وأشار إلى أن رؤية سمو الأمير ترتكز على انخراط جميع الشباب القطري في الخدمة الوطنية للارتقاء بهم إلى صورة المواطن المثالي.

وأكد أنه سيكون هناك معسكر خاص بالمشروع وسيكون هناك شقّان أحدهما للجامعيين والآخر لحملة الثانوية العامة فما دون، مشيرا إلى أنه يجب أن يساهم كل أبناء الوطن في الدفاع عن بلدهم فيما لو حدث أي طارئ لا قدر الله معتبرا أن الخدمة الوطنية هي بداية لتأهيل الشباب وجعلهم قادرين للدفاع عن وطنهم في المستقبل.

وأعرب عن سعادته بإقبال الشباب القطري على المشروع مشيراً إلى أن انطباعاته عن هذا الأقبال تفوق الخيال مؤكداً أن الجميع كانوا يريدون المشاركة لكن تم الاكتفاء بهذا العدد كمرحلة أولى، كاشفاً أن الإقبال على التسجيل في الخدمة الوطنية لم يكن من الشباب فقط ولكن من مواطنين كبار في السن أيضا حيث سعوا من أجل التقدم بطلبات للانضمام للخدمة وهذا يدل على مدى ولاء ووفاء أبناء هذا الشعب وحبهم لوطنهم.

وأضاف "لقد تفاجأنا بالأعداد الكبيرة التي تقدمت من خريجي الجامعات والمعاهد للتسجيل في الخدمة، وهو عدد فاق التوقعات.

وأكد أن المجندين سيكونون احتياطيين للقوات المسلحة موضحاً أن الشباب متحمس جدا للخدمة الوطنية وهذا شيء طيب ونتمنى أن تساهم الدورة في صقل مهاراتهم وقدراتهم في الجوانب الخاصة بالخدمة الوطنية.

ونوه إلى أن الخطوة الأولى من نظام الخدمة الوطنية سوف تعتمد على تدريب الشباب كمرحلة أولى وأشار إلى أنه يجري في نفس الوقت العمل على تجهيز معسكرات التدريب الدائمة التي سوف تكون مخصصة لاستقبال الدفعات القادمة الأمر الذي من شأنه أن يتيح الإمكانية لاستقبال أعداد أكبر من الشباب، وأكد أن معسكر التدريب في المستقبل سوف يكون عبارة عن مجمع متكامل للشباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخدمة الوطنية تبدأ بتدريب 2000 طالب إبريل المقبل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: