منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 بيع صندوق فقع زبيدي محلي بـ 9 آلاف ريال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: بيع صندوق فقع زبيدي محلي بـ 9 آلاف ريال   الأحد فبراير 23, 2014 6:03 am

يحتوي على حبة وزنها 2500 جرام .. والسوق ينتعش
بيع صندوق فقع زبيدي محلي بـ 9 آلاف ريال
الزبيدي في المقدمة .. والإيراني ينعش السوق ويقلل الأسعار
الفقع القطري من 2500 إلى 3000 للصندوق .. والسعودي 1500 ريال
صندوق الفقع الإيراني وصل 600 ريال والليبي والجزائري 1000 ريال


كتب - محمد حافظ:

شهد سوق الفقع أمس بيع أغلى صندوق فقع قطري زبيدي زنة 4 كيلو جرامات بـ 9 آلاف ريال يحتوي على حبة فقع تزن 2500 جرام وسط إقبال كبير من المواطنين على شراء الأنواع المختلفة بكميات كبيرة نتيجة انخفاض أسعارها نظرًا لزيادة المعروض.

وحرص عدد كبير من المواطنين على حضور المزاد الصباحي لضمان الحصول على أجود الأنواع بأقل الأسعار.

وتنافس التجّار في عرض أكثر من نوع ما بين الزبيدي لقطري والسعودي والعراقي والإيراني والخلاسي والجباه بالإضافة إلى الفقع المستورد من الجزائر وليبيا.

وتراوحت أسعار الفقع أمس في السوق العماني وتفاوت في الأسعار حسب النوع وكان السعر الأعلى من نصيب الفقع القطري من نوع الزبيدي حيث بلغ سعر الصندوق الواحد "الفلين" ما بين 2500 و3000 ريال يليه السعودي الأبيض حيث تتراوح أسعاره بين 1000 و1500 ريال وأرخصهم الإيراني الأسود فتراوحت أسعاره بين 400 و600 ريال والأسعار المتوسطة كانت من نصيب الفقع الليبي والجزائري فبلغت ما بين 500 و1000 ريال للصندوق.

ويبدا مزاد بيع الفقع للمواطنين والباعة بين السادسة والنصف والسابعة صباحًا بوجود مندوبين من وزارتي البلدية والتخطيط العمراني والأعمال والتجارة وممثل عن المجلس الأعلى للصحة لمراقبة السوق والمنتج وأسعاره ومنع أي محاولات من قبل الباعة والتجار التلاعب في الأسعار أو إدخال الغش على المستهلكين

ويستمر المزاد قرابة الساعة والنصف حيث يتم عرض الفقع للمزايدة لأعلى سعر وغالبًا ما تتراوح نسبة الزيادة ما بين 50 و100 ريال عن سعر الفتح وفي المزاد ينافس الباعة المواطنين من أجل رفع الأسعار ومساعدة الباعة المترجلين في مدخل السوق على بيع بضاعتهم بالسعر الذي يريدونه، وبانتهاء المزاد يكون انتهى سوق الفقع ولا يتبقى سوى الباعة الذين يلاحقون سيارات المواطنين لعرض بضائعهم وتدور حلقات الجدل والفصال حول السعر والنوع والجودة.

وعن أسعار الفقع وأنواعه يقول محمد العنزي "أبو سلطان" - تاجر ومستورد للفقع -: إن سوق الدوحة يعتبر الأكبر على مستوى الخليج حيث كان يصل يوميًا إلى ما يقرب من 2000 إلى 3000 صندوق إلى ساحة المزاد سواء قادمة من الخارج أو من الداخل ويتم بيعها جميعًا في مدة زمنية قصيرة ولا يقتصر السوق على المواطنين في قطر فقط بل يشهد إقبالاً من بعض التجار في دول الخليج الذين يحرصون على الشراء من المزاد بالسوق العماني خاصة من المملكة العربية السعودية والكويت.

وأكد أن للفقع فوائد عديدة علاوة على أنه نادر وموسمه محدود بين يناير ومارس وهو ما يجعل أسعاره مرتفعة طوال الموسم باستثناء فترات معيّنة يزداد فيها المعروض فيقل السعر ومنها تلك الأيام التي تشهد زيادة في المعروض المستورد من أنحاء شتى.

مضيفًا: إن من فوائد الفقع أو الكمأة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله "الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين"، وله أيضًا فوائد جمة لاحتوائه على البروتين والفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم وأثبتت الدراسات العالمية فائدته لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسّرها أو تقصفها ولعلاج تشقق الشفتين واضطراب الرؤية، كما يستعمل كغذاء جيد لبلوغ قيمته الغذائية 20% من وزنه علاوة على أنه منشّط جنسي قوي وارتباطه بالحياة البرية هو ما يجعله من العادات الغذائية لدى أهل الخليج خاصة من القطريين حيث يمثل الفقع القطري من النوع الزبيدي الأبيض أجود وأغلى الأنواع لكنه للأسف كمياته قليلة ولا تكفي الاستهلاك المحلي، يليه السعودي من نفس النوع الجامبو، وقد شهد السوق هذا العام واقعة تعتبر نادرة عندما عرض فيه "فقعة" من البر القطري وزنها 2 كيلو و500 جرام وضعت في أضيف لها فقع من نفس النوع ليبلغ وزنه كاملاً 4 كيلوجرامات بيعت بـ 9000 ريال.

وأشار أبو سلطان إلى أن أسعار الفقع في بداية هذا الأسبوع تشهد تراجعًا كبيرًا نتيجة زيادة المعروض منه نتيجة استراد كميات كبيرة من ليبيا والجزائر وتونس وبالطبع السعودية كما أننا في منتصف الموسم وهو ما يقلل الأسعار بخلاف أول الموسم ونهايته التي تكون الأسعار مرتفعة جدًا خلال تلك الأيام.

ونفي أن يكون التجّار وراء الارتفاع المبالغ فيه في الأسعار نتيجة تلاعبهم بالسوق مؤكدًا أن الأسعار يتم مراقبتها من قبل مسؤولي البلدية في السوق ووزارة الأعمال والتجارة بخلاف مراقبة المنتج نفسه من قبل البلدية والصحة للتأكد من صلاحيته.

وأشار إلى أن التجار تحكمهم عدة عوامل لتحديد الأسعار من بينها أنهم يشترون من مزادات في أسوق الفقع في بلد المنشأ وهذه المزادات يكون بها تجار من السعودية والكويت والبحرين وفي هذه الدول أسعار الفقع متساوية ولا يوجد فارق كبير بينها وبين سوق الدوحة، أضف إلى لذلك ما يتحمّله التاجر من نقل وطيران وشحن وغيرها من الأعباء المالية التي تترجم في النهاية لهامش ربح بسيط وقد يتعرّض في بعض الأحيان لخسارة نتيجة تأخر الشحن وعوامل المناخ وغيرها من العوامل.

وأكد أن الفقع لا يخزن وبالتالي فإن التاجر مضطر لبيع تجارته أولاً بأول في السوق بمجرد وصولها للبلاد ذلك لأن عمر الفقع لا يزيد على أسبوع يبدأ منذ استخراجه من الأرض وبالتالي فهو بضاعة قابلة للفساد إذا ما تم تخزينها ولذلك البيع يكون يومًا بيوم، وبالتالي فإن كل الاتهامات التي توجّه للتجار لا أساس لها من الصحة.

ويؤكد جمال علي إسحاق - تاجر ومستورد فقع- أن السوق يشهد هذه الأيام تراجعًا كبيرًا في الأسعار عن ذي قبل وعملية البيع والشراء تتم تحت رقابة مشدّدة من الجهة المسؤولة، وأن إقبال المواطنين والتجار كبير خلال هذه الفترة من السنة على الفقع، لافتًا إلى ازدهار موسم بيع الفقع في تلك الفترة من كل عام، وأن الأنواع المتوفرة حاليًا من الفقع الزيدي والخلاس وأكثرها إقبالاً من قبل المواطنين هو الزبيدي الذي يعتبر أجود نوع وسعره يختلف حسب حجمه.

وأشار إلى أن الأسعار هذه السنة مناسبة وأقل من أسعار العام الماضي نتيجة للكمية الكبيرة التي وصلت من ليبيا والجزائر إلى السوق وهو ما يزيد المعروض من الفقع وبالتالي تقل الأسعار وستظل على وضعها تقريبًا بعدها ستقل الكميات المعروضة ويرتفع السعر مرة أخرى حتى نهاية الموسم الذي ينتهي في منتصف مارس تقريبًا.

وأشار إلى أن للفقع أنواعًا عديدة وفقًا لبلد المنشأ ذلك لأن الفقع نبات صحراوي كان يُطلق عليه سكان الصحراء قديمًا بنبات الرعد لأن الرعد هو من مسبّبات خروج الفقع كما يقولون ويظهر في المناطق الصحراوية التي لا تطأها أقدام الناس وهناك مؤشرات أخرى يستدل بها أهل الصحارى على وجود الفقع كنبات الجريد أو الرقروق وأينما وُجدت هذه النباتات فلا بد أن تجد الفقع حولها.

ومن أنواع الفقع "الزبيدي" وهو الأشهر والأجود ويمتاز بلونه الأبيض الناصع والخالي من الترسّبات الرملية ويعتبر من أكثر الأنواع التي يقبل عليها المواطنون خاصة كبير الحجم أو "الجامبو" لأن جودته عالية ومذاقه طيب ويتم إعداده بأكثر من طريقة ولكن الطريقة الأشهر هي بإضافته مع الأرز المكبوس ويأتي عادة من العراق او المملكة العربية السعودية وليبيا والجزائر إلا أن أفضل الأنواع هو الفقع القطري بيد أنه نادر وكمياته محدوده لا تكفي الاستهلاك المحلي.

مشيرًا إلى أنه من المتعارف عليه في قطر أن هناك بعضًا من المواطنين يخصّصون طلعات بريّة خاصة في شمال قطر للبحث عن هذه الثمرة الثمينة من خلال تجوّلهم في المناطق التي شهدت هطولًا للأمطار لأن الفقع لا ينمو إلا بعد نزول الأمطار من دون تدخل الإنسان ويستدل على مواقعها من خلال بروز وتشقق سطح الأرض فوق الفقعة ويعرف أصحاب الخبرة هذا الأمر ويتم الحفر حوله برفق تجنبًا لإتلاف هذا الفطر الثمين.

وأكد أن أسعار الزبيدي تتراوح بين 1000 و3000 ريال للصندوق زنة 4 كيلوجرامات والنوع الثاني ويسمى "الخلاسي" وهو الكمأ الأسمر ويكون حجمه صغيرًا وهو أقل سعرًا من النوع الأول وغالبًا ما يأتي من إيران وتتراوح أسعاره بين 300 و500 ريال للصندوق وزن 5 كيلوجرامات وأخيرًا نوع يسمى "الجباة" ولونه يميل إلى الوردي و"الهوبر" ولونه أسود وهو يسبق بقية الأنواع في الظهور وغير مطلوب ويأكله القليلون.

وأضاف أن الفقع الإيراني يمتاز بكثرة كمياته ولقرب المسافة تكون أسعار شحنه أقل وبالتالي فإن وجود الفقع الإيراني يُساهم في تخفيض أسعار الفقع بصورة كبيرة وهو حاليًا النوع الأكثر وفرة في السوق.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بيع صندوق فقع زبيدي محلي بـ 9 آلاف ريال   الأحد فبراير 23, 2014 6:47 am

للاسف لا حسيب ولا رقيب ولا مخافة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بيع صندوق فقع زبيدي محلي بـ 9 آلاف ريال   الأحد فبراير 23, 2014 7:27 am

اتقوا الله 
السعر مبالغ فيه

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بيع صندوق فقع زبيدي محلي بـ 9 آلاف ريال   الأحد فبراير 23, 2014 9:33 am

ليه ليكون ذهب
خليه يخس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بيع صندوق فقع زبيدي محلي بـ 9 آلاف ريال   الأحد فبراير 23, 2014 11:49 am

الله يعطيكم عقل. وش الفقع يعني؟!! مُجرد فطر
حرام ادفع عليه هذا السعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بيع صندوق فقع زبيدي محلي بـ 9 آلاف ريال   الأحد فبراير 23, 2014 2:29 pm

اتق الله ايها البائع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيع صندوق فقع زبيدي محلي بـ 9 آلاف ريال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: