منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 32 مليار ريال أرباح 27 شركة بالبورصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: 32 مليار ريال أرباح 27 شركة بالبورصة   الإثنين فبراير 24, 2014 6:04 am

حققت نتائج وتوزيعات متميزة في 2013
32 مليار ريال أرباح 27 شركة بالبورصة
صناعات وQNB تستحوذان على 50% من أرباح الشركات
الخبراء: أرباح الشركات جيدة وتعكس سياستها الناجحة
أبو حليقة: النتائج السنوية تعيد ترتيب المحافظ الاستثمارية
الهيدوس: نتائج الشركات تعزز مسيرة البورصة الصاعدة


كتب - طوخي دوام :

ارتفع إجمالي أرباح 27 شركة مدرجة في بورصة قطر إلى 32.6 مليار ريال ، مقابل 29.5 مليار ريال خلال عام 2013 عن العام السابق له ليحقق نموا نسبته 10.3 في المائة. وكشفت نتائج الشركات التي أعلنت عن نتائجها السنوية حتى الان عن تحقيق الغالبية العظمى منها نسب نمو جيدة عند مقارنتها مع نتائجها عن الفترة نفسها من العام قبل الماضي، خاصة شركات القطاع البنكي وقطاع الصناعة.وبحسب النتائج المعلنة، سجلت 19 شركة ارتفاعاً في أرباحها للعام الماضي، وانخفضت أرباح 8 شركات، بينما لم تسجل أي شركة لخسائر.

واستحوذت كل من صناعات قطر وQNB على أكثر من 50% من أرباح الشركات ، بعد أن حققت الشركتان أكثر من 17 مليار ريال، وتصدّر QBN الشركات القطرية من حيث الأرباح المحققة لعام 2013، بعد أن سجل أرباحاً قدرها 9.4 مليار ريال لتستحوذ على 29% من إجمالي الأرباح المحققة حتى الآن، واحتلت صناعات قطر المرتبة الثانية من حيث الاستحواذ على الأرباح بعد أن سجّل أرباحًا قدرها 8.1 مليار ريال بنسبة قدرها 25% من إجمالي أرباح الشركات التي أعلنت عن نتائجها السنوية حتى الآن.



من ناحية أخرى ،حققت شركة "القطرية العامة للتأمين" أكبر نمو في نتائجها السنوية بين تلك الشركات التي قامت بالإفصاح حتى الآن ، حيث بلغت نسبة ارتفاع أرباحها في 2013 حوالي 1117.40% تقريباً.

وعكست حالة الاستقرار المائل للارتفاع رغبة بورصة قطر القوية في العودة للمسار الصاعد الذي بدأته في أول تداولات الأسبوع الماضي مدفوعة ببعض النتائج الإيجابية التي كشفت عنها البيانات المالية لبعض الشركات القيادية، والتي عزّزت من قدرة السوق على متابعة الأداء الإيجابي لتنهي تداولات الأسبوع الماضي فوق مستوى 11800نقطة لتسجل أعلى مستوياتها منذ أكثر من 5 سنوات.

وما زالت نتائج الشركات تذكي روح التفاؤل في مسار السوق خصوصًا مع الملامح الإيجابية التي لاحت في أفق نتائج الشركات خصوصًا في النظرة المستقبلية على قدرتها على تعزيز مكانتها بالنسبة لارتفاع أرباحها في 2013، والذي رفع جاذبية السوق لدى الأموال المتردّدة.

ويشهد هذا الأسبوع وعلى مدار الأسابيع المقبلة توالي إعلان الشركات عن نتائجها المالية والذي ينتظره الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال على حد سواء لمعرفة ملامح أعمال الشركات ونتائجها المالية لعام 2013، ويتابع المستثمرون في بورصة قطر باهتمام النتائج المالية للشركات ويعولون عليها كثيرًا في تعزيز مسار البورصة الصاعد ، وينظر المراقبون إلى نتائج الشركات للعام الماضي باهتمام كبير كونها ستوفر قاعدة قوية لتعزيز مسار المؤشر العام للارتفاع. ويأتي هذا الترقب من قبل المستثمرين لنتائج الشركات وسط إجماع الخبراء على نموها بأكثر من 10% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .

واعتبر محللون ماليون أن نتائج غالبية الشركات جاءت أفضل من التوقعات، الأمر الذي دفع أسواق الأسهم إلى تسجيل ارتفاعات جيدة ليتخطى مستوى 11800 نقطة ،وتوقعوا أن تتواصل البورصة ارتفاعها خلال الفترة المقبلة، مع زيادة التوقعات بتحقيق الشركات لأداء جيد خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقال وسطاء في السوق إن المؤشرات تؤكد احتمال استمرار صعود السوق خلال الفترة المقبلة ليستهدف المؤشر مستوى 12 ألف نقطة كمرحلة أولى. مؤكدين أن أي عمليات لجني الأرباح في الفترة الحالية باتت لا تقلق المستثمرين. بينما يرى آخرون أن البورصة خلال الأيام المقبلة سيغلب عليها التباين في وتيرة التداول حيث ستشهد تذبذبا تارة واعتدالا ونشاطا تارة أخرى، إلى أن تبدأ مؤشرات الربع الأول للعام الحالي في الاتضاح وسط توقعات بأن تشهد السوق مضاربات سريعة على بعض الأسهم.

وقال الخبراء إن النتائج في مجملها جاءت أفضل بكثير من التوقعات لاسيما نتائج القطاع المصرفي وتوزيعات أرباحه السخية التي انعكست إيجابا على أداء الأسواق المالية، بالإضافة إلى قطاع الصناعة الذي حقق هو الآخر نتائج جيدة للغاية.

وأوضح الخبراء أنه برغم الظروف الاقتصادية العالمية غير المشجعة حالياً، إلا أن الشركات حافظت تقريباً على معدلات التوزيع وإن انخفضت قليلا عن العام الماضي، وذلك لرغبة الشركات في توفير سيولة من الأرباح المحتجزة لديها لمقابلة التوسعات والمشاريع المتوقع الدخول فيها هذا العام والأعوام المقبلة، الأمر الذي من شأنه بحسب قول المحللين أن يعزز المناخ الاستثماري في السوق القطرية، ويحافظ للشركات على قاعدة المستثمرين.

النتائج الإيجابية للشركات

وتوقع المحللون أن تؤدي النتائج الإيجابية للشركات والتوزيعات المتميزة إلى استقرار المؤشر والميل للارتفاع مع اقتناع المستثمرين بمتانة وضع الشركات العاملة في قطر وذلك بناء على معطيات الاقتصاد القطري ومؤشرات الشركات التي أعلنت عن نتائجها المالية السنوية والتي حققت فيها نتائج متميزة، ولكن يرى الخبراء أنه على الرغم من تحقيق الشركات لنتائج مميزة، فلا تعد تلك الأرباح حافزًا كافيًا لدفع المؤشر نحو الاتجاه الصعودي في ظل المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وأزمة الديون السيادية الأوروبية، مشيرين إلى أن ارتفاع السوق يلزمه اطمئنان بشأن الأسواق العالمية، لاسيما الأوروبية والأمريكية بعد إعلان معظم الشركات عن نتائجها المالية.

ودعا الخبراء المساهمون إلى تفهم وجهة نظر إدارات الشركات التي عملت على الاحتفاظ بجزء من أرباح الشركات وذلك لمواجهة التوسعات والمشاريع المستقبلية للشركات خلال هذا العام، وهو ما سيعود بالإيجاب على الشركة والمساهمين مستقبلا.

وفي تعليقه على أداء الشركات التي أعلنت عن أرباحها قال المستثمر عبد الرحمن الهيدوس إن الشركات حققت أرباحًا متميزة ، مشيرًا إلى أن التباطؤ النسبي في أرباح الشركات يعد منطقيًا في ظل حالة الاستقرار التي تعيشها الدولة حاليًا. وأوضح أن معظم الشركات القيادية في السوق حققت أرباحًا جيدة بما فيها صناعات قطر وبنك قطر الوطني والبنك التجاري ومصرف الريان وغيرها من الشركات التي واصلت تعزيز أرباحها يومًا بعد يوم وشهرًا بعد شهر ولفت إلى أن جميع الشركات القطرية حققت أرباحًا جيدة وأن التراجع في أرباح بعض الشركات يعد في حدود المسموح به.

نتائج أعمال الشركات

وتوقع الهيدوس أن تشهد الشركات طفرة جديدة من حيث الأداء بداية من منتصف العام الحالي الذي يتواكب مع انضمام البورصة إلى مؤشر الأسواق الناشئة، بالإضافة إلى بداية تنفيذ المشاريع الضخمة المقبلة عليها قطر الأعوام المقبلة.

وعن انعكاس تلك النتائج الجيدة على أداء السوق المالي أشار عمار إلى أن السوق قد استبق تلك النتائج بتحقيق أرباح متميزة في شهر يناير الماضي ليلامس أعلى مستوى له من فترة وإن تراجع عن ذلك المستوى قليلاً بفعل جني الأرباح.

ولفت إلى أن أهم الميزات التي قد تستفيد منها بورصة قطر ، زيادة وعي المستثمرين تجاه التقلبات الخارجية وعدم اندفاعهم في عمليات بيع عشوائية كالتي كانت تحدث سابقًا، ولكنه أوضح أن بورصة قطر ليست بمعزل عن التأثيرات الخارجية التي تلعب دورًا أساسيًا في تراجع الأسواق العالمية وبالتالي على السوق المحلي، وأشار إلى أنه لو استبعدنا المؤثرات الخارجية فإن بورصة قطر مرشحة لتحقيق مستويات قياسية جديدة.

نتائج متميزة

من جانبه قال المستثمر يوسف أبو حليقة: إن أرباح الشركات عن العام الماضي مميزة وجاءت عكس توقعات الكثيرين، حيث سجلت معظم الشركات التي أعلنت عن نتائجها المالية حتى الآن أرباحًا قوية في ظل الظروف العالمية المحيطة، وأوضح أن توزيعات الشركات للعام الماضي والأعوام الماضية تعد من أعلى التوزيعات في المنطقة وهو ما يعكس نمو الاقتصاد القطري، مشيرًا إلى أن الأرباح التي حققتها الشركات سواء الموزعة أو المحتجزة هي ملك للمساهمين، وأشار إلى أن تلك التوزيعات بإمكانها أن تمنح بعض الاستقرار لسوق الأسهم القطرية وتعزز ثقة المساهمين في التمسك بأسهمهم كما أنها توفر سيولة جديدة سيضخها المساهمون من جديد في السوق وهو ما سينعشها.

ونوه أبو حليقة إلى أن بورصة قطر تتميز عن باقي الأسواق المجاورة بقوة شركاتها المستمدة من قوة اقتصاد الدولة، وأن توزيعات أرباح الشركات ما هي إلا انعكاس لسلامة موقفها المالي.

وأشار إلى أنه مع انتهاء موسم الشركات السنوية، يكتسب السوق ميزات ترجّح كفة زيادة النشاط، منها نتائج الشركات للربع الأول، بالإضافة إلى عودة شرائح عديدة من المستثمرين والمضاربين إلى السوق الذين فضّلوا تقليص نشاطهم خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن الفترة المقبلة قد تشهد أيضًا تراجعًا في الاتجاه البيعي من قبل المستثمرين الأجانب بعد التأكد من قوة الاقتصاد القطري وعدم تأثرها كثيرًا بالأزمات المالية والاقتصادية العالمية المتلاحقة.

السوق يترقب

من جانبه أكد المستثمر والمحلل المالي خالد الكردي: أن مؤشرات نتائج الشركات التي أعلنت عن نتائجها المالية للعام الماضي تشير إلى أن نتائج باقي الشركات ستواصل النمو، وذلك يرجع إلى عدة أسباب أولها قوة الاقتصاد القطري، بالإضافة إلى أن ارتفاع أسعار النفط سيؤدي إلى تكوين فوائض مالية يتم استخدامها في تدعيم اقتصاد الدولة وكذلك الشركات العاملة فيه .

وأضاف: أن النتائج السنوية سيكون لها دور مهم وانعكاسات إيجابية على نفوس المتعاملين في السوق، مشيرًا إلى أن كثيرًا من الشركات التي لها نشاطات فعلية ستعلن عن نتائج جيدة . خاصة أن الشركات التي تحقق أرباحًا جيدة تعلن عن نتائجها في أوقات مناسبة. وتوقع أن تكون عمليات الإعلان عن نتائج الشركات أهم أحداث الشهر الحالي، الأمر الذي يجعل فكرة تفاعل السوق مع إعلان النتائج تسيطر على المتعاملين، خصوصًا مع التأثير القوي الذي تمتاز به أسهم الشركات على المؤشر العام. وتتناثر التوقعات حول حجم أرباح الشركات ومدى تأثرها بتقلبات أسعار المنتجات العالمية .

وأشار الى أن السوق يترقب إعلان نتائج الأعمال السنوية للشركات والتي تشير التوقعات إلى أن أغلبها سيكون قويًا، وتوقع استمرار تحسّن أداء البورصة بدعم من بدء الإعلان عن نتائج الأعمال السنوية للشركات والتي ستكشف عن العديد من المؤشرات والتي ستبلور الاتجاه نحو الارتفاع، ولفت إلى أن الأرقام تؤكد وجود عمليات شراء قوية يقوم بها المستثمرون الأجانب في اتجاه لاقتناص فرص هبوط الأسعار التي تراجعت كثيرًا عن قيمها العادلة على الرغم من توقعات نتائج أعمالها الإيجابية.

وقال الكردي: إن إغلاق المؤشر خلال تعاملات الأسبوع الماضي أعطى انطباعاً إيجابياً عن سير التداولات، مشيرًا إلى أنه كان متوقعًا اختراق مؤشر السوق لمستوى 12 ألف نقطة، للدخول إلى مستويات عليا أخرى.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 32 مليار ريال أرباح 27 شركة بالبورصة   الإثنين فبراير 24, 2014 6:11 am

اشكرج ع الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: 32 مليار ريال أرباح 27 شركة بالبورصة   الإثنين فبراير 24, 2014 6:26 am

توزيع مواشي فاشل
بالتوفيق للسهم ناقلات 

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 32 مليار ريال أرباح 27 شركة بالبورصة   الإثنين فبراير 24, 2014 7:10 am

ممتاز كثير

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 32 مليار ريال أرباح 27 شركة بالبورصة   الإثنين فبراير 24, 2014 8:48 am

يسلموووووووووو عاشت الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 32 مليار ريال أرباح 27 شركة بالبورصة   الإثنين فبراير 24, 2014 11:16 am

عوافي على الطرح

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
32 مليار ريال أرباح 27 شركة بالبورصة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: