منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الثلاثاء فبراير 25, 2014 3:31 pm

وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا
منذ 3 ساعات








بورصه قطر




تعقد غدا الأربعاء، مراسم إدراج أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماوات القابضة، وبدء تداولها في بورصة قطر، وذلك بحضور عدد من كبار المسؤولين في قطاع المال والأعمال ومسؤولي الشركة.


وسيقوم سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، في تمام الساعة التاسعة والنصف تماما، بقرع الجرس لافتتاح جلسة التداول، وعقد مؤتمر صحفي للرد على أسئلة الإعلاميين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:00 pm

انا اقول يصل الى 40 ريال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الثلاثاء فبراير 25, 2014 10:39 pm

احنا في انتظار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأربعاء فبراير 26, 2014 5:40 am

قرار للبورصة يحد من الارتفاع السريع للسهم

محللون: 25-30 ريالاً السعر العادل لـ «مسيعيد»

2014-02-26

نبهت بورصة قطر شركات الوساطة والمستثمرين في السوق إلى عدم السماح بإدخال الأوامر بسعر السوق أو بدونها إلى نظام التداول خلال فترة ما قبل الافتتاح (بداية من الساعة 8:30 إلى الساعة 9:30) على أسهم شركة مسيعيد في أول يوم تداول لها اليوم الأربعاء، وذلك بهدف حماية السهم من الارتفاع السريع والمبالغ فيه بحسب خبراء ماليين.
ولفتت البورصة إلى أن جميع أوامر البيع والشراء المدخلة على أسهم مسيعيد خلال فترة ما قبل الافتتاح يجب أن تكون بسعر محدد، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يسري في أول يوم تداول فقط.
إلى ذلك أوضح خبراء ماليون لـ «العرب» أن إدخال الأوامر بسعر السوق يعطي الأولوية لمن يطلبها، وهذا قد يتسبب في ظلم بعض المتداولين الذين يرغبون في الحصول على السهم بأسعار عادلة.
وقالوا إن سعر السهم سيكون معوماً، ومع ضعف العرض قد يتسبب الإقبال المتوقع على شراء هذا السهم في ارتفاع سعره بشكل مبالغ، لذلك اتخذت البورصة القرار المذكور.
وذهبوا إلى أن السعر العادل للسهم يتراوح ما بين 25 و30 ريالاً، لكن في حال كان الإقبال كبيراً فإن السعر قد يرتفع إلى أعلى من ذلك بكثير، متوقعين أن تشهد التداولات مضاربة شرسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأربعاء فبراير 26, 2014 7:16 am

كل عندهم امل في السهم اليوم 

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأربعاء فبراير 26, 2014 9:48 am

مبروك وصل 55 ريال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأربعاء فبراير 26, 2014 10:47 am

مبروك لكل من باع عل حسب السعر اللي حطه
ومنهم انا

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأربعاء فبراير 26, 2014 2:04 pm

بالصور.. بدء تداول أسهم "مسيعيد" بـ 50 ريال في البورصة
منذ 5 ساعات








المؤتمر الصحفي لإعلان إدراج أسهم شركة مسيعيد بالبورصة



أعلن سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة في دولة قطر، اليوم الأربعاء، عن بدء تداول أسهم شركة مسيعيد للبتروكيمياويات القابضة، ونزولها في سوق الأسهم.

وأضاف سعادته في كلمة له بمناسبة إدراج شركة مسيعيد أن هذه الأسهم حققت قفزة لبورصة قطر لم تتحقق منذ سنوات، موضحاً أن هذا اليوم يجسد رؤية قطر وتحويلها إلى واقع ملموس، مُعرباً عن امتنانه لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، لدعمه لإنشاء شركة مسيعيد، وتقدم بالشكر للمساهمين على ثقتهم بالشركة.







ومع نزول الأسهم بالبورصة بدأ التداول ما بين 46 إلى 50 ريال قطري، فيما كانت بورصة قطر قد أعلنت أمس أنه غير مسموح إدخال الأوامر بسعر السوق أو الأوامر بدون سعر محدد إلى نظام التداول خلال فترة ما قبل الافتتاح على أسهم شركة مسيعيد في أول يوم تداول لها.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأربعاء فبراير 26, 2014 6:11 pm

ارتفاعات قياسية لسهم «مسيعيد» تصل به صوب «70 ريالا».. وتوقعات بإستكمال مسيرة الصعود


26 فبراير 2014 10:06 ص  


كتب- رامى سميح:
حققت اسهم شركة «مسيعيد القابضة للبتروكيماويات» ارتفاعات قياسية خلال الدقائق الأولي من جلسة اليوم، الاربعاء، مع بدء التداول على أسهمها فى البورصة القطرية ليرتفع بذلك عدد الشركات المقيدة إلى نحو 43 شركة.
وصعد السهم بنحو 600% رابحاً مايزيد عن 60 ريالا ليصل إلى مستوي 70 ريالا وسط تداولات نشطة بلغت أكثر من 3.6 مليون سهماً بقيمة جاوزت 209.8 مليون ريالا.
الجدير بالذكر ان سعر السهم سيكون معوماً في يوم الإدراج الأول، بينما سيسمح اعتباراً من اليوم الثاني بتذبذب السعر بنسبة 10% صعوداً وهبوطاً، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.
وتوقع محللون أن يشهد سهم مسيعيد تداولات مضاربية شرسة وإقبالاً ملحوظاً من قبل المحافظ المحلية والأجنبية لثقة المستثمرين في الشركة وقناعتهم بارتفاع سعر أسهمها عدة مرات نظراً لقدرتها على تطوير نشاطها.
وقال المحللون أن السعر العادل للسهم يتراوح ما بين 25 و30 ريالاً، لكن في حال كان الإقبال كبيراً فإن السعر قد يرتفع إلى أعلى من ذلك بكثير.
وقال محمد الجندي، مدير إدارة البحوث لدي "آى سى آن": "من الطبيعي ان يشهد السهم ارتفاعات قياسية خلال اليوم الإول من إدارجه فى ظل الاقبال الذى يشهده من قبل المواطنين القطريين".
وأضاف الجندي، فى اتصال هاتفي لــ«مباشر» :"اتوقع ان يستمر السهم فى ارتفاعه خلال الجلسات القادمة بالنسبة القصوي وقد يصل إلى مستويات أعلي من ذلك بكثيراً خاصة وان الشركة تتمع باداء مالي قوي فضلا عن قدرتها لتطوير أعمالها وأنشطتها".
ويشكل إدراج مسيعيد للتداول حدثاً بارزاً نظراً لكونها ستعطي مزيدا من العمق للسوق وتجعل المستثمرين أكثر قدرة على تنويع استثماراتهم. وشهدت عملية الاكتتاب اقبالا كبيرا من المواطنين الذين حرصوا على المشاركة والاكتتاب في أكبر وأضخم الشركات المساهمة في قطر حيث فتح باب الاكتتاب العام أمام المواطنين من 31 ديسمبر وانتهى في 21 يناير. وقد شارك في طرح الاكتتاب عدد 12 بنك إضافة إلى فروعهم الرئيسية موزعين على قطر بالكامل .
وتوقف قطار الإدراجات فى سوق الأسهم القطري منذ طرح شركة «مزايا قطر» في 17 أكتوبر 2010، مما تسبب فى نقص واضح بالشركات المدرجة. وتنتظر بورصة قطر خلال الفترة القادمة انتعاشاً في سوق الاكتتابات حيث توجد قائمة انتظار طويلة لشركات تسعى لطروحات أولية من بينها «بنك قطر الأول» و«الدوحة للاستثمار العالمي».
وتمثل شركة «مسيعيد للبتروكيماويات»، وهي شركة صناعية كبرى تضم 3 شركات هي «كيوكيم 1- كيوكيم 2 - قطر للفينيل» بعد خصخصة «قطر للبترول»، المرحلة الأولى من البرنامج الاستثماري طويل الأجل والخاص بطرح سلسلة من الأسهم لعدد من الشركات المملوكة للدولة للاكتتاب العام لصالح المواطنين القطريين بقيمة 50 مليار ريال قطري خلال الأعوام العشرة القادمة».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأربعاء فبراير 26, 2014 6:13 pm

إدارج "مسيعيد" بالبورصة خطوة هامة في تنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030


26 فبراير 2014 02:59 م  
إدارج
دشن اليوم الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، ورئيس مجلس إدارة شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، بدء تداول أسهم الشركة في بورصة قطر، وذلك بحضور عدد من كبار المسؤولين في قطاع المال والأعمال ومسؤولي شركة مسيعيد للبتروكيماويات، حيث قام وزير الطاقة والصناعة، في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم بقرع الجرس لافتتاح جلسة التداول التي بدأت تداولاتها بسعر 50 ريالا للسهم الواحد.

وأكد أن هذا الإدراج يعد خطوة هامة في تنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030 ويعمل على تحقيق التنوع الاقتصادي وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية، بالإضافة الى توفير فرصة حقيقية لجميع المواطنين القطريين للاستفادة بشكل مباشر من النمو الاقتصادي والازدهار الذي يشهده قطاع النفط والغاز، معربا عن ثقته بأن تعود الشركة بالفائدة على الوطن وأبنائه، خاصة وأنها تضم تحت مظلتها ثلاثا من أنجح الشركات التي أسستها قطر للبترول في مجال البتروكيماويات، وهي شركات ناجحة حققت عوائد أعلى من متوسط عوائد قطاع الصناعات البتروكيماوية في المنطقة.

وشدد بحسب البيان الذي حصلت عليه "مباشر" على أن شركة مسيعيد القابضة ستشكل قصة نجاح قطرية جديدة في قطاع صناعة البتروكيماويات، خاصة اذا ما أخذنا بعين الاعتبار المزايا والقدرات التنافسية وجودة منتجات الشركات الثلاث التي تقع تحت مظلتها، وأهمية النجاح الكبير لعملية الاكتتاب التي شهدت استجابة قوية من مختلف شرائح المجتمع القطري، حيث بلغت تغطية اكتتاب الشريحة المخصصة للأفراد خمس مرات، إلى جانب الدور الذي سيلعبه هذا الإدراج في تحفيز سوق المال وتعميقه من خلال إضافة شركة جديدة في قطاع صناعة البتروكيماويات الذي أثبت متانته في مواجهة التقلبات الاقتصادية الكبرى.

وفي مؤتمر صحفي عقده بهذه المناسبة قال الدكتور محمد بن صالح السادة،:" إن هذه الأسهم حققت قفزة لبورصة قطر لم تشهد لها مثيلا منذ سنوات"، مبينا أن الحدث اليوم يجسد جانبا من رؤية قطر الوطنية 2030 وتحويلها إلى واقع ملموس، كما يعد علامة فارقة بالنسبة لقطاع البتروكيماويات في الدولة، مُعرباً عن امتنانه لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد لدعمه المواطنين بإنشاء شركة مسيعيد بوصفها مبادرة تشجع الوعي العام لدى المواطنين بالادخار والاستثمار طويل الاجل، كما تقدم بالشكر للمساهمين على ثقتهم بالشركة المدرجة.

وأكد قدرة شركة مسيعيد وتأهيلها للاستفادة من مجموعة من العوامل المواتية التي ستمكنها من المحافظة على ربحية عالية وسيولة نقدية ممتازة، وذلك بما تمتلكه من قدرات ومواصفات من بينها: المواد الخام عالية الجودة ومعتدلة الثمن، وتنافسية أسعار الطاقة والخطط المتكاملة لعمليات انتاج وتصدير البتروكيماويات، إضافة الى القاعدة المتنوعة من العملاء العالميين، معربا عن سعادة إدارة الشركة بنجاح عمليات الطرح والاكتتاب والادراج وبنجاح سياسة الحوافز وتخصيص الأسهم التي عملت على تحقيق أكبر قاعدة من المستثمرين وبأكبر قدر من المساواة، ما يخلق شراكة حقيقية بين المواطن والشركة لسنوات عديدة قادمة.

وشدد على أن سوق الأسهم هي القلب النابض في عملية تنمية رأس المال واستثماره، مشيرا إلى أن الاكتتاب العام وإدراج الشركة، مثل دفعة قوية للسوق المحلية لم تشهدها منذ سنوات و" هي خطوة كبيرة وهامة نأمل أن تحفز التداول في بورصة قطر وتشجع الشركات الاخرى على إطلاق اكتتابات عامة وعلى إدراج أسهمها في البورصة". وكانت بورصة قطر أكدت استعدادها الكامل من الناحية الفنية والتنظيمية لإدراج أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، مثمنة دورها الكبير في تنشيط البورصة وزيادة متوسط حجم التداولات اليومية للأسهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأربعاء فبراير 26, 2014 6:22 pm

تويتر: سهم مسيعيد بالعلالي يا قمر لا تلالي

منذ 2 ساعة




















تويتر يغرد لسهم مسيعيد














تفاعل كثير من المغردين مع القفزات التي حققها سهم شركة "مسيعيد" القابضة الذي بدأ إدراجه اليوم في بورصة قطر كأول إدراج في السوق منذ نحو 3 سنوات، مع بدء تدواله صباح اليوم.






وكان سعر السهم قد وصل إلى 73.90 ريال كأعلى سعر له خلال أول ساعة من التدوال، بعد أن افتتح التداول على 50 ريالاً، قبل أن يتراجع قليلا إلى 63 ريالا مع منتصف يوم التدوال.






المغردين أعربوا عن سعادتهم بالقفزات التي حققها السهم مع بدء تداوله، من بين هؤلاء المغرد "الحمد لله" الذي قال "سهم_مسيعيد بالعلالي يا قمر لا تلالي ".






أما المغرد بو صالح فقال : "كفو يا #سهم_مسيعيد هذا العشم فيك .. مبروك لملاك الأسهم ولا حد يبيع ".






وتبادل المغردون التهنئة بما حققه السهم، والشكر للدولة التي أتاحت الفرصة للمواطنين بالاكتتاب به، ومن هؤلاء المغردة ظبية المسند التي قالت "مبروك لملاك الأسهم وألف شكر للحكومة:






يذكر أنه بحسب الإجراءات المتبعة في بورصة قطر سيتداول السهم بدون حدود سعرية خلال اليوم الأول، على أن يكون بدءً من جلسة الغد محكوماً بـ10%، ارتفاعاً وهبوطاً خلال الجلسة الواحدة.






وكانت شركة مسيعيد للبتروكيماويات التي أسست في مايو 2013، برأس مال 12 مليار ريال قطري، قد طرحت 25.7% من أسهمها للاكتتاب العام للمواطنين، بسعر 10 ريالات للسهم، حيث تمت تغطية الاكتتاب بخمس مرات، وتم تخصيص 1633 سهما لكل مساهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الخميس فبراير 27, 2014 5:23 am

متوسط السعر عند 55 ريالاً في نهاية الجلسة
مسيعيد يقفز 450% في أول يوم تداول
القيمة السوقية ترتفع إلى ٦٩٠ مليار ريال بالإدراج الجديد



قفز سهم شركة "مسيعيد القابضة" بنسبة قدرها 550 %، مسجلاً سعر 55 ريالا في أول يوم إدراج وتداول له في بورصة قطر، ضمن أسهم قطاع الصناعة، مقارنةً بسعر الطرح البالغ 10 ريالات للسهم، فيما جاءت المكاسب التي حققها السهم مخالفة لتوقعات بعض المحللين الذين توقعوا أن يرتفع سعر السهم بنسب تتراوح بين 50 إلى 100% فقط. وشهدت تعاملات السهم خلال الجلسة تداول أكثر من 11 مليون سهم، بلغت قيمته الإجمالي نحو 674.4 مليون ريال، من خلال تنفيذ 11 ألف صفقة.


وقد افتتح السهم أولى جلسات التداول على سعر 50 ريالا، وان هبط بعدها الى حدود 44 ريالا قبل ان تؤدي عمليات شراء قوية قام بها المستثمرون إلى ارتفاع السهم إلى مستوى 75 ريالا وسط حالة من التفاؤل،بمستقبل السهم قبل ان تسهم عمليات جني أرباح إلى تراجع السهم عن هذا المستوى لينهي التداولات أمس عند مستوى 55 ريالا.

ارتفعت القيمة السوقية لبورصة قطر بنسبة قدرها 10% لتصل إلى 690 مليار ريال مقابل 623 مليار ريال في الجلسة الماضية، وجاء ارتفاع القيمة السوقية للسوق إلى إدراج أسهم شركة مسيعيد في البورصة أمس.



العبدالله:ترقية البورصة "يجذب بين 2 و3 مليارات ريال من الاستثمارات الأجنبية

قال حسين العبد الله رئيس مجلس إدارة بورصة قطر: ان عملية ادراج شركة مسيعيد في بورصة الدوحة تعد آلية من آليات توزيع الدخل بين المواطنين التي اختارتها الحكومة، مشيرا إلى ان الهدف من إدراج شركة مسيعيد القابضة للبتروكمياويات كان الهدف منه تشجيع الادخار من خلال وضع جملة من الحوافز أبرزها مضاعفة عدد الأسهم في السنوات العشر القادمة في صورة الاحتفاظ بهذه الأسهم .

وأشار الى أن ارتفاع سعر شركة مسعيد عند الاكتتاب يعود إلى الكمية القليلة من الأسهم المعروضة. وقال العبدالله في تصريحات صحفية امس: ان نفس الإجراءات التي رافقت عملية تخصيص شركة مسيعيد ستتبع في العمليات القادمة بالنسبة للشركات التي ستطرح أسهمها للاكتتاب العام في السنوات القادمة.

وحول إمكانية تطبيق نفس الحوافز على الشركات المزمع ادراجها في السنوات القادمة، لفت العبد الله إلى إمكانية تطبيقها ، قائلا:" لكل شركة خصوصيتها وأعتقد ان هذا هو توجه الحكومة لحث المواطنين على الادخار ". واشار الى ان ارتفاع سعر السهم قد يحث بعض المواطنين على بيع اسهمهم وهو أمر جيد يرفع من دخل المساهمين خاصة لصغار المستثمرين. وقال ان هناك خطة شاملة لادراج الشركات في السنوات الخمس القادمة.

وتوقع العبدالله أن تشهد سوق الأسهم القطرية مزيدا من إقبال الشركات الأجنبية، وقال: "لا يمكن تحديد عددها أو تاريخ محدد لدخولها السوق.



العمادي: اهتمام كبير بإدراج "مسيعيد القابضة"



قال السيد عبد العزيز العمادي مدير إدارة الإدراج في بورصة قطر انه تم إدراج أسهم شركة مسيعيد القابضة بكل نجاح وشفافية ، مشيرا إلى انه قد شرف حفل الإدراج سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة بحضور سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي وباقي مسؤولي البورصة والجهات المعنية ، وهذا يدل على أن التي خصخصت من قبل الحكومة تحظى باهتمام كبير من المسؤولين بالدولة.

وأشار إلى ان السهم افتتح على سعر 50 ريالا ، بعدها حدث نوع من التذبذب في سعر السهم بين ارتفاع وانخفاض بين 40 و74 ريالا. وذكر ان الكميات التي تم تداولها على السهم عند سعر 40 ريالا وكذلك عن سعر 70 ريالا كانت قليلة جدا وذلك حسب إحصاءات السوق.

وحول تأثير إدراج السهم على الشركات الأخرى قال العمادي: ان تأثر ادراج سهم جديد على باقي أسهم الشركات المدرجة في السوق يكون طبيعيا ومؤقتا ،حيث ينصب اهتمام المستثمرين بالوافد الجديد ، ألا إن الأمور تعود إلى طبيعتها بمنتصف الجلسة.

ونوه إلى إن إدراج أسهم مسيعيد لم يوضع في أي من مؤشرات السوق مثله مثل أي إدراجات جديدة حيث إن هناك معايير محددة تحدد الأسهم الداخلة في حساب مؤشر السوق.



المنصوري: مسيعيد إضافة جديدة للسوق



أكد راشد المنصوري الرئيس التنفيذي للبورصة في تصريحات صحفية على هامش الاحتفالية التي نظمتها البورصة أمس بمناسبة إدراج أسهم شركة مسعيد في البورصة أن إدراج الشركة يعتبر حدثا هاما للبورصة، مضيفا أنه يتوقع نشاطا كبيرا على السهم ما سيرفع من منسوب الثقة لدى المستثمرين المحليين أو الدوليين في بورصة قطر. وأكد أن تداول أسهم مسيعيد يشكل إضافة جديدة للسوق، حيث إنه بمجرد الإعلان عن الاكتتاب في شركة مسيعيد تعززت الثقة في السوق. وفيما يتعلق بالازدحام الذي شهدته شركات الوساطة بخصوص فك حجز الأسهم أشار إلى أنه يوجد نوع من سوء الفهم لدى المساهمين حيث إن 50% من أسهمهم ليس عليها حجز، وأشار إلى أنه توجد جهود لأن يكون هناك مكتب لشركة قطر للإيداع المركزي لتسهيل الأمور على المساهمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الخميس فبراير 27, 2014 4:11 pm

البنوك تبدأ تحصيل قروض 150 ألف مكتتب في"مسيعيد"

27 فبراير 2014 09:39 ص  


البنوك تبدأ تحصيل قروض 150 ألف مكتتب في
بدأت البنوك المشاركة في عملية إكتتاب شركة مسيعيد تحصيل قيمة القروض والتمويلات التي منحتها خلال مدة الإكتتاب التي بدأت من 31 ديسمبر 2013 إلى 21 يناير الماضي، وذلك وفقاً للإتفاق الذي تم بين البنوك ومصرف قطر المركزي بأن يكون السداد بعد إدراج سهم الشركة في البورصة.

وعلمت الشرق أن عدد المكتتبين الذين حصلوا على تمويلات وقروض من البنوك وصل إلى حوالي 150 ألفاً من إجمالي عدد المكتتبين الذين بلغوا حوالي 200 ألف مكتتب.

وقررت البنوك منح تسهيلات لسداد القروض والتمويلات التي تشمل قيمة الأسهم المخصصة، بعد أن تم استرداد المبالغ الفائضة والتي دخلت في الحسابات المصرفية واسترجعتها البنوك باعتبارها مبالغ مرهونة لا يمكن التصرف فيها.

وتتضمن التسهيلات التي قررتها البنوك مد فترات السداد لهذه القروض والتمويلات من شهر إلى 6 أشهر بدأت من فبراير.

على أن تحتسب فوائد البنك على قيمة الأسهم المخصصة فقط وليس على كامل مبلغ القرض، حيث سيعود باقي مبلغ القرض إلى حساب العميل ولكنه لن يستطيع التصرف فيه باعتباره مبلغا مرهونا لصالح البنك يجب سداده.

وعلمت مصادر أن توجيهات قد صدرت إلى البنوك بعدم بيع الأسهم المرهونة إلا بعد استنفاد كافة المحاولات للسداد مع صاحب القرض وتقديم أقصى تيسيرات ممكنة تساعده على السداد.

ويذكر أن سهم «مسيعيد» أول إدراج في قطر منذ 3 سنوات يكسب 575% حيث قفز سهم شركة «مسيعيد» القابضة، الذي بدأ إدراجه أمس في بورصة قطر كأول إدراج في السوق منذ نحو 3 سنوات، بنسبة 575%، إلى مستوى 67,5 ريالاً، بعد أن افتتح التداول على 50 ريالاً.

وتوقع الرئيس التنفيذي لشركة أرباح للاستشارات المالية أحمد عبدالحكيم في حديث لـ«العربية نت»، أن يشهد السهم إقبالاً كبيراً من قبل المؤسسات المالية وصناديق الاستثمار التي لم تدخل في عملية الاكتتاب، حيث كان مخصصاً للأفراد فقط.

وتوجد طلبات كبيرة على أسهم الشركة بأسعار متفاوتة، وصل أعلاها إلى 150 ريالاً.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الثلاثاء مارس 04, 2014 5:15 am

خبراء: 30 ريالاً السعر العادل لسهم "مسيعيد"
منذ 3 ساعات








سهم مسيعيد سجل إرتفاعا قياسيا بنسبة 450 % في اليوم الأول للإدراج




استمر سهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ببورصة قطر خلال جلسة أمس بالتراجع بالحد الأقصى 10 % ليستقر عند مستوى 44.55 ريال.

وكان السهم قد شهد إنطلاقة قوية في أول جلسة تداول، بلغ فيها السعر 73.90 ريال، ولكنه تراجع في الجلسة التالية أيضا بالحد الأقصى 10 %.

وأكد عدد من الخبراء الماليين أن تراجع سعر سهم مسيعيد يعتبر طبيعياً نظراً لكون السهم في بداية تداوله عرض بسعر أعلى من قيمته مما دفع عدداً من المستثمرين للبيع لتحقيق ربح سريع، وهو ما ضغط على السعر واعتبروا أن السعر العادل للسهم هو 30 ريالاً.

وأضافوا أن تراجع سهم مسيعيد يعتبر منطقيا، مشيرين الى أن من أسباب ارتفاع سعر السهم المضاربات.

وبخصوص توقعات أداء السهم خلال هذا الأسبوع، فهناك توقعات بأن يواصل انخفاضه في ظل وجود عدد كبير من سهم مسيعيد المعروضة للبيع والتي يبلغ حجمها 629 ألف سهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الثلاثاء مارس 04, 2014 5:42 am

سهم "مسيعيد" يهبط بالحد الأقصى للجلسة الثانية على التوالي
الزحام بمكاتب الوساطة يتواصل
الخبراء يطالبون بالتمسك بالسهم وعدم الاندفاع للبيع


الدوحة - طوخي دوام:

شهدت مكاتب الوساطة زحامًا شديدًا من قبل المساهمين في شركة مسيعيد القابضة للأسبوع الثاني على التوالي، بعد أن توافد المساهمون أمس رجالاً وسيدات لإنهاء إجراءات فك الأسهم المحمية وهو ما أدى إلى وجود اختناقات مرورية بالمناطق المتواجدة بها هذه الشركات.

واشتكى المساهمون من طول الإجراءات والزحام الشديد في مكاتب الوساطة الأمر الذي أدى إلى حدوث بعض المشاحنات بين المواطنين وموظفي الوساطة. وأعرب مواطنون عن آمالهم في إيجاد حل سريع لهذه المشكلة، كما طالبوا إدارة البورصة بسرعة الانتهاء من فتح مكتب مبنى البورصة لتقديم الخدمات التي تقوم بها شركة قطر للإيداع للأوراق المالية لصالح المستثمرين. من جانبها قامت بعض شركات الوساطة بتخصيص مزيد من الموظفين لاستقبال طلبات المواطنين للحد من عملية الازدحام.

وتزامنت عملية الزحام التي تشهدها مكاتب الوساطة من مساهمي شركة مسيعيد مع انخفاض سهم الشركة أمس للجلسة الثانية على التوالي بالحدود القصوى، ما أدى الى وجود حالة من الهلع لدى المساهمين، وسارعوا بقديم طلبات بفك الأسهم خوفًا من استمرار تراجع السهم.

ولم تقتصر عملية الزحام في مكاتب الوساطة على القاعات المخصصة للرجال بل امتدت لتشمل الأماكن المخصصة للسيدات، والتي شهدت زحامًا شديدًا من قبل المساهمات القطريات لفتح حسابات أو لفك الأسهم المحمية.

وقال مواطنون إنهم لم يتمكنوا من الاتصال بشركات الوساطة لتقديم طلبات بفك الأسهم المحمية، وهو ما دعاهم إلى الحضور لمكاتب لتقديم الطالبات وهو ما تسبب في هذا الزحام.

هذا وقد أعلن السيد راشد المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر في تصريحات سابقة أن البورصة بصدد فتح مكتب يقدم بعض الخدمات التي تقوم بها شركة قطر للإيداع للأوراق المالية لصالح المستثمرين كالاستفسار عن رصيد الحساب وطباعة الكشوفات.

وأكّد المنصوري أن هذه الخطوة من شأنها تخفيف الضغط عن شركة قطر للإيداع المركزي خاصة فيما يتعلق بإجراءات فك الحجز على الأسهم المرهونة في شركة مسيعيد القابضة متوقعًا فتح مكتب لتقديم هذه الخدمات خلال اليومين المقبلين.

وفي هذا السياق قال محمد المري"مساهم": إنه حضر أمس الأول بعد انتهاء دوام الحكومة إلى مكتب لتقديم طلب بفك الأسهم المحمية الخاصة به وعائلته، إلا أنه فوجئ بعمليات الزحام والطوابير الطويلة لدى مكاتب الوساطة وما دفعه إلى المغادرة والعودة أمس على أمل إنهاء إجراءات فك الأسهم. وأشار إلى أن هبوط السهم خلال الجلستين السابقتين دفع عددًا من المساهمين بالإقبال على شركات الوساطة لفك الأسهم المحمية خوفًا من تراجع السهم مرة أخرى.

ووافقه الرأي المساهم عبد الرحمن الهيدوس، وأضاف أن الزحام الذي تشهده شركات الوساطة حاليًا أكبر بكثير من عملية الزحام التي شهدتها البنوك في عملية الاكتتاب وأشار إلى أنه فوجئ من مكاتب الوساطة بعدم إمكانية فك الأسهم المحمية إلا بعد 5 أيام من تقديم الطلب وهم ما يحرمه من بيع تلك الأسهم في اليوم الأول من عملية الطرح.



من ناحية أخرى، طالب الخبراء المساهمين بالتمسك بالأسهم التي في حوزتهم وعدم الاندفاع لبيع هذه الأسهم، مؤكدين أن منح المواطنين الذين سيحتفظون بأسهمهم لمدة أطول أسهمًا مجانية تشجيعية، سيعمل ذلك على زيادة وعمق ثقافة الاستثمار طويل الأجل في المجتمع وينمي لديهم ثقافة الادخار والاستثمار كذلك، وذلك من خلال حق الحصول على سهم تشجيعي مجاني عن كل سهم تم تخصيصه له عقب إقفال الاكتتاب. وأشاروا الى أن الاحتفاظ بسهم مسيعيد يمكن المساهمين من التمتع بأرباح الربع الأخير من العام الماضي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأربعاء مارس 05, 2014 5:23 am

عملاء يطالبون بتسريع الإجراءات .. مصدر مسؤول بالمصرف لـ الراية:
مصرف قطر الإسلامي يعوض المتضررين عن خطأ اكتتاب مسيعيد
تخيير المساهمين بين تعويض مادي أو شراء أسهم من السوق
أرسلنا رسائل ل ٩٠٠ عميل وتلقينا طلبات من ٣٥٠ عميلاً
تخصيص فرع الدائري الثالث لإنهاء إجراءات التعويض

الدوحة - الراية :

طالب عدد من عملاء مصرف قطر الإسلامي الذين لم يتمكنوا من الاكتتاب في شركة مسيعيد القابضة نتيجة عن عدم تعبئة الاستمارات بالشكل الصحيح أو من جراء وقوع أخطاء من قبل موظفي البنك بسرعة اتخاذ الإجراءات لتعويضهم عن تلك الأخطاء التي حرمتهم من الاستفادة من اكتتاب في شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة .

وقال بعض المتضررين لـ الراية الاقتصادية -وفضلوا عدم ذكر أسمائهم- أنهم يتابعون مع البنك يوميا لإيجاد حل لمشكلتهم، حيث يقول لهم موظفو البنك أن البنك سوف يعوضهم ولكن للأسف لا يحدث شيء حتى الآن. إلى ذلك اكد مصدر مطلع ان البنك بدأبالفعل تعويض بعض المتضررين بشراء أسهم لهم من السوق .. منوها ان البنك يقوم بتعويض المتضريين على مراحل ووفقا لأولوية الاكتتاب .

واختلف المتضررون من عملية الاكتتاب فيما بينهم حول طريقة تعويض البنك لهم ، فجزء منهم رفض أن يقوم البنك بتعويضهم ماديا، بل طالبوا بأن يقوم البنك بشراء أسهم لهم من السوق ، مشيرين إلى أن التعويض المادي لن يكون كافيا خاصة أنه لا يمكنهم من الاستفادة من الأسهم التشجيعية التي يستحقونها عند احتفاظهم بالسهم لمدة خمس أو عشر سنوات.

وقالوا إنه على البنك أن يعوض المتضررين من عملية الاكتتاب، حتى لا يلجأوا إلى تقديم شكوى ضد البنك لدى مصرف قطر المركزي خاصة أن لديهم ما يثبت قيامهم بعملية الاكتتاب موقعة من موظفي البنك، مشيرين إلى أن المفروض قيام البنك بتعويضهم بنفس عدد الأسهم التي تم تخصيصها للمكتتبين في الشركة ، كما يعوضهم عن الأسهم التشجيعية المستحقة إن التزم بنفس ما التزم به المكتتب المستحق للأسهم المجانية وذلك من خلال عقد بين البنك والعميل، وليضمن أنه لن يتصرف في نصف الأسهم يقوم البنك بحجز هذه الأسهم.

وكان رئيس مجلس إدارة المصرف قد كشف خلال اجتماع الجمعية العمومية الاخير عن وجود أخطاء في حق المكتتبين حيث لحقت بهم أضرار خاصة خلال اليومين الأخيرين وذلك ناتج عن عدم تعبئة الاستمارات بالشكل الصحيح أو من جراء وقوع أخطاء من قبل موظفي البنك، كاشفا عن أنه تم حصر العدد والبالغ نحو 900 متضرر سيجري تعويضهم بالكامل.

وقال سعادة رئيس مجلس الإدارة أن موضوع الاكتتاب شهد بعض الأخطاء وهناك من تضرر من ذلك ولم يتمكن من الاكتتاب، واتخذ مجلس إدارة البنك أن يتم تعويض العدد الذي تأثر من ذلك، وأوضح أن هذا الخطأ حدث في آخر يومين قبل غلق الاكتتاب والذي سجل فيه البنك نحو 25 ألف مكتتب، ما أدى إلى عدم استيعاب عدد منهم، ونحصر الآن هؤلاء حيث وصل عددهم إلى نحو 900 شخص، وسوف نعوضهم عليها بالكامل، وسوف نتلاشى ذلك في الاكتتابات القادمة بإذن الله.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأربعاء مارس 05, 2014 5:29 am

"مسيعيد" من الأسهم الإستراتيجية.. خبراء:
قيمة السهم تضاعف خلال خمس سنوات
مطالب بإيجاد حل للزحام بشركات الوساطة
السهم يتراجع بالحد الأقصى للجلسة الثالثة على التوالي
القيمة العادلة للسهم بين 30 و 40 ريالا

الدوحة - طوخي دوام:

قال خبراء أسواق مال إن سهم شركة "مسيعيد القابضة" من الأسهم الإستراتيجية، مشيرين إلى أن موجة التراجعات التي تعرّض لها سهم الشركة على مدى الجلسات الثلاثة الماضية كانت متوقعةً نظرا للارتفاعات التي سجلها السهم في أولى جلسات التداول وهو ما شجع حائزي السهم على عرض السهم للبيع للاستفادة من ارتفاع السهم القوي وتحويل مكاسبهم السوقية إلى رأسمالية.

ودعوا المستثمرين بعدم البيع أسهم الشركة التي في خوذتهم والاحتفاظ بها أو على الأقل الاحتفاظ بنصف الأسهم وذلك لما لها من ثقل وقوة في الاقتصاد القطري لافتين إلى أن الأرباح القوية التي ستحققها الشركة بحكم قوة ووجود الشركات التابعة لها ستنعكس على قيمة السهم في فترة وجيزة.

وقد أدت ضغوط البيع إلى تراجع سهم شركة "مسيعيد القابضة" بالحدود القصوى للجلسة الثالثة على التوالي، مسجلا انخفاضا قدره 9.99% وأغلق عند مستوى 40.1 ريالا. من خلال تداول 5.6 مليون سهم بلغت قيمتها 230.6 مليون ريال.

وقال الخبراء أن قيمة هذا السهم سيكون ضعف القيمة الحالية بعد الـ 5 سنوات وسيحصل المستثمر على أرباح قوية خلال هذه الفترة. مشيرين إلى أن القيمة العادلة للسهم حاليا تتراوح بين 30 و40 ريال.

من ناحية أخرى، تواصل الزحام على شركات الوساطة أمس من قبل المساهمين في شركة مسيعيد وذلك لتقديم طلبات لفك الأسهم المحمية، بالإضافة إلى تسلم الشيكات الخاصة بهم وقد قامت شركات الوساطة بتخصيص المزيد من الموظفين لاستقبال طلبات المواطنين للحد من عملية الازدحام. وقال مواطنون لـ  الراية  الاقتصادية أنهم لم يتمكنوا من الاتصال بشركات الوساطة لتقديم طلبات بفك الأسهم المحمية.

واشتكى المساهمون من طول الإجراءات والزحام الشديد في مكاتب الوساطة الأمر الذي أدى إلى حدوث بعض المشاحنات بين المواطنين وموظفي الوساطة. وأعرب مواطنون عن آمالهم في إيجاد حل سريع لهذه المشكلة، كما طالبوا إدارة البورصة بسرعة الانتهاء من فتح مكتب مبنى البورصة لتقديم الخدمات التي تقوم بها شركة قطر للإيداع للأوراق المالية لصالح المستثمرين. من جانبها قامت بعض شركات الوساطة بتخصيص مزيد من الموظفين لاستقبال طلبات المواطنين للحد من عملية الازدحام.

وقد قامت بعض شركات الوساطة بتقديم خدمة إلى عملائها وذلك من خلال تفعيل إمكانية فك الأسهم المحمية عن طريق الدخول إلى موقع شركة الوساطة الإلكتروني أو الاتصال بالشركة وذلك تسهيلاً منها لعملائها في فك الأسهم.

وحول ضغوط البيع التي يتعرض لها سهم شركة مسعيد حاليا قال مدير عام شركة "نماء للاستشارات" المالية طه عبد الغني: إن سهم شركة مسيعيد يعتبر من الأسهم الإستراتيجية في البورصة لما يتمتع به السهم من مميزات متعددة، مشيرا إلى أن تراجع السهم كان متوقعا بعد أن سجل سعر السهم مستوى قياسي في أول يوم إدراجه بالبورصة، ما دفع الكثير من حائزي السهم إلى عرضه للبيع للاستفادة من ارتفاع سعر السهم غير المتوقع وتحويل المكاسب السوقية إلى رأسمالية.

ونوه إلى أن ارتفاع السهم في أول يوم إدراج له يعكس ثقة المستثمرين المحللين والأجانب في هذا السهم، وسوف يتم تعزيز هذه الثقة على مدى الأيام المقبلة خاصة أن حاملي السهم سوف يستحقون أرباحا عن 4 أشهر من العام الماضي.

وأوضح أن سعر السهم العادل يتراوح بين 30 و40 ريالا، ومن المتوقع أن يحقق مستويات قياسية جديدة على المدى الطويل، لما تتميز به الشركة من مميزات كثيرة وهو ما يعزز من قيمة السهم ويجعله محط أنظار الجميع وخاصة المحافظ الأجنبية.

وتوقع عبد الغني أن يستمر سعر السهم في التذبذب على مدى الجلسات المقبلة مع تزايد المعروض من السهم، إلا أنه أشار إلى أن سعر السهم سيشهد استقرارا على المدى المتوسط قبل أن يعاود الصعود مجددا على المدى الطويل.

ووافقه الرأي المحلل المالي خالد الكردي، ودعا المستثمرين إلى عدم الاستجابة لمحاولات بعض المضاربين من الضغط على السهم للإيحاء للمستثمرين بأن السهم يتراجع، ما يدفعهم للقيام بعمليات بيع جماعي.

وقال: إن الفكرة من البرنامج الاستثماري للحكومة يتمثل في تعزيز وتنمية ثقافة الاستثمار والادخار وذلك من خلال إعطاء القطريين أسهما رخصية الثمن لتحفيزهم على الاستثمار وتحفيزهم على الادخار والاحتفاظ بالأسهم من خلال منحهم أسهما مجانية تشجيعية.

وتوقع أن يتحرك السهم خلال الأيام القادمة في حدود 5 إلى 10 في المائة حيث ستستمر المضاربة على السهم خلال الجلسات المقبلة، وقال: "هناك مواطنون اكتتبوا عن طريق تمويل بنكي، وهؤلاء مسموح لهم ببيع أسهمهم مع بداية شهر أبريل القادم، وبالتالي فإن هؤلاء سيسعون إلى بيع أسهمهم في أسرع وقت ممكن لتحصيل أكبر هامش ربح وهو ما سيرفع العرض في السوق ويضغط على السعر ليستقر ما بين 25 و35 ريالا للسهم" .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأربعاء مارس 05, 2014 10:14 pm

مستثمرون: سهم "مسيعيد" أفضل وسيلة للإدخار الآمن
منذ 3 ساعات


سهم مسيعيد فرصة ذهبية للمستهلك
تغريد السليمان
إحباط عام يسود المستثمرين في بورصة قطر، بعد التراجع الكبير الذي شهده سهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، خلال هذا الأسبوع، حيث أن التوقعات منذ إنطلاقته كانت تتجه نحو إستقرار هذا السهم على سعر 50 ريالاً، إلا أن الآمال قد خابت بعد هبوطه إلى مستوى 39 ريالاً، ورغم حالة الإحباط التي سادت بين المواطنين، إلا أنهم في الوقت ذاته ينظرون إلى سهم مسيعيد على أنه من أفضل الأسهم المحلية وأكثرها أماناً للمستهلكين، من حيث إنه سهم يشجع على الإدخار للمستقبل، والإستثمار فيه للأجيال القادمة وعلى المدى الطويل، وهذا ما جعل البعض متمسكاً بنصيبه من الأسهم، وتناسى فكرة البيع في الوقت الراهن، وحول مدى أمان السهم وطرق الإحتفاظ به للإستفادة القصوى منه.
10 % زيادة في الإقبال المحلي على سوق السفر وشراء السيارات
والشرق بدورها إستطلعت بعض الأراء حول هذا الهبوط المفاجئ لسهم "مسيعيد"، حيث قال رجل الأعمال خالد السويدي إن سهم مسيعيد كغيره من الأسهم في حال إرتفاع سعره أو إنخفاضه، فهو أمر طبيعي يحدث يومياً في البورصات العالمية، مبدياً تعجبه من الإستعجال وراء بيعه حتى ولو بسعر متدن، مشيراً إلى أن هذا السهم يمكن أن يسهم بشكل كبير، في إدخار ثروة مالية، تؤمن حياة المستهلك وعائلته في المستقبل، خاصة وأنه من الأسهم الادخارية، وأضاف: في رأيي أن الإحتفاظ بـ 1600 سهم في الوقت الحالي، والإمتناع عن بيعهم، هي أفضل الحلول للإستفادة من أموالها في المستقبل. فالبعض تسرع في البيع من أجل شراء سلع وحاجيات ليست أساسية، كالسيارات أو السفر إلى الخارج للسياحة، التي يمكن توفيرها في أي وقت.
خالد السويدي: قيمة مضافة لدخل المستهلك القطري على المدى الطويل
رفاهية المواطن
بينما يرى المستثمر أحمد الشيب أن سهم مسيعيد هو مكرمة أميرية مجزية، لرفاهية المواطنين ودخل إضافي لهم، مشيراً إلى أنه يجب على المستهلك عدم التسرع في بيع نصيبه من الأسهم، وذلك للتعود على عادة الادخار، التي لها قيمة كبيرة على حياة الإنسان. وتابع:"ولا أعلم ما السر وراء التعجل في البيع، بالرغم من أن دخل الفرد المحلي مرتفع، وكذلك ما السر وراء الإقبال على البيع رغم التراجع الكبير لسعر السهم؟، فلو كان المستهلك يرغب بالبيع من أجل توفير إحتياجاته الكمالية فحسب، فننصحه بمراجعة حساباته، فهذا السهم فرصة ذهبية للمستهلك متى ما فهم جيداً طرق التعامل معه، والإحتفاظ به للمستقبل والأبناء، إن الدولة لم تقصر أبداً في دعمنا كمواطنين على جميع المستويات، وهذه المكرمة الأميرية يجب الإحتفاظ بها، والإستثمار بأموالها على المستوى البعيد، مع تجاوز التفكير في السلع الكمالية العادية التي يمكن توفيرها في أي وقت".
نورة المعضادي: الرغبة في توفير الكماليات وراء التسرع في بيعه
سلع كمالية
هذا وقد قدرت سيدة الأعمال د. نورة المعضادي أن ما نسبته %10 تقريباً، هي زيادة في الإقبال المحلي على شراء السلع الكمالية كالسيارات الجديدة، وإرتفاع حجوزات السفر إلى الخارج بغرض السياحة، مشيرة إلى أن هذه الزيادة جاءت بعد البيع الفوري لسهم مسيعيد، حالما تم طرحه للتداول في البورصة، وأن البيع مستمر حتى بعد تدني سعر السهم هذا الأسبوع، مؤكدة أن البعض مازال لم يع جيداً الحفاظ على هذا السهم، كثروة إستهلاكية وإستثمارية معاً للمستقبل البعيد.
ودعت المعضادي بالنظر إلى الغرب وطريقة تعامل مستثمريهم مع الأسهم، حيث يرون أنها ثروة إستثمارية كبرى، من أجل تأسيس مشاريع واعدة في المستقبل، خاصة من فئتي المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ولا ينظرون لها بأنها مجرد أموال توفرت للإستهلاك اليومي، لتلبية الإحتياجات غير الأساسية". وهذا ما يجب أن نعيه جيداً، خاصة وأننا من البلدان التي تشهد نمواً إقتصادياً كبيراً في المنطقة، وهذا يتطلب منا تفكير جدي وتغيير في عاداتنا الإستهلاكية الروتينية التي إعتدنا عليها.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الجمعة مارس 07, 2014 6:05 am

شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية :
إلغاء تجميد الأسهم المحمية لأكثر من 17 ألف مساهم في مسيعيد
رهن الأسهم لـ 73540 مساهمًا .. وفكها لـ6642
12177 عدد المنتفعين من الضمان الاجتماعي بإجمالي 9.1 مليون سهم


الدوحة - الراية : كشف الموقع الإلكتروني لشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية أن عدد المُراجعين لدى قسم خدمة العملاء في مقرّ الشركة منذ إدراج شركة مسيعيد القابضة في سجلاتها وبدء التداول عليها يوم السادس والعشرين من فبراير الماضي وحتى الآن بلغ 6200 مستثمر. وأوضح الموقع أنه تمّ تجميد الأسهم المحميّة لعدد 198786 مساهمًا .. في حين تمّ إلغاء ذلك التجميد لعدد 17153 مساهمًا إلى الآن .. وأشار الموقع إلى أنه تمّ رهن الأسهم لعدد 73540 مساهمًا وتمّ فكّ الرهن المذكور لعدد 6642 مساهمًا.

وتجدر الإشارة إلى أن رأس المال المكتتب به لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة والمسجل لدى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية 12563175000 ريال قطري، ويبلغ عدد الأسهم القابلة للتداول 323187286 سهمًا، كما يبلغ الحدّ الأقصى لتملك الفرد من أسهم الشركة 1000000 سهم.

وقد بلغ مجموع الأسهم الموزعة على المنتفعين من الضمان الاجتماعي 9132750 سهمًا مقسمة على 12177 مساهمًا.

ويذكر أن شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق الماليّة التي أسسها مصرف قطر المركزي تأتي كجزء من عمليات تطوير البنية التحتيّة للسوق المالي في دولة قطر. والغرض من تأسيس الشركة هو الحدّ من المخاطر التي تنجم عن تسويات ما بعد التداول. والشركة مُرخصة من قبل هيئة قطر للأسواق الماليّة، وتُعنى بتقديم خدمات المقاصة والتسوية وحفظ الأوراق الماليّة وغيرها من الأدوات الماليّة. بالإضافة إلى ذلك، تهدف الشركة إلى تقديم بنية تحتيّة للأدوات الماليّة.

وحسب موقع الشركة (www.qcsd.com.qa) قال سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي رئيس مجلس إدارة الشركة إنه تمّ تدشين الشركة من أجل تقديم بنية تحتيّة ماليّة موثوق بها وتتفق مع المعايير الدوليّة لكافة أنواع الأدوات الماليّة. وتهدف الشركة إلى تقديم بنية تحتيّة ماليّة لتسويات ما بعد التداول بشكل فعّال وبأقل التكاليف، حيث يمكن لجميع العملاء حفظ الموجودات الماليّة - مثل الأسهم، وأذونات الخزانة، والسندات، والصكوك، وغيرها - في بيئة آمنة ومضمونة.

وأشار إلى أن مراكز إيداع الأوراق الماليّة تُعتبر ذات أهمية بالغة بسبب دورها الفعّال في الرقابة على إدارة المخاطر؛ ما ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد، ويُعزّز الثقة في القطاع المالي بدولة قطر.

كما قال السيد مسند بن عبد اللطيف المسند الرئيس التنفيذي إن شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق الماليّة التي أسسها مصرف قطر المركزي تعمل على توفير بنية تحتيّة موثوق بها لخدمات ما بعد التداول، والحدّ من مخاطر سوق رأس المال. وأوضح أنه إضافة لخدمات فتح حسابات المُساهم وإدارة هذه الحسابات، تقدّم شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق الماليّة خدمات المقاصة وتسوية الأوراق المالية وإدارة المخاطر والتسليم عند الدفع والمشاركة في إدارة عمليات الاكتتاب العام الأوليّة والإعلان عن توزيعات أرباح الشركات وتقديم بيانات الحسابات. وقال إننا نهدف إلى تقديم خدمات لكافة العملاء على أعلى مستويات الجودة وضمان ثقة العملاء. كما نضع نصب أعيننا المساهمة الفعّالة في نمو الاقتصاد القطري ولتصبح دولة قطر الوجهة المفضلة للمستثمرين والشركات المصدّرة في المنطقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأحد مارس 09, 2014 6:04 am

مع قرب انتهاء فترة سداد القروض
أسهم "مسيعيد" المرهونة للبنوك تثير مخاوف المساهمين
%40 من المكتتبين في أسهم مسيعيد بتمويل من البنوك
فترات السماح تختلف من بنك لآخر وتتراوح بين 3 و 6 أشهر
مصادر مصرفية: بدائل متعددة أمام المساهمين وبيع الأسهم في الضرورة القصوى
الهيدوس: تسهيلات البنوك تصب في مصلحة الجميع
عبد العزيز: البنوك من مصلحتها المحافظة على عملائها
الدوحة - طوخي دوام:
مع قرب انتهاء فترة السماح التي منحتها البنوك لسداد قروض تمويل الاكتتاب في شركة مسيعيد القابضة، تخوف بعض المستثمرين من الإجراءات التي تقوم بها البنوك لتحويل عملية التمويل التي منحتها لعملائها إلى قروض، أو أن يؤدي قيام البنوك بتحصيل هذه التمويلات ببيع الأسهم المرهونة لديها ما قد يؤثر على سعر السهم في السوق.
وللتعرف على الجوانب المتعلقة بأسهم مسيعيد المرهونة لدى البنوك ومدى تأثيرها على السهم في السوق استطلعت الراية الاقتصادية آراء جميع الأطراف من مساهمين واقتصاديين وعاملين في البنوك لمعرفة الإجراءات التي تتخذها البنوك لتحويل عملية تمويل مسيعيد إلى قروض، حيث أكد اقتصاديون أن التسهيلات التي تقدمها البنوك لعملائها من مكتتبي شركة "مسعيد القابضة" سوف تشجعهم على الاحتفاظ بالأسهم التي بحوزتهم وعدم بيعها لسداد التزاماتهم تجاه تلك البنوك، وذلك من خلال توفير بدائل متعددة أمام العملاء وفقاً لظروف كل عميل وموقفه المالي وطبقاً لسياسة كل بنك الائتمانية.
واستبعد الخبراء قيام البنوك ببيع الأسهم المرهونة لديها إلا في حالات الضرورة القصوى بعد استيفاء كافة المحاولات مع صاحب القرض أو التمويل، بحيث تتم إعادة جدولة القرض أو التمويل بما يتناسب مع أوضاع المكتتب، وبما يساعد المكتتبين على السداد بدون تعثر.
وحسب المعلومات المتاحة على الموقع الإلكتروني لشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية فقد تمّ رهن الأسهم لعدد 73540 مساهمًا، وتمّ فكّ الرهن المذكور لعدد 6642 مساهمًا، وتشير هذه الأرقام إلى أن هناك حوالي 40% من المكتتبين في أسهم مسيعيد تم بتمويل من البنوك.
وقالت مصادر مصرفية إن البنوك قد قامت بتمديد فترة سماح سداد قروض تمويل الاكتتاب في شركة مسيعيد القابضة إلى 6 أشهر ابتداء من فبراير الماضي، مشيرين إلى أن فترة السماح تختلف من بنك لآخر. وأوضحت تلك المصادر أن البنوك سوف تقوم بتقديم تسهيلات في السداد للمكتتبين وفقاً لظروف كل عميل على حده وموقفه المالي وذلك من خلال تقديم طلب للبنك قبل المدة المحددة للسداد يطلب فيه إعادة جدولة القرض وفقاً لظروف كل عميل على حده.
وذكرت أنه تم رد قيمة القروض التي حصل عليها المكتتبون بعد خصم قيمة الأسهم المخصصة لكل مكتتب وعددها 1633 سهما. وأشارت إلى أنه سيتم احتساب فوائد ضئيلة جدا قد تصل إلى أقل من 1% على قيمة الأسهم المخصصة فقط وليس علي كامل مبلغ القرض.
من ناحية أخرى، دعا مواطنون البنوك إلى تقديم تسهيلات إضافية لعملائها خاصة في ما يتعلق بتحويل تمويل عملية الاكتتاب إلى قرض وجدولة هذه القروض حتى لا يلجأ المساهمون إلى بيع الأسهم التي في حوذتهم للوفاء بالتزاماتهم تجاه تلك البنوك. وأشاروا إلى أن هدف الحكومة من عملية الاكتتاب هو تشجيع المواطنين على الاستثمار والادخار طويل الأجل، خاصة أنه سيتم منح المواطنين المكتتبين الذين يحتفظون بأسهمهم لمدد أطول حوافز تشجيعية غير مسبوقة تتمثل في منح أسهم مجانية.
وأدى عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بنسبة الفوائد أو المرابحة التي تحتسبها البنوك على هذا التمويل، حيرة المكتتبين، وهل هذه الفائدة تحسب من بداية التخصيص أو عند تحويله إلى قرض، وطالبوا البنوك بتوفير المعلومات المتعلقة بشروط تحويل التمويل إلى قرض والمصاريف التي يتحملها المكتتب حتى يتمكن من اتخاذ القرار الاستثماري المناسب له سواء بتحويل التمويل إلى قرض أو بيع جزء من الأسهم المخصصة له لسداد التزاماته تجاه البنك.
وفي هذا السياق قال المستثمر عبد الرحمن الهيدوس: إن التسهيلات التي أعلنت البنوك عن تقديمها لعملائها من المكتتبين في أسهم مسيعيد، سوف يكون لها مردود إيجابي على حركة السهم في السوق حيث لن يلجأ المساهم الحاصل على التمويل من البنك لشراء للاكتتاب في سهم مسيعيد إلى بيع الأسهم المخصصة له للوفاء بالتزاماته تجاه البنك.
شروط ميسرة
ونوه الهيدوس إلى إن تحويل التمويل إلى قرض بشروط ميسرة يصب في مصلحة البنك والمواطن على حد سواء حيث سيستفيد البنك من نسبة المرابحة أو الفائدة التي يحددها البنك على القرض مهما كانت صغيرة، بالإضافة إلى اجتذاب عملاء جدد للبنك، كما يستفيد المكتتب من تحويل التمويل الذي تحصل عليه من البنك إلى قرض.
وتوقع أن لا تلجأ البنوك إلى بيع الأسهم المرهونة لديهم إلا في حالات الضرورة القصوى وبعد استيفاء كافة المحاولات مع صاحب القرض أو التمويل، بما يساعد المكتتبين على السداد بدون تعثر، وبما يمكنه كذلك من الاحتفاظ بالأسهم والحصول على الأسهم التشجيعية المقررة.
وقال الهيدوس :إن نجاح إدراج أسهم مسيعيد في البورصة يعكس الثقة الكبيرة التي يضعها المستثمرون المحليون والأجانب في السوق، ويبرهن على قدرة أن السوق القطري أصبح عنصرا جاذبا للاستثمارات الداخلية والخارجية.
جذب المواطنين
من جانبه قال أسامة عبد العزيز شريك استثمارات مالية بشركة مزارز قطر: إن التسهيلات التي قدمتها البنوك خلال فترة اكتتاب مسيعيد ساهمت في جذب المواطنين للمشاركة في عملية الاكتتاب والاستفادة من البرنامج الحكومي الخاص بالادخار والاستثمار. وأشار إلى أن البنوك من مصلحتها أن تحافظ على عملائها وأن تصبر عليهم في‮ ‬السداد،‮ ‬حتى لا‮ ‬يلجأ إلى قنوات أخرى جديدة سواء كانت محلية أو أجنبية ستشكل منافسًا قويًا لها،‮ ‬وذلك في‮ ‬ظل منافسة المؤسسات التمويلية في‮ ‬سوق مفتوح‮.‬
واستبعد أي تأثير على سعر السهم من قيام المستثمرين ببيع الأسهم للوفاء بالتزاماتهم تجاه البنوك، مشيرا إلى أن سعر السهم تمكن من الارتداد صوب المكاسب في آخر جلسات التداول وهو ما يؤشر إلى إقبال المساهمين على السهم بعد أن تراجعت ضغوط البيع على السهم. وتوقع أن تتوصل البنوك إلى اتفاق مع عملائها لتحويل التمويلات التي تحصلوا عليها إلى قروض.
وأبدى عبد العزيز تفاؤله بسعر السهم في الفترة المقبلة، ونوه إلى أن شركة مسيعيد هي الثالثة في الشركات البتروكيماويات الناجحة جداً، ولدى الشركة عدة مزايا كونها تحصل على المادة الخام بسعر منافس، والطاقة والمياه مدعومة في قطر، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي، ولديها أيضاً قاعدة عملاء كبيرة، وقطر للبترول تسهم فيها بحوالي 74 في المائة من رأس مال هذه الشركة.
وأكد أن الشركة الجديدة ستكون حافزا كبيرا للمستثمرين من الشركات والأفراد لدخول البورصة من جديد وتكوين محافظ استثمارية جديدة ما يزيد من قيمة التعاملات في البورصة ويؤدي إلى دخول أفراد آخرين وهم الفئة التي ستقوم بشراء أسهم الشركة من السوق.
ويعتبر إدراج أسهم شركة مسيعيد الأول في السوق من عام 2010. لترتفع الشركات العاملة في السوق إلى 43 شركة. وقفز سهم الشركة بنسبة قدرها 450%، مسجلاً سعر 55 ريالا في أول يوم إدراج وتداول له في بورصة قطر، ضمن أسهم قطاع الصناعة.
جدير بالذكر أن طرح أسهم شركة مسيعيد يأتي تحت برنامج «الاستثمار والادخار» والذي تهدف الحكومة القطرية من ورائه إلى تشجيع المواطنين على الاستثمار والادخار طويل الأجل، لذلك فإن قطر للبترول تلتزم بمنح المواطنين المكتتبين الذين يحتفظون بأسهمهم لمدد أطول حوافز تشجيعية غير مسبوقة في تاريخ الاكتتابات في دولة قطر تتمثل في منح أسهم مجانية مدفوعة بالكامل ومن حصة قطر للبترول، علما بأن هذه الحوافز مرتبطة بأسهم الاكتتاب المخصصة. وستمنح الأسهم المجانية على دفعتين بالتساوي حيث سيتم منح المستثمر المحتفظ بنصف أسهمه المخصصة له من الاكتتاب حتى تواريخ المنح الحق في الحصول على 50% من أسهمه المخصصة عند حلول تاريخ المنح الأول وهو 5 سنوات من تاريخ الطرح وإذا واصل المستثمر الاحتفاظ بنصف أسهمه المخصصة من الاكتتاب فسيتم منحه الـ 50% الأخرى عند حلول تاريخ المنح الثاني وهو 10 سنوات من تاريخ الطرح، علماً بأن هذه الأسهم التشجيعية المجانية مرتبطة بالأسهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأحد مارس 09, 2014 6:04 am

مدير الفروع في البنك الأهلي
لا مشاكل في تمويلات البنوك لاكتتاب مسيعيد
منحنا العملاء خيارات متنوعة للسداد


قال السيد حسن أحمد الإفرنجي، مدير الفروع في البنك الأهلي:" لا يوجد أي مشاكل تذكر بخصوص تمويلات البنك الأهلي لمكتتبي شركة مسيعيد للبتروكيمياويات، وقد فاق حجم تمويلات الاكتتاب من خلال البنك التوقعات بدعم من التسهيلات الكبيرة التي قُدمت للعملاء".
أضاف أن البنك الأهلي يحرص على التنسيق مع عملائه لتلبية تطلعاتهم لتوفير خدمات مصرفية مميزة، مشيراً إلى أن البنك يمتلك 17 فرعاً ممتدة في جميع إنحاء دولة قطر وتم توفير عمليات تمويل الاكتتاب عبر 6 أفرع منها.
وأوضح حسن الإفرنجي، إن البنك الأهلي منح عملاءه خيارات متنوعة لسداد قيمة تمويلات اكتتاب شركة مسيعيد، منوهاً إلى أن الخيارات التي قُدمت للعملاء تشمل سداد العميل لقيمة التمويل "كاش"، أو أن يتم الاتفاق مع العميل على طريقة سداد معينة لفترة سماح محددة، أو أن يتم بيع الأسهم من خلال شركة وساطة بالاتفاق مع البنك الأهلي.
إلى ذلك قالت مصادر مصرفية ان البنوك قد قامت بتمديد فترة السماح سداد قروض تمويل الاكتتاب في شركة مسيعيد القابضة إلى 6 أشهر ابتداء من فبراير الماضي، مشيرين إلى ان فترة السماح تختلف من بنك لآخر . وأوضحت تلك المصادر ان البنوك سوف تقوم بتقديم تسهيلات في السداد المكتتبين وفقاً لظروف كل عميل على حده وموقفه المالي وذلك من خلال تقديم طلب للبنك قبل المدة المحددة للسداد يطلب فيه إعادة جدولة القرض وفقاً لظروف كل عميل على حده.
وذكرت انه تم رد قيمة القروض التي حصل عليها المكتتبون بعد خصم قيمة الأسهم المخصصة لكل مكتتب وعددها 1633 سهما. وأشارت الى انه سيتم احتساب فوائد ضئيلة جدا قد تصل الى اقل من 1% على قيمة الأسهم المخصصة فقط وليس على كامل مبلغ القرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأحد مارس 09, 2014 11:15 pm

إدراج البورصة رسمياً في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة مايو
17 ألفا فقط من مكتتبي مسيعيد نجحوا في فك حجز الأسهم
منذ 1 ساعة








مقر بورصة قطر



أكد عدد من المستثمرين والمتابعين أن تأخر فك حجز أسهم مسيعيد يصب في مصلحة سعر السهم المتداول في البورصة، مشيرين إلى حالة الاستقرار التي تميز بها أداء السهم خلال الجلسات القليلة الفائته.


ورغم مرور أكثر من أسبوع على طرح أسهم مسيعيد للتداول في بورصة قطر إلا أن المساهمين في الشركة وعددهم 199 ألف مكتتب، لم يتمكن منهم سوى 17 ألفا فقط من فك تجميد الأسهم المحمية التي يملكونها، وذلك وفقا لبيانات نشرت على الموقع الالكتروني لشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية وإطلعت عليها "الشرق".


ويمثل هذا العدد ما نسبته 8.5% من إجمالي عدد المكتتبين.


وأشار مراقبون الى أن تأخر فك حجز الأسهم يعود بالأساس إلى حالة الاكتظاظ التي شهدتها شركات الوساطة المالية والتي كانت وما زالت تستقبل المساهمين الراغبين بتقديم طلبات لفك حجز الأسهم، إلا أن هذا الإكتظاظ بدأ يدفع بالكثيرين الى صرف النظر عن موضوع فك الحجز.


وإعتبر محللون ماليون أن تأخر عملية فك تجميد الأسهم المحمية عاد بالمنفعة على أداء السهم نظرا لحالة الاستقرار التي ميزت أداءه منذ جلسة الخميس الماضي.


وفيما يتعلق بإدراج البورصة رسميا في مؤشر مورجان ستنانلي للأسواق الناشئة خلال شهر مايو المقبل، أكد المحللون الماليون أن هذه الخطوة ستشكل تطورا إيجابيا من شأنه تعزيز مكاسب البورصة خلال الفترة القادمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الثلاثاء مارس 11, 2014 8:07 pm

"التجاري" يمول إكتتاب مسيعيد بـ 150 مليون ريال
منذ 10 دقائق

  
الشيخ عبد الله والفردان والرئيسي خلال حفل تدشين الفرع الجديد
العربي الصامتي
قال السيد عبد الله صالح الرئيسي الرئيس التنفيذي للبنك التجاري "التجاري" إن حجم التمويلات التي قدمها "التجاري" لإكتتاب شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة تتجاوز 150 مليون ريال، وبخصوص فترة السماح للمكتتبين للسداد، أكد أنهم أعطوا مهلة إلى أن يتم تداول أسهم الشركة في البورصة وأشار إلى أن السداد يكون حسب الإتفاق الذي حصل بين العميل والبنك.
وأشار الرئيسي، على هامش إفتتاح الفرع الجديد للبنك في سيتي سنتر الدوحة مساء أمس، أن أهم ما يميز هذا الفرع وجود جهاز جديد للإيداع الوحيد من نوعه في قطر بسعة إيداع 5 ملايين ريال لأن الشركات والمؤسسات الكبيرة عندما تأتي إلى البنك يتطلب ذلك وقتا كثيرا لذلك تم وضع كاونتر إضافي. وأعرب أن من ميزات الجهاز الآلي أنه يعمل ببطاقة حيث لا يمكن السحب منه أو معرفة رقم الحساب ولا معرفة الرصيد هذا وتودع الأموال مباشرة في الحساب.
وقام بإفتتاح فرع "التجاري" الجديد كل من سعادة الشيخ عبد الله بن علي بن جبر آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري والسيد حسين الفردان العضو المنتدب والسيد عبد الله صالح الرئيسي الرئيس التنفيذي للبنك
ومن جانبه أكد الشيخ عبد الله بن علي بن جبر آل ثاني أن لهم 4 كراسي في بنك عمان الوطني وهو يحقق زيادة في الأرباح من عام لآخر كما استحوذوا على 40% من البنك العربي المتحد في الشارقة فكثرت فروعه وارتفعت أرباحه بشكل متسارع.
وأشار إلى أن البنوك التي استثمر فيها البنك التجاري تعمل على أحسن ما يرام وهي تحقق أرباحا مستمرة وأعطت قفزة للبنك التجاري . وأشار إلى أن الديون المشكوك في تحصيلها لها عدة أسباب من بينها مشاريع تأخرت لتعديلات معينة لذلك يجب أخذ الاحتياطي القانوني وهي حماية للبنك وللمساهم وللإدارة.
وقال الفردان إن الفرع الجديد للبنك التجاري يحتوي على أجهزة جديدة تستعمل لأول مرة في دولة قطر، مضيفا أنهم يسعون دائما للتميز وتسهيل خدمات العملاء.
وأشار إلى أن الفرع الجديد هو رقم 31 ، موضحا أنه دائما توجد خطط لافتتاح فروع جديدة واختيار المناطق الجيدة لذلك.
وأكد أن جميع البنوك منتعشة، حيث السيولة متوفرة، موضحا أن البنك التجاري له قدرات كبيرة في حدود إمكانياته لتمويل مشاريع البنية التحتية في قطر، حيث إن البنك متواجد في جميع المشاريع سواء التابعة للدولة أو الخاصة .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   السبت مارس 15, 2014 8:01 pm

"المصرف": تعويض مكتتبي "مسيعيد" يدخل مراحله النهائية
منذ 12 دقيقة

  

باسل جمال - الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف قطر الإسلامي باسل جمال
محمد طلبة
أكد السيد باسل جمال الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف قطر الإسلامي "المصرف " أن عملية تعويض المكتتبين في أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة دخلت مراحلها النهائية، بعد أن تم الاتفاق مع المكتتبين على آلية التعويض، سواء بشراء أسهم مسيعيد من البورصة بأسعار يوم الشراء، أو منحهم قيمتها نقدا وفقا لأسعار الأسهم في يوم الرد.
وأوضح جمال انه تم حصر جميع الحالات التي لم تتمكن من الاكتتاب في مسيعيد، وبلغ عددها حوالي 900 حالة، والتعرف على الحالات التي لها الحق في الاكتتاب ولم تتمكن بسبب أخطاء من المصرف، حيث يتم صرف التعوي ضلها على أساس المعايير التي تم الاتفاق عليها، مشيرا إلى وجود حالات لا تستحق الاكتتاب، حيث كان السبب منها وليس من البنك، وإدخالها بيانات غير صحيحة، وهي فئات لا تستحق التعويض لان الخطأ منها.
وأكد باسل جمال ان عمليات التعويض وقيمتها تمت بناء على أساس عدد الأسهم التي اكتتب بها المكتتب لشرائها وفقا لما أعلنته قطر للبترول عن عمليات التخصيص، فإذا كان المكتتب اشترى بأكثر من الحد الاقصى للتخصيص فان البنك يعوض عن هذا الحد وفقا لما قررته الحكومة وهو 1630 سهما لكل مكتتب، وفي حالة اكتتابه بعدد اقل من هذا التخصيص، سيتم رد قيمتها إليه وفقا لأسعار الأسهم في البورصة.
وأضاف جمال أن تعويض المكتتبين يؤكد حرص مصرف قطر الإسلامي على حقوق المكتتبين من عملاء البنك، حيث استقبل المصرف اكثر من 63 ألف طلب اكتتاب خلال العملية، ووجود أخطاء بسيطة ضمن هذا العدد لا ينفي الجهود الكبيرة التي قام بها المصرف وإدارته، خاصة انه تم استقبال حوالي 25 ألف طلب اكتتاب في آخر يومين. مما يشير إلى هذه الجهود في استقبال المكتتبين ومساعدتهم في استيفاء بيانات الطلبات، ومنح من يريد منهم التسهيلات الائتمانية لتمويل عملية الشراء، خاصة في آخر يومين حيث شهد التمويل بهذه التسهيلات إقبالا كبيرا لم نتوقعه على الإطلاق، مما أدى إلى زيادة الضغط على الفروع وموظفي المصرف، لإنجاز هذه الطلبات في أسرع وقت،
وأكد ان المصرف حصل على خبرة من الاكتتاب في أسهم مسيعيد، وخلال الاكتتابات القادمة لن يكون هناك أي أخطاء، وأوضح ان العدد الكبير من المكتتبين من خلال المصرف يؤكد ثقة العملاء في البنك وحرصهم على التعامل معه لإنجاز احتياجاتهم المالية، مؤكدا ان الاكتتابات القادمة لن تشهد أي أخطاء تذكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا   الأحد مارس 16, 2014 5:48 am

القطريون بدأوا جني ثمار برنامج الاستثمار والادخار
برنامج الخصخصة يوزع الثروة بين المواطنين
مشاركة الدولة في عمليات الاستثمار تعود بالنفع على الجميع
الخصخصة الجزئية لشركات الطاقة الأول من نوعه في المنطقة
العمادي: جميع فئات المجتمع استفادت من عملية تخصيص "مسيعيد " العادلة
الخلف :أنصح المواطنين بالاستثمار في الشركات المملوكة للدولة
عبد العزيز: مشاركة الدولة في الاستثمارات يخلق جيلاً جديداً من رجال الأعمال


تحقيق - طوخي دوام :
أكد خبراء ورجال الأعمال أن برنامج خصخصة الشركات الذي تطبقه الحكومة يهدف بالدرجة الأولى لتوزيع ثروة الدولة بين المواطنين وتعظيم المكاسب لهم خاصة مع توجه الحكومة في تشجيع المواطنين على الادخار والاستثمار وقد ظهر ذلك واضحا في اكتتاب شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة . وقد بدأ المواطنون في جني ثمار المرحلة الأولى من برنامج الخصخصة الجزئية لعدد من شركات الطاقة المملوكة للدولة ، وذلك من خلال المكاسب المتعددة التي تحصلوا عليها من مشاركتهم في الاكتتاب بشركة مسيعيد القابضة ، فتراوحت مكاسب بعض المكتتبين الفعلية بين 400 و600 في المائة ، بعد أن قفز سهم الشركة من 10 ريالات لأكثر من 75 ريالا قبل أن يستقر عند 55 ريالا في أولى جلسات تداوله في السوق، وتمكن السهم بعد ذلك من تجاوز عمليات جني الأرباح في الجلسات التالية ليستقر حول مستوى 40 ريالا تقريبا،وهو ما مكن العديد من المساهمين من تحقيق أرباح فاقت 300%.
ولم تقتصر أرباح المواطنين على المكاسب المادية التي تحصلوا عليها نتيجة بيع بعض من أسهم الشركة التي اكتتبوا فيها، بل إن هناك مكاسب أخرى سيحصل عليها المستثمرون على المدى الطويل والتي تتمثل في توسيع قاعدة الملكية وحفظ حق الأجيال القادمة.
وأكد اقتصاديون ورجال أعمال أن أكثر من ثلثي المواطنين القطريين استفادوا بشكل او بآخر من برنامج الاستثمار والادخار الذي أطلقت الحكومة المرحلة الأولى منه في بداية هذا العام بطرحها لأسهم شركة مسيعيد القابضة للاكتتاب العام للقطريين، مشيرين الى أن هذا البرنامج يعتبر الأول من نوعه في المنطقة لما يتميز به من خصائص متعددة تجعله فريدا من نوعه ، وذلك من خلال إشراك المواطن القطري في الاستثمار بالشركات الكبرى والإسهام في مسيرة التنمية التي تشهدها الدولة، وفي نفس الوقت تعود على المواطن الفوائد المالية المجزية والتي تساعده في تحقيق كل أهدافه وتطلعاته.
وأشاروا الى أن الاستثمارات المخطط طرحها للاكتتاب العام على مدى العشر سنوات المقبلة والتي تبلغ قيمتها حوالي 50 مليار دولار، يضع قطر في مقدمة دول المنطقة التي تهدف لتوزيع ثروة الدولة بين المواطنين.ونوهوا بطريقة التخصيص العادلة لشركة مسيعيد والتي استهدفت جميع طبقات المجتمع خاصة الطبقات المتوسطة ، وهو ما شجع جميع المواطنين للاكتتاب في الأسهم وعدم قصرها على فئة معينة ، بالإضافة الى أن سعر الأسهم يعد رمزياً مقارنة بالاكتتاب في الشركات الأخرى، مشيرين الى أن قطر من أوائل الدول التي تمنح أسهماً لذوي الاحتياجات الخاصة، مما يترك مردوداً إيجابياً كبيراً على الإنسان القطري والمجتمع ككل.
وقال الخبراء: إن الاكتتاب في شركة مسيعيد للطاقة استطاع أن يحقق الكثير من الإيجابيات ومن أبرزها تعزيز ثقافة الادخار والاستثمار وتغير النمط الاستهلاكي السائد لدى المواطن القطري وإشراكه في استراتيجية التنمية ورؤية قطر الوطنية 2030. وأشاروا الى أن برامج تمويل الاكتتاب التي أطلقتها البنوك ساهمت بشكل كبير في زيادة أعداد المستفيدين من عملية الاكتتاب.
وأشاروا الى أن اكتتاب مسيعيد حقق نجاحا منقطع النظير ، حيث بلغت تغطية اكتتاب الشريحة المخصصة للأفراد خمس مرات بما يقارب 15مليار ريال قطري، وقد تم تخصيص نحو 3.2 مليون سهم بلغت قيمتها 3.2 مليار ريال تقريبا وتم ترد الباقي للمكتتبين.
وقالوا : إن الخصخصة الجزئية لشركات الطاقة الاول من نوعه في المنطقة بالإضافة الى حرصهم على المشاركة في برنامج الحكومة الخاص بالاستثمار والادخارللاستفادة من المزايا التي يوفرها هذا البرنامج للمواطنين.
وكانت قطر للبترول قد أعلنت في نهاية شهر يناير الماضي عن التفاصيل النهائية لنتائج الاكتتاب في الطرح العام الأولي لأسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة والبالغ عددها نحو 3.2سهم، حيث بلغت تغطية اكتتاب الشريحة المخصصة للأفراد خمس مرات وبلغ الحد الأقصى لحصة الفرد في التخصيص 1633 سهما لكل مساهم اكتتب بهذا العدد من الأسهم أو أكثر، وبالنسبة للمكتتبين الذين اكتتبوا بأقل من هذا العدد فقد تم تخصيص كامل الأسهم التي اكتتبوا فيها وفقا لآلية التخصيص المذكورة في نشرة الطرح.
برنامج الادخار والاستثمار
وأكد الخبراء أن برنامج الادخار والاستثمار يمثل فرصة مميزة للمواطنين القطريين للاستفادة بشكل مباشر من نجاح خطط التنمية الاقتصادية لدولة قطر والقيام بخطوات هامة لضمان مستقبل زاهر لأبنائهم من خلال المساعدة على ترسيخ ثقافة امتلاك الأسهم لآجال طويلة، وأوضحوا أن الفكرة من البرنامج الاستثماري للحكومة يتمثل في تعزيز وتنمية ثقافة الاستثمار والادخار وذلك من خلال إعطاء القطريين أسهما رخصية الثمن لتحفيزهم على الاستثمار وتحفيزهم على الادخار والاحتفاظ بالأسهم من خلال منحهم أسهما مجانية تشجيعية.
وتعتبر الاكتتابات الأولية أحد أهم مصادر التمويل المباشر للمشاريع الاقتصادية، كما تعتبر الاكتتابات الأولية أحد أهم وسائل تنشيط الأسواق المالية وزيادة سيولتها وجاذبيتها للمستثمرين، خاصة أن هذه الأسواق التي توفر البيئة الملائمة للاستثمار في السوق الثانوية من جهة، كما أنها تشجع بشكل غير مباشر على ازدهار سوق الاكتتابات الأولية التي تعود على الاقتصاد بالنفع.
ونوه الخبراء الى أن السوق يترقب الاكتتابات الأولية الجديدة، الفرصة سانحة للشركات أن تطرح أسهمها للاكتتاب العام في ظل توفر السيولة وقلة فرص الاستثمار وتعطش المستثمرين لفرص استثمار جديدة ما يضمن نجاح هذه الاكتتابات.
دفعة قوية للبورصة
وأكدوا أن إدراج شركات قوية في بورصة قطر سيعطي دفعة قوية للبورصة لاسيما وأن الشركة الجديدة سيكون للحكومة حصة مؤثرة فيها الأمر الذي سيشجع المستثمرين على ضخ الأموال، كما أن ذلك يتناغم مع توجه الحكومة في إشراك المواطنين في الشركات الكبرى التي تؤسسها الدولة والاستفادة من عوائدها المجزية في المستقبل.
وأشاروا إلى أن التوجه لفتح شركات وأدوات استثمارية جديدة أمام المستثمرين سيسهم في التنوع الاقتصادي ومشاركة المواطنين الدولة في عمليات الاستثمار الناجحة بالدولة، وهو ما يعود بالنفع على المواطنين وينعش الاقتصاد بصفة عامة.
وأضافوا: إن ضخ هذه الكمية من الاستثمارات بالبورصة إلى جانب الإدراجات الأخرى المرتقبة لبعض الشركات والتي أنهى البعض منها ملفاته سيعمل على زيادة عمق السوق وتنويع الأنشطة الاستثمارية وضخ المزيد من السيولة، وبالتالي تنشيط السوق من جميع النواحي سواء على مستوى الصفقات أو قيم التداولات.
انعكاسات إيجابية
وفي هذا الشأن قال رجل الأعمال عبد العزيز العمادي:إن البرنامج الاستثماري طويل الأجل والخاص بطرح بعض الشركات المملوكة للدولة للاكتتاب العام لصالح المواطنين القطريين والتي تقدر قيمة الطرح بحوالي 50 مليار ريال على مدى عشر سنوات تقريباً ستكون له انعكاسات إيجابية على مختلف قطاعات الدولة، ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة من خلال رفع معدلات النمو وتوزيع ثمار التنمية على كافة المناطق وفئات المجتمع.
ونوه بالطريقة الفريدة والعادلة التي تم بها تخصيص أسهم شركة مسيعيد القابضة على المواطنين، وذلك من خلال عدم احتكار فئة معينة من المجتمع على عملية الاكتتاب ، حيث تمكنت معظم فئات المجتمع من الاكتتاب في أسهم الشركة والاستفادة من المزايا المتعددة الممنوحة لهم.
وأشار الى أن الفئات المتوسطة كانت أكثر الفئات المستفيدة من الاكتتاب في أسهم شركة مسيعيد الذي يمثل فرصة كبيرة لصغار المستثمرين لتنمية مدخراتهم وتنويع مصادر دخلهم، لافتا إلى أن الحوافز التي أعلنت عنها الحكومة والمتمثلة في منح أسهم مجانية بنسبة 50 % لكل من يحتفظ بأسهمه لمدة خمس سنوات، و100 % لمن يحتفظ بأسهمه لمدة 10 سنوات، أسهمت إلى حد كبير في التحفيز على تعزيز ثقافة الادخار للمستقبل وتشجيع ثقافة الاستثمار طويل الأجل والذي تجنى ثماره بعد عدة سنوات.
تسهيلات البنوك
واعتبر العمادي أن هناك العديد من الإجراءات التي أسهمت أيضاً في إنجاح الاكتتاب في مسيعيد ومنها التسهيلات التي قدمتها البنوك لتمويل الاكتتاب ما أسهم في زيادة أعداد المكتتبين، حيث قدر عدد الحاصلين على تمويل من البنوك للاكتتاب في الشركة نحو 150 الف مواطن. لافتًا إلى توجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى بتوزيع أرباح الثلث الأخير من العام الماضي من أرباح شركة مسيعيد القابضة، شجعت على الاكتتاب في الشركة .
وتوقع العمادي زيادة إقبال المواطنين على الأطروحات الجديدة ، مشيرا إلى أن أي شركة تطرحها قطر للبترول ستكون ناجحة بكل تأكيد كونها من الشركات العاملة في قطاع النفط والطاقة، والمواطنون سوف يستعدون من الآن للطرح الجديد من خلال توفير السيولة المطلوبة للاستفادة من هذه الفرصة التي تقدمها الدولة.
أهمية الاكتتابات
من جانبه قال رجل الأعمال المعروف علي حسن الخلف : إن البرنامج الاستثماري طويل الأجل والخاص بطرح سلسلة من الأسهم لعدد من الشركات المملوكة للدولة (قطر للبترول) للاكتتاب العام لصالح المواطنين القطريين يعكس مدى حرص الدولة على تعظيم استفادة المواطنين من عوائد الشركات الناجحة وخاصة قطر للبترول التي تعد عصب الاقتصاد القطري كما أنه سيدعم السوق المالي خلال الفترة القادمة ويساهم في إنعاش حركة التعاملات على الأسهم.
وشدد على أهمية الاكتتابات التي سيجري تنفيذها خلال السنوات العشر المقبلة مؤكدا أنها سوف تعزز مشاركة المواطنين للاستفادة من عوائد شركاتنا الوطنية العملاقة مشيرا إلى الانعكاسات الإيجابية على خدمة الاقتصاد الوطني وتحقيق الرفاهية للمواطنين.
ونصح الخلف المواطنين بالاستثمار في الشركات المملوكة للدولة ، لما تحققه من أرباح قوية وما تقدمه من توزيعات كبيرة مقارنة بباقي الشركات بالمنطقة. وقال : إن البرنامج الحكومي الخاص بالادخار والاستثمار يعكس حرص الدولة على تعظيم استفادة المواطنين من عوائد الشركات الناجحة وخاصة قطر للبترول التي تعد عصب الاقتصاد القطري كما أنه سيدعم السوق المالي خلال الفترة القادمة ويساهم في إنعاش حركة التعاملات على الأسهم.
وقال: إن برنامج الادخار والاستثمار يعكس حرص الحكومة على رفاهية المواطن القطري من خلال توفير سبل العيش الكريم وفتح آفاق الاستثمار أمامه ودفعه لمزيد من العطاء والعمل، وأيضاً يدفع بورصة قطر إلى المزيد من الانتعاش من خلال تنويع فرص الاستثمار في الأسهم. وأشار الى أن قطر ستصبح خلال الفترة المقبلة من أنشط الأسواق في المنطقة، نظراً لما تملكه من إمكانات ضخمة تؤهلها لهذا الدور.
انعكاسات إيجابية
بدوره قال الدكتور سيد الصيفي، أستاذ التمويل الإسلامي بكلية الدراسات الإسلامية: البرنامج الحكومي بطرح أسهم للاكتتاب العام بقيمة 50 مليار ريال على مدى عشر سنوات سيكون له أثر إيجابي على السوق وعلى الاقتصاد بشكل أساسي، متوقعاً أن يلعب هذا الإعلان دوراً كبيراً في مساعدة مؤشر البورصة على المحافظة على مكاسبه الحالية ومواصلة الصعود خلال الفترة المقبلة.
وذكر أن الجميع استفاد بشكل أو بأخر من تخصيص شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة للقطريين وإدراجها في البورصة ، مشيرا الى طرح مسيعيد في البورصة سيكون له عدة انعكاسات إيجابية على السوق، بالإضافة الى استقطاب مستثمرين جدد وضخ مزيد من السيولة وتنشيط السوق بشكل عام، واعتبر أن تنويع المنتجات المالية عنصر مهم، يجذب مزيدا من الاستثمارات ويعطي للمساهمين أكثر من خيار للاستثمار.
وأشار الى أن هذا الاكتتاب الموجه للمواطنين القطريين سيكون له عدة فوائد من أهمها أن أسهم مثل هذا النوع من الشركات العملاقة والمملوكة للدولة سيكون له مردود إيجابي على المستفيدين وعلى أجيالهم في الوقت الحاضر وفي المستقبل، مستشهداً ببعض من الشركات الكبيرة القائمة حالياً والمدرجة في البورصة.
تنوع الاستثمارات
وقال د. الصيفي: إن إدراج شركات جديدة في السوق المالي يخلق أسهما جديدة تسمح للمستثمرين في تنوع خياراتهم الاستثمارية، خاصة أن عدد الأسهم المتاحة للتداول قليلة ما يؤدي إلى أن ما يتم شراؤه في بداية الجلسة يتم بيعه في نهايتها.
وأضاف: إن ضخ هذه الكمية من الاستثمارات بالبورصة إلى جانب الإدراجات الأخرى المرتقبة لبعض الشركات والتي أنهى البعض منها ملفاته سيعمل على زيادة عمق السوق وتنويع الأنشطة الاستثمارية وضخ المزيد من السيولة، وبالتالي تنشيط السوق من جميع النواحي سواء على مستوى الصفقات أو قيم التداولات.
ودعا د. الصيفي الى تسريع وتيرة إدارج شركات جديدة في السوق المالي عن طريق طرح عدد أكبر من الشركات، وبخاصة في القطاعات التي لا يزال تواجدها محدوداً كقطاع البناء والقطاع النفطي، ما يتيح المزيد من الخيارات أمام المستثمرين ورفع الحجم السوقي، وكذلك عن طريق رفع مستوى الثقة فيما يتعلق بمستقبل السوق وجدوى الاستثمار فيه، معتبرا أن فتح السوق للاستثمار الأجنبي هو أحد العوامل الهامة لرفع مستوى السيولة.
اكتساب الخبرات
ووافقه الرأي الخبير أسامة عبدالعزيز شريك استشارات مالية- شركة مزارز قطر واضاف: إن طرح أسهم للاكتتاب العام بقيمة 50 مليار ريال على مدى عشر سنوات سيكون لها أثر إيجابي على السوق وعلى الاقتصاد بشكل أساسي، متوقعاً أن يلعب هذا الإعلان دوراً كبيراً في مساعدة مؤشر البورصة على المحافظة على مكاسبه الحالية ومواصلة الصعود خلال الفترة المقبلة.
وأوضح عبدالعزيز أن هذه الاكتتابات الموجهه للمواطنين القطريين سيكون لها مردود إيجابي على المستفيدين وعلى أجيالهم في الوقت الحاضر والمستقبل، مستشهداً ببعض من الشركات الكبيرة القائمة حالياً والمدرجة في البورصة.
وقال عبد العزيز: إن امتلاك القطريين لأسهم الشركات الصناعية قد يساعدهم على اكتساب الخبرات في هذا المجال ويعطيهم حوافز لإنشاء مشاريع صناعية خاصة تزيد من القاعدة الصناعية في دولة قطر.ويخلق جيلا جديدا من رجال الأعمال القطريين ويعزز الاستثمار في هذا القطاع.
تنمية ثقافة الاستثمار
بدوره قال المستثمر عبد الله السلولي: إن الفكرة من طرح برنامج الاستثمار والادخار هو تنمية ثقافة الاستثمار والادخار لدى المواطن، وأوضح أن برنامج الاكتتاب في شركة مسيعيد أخذ في اعتباره معظم الجوانب فهناك توازن بين عملية تشجيع الموطن على الاستثمار والادخار وأيضا بين عوامل السوق. فالبرنامج أعطى الحرية مع مكافأة تشجيعية للحفاظ على الأسهم أيضا ممكن لأي مواطن من اليوم الأول عنده الحرية أن يبيع 50 بالمائة من أسهمه وهي نسبة جيدة فيما يتعلق بمعايير السوق الحالية في قطر وأيضا في منطقة الخليج.
وأوضح أن قيام الشركات الحكومية بطرح أجزاء من أسهمها للاكتتاب العام من شأنه أن ينعش أسواق الأسهم المحلية وينشط الاقتصاد الوطني بشكل عام مشيرا إلى أن هذا التوجه من شأنه أن يؤدي إلى إيجابيات عديدة على الأسواق نظرا للثقة والقوة التي تتمتع بها معظم الشركات الحكومية.
وأشار الى أن الخصخصة في قطر تم تنفيذها انطلاقا من رغبة الدولة في إعطاء دور أكبر للقطاع الخاص في عملية التنمية ومراعاة لاعتبارات الاقتصاد والكفاءة والفاعلية في تقديم الخدمات العامة، الى جانب توزيع ثمار التنمية على كل المواطنين، مؤكدا أن الدولة لم تتبع سياسة التخصيص لمعالجة الاختلالات الداخلية والخارجية المزمنة مثلما تفعل بعض الدول للتغلب على عجز الموازنة العامة او عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات.إنما تهدف الى توزيع ثروة البلاد على المواطنين.
وتوقع السلولي زيادة إقبال المواطنين على الأطروحات الجديدة مشيرا إلى أن أي شركة تطرحها قطر للبترول ستكون ناجحة بكل تأكيد كونها من الشركات العاملة في قطاع النفط والطاقة، والمواطنون سوف يستعدون من الآن للطرح الجديد من خلال توفير السيولة المطلوبة للاستفادة من هذه الفرصة التي تقدمها الدولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزير الطاقة يقرع جرس بدء تداول شركة مسيعيد 7صباحا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: